متابعات
2012
رشين الثاين
ت
11
أحـد
ال
Sunday
1
November
2012
3
3
Sahafat Al-Yarmouk
..
هيبة املعلم
؟!
ؤول
س
صور ، فمن امل
تراجع وق
سالم ابو زهري
ا
صحافة الريموك
,
تعترب مهنة التعليم من ارقى املهن يف جميع املجتمعات
سية لنطالقنا وتطورنا يف
سا
شك ان العلم هو الركيزة ال
فال
جمالت احلياة كافة ؛فاملعلم كان وما زال يحظى باهمية يف
جمتمعنا، ولكن تغريت الظروف وتبعا لذلك تراجعت هيبة
صبح مكتوف اليدي امام
س وا
ض النا
املعلم كما يرى بع
.
سة
صور يف تطبيق القوانني والنظمة داخل املدر
ق
شه
سبب وراء تراجع هيبة املعلم وتهمي
لكن يا ترى من ال
صفوف ؟؟؟؟؟ اهو
ان يف اول ال
ل جمتمعه بعد ان ك
داخ
؟؟؟؟؟؟
سه
صية املعلم ام املجتمع نف
شخ
القانون ام
ضية والتقت عددا من
صحافة الريموك ) .. تابعت الق
�(
.
ضوع
صني واملتابعني لهذا املو
املعلمني والطلبة واملخت
معلمون وهيبتهم
ضى يف حقل
سة ) بعد ان ام
يقول نافذ حماد (مدير مدر
سالة عظيمة يقوم
شرين عاما ان التعليم ر
سة وع
التعليم خم
ض هيبتنا على من
ستطيع نحن ان نفر
س لذلك ن
بها انبل النا
إلى
سبببذلك
س, مرجعا ال
كان لكنهناك تراجعيفهيبة املدر
تراجع القواننيوالنظمة املوجودة التيحتجم من دور املعلم
.
ؤولية يف تراجع هيبة املعلم
س
حممال الوزارة امل
أن التعليم يف الردن يحظى مبكانة عالية من
ضيف
وي
صها القواننيوالنظمة التيحتكم
مدخالتوخمرجاتلكن ينق
صالحيات من قبل
عطي ال
ُ
أ
العالقة بني الطالب واملعلم ، ولو
سرتجع الى ما كانت عليه, فاملعلم
الوزارة فان هيبته ومكانته
ضرب غري
سلوب ال
ستخدم ا
اب يحنو على طلبته حتى لو ا
.
املربح
أن للمعلم دورا يف تراجع هيبته من خالل
ويتابع حماد
صداقات مع طلبتهمجتعل
ض املعلمني
سلوبه ؛ فقد يبني بع
ا
إلى ظروف املعلم املادية
ضافة
إ
� ,
ستهني به وقيمته
الطالب ي
إلى اعمال اخرى بعد انتهائه من دوامه
والتي جتعله يتجه
سي او يف مطعم فرياه الطلبة
سائق تك
أن يعمل
سي ك
املدر
شريعات التي
ضيفا ان غياب الت
مما يقلل من هيبته وقيمته ، م
س بحق
حتكم العملية الرتبوية ادت الى عنف طلبة املدار
.
ساتذتهم
ا
ان) كانت عالقة
ضيف حماد قائال (اهلل يرحم ايام زم
وي
ام املتبادل
الطالب باملعلم عالقة تقوم على املحبة والح
سة لينهل من املعلم لنه مرجعيته
إلى املدر
حيث ياتي الطالب
صادر املعرفة
أمر تغري حيث تعددت م
الوحيدة ، اما الن فال
س
إلى الدرو
ضافة
نتيجة للتطور يف التكنولوجيا احلديثة ا
صة
سريةاحل
سلبا يفالطالبوعلىم
صيةمما اثرذلك
صو
اخل
.
وعطاء املعلم لطلبته
ؤكد تراجع هيبة املعلم
ضاة (معلم ) ي
س الق
ادري
دة ابرزها العامل
ى عوامل ع
إل
ر
س ويعزو الم
��
دار
يف امل
ؤثر
سد حاجته وهذا ي
صادي فراتب املعلم ل يكفي ل
القت
سيا فيه وعلى عطائه , يف حني يلعب العامل الجتماعي
نف
شكيل
دورا كبريا, فاملعلم كان يقدم يف جميع المورحتى يف ت
ان يحظى باحرتام وتقدير اما الن فنظرة
وزارات وك
��
ال
إلى املعلم اختلفت مما جعلته ينكفي
س
النا
.
