اجلامعة
2012
رشين الثاين
�
ت
11
أحـد
ال
Sunday
11
November
2012
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
࣯
࣯
صحافة الريموك- ماري ابو جاداهلل
�
شباط من العام
�
شهر
� ،
أحد موظفي اجلامعة املتميزين
�
فواز عبد الرحمن عبابنة
صغرية
�
6791 تاريخ حمفور يف ذاكرته فهو تاريخ تعيينه يف (الريموك) ، يعلم كل
أزهارها وعطائها ، اعطته
�
بني جدرانها و
ً
وكبرية فيها ، فعمره الوظيفي (63) عاما
.
أيامه
�
شبابه ودرة
�
الكثري والكثري ويف املقابل اعطاها زهرة
أفاد الريموك بالعلم
�
ستفاد و
�
صحافة الريموك ) التقت بالعبابنة وجها جامعيا ا
� (
:
واملعرفة... فكان احلوار التايل
سنني عملك كافة يف املكان
�
ضيت
�
أم
�
ماهي طبيعة املهام الوظيفية التي تقوم بها يف اجلامعة؟ وهل
؟)
أي ( كلية العلوم
�
سه
�
نف
صبح هناك
�
أ
�
إمنا
�
أعمل فيه و
�
سم الفيزياء وما زلت
�
أت العمل يف اجلامعة يف ق
�
بد
،
ستي العليا
�
إكمال درا
سا ل
�
إلى فرن
�
سبب ابتعاثي
�
انقطاع بني ( 0891-4891) ب
سينية
�
شعة ال
�
أ
س وخمترب بحث ال
�
شراف علىخمتربات التدري
�
إ
وطبيعة عملي هي ال
.
سالمة العامة يف اجلامعة
�
شعاعية وال
�
ضابط اللقاء ال
�
و
؟
آخر
�
إلى
�
هل ترى ان اجلامعة تختلف من جيل
سة وكان
�
أكيد.. تختلف من حيث الطلبة يف البداية كان لدى الطلبة حب الدرا
�
بالت
صبحت اجلامعة
�
أ
�
سبب التطور التكنولوجي حيث
�
أمرخمتلف ب
آن ال
النتماء بينما ال
سلوكيات الطالب اختلفت مع زمالئه
�
أن
�
أن
�
سيا للطالب كما
�
سا
�
أ
�
س
�
حدثا ثانويا ولي
ستمر مع الزمن
�
سباق م
�
سابقا كانت اجلامعة يف
�
ساتذته عن الطالب القدامى ، ف
�
أ
�
و
.
صلة النجاح
�
للبناء والعطاء وموا
؟)
ماذا تعني لك ( الريموك
سم مبارك تيمنا مبوقعة تاريخية بني احلق
�
الريموك .. جزء من حياتي، وا
.
والباطل، ومنارة للعلم
؟
ؤمن به
�
أو قول ت
�
حكمة
سان من اهلل لينجح
�
أي ان يخاف الن
�
س
�
سا
�
س احلكمة هيخمافة اهلل .. لنها ال
�
أ
�
ر
.
يف اعمال حياته كافة
؟
إلى ماذا تطمح
�
أقدم موظف اداري يف الريموك؟ و
�
ماذا يعني لك انك
ستقرار والرخاء يف العامل
�
أمن وال
يعني كل الفخر والعتزار ، وطموحي هو ال
سالمي. وامتنى للريموك كل التقدم والنجاح يف خدمة الوطن بتخريج
�
إ
العربي ال
.
ؤولية يف منو وتطور دائمني
�
س
�
أجيال واعية ومثقفة تتحمل امل
�
وجه جامعي
إداري يف اجلامعة
�
أقدم
�...
الدكتور فواز العبابنة
«الريموك» جزء من حياتي
ومنارة للعلم
࣯
࣯
سني
�
رحمة ح
–
صحافة الريموك
�
ضاة انه
�
ارون الق
�
قال مدير اخلدمات العامة الدكتور ه
،
شهر احلايل
�
أ قطف الزيتون يف اجلامعة مع بداية ال
�
سيبد
�
متوقعا ان يبلغ انتاج اجلامعة بحدود «003 تنكة من الزيت
ضل العناية
�
ضي و ذلك بف
�
« برقم مقارب لنتاج العام املا
.
