أي وحوار
�
ر
2012
رشين ثاين
�
ت
4
أحـد
ال
Sunday
4
November
2012
6
6
Sahafat Al-Yarmouk
!...
كفى ظلما
࣯
࣯
صريات
�
س ن
�
اينا
شام لبغدان
�
أوطاين من ال
�
بالد العرب
صر فتطوان
�
ومنجند الى مين الى م
صلنا
�
ان عيني تدمع وقلبي ينزف قهرا , الى اية حال و
صبحت
�
أ
�
سر قلوبنا وعقولنا ؟ ف
�
ذي ا
�
ذا الظلم ال
�
ا ه
�
؟وم
.
صلحة فوق اجلميع
�
امل
,
أمان واحلرية حتولت كلها الى خوف ورهبة
أمن وا
فا
أننا اليوم من
�
ضنا , وك
�
ضمل تبق ار
�
فالبيت ما عاد بيتنا واالر
ضاع بني اوراق الزمان , دثرته
�
ؤول , فاحلق
�
س
�
سائل و م
�
غري
.
شى
�
الرمال فهو كالهواء يتال
صنوعة من
�
صمت رهيب تكبله قيود م
�
ضمري العربي يف
�
ال
ستطيع تغيري
�
شفقة او الرحمة .فنحن ال ن
�
سوة وعدم ال
�
الق
إلى
�
صل
�
شراع بحيث ن
�
ضبط ال
�
ستطيع
�
اجتاه الرياح لكننا ن
صرب وكل ذلك دون االعتداء
�
حيث ما نريد بالعزم والقوة وال
.
آخرين او التطرف عليهم
على حقوق ا
أنه
�
شة التلفاز وك
�
شا
�
تعودنا على متابعة االحداثمن وراء
أ الالفتات
�
أننا نريد املزيد من االحداث , فنقر
�
سل يومي وك
�
سل
�
م
شعر البدن منها لكن كل ذلك ال يحرك
�
شعارات التي يق
�
وال
.
شاعرنا وال يجعلنا نتحرك الحقاق احلق
�
م
م الزكية
�
ك
�
صعدت ارواح
�
شيوخنا
�
ؤنا و
�
سا
�
اطفالنا ن
صاحب
�
أنتم االن عند
�
سماء ف
�
والطاهرة الى اعلى درجات ال
أتي يوم
�
سي
�
ض الظلم والقهر و
�
العدل وتركتم غريكم على ار
شاء اهلل ..وهذا هو وعد اهلل. فكفى
�
شيع فيه العدل ان
�
للجميع ي
!! ...
ظلما و كفى قهرا
..
سيء
�
الفيلم امل
وحقائق جديدة
࣯
࣯
أحمد املالح
�
صم
�
أغلب املدن والعوا
�
احتجاجات عارمة اجتاحت
صلى اهلل
�
سول
�
سيء للر
�
سالمية تنديدا بالفيلم امل
�
اال
ض
�
ضت بع
�
ذي عر
�
سلمني) ال
�
راءة امل
��
سلم (ب
�
عليه و
صور نبينا
�
من مقاطعه على موقع»اليوتيوب»حيث ي
ستفزازية وبعيدة كل البعد
�
ساخرة وا
�
أكرم بطريقة
ا
صفات احلميدة والعظيمة
�
سالمية وال
�
أخالق اال
عن ا
صلوات
�
ال
�
أك
�
شرية عليه
�
صف بها نبي الب
�
التي يت
.
سالم
�
وال
ض يف
�
سيعر
�
شارك يف متثيل الفيلم»الذي كان
�
حيث ي
سبق لهم التمثيل
�
أمريكا ممثلون هواةمل ي
�
سينما ب
�
دور ال
صويره بطريقة
�
أنه مت ت
�
ضح ب
�
من ذي قبل, ومن الوا
ستخدمة
�
ستعانة باملعدات املتطورة امل
�
سيطة بدون اال
�
ب
شار اليه
�
م احلديثة, وهذا ما ا
�
صوير االف
�
حاليا بت
سيد حممد اجلراح جار منتج وخمرج الفيلم (نقوال
�
ال
ضافته
�
ست
�
سيلي)مبدينة كاليفورنيا االمريكية خالل ا
�
با
صويره ببيت
�
أن الفيلم مت ت
�
باحدى الربامج العربية ب
.
