متابعات
2012
رشين ثاين
�
ت
4
أحـد
ال
Sunday
4
November
2012
3
3
Sahafat Al-Yarmouk
࣯
࣯
صور
�
حال من
–
صحافة الريموك
�
)
صرويف
�
شو يا حلو) ، (حتبيني وتوخذي م
� (
.....)
)،(جنتل)،(تقربينهالطلة
َ
شلن)(مز
�
،(عربناب
ستمرار
�
سامعنا با
�
هذه العبارات باتت ترتدد على م
رون
�
آخ
�
ضنا يقف عندها و
�
يف حياتنا اليومية, بع
.
شيئا مل يكن
�
أن
�
يتجاهلونها وك
سيلة
�
رة و
�
اه
�
ظ
�
ذه ال
��
شباب ه
�
ض ال
�
يعترب بع
آخر, ولو
سب ود الطرف ا
�
رائهم وك
َ
للتعبري عن ا
.
صغرية
�
سامة
�
بابت
تقول الطالبة اجلامعية عبري ان مظهر الفتاة
شباب على النظر
�
أحيان جمربا لل
ض ا
�
يكون يف بع
.
إليها والكالم عنها
�
ادة لديه فال
�
صبحت ع
�
بينما يرى احمد انها ا
سها مع معرفته
�
إال يعاك
�
ؤية فتاة جميلة
�
ستطيع ر
�
ي
أن هذا حرام خمالف للعادات والتقاليد وال يهمه
�
ب
.
رد فعل الفتاة مهما كان
ضد
�
سيئة النها
�
بينما يعدها الطالب عمر ظاهرة
صرفات
�
أنه ال يقوم مبثل هذه الت
�
العادات والتقاليد و
ض النظر عن الفتيات
�
ص يجب عليه غ
�
شخ
�
الن كل
.
إنه يحاول منعه
�
فاذا قام احد زمالئه بذلك ف
س يف جامعة الريموك
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
يقول
صحافة الريموك
�
شرة يف حديثة ل
�
شوا
�
الدكتور عمر
إنه ال بد لنا بداية تعريف
�
ذه الظاهرة ب
�
ول ه
�
ح
إن كانت النظرات املتبادلة
�
سات اجرائيا ف
�
املعاك
أدب وخلق واحرتام
�
آخر ب
س ا
�
للتعرف على اجلن
سمح املجتمع
�
شرعية فقد
�
إقامة عالقة
�
رغبة يف
والعادات والتقاليد مبثل هذه النظرات واحلوارات
فقة
ّ
سخة واملت
�
البناءة ذات االهداف االجتماعية الرا
أ ان النظرة االولى لك
�
مع العادات والتقاليد من مبـد
شرع والعادات
�
سمح به ال
�
والثانية عليك وهذا ما
.
احلميدة
ستخدامها
�
سات الدارج ا
�
ضيف ان هذه املعاك
�
وي
سديوجلب لالنتباه من الطرف
�
شهري لفظي وج
�
هي ت
صود فيجب علينا حماربة هذه
�
إن كان هو املق
�
آخر ف
ا
,
شيء
�
ستقبل يف
�
إعداد للم
ست من ا
�
أنها لي
س
�
الطقو
سيئة ال
�
فكثريا ما تكون العبارات نابية جمرحة م
..
شروط املكان والزمان
�
تتفق و
سلوك
�
ذا ال
�
ى مثل ه
�
إل
�
ن العوامل الدافعة
�
وم
شرة ان لكل مرحلة من مراحل التطور
�
شوا
�
يقول ال
,
أن نقف عندها
�
صه التي ال بد و
�
صائ
�
شري خ
�
الب
،
سات حتدث يف املجمل عند املراهقني
�
فمعظم املعاك
إن طالت فرتة املراهقة فتكون مرحلة من املراحل
�
و
أو انثى جللب
�
العمرية يتذرع بها الفرد ذكرا كان
.
سلية
�
آخر والت
انتباه الطرف ا
ص بهذه االلفاظ ( حلك
�
شخ
�
وتابع قد يقوم ال
أو
�
سلبي
�
اذب
��
شف جت
�
ر لك
��
آخ
دن) الطرف ا
�
ع
�
م
إن
�
آخر ف
ن فكرة عن الطرف ا
ّ
ايجابي وبعدها يكو
سلبي عادة ما
�
س برد فعل
�
عاك
ُ
ص الذي ي
�
شخ
�
قام ال
سالح ذو حدين ميكن
�
س، فهو
�
سلوك املعاك
�
ينطفئ
إيجابية
�
إلى نهاية
�
ان يجر الويالت وميكن ان يقود
.