سه
على نف
صدر الوحيد
ضيف كان املعلم امل
وي
ع دوره يف
راج
ا الن ت
��
للمعرفة ام
جمتمعه نتيجة لدخول التكنولوجيا
ول
��
ى دخ
���
ة ال
اف
ض
��
ال
ة ب
��
ث
��
دي
��
احل
أثر
شكلها العنيف وت
الدميقراطية ب
إلى
سائل العالم مما ادى
الطلبة بو
ض الطلبة على
اوز بع
ادي وجت
مت
.
املعلم
ضاة اذا كان املعلم قد
ويتابع الق
إن ذلك كان
سوة ف
تعامل مع الطالب بق
سوة
ذه الق
صلحته, فكانت نتيجة ه
مل
ات
ارف واخل
ع
ا ميتلك امل
ي
جيال واع
أمر حيث ادت
ويربي الجيال اما الن فتغري ال
شريعات والقوانني الى القالل من هيبة املعلم
الت
.
لتدلل الطالب
ست ابوها (معلم ) بان للمعلم دورا يف
ض
ويرى ريا
ؤول عن اثبات
س
سلوبه مع طلبته فهو امل
تراجع هيبته ل
صاحب
صيته امام طلبته فالطالب ل يتمادى مع املعلم
شخ
.
صية القوية
شخ
ال
صة ويل المر
ضيف املجتمع الذي ل يقدر املعلم وخا
وي
دلل الزائد
أ وال
سلوكيات خط
وتربية الهل لبنائهم على
ضافة الى عدم تفعيل القوانني
يفقد املعلم جزءا من هيبته، ا
.
والنظمة التيحتكم العالقة بني الطالب واملعلم
آراء
معلمون .. و
ضي كان للمعلم
يقول حممود عبد الكرمي (معلم ) يف املا
احرتامه وتقديره من الطالب وويل المر واملجتمع برمته
إليه كعامل عند الطالب
صبح ينظر
ولكن تغريت الظروف فا
ض اولياء المور
س من قبل بع
إلى املدار
صبح ينظر
، وا
سب, وكذلك طبيعة املعلم
أنها مكان يجمع ابناءهم وح
على
.
اختلفت من حيث املهارات واملعارف التي ميتلكها
ضر يف حاجة الى تدريب
أن املعلم يف الوقت احلا
ضيف
وي
صيته عليه
شخ
ض
ستطيع تعليم الطالب وفر
وتاهيل بحيث ي
ضرب
ضي كانت مع املعلم فكان ي
، ,ويرى ان القوانني يف املا
ستاذه لكن الن
سو عليه ويخاف الطالب من ا
الطالب ويق
صبح الطالب يتمادى على املعلم ويخطئ
انقلبت املوازين فا
.
بدون اتخاد اي اجراء بحقه
سناء اخلطيب (معلمة ) تراجع هيبة املعلم
د
ؤك
��
وت
أ
سباب عدة منها الرتبية اخلط
س وتعزو ذلك ل
يف املدار
شي يريده من والديه وياتي
ؤخد الطالب كل
لالبناء حيث ي
صيته
شخ
ض
أ فيفر
سلوكيات خط
س
سة ليمار
الى املدر
ضال
صيته عليه, ف
شخ
ض املعلم
على املعلم بدل من ان يفر
على التكنولوجيا احلديثة وتاثريها يف افكارالطالب وجعله
غري مبال, وغياب حمالت التوعية التي تعرف الطلبة كيف
يتعاملون مع معلميهم، ومعرفة العقوبات التي ترتتب على
.
إليه
ساءة
إلى املعلم حتى ليفكروا بال
ساءتهم
ا
,
ضي
ضيف اخلطيب « كنت اخاف من معلماتي يف املا
وت
أغري طريقي, فكانت هيبة املعلم اكرث من
أيت معلمتي
واذا ر
الوقت احلايل, وكان املجتمع يحرتم مهنة التعليم, وكنت اذا
سمها حتى لو كربت
أن اناديها با
ستحيل
التقيت مبعلمتي فم
انا
وترى تقوى العمري (معلمة ) ان اجليل احلديث بحاجة
الى
احلوار
زم يف
����
ع احل
��
ن م
ك
ل
,
التعامل
ضلهن علينا فلول
ضيف كنا وما زلنا نحرتم معلماتنا لف
وت
.