شجار اجلامعة
�
أ
�
ستمرة ب
�
امل
آلية
�
ص
�
صو
�
صحافة الريموك بخ
�
صريح لـ
�
ضاف يف ت
�
أ
�
و
أنه يتم انتاج احلاجة
�
صول اجلامعة من الزيتون ب
�
سويقحم
�
ت
صف الكمية زيتا
�
أكرث من ن
�
س» و انتاج
�
من الزيتون «الكبي
أما الكميات املتبقية فيتم بيعها
�
إلى مطاعم اجلامعة و
�
يقدمان
شجار
�
أ
�
دد
�
أن ع
�
ر
��
أنظمة ، ذاك
سب ال
�
ملوظفي اجلامعة بح
شجرة
� 300
شجرة زرع منها
� 1570
الزيتون يف اجلامعة يبلغ
.
ضيني
�
يف العامني املا
شجرة
� 500
ضاة الى ان هناك خطة لزراعة
�
شار الق
�
أ
�
و
شائية
�
زيتون يف املوقع اجلنوبي من اجلامعة وفقا للخطة الن
ضا لزراعة
�
أن اجلامعة تخطط اي
�
ضحا
�
ستقبلية ، مو
�
للمباين امل
أماكن الفارغة
ضري ال
�
ضمن خطتها لتخ
�
شجرة زينة
� 1000
.
داخل احلرم اجلامعي
شجار
�
أ
ضاة طلبة اجلامعة احلفاظ على ال
�
شد الق
�
و نا
إلى
�
م
�
اه
�
إي
�
رم اجلامعي ، داعيا
�
ل احل
�
ودة داخ
�
وج
�
امل
.
ضري اجلامعة
�
التعاون مع اجلامعة يف اجناح خطة تخ
࣯
࣯
أروى العمري
�
–
صحافة الريموك
�
سع
�
سية يف حياة الطالب يدخل مرحلة او
�
بعد انتهاء املرحلة املدر
،
دد
�
صة يف علم حم
�
ص
�
سة اجلامعية املتخ
�
واعمق تتمثل يف الدرا
سي الول من
�
صل الدرا
�
صف عن بداية الف
�
شهر ون
�
ضي
�
آن بعد م
وال
ض جتربة
�
سنة الولى ) خلو
�
ستعد طلبة ( ال
�
العام اجلامعي احلايل ي
المتحان اجلامعي الول ، وهذا قد يولد نوعا من القلق او اخلوف عند
سلوب
�
سنافر» جلهلهم بطبيعة المتحان وال
�
ستجدين « ال
�
الطالب امل
.
أتي فيه كونه جتربة اولى لهم يف احلياة اجلامعية
�
الذي ي
ستطلعت
�
ستجدينوا
�
صحافةالريموكالتقتجمموعةمنالطلبةامل
�(
.
ضاهم عن ادائهم فيه
�
منهم ردود فعلهمجتاه امتحانهم الول ومدى ر
!
صدمونا
�
الطالبه منى حممود من كلية احلجاوي قالت : لقد
سهلة لريفعوا من
�
سئلة
�
ساتذة باختيار ا
�
ساعدنا ال
�
كنا نتوقع ان ي
ستجدون ، اما الطالب عالء احمد من كلية
�
أننا طلبة م
معنوياتنا ل
سهلة نوعا ما بعد ان
�
العالم فيقول المتحانات التي قدمتها كانت
.
صعبة ولكن وفقتيف التجربة الولى لالمتحانات اجلامعية
�
توقعتها
سناء حامد من كلية الداب كنت خائفة كثريا ومل
�
وتقول الطالبة
سة
�
أنها بالفعل تختلفكثريا عن الدرا
سه ل
�
تكن لدي اخلطة لكيفية الدرا
سية ، فعندما قدمت امتحاين الول مل اكن واثقة من
�
لالمتحانات املدر
ستاذ ! فكانت جتربة مهمة يل
�
اجوبتي او هل جوابي هو ما يريده ال
.
