2012
رشين ثاين
�
ت
4
أحـد
ال
Sunday
4
November
2012
5
5
Sahafat Al-Yarmouk
ض الوزن
�
ضات املتعددة تخف
�
الريا
أقل
�
ضاتيكونون
�
أكرثمن ثالثريا
�
أن املراهقني الذين يلعبون
�
سةحديثة
�
أكدتدرا
�
أن تالميذ الثانوي الذين
�
سة
�
أو الوزن الزائد، ووجدت الدرا
�
صابة بالبدانة
�
إ
ضة ل
�
عر
ضة للبدانة
�
أقل عر
�
أو على دراجة يكونون
�
أقدام
على ا
ً
سريا
�
سة
�
إلى املدر
�
يذهبون
.
سة
�
ستقلون احلافلة الى املدر
�
ممن ي
بتجنب زيادة الوزن والبدانة فعليهم
ً
آباء يهتمون حقا
إذا كان ا
�
وقال الباحثون
.
ؤثرة لفعل ذلك
�
ضية كطريقة م
�
ض الفرق الريا
�
أطفالهم لبع
�
ضم
�
إلى
�
ضافة
�
إ
أكرث من 0071 طالب باملرحلة الثانوية با
�
شتملت
�
سة ا
�
وكانت الدرا
ستهم
�
سية وممار
�
ستهم املدر
�
شاطهم الزائد على درا
�
ؤالهم عن ن
�
س
�
آبائهم، حيث مت
�
،
سوب والتلفاز
�
أجهزة احلا
�
سة وعادتهم مع
�
ضة وطرق ذهابهم الى املدر
�
للريا
سرة من
�
أ
سئلة كذلك الوزن والطول ونوعية النظام الغذائي وطبيعة ا
�
أ
ضمنت ا
�
وت
.
حيث التعليم والعرق
أو من يعانون
�
أفراد العينة من البدناء
�
أن حوايل 03% من
�
سة
�
أظهرت نتائج الدرا
�
و
.
زيادة بالوزن و31% ممن يعانون البدانة
شاركة يف متارين منتظمة
�
ضة وامل
�
أكرث من ريا
�
سة
�
أن ممار
�
يف حني وجد الباحثون
سبة
�
ضخماطرزيادةالوزنمبقدار72%وخماطرالبدانةبن
�
سابقاتيرتبطبانخفا
�
وم
ضة
�
أي نوع من الريا
�
سون
�
أطفال الذين ال ميار
93% باملقارنة با
سرة
�
أ
ال
࣯
࣯
شهد النجار
� -
صحافة الريموك
�
)
سيوغرايف، ولهذه(لقراءة
�
سم التا
�
عرف قراءة فنجان القهوة با
ُ
ت
شاي، بعدها
�
أوراق ال
�
صني بقراءة
�
أت يف ال
�
إذ بد
� ،
جذور قدمية
ت القهوة املطحونة بدل
ّ
سط حيثحل
�
أو
شرق ا
�
إلى ال
�
انتقلت
أتراك قراءة فنجان
إغريق وا
عرف ا
ّ
شاي، ثم
�
أوراق ال
�
.
القهوة يف الهند
ص
�
شخا
�
أ
صحافة الريموك ) حاورت عددا من ا
� (
سون هذه املهنة ملعرفة
�
الذين يرتددون على من ميار
.
إلى هذه الزيارة
�
سباب التي تدفعهم
�
أ
ا
ي) التي
�
ارت
�
ارة (ج
��
ردد على زي
��
تقول عليا ات
تقوم بقراءة فنجاين الذي يحوي امورا توهمني انها
صول على مال او تفوقي
�
ستقبال كاحل
�
صل يل م
�
ستح
�
.
سيا
�
درا
أة
�
وبينما تقول حنني انها اعتادت على زيارة امر
ؤمن
�
أ
�
صل يل، لكنني ال
�
ستح
�
أمور
�
صر يل بفنجاين وتخربين ب
�
تب
.
