أي وحوار
�
ر
2012
أول
�
رشين
�
ت
21
أحـد
ال
Sunday
21
October
2012
6
6
Sahafat Al-Yarmouk
سنا
�
ص الوازع الديني يف نفو
�
إلهية.. دليل على نق
سب الذات ال
�
࣯
࣯
شلباية
�
صحافة الريموزك - فرح
�
إال
�
إميانه
�
قال اهلل تعالى:»من كفر باهلل من بعد
»
إميان
كره وقلبه مطمئن با
ُ
أ
�
من
سلبية اقتحمت
�
ذات االلهية ظاهرة
��
سب ال
�
سلمة رغم
�
ص العربية امل
�
أخ
املجتمعات وبا
س من قبل
�
سف متار
�
أنها من الكبائر ولكنها لل
�
شبابنا كونهم يعتربونها نوعا
�
الكثريين وبالذات
ضبهم فل يعون
�
أثناء غ
�
سونه
�
من التعبري ميار
أ الذي يقومون به عند التلفظمبثل هذه
�
حجم اخلط
،
أنبيائه احيانا
�
ض
�
سيئة هلل تعالى ولبع
�
الكلمات امل
)
صحافة الريموك
�(
ضوع قامت
�
وخلطورة املو
ضية والتقت
�
ذه الق
�
واء على ه
�
ض
��
أ
سليط ا
�
بت
أيها وتخوفها
�
أبدت ر
�
صيات التى
�
شخ
�
بعدد من ال
أبناء جمتمعهم جتاه
�
وحزنها العميق على عادات
.
هذه الظاهرة
ص القانون
�
نظرة الدين..ون
ضية نظرة
�
ذه الق
�
ول ه
�
سلمي ح
�
ان نظرة الدين اال
سري فل يجوز
�
أي نوع من التف
ضحة جدا ال حتتاج
�
وا
شيء من
�
سخر ب
�
أو ي
�
شتم اهلل تعالى
�
أن ي
�
سلم قط
�
على امل
أ نه يكون
أو حتى خملوقاته
�
أنبيائه
�
أو
�
آياته
�
سواء
�
دينه
أخرى
�
صور مكفرة
�
ساء هلل تعالى وخملوقاته وهناك
�
أ
�
قد
سلمنيكان يقول: لعن اهلل
�
صجميع امل
�
شخ
�
شتم ال
�
مثل: ان ي
شامت اهلل
�
سب اذ يعترب
�
سلمني، وغري ذلك من عبارات ال
�
امل
سلميةجتري عليه
�
والدين كافرا مرتدا خارجا عن امللة اال
جميع االحكام املتعلقة بالردة
ادة الثقافة
�
س مل
�
س ( مدر
�
ستاذ حممد خمي
�
يقول اال
شنيعة
�
صرفات ال
�
سلمية) انه حزين جدا من هذه الت
�
اال
أغلب االطفال يقومون بتقليد الكبار وال يعلمون حجم
�
ف
أبناء بالدرجة
ألوم ا
�
احلرام الذي يقعون فيه وهنا ال
س القيم الدينيه يف
�
أهايل الذين مل يقوموا بغر
أولى بل ا
ا
ساهم يف
�
آخر الذي
سبب ا
�
صغر، وال
�
س ابنائهم منذ ال
�
نفو
أثر يف حياة
�
أجنبي الذي
شتائم هو الغزو ا
�
شار هذه ال
�
انت
.
شتى مناحي احلياة
�
شبابنا يف
�
ضح
�
أردين عن هذا اجلانب فهو وا
مل يغفل القانون ا
إذا تقدم
�
إلهية ، ف
شتم الذات ا
�
ضوع
�
صريح وعالج مو
�
و
إلهية
سب الذات ا
�
صا ما
�
شخ
�
أن
�
شهود واثبت
�
و
ٍ
شتك
�
م
.
سنوات
�
إلى ثلث
�
شهر
�
أ
�
ستة
�
س من
�
يحب
أمور
�
أولياء
�
آراء
�
أت تظهر
�
إن هذه العادة بد
� :
أم احمد» قالت
�«
سيدة
�
ال
أت عندما قام احد ابنائها
�
داخل منزلها من جديد وتفاج
»:
ضيف
�
صغر وت
�
أ
أخيه ا
�
ضبه من
�
سب الدين عند غ
�
ب
سمعته يتلفظ
�
سبق يل وان
�
شت جدا من ابني الذي مل ي
�
ده
أن ابني قد خرج عن
�
شعرت ب
�
صدمت حقا و
�
بهذه االلفاظ و
إنها
�
أنبته على هذه الفعلة قال
�
سيطرتي فعندما
�
طاعتي و
أنه نادم على تلفظه بها وقد
�
خرجت منه من دون ارادته و
»
ستغفر ربه مرارا وتكرارا
�
ا
أن ابنائي
�
أحمد اهلل
�»:
شابني فتقول
�
أم ل
� ..