إذن اهلل
�
ضل ب
�
أعتاد طبيعة المتحان والقادم اف
ل
ض
�
صاد ان بع
�
سائد حممد من كلية القت
�
يف حني يرى الطالب
آخر كان
ضها ال
�
صعوبة ، وبع
�
سهلة ومل يجد فيها
�
المتحانات كانت
ضيفا كانت جتربة مهمة لكي
�
ضيا على ما قدم ، م
�
صعبا و مل يكن را
�
.
شكل عام
�
نعتاد طبيعة المتحانات ب
س يف كلية الرتبية
�
ساليب التدري
�
سم ا
�
الدكتور خالد العمري من ق
ش اجلو
�
شعر ويعي
�
إنه يتوجب على الطالب ان ي
�
بجامعة الريموك قال
سة اجلامعية
�
ضمن معتقداته ان الدرا
�
سي اجلديد وان ل يكون
�
الدرا
أنها تختلف كثريا من حيث
سية ، ل
�
سة املدر
�
صورة مطابقة للدرا
�
هي
.
ضري
�
طريقة التح
ستجدين هي ادراكهم
�
صائح التي نوجهها للطالب امل
�
وتابع من الن
صيل والتميز واجب يقع على
�
بان التعليم اجلامعي من حيث التح
ستجد ان يكون قادرا
�
سه ، كذلك يجب على الطالب امل
�
عاتق الطالب نف
سليمة من حيث متابعة
�
صورة
�
سية ب
�
ادة الدرا
�
على التعامل مع امل
سار
�
ستف
�
ؤال وال
�
س
�
أه لل
�
ضرات والعداد لها ، وان يكون لديه اجلر
�
املحا
ضية مل
�
سه اجلامعي حول اية ق
�
ر
ّ
ؤال مد
�
س
�
وعدم الرتدد واخلجل يف
.
ستيعابها
�
ستطع ا
�
ي
اما عن اخلوفمن المتحان فيقول العمري ان اخلوفمن المتحان
او ما يعرف بـــ « قلق المتحان» هو ظاهرة طبيعية ال ان ارتفاع معدل
أن مادة
�
ضية فيجب ان يدرك الطالب ب
�
القلق واخلوف يعترب حالة مر
سي
�
صل الدرا
�
ض لها خالل الف
�
سية التي تعر
�
المتحان هي املادة الدرا
.
سه
�
ساق الذي يدر
�
ضوع امل
�
سئلة خارجة عن مو
�
ولن تكون هناك ا
شروع طالبي متميز
�
إطاللة (يرموكية) على م
�
شرية
�
سالمة الب
�
أمن وال
س» مفيدة من ناحية ال
�
س
�
سيارة التج
� « :
الرباح
࣯
࣯
صحافة الريموك- نور حباب
�
دد كبري
�
وك بوجود ع
�
م
�
متيزت جامعتنا ال
من طلبتها املوهبني يف خمتلف الكليات ومبختلف
الدرجات العلمية التيمتنحها اجلامعة ، يف الزيارة
شرف
�
أخريةجلاللة امللك عبداهلل الثاين للجامعة ت
ال
سة التكنولوجية
�
عدد منطلبة كلية احلجاوي للهند
أمام جاللته
�
شاريع تخرجهم
�
ض جملة من م
�
بعر
صه على
�
ؤكدا حر
�
ضل بالثناء على جهدهم م
�
الذي تف
.
دعم ورعاية الكفاءات الطالبية يف اجلامعات
أحد
�
ضوء على
�
سلطت ال
� )
صحافة الريموك
�(
أجرتها مع
�
شاريع من خالل املقابلة التي
�
هذه امل
.
شاريع
�
أكرم الرباح احد طلبة هذه امل
�
الطالب زيد
؟
شروع
�
أين تولدت لديكم فكرة امل
�
من
شروعنا الذي جرى تنفيذه برفقة
�
يف البداية م
صور احلتاملة هو عبارة
�
الزمالء روان البداويومن
سة فالبد من
�
س ،وكوننا طالب هند
�
س
�
سيارةجت
�
عن
آخر
�
شروع تخرج يف اجلامعة فلفت انتباهنا
�
عمل م
يتحكم فيه عن
robot
شروع وهو عبارة عن
�
م
شمال ويتوقف اذا
�
طريق التلفون ويتحرك ميينا و
أتت لدينا الفكرة واحببنا
�
توقف احد امامه ومن هنا
.
