Page 2 - صحافة اليرموك

اجلامعة
2012
رشين ثاين
ت
4
أحـد
ال
Sunday
4
November
2012
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
صحافة الريموك- نور حباب
،
أجيال متعاقبة دون كلل او ملل
ستمر
يقدم علمه اجلدير بالكفاءة والتطوير امل
سببا يفجناحهم وجناح
تقابله بالتقدير فيقابلك باالحرتام ، طلبة عديدون يعتربونه
شاهد املميز على تطور
جامعتهم وبالتايل خدمتهم لوطنهم بعد تخرجهم ، يعترب ال
اجلامعة ومنوها وازدهارها، كيف ال وقد رافقها منذ والدتها العام 6791 وحتى
.
يومنا هذا
أقدم
ضوء على
سلط ال
ضمن زاوية ( وجه جامعي ) ت
صحافة الريموك) .. و
�(
،
ستاذ يف اجلامعة بناء على تاريخ التعيني وهو الدكتور علي فورة من كلية العلوم
ا
)1976-7-3(
فقد مت تعيينه يف اجلامعة بتاريخ
صب على التبولوجيا العامة نظرية
ضيات تن
اهتماماته البحثية يف علم الريا
ضاءات
ضاءات التبولوجية املزدوجة ونظرية البعد، الف
النقطة الثابتة، والف
.
ضاءات املرتية
سة، تعميم الف
املتجان
ر فمن جيل
آخ
أجيال ( طلبة اجلامعة ) تختلف من جيل
يقول فورة ان ا
س اجلامعة فقد كان الطالب (طالبا
سي
أ
ؤولية مع بداية ت
س
كان ميتاز بتحمل امل
آن فاختلفت االجيال وتعددت
سته لالنطالق بحياته ، اما ا
إكمال درا
حقا) وغايته
.
اهتماماتها
ستاذ يف اجلامعة ؟ وماذا
أ
أقدم
أنه
سابقة ب
ؤاله ان كانت لديه معرفة
س
وعند
شبه
أ
أقدم دكتور يف اجلامعة.. وهو
أكون
أن
يعني له هذا ، بقوله : (توقعت ب
سا لها
أت اجلامعة مع الدكتور عدنان بدران رئي
ضيفا بد
سرة)! ، م
ما يكون باحل
إلى
وكانت تلك املرحلة مرحلة البناء وقتها كانت الدولة تدعم اجلامعة وتدفعها
.
التطور لتقوم بدورها بخدمة املجتمع
آية الكرمية ( ومن يتق اهلل يجعل له خمرجا ويرزقة
ؤمن الدكتور فورة با
ي
ضاء
إر
سان خمافة اهلل امامه وال يكون عمله
أن يجعل االن
سب ) ب
من حيث ال يحت
سب، ومراقبتهم ماذا يفعلون ، داعيا ابناءه الطلبة بكلمة مفادها (من
ص وح
شخا
اال
.
س االحباط عنحتقيق اهدافهم
صل ) بان ال تلهيهم هواج
سار على الدرب و
واختتم فوره حديثه بان (الريموك) تعني له الكثري حيث انها جزء من حياته
.
إلى غاية ( اليوم) 63 عاما
سنوات بلغت
ضاه فيها من
أم
ملا
وجه جامعي
1976/7/3
مت تعيينه بتاريخ
أقدم دكتور يف اجلامعة
سرة
أقدمية ح
فورة يرى تلك ال
صحافة الريموك - نارمني البيطار
شكلة التلوث البيئي
ها هم طالبنا ال يريدون التفكري يف حل م
ضهم ال
ام, فبع
شكل ع
رى ب
ص واالماكن االخ
شكل خا
اجلامعي ب
ساعدهم يف ذلك, فالكثري منهم
سائل التي ت
يهتمون يف البحث عن الو
.