أم ثائر
�
أما
�
يخافون اهلل جيدا وال يتلفظون مبثل هذه الكلمات فوالدهم
أمتنى من اهلل
�
أبيهم
�
س من رواد هذه العادة وهم مثل
�
لي
صبحت
�
أ
�
أيام الذين
شباب هذه ا
�
أثروا بعادات
�
ان ال يت
شيئا حتى من
�
صبحوا ال يهابون
�
أ
�
شباب الغرب و
�
قدوتهم
أن من يتطاول على خالقه
�
اهلل تعالى، ومن وجهة نظري
أن يطلق عليه
�
أو حتى الميكن
�
س يف قلبه ذرة خوف منه
�
لي
سنوا تربيته حتى ال
�
أن يح
�
أبدا،وعلى ذويه
�
سلم
�
سم م
�
ا
ضل اهلل عليه ينكر
�
ينقلب هذا اجلحود عليهم فمن ينكر ف
ؤالء
�
أملا علىه
�
صر
�
ضيفة واهللقلبي يعت
�
أهله ،م
�
ضل
�
ضا ف
�
أي
�
».
أمتنى لهم الهدايه من كل قلبي
�
شباب و
�
ال
أن عذر
�« :
ساجد) فتقول
�
أحد امل
�
ش (داعية يف
�
أما عل عاي
�
ضبه هو عذر
�
سبه الذاتااللهية حنيغ
�
صوتربيره ل
�
شخ
�
ال
سب اهلل
�
أ ،فلماذا اول ما يتبادر الى ذهنه هو
�
غري مقبول ابد
!؟
آخر
�
ص
�
شخ
�
أي
�
أو
�
سه
�
شتم نف
�
ي
ْ
أو احد انبيائه؟ ملاذا مل
�
فهذه الظاهرة تنطويحتت غياب الوازع الديني يف قلوب
صقلوبمنيفعلهذافهومليخفمن
�
سوباالخ
�
ضالنا
�
بع
شتم، وعلىرجال الدين تطبيقعقوبات
�
أثناء تلفظه بال
�
ربه
».
ؤالء الذين جحدت قلوبهم حق خالقهم
�
صارمة بحق ه
�
سة
�
دور املدر
س
�
دى مدار
�
إح
�
س يف
�
أبو عاقلية املدر
�
سر
�
شري جا
�
ي
صحيحة هو
�
شة ال
�
أن اجلانب الكبري بعد التنئ
�
الذكور
سة يف ردع الطلبة على تبادل مثل هذه االلفاظ
�
دور املدر
سلمني، فهناك قانون رادع
�
سلمي وللم
�
سيئة للدين اال
�
امل
شتم الذات االلهية
�
صل الكلي الي طلب ي
�
وهو قانون الف
سوار
�
أ
�
ؤولني عن الطلبة داخل
�
س
�
ساتذة م
�
أ
�
ومن واجبنا كــ
أي طالب
�
أفة ب
�
أية ر
�
أن نطبق هذه العقوبة دون
�
سة
�
املدر
.
ستخدم هذه االلفاظ
�
ا
ض
�
أنها ال تتعر
�
سة
�
س مديرة مدر
�
ضيف رميا االخر
�
وت
أنثى بطبعها
أن ا
شاكل مع طالباتها من قبيل هذا النوع
�
مل
ة حالة لدى
�
أي
�
ستخدم هذه االلفاظ ويف حال ورود
�
ال ت
أن هذا فيه
صل الطالبة فورا دون تردد
�
سيتم ف
�
االدارة
.
سها
�
ش حلياء الطالبة نف
�
سلمي وخد
�
ش للدين اال
�
خد
آراء
�
طلبة و
سمع
�
أنها ت
�
إلى
�
ضة طالبة جامعية
�
أبو عري
�
شري هديل
�
ت
شقون فيما بينهممبثل هذه
�
شبابهذه االيام يرتا
�
الكثريمن
أن
�
شتائم حتى ولوكانت من باب الدعابة فاملزح اليجب
�
ال
أنهم خرجوا
�
شرك باهلل تعالى وال يعلمون
�
يكون بالكفر وال
صبحت عادة
�
أ
�
شتائم فقد
�
ستخدام هذه ال
�
عن ملتهم يفحال ا
.
سنتهم عن تبادلها
�
أل
�
ستطيعون منع
�
ال ي
إلى هذه
�
أن نلتفت
�
ضيف:من واجبنا كطلبة متعلمني
�
وت
سعالنخماطرها
�
أو
�
شكل
�
ضها ب
�
أننعر
�
ضيةاملهمةجداو
�
الق
سرعان ما تعلق يف
�
شرك باهلل تعالى فهذه الكلمات
�
تتعدى ال
أن يهبوا لتطبيق القانون
�
أذهان االطفال وعلى رجال الدين
�
.
