Page 5 - صحافة اليرموك

2012
رشين ثاين
ت
4
أحـد
ال
Sunday
4
November
2012
5
5
Sahafat Al-Yarmouk
ض الوزن
ضات املتعددة تخف
الريا
أقل
ضاتيكونون
أكرثمن ثالثريا
أن املراهقني الذين يلعبون
سةحديثة
أكدتدرا
أن تالميذ الثانوي الذين
سة
أو الوزن الزائد، ووجدت الدرا
صابة بالبدانة
إ
ضة ل
عر
ضة للبدانة
أقل عر
أو على دراجة يكونون
أقدام
على ا
ً
سريا
سة
إلى املدر
يذهبون
.
سة
ستقلون احلافلة الى املدر
ممن ي
بتجنب زيادة الوزن والبدانة فعليهم
ً
آباء يهتمون حقا
إذا كان ا
وقال الباحثون
.
ؤثرة لفعل ذلك
ضية كطريقة م
ض الفرق الريا
أطفالهم لبع
ضم
إلى
ضافة
إ
أكرث من 0071 طالب باملرحلة الثانوية با
شتملت
سة ا
وكانت الدرا
ستهم
سية وممار
ستهم املدر
شاطهم الزائد على درا
ؤالهم عن ن
س
آبائهم، حيث مت
،
سوب والتلفاز
أجهزة احلا
سة وعادتهم مع
ضة وطرق ذهابهم الى املدر
للريا
سرة من
أ
سئلة كذلك الوزن والطول ونوعية النظام الغذائي وطبيعة ا
أ
ضمنت ا
وت
.
حيث التعليم والعرق
أو من يعانون
أفراد العينة من البدناء
أن حوايل 03% من
سة
أظهرت نتائج الدرا
و
.
زيادة بالوزن و31% ممن يعانون البدانة
شاركة يف متارين منتظمة
ضة وامل
أكرث من ريا
سة
أن ممار
يف حني وجد الباحثون
سبة
ضخماطرزيادةالوزنمبقدار72%وخماطرالبدانةبن
سابقاتيرتبطبانخفا
وم
ضة
أي نوع من الريا
سون
أطفال الذين ال ميار
93% باملقارنة با
سرة
أ
ال
شهد النجار
� -
صحافة الريموك
)
سيوغرايف، ولهذه(لقراءة
سم التا
عرف قراءة فنجان القهوة با
ُ
ت
شاي، بعدها
أوراق ال
صني بقراءة
أت يف ال
إذ بد
� ،
جذور قدمية
ت القهوة املطحونة بدل
ّ
سط حيثحل
أو
شرق ا
إلى ال
انتقلت
أتراك قراءة فنجان
إغريق وا
عرف ا
ّ
شاي، ثم
أوراق ال
.
القهوة يف الهند
ص
شخا
أ
صحافة الريموك ) حاورت عددا من ا
� (
سون هذه املهنة ملعرفة
الذين يرتددون على من ميار
.
إلى هذه الزيارة
سباب التي تدفعهم
أ
ا
ي) التي
ارت
ارة (ج
��
ردد على زي
��
تقول عليا ات
تقوم بقراءة فنجاين الذي يحوي امورا توهمني انها
صول على مال او تفوقي
ستقبال كاحل
صل يل م
ستح
.
سيا
درا
أة
وبينما تقول حنني انها اعتادت على زيارة امر
ؤمن
أ
صل يل، لكنني ال
ستح
أمور
صر يل بفنجاين وتخربين ب
تب
.
سوى اهلل
مبا تقول الن علم الغيب ال يعلمه
ضول وحب
إن قراءة الفنجان نوع من الف
ؤكد عرين
يف حني ت
صدفة
ان ولكنه من باب ال
صديق واالمي
إلى الت
سلية ال يتعدى
الت
سيلة عالجية
ستخدام قراءة الفنجان و
والدجل ، فهناك من يقوم با
صادية التي
ضائقة االقت
شكلة معينة ، ولعل ال
او وقائية للحد من م
س
أحداث تدفع بالنا
ض ا
س والعجز عن فهم بع
ض النا
يعاين منها بع
.