سبة قليلة
�
شرة بان هذه الن
�
شوا
�
س مع اقرارال
�
للمعاك
شرة
�
شوا
�
شريال
�
صالفي
�
ساتا
�
سباباملعاك
�
اماعنا
سلية, مبينا
�
إلى الت
�
ضافة
�
أتي للتباهي ا
�
أنها ت
�
إلى
�
ص التغلب على الظاهرة من خالل
�
شخ
�
انه ميكن لل
س حرام
�
االلتزام مبا توافق عليه العرف بانه لي
أو النظرة العفوية ولكن
�
راء
���
إط
مثال كلمات ا
إال
�
أدب والدين والعادات و
علينا االلتزام بحدود ا
.
ش
�
ش يف غابة كلها وحو
�
صبحنا نعي
�
ا
ضوع يقول
�
أي الدين يف هذا املو
�
ر
�
سبة ل
�
وبالن
شريعة
�
سني من كلية ال
�
ضياء الدين ح
�
الدكتور احمد
سمعبنياحلني
�
سجديداانن
�
أنهلي
�
بجامعةالريموك
ضن
�
سات التي يتعر
�
ساء من املعاك
�
آخر تذمر الن
وا
سوق اواجلامعات او
�
ى ال
�
لها اثناء خروجهن ال
صبحت ذات
�
ي ظاهرة ا
�
س وه
��
دار
�
املعاهد او امل
سب الظروف
�
أو تقل ح
�
زداد حدتها
�
حجم كبري وت
االجتماعية ومعظم من يقوم بهذا العمل هم من
ضعف
�
ضيفا انه قد يكون
�
شباب املراهقني ، م
�
فئة ال
سالمية من اكرث
�
الوازع الديني وغياب الرتبية اال
أنه
�
ضيف ب
�
سباب لظهور مثل هذه الظاهرة. وي
�
أ
ا
صة
�
صدي لهذه الظاهرة النها خطرية وخا
�
يجب الت
ؤدي
�
ق وت
�
وازع الديني وانهيار االخ
�
يف غياب ال
أن
�
شكالت بني افراد املجتمع، ويرى
�
الى حدوث امل
ضعف املجتمعي داخل املجتمع
�
سبابها كذلك ال
�
أ
�
من
سباب
�
د ا
�
ل اجلامعات هو اح
�
ص داخ
�
صو
�
وباخل
.
أو خارجه
�
ش بالفتيات داخل احلرم اجلامعي
�
التحر
أمور
إن ديننا احلنيف يحرم مثل هذه ا
�
ضاف
�
وا
ض
�
أعرا
�
ويدعو الى مكارم االخالق واملحافظة على
ت لك يف الدين
�
سلمة هي اخ
�
أن كل م
سلمني
�
امل
ض
�
شاب املحافظة على اعرا
�
ومن الواجب عليك ك
صر وكف
�
ض الب
�
سالم الى غ
�
سلمني، وكذلك دعا اال
�
امل
صلى اهلل عليه
�
سول
�
االذى عن الطريق كما قال الر
صحابة ما حق الطريق عليهم اذا
�
سلم عندما بني لل
�
و
أن يعطوا
�
أمرهم
�
صارهم و
�
ضوا اب
�
أن يغ
�
سوا فيها
�
جل
.
صر
�
ض الب
�
الطريق حقه، وذكر منها كف االذى وغ
ضا اجلهل بحكم
�
سبابها اي
�
ضيا الدين من ا
�
وتابع
شاب انها من اعظم
�
سات حيث ال يعرف ال
�
هذه املعاك
شة النها متكن
�
شار الفاح
�
سائل جلب الفتاة وانت
�
و
.
شاب من االنفراد بالفتاة يف اي وقت
�
ال
ساهل يف
�
ضا الت
�
سبابها اي
�
وميكننا القول ان من ا
ضوعيف القول
�
ستخدام الهاتفمنحيث الرد مع اخل
�
ا
ضيف
�
سيل الكالممعاظهارالرباءة،ون
�
ومنخاللتع
سباب
�
سوء من اكرث اال
�
ضعف االميان ورفاق ال
�
بان
سوء
�
سة الن رفيقة ال
�
شجيعا على املعاك
�
شيوعا وت
�
أ لها بال اال
�
شبوهة ال يهد
�
سة يف العالقات امل
�
واملتمر
.
صديقاتها يف ما وقعت هي فيه
�
اذا اوقعت
سوء الرتبية والتوجيه يف ظل
�
أن هناك
�
ضاف
�
أ
�
و
شاب
�
سلمة وال
�
صحيحة للفتاة امل
�
غياب الرتبية ال
ساتر
�
ضح غري ال
�
س الفا
�
سلم واطالق النظر واللبا
�
امل
شاب
�
شجع ال
�
والتربج واخلروج لغري احلاجة فهذا ي
املنحرفويطمعه يف الكالم مع هذا النوع من الفتيات
.