سوى اهلل
�
مبا تقول الن علم الغيب ال يعلمه
ضول وحب
�
إن قراءة الفنجان نوع من الف
�
ؤكد عرين
�
يف حني ت
صدفة
�
ان ولكنه من باب ال
�
صديق واالمي
�
إلى الت
�
سلية ال يتعدى
�
الت
سيلة عالجية
�
ستخدام قراءة الفنجان و
�
والدجل ، فهناك من يقوم با
صادية التي
�
ضائقة االقت
�
شكلة معينة ، ولعل ال
�
او وقائية للحد من م
س
�
أحداث تدفع بالنا
ض ا
�
س والعجز عن فهم بع
�
ض النا
�
يعاين منها بع
.
أو حدثجمهول
�
سري ظاهرة
�
يف تف
ً
أمال
�
إلى العرافات
�
أ. ط ) قارئة فنجان ان عملية قراءة الفنجان تتم بقلبه
� (
وبينت
صور
�
آثار وال
ضعه العادي ثانيا ، وبالتايل ا
�
صحن ثم يعاد لو
�
على ال
أرقام
سريهامثلاحلروفوا
�
شكلهابقيةالقهوةهيالتياقومبتف
�
التيت
شبه احليوانات
�
شكال التي ت
�
أ
أو ا
�
أو املتموجة
�
ستقيمة
�
واخلطوط امل
.
والطيور
ان
���
إذا ك
�����������
ف
يف
أن
�
ض فهذا يعني
�
سكة مع بع
�
أو اخلطوط متما
� »
سوداء
�
الفنجان «كتلة
ستقيمة وبدون
�
أما اذا كانت اخلطوط م
� .
صاحبه
�
ل
ً
شاكل وهما
�
هناك م
صواب. وعند االنتهاء من
�
تعرجات فهذه داللة على انه الطريق ال
صم» يف قاع الفنجان،وما
�
أن «يب
�
ص
�
شخ
�
أطلب من ال
�
قراءة الفنجان
.
صمة
�
ص يف عقله يظهر يف تلك الب
�
شخ
�
ينوي عليه ال
وب)الن
�
ك
�
س (ال
�
شرب القهوة بالفنجان ولي
�
وتتابع يجب ان ت
س الكوب
�
سهلة القراءة على عك
�
صرية و
�
اخلطوط يف الفنجان تكون ق
إلى ان قراءة الفنجان تتم
�
شفاف ، الفتة
�
او الفنجان الزجاجي ال
.
ساعة
�
يف اجتاه عقارب ال
سدها
�
سوم التي جت
�
أعتمد على الرموز والر
�
ضيف
�
وت
شكل
� ً
سريات، فمثال
�
ض التف
�
شري الى بع
�
القهوة التي ت
»
صاحبه، و»احلذاء
�
ما وحزنا ل
َ
«اجلمل» يعني ه
شارة
�
ا
»
روف
��
ادم خلطبة فتاة، و»اخل
�
س ق
�
لعري
ضج» داللة
�
أرز النا
صاحبه و»ا
�
على
ً
يعني نذرا
»
شكل «بدر
�
على مال وفري. وظهور القمر على
شكل
�
أما ظهوره على
� ،
صاحبه
�
شهر خري ل
�
يعني
شر باخلري
�
شهر ال يب
�
أن هذا ال
�
«هالل» فيعني
سم
�
سيدة ا
�
ضيق وهم واذا ظهر يف فنجان ال
�
و
أو «دبلة» فهذا
� »
أر
�
صورة «ف
�
زوجها وبجانبه
.
أخرى
�
دليل على نيته الزواج من
س يف جامعة الريموك
�
ستاذ علم النف
�
ضح ا
�
يو
سريغري منطقي
�
صر مقابلة ان قراءة الفنجان تف
�
الدكتور ن
أحد
�
أنه ال
سري غري ديني
�
أهم من ذلك هو تف
وغري عقالين وا
أي ( قراءة
�
أثرا بذلك
�
صية ت
�
شخ
�
أنواع ال
�
أكرث
�
يعلم بالغيب ، مبينا ان
.