أو حدثجمهول
سري ظاهرة
يف تف
ً
أمال
إلى العرافات
أ. ط ) قارئة فنجان ان عملية قراءة الفنجان تتم بقلبه
� (
وبينت
صور
آثار وال
ضعه العادي ثانيا ، وبالتايل ا
صحن ثم يعاد لو
على ال
أرقام
سريهامثلاحلروفوا
شكلهابقيةالقهوةهيالتياقومبتف
التيت
شبه احليوانات
شكال التي ت
أ
أو ا
أو املتموجة
ستقيمة
واخلطوط امل
.
والطيور
ان
���
إذا ك
�����������
ف
يف
أن
ض فهذا يعني
سكة مع بع
أو اخلطوط متما
� »
سوداء
الفنجان «كتلة
ستقيمة وبدون
أما اذا كانت اخلطوط م
� .
صاحبه
ل
ً
شاكل وهما
هناك م
صواب. وعند االنتهاء من
تعرجات فهذه داللة على انه الطريق ال
صم» يف قاع الفنجان،وما
أن «يب
ص
شخ
أطلب من ال
قراءة الفنجان
.
صمة
ص يف عقله يظهر يف تلك الب
شخ
ينوي عليه ال
وب)الن
ك
س (ال
شرب القهوة بالفنجان ولي
وتتابع يجب ان ت
س الكوب
سهلة القراءة على عك
صرية و
اخلطوط يف الفنجان تكون ق
إلى ان قراءة الفنجان تتم
شفاف ، الفتة
او الفنجان الزجاجي ال
.
ساعة
يف اجتاه عقارب ال
سدها
سوم التي جت
أعتمد على الرموز والر
ضيف
وت
شكل
� ً
سريات، فمثال
ض التف
شري الى بع
القهوة التي ت
»
صاحبه، و»احلذاء
ما وحزنا ل
َ
«اجلمل» يعني ه
شارة
ا
»
روف
��
ادم خلطبة فتاة، و»اخل
س ق
لعري
ضج» داللة
أرز النا
صاحبه و»ا
على
ً
يعني نذرا
»
شكل «بدر
على مال وفري. وظهور القمر على
شكل
أما ظهوره على
� ،
صاحبه
شهر خري ل
يعني
شر باخلري
شهر ال يب
أن هذا ال
«هالل» فيعني
سم
سيدة ا
ضيق وهم واذا ظهر يف فنجان ال
و
أو «دبلة» فهذا
� »
أر
صورة «ف
زوجها وبجانبه
.
أخرى
دليل على نيته الزواج من
س يف جامعة الريموك
ستاذ علم النف
ضح ا
يو
سريغري منطقي
صر مقابلة ان قراءة الفنجان تف
الدكتور ن
أحد
أنه ال
سري غري ديني
أهم من ذلك هو تف
وغري عقالين وا
أي ( قراءة
أثرا بذلك
صية ت
شخ
أنواع ال
أكرث
يعلم بالغيب ، مبينا ان
.
إيحائية
صية ا
شخ
الفنجان ) هي ال
سان
إن
سان من قراءة الفنجان فا
إن
سلوك ا
سري
وتابع ال ميكن تف
س
سعده ينعك
أنهخريوي
إذا علم ب
أ له ف
سعى دائما ملعرفة ما هوخمب
ي
س ذلك على
شرا فينعك
إذا كان
أما
إيجابية
سيته بطريقه
هذا على نف
إناث هن االكرث ترددا على قارئات
أن ا
سلبية ، مبينا
سيته بطريقه
نف
.
الفنجان من الذكور
ساء
عادة تهتم بها الن
؟!
