اجلامعة
2012
رشين ثاين
�
ت
4
أحـد
ال
Sunday
4
November
2012
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
࣯
࣯
صحافة الريموك- نور حباب
�
،
أجيال متعاقبة دون كلل او ملل
ستمر
�
يقدم علمه اجلدير بالكفاءة والتطوير امل
سببا يفجناحهم وجناح
�
تقابله بالتقدير فيقابلك باالحرتام ، طلبة عديدون يعتربونه
شاهد املميز على تطور
�
جامعتهم وبالتايل خدمتهم لوطنهم بعد تخرجهم ، يعترب ال
اجلامعة ومنوها وازدهارها، كيف ال وقد رافقها منذ والدتها العام 6791 وحتى
.
يومنا هذا
أقدم
�
ضوء على
�
سلط ال
�
ضمن زاوية ( وجه جامعي ) ت
�
صحافة الريموك) .. و
�(
،
ستاذ يف اجلامعة بناء على تاريخ التعيني وهو الدكتور علي فورة من كلية العلوم
�
ا
)1976-7-3(
فقد مت تعيينه يف اجلامعة بتاريخ
صب على التبولوجيا العامة نظرية
�
ضيات تن
�
اهتماماته البحثية يف علم الريا
ضاءات
�
ضاءات التبولوجية املزدوجة ونظرية البعد، الف
�
النقطة الثابتة، والف
.
ضاءات املرتية
�
سة، تعميم الف
�
املتجان
ر فمن جيل
�
آخ
أجيال ( طلبة اجلامعة ) تختلف من جيل
يقول فورة ان ا
س اجلامعة فقد كان الطالب (طالبا
�
سي
�
أ
�
ؤولية مع بداية ت
�
س
�
كان ميتاز بتحمل امل
آن فاختلفت االجيال وتعددت
سته لالنطالق بحياته ، اما ا
�
إكمال درا
�
حقا) وغايته
.
اهتماماتها
ستاذ يف اجلامعة ؟ وماذا
�
أ
�
أقدم
�
أنه
�
سابقة ب
�
ؤاله ان كانت لديه معرفة
�
س
�
وعند
شبه
�
أ
�
أقدم دكتور يف اجلامعة.. وهو
�
أكون
�
أن
�
يعني له هذا ، بقوله : (توقعت ب
سا لها
�
أت اجلامعة مع الدكتور عدنان بدران رئي
�
ضيفا بد
�
سرة)! ، م
�
ما يكون باحل
إلى
�
وكانت تلك املرحلة مرحلة البناء وقتها كانت الدولة تدعم اجلامعة وتدفعها
.
التطور لتقوم بدورها بخدمة املجتمع
آية الكرمية ( ومن يتق اهلل يجعل له خمرجا ويرزقة
ؤمن الدكتور فورة با
�
ي
ضاء
�
إر
سان خمافة اهلل امامه وال يكون عمله
�
أن يجعل االن
�
سب ) ب
�
من حيث ال يحت
سب، ومراقبتهم ماذا يفعلون ، داعيا ابناءه الطلبة بكلمة مفادها (من
�
ص وح
�
شخا
�
اال
.
س االحباط عنحتقيق اهدافهم
�
صل ) بان ال تلهيهم هواج
�
سار على الدرب و
�
واختتم فوره حديثه بان (الريموك) تعني له الكثري حيث انها جزء من حياته
.
إلى غاية ( اليوم) 63 عاما
�
سنوات بلغت
�
ضاه فيها من
�
أم
�
ملا
وجه جامعي
1976/7/3
مت تعيينه بتاريخ
أقدم دكتور يف اجلامعة
�
سرة
�
أقدمية ح
فورة يرى تلك ال
࣯
࣯
صحافة الريموك - نارمني البيطار
�
شكلة التلوث البيئي
�
ها هم طالبنا ال يريدون التفكري يف حل م
ضهم ال
�
ام, فبع
�
شكل ع
�
رى ب
�
ص واالماكن االخ
�
شكل خا
�
اجلامعي ب
ساعدهم يف ذلك, فالكثري منهم
�
سائل التي ت
�
يهتمون يف البحث عن الو
.