شد من طمعه مع غريهن
�
أ
�
ب
الكار
࣯
࣯
صي الدعجة
�
ق
شفقة
�
أي وتر .... وتر يعزف حلن ال
�
وتر جديد و
.
شهامة والرجولة
�
إثارة ال
�
والعطف .... بل خليط من
سات العامة
�
س
�
ؤ
�
أمام امل
�
ساجد
�
أمام امل
�
أمام البنوك
�
أي
�
أداء و
�
أماكن االزدحام واملركبات العامة ، فنون و
�
يف
؟
أداء
�
ضل جللب
�
أف
أداء واحتكار املوقع ا
ص يف ا
�
صا
�
اخت
،
أيام
�
س ، وجوه مل تر املاء منذ
�
(حنية) وعطف النا
.
أيادي
إلى تقبيل ا
�
صل
�
دعوات متتالية قد ت
صف عار كريه الرائحة يحاول
�
جاءين واحد منهم ن
ضايقني
�
ستغالل وجود فتاه زميلة معي يف الطريق ي
�
ا
إلى درجة انه ترجاها
�
أمامها ويحرجني، ثم متلقها هي
�
.
ص منه
�
إعطائه ما يريد مقابل التخل
سمعتها كثريا من قبل مل تلفت
�
يردد عبارات روتينية
أن يوفقني وان
�
انتباهي وال حتى تعاطفي دعاوى هلل
.
سها علىخمدة
�
أ
�
سي ور
�
أ
�
يجمع ر
أكمل حديثي بدون
�
أنا
�
سار فرتة من الوقت بجانبي و
�
أي اهتمام انحنى يقبل يدي، من بعدها هز
�
أعريه
�
أن
�
ستمرار يفجتاهله
�
ساين ومنعني من اال
�
شاعري ربط ل
�
م
مقابل مبلغ
ّ
دي
�
د ما ي
�
أح
�
أن يقبل
� ،
سري
�
ومتابعة ال
صعبت املوقف
�
ست
�
شعرين بحقارتي !ا
�
أ
�
أمر
�
من املال
صورة النمطية
�
شبه بال
�
أ
�
أنني بتجاهلي له
�
شعرت
�
و
سيطرة
�
شر وال
�
إذالل الب
���
سان احلقري املتمتع ب
�
إن
ل
إلى
�
ؤون
�
ؤالء املتملقني يف كل مكان يلج
�
عليهم. ترى ه
سيارات يطلبون
�
سحون زجاج ال
�
ساليب خمتلفة مي
�
أ
�
ؤون
�
سيد املوقفملاذا يلج
�
ؤال
�
س
�
املال والطعام ويبقى ال
؟
سول
�
إلى الت
�
شهرية
�
ضون الرواتب ال
�
سولني يرف
�
فكثري من املت
ض عليهم من قبل وزاره التنمية االجتماعية
�
التي تعر
سول على
�
أنهم قادرون بالت
�
أنهم يزعمون
،
أو توظيفهم
�
.
ض يف يوم واحد
�
صيل الراتب املعرو
�
حت
سلبية على
�
آثار ال
هذه الظاهرة تولد عديدا من ا
شي البطالة يف
�
د، منها تف
�
آن واح
�
الفرد واملجتمع يف
شي اجلرمية
�
إلى جانب ما يخلفه ذلك من تف
�
املجتمع
شقة
�
وال بدون م
�
أم
صل على ا
�
سول يح
�
أن املت
�
حيث
صرفها على
�
أن ي
�
سهل عليه
�
وعناء، وبالتايل فمن ال
.
شهوات والرغبات التي تكون عواقبها وخيمة
�
ال
شكل
�
ستمرار هذه الظاهرة على املدى البعيد قد ي
�
إن ا
�
ضبط
�
، من هنا يجب
ً
أمنيا
�
و
ً
صحيا
�
و
ً
اجتماعيا
ً
خطرا
ض
�
ضاء وفر
�
سولني والتحقيق معهم وتوديعهم للق
�
املت
ضاء
�
أو دفع غراماتمالية للق
�
سجن
�
إلى ال
�
صل
�
عقوباتت
سات
�
ض املمار
�
أن هناك بع
�
صة
�
على هذه الظاهرة، خا
سول، فيجب احلد
�
س حتت غطاء الت
�
أ التي متار
�
اخلط
.