ستقبلنا املجهول
سر القهوة م
«قراءة الفنجان» .. هل تف
سري غري منطقي وفوق ذلك هو غري ديني
د.املقابلة: تف
سبابها
أ
أهم
ضغط الدم
التدخني وارتفاع
سبب نوع الهرمونات
صابة باجللطات القلبية ب
إ
ضة ل
أكرث عر
الرجال
صحافة الريموك -ديانا غرايبة
ضغوطات
سائدة وال
شكالت االجتماعية ال
مع تزايد امل
إلى
ؤون
ص ممن يلج
شخا
سية هناك كثري من اال
النف
ؤدي الى
س عما يف داخلهم االمر الذي ي
التدخني للتنفي
سلطنا
ض احدها اجللطات القلبية التي
صابتهم باالمرا
ا
صحافة الريموك) من خالل التقرير
�(
ضوء يف
عليها ال
.
التايل
سارية
ض غري ال
سة اجرتها مديرية االمرا
بينت درا
صابة باجللطات
سبة اال
أن ن
صحة االردنية
يف وزارة ال
%28
صل الى
القلبية بني االردنني يف عمر 54 فما فوق ت
ساوى
سبة بني الذكور اكرثمقارنة مع االناثولكن تت
والن
.
سنة
� 56
سبة بعد عمر ال
الن
سب
سية للجلطات القلبية ح
سباب الرئي
أ
أن ا
و
ضغط
صحة هي التدخني وارتفاع
صائيات وزارة ال
اح
سمنة وخلليف الدهون
سكريوال
ض ال
صابةمبر
الدم واال
ضغط
صابنيبارتفاع
سبة امل
شاط البدين ,كما ان ن
وقلة الن
.
أردين
شكل حوايل 03% من املجتمع ا
الدم يف االردن ت
ض ارتفاع
ض حممد انني كنت اعاين مبر
ويقول املري
ستدعت
صابتي بجلطة قلبية ا
ضغط الدم مما ادى الى ا
سية
ساءت حالتي النف
سطرة وبعدها
راء عملية ق
اج
صائح الطبيب يل
لعدم قدرتي على احلركة بالرغم من ن
.
ضرورة احلركة
ب
إلى انها كانت مدمنه
شارت
ضة فادية والتي ا
أما املري
سب
صابتها بجلطة قلبية ح
على التدخني مما ادى الى ا
ص الطبيب
شخي
ت
صابته باجللطة مل تكن
ض وليد فبني ان ا
أما املري
شكل طبيعي الن حالته
سته حلياته ب
عائقا امام ممار
.
أقلم مع العالج
سية اجليدةجتعله اكرث قدرة على الت
النف
سان
سم الرو
صائي الباطنية والقلب الدكتور قا
اخ
ض
سمني االول امرا
ى ق
سم اجللطات القلبية ال
ق
مولودة كتلك الوراثية مثل فتحات القلب يف البطينني او
سبة مثل حاالت التهابات
ض املكت
بني االذينني واالمرا
.
سببه االنفلونزا احلادة
صمامات الذي ت
ال
سان
شرايني القلب عند االن
سان بان
ضح الرو
أو
و
سبب
آفات ت
صاب ب
عبارة عن انابيب ناقلة للدم فعندما ت
صوله الى اجزاء
سدادا مما يعيق حركة الدم وو
لها ان
ؤدي
شرايني مما ي
صلب ال
سمى بت
سه وهو ما ي
القلب نف
سب يف هذه االنابيب
الى اجللطات القلبية بحيث يرت
صعوبة مرور الدم
سبب
سية ت
الدقيقة مواد دهنية وكل
ضلة القلب
سجني والطاقة عن ع
من خاللها فتحجب االك
.