إيحائية
صية ا
�
شخ
�
الفنجان ) هي ال
سان
�
إن
سان من قراءة الفنجان فا
�
إن
سلوك ا
�
سري
�
وتابع ال ميكن تف
س
�
سعده ينعك
�
أنهخريوي
�
إذا علم ب
�
أ له ف
�
سعى دائما ملعرفة ما هوخمب
�
ي
س ذلك على
�
شرا فينعك
�
إذا كان
�
أما
�
إيجابية
�
سيته بطريقه
�
هذا على نف
إناث هن االكرث ترددا على قارئات
أن ا
�
سلبية ، مبينا
�
سيته بطريقه
�
نف
.
الفنجان من الذكور
ساء
�
عادة تهتم بها الن
؟!
ستقبلنا املجهول
�
سر القهوة م
�
«قراءة الفنجان» .. هل تف
سري غري منطقي وفوق ذلك هو غري ديني
�
د.املقابلة: تف
سبابها
�
أ
�
أهم
�
ضغط الدم
�
التدخني وارتفاع
سبب نوع الهرمونات
�
صابة باجللطات القلبية ب
�
إ
ضة ل
�
أكرث عر
�
الرجال
࣯
࣯
صحافة الريموك -ديانا غرايبة
�
ضغوطات
�
سائدة وال
�
شكالت االجتماعية ال
�
مع تزايد امل
إلى
�
ؤون
�
ص ممن يلج
�
شخا
�
سية هناك كثري من اال
�
النف
ؤدي الى
�
س عما يف داخلهم االمر الذي ي
�
التدخني للتنفي
سلطنا
�
ض احدها اجللطات القلبية التي
�
صابتهم باالمرا
�
ا
صحافة الريموك) من خالل التقرير
�(
ضوء يف
�
عليها ال
.
التايل
سارية
�
ض غري ال
�
سة اجرتها مديرية االمرا
�
بينت درا
صابة باجللطات
�
سبة اال
�
أن ن
�
صحة االردنية
�
يف وزارة ال
%28
صل الى
�
القلبية بني االردنني يف عمر 54 فما فوق ت
ساوى
�
سبة بني الذكور اكرثمقارنة مع االناثولكن تت
�
والن
.
سنة
� 56
سبة بعد عمر ال
�
الن
سب
�
سية للجلطات القلبية ح
�
سباب الرئي
�
أ
أن ا
�
و
ضغط
�
صحة هي التدخني وارتفاع
�
صائيات وزارة ال
�
اح
سمنة وخلليف الدهون
�
سكريوال
�
ض ال
�
صابةمبر
�
الدم واال
ضغط
�
صابنيبارتفاع
�
سبة امل
�
شاط البدين ,كما ان ن
�
وقلة الن
.
أردين
شكل حوايل 03% من املجتمع ا
�
الدم يف االردن ت
ض ارتفاع
�
ض حممد انني كنت اعاين مبر
�
ويقول املري
ستدعت
�
صابتي بجلطة قلبية ا
�
ضغط الدم مما ادى الى ا
�
سية
�
ساءت حالتي النف
�
سطرة وبعدها
�
راء عملية ق
�
اج
صائح الطبيب يل
�
لعدم قدرتي على احلركة بالرغم من ن
.
ضرورة احلركة
�
ب
إلى انها كانت مدمنه
�
شارت
�
ضة فادية والتي ا
�
أما املري
�
سب
�
صابتها بجلطة قلبية ح
�
على التدخني مما ادى الى ا
ص الطبيب
�
شخي
�
ت
صابته باجللطة مل تكن
�
ض وليد فبني ان ا
�
أما املري
�
شكل طبيعي الن حالته
�
سته حلياته ب
�
عائقا امام ممار
.