نقوال من خالل لقطات يف الفيلم مطابقة جلدران منزله
صري
�
سيلي) قبطي م
�
أن (نقوال با
�
شري اجلراح ب
�
وي
صية وله
�
شخ
�
سماء والبطاقات ال
�
وينتحل العديد من اال
سرقة
�
أمريكية كال
سوابق عدة يف الواليات املتحدة ا
�
ستخدام
�
واالحتيال واملتاجرة باملخدرات وممنوع من ا
سنوات وذلك لالحتياالت العديدة
�
سبع
�
إنرتنت ملدة
ا
ضمن
�
أنه
�
شبكة العنكبوتية كما
�
الذي نفذها من خالل ال
أمريكا حيث يقوم
�
سلمني يف
�
سالم وامل
�
سيء لال
�
جماعة ت
سلم
�
صلى اهلل عليه و
�
سول
�
سب الر
�
شورات ت
�
بتوزيع من
سالمية التي
�
إ
ستهزئ به يف املهرجانات العربية وا
�
وت
.
تقام هناك
شاركون يف الفيلم
�
أكد امل
�
CNN
ويف لقائهم مع قناة
ض على
�
سيناريو خمتلف عما عر
�
أنهم قاموا بتمثيل
�
أنهم قاموا
�
موقع يوتيوب, حيث اتهموا منتجي الفيلم ب
سيناريو اثناء عملية الدوبالج, حيث كانت
�
بتحريف ال
سيا التي ظهرت
�
سيندي يل غار
�
صة الفيلم كما روت
�
ق
سنة
�
صر قبل الف
�
يف مقاطع من الفيلم عن احلياة يف م
صلى
�
أي ذكر للنبي حممد
�
سيناريو على
�
ومل يحتو ال
أن الفيلم الذي
�
ضحت ب
�
أو
�
سالم و
�
أو اال
�
سلم
�
اهلل عليه و
ضي كان يحمل
�
صه يف يوليو /متوز من العام املا
�
مثلت ن
صحراء» وكان البطل فيه والذي يلعب
�
سم «مقاتلوال
�
ا
سلم يف الفيلم يحمل
�
صلى اهلل عليه و
�
دور النبي حممد
ضا
�
سيا وبع
�
سيدة غار
�
ستدعى من ال
�
سم جورج, مما ا
�
ا
ضائية
�
شاركوا يف الفيلم رفع دعوة ق
�
من املمثلني الذين
سيناريو الذي
�
سيلي بتهمة اخلداع وحتريف ال
�
ضد با
�
ضى عارمة يف خمتلف انحاء العامل وراح
�
ادى ايل فو
.
شرات من االبرياء
�
ضحيته الع
�
سالمية
�
أ
�
أكانت
�
سواء
�
وطالبت العديد من دول العامل
سيء
�
صلايلالفيلمامل
�
أمغريهابحذفكلالروابطالتيت
�
شركة (جوجل) ولكن هذه االخرية
�
من حمرك البحث ل
أي والتعبري لتخرج
�
ر
��
ك بحجة حرية ال
�
ضت ذل
�
رف
ضغط عليها مما
�
دعوات تدعو ملقاطعة جوجل لزيادة ال
أكرث املواقع
�
سفر عن تراجعه للمرتبة الثانية من بني
�
أ
�
.
سبوك
�
أول للفي
ستخداما على االنرتنت تاركا املركز ا
�
ا
أردنية بحجب الفيلم عن اململكة
وطالبت احلكومة ا
صلى اهلل
�
سول
�
ساءة للر
�
اه باعتباره ا
��
إي
�
ستنكرة
�
م
صة واالديان االخرى
�
صفة خا
�
سالم ب
�
سلم واال
�
عليه و
.
صفة عامة
�
واالنبياء ب
سبة املتورطني بانتاج هذا الفيلم
�
من هنا البد منحما
أعمال
أيادي اخلفية التي متول مثل هذه ا
ومعرفة ا
سلمني
�
شاعر امل
�
القذرة والذي تهدف الى االعتداء على م
شعال نار الفتنة واحلقد بني جمتمعاتنا العربية
�
وا
سالم تكررت
�
صورة اال
�
شويه
�
سالمية, فمحاوالت ت
�
واال
صحف
�
سوماتمرورا باحراق امل
�
ضية من ر
�
يف الفرتة املا
سيء
�
سينمائي م
�
شريف علنا واليوم بانتاج فيلم
�
ال
.