شريان املنغلق
صل بهذا ال
ضو املت
وعن الع
صلب
سية حلدوث هذا الت
سباب الرئي
وتابع ان اال
,
سلبي
سمى بالتدخني ال
عديدة اهمها التدخني وما ي
,)
HDL
(
) ونافع
LDL
(
ضار
سرتول وهو نوعان
الكول
صبي
ضغط الدم التوتر الع
سكري ارتفاع
الدهون ثالثية ال
ضع االجتماعي
سي الو
سبب التعب النف
واالنفعايل ومما ي
شريا الى حماولة
سائد يف املجتمع, م
صادي ال
واالقت
صا
صو
سية قدر االمكان خ
ضغوطات النف
التخفيف من ال
.
مع التقدم يف العمر وزيادة الوزن
سن باجللطات
صغار ال
صابة
سبب ا
سان ان
وبني الرو
إلى العامل الوراثي وهو مقدار مادة منع التخرث
يعود
ضة
ضحا بان االنثى اقل عر
يف الدم (الفيربينوجني) مو
سرتوجني
سببافرازاتمادةاال
صابةبجلطاتالقلبب
لال
سبيا التخرثات يف الدم ولكن تزداد
سم التي متنع ن
يف اجل
ضة
سن االمل وان الذكر اكرث عر
صابتها بعد
احتمالية ا
سم
سب طبيعة اجل
صابة يف جمتمعنا االردين بح
واكرث ا
.
وهرموناته ونوعية افرازات الدم
ضرورة االلتزام بطرق الوقاية
سان على
شدد الرو
و
ضية
سة التمارين الريا
ض عن طريق ممار
من هذا املر
ضلة القلب ومراقبة
اخلفيفة ملن يعاين من خلل يف ع
ستمر، مبينا
شكل م
ضغط الدم ب
سكر يف الدم و
ستوى ال
م
ساليبحلماية القلبعدم التدخنيواالبتعاد
ان من اهم اال
صا لدى
صو
نهائيا عن اماكن التدخني كاملقاهي العامة خ
.
شباب
ال
صفه الطبيب
شار الى نوع العالج الذي ميكن ان يو
وا
ضات الدهون التي يتم
سربين وخاف
ض مثل اال
للمري
ص قوة
صة بالقلب كفح
صات خا
صفها بعد اجراء فحو
و
شعاعية
صورة
سطرة وهي
راء الق
ضلة القلب واج
ع
شريان
شرايني القلب او الدماغ المكان حتديد ال
ملونة ل
.
املغلق لتتم معاجلته
..
سها
سا
أ
احلكمة
دانه زقوت
سهرت الليايل من
� ,
ضنته
س من رحم امه, احت
أم
ولد با
صمت وكربياء بدون تذمر ولو للحظة
أملا ولكنه ب
شكو
أجله, ت
أمام عينيها فرحة بطفولته الربيئة يلهو ويلعب بدون
يكرب
شمعة
س بلذتها, وعندما يطفئ
سا
أو اح
أمور
درايةمبخاطر ا
أ مرحلةجديدةيفحياته وحياة
شر منعمره تبد
الربيع الثاينع
شقاء
أ معها املعاناة وال
امه، تقلب موازين براءة الطفولة وتبد
شعور
صبح الطفل مفعما بالعنفوان وال
سن حرجة ي
أكرب يف
ا
ستمر على هذه
سه وي
بالذات حلد يجعله يتمرد حتى على نف
سن
أكرث، هذه هي
أو
شرة من عمره
إلى غاية الثامنة ع
احلال
.