أقلم مع العالج
�
سية اجليدةجتعله اكرث قدرة على الت
�
النف
سان
�
سم الرو
�
صائي الباطنية والقلب الدكتور قا
�
اخ
ض
�
سمني االول امرا
�
ى ق
�
سم اجللطات القلبية ال
�
ق
مولودة كتلك الوراثية مثل فتحات القلب يف البطينني او
سبة مثل حاالت التهابات
�
ض املكت
�
بني االذينني واالمرا
.
سببه االنفلونزا احلادة
�
صمامات الذي ت
�
ال
سان
�
شرايني القلب عند االن
�
سان بان
�
ضح الرو
�
أو
�
و
سبب
�
آفات ت
�
صاب ب
�
عبارة عن انابيب ناقلة للدم فعندما ت
صوله الى اجزاء
�
سدادا مما يعيق حركة الدم وو
�
لها ان
ؤدي
�
شرايني مما ي
�
صلب ال
�
سمى بت
�
سه وهو ما ي
�
القلب نف
سب يف هذه االنابيب
�
الى اجللطات القلبية بحيث يرت
صعوبة مرور الدم
�
سبب
�
سية ت
�
الدقيقة مواد دهنية وكل
ضلة القلب
�
سجني والطاقة عن ع
�
من خاللها فتحجب االك
.
شريان املنغلق
�
صل بهذا ال
�
ضو املت
�
وعن الع
صلب
�
سية حلدوث هذا الت
�
سباب الرئي
�
وتابع ان اال
,
سلبي
�
سمى بالتدخني ال
�
عديدة اهمها التدخني وما ي
,)
HDL
(
) ونافع
LDL
(
ضار
�
سرتول وهو نوعان
�
الكول
صبي
�
ضغط الدم التوتر الع
�
سكري ارتفاع
�
الدهون ثالثية ال
ضع االجتماعي
�
سي الو
�
سبب التعب النف
�
واالنفعايل ومما ي
شريا الى حماولة
�
سائد يف املجتمع, م
�
صادي ال
�
واالقت
صا
�
صو
�
سية قدر االمكان خ
�
ضغوطات النف
�
التخفيف من ال
.
مع التقدم يف العمر وزيادة الوزن
سن باجللطات
�
صغار ال
�
صابة
�
سبب ا
�
سان ان
�
وبني الرو
إلى العامل الوراثي وهو مقدار مادة منع التخرث
�
يعود
ضة
�
ضحا بان االنثى اقل عر
�
يف الدم (الفيربينوجني) مو
سرتوجني
�
سببافرازاتمادةاال
�
صابةبجلطاتالقلبب
�
لال
سبيا التخرثات يف الدم ولكن تزداد
�
سم التي متنع ن
�
يف اجل
ضة
�
سن االمل وان الذكر اكرث عر
�
صابتها بعد
�
احتمالية ا
سم
�
سب طبيعة اجل
�
صابة يف جمتمعنا االردين بح
�
واكرث ا
.
وهرموناته ونوعية افرازات الدم
ضرورة االلتزام بطرق الوقاية
�
سان على
�
شدد الرو
�
و
ضية
�
سة التمارين الريا
�
ض عن طريق ممار
�
من هذا املر
ضلة القلب ومراقبة
�
اخلفيفة ملن يعاين من خلل يف ع
ستمر، مبينا
�
شكل م
�
ضغط الدم ب
�
سكر يف الدم و
�
ستوى ال
�
م
ساليبحلماية القلبعدم التدخنيواالبتعاد
�
ان من اهم اال
صا لدى
�
صو
�
نهائيا عن اماكن التدخني كاملقاهي العامة خ
.