لردع هذه الفئة
ضرورةمعاقبة
�
إلى
�
شاب احمدحممد 42عاما
�
يدعو ال
سلميالنه دينحق
�
من يقرتفهذه اجلرمية بحق ديننا اال
أبدعيفخلقنا فل يجوز
�
أن اهلل تعالى
�
ومن اعظم الدياناتو
.
رد املعروف بكفر
تعترب من كبائر الذنوب
؟
أنواع العفاف
�
أم نوع من
�
ساة
�
أ
�
صرات».. م
�
« زواج القا
◄
◄
سالم ل يحببه ول مينعه
�
إ
صفية : ال
�
أبو
�.
د
◄
◄
ضي
�
د.اخلزاعي : نتج عنه 0071 حالة طالق العام املا
جتارب مريرة
ساتها
�
أ
�
رام فتاة تبلغ من العمر 81 عاما تنقل لنا م
��
إك
�
، 15
سن
�
أنا يف
�
سنتني و
�
شاب يكربين ب
�
قائلة: تقدم خلطبتي
أبي
�
ض
�
شيئا ، ومل يعار
�
أعرف عن الزواج
�
كنت حينها طفلة ال
ض مع عاداتنا
�
أنها ال تتعار
ؤيدا لها
�
فكرة زواجي بل كان م
أيي ... وكيف
�
ألني والدي عن ر
�
س
�
أن
�
وتقاليدنا ، فوافقت بعد
.!
ضرين
�
أعرف ما الذي ينفعني مما ي
�
أنا ال
�
أفكر فيه و
�
أت
�
سن 61 وبد
�
أنا يف
�
ستكمل حديثها قائلة : تزوجت و
�
وت
صعوبات يف التعامل مع زوجي ومل نكن متفاهمني
�
مبواجهة
أهلي ، وبعد مرور
�
إلى بيت
�
سلني
�
إال ونختلفوير
�
فلمتر فرتة
أت حياة
�
أنني حامل وبد
�
شفت
�
شهر على زواجنا اكت
�
أ
�
أربعة
�
شهري الثامن من احلمل تويف
�
أنني ويف
�
إال
�
صاعب
�
الهموم وامل
صلت
�
أخذت اخللفات تزيد وتزيد حتى و
�
اجلنني ، وبعدها
أن يطلقني
�
ستمر معه ، فطلبت منه
�
أن ت
�
إلىحد الميكن للحياة
�
شهر يف
�
أعاين منذ
�
أنا
�
أهلي ، وها
�
إلى بيت
�
سلني
�
أر
�
ض و
�
لكنه رف
.
سوى البكاء على حظي العاثر
�
أفعل
�
أعرف ما
�
أهلي وال
�
بيت
آن
الطالبة عواطف املتزوجة يف عمر مل يتجاوز 71 ، وا
طالبة جامعية بعد مرور عامني من زواجها ولها طفل يبلغ
صعوبات كثرية يف احلمل
�
عمره عاما تقول : لقد واجهت
أية
�
ض
�
أن ال تخو
�
أمتنى
� ،
أيام الدوام يف اجلامعة
�
صا
�
صو
�
خ
أول
إجنابي لطفلي ا
�
أكيد ، وبعد
�
ستندم بالت
�
أنها
فتاةجتربتي
سي
�
صل درا
�
أجيل ف
�
س يف البيت للعتناء به وت
�
ضطررت للجلو
�
ا
ألت الطبيب عن
�
س
�
ض كثرية وعندما
�
أمرا
�
، كان طفلي يعاين من
سبب ، (فتمنيت
�
أن زواجي املبكر هو ال
�
ض قال
�
أمرا
سباب ا
�
أ
�
ض
�
أمرا
�
شق وتبلعني) فما ذنبطفلي لكي يعاين من
�
ض تن
�
أر
ا
أت
�
سي اجلديد بد
�
صل الدرا
�
أ الف
�
ال ذنب له فيها ؟ .... وحينما بد
صل مع التعليم واالعتناء
�
صاعب مريرة يف التوا
�
ه م
�
أواج
�
سوى
�
أمامي حل
�
ستي ومل يكن
�
إكمال درا
�
ستطيع
�
أ
�
بطفلي ، مل
ش حياة
�
أعي
�
أن
�
أمتنى
�
أعاين و
�
سة فرتكتها وما زلت
�
ترك الدرا
.