شيء عادي
شكلة وامنا
ست م
يرى بانها لي
ص
سبابها ؟ وما ميكننا فعله للتخل
أ
شكلة ؟ وما
فماذا عن هذه امل
صحافة الريموك « حول هذا
� «
ضمنه تقرير
شكلة؟ هذا ما ت
من هذه امل
:
ضوع
املو
أن قلة وعي طالبنا
� «
سم من جامعة جدارا
تقول الطالبة حنني القا
ؤكدة
شئة البيتية ، م
ى الى التن
أول
بهذه الناحية يعود بالدرجة ا
س
أبنائهم بنظافة االماكن العامة واملدار
غياب دور االهل يف تثقيف
.
صية
شخ
ستوى النظافة ال
أنها مب
واجلامعات وعدم ادراكهم ب
ضعف
ض من جامعة الريموك فتقول « ان
أما الطالبة دانيا فيا
أنه يعود الى عدم وجود قواعد
شك
تفكري الطلبة بهذه النقطة ال
أخالق
شكلة اجتماعية بعيدة عن ا
سية منذ البداية, وهي م
سي
أ
ت
والقواعد واملعايري املحددة من قبل املجتمع, وهذه الظاهرة تتطلب
.
صالحية
عملية معاجله ا
شكلة بقوله
أيه يف هذه امل
سيف حممود فقد عرب عن ر
اما الطالب
شوارع
سلة املهمالت يف معظم الكليات ويف
سبة يل ان عدم وجود
بالن
أو يوبخني على ذلك يدفعني
أحد يعاقبني
اجلامعات وعدم وجود
أنا ال
سبب يعود الى اجلامعة و
سلوك, فال
شدة الى القيام بهذا ال
ب
.
ؤولية
س
أحتمل امل
أن الغالبية
ستاذحممود الزرعيني من جامعة فيالدلفيا
أ
ضاف ا
أ
و
سلوب لعدم وجود وعي كاف لديهم
أ
العظمى من طالبنا يتبعون هذا ا
سات
وعدم اقامةحمالت التوعية يفجامعاتنا، ونتيجة النحراف املمار
سانية وخروجها عن االطار العام لقواعد حماية البيئة فان الطلبة
االن
.
س
ضاريا وثقة بالنف
سلوبا ح
أ
يعتربونه
سائل ملنع ظاهرة
أن يعد كل الو
أن على الطالب اجلامعي
وتابع
أيجمتمع ورعاته، والن الطالب
ستقبل
التلوث فالطالب هم عدة امل
صياتها ومتغرياتها, لذلك
صو
ضم احلياة بكل خ
ش يف خ
اجلامعي يعي
أخالقه بل
سلوكه و
س على
سوف تنعك
ؤثر يف هذه املجريات و
فهو ي
آمال جمتمعه وجامعته يف التغري االيجابي, فليحافظوا على
ويحمل
.
سهم وجامعاتهم ووطنهم
بيوتهم ومدار
!)
شيء عادي
�(
إمنا
شكلة، و
ونه م
ّ
ض الطلبة ل يعد
بع
التلوث البيئي اجلامعي.. ودور الطلبة فيه
إلى وعي بيئي
الزرعيني : طلبتنا بحاجة
أوقاتهم
ستهم وعدم تنظيمهم ل
صعوبة درا
سببه كرثة متطلباتهم احلياتية و
؟!
سي
ضغط نف
طلبة اجلامعات .. هل يعانون من
آية اجلراح
� -
صحافة الريموك
ضغوطاملتنوعةاملهنيةمنهاواالكادميية
صريةبال
تزخراحلياةالع
أفراد
سية القوه الداعمة ل
إذ تعد احلالة النف
سية
واالجتماعية والنف
.
سيما الطالب
ال
أخرية مكانها البارز يف
آونه ا
سية يف ا
ضغوط النف
فقد احتلت ال
.
سية
ضوية والنف
شقيها الع
ض ب
أمرا
سببات ا
أعلى قائمة م
ضطراب احلالة
ى ا
إل
ؤدي
��
ضغوط املزمنة ت
أن ال
ؤكد
ومن امل
أحداث احلياة
صبحت ترهقهم
أ
سية لدى طالب اجلامعة الذين
النف
.