شباب
�
ال
صفه الطبيب
�
شار الى نوع العالج الذي ميكن ان يو
�
وا
ضات الدهون التي يتم
�
سربين وخاف
�
ض مثل اال
�
للمري
ص قوة
�
صة بالقلب كفح
�
صات خا
�
صفها بعد اجراء فحو
�
و
شعاعية
�
صورة
�
سطرة وهي
�
راء الق
�
ضلة القلب واج
�
ع
شريان
�
شرايني القلب او الدماغ المكان حتديد ال
�
ملونة ل
.
املغلق لتتم معاجلته
..
سها
�
سا
�
أ
�
احلكمة
࣯
࣯
دانه زقوت
سهرت الليايل من
� ,
ضنته
�
س من رحم امه, احت
�
أم
ولد با
صمت وكربياء بدون تذمر ولو للحظة
�
أملا ولكنه ب
�
شكو
�
أجله, ت
�
أمام عينيها فرحة بطفولته الربيئة يلهو ويلعب بدون
�
يكرب
شمعة
�
س بلذتها, وعندما يطفئ
�
سا
�
أو اح
�
أمور
درايةمبخاطر ا
أ مرحلةجديدةيفحياته وحياة
�
شر منعمره تبد
�
الربيع الثاينع
شقاء
�
أ معها املعاناة وال
�
امه، تقلب موازين براءة الطفولة وتبد
شعور
�
صبح الطفل مفعما بالعنفوان وال
�
سن حرجة ي
�
أكرب يف
ا
ستمر على هذه
�
سه وي
�
بالذات حلد يجعله يتمرد حتى على نف
سن
�
أكرث، هذه هي
�
أو
�
شرة من عمره
�
إلى غاية الثامنة ع
�
احلال
.
سه
�
أكرث من املراهق نف
�
املراهقة التي ترهق الوالدين
؟
ستفهام تدور حول هذا املراهق, ماذا يريد
�
أ عالمات اال
�
تبد
؟
ملاذا يتكلم بهذه الطريقة؟ كيف يريد ان يعامله من حوله
سلوكي
�
سان ال
�
صري االن
�
وعلى مدى خطورة هذه املرحلة يف م
شقات لوالديه فما عاد الطفل
�
أتي املتاعب وامل
�
واالخالقي ت
ستمع وينفذ بدون
�
صغري ي
�
أوامرهم كما كان عليه وهو
صاع
�
ين
صبح بعمر يجعله
�
أومترد, فعليهم ان يدركوا متاما انه ا
�
ش
�
نقا
ستقلة, ولكن اخلوف
�
صية م
�
شخ
�
صاحب قرار و
�
أنه
�
شعر ب
�
ي
سيقابل به هذا املراهق عندما يطلب ان
�
سلوب الذي
�
أ
أتي من ا
�
ي
شعور لديه
�
أن ينموا هذا ال
�
صاحب قراره, فعلى والديه
�
يكون
صية حتقق له
�
شخ
�
ن
ّ
حتى يتخطى هذه املرحلة بنجاح ويكو
سة احلذر واحلكمة
�
سيا
�
رجولته فيما بعد ولكن يجب ان تكون
.
سي يف فن التعامل معه
�
هي الالعب الرئي
سيطرة
�
شدة لل
�
فاحلكمة هنا من قبل الوالدين مطلوبة وب
سيطرة تقوده نحو نهاية طريق املراهقة لبداية
�
على ابنهم
صحيحة, ومن ابرز االمور التي ينبغي على الوالدين
�
رجولة
ؤولية
�
س
�
ضعهميفمواقفامل
�
أبنائهمبو
�
الرتكيزعليها انيهتمواب
صد
�
صاحبتهم بق
�
البحتة مع املراقبة الدائمة من قبلهم, وم
صارحة والديهم مهما كانت خطورة ما قاموا
�
تعويدهم على م
ستماع اليه
�
به حتى ال يعتادون الكذب خوفا من العقاب, واال
ضع اهتمام ملنحهم الثقة
�
أن كالمهم مو
�
شعروا ب
�
صغاء لي
�
با
صدقائهم املقربني منهم الن
�
شدة ال
�
أخريا االنتباه ب
�
سهم, و
�
أنف
�
ب
ستماع اليهم هربا
�
صدقائه يف اال
�
أ
املراهق يف هذه املرحلة مييل
.