ضاء عليها
�
من هذه الظاهرة، بل الق
نقطة نظام .. حول قانون املطبوعات اجلديد
صحفي
�
آخرون يرونه مهما لتنظيم العمل ال
�
صحفيون يعتربونه «عرفيا» و
�
إلكرتوين
ال
إعالم
أبو عرجه : القانون ينظم ال
�
..
ضته
�
املومني:النقابة رف
࣯
࣯
صحافة الريموك _دميا اخلطيب
�
شر اجلديد مثار خالف
�
ضحى قانون املطبوعات والن
�
أ
�
ؤون
�
ش
�
صحفيني والكتاب واملهتمني بال
�
بني كوكبة من ال
سيفا
�
ضهم
�
سية واالعالمية ، فبينما اعتربه بع
�
سيا
�
ال
ضهم
�
أى فيه بع
�
صحفية، ر
�
جديدا للحد من احلرية ال
سائل
�
سار عديد من الو
�
صويب م
�
ضرورة ملحة لت
�
آخر
ا
ضها على
�
صا االلكرتونية لتعدي بع
�
صو
�
االعالمية وخ
.
شويه
�
شهري والت
�
صحفية وقيمها الى الت
�
احلرية ال
ضوء على هذا القانون
�
سلطت ال
� .. )
صحافة الريموك
�(
صحفي
�
أن ال
�
ش
�
من خالل حماورتها لعدد من املهتمني بال
صحاب
�
صحفينيوقانونينيواكادميينيوبالذات ا
�
االردين
.
املواقع االلكرتونية
مواقع .. واراء
)
jo
24 (
س حترير موقع
�
سل العكور رئي
�
اعترب با
ه يقيد احلريات
�
القانون عرفيا وانتقاميا وكيديا الن
.
ص
�
شكل خا
�
صحفية ب
�
العامة واحلرية ال
ضرار يف
�
إ
أن الهدف من هذا القانون هو ا
�
ضاف ب
�
أ
�
و
أنهى
�
أن القانون
�
إلى
�
شريا
�
أردين ، م
إعالم ا
صناعة ا
�
،
ض املهتمني
�
س ما يقول بع
�
صحفية وجاء عك
�
احلرية ال
.
س تنظيمها
�
صحفية ولي
�
فقد جاء لتقييد احلرية ال
ؤول
�
س
�
سي املحرر امل
�
شري الزميل حممد الرنتي
�
فيما ي
ضوع القانون
�
أن مو
��
وين ب
�
ك
�
ملوقع جريدة الغد االل
سيطرتها على املواقع املهنية
�
ض
�
ستغله احلكومة لتفر
�
ت
إلى رقابة
�
أن هناك مواقع حتتاج
�
ضيفا
�
وغري املهنية ، م
ضبط
�
ار تنظيمي لها, مطالبا احلكومة ب
�
إط
�
شديد و
�
وت
أثريات
�
أن يكون هناك اية ت
�
املواقع غري املهنية ولكن بدون
.
س بها
�
سا
�
صحفية او م
�
سلبية يف احلرية ال
�
ا
ً
ص
�
صو
�
س وخ
�
أثر ملمو
�
آن ال يوجد
وتابع حتى ا
ضى كثري منها لتحقيق
�
ا انق
ً
أن هناك مدة 09 يومــ
�
ص وهي املدة التي حددتها احلكومة
�
شروط والرتخي
�
ال
سميا ولكن عند انتهاء املدة املذكورة
�
سجيل ر
�
للمواقع للت
يتبني لنا مدى تطبيق هذا القانون ومدى جدية احلكومة
.
يف تطبيقه
س حترير موقع ( خربين ) الزميل حممد
�
وبني رئي
أن تعديالت القانون تلبي مطالب اجلميع
�
احلوامدة ب
إليه يف
�
ضمن تنظيم املواقع وهذا الذي افتقدنا
�
حيث تت
،
ضية
�
سنوات املا
�
ال
صحفية مل ترتاجع وهذا
�
ضاف بان احلريات ال
�
وا
أة
�
ر
�
ى ان ج
�
إل
�
شريا
�
ات م
�
ري
�
القانون ال يقيد تلك احل
صحفي
�
شجاعة ال
�
صحفي ال متنح له باحلبوب ولكن
�
ال
صحفية ، فكما رفعت
�
سقف حريته ال
�
هي التي ترفع له
صحفية فهي
�
سقف احلريات ال
�
املواقع االلكرتونية من
إعادة رفع هذه
�
آن مع وجود هذا القانون على
قادرة ا
.