سلم
�
صلى اهلل عليه و
�
سول
�
للر
..
س
�
سي
�
أ
�
شكلة يف الت
�
شة : امل
�
اخلراب
!
وطلبة اجلامعة هدفهم عالمة النجاح
࣯
࣯
دينا الدهون
–
صحافة الريموك
�
أن مادة
�
ش
�
أرقون ب
�
أوا ي
�
د
�
ها هم طالبنا اليوم ب
س
�
ص واملناهج التي تدر
�
شكلخا
�
إجنليزية ب
اللغة ا
صبحوا
�
ام، بحيث ا
�
شكل ع
�
إجنليزية ب
باللغة ا
ضهم باتحتت
�
يبحثون عن عالمة النجاح فقط فبع
صطلحاتهذهاللغةالتيملتتعززلديهممنذ
�
تهديدم
آن يواجهون عديدا من
صبحوا ا
�
أ
�
أنهم
�
البدايةحتى
صعوباتيفجامعاتهم ومعاهدهم ، فماذا عن هذه
�
ال
ضعفطالبنا فيها وما ميكن
�
سباب
�
أ
�
اللغة وماذا عن
ص الطلبة من معاناتهم وماذا
�
أجل تخلي
�
أن نفعل من
�
سيخ
�
أهاليهم يف تر
�
س ودورالطلبه و
�
سي
�
أ
�
ضا عن الت
�
أي
�
؟
سهم
�
أنف
�
قواعد اللغة ومفرداتها يف
صغري ان
�
آيات ال
�
ترى الطالبه
ضعف طلبة اجلامعات يف اللغة
�
شئه
�
االجنليزية يعود الى التن
دة غياب دور
�
ؤك
��
البيتية ، م
أبنائهم لهذه
�
ل يف تعليم
�
أه
ا
سواء
�
اللغة مبفرداتها كافة
،
أم قواعد
�
قراءة ام كتابة
أنه تقوية
�
ش
�
ن
�
ل ما م
��
وك
،
إجنليزية
أبناء يف لغتهم ا
ا
س
�
سي
�
أ
�
مبعنى عدم وجود ت
قوي منذ البداية يف املرحلة
.
سية
�
سا
�
أ
سية ا
�
الدرا
ضعف الطلبة
�
سني فتقول ان
�
أما الطالبه مالك يا
�
إلى عدم وجود
�
شك
�
إجنليزية يعود بال
يف اللغة ا
س
�
سي
�
أ
�
أييف مرحلة الت
�
سية منذ البداية
�
سي
�
أ
�
قواعد ت
ستثمارا
�
ستثمارهاا
�
ستغاللهاوا
�
التيالبدلوحاولناا
،
صحيحا لتكونت لدينا معايري وقواعد كافية
�
ؤولية
�
س
�
أنه يقع على عاتق االهل كذلك م
�
ضيفة
�
م
.
أبنائهم وتعليمهم اياها
�
س
�
تعزيز تلك اللغة يف نفو
شري الى اننا جميعا
�
صمادي فت
�
آمنة ال
�
الطالبه
،
صعوبه يف اللغه االجنليزية
�
كطلبة نعاين من
إليه باللغة
�
سوف نتطرق
�
ساق
�
شى كل م
�
أنا نخ
�
وبد
إملامنا الكايف مبهارات وقواعد
�
االجنليزية لعدم
سعة
�
شا
�
سافة بيننا وبينها
�
ست امل
�
أم
�
هذه اللغة التي
.
إلى وقت كاف لتتعزز لدينا
�
وبحاجة
شة من جامعة
�
ضوان اخلراب
�
يقول الدكتور ر
ام غري
�
أي
البلقاء التطبيقية ان طالبنا يف هذه ا
ساقاتومناهج باللغة
�
مهتمنيكثريا فيما يطرحمن م
صيل عالمة
�
سعى فقط لتح
�
االجنليزية، فغالبيتهم ي
ضعف
�
ش، وهذا ال
�
سطة الغ
�
النجاححتى لو كانتبوا
صا بطلبة جامعة
�
س خا
�
يف اللغة االجنليزية لي
بعينها دون اخرى، وامنا طلبتنا كافة يعانون من
.