أبوية ودكتاتوريتها ان وجدت
سلطة ا
�
من ال
أبناءهمبكلعطفوحنان
�
ضنوا
�
فما علىالوالديناالانيحت
صيتهم يف
�
شخ
�
ضا حتى تبقى
�
سراف يف هذا اي
�
ولكن بدون ا
سلوب
�
أ
�
أ يقال له خمطئ ويعاقب ب
�
توازن عقالين, فعند اخلط
ر له هذا ويكافئ عليه, وحقيقة
ّ
ضاري وعند االلتزام يقد
�
ح
صحابموازين
�
أ
�
شهد احلياة وعطرها, وهم
�
يبقى الوالدين هم
ستقلة املتوازنة
�
صية امل
�
شخ
�
القوىيفحياة ابنائهم يبنون لهم ال
أبناء اال التقدير والتبجيل لوالديهم على مدى
ولكن ما على ا
.
العمر الطويل لهم
اللنب
الرائب
سهم يف
�
ي
جمال املظهر
ض.يحتوي اللنب الرائب على
�
أمرا
أجهزة من ا
سالمة ا
�
ساهم يف التجدد الدائم واحليوية الثابتة وجمال املظهر و
�
أن اللنب الرائب ي
�
سات العلمية
�
أكدت الدرا
�
أو اخلمائر اللبنية املنتخبه «باللنب الرائب» وهو
�
ضافة الروبة
�
إ
�
صنوع من احلليب ب
�
ضم.يعرف اللنب امل
�
سهلة اله
�
معظم الفيتامينات الهامة واملادة الدهنية فيه
.
سم «اليوغورت» يف اللغة الرتكية
�
املعروف با
سفار العرب
�
أ
�
ض واخلبيط، وورد ذكره يف
�
أو احلام
�
أو احلاذر
�
سماء عربية مثل اللنب الزبادي
�
أ
�
صبح للنب الرائب عدة
�
أ
�
وقد عرف عند العرب منذ زمن بعيد و
:
أطباء العربحتدثوا عنه وعن فوائده العالجية والغذائية، ومما قالوا فيه
أكرب دليل على معرفتهم. وكذلك ا
�
سماء التي وردت يف لغتهم له
�
أ
أحاديثهم، وا
�
ويف
.
ضر املعدة الباردة
�
أبرد بينما ي
�
أنه
إنه ينفع املعدة امللتهبة
�
س فيه من احلدة التي كانت يف احلليب ولذا ف
�
ان اللنب الرائب لي
..
صغار
�
سل ويدهن به الفم لل
�
سكن احلرارة، وهوجيد ملعاجلة القالععندخلطه بالع
�
شهية وي
�
صب البدن ويفتح ال
�
سهال، ويخ
�
يقوي املعدة ويقطع اال
ً
ضا
�
أي
�
وهو
صبات
�
أنه يتلف جراثيم الع
�
أهميته العالجية حيث وجد
�
أجريت على اللنب الرائب
�
أبحاث التي
سات وا
�
ويف االبدان احلارة املزاج يهيج اجلماع.وقد بينت الدرا
صى يف
�
تخمرات املعدة حيث انه طارد للغازات، كما يدر البول ويكافح احل
ً
ضا
�
ضعفها واي
�
أمعاء كما يفيد يف حاالت التهاب الكبد والكلى و
القولونية يف املعدة ا
يف تهدئة
ً
عظيما
ً
شرايني والوهن. ويلعب الروب دورا
�
صلب ال
�
ضم ويف حاالت ت
�
أجهزة اله
�
فوائد هامة يف عمل
ً
ضا
�
أي
�
املثانة والكلى ويذيب الرمال.وللنب الرائب
.