أقراين العازبات
�
هنيئة ك
ؤيدين
�
حجج امل
ستغرب ما يقال عن
�
متزوجة « تقول : ا
–
مرمي « معلمة
صيلها العلمي ، الن
�
شغلها عن حت
�
أنه ي
�
صر ب
�
زواج الفتاة القا
أنينة والعفة
�
سكون والطم
�
صل على ال
�
الفتاة بهذا الزواج حت
صيلها
�
ساعدها يف حت
�
ضمري وقرة العني وهذا كله ي
�
وراحة ال
.
سي
�
الدرا
إن الزواج املبكر للفتاة
� :
أعزب « يقول
�
–
ض
�
طارق « ممر
أ ففيه العفة والطهارة واملحافظة
�
مينعها من الوقوع يف اخلط
إن
�
صي واملنكرات ، كما
�
إلى املعا
�
زالق
�
س من االن
�
على النف
ضل من زواج الفتاة
�
أف
�
إجناب للفتاة املتزوجة مبكرا
صة ا
�
فر
.
ضئيلة
�
إجنابها
�
صة
�
إذ تكون فر
�
أخر
�
سن مت
�
يف
د هذا النوع من
�
ؤي
�
أ
�
أنا
� :
أعزب « يقول
� -
حممد « معلم
أن الفتاة التي تبلغ من العمر 51 عاما تعرف عن
زواج
�
ال
أعباء
�
سنة وهي قادرة على حتمل
�
أة م
�
الزواج ماال تعرفه امر
سائل التكنولوجيا املتطورة مل تدع
�
احلياة الزوجية ، فو
إال وطرقت بابه وهذه كلها
�
ضوعا يتعلق باحلياة الزوجية
�
مو
.
كفيلة بتثقيف الفتاة بتبعات الزواج ومتطلباته
ضني
�
حجج املعار
سائل كيف لفتاة تبلغ
�
أعزب « يت
�
–
سي
�
شد نف
�
حممود « مر
:
أن تربي طفل وهي ال تزال طفلة ؟! ، ويقول
�
51 من عمرها
سن مبكر لكنهن مل يوفقن
�
هناك الكثري من الفتيات تزوجن يف
شل
�
س خاطئة مهددة بالف
�
س
�
أ
�
أنه كان مبنيا على
،
يف زواجهن
صدرا للحزن
�
سعادة بات م
�
صدرا لل
�
صبح الزواج م
�
أن ي
�
، فبدل
.
والعناء
أنني
�
متزوجة « تقول : على الرغم من
–
سة
�
روان « مهند
ست مع الزواج املبكر
�
أنني ل
�
إال
�
أنا 71 من عمري
�
تزوجت و
أن تكون على دراية كاملة
�
صر ، النه ال بد للفتاة
�
للفتاة القا
صغري
�
إذا كان زوجها
�
صة
�
أهله خا
�
بكيفية التعامل مع الزوج و
أهل الطرفني باعتبار
�
أن يلقيا تدخل من قبل
�
سن فهنا ال بد
�
ال
سان احلياة الزوجية بحكمة وتفاهم
�
أنهما ال يعرفان كيفميار
�
أن عواقب هذا التدخل
�
أهل جهل منهما يف
سمحان بتدخل ا
�
في
.
ؤدي الى الطلق
�
شاكل كبرية قد ت
�
أ م
�
ش
�
سلبية فتن
�
ستكون
�
أ
�
متزوج « يقول : الزواج بهذه الطريقة خط
–
ؤي « معلم
�
ل
أمريحتاجالىمزيدمنالتوعيةويحتاجالىثقافةكبرية
أنا
إلى
�
أبنائهم وتوجيههم
�
أهل ليكونوا قادرين على تربية
لدى ا
صحيح والتعامل معهم بعناية وحذر يفهذه املرحلة
�
سلوك ال
�
ال
.
اخلطرية جدا يف حياتهم
زواج املبكر
�
إن ال
� :
ضه - متزوجة « تقول
�
فاطمة « ممر
، وال يجعلها
ً
ؤولية مبكرا
�
س
�
صرة يجعلها تتحمل امل
�
للفتاة القا
أنه يعطلها عن
�
أولى كما
سنوات عمرها ا
�
شعر بالبهجة يف
�
ت
إذا
�
ؤهلت عملية عليا ، بحيث
�
صولها على م
�
حتقيق ذاتها وح
.
إبداعية
إن الزواج يقتل موهبتها ا
�
كانت مبدعة ف
ؤية الجتماعية
�
الر
ستاذ علم االجتماع يف جامعة البلقاء التطبيقية
�
أ
�
يقول
إلى حدوث
�
إن الزواج املبكر يقود
�
سني اخلزاعي
�
الدكتور ح
حاالتطلق بني الفتيات اللواتي يتزوجن وهن مل يعرفن بعد
طبيعة احلياة الزوجية واحلقوق الزوجية وواجباتها على
شرتكة
�
الزوجني والقائمة على املودة واالحرتام والعفة امل
.