سه
أكرث من املراهق نف
املراهقة التي ترهق الوالدين
؟
ستفهام تدور حول هذا املراهق, ماذا يريد
أ عالمات اال
تبد
؟
ملاذا يتكلم بهذه الطريقة؟ كيف يريد ان يعامله من حوله
سلوكي
سان ال
صري االن
وعلى مدى خطورة هذه املرحلة يف م
شقات لوالديه فما عاد الطفل
أتي املتاعب وامل
واالخالقي ت
ستمع وينفذ بدون
صغري ي
أوامرهم كما كان عليه وهو
صاع
ين
صبح بعمر يجعله
أومترد, فعليهم ان يدركوا متاما انه ا
ش
نقا
ستقلة, ولكن اخلوف
صية م
شخ
صاحب قرار و
أنه
شعر ب
ي
سيقابل به هذا املراهق عندما يطلب ان
سلوب الذي
أ
أتي من ا
ي
شعور لديه
أن ينموا هذا ال
صاحب قراره, فعلى والديه
يكون
صية حتقق له
شخ
ن
ّ
حتى يتخطى هذه املرحلة بنجاح ويكو
سة احلذر واحلكمة
سيا
رجولته فيما بعد ولكن يجب ان تكون
.
سي يف فن التعامل معه
هي الالعب الرئي
سيطرة
شدة لل
فاحلكمة هنا من قبل الوالدين مطلوبة وب
سيطرة تقوده نحو نهاية طريق املراهقة لبداية
على ابنهم
صحيحة, ومن ابرز االمور التي ينبغي على الوالدين
رجولة
ؤولية
س
ضعهميفمواقفامل
أبنائهمبو
الرتكيزعليها انيهتمواب
صد
صاحبتهم بق
البحتة مع املراقبة الدائمة من قبلهم, وم
صارحة والديهم مهما كانت خطورة ما قاموا
تعويدهم على م
ستماع اليه
به حتى ال يعتادون الكذب خوفا من العقاب, واال
ضع اهتمام ملنحهم الثقة
أن كالمهم مو
شعروا ب
صغاء لي
با
صدقائهم املقربني منهم الن
شدة ال
أخريا االنتباه ب
سهم, و
أنف
ب
ستماع اليهم هربا
صدقائه يف اال
أ
املراهق يف هذه املرحلة مييل
.
أبوية ودكتاتوريتها ان وجدت
سلطة ا
من ال
أبناءهمبكلعطفوحنان
ضنوا
فما علىالوالديناالانيحت
صيتهم يف
شخ
ضا حتى تبقى
سراف يف هذا اي
ولكن بدون ا
سلوب
أ
أ يقال له خمطئ ويعاقب ب
توازن عقالين, فعند اخلط
ر له هذا ويكافئ عليه, وحقيقة
ّ
ضاري وعند االلتزام يقد
ح
صحابموازين
أ
شهد احلياة وعطرها, وهم
يبقى الوالدين هم
ستقلة املتوازنة
صية امل
شخ
القوىيفحياة ابنائهم يبنون لهم ال
أبناء اال التقدير والتبجيل لوالديهم على مدى
ولكن ما على ا
.
العمر الطويل لهم
اللنب
الرائب
سهم يف
ي
جمال املظهر
ض.يحتوي اللنب الرائب على
أمرا
أجهزة من ا
سالمة ا
ساهم يف التجدد الدائم واحليوية الثابتة وجمال املظهر و
أن اللنب الرائب ي
سات العلمية
أكدت الدرا
أو اخلمائر اللبنية املنتخبه «باللنب الرائب» وهو
ضافة الروبة
إ
صنوع من احلليب ب
ضم.يعرف اللنب امل
سهلة اله
معظم الفيتامينات الهامة واملادة الدهنية فيه
.
سم «اليوغورت» يف اللغة الرتكية
املعروف با
سفار العرب
أ
ض واخلبيط، وورد ذكره يف
أو احلام
أو احلاذر
سماء عربية مثل اللنب الزبادي
أ
صبح للنب الرائب عدة
أ
وقد عرف عند العرب منذ زمن بعيد و
:
أطباء العربحتدثوا عنه وعن فوائده العالجية والغذائية، ومما قالوا فيه
أكرب دليل على معرفتهم. وكذلك ا
سماء التي وردت يف لغتهم له
أ
أحاديثهم، وا
ويف
.
ضر املعدة الباردة
أبرد بينما ي
أنه
إنه ينفع املعدة امللتهبة
س فيه من احلدة التي كانت يف احلليب ولذا ف
ان اللنب الرائب لي
..