أرق كما يجمل الوجه ويطري اجللد
صاب وحماربة ا
�
أع
ا
؟
كيف نتعامل مع فتيان بعمر الزهور
࣯
࣯
صحافة الريموك - نبال مالوي
�
سبه عرب الزمن
�
سان مبراحل متعددة تك
�
إن
أ حياة ا
�
تبد
شاعر واملعاين املختلفة من
�
أفكار وامل
سمات وا
�
املزيد من ال
صورة احلقيقية
�
شاف ال
�
ساعدنا يف اكت
�
أخرى ت
�
إلى
�
مرحلة
إجابة احلقيقية
إيجاد ا
�
إليه و
�
سعى
�
لكل ما نريد وما ن
أهمية كل مرحلة من مراحل حياة
�
و على الرغم من
سن
�
أ من
�
سية واالهم تبد
�
سا
�
أ
إن املرحلة ا
�
إال
�
سان
�
إن
ا
سيا من
�
سما ونف
�
سان فيها ج
�
إن
املراهقة والتي يقرتب ا
ص عن
�
شخ
�
صية تبعد ال
�
شخ
�
سبه هويته ال
�
ضج فتك
�
الن
ستقاللية
�
ارب وظهور اال
��
أق
ل وا
��
أه
التنميط وتقليد ا
أردن
سبة املراهقني يف ا
�
سلوب جديد للحياة , حتتل ن
�
أ
�
ك
ؤال
�
س
�
إلىطرح
�
ؤدي
�
سبة (%73) وهذا ي
�
سكان اململكة ن
�
من
هل تعرف كل عائلة ما هي املراهقة؟ كيف تتعامل مع هذه
؟
الفئة
أنها فرتة االقرتاب من
�
س املراهقة على
�
عرف علم النف
سي واالجتماعي ويف هذه
�
سمي والعقلي والنف
�
ضج اجل
�
الن
شكالت
�
سبه كبرية من املراهقنيالعديد من امل
�
الفرتة تعاين ن
سبب يف
�
صراعات داخلية وخارجية وهذا كان ال
�
املتعلقة ب
شكالت
�
أهم امل
سة العلماء لهذه الفئة وايجاد حلول
�
درا
صول على جيل اكرث وعيا
�
التي تعاين منها من اجل احل
سلبية التي تعمل على
�
واقل تاثريا بالعوامل املحيطة ال
.
زيادة العنف يف املجتمع
شكالت عدة منها: اخلروج
�
يعاين العديد من املراهقني م
صراع الطفولة
�
إطار العائلة واالعتماد على الذات و
�
من
ومتطلبات االعتماد على الذات بحيث يعتقد فيها املراهق
.
إلى حالة الرجولة
�
صوله
�
و
إرغام املراهق
�
كيف نتعامل معهم؟ علينا عدم حماولة
أنه
سلوبهو غريمقتنع به وذلك
�
أ
�
أو
�
على االقتناع بفكرة
أراءه وقراراته فهي متغرية
�
ؤول عن
�
س
�
مير بفرتة هو غريم
أنه مل تتكون لديه تلك اخلربة الكافية للحكم
وغري ثابتة و
.
صر عليه
�
ص لذا ال ت
�
شخا
�
أ
شياء وا
�
أ
على ا
صل الدائم معهمنخاللاحلديث
�
كما علينا القيامبالتوا
س
�
سي
�
أحا
شتت وا
�
شعور بالوحدة والت
�
ك الن ال
��
وذل
أفراد
�
إلى
�
إلى اللجوء
�
إلى حاجة املراهق
�
ؤدي
�
املختلطة ت
سب كما علينا ان ال
�
شكل املنا
�
ؤهلني للتعامل ب
�
سوا م
�
هم لي
صرف ذلك
�
إي ت
�
سيلة لكف املراهق عن
�
ستخدم العنف كو
�
ن
ستقل
�
صرار على ذلك و
�
إ
�
سيزيد املراهق عندا و
�
إن العنف
�
أمور دون
�
صرف ب
�
ثقته ولن يعتربك حمط ثقة لديه فيت
.