احلريات مرة اخرى
ضه
�
صحفيني) .. ترف
�
( نقابة ال
ال بان
�
ارق املومني ق
�
صحفيني الزميل ط
�
نقيب ال
شارها القانوين
�
ست
�
ضت القانون وطلبت من م
�
النقابة رف
إمكانية الطعن فيه لدى املحكمة
�
أيه يف مدى
�
تقدمي ر
أن خطوات النقابة للتعامل
�
ؤكدا
�
ستورية اجلديدة ، م
�
الد
أن تكون قانونية من خالل حمكمة
�
مع هذا القانون يجب
.
ضه
�
ستورية اجلديدة لرف
�
أو من املحكمة الد
�
العدل العليا
تقييد حلرية املجتمع
ضال
�
صحفيني ن
�
س مركز حماية وحرية ال
�
وقال رئي
صحفية
�
أثري القانون اجلديد يف احلرية ال
�
أن ت
�
صور ب
�
من
صفا اياه باملقيد حلرية
�
ا ،وا
ً
سلبي جد
�
أثري
�
أردنية ت
ا
إلى
�
ضد حرية التعبري بل ويعيدنا عقودا
�
م و
�
إع
ا
.
الوراء
صحفي ملواجهة هذا القانون
�
ضاف املطلوب من ال
�
أ
�
و
شروعحتى يدافععن احلرية
�
سعىم
�
أيم
�
ضامنمع
�
أن يت
�
.
ضا
�
أي
�
صحفية كونها حرية للمجتمع
�
ال
س
�
ساد
�
التعديل ال
م بكلية القانون يف
�
ستاذة قانون االع
�
ارت ا
�
ش
��
وا
أهم
�
ى
��
صاونة ال
�
وك الدكتورة مها خ
�
م
�
جامعة ال
شر
�
ضافات والتعديالت على قانون املطبوعات والن
�
إ
ا
شمل
�
سيع نطاق القانون لي
�
اجلديد والتي تتمحور يف تو
جرائم الذم والقدح بحق االفراد حيث كانت هذه اجلرائم
ضع لقانون العقوبات وبالتايل ما عاد هذا الفعل معاقبا
�
تخ
ض
�
إلى التعوي
�
ضافة
�
س وامنا بالغرامة فقط ا
�
عليه باحلب
ؤكدة بان الغاء
�
املدينمبوجب الفقرة (د) من املادة 83، م
،
أي والتعبري
�
أنه تعزيز حرية الر
�
ش
�
س من
�
عقوبة احلب
س اذا تعلق بذم
�
إن الفعل ما زال معاقبا عليه باحلب
�
اال
.
سات العامة
�
س
�
ؤ
�
املوظف العام او املم
ادة 94 من ذات القانون
��
ان تعديل امل
�
ضافت ب
�
وا
ص
�
دون ترخي
�
صحيفة عملها ب
�
سة ال
�
واملتعلقة مبمار
سة ومنع
�
س
�
ؤ
�
ق امل
�
رة املطبوعات اغ
�
فيحق ملدير دائ
.
ض غرامة
�
ضافة الى فر
�
إ
سخها با
�
صادرة ن
�
صدورها وم
�
أي والتعبريومع
�
أ حرية الر
�
ض مع مبد
�
وهذا بالتايل يتعار
.
ص املطبوعات
�
املعايري الدولية يف ترخي
صلة
�
صاونة فيما يتعلق بالتعديالت املت
�
وتابعت اخل
أن القانون املعدل وهو
�
إلكرتونية ب
صحف ا
�
بتنظيم ال
سلة من التعديالت على قانون
�
سل
�
س من نوعه يف
�
ساد
�
ال
شر لعام 8991 حيث عدل املادة 94 من
�
املطبوعات والن
سجيل لدى
�
من املوقع الت
ً
صبح مطلوبا
�
القانون بحيث ي
ص من
�
صول على ترخي
�
صناعة والتجارة واحل
�
وزارة ال
.