شيء عادي
�
شكلة وامنا
�
ست م
�
يرى بانها لي
ص
�
سبابها ؟ وما ميكننا فعله للتخل
�
أ
�
شكلة ؟ وما
�
فماذا عن هذه امل
صحافة الريموك « حول هذا
� «
ضمنه تقرير
�
شكلة؟ هذا ما ت
�
من هذه امل
:
ضوع
�
املو
أن قلة وعي طالبنا
� «
سم من جامعة جدارا
�
تقول الطالبة حنني القا
ؤكدة
�
شئة البيتية ، م
�
ى الى التن
�
أول
بهذه الناحية يعود بالدرجة ا
س
�
أبنائهم بنظافة االماكن العامة واملدار
�
غياب دور االهل يف تثقيف
.
صية
�
شخ
�
ستوى النظافة ال
�
أنها مب
�
واجلامعات وعدم ادراكهم ب
ضعف
�
ض من جامعة الريموك فتقول « ان
�
أما الطالبة دانيا فيا
�
أنه يعود الى عدم وجود قواعد
�
شك
�
تفكري الطلبة بهذه النقطة ال
أخالق
شكلة اجتماعية بعيدة عن ا
�
سية منذ البداية, وهي م
�
سي
�
أ
�
ت
والقواعد واملعايري املحددة من قبل املجتمع, وهذه الظاهرة تتطلب
.
صالحية
�
عملية معاجله ا
شكلة بقوله
�
أيه يف هذه امل
�
سيف حممود فقد عرب عن ر
�
اما الطالب
شوارع
�
سلة املهمالت يف معظم الكليات ويف
�
سبة يل ان عدم وجود
�
بالن
أو يوبخني على ذلك يدفعني
�
أحد يعاقبني
�
اجلامعات وعدم وجود
أنا ال
�
سبب يعود الى اجلامعة و
�
سلوك, فال
�
شدة الى القيام بهذا ال
�
ب
.
ؤولية
�
س
�
أحتمل امل
�
أن الغالبية
�
ستاذحممود الزرعيني من جامعة فيالدلفيا
�
أ
ضاف ا
�
أ
�
و
سلوب لعدم وجود وعي كاف لديهم
�
أ
العظمى من طالبنا يتبعون هذا ا
سات
�
وعدم اقامةحمالت التوعية يفجامعاتنا، ونتيجة النحراف املمار
سانية وخروجها عن االطار العام لقواعد حماية البيئة فان الطلبة
�
االن
.
س
�
ضاريا وثقة بالنف
�
سلوبا ح
�
أ
�
يعتربونه
سائل ملنع ظاهرة
�
أن يعد كل الو
�
أن على الطالب اجلامعي
�
وتابع
أيجمتمع ورعاته، والن الطالب
ستقبل
�
التلوث فالطالب هم عدة امل
صياتها ومتغرياتها, لذلك
�
صو
�
ضم احلياة بكل خ
�
ش يف خ
�
اجلامعي يعي
أخالقه بل
�
سلوكه و
�
س على
�
سوف تنعك
�
ؤثر يف هذه املجريات و
�
فهو ي
آمال جمتمعه وجامعته يف التغري االيجابي, فليحافظوا على
�
ويحمل
.
سهم وجامعاتهم ووطنهم
�
بيوتهم ومدار
!)
شيء عادي
�(
إمنا
�
شكلة، و
�
ونه م
ّ
ض الطلبة ل يعد
�
بع
التلوث البيئي اجلامعي.. ودور الطلبة فيه
إلى وعي بيئي
�
الزرعيني : طلبتنا بحاجة
أوقاتهم
ستهم وعدم تنظيمهم ل
�
صعوبة درا
�
سببه كرثة متطلباتهم احلياتية و
�
؟!
سي
�
ضغط نف
�
طلبة اجلامعات .. هل يعانون من
࣯
࣯
آية اجلراح
� -
صحافة الريموك
�
ضغوطاملتنوعةاملهنيةمنهاواالكادميية
�
صريةبال
�
تزخراحلياةالع
أفراد
سية القوه الداعمة ل
�
إذ تعد احلالة النف
�
سية
�
واالجتماعية والنف
.
سيما الطالب
�
ال
أخرية مكانها البارز يف
آونه ا
سية يف ا
�
ضغوط النف
�
فقد احتلت ال
.
سية
�
ضوية والنف
�
شقيها الع
�
ض ب
�
أمرا
سببات ا
�
أعلى قائمة م
�
ضطراب احلالة
�
ى ا
�
إل
�
ؤدي
��
ضغوط املزمنة ت
�
أن ال
�
ؤكد
�
ومن امل
أحداث احلياة
�
صبحت ترهقهم
�
أ
�
سية لدى طالب اجلامعة الذين
�
النف
.