أخبارك
�
دى املراهقني
��
ات العاطفية ل
�
ب
�
رغ
�
اع ال
�
ب
�
ش
��
إ
�
عليك
سبب احلاجة للعطف
�
أالم وال
�
أب و
صا من قبل ا
�
صو
�
وخ
ص لديه
�
س بنق
�
شاعر التي يح
�
أمن هي من امل
واحلنان وا
إلى
�
أ
�
سيلج
�
شاعر يف بيته وعائلته ف
�
لذلك ان مل يجد هذه امل
.
شرعية
�
شباعها بعالقات غري
�
إ
�
شكل
�
صرف؟عليك دائما التفكري ب
�
أت
�
أ كمراهق كيف
�
وان
ور التي حتبها وقارنها مع
��
أم
ايجابي من خالل ذكر ا
شكالتك واملوجودة يف حياتك وقم بكتابتها يف مكان تراه
�
م
سعادة التي حتيط بك
�
س بقدر ال
�
دائما وهذا يجعلك حت
شكالتك ال تدعها ترتاكم وقم بكتابة حلول
�
سبة مل
�
إما بن
�
إن
�
شر احد تعتقد
�
ست
�
أثريا عليك وا
�
أقل تـ
لها واختار منها ا
إلى عمل
�
أ
�
شعورك بالتوتر اجل
�
ساعدك فيه عند
�
إن ي
�
ميكن
صاب
�
أع
شيء يهدى ا
�
إلى
�
ستماع
�
أو اال
�
معني كالقراءة
أوالطمام الذي يحتوي
�
ضة
�
سة الريا
�
أو ممار
�
أو الكتابة
�
صحي
�
شراب البارد ال
�
أو ال
�
سبة كبرية من املاء كخيار
�
ن
روج من جو
�
صاب واخل
�
أع
كلنب فهو يعمل على تهدئة ا
سيزيد من
�
أنه
س
�
ضي وقت فراغك يف اجللو
�
التوتر ال تق
س بتعب وبتايل النوم
�
أي عمل لتح
�
شكالتك وقم ب
�
تفكريك مب
ساعدك على
�
آخرين يف ت
العميق -حاول تقبل انتقادات ا
أو تغريها
�
صالحها
�
إ
�
صة لتحاول
�
أخطائك واعتربها فر
�
فهم
إلى العنف
�
ص الحتبه ال تلجا
�
شخ
�
ضل ولو كانت من
�
أف
ل
ستخدم طريقة
�
س وا
�
أال يف حالة الدفاع عن النف
�
سيلة
�
كو
شرة لتخفيفمن توترك
�
إلى الع
�
العد
شطف الوجه باملاء ال تقلق
�
أو
�
ض
�
كثريا يف حال وجود بع
سمك
�
أجزاء منج
�
البثوريف
90%
ال يل
�
أنها ح
�
د
�
أك
��
وت
سريعة
�
شباب وهي
�
من ال
زوال وتنتهي مبجرد
���
ال
عدم التفكري بها وجتنب
ا
�
ه
�
أن
ات
�
وي
�
ل
�
اول احل
��
ن
��
ت
شكل
�
تعمل على زيادته ب
إما منحيث العالقات
�
كبري
إن نكون
�
آخرين يجب
مع ا
ق كثريا
�
ث
�
ن وال ت
��
ذري
��
ح
ضع دائما
�
سان و
�
إن
�
أي
��
ب
شكالت
�
احتماالت حدوث م
ستقبال
�
صطدم م
�
حتى ال ت
سلبياته
�
فكل له ايجابيته و
.
سامح عنوانك
�
وجعل الت