شئ متميز
�
ان نخرج ب
؟
شروعكم
�
هل لك ان تقدم لنا نبذه عن م
سيارة نتحكم فيها عن
�
شكل
�
على
robot
هو
صوتا
�
زودة بكامريا تبث
��
وب م
�
ب ت
�
طريق ال
wireless
شياء املقابلة عن طريق
�
أ
صورة ل
�
و
شارة
�
حتلل ال
؟
شروع
�
آلية عمل امل
�
أو
�
أ
�
نريد منكم تقدمي موجز عن مبد
سيارة
�
شي بالجتاهاتكافة ولكونها
�
سيارةمت
�
ال
سيارة تتحرك
�
س والكامريا املوجودة على ال
�
س
�
جت
03) تتحرك باجتاه
+(
ى
�
بزاوية من (-03) ال
أعلى ) وعليها دائرةحتلل
إلى ال
�
سفل
�
أ
سي (من ال
�
أ
�
ر
.
شارة وحتدد الجتاهات
�
إ
ال
؟
شروع
�
إفادة من امل
ما هيجمالت ال
ألغام
ستفيد منها يف حقول ال
�
س ن
�
س
�
سيارة جت
�
سرب الكيماويات
�
الت ت
�
الت الرهائن ويف ح
�
وح
سالمة
�
أمن وال
وحتديد مكان اخللل ومن ناحية ال
.
شرية
�
للموارد الب
،
شرفوا بلقاء جاللة امللك
�
كنت من بني الطلبة الذين ت
؟
شروعكم
�
شاهدته مل
�
ضاف لكم م
�
أ
�
ماذا
سنا
�
س
�
أح
�
سبة لنا ، فقد
�
أعلى تقدير بالن
�
كان هذا
.
شروعنا
�
أهمية م
�
ب
ستبقى
�
صة القول.. ان اجلامعات كانت و
�
خال
دت من
��
داع ، فقد وج
��
ساحات اب
�
ارات علم و
�
ن
�
م
اجل الطلبة والعمل على تزويدهم مبختلف انواع
املعارف والعلوم ، ترعى مواهبهم وابداعاتهم
صحافة الريموك) الى
�(
ولعلها دعوة من خالل
الزميالت الطالبات والزمالء الطلبة الى بذل املزيد
ال
�
آم
من اجلهود مبا يخدم تطلعاتهم ويحقق ال
.
ستقبل
�
شباب وعدة امل
�
املعلقة عليهم فهم جيل ال
سالمية يف اوغندا
�
إ
اتفاقية تعاون بني الريموك واجلامعة ال
࣯
࣯
صحافة الريموك
�
س جامعة الريموك
�
سى رئي
�
وقع الدكتور عبداهلل املو
،
سالمية يف اوغندا
�
إ
اتفاقية تعاون علمي مع اجلامعة ال
أكادميي يف
سبل التعاون العلمي وال
�
إلى تعزيز
�
تهدف
خمتلف املجالت العلمية بني اجلامعتني, حيث وقعها عن
.
سنجندو
�
أحمد
�
سها الدكتور
�
سالمية رئي
�
إ
اجلامعة ال
ضا
�
ستعر
�
ضيف، م
�
سى بال
�
ويف بداية اللقاء رحب املو
أكادميية التي تطرحها
صات ال
�
ص
�
أة الريموك والتخ
�
ش
�
ن
ستعداد الريموك
�
ؤكدا ا
�
ملختلف الدرجات العلمية، م
،
سالمية يف خمتلف املجالت
�
إ
للتعاون مع اجلامعة ال
ستقدم مبوجب التفاقية منحتني
�
أن الريموك
�
إلى
�
لفتا
ستكمال
�
ك ل
�
سالمية وذل
�
إ
سيتني لطلبة اجلامعة ال
�
درا
.