ضغوط
�
ألقت عليهم مزيدا من ال
�
ضاغطة التي
�
ال
ؤثر ظروف الطالب
�
أن ت
�
إلى انه من املمكن
�
شري
�
سنه) ت
� 22(
إميان
�
:
ضيف
�
صية على حياته العلمية وجتعله دائم التفكري بها وت
�
شخ
�
ال
ضفي علي نوعا
�
ضغط متزايد وقت االمتحانات مما ي
�
أحيانا ب
�
شعر
�
«ا
»
سي
�
من التوتر والقلق النف
سي
�
ضغط النف
�
سر ال
�
سة يف
�
سة يف كلية الهند
�
سنة اخلام
�
احمد طالب ال
صعوبة املناهج املقررة لديه والتيحتتاج
�
أحيانا نتيجة ل
�
شه
�
الذي يعي
شى
�
سرعان ما يتال
�
ؤكدا انه
�
لبذل مزيد من اجلهد النظري والتطبيقي م
.
سي
�
صيله الدرا
�
ذلك وقت معرفة حت
سرية واالجتماعية تلعب
�
ضغوط اال
�
إن ال
�
سنه) تقول
� 24(
لبنى
أن يحتوي
�
س مبقدوره
�
سي يف حياة الطالب الن الطالب لي
�
الدور الرئي
.
سه منها
�
ضغوط ويخرج نف
�
تلك ال
سرة
�
ضغوط اال
�
سيطر عليها
�
سانية ت
�
إن
د طالبة العلوم ا
�
وع
شكل املطلوب
�
سة بال
�
ضجر ما مينعها من متابعة الدرا
�
شعرها بال
�
وت
.
شاكل التيحتدث معها دائما
�
نتيجة للم
شريفني
�
س يف جامعة الريموك الدكتور احمد ال
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
يرى
أنه
�
سه ب
�
شعر بها الفرد وينظر الى نف
�
سية ي
�
سي حالة نف
�
ضغط النف
�
إن ال
�
صرفه هو وقت
�
غري قادر على اجناز املطلوبوبالتايل فان الوقت الذي ي
أن ينجزها ولكن
�
سعه من اجل املهمات املتوقع
�
ضائع ويبذل كل ما بو
�
.
آخرين
بدون جدوى وقد يرافق ذلك عدم التقدير من ا
ضغوط الداخلية
�
أولهما ال
�
ضغوط
�
أن هناك نوعني من ال
�
ويتابع
ضغوط اخلارجية والتي متليه
�
والتي تنبع من ذات الفرد والثانية ال
.
ضغوط املجتمع اخلارجي
�
عليه حتما
صابة
�
إ
ضح انه ثمة احتماالت
�
سي يو
�
ضغط النف
�
سباب ال
�
أ
�
وحول
سية وعدم
�
صعوبة املادة الدرا
�
الطالب بها ككرثة املتطلبات احلياتية و
آخرين لطبيعة اجلهد الذي
مقدرته على تنظيم وقته وعدم تقدير ا
أدوار
ستوى الدخل املتوفر وتداخل ا
�
ؤديه كما يدخل فيها غياب م
�
ي
ستوى الطموح
�
سي له عالقة مب
�
ضغط النف
�
أن ال
�
ضيف
�
االجتماعية، وي
إن الطموحات العالية قد تكون
�
إذ
�
أكادميي لدى الطالب اجلامعي
ا
.
سي
�
ضغط النف
�
عامال يف زيادة ال
آثار وخيمة على الطالب
�
سي يعود ب
�
ضغط النف
�
إن ال
�
شريفني
�
ؤكد ال
�
وي
سيولوجية قد تقوده الى ارتفاع
�
ضطرابات انفعالية وف
�
سبب له ا
�
إذ ي
�
شمل طبيعة عالقته مع
�
ارا اجتماعية ت
�
آث
�
صداع، و
�
ضغط الدم وال
�
آخرين التي قد
إهمال والبعد االجتماعي والتفاعل مع ا
آخرين وا
ا
.
سلبا فيه يف جانب او اكرث من جوانب حياته
�
ؤثر
�
ت
سي
�
ضغط النف
�
ضرورة التغلب على ال
�
شريفني الطالب ب
�
صح ال
�
وين
سب
�
ص املنا
�
ص
�
إلى تنظيم الوقتواختيار التخ
�
سعي
�
ستواه بال
�
أيا كان م
�
سرتاتيجيات التكيفمع االفراد
�
ضرورة تعلم ا
�
سجم مع قدراته و
�
مبا ين
.