ضغوط
ألقت عليهم مزيدا من ال
ضاغطة التي
ال
ؤثر ظروف الطالب
أن ت
إلى انه من املمكن
شري
سنه) ت
� 22(
إميان
:
ضيف
صية على حياته العلمية وجتعله دائم التفكري بها وت
شخ
ال
ضفي علي نوعا
ضغط متزايد وقت االمتحانات مما ي
أحيانا ب
شعر
«ا
»
سي
من التوتر والقلق النف
سي
ضغط النف
سر ال
سة يف
سة يف كلية الهند
سنة اخلام
احمد طالب ال
صعوبة املناهج املقررة لديه والتيحتتاج
أحيانا نتيجة ل
شه
الذي يعي
شى
سرعان ما يتال
ؤكدا انه
لبذل مزيد من اجلهد النظري والتطبيقي م
.
سي
صيله الدرا
ذلك وقت معرفة حت
سرية واالجتماعية تلعب
ضغوط اال
إن ال
سنه) تقول
� 24(
لبنى
أن يحتوي
س مبقدوره
سي يف حياة الطالب الن الطالب لي
الدور الرئي
.
سه منها
ضغوط ويخرج نف
تلك ال
سرة
ضغوط اال
سيطر عليها
سانية ت
إن
د طالبة العلوم ا
وع
شكل املطلوب
سة بال
ضجر ما مينعها من متابعة الدرا
شعرها بال
وت
.
شاكل التيحتدث معها دائما
نتيجة للم
شريفني
س يف جامعة الريموك الدكتور احمد ال
ستاذ علم النف
أ
يرى
أنه
سه ب
شعر بها الفرد وينظر الى نف
سية ي
سي حالة نف
ضغط النف
إن ال
صرفه هو وقت
غري قادر على اجناز املطلوبوبالتايل فان الوقت الذي ي
أن ينجزها ولكن
سعه من اجل املهمات املتوقع
ضائع ويبذل كل ما بو
.
آخرين
بدون جدوى وقد يرافق ذلك عدم التقدير من ا
ضغوط الداخلية
أولهما ال
ضغوط
أن هناك نوعني من ال
ويتابع
ضغوط اخلارجية والتي متليه
والتي تنبع من ذات الفرد والثانية ال
.
ضغوط املجتمع اخلارجي
عليه حتما
صابة
إ
ضح انه ثمة احتماالت
سي يو
ضغط النف
سباب ال
أ
وحول
سية وعدم
صعوبة املادة الدرا
الطالب بها ككرثة املتطلبات احلياتية و
آخرين لطبيعة اجلهد الذي
مقدرته على تنظيم وقته وعدم تقدير ا
أدوار
ستوى الدخل املتوفر وتداخل ا
ؤديه كما يدخل فيها غياب م
ي
ستوى الطموح
سي له عالقة مب
ضغط النف
أن ال
ضيف
االجتماعية، وي
إن الطموحات العالية قد تكون
إذ
أكادميي لدى الطالب اجلامعي
ا
.
سي
ضغط النف
عامال يف زيادة ال
آثار وخيمة على الطالب
سي يعود ب
ضغط النف
إن ال
شريفني
ؤكد ال
وي
سيولوجية قد تقوده الى ارتفاع
ضطرابات انفعالية وف
سبب له ا
إذ ي
شمل طبيعة عالقته مع
ارا اجتماعية ت
آث
صداع، و
ضغط الدم وال
آخرين التي قد
إهمال والبعد االجتماعي والتفاعل مع ا
آخرين وا
ا
.
سلبا فيه يف جانب او اكرث من جوانب حياته
ؤثر
ت
سي
ضغط النف
ضرورة التغلب على ال
شريفني الطالب ب
صح ال
وين
سب
ص املنا
ص
إلى تنظيم الوقتواختيار التخ
سعي
ستواه بال
أيا كان م
سرتاتيجيات التكيفمع االفراد
ضرورة تعلم ا
سجم مع قدراته و
مبا ين
.