إلى هذه املرحلة
صلنا
سوتهن ملا و
ق
ضارية, ولجتديمع
ستح
ضرب لي
سيلة ال
ضيف ان و
وت
ساعدته
شراك املعلم بالدورات وم
إلى ا
هذا اجليل, داعية
صة املعلمني حديثي التخرج، وكذلك متابعة
صفه خا
بادارة
صفيا وتقييمه وتوجيهه من قبل
الدارة للمعلم وزيارته
.
شرفني
امل
سباب عديدة
ا
صواحلة ( معلم) ان
سي الدكتور عالء
شد النف
يقول املر
س
سبابا عدة ادت الى تراجع هيبة املعلم يف املدار
هناك ا
س وكذلك نظرة
منها عدم تفعيل القوانني والنظمة يف املدار
ضهم لدوره مما جنم عن
س وعدم احرتام بع
إلى املدر
الهل
،
ذلك عدم مراعاة الطالب ملكانة معلمه ومتاديه على حقوقه
صادي الذي ادى
وكذلك ل بد من الرتكيز على اجلانب القت
.
صورة املعلم
الى هز
ساء طالب ملعلم ما فان الدارة
ض اذا ا
أن املفرو
ضيف
وي
أديبية ول جمال للدور
يجب ان تتخد بحقه الجراءات الت
سبق هذه املرحلة توجيها وتوعية للطالب
الرتبوي هنا لنه ي
ؤثر على هيبته
سلوك املعلم قد ي
صواحلة الى ان
شري ال
وي
صفه
ضرورة اعطاء املعلم الهتمام بو
إلى
ومكانته, داعيا
إلى املجتمع الغربي لوجدنا املعلم
س املجتمع ولو نظرنا
سا
ا
س من اجلميع ، فالقوانني ل بد من
فيه يحظى باحرتام مقد
صبح
سف ا
وجودها لتنظيم عالقة الطالب مع املعلم ولكن لال
.
سهل ان يقف املعلم وطالبه يف املحكمة
من ال
صواحلة ان الدارة الرتبوية الفاعلة تتمثل يف
رى
وي
ص من اجلهل الدارييف القوانني مثال قوانني العقوبات
التخل
شمل اغلب
ذي ي
سي ال
ضباط املدر
سية كنظام االن
املدر
سها الطالب بحق املعلم لكن هي
أ التي ميار
سلوكات اخلط
ال
سبابعدة اولها جهل الدارة
سفحربعلىورقل تطبقل
أ
ل
إلى املعلم بانه
واملعلمني بهذه القوانني وكذلك نظرة الدارة
شريكا يف الدارة
س
عامل فقط ولي
،
صيل حقوقه
ق يف حت
��
ه ح
��
ول
ض
إلى ذلك تعاطف بع
ضاف
ي
.
الدارات مع الطلبة
طلبة.. وهيبة معلمهم
يقول نبيل احمد (طالب
ض املعلم لعتداءات
) يتعر
ل يحكي
ّ
كثرية وباملقابل « بط
صار املعلم يخاف من
� ,
شي
ا
«
الطالب
رادات (طالب
اما خالد ج
سية الطالب
ضيف « ان نف
) في
,
ستاذه
جعلته يتمادى على ا
ضي يدخل على
ستاذ يف املا
كان ال
صتون له
سكت الطلبة وين
صف في
ال
ضرب ول غريه
اما الن ليوجد
صية
شخ
ويرىخالد عبوة (طالب ) «بان
املعلم لها دور يفجعل مكانة له واهمية بني الطلبة
ض الطلبة
ي لبع
ق
ى االنحطاط االخ
ضافة ال
باال
«
س انه خادم عندهم
سا
وتعاملهم مع املعلم على ا
ضل
سان « ان املعلمني يقدمون لنا اف
شد النع
ضيف را
وي
س الوقت يتعاطفون مع
لة, وبنف
ّ
ما عندهم, لكن ل قوانني مفع
ضا
شجع الطالب على التمادي على املعلم, واي
الطلبة, مما ي
صية فياتي الطالب فاهما
صو
س اخل
اعتماد الطالب على درو
ضبط اربعنيطالبا
ستطيع
سويزعج الطلبة واملعلم فال ي
الدر
. «
ضيع الطالب بني حرية املعلم وازعاج الطالب
لذلك ي
!