شرتك بني الزوجني
�
سامح امل
�
والت
سزواجا
�
ضيفالزواجقبلعمر81عاما يعدتزويجا ولي
�
وي
أحوال ال متتلك القدرة على اتخاذ القرار
الن الفتاة يف اغلب ا
سلبية
�
إلى نتائجه ال
�
شريا
�
أهل ، م
كونها مل تزل معالة من ا
.
إلى الطلق املبكر للفتاة
�
ؤدي
�
سيئة التي قد ت
�
ال
أن تعود
�
إن حاالت الطلق هذه تعني
�
ويتابع اخلزاعي
سرتها والى املجتمع وهي مطلقة مبا حتمله هذه
�
أ
�
إلى
�
الفتاة
ؤوليتها ، فكيف
�
س
�
سلبية كثرية تتحمل الفتاة م
�
الكلمة من نتائج
؟
سباب تختفي وراءها
�
أ
�
أية
�
يتم تزويجها و
آباء يف تزويج
ستخدمها ا
�
ويذكر اخلزاعي عدة دوافع ي
أب
سعى ا
�
أن ي
�
صادي ك
�
صرات ، منها ما هو اقت
�
بناتهن القا
صل على مهر ذي
�
صر من رجل ثري ؛ ليح
�
لتزويج ابنته القا
صادي ، ومنها ما هو
�
ضعه االقت
�
سن من و
�
قيمة مرتفعة ليح
،
آباء عادات وتقاليد عفا عليها الزمن
ستغل ا
�
أن ي
�
اجتماعي ك
صرات
�
ستار لتزويج القا
�
آباء ك
إليها ا
�
أ
�
ومنها ما هو ديني يلج
!
ص منهن
�
واخلل
أن الفتاة التي يتم تزويجها مبكرا هي فتاة حرمت
�
ؤكد
�
وي
ؤولة
�
س
�
صبح م
�
من التعليم ومن حقها باختيار منط حياتها لت
.
سية واالجتماعية
�
أخرىال توفر لها احتياجاتها النف
�
عـنحياة
صاءات املتعلقة
�
إح
إن ا
�
صرح اخلزاعي ف
�
سبما ي
�
وبح
ضي
�
لال العام املا
�
ه خ
�
ى ان
�
إل
�
شري
�
زواج الفتيات املبكر ت
��
ب
أن يكملن عمر 81 وقع منها
�
مت تزويج (47761) فتاة قبل
ؤالء الفتيات تزوجن
�
أن 72% من ه
�
أي
� ،
(0071) حالة طلق
.19
قبل عمر
ؤالء الفتيات ويف
�
أن ازدياد حاالت الطلق بني ه
�
إلى
�
ويلفت
دام على تزويج الفتاة يف عمر مبكر
�
إق
أن ا
�
ؤكد
�
هذا العمر ي
سية
�
أعباء نف
�
سلبية كثرية ويحملها
�
إلى نتائج
�
يقود
.
سدية كثرية
�
وج
سلوكية
�
سية و
�
ضطرابات نف
�
ا
سي
�
شاد النف
�
إر
سم ا
�
ساعد يف ق
�
ستاذ امل
�
أ
يقول ا
جامعة الريموك الدكتور فواز
–
يف كلية الرتبية
صر يف فرتة
�
إن زواج الفتاة القا
�
وب املومني
�
أي
�
ش
�
أنها ال تعي
،
سميا لها
�
سيا وج
�
أذى نف
�
مبكرة يعد
إلى دور
�
فرتة طفولتها ، وتنتقل من دور الطفولة
إزاءه وهو دور الزوجة
�
صغرية
�
تكون ما زالت
.
أم
وا
أة
�ّ
سن مبكر ال تكون مهي
�
إن الفتاة التي تتزوج يف
�
ضيف
�
وي
سرة
�
أ
ؤوليات ا
�
س
�
ل م
ّ
سة احلياة الزوجية ولتحم
�
سيا ملمار
�
نف
سلوكية من حيث
�
سية و
�
ضطرابات نف
�
إلى ا
�
ض عادة
�
، وتتعر
أما الفتاة التي جتاوز
� ،
أزمات
شاكل ومواجهتها لل
�
حلها للم
،
أكرب لالرتباط الزوجي
�
أة بدرجة
�
شرين تكون مهي
�
سنها الع
�
ستقرار
�
صحي واال
�
سي وال
�
ضوج النف
�
إذ تبلغيفهذه املرحلة الن
�
سب اخلربات اللزمة من
�
ؤولية ، وتكت
�
س
�
ل امل
ّ
والقدرةعلىحتم
.