ساتهم العليا يف رحاب الريموك
�
درا
إيجازا عن الربامج
�
سنجندو
�
من جانبه قدم الدكتور
ستقبليةيف
�
أكادميية التي تطرحها اجلامعة وتطلعاتها امل
ال
سمعة العلمية املتميزة
�
بال
ً
شيدا
�
شتى النواحي العلمية، م
�
،
ستويني املحلي والدويل
�
التي حتظى بها الريموك على امل
أهمية التعاون العلمي مع الريموك يف جمال
�
إلى
� ً
شريا
�
م
سية ملا يتمتع به كادر الريموك
�
ضاء الهيئة التدري
�
أع
�
تبادل
.
أكادميي من خربات علمية وعملية
ال
صت التفاقية على التعاون بني اجلانبني يف جمال
�
ون
سة
�
أو الدرا
�
س للتدريب
�
تبادل طلبة مرحلة البكالوريو
ات العليا
�
س
��
درا
�
د, وطلبة ال
��
ي واح
�
س
��
صل درا
�
دة ف
�
مل
إحدى اجلامعتني مبوجب املنح
�
ساتهم يف
�
ستكمال درا
�
ل
صات
�
ص
�
صة لهم وذلك يف خمتلف تخ
�
ص
�
سية املخ
�
الدرا
سات
�
صاد والفنون اجلميلة والدرا
�
العلوم والقانون والقت
.
سالمية وعلم الجتماع
�
إ
ال
سية بني
�
ضاء الهيئة التدري
�
أع
�
صت على تبادل
�
كما ن
إقامة ندوات علمية
�
إجازة تفرغ علمي، و
�
ضاء
�
اجلانبني لق
شرتكة
�
أجراء بحوث علمية م
�
إلى
�
ضافة
�
إ
صة بال
�
ص
�
متخ
.
بني اجلامعتني
ساجلامعةالدكتورة
�
ضرتوقيعالتفاقيةنائبرئي
�
وح
.
حنان ملكاوي
سى يوقع التفاقية
�
الدكتور املو
࣯
࣯
صحافة الريموك-عبيدة الربابعة
�
ؤون الطلبة بالتعاون مع جمعية (جمددو
�
ش
�
أطلقت عمادة
�
ضرار التدخني
�
ت قدها) للتوعية عن ا
�
أردن) حملة (ان
ال
ؤون
�
ش
�
ساعد عميد
�
ضور م
�
والرجيلة بني طلبة اجلامعات ،بح
شاط الثقايف
�
الطلبة الدكتور حمودة ذيابات و مدير دائرة الن
والفني يف العمادة فريد طوالبة واملالزم اول احمد اخلالدي من
.
إدارة املخدرات يف مديرية المن العام
�
سم
�
ق
م للتعريف
�
ل
�
ن الف
�
ض ملجموعة م
�
وتخلل الفتتاح عر
ض احد
��
ر
�
ة عنها، حيث ع
�
اجت
�
ن
�
رار ال
��
ض
���
درات وال
�
خ
�
امل
�
ب
.
ضرين موجزا عن كيفية اقالعه عن التدخني
�
احلا
زم اول احمد
�
ال امل
�
صحافة الريموك ق
�
صريح ل
�
ويف ت
اخلالدي ان مديرية المن العام تنظم عديدا من احلمالت
أخذ على عاتقها التوعية للمواطنني من اخطار
�
أنها ت
التوعوية ل
ضيفا ان املديرية
�
شارها ، م
�
التدخني واملخدرات وطرق انت
ش التدريبية والتوعوية يف
�
ستمرة يف عقد مثل هذه الور
�
م
شر املعرفة الكافية لدى املواطنني عن
�
س واجلامعات لن
�
املدار
.
ضار وطرق الوقايه منها
�
ضرار املرتتبة على كل ما هو
�
ال
)
شكر اخلالدي جامعة الريموك وجمعية (جمددو الردن
�
و
شباب
�
سهم يفحتفيز ال
�
علىهذه اجلهود التي يقومان بها والتي ت
.