سي
�
ضد التوتر والقلق النف
�
صني
�
ساليب التح
�
أ
�
وتعلم
ؤوليات مرتاكمة
�
س
�
سي يكون نتيجة م
�
ضغط النف
�
وعليه فان ال
إمكانات، فيجب املوازنة بني االعتماد
على الفرد وفقدانه املطالب وا
س
�
سم والنف
�
آخرين للمحافظة على اجل
على الذات واالعتماد على ا
.
ضع املالئم
�
إبقائهما يف الو
�
و
:
أول على اجلامعة .. الطالب بالل فرغل
ال
إلى حتقيق اهدايف بالعلم
�
أطمح
�
࣯
࣯
أ الزعبي
�
سب
�
–
صحافة الريموك
�
ً
أعلى معدال
سليمان فرغل» الطالب ا
�
ل
�
«ب
سي يف الريموك مبعدل
�
صيل الدرا
�
يف التح
ً
تراكميا
صول الدين ،ها
�
أ
�
سم
�
شريعة ق
�
(0,89) من كلية ال
س الثاين بحياته بعد 71 عاما
�
س البكالوريو
�
هو يدر
س االول ) يف اجلامعة
�
سته ( للبكالوريو
�
من درا
.
سة املدنية
�
سم الهند
�
سة ق
�
أردنية بكلية الهند
ا
أن ما
�
صحافة الريموك) قال
�(
واره مع
�
يف ح
أول على اجلامعة» يف بادئ
يعنيه له مفهوم «ا
ضل
�
من ف
ً
ضعا
�
إمنا توا
�
س من باب التكرب و
�
أمر لي
ا
سباب
�
أ
أخذ با
�
سان ي
�
إن
سبحانه وتعالى ، فا
�
اهلل
.
ستحقه
�
ويتوكل على اهلل وينال ما ي
سة بعد
�
وعن التحاقة مرة اخرىباجلامعة للدرا
(71) عاما قال لقد التحقت هذه املرة باجلامعة
صولالدينيف(الريموك) رغبة
�
أ
�
ص
�
ص
�
سةتخ
�
لدرا
صواب
�
أ وال
�
مني للتفقه يف الدين ومعرفة اخلط
شائعات مغلوطة يف
�
أقاويل و
�
ضوء ما يقع من
�
يف
صلة دنيوية
�
سته حم
�
سواء مل تكن يف درا
�
الدين، و
.
آخرة
أجر والثواب يف ا
فلنا (بعونه تعالى ) ا
سة
�
ضيها يف الدرا
�
ساعات التي يق
�
وعن عدد ال
كغريي من الطلبة
ً
ست طالبا
�
أنني ل
�
قال فرغل مبا
أمور اجتماعية
�
من ناحية التزامي بعمل وعائلة و
أعيد ما
�
أراجع و
�
بل انني
ً
س يوميا
�
أدر
�
وغريها فال
أما يف
� ً
سبوع قراءة
�
أ
أنهيه من مادة يف عطلة نهاية ا
�
سة وطريقتها
�
أوقات الدرا
�
أيام االمتحانات فتكون
�
.
خمتلفة نوعا ما
ً
متفوقا
ً
ساتذة له كونه طالبا
�
أ
أما عن نظرة ا
�
و
ساتذته والتي ال
�
اكد فرغل عمق عالقاته مع ا
سعي
�
ادل وال
�
ب
�
ت
�
ام امل
�
ت
�
ن نطاق االح
�
تخرج ع
ستفادة من علمهم واالجتهاد يف تقدمي الواجبات
�
لال
.
التي يطلبونها
ض مواده
�
صيله لعالمة (001) يف بع
�
وعن حت
)100(
أي
�
سني لها كما هي
�
ض املدر
�
ضع بع
�
وعدم و
شرعية وظاملة بحق
�
قال فرغل انها طريقة غري
أنه اجتاز االمتحانات املقررة
�
الطالب ، فما دام
.
ضع له عالمته
�
بتفوق فلماذا ال تو
أنه
�
ح فرغل ب
�
ض
��
أو
�
ن طموحه يف احلياة
�
وع
سرية ( مرحلته اجلامعية
�
، وهذه امل
ً
سبقا
�
حققه م
ضافية هدفه منها
�
إ
�
إال مرحلة
�
ست
�
اجلديدة ) لي
التفقه يف الدين وزيادة معلوماته فهو ال يطمح
مادية
ٍ
ستفادة من نواح
�
أو اال
�
إلى الوظيفة
� ً
نهائيا
.