أطفال
ق بالعناية با
ّ
يف ما يتعل
ً
صا
�
صو
�
البيئة املحيطة ، خ
سدية
�
ضرورة الربط بني احلالني اجل
�
ؤكد املومني
�
وي
أخرى ، حيث
ؤثر يف ا
�
صر ، فكل منهما ي
�
سية للفتاة القا
�
والنف
سية ينتج
�
ضغوطات نف
�
صر بعد الزواج ل
�
ض الفتاة القا
�
تتعر
ؤولية الكبرية
�
س
�
سبب امل
�
صدامات وخلفات زوجية ب
�
عنها
أن زواج
�
إلى
�
أطفال ، الفتا
إجناب ا
�
التي تتجاوز قدرتها بعد
سية من مثل
�
صابتها بتغريات نف
�
إ
�
سيف
�
سبب رئي
�
صر
�
الفتاة القا
ؤثر على العلقة
�
أرق ، وهذا كله ي
االكتئابوالتوتر والقلق وا
.
الزوجية والعناية باملولود
إلى من يكون
�
صر حتتاج
�
أن الفتاة القا
�
إلى
�
شري املومني
�
وي
أمان وخري
شعرها با
�
أن يوجهها وي
�
ستطيع
�
ؤوال عنها وي
�
س
�
م
صلحة ابنته
�
أب حكيم يعي م
�
من تقدم للقيام بهذه املهمة هو
صدار قراراته بحكمة
�
إ
�
ستطيع
�
سن ال ي
�
صغري ال
�
س زوجا
�
ولي
شر
�
إلىع
�
صل
�
أبوالزوجقد ت
، فالفجوة العمرية ما بنيا
ٍ
وترو
صرفاته تنبع من خربته
�
أب وت
إن قرارات ا
�
سنوات وبالتايل ف
�
ست لديه
�
شاب فلي
�
أما ال
� ،
وجماراته ملتطلبات احلياة الزوجية
ساليب التعامل مع زوجته
�
أ
�
الدراية الكافيةمبتطلبات الزواجو
.
صر
�
القا
صحية
�
خماطر
سائية والتوليد والعقم الدكتور مازن
�
شار الن
�
ست
�
يقول م
أن اخلطورة ال تكمن يف الزواج املبكر يف حد ذاته
�
البطاينة
زواج واحلمل
��
أن ال
اب املبكرين
��
إجن
ولكن يف احلمل وا
ؤثر
�
صحية كثرية وي
�
صغريات ملخاطر
�
ضان الفتيات ال
�
يعر
.
سية
�
ضاعهن االجتماعية والنف
�
أو
�
على
أة
�
ش املر
�
أن تعي
�
إجنابية تعبري عن
صحة ا
�
أن ال
�
ويرى
سليم
�
سيواجتماعي
�
صحيونف
�
إطار
�
مراحل عمرها املختلفةيف
صحية والذهنية واالجتماعية
�
وهي تتمتع بحال من الرفاهية ال
.
إجنابي ووظائفه
للجهاز ا
شهر
�
أ
ض الزوجة للحمل يف ا
�
إن تعر
�
ضح البطاينة
�
ويو
سمم احلمل وارتفاعمعدالت
�
إلى ت
�
ضها
�
أولى بعد الزواج يعر
ا
،
ض مبكرة يف الكلى والقلب
�
أمرا
�
ض و
�
إجها
ضغط الدم وا
�
أطفال
�
إجناب
�
ضاعفات متزايدة يف النزيف و
�
إلى م
�
ضافة
�
إ
با
أنعدم وجود
�
سب اكربمن املعدل املعتاد ، كما
�
إعاقاتبن
�
لديهم
إجناب عدد كبري من
�
إلى
�
ؤدي
�
سل ي
�
وعي من ناحية تنظيم الن
أم والطفل وعلى
صحة ا
�
ؤثر على
�
شكل متتال ما ي
�
أوالد ب
ا
.
سرة عموما
�
أ
ا
سنة وان
� 30-20
إجناب هو بني
سن لل
�
ضل
�
أف
�
إن
�
ضيف
�
وي
أة
�
ضاعفات خطرية على املر
�
إجناب يف عمر61 عاما له م
سن ا
�
سي
�
سبب الرئي
�
صر هو ال
�
أن الزواج املبكر للفتاة القا
�
ؤكدا
�
م
سب وفيات
�
سة ون
�
سن اخلام
�
أطفال دون
يف ارتفاع وفيات ا
سيا
�
أة للحمل والوالدة نف
�
سنغريمهي
�
أمهات، فالفتاةيفهذا ال
ا
.