صعوبة يف مناهج اللغه االجنليزية
�
س
�
سي
�
أ
�
ود ت
�
دم وج
�
ى ع
�
إل
�
ذا عائد
�
رى ان ه
�
وي
ضافة الى عدم
�
س، ا
�
حقيقي من قبل معلمي املدار
س مبنهاج
�
االهتمام الكايف من قبل الطلبة يف املدار
صلون الى املرحلة
�
اللغة االجنليزية ، وبالتايل ي
سية ) من هذه
�
اجلامعية ولديهم خلل و(عقدة نف
.)
املادة (اللغة
شة ان الغالبية العظمى من
�
اف اخلراب
�
ض
��
أ
�
و
ساق وتبحث عن عالمة
�
أخذ امل
�
صبحت ت
�
أ
�
طلبتنا
صى عليهم حتقيق ذلك
�
ستع
�
النجاح فقط، وان ا
سريون علىهذا
�
سقاط املادة وي
�
ؤون الى ا
�
فانهم يلج
أن ان
�
ش
�
أ القلق ب
�
سنة التخرج وهنا يبد
�
النهج حتى
سبب هذا املنهاج
�
أم ال، ب
�
سوف يتخرجون
�
كانوا
.
شبحا يهدد اجلميع
�
صبح
�
أ
�
الذي
ضبط
�
ضوابط ت
�
إلى قواعد و
�
وتابع نحن بحاجة
أن يكون
�
سية، و
�
سا
�
أ
سية ا
�
طلبتنا منذ مرحلتهم املدر
أكرببهذه املادةمن قبل الطلبة واالهايل
�
هناك اهتمام
سني
�
سني يف حال عدم االعتماد على املدر
�
واملدر
س
�
سي
�
أ
�
ادة بحاجة الى ت
�
صيني ، فهذه امل
�
صو
�
اخل
أن يتجاوز
�
ستطيع الطالب
�
قوي منذ البداية حتى ي
س فقط يف منهاج
�
جميع العقبات التي تواجهه، لي
ضا يف جميع املناهج التي
�
أي
�
اللغة االجنليزية بل
.
إجنليزي
س با
�
تدر
ود مناهج
�
ضرورة وج
�
شة الى
�
شار اخلراب
�
أ
�
و
،
ضا
�
ضها بع
�
أن تكمل بع
�
أنها
�
ش
�
شمل من
�
أ
�
سع و
�
أو
�
س ومتتابع لدى
�
سل
�
شكل
�
ادة ب
�
سخ قواعد امل
�
وتر
شبع حاجة الطالب ملا
�
الطالب، مبعنى وجود ما ي
أن يتعلمه من اللغه االجنليزية، واليكون
�
يريد
أن يحقق
�
س وينتهي بدون
�
ذلك جمرد منهاج ويدر
الفائدة املرجوة منه، بحيث يجب ان يكون هناك
أن نتعامل دائما مع
�
متابعة وادراك واع، بل يجب
،
شكالته
�
أن تتفاقم م
�
ضوع من البداية قبل
�
أي مو
�
أنا
�
ضعف طالبنا يف اجلامعات كما بد
�
أن
�
وباعتقادي
أننا
�
شكلة، وكلنا نوعز ب
�
نلحظ اليوم هو حتما م
سريع وجذري
�
بحاجة الى حل
؟
كيف يرى املجتمع جناح الطالب اجلامعي
࣯
࣯
صحافة الريموك - هال بنت عبد الرحمن العبد الكرمي
�
أتي ملن له حظيف هذه
�
سماء, ت
�
إلهية من ال
�
أنه قدرة
�
ض منا يرى النجاح ب
�
بع
شقاء, ويخرج من بوابة هذه اجلامعة
�
سري حياته بال تعب وبال
�
احلياة وت
.
آخرين
أكتاف ا
�
على
رار وعزمية يوما بيوم
�
ص
��
إ
�
وهناك من يرى انه عمل وجد ومثابرة و
أي جمال يف احلياة, وله يف نهاية
�
ص ويف
�
ص
�
أي تخ
�
س يف
�
يحتاجها من يدر
.
سعد والعيد
�
املطاف ال
س له نهايات
�
آخر, لي
�
أي جناح
�
أن النجاح يف اجلامعة ك
�
آخر يرى
�
وطرف
سعيدة بل نهايات معقدة ,وهموم من بعد التخرج ,ويعتربونه هما يف البداية
�
.