شاركة بالعمال التطوعية
�
إلى امل
�
ددون) يف
��
ؤول فريق (جم
�
س
�
سامي تيم م
�
س
�
ال املهند
�
وق
حمافظة اربد ان هذه احلملة هي الولى من نوعها من جمعية
إلى انه مت
�
ستوى جامعة الريموك ،لفتا
�
ددون) على م
�
(جم
.
س
�
اطالقها يف 01 جامعات واربع مدار
)
أن البداية كانت موفقة لفريق (جمددو الريموك
�
ضاف
�
وا
سيكون هناك
�
ضور ، مبينا بانه
�
سيق الدوار واحل
�
من حيث تن
إلى عمادة
�
شكره
�
ستقبال ، موجها
�
شاطات داخل اجلامعة م
�
ن
شرها بني
�
ؤون الطلبة لجناح احلملة داخل اجلامعة ون
�
ش
�
.
الطلبة
شريدة مندوب احلملة بجامعة الريموك ان
�
وقال حممد
ستيعاب اكرث قدر
�
هذه احلملة التطوعية هدفها الول والخري ا
ضيفا ان هذه
�
ضرار التدخني ، م
�
شباب لتوعيتهم با
�
ممكن من ال
صبحوا اكرث
�
صالح لي
�
شباب الى التغري وال
�
احلملة تدفع ال
.
سلبية التدخني
�
إيجابية او
�
سوا مدى تفكريهم ب
�
ضوجا ويقي
�
ن
إلى
�
شباب
�
ضا حتفيز ال
�
واختتم ان من اهداف احلملة اي
إليها لبناء
�
ساحلاجة
�
أم
�
شاركةيفالعمالالتطوعيةالتيهمب
�
امل
.
سهم
�
أنف
�
صياتهم وزيادة ثقتهم ب
�
شخ
�
يذكر ان هذه احلملة هي امتداد لباقي احلمالت التطوعية
س واجلامعات
�
التي عقدتها جمعية (جمددو الردن) يف املدار
.
ضرار التدخني
�
الردنية للتوعية با
جتربة جديدة ممزوجة بالقلق
أول امتحان جامعي
�
سنافر».. و
�
«ال
:
صحفي
�
أول حوار
�
«عميدة كلية الرتبية».. يف
سات العليا
�
صا يف الدرا
�
صو
�
ساقات وخ
�
الكلية تتميز بنوعية الربامج وامل
࣯
࣯
نور حباب
–
صحافة الريموك
�
صاونة يف اول
�
أمل خ
�
قالت عميدة كلية الرتبية الدكتورة
صبها اجلديد ان هناك طموحات
�
صحفي بعد توليها ملن
�
حديث
اء بها وبجودة التعليم
�
ق
�
ض بالكلية والرت
�
كبرية للنهو
ساقات وحتديثها و لكن هذا قد
�
والتعلم من خالل تطوير امل
إلى الوقت الالزم، وكذلك بامدادها
�
صعوبة لحتياجه
�
شكل
�
ي
ك من اجلوانب الفنية
�
ى غري ذل
�
إل
� ،
بالكوادر واملبعوثني
.
أخرى التي ل غنى عنها
ال
أن كلية
�
صحافة الريموك ب
�
ضافت يف حوارها مع
�
وا
الرتبية يف جامعة الريموك تتميز بتعدد براجمها ونوعية
سات العليا (برامج
�
صة الدرا
�
ساقاتها املطروحة وخا
�
م
ستحداث
�
ؤية ل
�
إلى ان هناك ر
�
ستريوالدكتوراه)،لفتة
�
املاج
سالة بالرتبية البتدائية وخطط
�
شامل ور
�
ستري
�
برنامج ماج
سالة) ، فهناك ثالثة برامج
�
لربنامج يف الرتبية املهنية (ر
,
سي
�
شاد النف
�
س الرتبوي , الر
�
ستري, هي علم النف
�
للماج
،
شامل معريف
�
شقني
�
صة . وهي برامج ذات
�
الرتبية اخلا
سات
�
ضم مناهج الدرا
�
سالة ، اما برنامج الدكتوراة في
�
و ر
سها، ومناهج اللغة العربية
�
ساليب تدري
�
أ
�
الجتماعية و
،
سها
�
ساليب تدري
�
أ
�
سها، ومناهج العلوم و
�
ساليب تدري
�
أ
�
و
س
�
سها، وعلم النف
�
ساليب تدري
�
أ
�
إجنليزية و
ومناهج اللغة ال
س
�
إدارة الرتبوية، والقيا
صول الرتبية، وال
�
أ
�
الرتبوي، و
)
سات العليا
�
إن ( الدرا
�
سي، وعليه ف
�
شاد النف
�
إر
والتقومي، وال
.