صغار
سل ويدهن به الفم لل
سكن احلرارة، وهوجيد ملعاجلة القالععندخلطه بالع
شهية وي
صب البدن ويفتح ال
سهال، ويخ
يقوي املعدة ويقطع اال
ً
ضا
أي
وهو
صبات
أنه يتلف جراثيم الع
أهميته العالجية حيث وجد
أجريت على اللنب الرائب
أبحاث التي
سات وا
ويف االبدان احلارة املزاج يهيج اجلماع.وقد بينت الدرا
صى يف
تخمرات املعدة حيث انه طارد للغازات، كما يدر البول ويكافح احل
ً
ضا
ضعفها واي
أمعاء كما يفيد يف حاالت التهاب الكبد والكلى و
القولونية يف املعدة ا
يف تهدئة
ً
عظيما
ً
شرايني والوهن. ويلعب الروب دورا
صلب ال
ضم ويف حاالت ت
أجهزة اله
فوائد هامة يف عمل
ً
ضا
أي
املثانة والكلى ويذيب الرمال.وللنب الرائب
.
أرق كما يجمل الوجه ويطري اجللد
صاب وحماربة ا
أع
ا
؟
كيف نتعامل مع فتيان بعمر الزهور
صحافة الريموك - نبال مالوي
سبه عرب الزمن
سان مبراحل متعددة تك
إن
أ حياة ا
تبد
شاعر واملعاين املختلفة من
أفكار وامل
سمات وا
املزيد من ال
صورة احلقيقية
شاف ال
ساعدنا يف اكت
أخرى ت
إلى
مرحلة
إجابة احلقيقية
إيجاد ا
إليه و
سعى
لكل ما نريد وما ن
أهمية كل مرحلة من مراحل حياة
و على الرغم من
سن
أ من
سية واالهم تبد
سا
أ
إن املرحلة ا
إال
سان
إن
ا
سيا من
سما ونف
سان فيها ج
إن
املراهقة والتي يقرتب ا
ص عن
شخ
صية تبعد ال
شخ
سبه هويته ال
ضج فتك
الن
ستقاللية
ارب وظهور اال
��
أق
ل وا
��
أه
التنميط وتقليد ا
أردن
سبة املراهقني يف ا
سلوب جديد للحياة , حتتل ن
أ
ك
ؤال
س
إلىطرح
ؤدي
سبة (%73) وهذا ي
سكان اململكة ن
من
هل تعرف كل عائلة ما هي املراهقة؟ كيف تتعامل مع هذه
؟
الفئة
أنها فرتة االقرتاب من
س املراهقة على
عرف علم النف
سي واالجتماعي ويف هذه
سمي والعقلي والنف
ضج اجل
الن
شكالت
سبه كبرية من املراهقنيالعديد من امل
الفرتة تعاين ن
سبب يف
صراعات داخلية وخارجية وهذا كان ال
املتعلقة ب
شكالت
أهم امل
سة العلماء لهذه الفئة وايجاد حلول
درا
صول على جيل اكرث وعيا
التي تعاين منها من اجل احل
سلبية التي تعمل على
واقل تاثريا بالعوامل املحيطة ال
.
زيادة العنف يف املجتمع
شكالت عدة منها: اخلروج
يعاين العديد من املراهقني م
صراع الطفولة
إطار العائلة واالعتماد على الذات و
من
ومتطلبات االعتماد على الذات بحيث يعتقد فيها املراهق
.
إلى حالة الرجولة
صوله
و
إرغام املراهق
كيف نتعامل معهم؟ علينا عدم حماولة
أنه
سلوبهو غريمقتنع به وذلك
أ
أو
على االقتناع بفكرة
أراءه وقراراته فهي متغرية
ؤول عن
س
مير بفرتة هو غريم
أنه مل تتكون لديه تلك اخلربة الكافية للحكم
وغري ثابتة و
.