شر
�
دائرة املطبوعات والن
ادة 94 جعلت من مالك
�
أن تعديالت امل
�
ضافت
�
وا
إلكرتونية
س حتريره ومدير املطبوعة ا
�
املوقع، ورئي
سائل التي
�
أو الر
�
ؤولية التعليقات
�
س
�
شاركون يف م
�
يت
صبح
�
ايل ي
�
ت
�
ال
�
ستخدمون على موقعهم وب
�
يبثها امل
ؤولني
�
س
�
إلكرتوين م
مبوجب التعديالت مدراء املوقع ا
ستخدمني التي حتتوي
�
شر تعليقات امل
�
وملزمني بعدم ن
صلة لها باملادة اخلربية
�
أو حقائق ال
�
على معلومات
إذا كانت
�
أو
� ،
صحتها
�
والتعليقات التي مل يتم حتري
ص التعديل
�
إن ن
�
أية قوانني، وبالتايل ف
�
التعليقات تخرق
صلة
�
ستخدمني غري ذات ال
�
اجلديد على حظر تعليقات امل
سف
�
شكل متع
�
ضييقا وب
�
ضوع التعليق، ال يعد اال ت
�
مبو
إلزام مدراء املواقع
�
أن
�
على احلق يف حرية التعبري، كما
شروع
�
غري م
ً
ضييقا
�
صحة التعليقات يعترب ت
�
بتحري
سباب
�
أ
ُ
أنه من غري املمكن عمليا
�
على حرية التعبري. كما
شرها
�
ضخامة عدد التعليقات التي ين
�
كثرية من بينها
ستخدمون بعد ظهور املادة اخلربية بقليل على املوقع
�
امل
.
آراء القراء
�
صحة التعليق املنطويعلى
�
أكيد
�
صعوبة ت
�
و
صاونة بان متطلبات القانون من املطبوعة
�
وبينت اخل
شورة
�
ص بالتعليقات املن
�
سجل خا
�
صحفية االحتفاظ ب
�
ال
سجل جميع املعلومات املتعلقة
�
ضمن هذا ال
�
أن يت
�
على
ستة
�
سلي التعليقات ومبادة التعليق ملدة ال تقل عن
�
مبر
ض بدرجةخطرية من التمتع باحلقيفحرية
�
سيقو
�
شهور
�
سيجدون انه
�
أن كثريا من القراء
�
أي والتعبري, حيث
�
الر
أي يف اية معلومة يتلقونها
�
سلم لهم عدم ابداء الر
�
أ
من ا
أن تعليقاتهم
�
ؤكد
�
شكل م
�
عرب املواقع عندما يعلمون وب
ص
�
سجل خا
�
سوف يتم االحتفاظ بها يف
�
ومعلومات عنهم
آخر
�
سمية. مبعنى
�
يتم االطالع عليه من قبل اجلهات الر
أفرادحلماية
شددة منطرف ا
�
إلى رقابة ذاتية م
�
ؤدي
�
سي
�
.
س
�
النف
أناملادتني84و94تعطيانمدير املطبوعات
�
شارتب
�
وا
رى
ُ
أو التي ت
�
صة
�
سلطة حجب املواقع غري املرخ
�
شر
�
والن
،
إغالق مكتب املوقع
�
سلطة
�
أي قانون، و
�
أنها تخرق
�
على
أمر من
�
صول على
�
سبب وبدون احل
�
إبداء
�
جد، بدون
ُ
إن و
�
املحكمة وهذا يخالف القواعد واملعايري الدولية التي
،
أي والتعبري
�
تكفل حرية الر
ضررة الطعن على
�
أطراف املت
أنه ميكن ل
�
ؤكدة ب
�
م
.
إدارية
�
أمام حمكمة العدل العليا، وهيحمكمة
�
القرار
مل يقمع احلرية
صحافة واالعالم يف جامعة البرتاء الدكتور
�
ستاذ ال
�
ا
ال ان القانون مل يقمع احلرية
�
و عرجة ق
�
سري اب
�
تي
سب
�
ضهاالقانونمنا
�
ستوىاحلريةالتيفر
�
صحفية ،وم
�
ال
صحفية
�
ضوع هنا هو تنظيم احلرية ال
�
إلى حد ما, واملو
�
أنه يقمع
�
شارة يف هذا القانون تدل على
�
إ
�
أية
�
وال توجد
صحف
�
إلى تنظيم ال
�
صحفية ، لكن القانون دعا
�
احلرية ال
ساواتها
�
س بها وم
�
االلكرتونية ليتمكنوا من تعريف النا
صة بطبيعة احلال فمن خالل
�
صحف الورقية املرخ
�
مع ال
.
صحفية
�
سجيل املواقع االلكرتونية تنظم احلرية ال
�
ت
شكلة
�
صحفية ولكن امل
�
ضاف يف بلدنا توجد حرية
�
وا
صحفي ملعناها
�
تكمن يف كيفية التعامل معها ومدى تفهم ال
أ
�
إن مل يكن هناك مبد
�
سائال ما الذي تعنيه احلرية
�
، مت
ض
�
أن بع
�
صا ب
�
صو
�
صواب على الكلمة ؟ وخ
�
يحقق ال
.
أخبارها
�
صداقية ب
�
صفة امل
�
املواقع الحتمل
ض املواقع مل تلتزم
�
أن بع
�
شري ابو عرجة الى
�
وي
أ ومل تتحقق من املعلومات
�
شكل خط
�
باحلرية وفهمتها ب
.