وهما يف النهاية
إليكم ابرز
�
ض طلبة اجلامعة
�
صحافة الريموك مع بع
�
سريعة ل
�
ويف جولة
:
أذهان الطلبة
�
أفكار التي تدور يف
ا
أجابت :انه جهد من القلب ينبع من
�
سنة رابعة ف
�
ص
�
ص
�
سيتي) تخ
�(
س هناك جناح, انه
�
الداخل, انه طموح, غاية, بدون طموح وبدون غاية لي
.
ستقبل
�
امل
إن النجاح يعتمد على
�
إلى
�
شار
�
أ
�
سنة رابعة
�
ص مالية
�
ص
�
علي يعقوب تخ
سبة النجاح
�
ش فيه الطالب, فمثال يف البحرين تكون ن
�
سوق العمل الذي يعي
�
س هما بل
�
صول على الوظائف. فالنجاح لي
�
صعوبة احل
�
اقل نتيجة للبطالة و
أو عمقه , كلما كانت البيئة
�
طموحا, لكن البيئة تقلل من وجود الطموح
شرطا فقد ترفع التحديات من
�
س
�
أكرث كان الطموح اكرب لكن هذا لي
�
ايجابية
.
ستوى الطموح
�
م
شكل حمطة
�
س لغة اجنليزية يقول: املرحلة اجلامعية ت
�
صهيب احمد مدر
�
صيته من خالل هذه
�
شخ
�
صقل
�
حتول لكل طالب فعلى الطالب املجد ان ي
سي
�
سا
�
أ
�
صرية والنجاح بحد ذاته هو عامل
�
أنها مرحلة ق
�
املرحلة التي اعتقد
شل
�
ض يحبالف
�
أر
سانعلىوجه ا
�
إن
�
أي
�
سان فال يوجد
�
إن
�
أي
�
صية
�
شخ
�
صقل
�
يف
إحدى
�
أنه
�
س ب
�
ضح علماء النف
�
ر قوله هذا كما و
ّ
س
�
ف
ُ
أنه غريمهتم، وي
�
بل يتظاهر ب
.
س
�
سائل الدفاع عن النف
�
و
سنة ثالثة طب بقولها : الذي
�
وعقبتعلى كالمه الطالبة هدىعبد الوهاب
سيحقق النجاح الذي
�
إذن اهلل
�
صرار والعزمية والروح العالية, ب
�
إ
آمن بان با
�
.
ص
�
ص
�
أي تخ
�
أيجمال ويف
�
س يف
�
ص يدر
�
شخ
�
أي
�
شده
�
ين
أن
�
سة لغة اجنليزية: ب
�
أخربتنا به رغدة مدر
�
آخر
�
وكان هناك جناح
سته وال ميل وال ينتهي
�
الطالب اجلامعي يجب ان يجتهد ويتعب يف درا
حتى لو انتهت فرتة مرحلته اجلامعية, بل جتد النجاح يف البحث عن كتب
أن جتمع اكرب قدر من
�
سمى تنطوي على فوائد فريدة، و
�
جديدة وغريبة امل
ستفادة منها يف حياتها اليومية والعملية, وترى النجاح
�
الكتب لقراءتها واال
س الكثري من
�
شكل عفوي فلي
�
شكل خالق, وب
�
س ب
�
ضا يف التعامل مع النا
�
أي
�
.
س من يجيد التعامل بنجاح يف ذلك
�
النا
:
سبة بقوله
�
ص حما
�
ص
�
صور خريج تخ
�
أى عدنان من
�
سها متاما ر
�
وعك
أن يتعرف
�
صدقاء, فكان طموحه
�
أ
صدفة مع احد ا
�
انه دخل اجلامعة بال
سة, وان يجيد فن
�
ص من عبء الدرا
�
سيا ليتخل
�
على الطالب املتفوقني درا
,
ص
�
ص
�
سية يف التخ
�
سا
�
أ
ض الواجبات ا
�
سني ليعذروه يف بع
�
التعامل مع املدر
سون يف وقت االمتحان بعد
�
صدقاء بعد ذلك يدر
�
أ
أن كل ا
�
أ
�
ضاف انه تفاج
�
أ
�
و
س هو
�
سئلة من زمالئه املتفوقني ولي
�
أ
سريعة عن كيفية ا
�
أخذ املعلومات ال
�
صدقاء كثريونويكونحمبوبا
�
أ
�
سب. فكانطموحهيف اجلامعة ان يكون له
�
فح
.