صر عليه
ص لذا ال ت
شخا
أ
شياء وا
أ
على ا
صل الدائم معهمنخاللاحلديث
كما علينا القيامبالتوا
س
سي
أحا
شتت وا
شعور بالوحدة والت
ك الن ال
��
وذل
أفراد
إلى
إلى اللجوء
إلى حاجة املراهق
ؤدي
املختلطة ت
سب كما علينا ان ال
شكل املنا
ؤهلني للتعامل ب
سوا م
هم لي
صرف ذلك
إي ت
سيلة لكف املراهق عن
ستخدم العنف كو
ن
ستقل
صرار على ذلك و
إ
سيزيد املراهق عندا و
إن العنف
أمور دون
صرف ب
ثقته ولن يعتربك حمط ثقة لديه فيت
.
أخبارك
دى املراهقني
��
ات العاطفية ل
ب
رغ
اع ال
ب
ش
��
إ
عليك
سبب احلاجة للعطف
أالم وال
أب و
صا من قبل ا
صو
وخ
ص لديه
س بنق
شاعر التي يح
أمن هي من امل
واحلنان وا
إلى
أ
سيلج
شاعر يف بيته وعائلته ف
لذلك ان مل يجد هذه امل
.
شرعية
شباعها بعالقات غري
إ
شكل
صرف؟عليك دائما التفكري ب
أت
أ كمراهق كيف
وان
ور التي حتبها وقارنها مع
��
أم
ايجابي من خالل ذكر ا
شكالتك واملوجودة يف حياتك وقم بكتابتها يف مكان تراه
م
سعادة التي حتيط بك
س بقدر ال
دائما وهذا يجعلك حت
شكالتك ال تدعها ترتاكم وقم بكتابة حلول
سبة مل
إما بن
إن
شر احد تعتقد
ست
أثريا عليك وا
أقل تـ
لها واختار منها ا
إلى عمل
أ
شعورك بالتوتر اجل
ساعدك فيه عند
إن ي
ميكن
صاب
أع
شيء يهدى ا
إلى
ستماع
أو اال
معني كالقراءة
أوالطمام الذي يحتوي
ضة
سة الريا
أو ممار
أو الكتابة
صحي
شراب البارد ال
أو ال
سبة كبرية من املاء كخيار
ن
روج من جو
صاب واخل
أع
كلنب فهو يعمل على تهدئة ا
سيزيد من
أنه
س
ضي وقت فراغك يف اجللو
التوتر ال تق
س بتعب وبتايل النوم
أي عمل لتح
شكالتك وقم ب
تفكريك مب
ساعدك على
آخرين يف ت
العميق -حاول تقبل انتقادات ا
أو تغريها
صالحها
إ
صة لتحاول
أخطائك واعتربها فر
فهم
إلى العنف
ص الحتبه ال تلجا
شخ
ضل ولو كانت من
أف
ل
ستخدم طريقة
س وا
أال يف حالة الدفاع عن النف
سيلة
كو
شرة لتخفيفمن توترك
إلى الع
العد
شطف الوجه باملاء ال تقلق
أو
ض
كثريا يف حال وجود بع
سمك
أجزاء منج
البثوريف
90%
ال يل
أنها ح
د
أك
��
وت
سريعة
شباب وهي
من ال
زوال وتنتهي مبجرد
���
ال
عدم التفكري بها وجتنب
ا
ه
أن
ات
وي
ل
اول احل
��
ن
��
ت
شكل
تعمل على زيادته ب
إما منحيث العالقات
كبري
إن نكون
آخرين يجب
مع ا
ق كثريا
ث
ن وال ت
��
ذري
��
ح
ضع دائما
سان و
إن
أي
��
ب
شكالت
احتماالت حدوث م
ستقبال
صطدم م
حتى ال ت
سلبياته
فكل له ايجابيته و
.
سامح عنوانك
وجعل الت