وامنا يطمح لتحقيق اهدافه بالعلم
د. جنادات مديرا
FM
إذاعة يرموك
ل
وك الدكتور عبداهلل
�
م
�
س جامعة ال
�
رر رئي
�
ق
سىتكليفالدكتور عليعقلةجناداتنائبعميد
�
املو
.
FM
إذاعة يرموك
�
أعمال مدير
�
إعالم القيام ب
كلية ا
صل على درجة
�
شار الى ان الدكتورجناداتحا
�
ي
صحفيمنجامعة
�
إخراج ال
الدكتوراهيف التحرير وا
.
القاهرة عام 0002م
ست عام 6002م, وتعتمد
�
س
�
أ
�
إذاعة ت
أن ا
�
ويذكر
أثريها على ما يرفدها به طلبة الكلية
�
فيما تقدمه عرب
إخبارية وبرامج منوعة مبا
�
ضوعات ومواد
�
من مو
.
ضايا وحاجات املجتمع املحلي
�
يخدم ق
ساعات
�
ل تغيرييف
سمي للجامعة
�
الدوام الر
࣯
࣯
شبول
�
ضرار ال
� -
صحافة الريموك
�
ي يف جامعة
��
م
�
سمي واالع
�
ق الر
�
اط
�
ن
�
ال ال
��
ق
ساعات
�
شات انهمت االبقاء على
�
سفطبي
�
الريموك يو
سمي للجامعة بدون تغيري وكاملعتاد من
�
الدوام الر
ساعة الرابعة
�
صباحا ولغاية ال
�
ساعة الثامنة
�
ال
سة
�
ساء , كما تقرر االبقاء على بدء دوام املدر
�
م
سابقا يف
�
النموذجية التابعة للجامعة كما هو
.
صباحا
�
ساعة الثامنة
�
ال
سرة الريموك تتبادل
�
أ
�
سبة عيد
�
التهاينمبنا
ضحى املبارك
�
أ
ال
࣯
࣯
صحافة الريموك
�
س جامعة الريموك الدكتور عبداهلل
�
تقبل رئي
ضحى املبارك
�
أ
سبة حلول عيد ا
�
سى التهاينمبنا
�
املو
إدارية خالل حفل
أكادميية وا
سرة اجلامعة ا
�
أ
�
من
رة العالقات العامة
��
أقامته دائ
�
ذي
�
ستقبال ال
�
اال
.
سبة
�
إعالم بهذه املنا
وا
سى عن متنياته لكافة
�
رب الدكتور املو
��
أع
�
و
أن
�
سعادة، و
�
صحة وال
�
العاملني يف اجلامعة بدوام ال
أمتني العربية
سبحانه وتعالى على ا
�
يعيده اهلل
سالمية باليمن واخلري والربكات، كما متنى
�
إ
وا
سيا حافال بالعطاء والتميز
�
سرة اجلامعة عاما درا
�
أ
لتبقى الريموكمنارة للعلم واملعرفة كما يريدها قائد
.
الوطن جاللة امللك عبد اهلل الثاين املعظم
س اجلامعة والعمداء
�
ضر احلفل نواب رئي
�
وح
ة واملراكز العلمية وعدد
�
إداري
ومديرو الدوائر ا
.