إليه
�
شعبية كبرية فحقق ما كان يطمح
�
وذا
صباريني
�
سن
�
ستاذ ح
�
أ
شد الطالبي يف اجلامعة ا
�
ألنا املر
�
س
�
وعلى اثر ذلك
صية الطالب وطموحاته, فهناك من يرى جمرد
�
شخ
�
سب
�
فقال: النجاح بح
شهادة اجلامعية جناحا, وهناك من يرى التفوق والتميز
�
صول على ال
�
احل
.
سب قدرات وطموحات كل طالب
�
سبي بح
�
شيء ن
�
جناحا, فالنجاح
ساب
�
سيلة للتنوير والتعليم والتثقيف واكت
�
فالتعليم اجلامعي هو و
..
ألقاب
س للتفاخر با
�
صية ولي
�
شخ
�
صقل وتنمي ال
�
للمعرفة واملهارات التي ت
صلوا على
�
أدب مل يح
فالكثري من كبار العلماء يف خمتلف ميادين العلم وا
سب الثقافة من خالل التجارب احلياتية
�
شهادات جامعية .. وهناك من اكت
�
صول على
�
سائل التقنية احلديثة للح
�
ستغالل الو
�
ستمرة وا
�
واملطالعة امل
سان تكون بقدرته
�
إن
ضروب العلم املختلفة. وقيمة ا
�
املعلومة واملعرفة يف
على تقدمي اخلدمات التي يحتاجها اجلميع.. وتكامل املجتمع يكون بان ال
ضييق على
�
إلى الت
�
ؤدي
�
سرية وي
�
أن يعطل امل
�
ص يفجمال ميكن
�
يكون هناك نق
إلى الوظائف املختلفة. غالبا يحكم
�
إلى الدواء نحتاج
�
س .. فكما نحتاج
�
النا
املجتمع علىجناح الطالب بالتفوق والتميز, ويف موروثاتنا االجتماعية ربط
شهادات العالية فقط واعتربوه يف رتبة اجتماعية متميزة وهذا
�
النجاح بال
صاحب مهنة هذا متيز
�
أو
�
أن تكون مهنيا ناجحا
�
صحيح ف
�
الكالم ال نعتقد انه
.
سه
�
سمها الطالب لنف
�
أهداف التي ر
ضا ,ونرى ان النجاح يكون بتحقيق ا
�
أي
�
أمور
أولياء ا
�
أكادمييني واملثقفني و
البد من التوعية والتوجيه من خالل ا
صرت التميز
�
سائدة التي ح
�
ساهمة يف تغيري الثقافة ال
�
إعالم للم
والدعاة وا
.
شهادات
�
صول على ال
�
والنجاح فقط يف احل
شكل عملي باحرتام كل
�
إن التطور وتقدم املجتمع يتطلب االعتقاد ب
�
ونعتقد
..
أعمال التي تخدم املجتمع
صات وا
�
ص
�
املهن والتخ
,
أو خطط له الطالب
�
ضعه
�
أن النجاح يرتبط بتحقيق هدف و
�
بالنهاية نرى
أيجمال يختاره
�
أمتنى لكل طالبجامعي وغريجامعي التفوق والنجاح يف
�
ف
.
سب مع قدراته وطموحاته
�
ويتنا
طلبة اجلامعات.. ملاذا
ضعيفون يف اللغة
�
هم
؟!
الإجنليزية
أردنية تتعامل مع احلراك بعقالنية
سالمة : الدولة ال
�
بني
࣯
࣯
ضحى الهنداوي
�
–
صحافة الريموك
�
سية يف جامعة الريموك الدكتور حممد تركي
�
سيا
�
سم العلوم ال
�
س ق
�
قال رئي
أكرث
�
أردنية
�
سية
�
سيا
�
صف لظاهرة
�
شعبي» هو و
�
سالمة ان «احلراك ال
�
بني
أفعال واملبادرات التي
أنه كل ا
�
صف احلراك ب
�
منها مفهوما ، حيث ميكن و
سي واالجتماعي يف املجتمع االردين
�
سيا
�
شطو احلراك يف املجال ال
�
يقوم بها نا
.