سديا
�
وج
إلى الزواج
�
أخر يف احلمل
�
سبب العقم والت
�
ويرجع البطاينة
إن
�
صل احلمل ف
�
أنه يف حال ح
�
ؤكدا
�
صر م
�
إلى الفتاة القا
�
املبكر
سبة ذكائه
�
أقل من املعدل ون
�
أتيان
�
حجم الطفل ومعدل منوه ي
ستمرة يف
�
ضاعفات م
�
إلى م
�
ضافة
�
إ
أقرانه ، با
�
أقل من ذكاء
�
.
النزيف ما بعد الوالدة
سديد
�
أي
�
ر
س من الباحثنيوغريهم
�
ض النا
�
يف الوقت الذييحدد فيه بع
سلمي احلنيف ليبني
�
إ
أتي الفقه ا
�
سنا معينا لزواج الفتاة ي
�
سم
�
س ق
�
ضوع ، ويعرب عن ذلك رئي
�
سديد يف هذا املو
�
أيه ال
�
ر
شريعة - جامعة الريموك الدكتور
�
صوله يف كلية ال
�
أ
�
الفقه و
سنا معينا للزواج
�
سلم مل يحدد
�
إ
إن ا
� :
صفيه قائل
�
أبو
�
فخري
ص على الزواج وتبعاته من حديث
�
شخ
�
شرتط قدرة ال
�
ولكنه ا
شباب ، من
�
شر ال
�
سلم - « يا مع
�
صلى اهلل عليه و
�
–
سول
�
الر
صن
�
أح
�
صر و
�
ض للب
�
أغ
�
إنه
�
ستطاع منكم الباءة فليتزوج ف
�
ا
. «
إنه له وجاء
�
صوم ف
�
ستطع فعليه بال
�
للفرج ، ومن مل ي
صر ولكنه يف
�
سلم مل يحبب زواج الفتاة القا
�
إ
أن ا
�
ويبني
سبب يف عدم التحبيب هو عدم قدرة
�
الوقت ذاته المينعه ، وال
صرة
�
أعباء احلياة الزوجية ، فالقا
�
صر على القيام ب
�
الفتاة القا
أن تعرف
�
ستطيع فيه
�
ستوى ال ت
�
من الفتيات هي يف الواقع يف م
أي
�
ؤولية كربىيف
�
س
�
ضرها لذا كان على وليها م
�
ما ينفعها مما ي
أن يرغمها
�
شرعا
�
صرف يعجل من زواجها بحيث ال يجوز له
�
ت
.
أية طريقة لتزويجها
�
ب
أن تكون هناك ايجابيات لزواج الفتاة
�
صفيه
�
أبو
�
ستبعد
�
وي
صي فالزواج
�
صني الفتاة من الوقوع يف املعا
�
سوىحت
�
صر
�
القا
سلبيات هذا
�
أما عن
� ،
أة
�
صني للرجل واملر
�
عبارة عن قاعدةحت
.
الزواج فريى انها كثرية جدا
صرات تنتهي
�
أغلب حاالت زواج الفتيات القا
�
إن
�
ضيف
�
وي
سن فهما غري قادرين
�
صغري ال
�
إذا كان الزوج
�
صة
�
بالطلق خا
أو
�
أحد الزوجني
ضج العقلي
�
شاكلهما لعدم الن
�
على حل م
صول الى
�
إلى انهيار احلياة الزوجية والو
�
ؤدي
�
كليهما مما ي
.
ض احللل عند اهلل
�
أبغ
�
وال
��
أح
ه ال يجوز لقانون ا
��
أن
�
ى
��
إل
�
صفية
�
و
�
ويلفت اب
أئمة
أحكامه علىمذهبمعنيمن مذاهب ا
�
أن يبني
�
صية
�
شخ
�
ال
أن يبنى على مذاهب
�
، وحتى يقبله اجلميع ويطبقوه ال بد
سب
�
ص والرتجيح ح
�
صو
�
سة الن
�
أربعة من خلل درا
أئمة ا
ا
صية من النظر يف
�
شخ
�
أحوال ال
الدليل ، وبالتايل ال بد لقانون ا
.
صر
�
ضوع زواج الفتاة القا
�
مو
شرعية
�
ضائية
�
ص ق
�
صو
�
ن
ضي
�
شرعية/ اربد القا
�
س حمكمة التوثيقات ال
�
يقول رئي
أردين
صية ا
�
شخ
�
أحوال ال
إن قانون ا
�
سامل العكور
�
الدكتور
أمت
�
أن يكون اخلاطب واملخطوبة قد
�
شرتط
�
املعمول به حاليا ي
أجاز يف
�
أهلية الزواج ،و
�
كل منهما 81 من عمره لتتحقق فيهما
15
أذن بزواج منجتاوز
�
أن ي
� -
ستثناء
�
ضي- ا
�
الوقت ذاته للقا
.