سي
ضد التوتر والقلق النف
صني
ساليب التح
أ
وتعلم
ؤوليات مرتاكمة
س
سي يكون نتيجة م
ضغط النف
وعليه فان ال
إمكانات، فيجب املوازنة بني االعتماد
على الفرد وفقدانه املطالب وا
س
سم والنف
آخرين للمحافظة على اجل
على الذات واالعتماد على ا
.
ضع املالئم
إبقائهما يف الو
و
:
أول على اجلامعة .. الطالب بالل فرغل
ال
إلى حتقيق اهدايف بالعلم
أطمح
أ الزعبي
سب
صحافة الريموك
ً
أعلى معدال
سليمان فرغل» الطالب ا
ل
«ب
سي يف الريموك مبعدل
صيل الدرا
يف التح
ً
تراكميا
صول الدين ،ها
أ
سم
شريعة ق
(0,89) من كلية ال
س الثاين بحياته بعد 71 عاما
س البكالوريو
هو يدر
س االول ) يف اجلامعة
سته ( للبكالوريو
من درا
.
سة املدنية
سم الهند
سة ق
أردنية بكلية الهند
ا
أن ما
صحافة الريموك) قال
�(
واره مع
يف ح
أول على اجلامعة» يف بادئ
يعنيه له مفهوم «ا
ضل
من ف
ً
ضعا
إمنا توا
س من باب التكرب و
أمر لي
ا
سباب
أ
أخذ با
سان ي
إن
سبحانه وتعالى ، فا
اهلل
.
ستحقه
ويتوكل على اهلل وينال ما ي
سة بعد
وعن التحاقة مرة اخرىباجلامعة للدرا
(71) عاما قال لقد التحقت هذه املرة باجلامعة
صولالدينيف(الريموك) رغبة
أ
ص
ص
سةتخ
لدرا
صواب
أ وال
مني للتفقه يف الدين ومعرفة اخلط
شائعات مغلوطة يف
أقاويل و
ضوء ما يقع من
يف
صلة دنيوية
سته حم
سواء مل تكن يف درا
الدين، و
.
آخرة
أجر والثواب يف ا
فلنا (بعونه تعالى ) ا
سة
ضيها يف الدرا
ساعات التي يق
وعن عدد ال
كغريي من الطلبة
ً
ست طالبا
أنني ل
قال فرغل مبا
أمور اجتماعية
من ناحية التزامي بعمل وعائلة و
أعيد ما
أراجع و
بل انني
ً
س يوميا
أدر
وغريها فال
أما يف
� ً
سبوع قراءة
أ
أنهيه من مادة يف عطلة نهاية ا
سة وطريقتها
أوقات الدرا
أيام االمتحانات فتكون
.
خمتلفة نوعا ما
ً
متفوقا
ً
ساتذة له كونه طالبا
أ
أما عن نظرة ا
و
ساتذته والتي ال
اكد فرغل عمق عالقاته مع ا
سعي
ادل وال
ب
ت
ام امل
ت
ن نطاق االح
تخرج ع
ستفادة من علمهم واالجتهاد يف تقدمي الواجبات
لال
.
التي يطلبونها
ض مواده
صيله لعالمة (001) يف بع
وعن حت
)100(
أي
سني لها كما هي
ض املدر
ضع بع
وعدم و
شرعية وظاملة بحق
قال فرغل انها طريقة غري
أنه اجتاز االمتحانات املقررة
الطالب ، فما دام
.
ضع له عالمته
بتفوق فلماذا ال تو
أنه
ح فرغل ب
ض
��
أو
ن طموحه يف احلياة
وع
سرية ( مرحلته اجلامعية
، وهذه امل
ً
سبقا
حققه م
ضافية هدفه منها
إ
إال مرحلة
ست
اجلديدة ) لي
التفقه يف الدين وزيادة معلوماته فهو ال يطمح
مادية
ٍ
ستفادة من نواح
أو اال
إلى الوظيفة
� ً
نهائيا
.