ضيعهاالتيتطرحها
�
شرها وملتلتزمالدقةيفموا
�
التيتن
ا بل معدال
ً
س جديد
�
واختتم بقوله ان هذا القانون لي
أن
�
أي العام ويجب
�
أن هذه املواقع جديدة على الر
فقط
ؤولية
�
س
�
إال لتحمل م
�
إليها القانون وجميئه ما كان
�
يتطرق
.
أ
�
صحفية اخلط
�
سات ال
�
املمار
صحفيني طارق املومني
�
نقيب ال
إزالة العقبات التي قد حترم الطلبة من حقهم التعليمي
تهدف ل
.. »
سطية للرعاية الطالبية
�
«الو
أمل
صعاب وتبعث ال
�
جمعية تزيل ال
࣯
࣯
صحافة الريموك - عمر العمرات
�
أعمالهم وال
�
أبناء الوطن الطيبني مل تلههم
�
نخبة من اخلريين, من
ساعدة
�
شاكلهم وامل
�
س وم
�
شعار هموم النا
�
ست
�
أوالدهم عن االنطالق ال
�
أخذوا على عاتقهم
�
يف تفريج الكروب اجتمعوا على قلب رجل واحد و
س جمعية خريية ترفد نهر العطاء ليدوم الربيع ويعم اخلري يف
�
سي
�
أ
�
ت
أن التعليم هو
�
إليهم
�
أوحت
�
أكادميية
ربوع الوطنجتربتهم الرتبوية وا
أي على
�
ستقر الر
�
شعوب فا
�
أمم وترتقي به ال
س الذي تقوم عليه ا
�
سا
�
أ
ا
أخذ بربهم
�
ستهدف الطلبة منخمتلف املراحل . ت
�
إطالقجمعية خريية ت
�
.
أمل
سهم ا
�
وترعاهم وتدعمهم وتبعث يف نفو
سطية للرعاية الطالبية.. هي جمعية خريية يف لواء
�
جمعية الو
أبناء اللواء
�
ست عام 8002م مببادرة من جمموعة من
�
س
�
أ
�
سطية ت
�
الو
.
سية والتعليمية
�
ساعدة الطلبة يف املجاالت املختلفة املادية والنف
�
مل
س اجلمعية الدكتور علي املطالقة
�
صحافة الريموك) التقت رئي
�(
صب
�
أن عمل اخلري وخدمة الوطنجماالته متعددة وكلها ت
�
أفاد ب
�
حيث
صية
�
شخ
�
أو منفعة
�
شهرة
�
صلحة العامة وال نبتغي من وراء ذلك
�
يف امل
سرية
�
صر فاعلة يف دعم م
�
أجر والثواب وان نكون عنا
إمنا نبتغي ا
�
و
.
البناء يف هذا الوطن
سلة من اجلمعيات اخلريية
�
سل
�
ضمن
�
أتي
�
ضاف اجلمعية ت
�
أ
�
و
أن تكون لها
�
سوها ب
�
س
�
ؤ
�
أى م
�
أنحاء اململكة كافة ولكن ر
�
شرة يف
�
املنت
ص الطلبة يفخمتلف
�
شكلخا
�
ستهداف القطاع التعليمي وب
�
صية با
�
صو
�
خ
شاكل
�
أن هناك عقبات وم
�
أمور وتربويني
�
أولياء
�
املراحل حيث نعرف ك
ض من الطلبة ال يلتحقون
�
إذ يوجد بع
�
قد تعوق العملية التعليمية
أهل
أهليهم حيث يعجز ا
سوء احلالة املادية
�
أو اجلامعات ل
�
س
�
باملدار
صالت
�
س وحقائب وموا
�
سوم ومالب
�
صاريف التعليم من ر
�
عن توفري م
صال املختلفة بالتعرفعلى تلك
�
فتقوم اجلمعية وعن طريق قنوات االت
ساهمة
�
أو النقدي للم
�
ستها وتقدمي الدعم الالزم لها العيني
�
احلاالتودرا
.
ستهم
�
شكلة ليتمكن الطلبة من متابعة درا
�
يف حل امل
س اللواء
�
أن اجلمعية تقوم كذلك بزيارات ملدار
�
و قال املطالقة ب
سمية
�
سيق مع اجلهات الر
�
سية وبالتن
�
صل مع الهيئات التدري
�
وتتوا
شاكلميكن التعاون من اجلحلها
�
أو م
�
صعوبات
�
أية
�
بهدف االطالع على
سرة
�
أ
إلى توثيق عالقة ا
�
سعى اجلمعية
�
س كما ت
�
سرب من املدار
�
كالت
شاركة احلقيقية
�
سات التعليمية لتحقيق امل
�
س
�
ؤ
�
واملجتمع املحلي مع امل
بينها لالرتقاء بالعملية التعليمية ، حيث تقدم اجلمعية جوائز للطلبة
ص لتكرمي الطلبة وذلك
�
ضمن احتفال خا
�
س اللواء
�
ل يف مدار
�
أوائ
ا
.