صية الربامج
�
ص
�
يف الكلية تتميز مبنهجية البحث وتخ
سية
�
ص املعايري والفكار لتطوير املناهج الدرا
�
وفيما يخ
أنه يجري تطوير على الربامج الكادميية
�
صاونة
�
قالت اخل
آن تفكري لتواكب براجمنا
سنتني او ثالثة، و يوجد ال
�
كل
الربامج العاملية وميكن القول ان براجمنا جيدة جدا لطالع
شكل عام يف
�
صني على الربامج العاملية، وننظر ب
�
ص
�
املتخ
ضوع تطوير الربامج الى نوعية املعرفة التي تقدم من
�
مو
حيث النظرية والتطبيقية ومواكبتها للمعايري العاملية
ستقبلية من اعداد
�
سوق العمل واحلاجات امل
�
سايرة
�
وم
.
شراف تربوي
�
وتربية وتعليم الى ا
ؤمتراتودورات
�
أنهيوجدخططلعقدم
�
صاونة
�
وتابعتاخل
ض هذه
�
سام بتزويدنا ببع
�
أق
ض ال
�
يف الكلية ، حيث قامت بع
ستوى الكلية
�
ؤمتر تربوي على م
�
صيات لعقد م
�
الندوات كتو
ستوى اقليمي وندوات مقرتحة كالتعلم
�
ؤمتر على م
�
وعقد م
ستجدات
�
ضوء امل
�
سية يف
�
اللكرتوين وتطوير املناهج الدرا
ضافة خرباء
�
ست
�
صيات ل
�
الرتبوية احلديثة، فهناك تو
ستوى الكلية بحيث
�
ؤمترات دولية على م
�
تربويني و عقد م
ضايا متعلقة بالطلبة ( جمتمعية طالبية ) كالعنف
�
حتاكي ق
سلوك الطلبة
�
اجلامعي , احلرية الدميقراطية , التكنولوجيا و
.
ضوء القرار
�
شبابية يف
�
شاركة ال
�
, امل
صاونة هناك
�
ص ( دبلوم الرتبية ) قالت اخل
�
و فيما يخ
سني فيه وعدم القبال
�
شكلة تتمثل بقلة اعداد الطلبة الدار
�
م
صاته ولكن ما مييز هذا (الدبلوم) يف كلية
�
ص
�
ض تخ
�
على بع
ضافه
�
الرتبية تواجد اعداد كبرية من الطلبة العرب فيه ا
سوى وجود عدد كاف من
�
شروط لاللتحاق به
�
إلى عدم وجود
�
.
ص
�
ص
�
الطلبة لفتح التخ
شاكل التي تعاين منها الكلية
�
أن ابرز امل
�
صاونة
�
وذكرت اخل
،
سية واخلدماتية
�
ستلزمات التدري
�
تتمثل بقلة توافر امل
ص
�
واخرى تتمثل بنوعية الطلبة املقبولني فيها، وعدم حر
سائلهم اجلامعية يف
�
ض الطلبة على النوعية اجليدة لر
�
بع
س
�
ضاء هيئة تدري
�
سات العليا واحلاجة الى اع
�
برامج الدرا
.
شاد
�
سم الر
�
صا يف ق
�
صو
�
وخ
صاونة
�
الدكتورة امل خ
سم قطف الزيتون
�
أ مو
�
«الريموك»تبد
أنت قدها» للوقاية من التدخني
�«
الريموك تطلق حملة