وامنا يطمح لتحقيق اهدافه بالعلم
د. جنادات مديرا
FM
إذاعة يرموك
ل
وك الدكتور عبداهلل
م
س جامعة ال
رر رئي
ق
سىتكليفالدكتور عليعقلةجناداتنائبعميد
املو
.
FM
إذاعة يرموك
أعمال مدير
إعالم القيام ب
كلية ا
صل على درجة
شار الى ان الدكتورجناداتحا
ي
صحفيمنجامعة
إخراج ال
الدكتوراهيف التحرير وا
.
القاهرة عام 0002م
ست عام 6002م, وتعتمد
س
أ
إذاعة ت
أن ا
ويذكر
أثريها على ما يرفدها به طلبة الكلية
فيما تقدمه عرب
إخبارية وبرامج منوعة مبا
ضوعات ومواد
من مو
.
ضايا وحاجات املجتمع املحلي
يخدم ق
ساعات
ل تغيرييف
سمي للجامعة
الدوام الر
شبول
ضرار ال
� -
صحافة الريموك
ي يف جامعة
��
م
سمي واالع
ق الر
اط
ن
ال ال
��
ق
ساعات
شات انهمت االبقاء على
سفطبي
الريموك يو
سمي للجامعة بدون تغيري وكاملعتاد من
الدوام الر
ساعة الرابعة
صباحا ولغاية ال
ساعة الثامنة
ال
سة
ساء , كما تقرر  االبقاء على بدء دوام املدر
م
سابقا يف
النموذجية  التابعة للجامعة كما هو
.
صباحا
ساعة الثامنة
ال
سرة الريموك تتبادل
أ
سبة عيد
التهاينمبنا
ضحى املبارك
أ
ال
صحافة الريموك
س جامعة الريموك الدكتور عبداهلل
تقبل رئي
ضحى املبارك
أ
سبة حلول عيد ا
سى التهاينمبنا
املو
إدارية خالل حفل
أكادميية وا
سرة اجلامعة ا
أ
من
رة العالقات العامة
��
أقامته دائ
ذي
ستقبال ال
اال
.
سبة
إعالم بهذه املنا
وا
سى عن متنياته لكافة
رب الدكتور املو
��
أع
و
أن
سعادة، و
صحة وال
العاملني يف اجلامعة بدوام ال
أمتني العربية
سبحانه وتعالى على ا
يعيده اهلل
سالمية باليمن واخلري والربكات، كما متنى
إ
وا
سيا حافال بالعطاء والتميز
سرة اجلامعة عاما درا
أ
لتبقى الريموكمنارة للعلم واملعرفة كما يريدها قائد
.
الوطن جاللة امللك عبد اهلل الثاين املعظم
س اجلامعة والعمداء
ضر احلفل نواب رئي
وح
ة واملراكز العلمية وعدد
إداري
ومديرو الدوائر ا
.