صيل العلمي
�
س واالجتهاد يف التح
�
لتحفيزهم على التناف
إلى
�
إلى جملة من اخلدمات التي تقدمها اجلمعية
�
شري املطالقة
�
و ي
أبناء اللواء حيث قامت اجلمعية وبتعاون مع
�
الطلبة اجلامعيني من
سوم
�
شجيعي للر
�
صم ت
�
صول على خ
�
أهلية وجدارا باحل
جامعة اربد ا
ضا
�
أي
�
سني يف هاتني اجلامعتني كما مت
�
أبناء اللواء الدار
اجلامعية
إلى اجلامعتني
�
إلى مداخل بلدات اللواء من و
�
صالت
�
أمني الطلبة باملوا
�
ت
صول
�
أن كان الطلبة يتجمعون يف مركز اللواء ويف مدينة اربد للو
�
بعد
سرة للطلبة
�
سنة مي
�
ض ح
�
ضا قرو
�
أي
�
إلى اجلامعات وتقدم اجلمعية
�
سب تعليمات
�
صندوق دعم الطالب اجلامعي وح
�
اجلامعيني من خالل
ض مببلغ 003 دينار منها 001دينار
�
أ القر
�
النظام الداخلي للجمعية يبد
ساعدة يف
�
صل للم
�
ض بواقع 002دينار كل ف
�
إعطاء القرو
�
ستمر
�
هدية ثم ي
سيق
�
ض بالتن
�
سديد القرو
�
أهل ويتم ت
أعباء املالية عن كاهل ا
ض ا
�
تخفي
.
ضني بعد التخرج
�
مع الطلبة املقرت
صول على
�
شاط اجلمعية ومتيزها مكنها من احل
�
أن ن
�
وبني املطالقة
ض ائتمان من وزارة التنمية االجتماعية قدره 02 الف دينار مت
�
قر
ض
�
شكل قرو
�
أهايل والطلبة ليتم تقدمي املبلغ على
إلى ا
�
إعالن عنه
ا
ستفيد منها طالب
�
شاريع ي
�
إقامة م
شغيلية للطلبة بواقع 0051 دينار
�
ت
سته اجلامعية
�
إكمال درا
�
سنى له
�
ض تعود عليه باملردود املادي ليت
�
القر
.
سته
�
صاريف درا
�
أمني م
�
سه يف ت
�
واالعتماد على نف
أن اجلمعية
�
إال
�
شريحة الطلبة
�
وبالرغم من تركيز اجلمعية على
صرح به املطالقة مل تغفل عن خدمة املجتمع املحلي حيث
�
سب ما
�
وح
إجنليزية وعقد
سوب واللغة ا
�
تقوم بعقد دورات يف مهارات احلا
.
ضرات طبية وتثقيفية
�
حما
ضتهمم الكثريين من
�
ستنه
�
أنها ا
�
وعن موارد اجلمعية بني املطالقة
شرتاكات
�
أبناءاللواءوتربعاتهم النقديةوالعينيةوالودائعاملاليةواال
�
شرتاك يف
�
شرين من عمره اال
�
أمت الع
�
شهرية حيث يحق لكل مواطن
�
ال
شهريا كما تتلقى اجلمعية الدعم
�
متويل اجلمعية مببلغ دينار واحد
سجلة يف االحتاد وتقيم
�
من االحتاد العام للجمعيات اخلريية لكونها م
إيرادات
ضا االحتفاالت الريعية التي تعود على اجلمعية با
�
أي
�
اجلمعية
.
التمويلية
أبناء
�
أن بذرة اخلري موجودة يف قلوب
�
وختم املطالقة حديثه بالقول
صاحلة لزرعها وعنايتها
�
الوطن ولكنها بحاجة الى من يوفر لها الرتبة ال
أكل من ثمرها
�
ستظل بها وي
�
ضالل ي
�
شجرة طيبة وارفة ال
�
حتى تغدو
أجيال القادمة
ؤنا وا
�
أبنا
�
س كال
�
ملاذا يعاك
صفه
�
سني ن
�
اجلن
؟
آخر
ال
سية تكمن
�
سبابها النف
�
أ
�
سيلة
�
بالتباهي والت