سرة اجلامعة
�
أ
�
أفراد
�
كبري من
سرتاتيجي يف
�
ندوة «التخطيط ال
أعمالها بالريموك
�
التعليم العايل» تختتم
࣯
࣯
صحافة الريموك- هبة العمري
�
ضي اعمال ندوة
�
س املا
�
اختتمت يوم اخلمي
سرتاتيجي
�
شبكة خرباء التخطيط اال
�
شاء
�
إن
�«
يف جماالت التعليم العايل» والتي عقدت يف
ضمنت فعاليات الندوة
�
جامعة الريموك وت
شت
�
ستي عمل ناق
�
أول عقد جل
يف يومها ا
وري «دور التخطيط يف تطوير
�
ى حم
��
أول
ا
د اجتاهاته
�
دي
�
ايل وحت
�
ع
�
اع التعليم ال
�
ط
�
ق
ستقبلية» للدكتور تركي عبيدات
�
سته امل
�
سيا
�
و
من جامعة العلوم والتكنولوجيا، و «عملية
أمنوذجا
�
–
أوروبا
�
صالح التعليم العايل يف
�
إ
�
سعد
�
صالح التعليم العايل» للدكتور زياد ال
�
إ
شت الثانية حمور
�
من جامعة الريموك، وناق
–
داف
����
أه
سرتاتيجي (ا
�
«التخطيط اال
سامة مبارك
�
أ
»)
املتطلبات- واقع التطبيق
شة جتربة
�
من جامعة بغداد العراقية، ومناق
سعودية
�
سعود ال
�
ام حممد بن
�
إم
جامعة ا
سرتاتيجية للدكتور احمد
�
إ
يف بناء اخلطة ا
ودة يف جامعة
�
اجلبيلي عميد التقومي واجل
سعودية، وجتربة
�
سعود ال
�
إمام حممد بن م
ا
ضافة الى
�
إ
� ،
سف
�
اجلامعة العراقية ملحمد يو
ضمان
�
أردنية يف
شة جتربة اجلامعة ا
�
مناق
سرتاتيجي
�
أثرها يف التخطيط اال
�
اجلودة و
س اجلامعة
�
للدكتورة هالة اخليمي نائب رئي
.
االردنية
ستا عمل يف
�
ويف اليوم الثاين عقدت جل
شت
�
رحاب جامعة العلوم والتكنولوجيا ناق
سرتاتيجية يف اجلامعة
�
إ
أولى «اخلطة ا
ا
سمار، و «جتربة
�
شمية» للدكتور حممد م
�
الها
ة يف
�
ي
�
أردن
جامعة العلوم والتكنولوجيا ا
»
سرتاتيجية
�
إ
صياغة وتطبيق اخلطة ا
�
س جامعة
�
للدكتور احمد بطيحه نائب رئي
شة ورقتي
�
ضافة ملناق
�
إ
� ،
العلوم والتكنولوجيا
سعودية للدكتور
�
عمل من جامعة طيبة ال
ري
�
أزه
نياف اجلابري، وجامعة الزعيم ا
شت
�
سن بريم، كما ناق
�
سودانية للدكتور ح
�
ال
سرتاتيجية
�
إ
ة ا
�
ط
�
سة الثانية اخل
�
اجلل
سامل
�
ة للدكتور
�
ي
�
أردن
أملانية ا
للجامعة ا
أوراق عمل مقدمة من جامعات
�
ش، و
�
أقط
ا
سودانية للدكتور عبد املنعم
�
ان ال
�
أم درم
�
سطينية للدكتور
�
ت الفل
�
زي
�
س، وب
���
إدري
�
أوغندا
�
سالمية يف
�
إ
عادل زاغة، واجلامعة ا
.
سينجندو
�
أحمد
�
للدكتور
شت
�
ناق
�
أخ
ضمن فعاليات اليوم ا
�
و
»
إبداع يف اجلامعات
الندوة حمور «متويل ا
،
سعد من جامعة الريموك
�
للدكتور زياد ال
سرتاتيجية يف كل من جامعات
�
واخلطط اال
س
�
الريموك للدكتور عدنان العتوم نائب رئي
أحمد بطاح
�
ؤتة للدكتور
�
جامعة الريموك، وم
س اجلامعة، والبلقاء التطبيقية
�
نائب رئي
س
�
شة نائب رئي
�
للدكتور عاطف اخلراب
أوراق عمل
�
شة
�
ضافة الى مناق
�
إ
� ،
اجلامعة
،
صنعاء وعدن اليمنية
�
مقدمة من جامعتي
أمنية يف
وجامعة نايف العربية للعلوم ا
.
سعودية
�
اململكة العربية ال
ض
�
سة اخلتامية عر
�
ضمنت اجلل
�
كما ت
صني
�
شاركني يف الندوة من خمت
�
صيات امل
�
تو
سرتاتيجيات
�
االت تطوير ا
�
ومهتمني يف جم
.
أكادميي
التعليمالعايلواجلودةواالعتمادا
س
�
سى رئي
�
ويذكر ان الدكتور عبداهلل املو
ان قد افتتح مندوبا عن وزير
�
اجلامعة ك
التعليم العايل والبحث العلمي ووزير الرتبية
س اعمال الندوة
�
والتعليم الدكتور وجيه عوي
.
ستمرت فعالياتها مدة ثالثة ايام
�
وقد ا