سرة اجلامعة
أ
أفراد
كبري من
سرتاتيجي يف
ندوة «التخطيط ال
أعمالها بالريموك
التعليم العايل» تختتم
صحافة الريموك- هبة العمري
ضي اعمال ندوة
س املا
اختتمت يوم اخلمي
سرتاتيجي
شبكة خرباء التخطيط اال
شاء
إن
�«
يف جماالت التعليم العايل» والتي عقدت يف
ضمنت فعاليات الندوة
جامعة الريموك وت
شت
ستي عمل ناق
أول عقد جل
يف يومها ا
وري «دور التخطيط يف تطوير
ى حم
��
أول
ا
د اجتاهاته
دي
ايل وحت
ع
اع التعليم ال
ط
ق
ستقبلية» للدكتور تركي عبيدات
سته امل
سيا
و
من جامعة العلوم والتكنولوجيا، و «عملية
أمنوذجا
أوروبا
صالح التعليم العايل يف
إ
سعد
صالح التعليم العايل» للدكتور زياد ال
إ
شت الثانية حمور
من جامعة الريموك، وناق
داف
����
أه
سرتاتيجي (ا
«التخطيط اال
سامة مبارك
أ
»)
املتطلبات- واقع التطبيق
شة جتربة
من جامعة بغداد العراقية، ومناق
سعودية
سعود ال
ام حممد بن
إم
جامعة ا
سرتاتيجية للدكتور احمد
إ
يف بناء اخلطة ا
ودة يف جامعة
اجلبيلي عميد التقومي واجل
سعودية، وجتربة
سعود ال
إمام حممد بن م
ا
ضافة الى
إ
� ،
سف
اجلامعة العراقية ملحمد يو
ضمان
أردنية يف
شة جتربة اجلامعة ا
مناق
سرتاتيجي
أثرها يف التخطيط اال
اجلودة و
س اجلامعة
للدكتورة هالة اخليمي نائب رئي
.
االردنية
ستا عمل يف
ويف اليوم الثاين عقدت جل
شت
رحاب جامعة العلوم والتكنولوجيا ناق
سرتاتيجية يف اجلامعة
إ
أولى «اخلطة ا
ا
سمار، و «جتربة
شمية» للدكتور حممد م
الها
ة يف
ي
أردن
جامعة العلوم والتكنولوجيا ا
»
سرتاتيجية
إ
صياغة وتطبيق اخلطة ا
س جامعة
للدكتور احمد بطيحه نائب رئي
شة ورقتي
ضافة ملناق
إ
� ،
العلوم والتكنولوجيا
سعودية للدكتور
عمل من جامعة طيبة ال
ري
أزه
نياف اجلابري، وجامعة الزعيم ا
شت
سن بريم، كما ناق
سودانية للدكتور ح
ال
سرتاتيجية
إ
ة ا
ط
سة الثانية اخل
اجلل
سامل
ة للدكتور
ي
أردن
أملانية ا
للجامعة ا
أوراق عمل مقدمة من جامعات
ش، و
أقط
ا
سودانية للدكتور عبد املنعم
ان ال
أم درم
سطينية للدكتور
ت الفل
زي
س، وب
���
إدري
أوغندا
سالمية يف
إ
عادل زاغة، واجلامعة ا
.
سينجندو
أحمد
للدكتور
شت
ناق
أخ
ضمن فعاليات اليوم ا
و
»
إبداع يف اجلامعات
الندوة حمور «متويل ا
،
سعد من جامعة الريموك
للدكتور زياد ال
سرتاتيجية يف كل من جامعات
واخلطط اال
س
الريموك للدكتور عدنان العتوم نائب رئي
أحمد بطاح
ؤتة للدكتور
جامعة الريموك، وم
س اجلامعة، والبلقاء التطبيقية
نائب رئي
س
شة نائب رئي
للدكتور عاطف اخلراب
أوراق عمل
شة
ضافة الى مناق
إ
� ،
اجلامعة
،
صنعاء وعدن اليمنية
مقدمة من جامعتي
أمنية يف
وجامعة نايف العربية للعلوم ا
.
سعودية
اململكة العربية ال
ض
سة اخلتامية عر
ضمنت اجلل
كما ت
صني
شاركني يف الندوة من خمت
صيات امل
تو
سرتاتيجيات
االت تطوير ا
ومهتمني يف جم
.
أكادميي
التعليمالعايلواجلودةواالعتمادا
س
سى رئي
ويذكر ان الدكتور عبداهلل املو
ان قد افتتح مندوبا عن وزير
اجلامعة ك
التعليم العايل والبحث العلمي ووزير الرتبية
س اعمال الندوة
والتعليم الدكتور وجيه عوي
.
ستمرت فعالياتها مدة ثالثة ايام
وقد ا