صادية واجتماعية
�
إقت
�
سية و
�
سيا
�
أجل حتقيق مطالب
�
من
أن هذا احلراك
� )
صحافة الريموك
� (
سالمة يف حديث له مع
�
ضاف بني
�
أ
�
و
سلمي
�
سباب متعددة غلب عليه الطابع ال
�
أ
�
صحية ، جاء نتيجة
�
هو ظاهرة
سرية الدميقراطية وفتح الكثري
�
سهم يف تعزيز امل
�
أ
�
أنه
�
إلى
� ً
شريا
�
املطلبي ، م
.
ساد
�
من ملفات الف
للربيع العربي
ً
سابقا
�
أنه كان
�
أردين يتميز ب
أن احلراك ا
�
سالمة ب
�
شار بني
�
أ
�
و
ستقالل ، كما
�
شرينات مطالبني باال
�
شوارع يف الع
�
إلى ال
�
، فاالردنيون خرجوا
ضايا العربية ، كما متيز احلراك االردين
�
صرة للق
�
سينات ن
�
خرجوا يف اخلم
سيق بنياحلراكاتيفخمتلف
�
سلمي منخالل التن
�
سي ال
�
س
�
ؤ
�
باتخاذه الطابع امل
.
حمافظات اململكة
يف
ً
كبريا
ً
شباب منفتح وحيوي ويلعب دورا
�
أردين
شباب ا
�
أن ال
�
وتابع
س
�
ستقبل ، وما يتمتعون به من حما
�
ستمرارية احلراك ، وهم بالتايل قادة امل
�
ا
أن
�
إلى
� ً
شريا
�
شباب هذا احلراك ، م
�
أن يقود ال
�
إلى
�
ضرورة
�
أدى بال
�
وحيوية
أية
�
شطون وهو بعيد كل البعد عن
�
شبه بعمل تطوعي يقوم به نا
�
أ
�
احلراك
ضحة املعامل يف البيانات
�
سية وا
�
سيا
�
أن هناك لغة
� ً
ؤكدا
�
أجندات خارجية ، م
�
.
صدر عن احلراك
�
التي ت
أنها تعاملت
�
سالمة
�
ضح بني
�
أو
�
إلى تعامل الدولة مع احلراك
�
شارته
�
إ
�
وب
ً
صا
�
صو
�
شطنيخ
�
ضييق اخلناقعلى النا
�
أ ت
�
أن بد
�
إلى
� ،
ما
ٍ
إلىحد
�
معه بعقالنية
،
خالل فرتة حكومة فايز الطراونة التي تعاملت مع احلراك باالعتقاالت
شاركته
�
أمره مب
�
سم
�
أردين ح
شعب ا
�
سالمة ان ال
�
أن االنتخابات قال بني
�
ش
�
وب
سجلوا لها ، وبالتايل االنتخابات حمطة
�
أكرثمن مليوين مواطن
�
أن
�
فيها بدليل
.
أو عدمها
�
ستمرارية احلراك
�
أخرى ال عالقة لها با
�
سبب ارتفاعها
�
أن
�
سالمة
�
شعارات فريى بني
�
سقف ال
�
أن ارتفاع
�
ش
�
وب
شعب
�
ستجابة ملطالب ال
�
سات يف اال
�
س
�
ؤ
�
هو مماطلة ومراوغة احلكومات وامل
ؤول من احلكومة يف
�
س
�
أردين ، وبالتايل هي ردود فعل على املوقف غري امل
ا
.
شروعة
�
ستجابة احلقيقية للمطالب امل
�
اال
ستجابة
�
أنيتماال
�
إلى
�
ستمر
�
سي
�
سالمةبالقولان احلراكاالردين
�
وتابع بني
ستورية ومكافحة
�
صري وتعديالت د
�
أردين بقانون انتخابع
شعب ا
�
ملطالب ال
.
أردين
شارع ا
�
أي العام يف ال
�
شغل الر
�
ساد الذي
�
جادة للف
ضية ، وهو
�
أية ق
�
أن تعالج فيها
�
أ طريقة ميكن
�
سو
�
أ
�
أردف االعتقاالت هي
�
و
ض
�
سه من خالل تخفي
�
ؤطر نف
�
أن ي
أ ما يتم اللجوء اليه ، داعيا احلراك
�
سو
�
أ
�
صبح هناك
�
ض بحيث ي
�
ضها مع بع
�
أن تندمج احلراكات بع
�
عدد احلراكات ، و
.
شعبي
�
سمى التيار ال
�
تيار ثالث ي
سالمة يف حواره مع الزميلة الهنداوي
�
د.بني