صلحة
�
إذا كان يف هذا الزواج م
�
أو عمرها
�
من عمره
ص عليها
�
صلحة التي ن
�
ضيها امل
�
ضرورة التي تقت
�
أن ال
�
ويبني
أن يكون اخلاطب
�
ضمن
�
أردين تت
صية ا
�
شخ
�
أحوال ال
قانون ا
ؤا للمخطوبة يف التدين واملال وتوفري املهر املعجل ونفقة
�
كف
ضا واالختيار التامني
�
ضي من الر
�
أن يتحقق القا
�
الزوجة ، و
صلحة
�
ضيها امل
�
ضرورة التي تقت
�
أن تتحقق املحكمة من ال
�
، و
.
إذن بالزواج
الظاهرة يف ا
سنة
� 15
أمتت
�
أن عقد زواج الفتاة البكر التي
�
ضح
�
ويو
سية من عمرها يتم مبوافقة وليها ، ويف حال غياب الويل
�
شم
�
أن
�
ضي
�
ضي ، وللقا
�
إذن القا
�
يتم عقد الزواج بدون موافقته بعد
ضل
�
ؤ يف حال ع
�
أذن عند طلب الفتاة البكر بتزويجها من الكف
�
ي
أن ال يقل املهر عن
�
شروع على
�
سبب م
�
ضله بل
�
إذا كان ع
�
الويل
.
مهر املثل
إيجاب وقبول من الطرفني
�
إن عقد الزواج ينعقد ب
�
ضيف
�
وي
أن يجربها على الزواج
�
إرادتهما احلرة فل يحق لوالد الفتاة
�
وب
سخ العقد بطلب من الفتاة
�
، ويف حال ثبت ذلك قبل الدخول يف
إكراه وال يعاقب والدها وفقا
سخ وادعت ا
�
إذا رغبت يف الف
�
صل الدخول وثبت وجود حمل فل يجوز
�
إذا ح
�
أما
� ،
للقانون
.
سخ العقد مطلقا
�
ف
أن
�
سبق لها
�
شرعية مل ي
�
أن املحاكم ال
�
ؤكد العكور على
�
وي
سية ، الفتا الى
�
شم
�
سنة
� 15
سن
�
زواج من هم دون
�
ت ب
�
أذن
�
أذن له
�
أو من ي
�
ضي
�
ضرورة توثيق عقد الزواج عن طريق القا
�
ص عليها يف
�
صو
�
سمية لتليف العقوبة املن
�
عقد الزواج بوثيقة ر
ضها املحكمة على كل من
�
قانون العقوبات والغرامة التي تفر
.
شهود
�
العاقد والزوجني وال
صة
�
خلال
ا
ضرر كبري يعود عليها وعلى
�
إن يف الزواج املبكر للفتاة
�
سلب الفتاة من طفولتها
�
سرتها واملجتمع عموما ، ففيه ت
�
أ
�
سية يف احلياة ، ناهيك عن النتائج
�
سا
�
أ
التي هي من حقوقها ا
صحيةواالجتماعيةاخلطريةالتيترافقالفتاةبعدزواجها
�
ال
، لذلك ال بد من تكاثف اجلهود الدولية والوطنية للحد من هذه
صدار قوانني متنع الزواج املبكر وقوانني
�
إ
�
الظاهرة ، وذلك ب
.
سبب يف هذه الظاهرة
�
حتد من الدوافع التي تت
࣯
࣯
سني
�
صحافة الريموك- حممد بني يا
�
صر
�
أن تزويج البنت القا
�
إليها بحجة
�
أردين والتي يتم اللجوء
ضايا التي يعاين منها جمتمعنا ا
�
أهم الق
�
إحدى
�
صرات
�
تعد ظاهرة زواج الفتيات القا
آباء ، بينما
ض ا
�
سب وجهة نظر بع
�
شرف» ح
�
ؤولية «ال
�
س
�
ص من م
�
صانة ، وتخل
�
أنواع العفاف واحل
�
شر عاما هو نوع من
�
التي يقل عمرها عن ثمانية ع
سرة واملجتمع عموما ، وهناك طرف ثالث ال حول له وال قوة يتاجر ببناته
�
أ
صة با
�
إلى مثل هذا الزواج الرتباطه بالعادات والتقاليد اخلا
�
آخرون
�
أ
�
يلج
.
صادي
�
ضعه االقت
�
سن من و
�
مقابل مهر ذي قيمة مرتفعة ليح
أثرياتها االجتماعية
�
صر وت
�
صحافة الريموك ) بهدف التعرف على ظاهرة الزواج املبكر للفتاة القا
� (
ؤالت كثرية يجيب عليها التحقيق التايل لـ
�
سا
�
ت
.
سية على الفتاة واملجتمع عموما
�
والنف