سباب الرتاجع
(النقابة).. وا
شدة ان تراجع هيبة
صطفى روا
يقول نقيب املعلمني م
,
ضية
ضية اجلديدة بل تراكمية منذ عقود ما
ست بالق
املعلم لي
نتيجة لعدم الهتمام بواقع املعلم وعدم اعطائه احلقوق
.
سية وبالتايل ادى ذلك الى تراجع هيبة املعلم
سا
ال
شاكل التي ادت
ؤكد هناك جمموعة من التحديات وامل
وي
الى تراجع هيبة املعلم منها اختالل منظومة القيم الخالقية
شريعات والقوانني الناظمة وتدين
صور الت
ضافة الى ق
بال
سهمت بدرجة كبرية الى تراجع
مكانة املعلم املادية كلها ا
.
هيبة املعلم ومكانته
سهم عرب
شدة ان وزارة الرتبية والتعليم مل ت
وبني الروا
عقود بالنظر واللتفات الى مكانة املعلم بل كانت يف حمطات
سهم يف تراجع هيبته ومكانته, وبالتايل فهي
كثرية عامال ا
ؤولية كبرية ولو دافعت عن املعلم ووقفت
س
معنية وعليها م
,
ذا الواقع
ى ه
صلنا ال
ضية ملا و
بجانبه عرب العقود املا
شريعات والقوانني
مما يلزم على الوزارة الن النظر يف الت
ستقرار العملية الرتبوية وحفظ مكانة
وتعديلها مبا يحقق ا
.
املعلم وهيبته
ستمرار الوقوف
ضيف ان هناك اطرافا عدة حتاول با
وي
بوجه النقابة ملنعها من القيام بادوراها ومن غري املعقول
ت حديثة
ضية للنقابة التي ما زال
حتميل اخطاء عقود ما
راف املجتمع ممثلة باحلكومات
��
ولدة بل ان جميع اط
��
ال
سات املجتمع املدين واملعلم واملجتمع الردين
س
ؤ
املتعاقبة وم
.
ؤولية تراجع هيبة املعلم
س
سره يتحملون م
با
ضمن
ستكون من
شدة ان املحكمة الرتبوية
ضح الروا
واو
ستقدم الوزارة قانون مقرتح
س النيابي القادم و
ملفات املجل
س النيابي القادم للنظر يف كل ما
إلى املجل
ومن ثم حتيله
ص واخلربة
صا
ضايا الرتبوية وتاهيل ذوي الخت
يتعلق بالق
.
سرع وقت ممكن
سمها با
ضايا الرتبوية وح
للتعامل مع الق
أت تعود تدريجيا مع
أن هيبة املعلم بد
شدة
ضيف الروا
وي
س هناك اجراءات اخرى
مولد النقابة لكن هذا ل يعني انه لي
سات
س
ؤ
لعادة هذه الهيبة والعتبار وذلك من خالل حماية امل
صى العقوبات يف
الرتبوية واملعلم من اي اعتداء وايقاع اق
حق من يعتدي على اي معلم داخل عمله وهذه الجراءات
ضافة
سابقة بال
تتم عن طريق تنفيذ احلكومة لالجراءات ال
صعيد
الى املحافظة على مكانة املعلم وتعزيز مكانته على ال
.
املادي واملهني
سالة وكرامته
صاحب ر
شدة بان املعلم
ؤكد الروا
وي
حمفوظة وعلينا ان نفكر باجراءات عدة لنعطي هذه املهنة
العتبار ومنها يجب ان يكون هناك تعيني يف وزارة الرتبية
ؤهالتواجراء
والتعليم للمعلمني الذين يتمتعون بالكفاءة وامل
مقابالت عدة لهم ومن ثم اختيار املعلم ول بد من وجود
أن حتفظ
شانها
شريعاتحتمي املعلم وتقدمي امتيازات من
ت
ضايف
إلى العمل ال
مكانته داخل جمتمعه بحيث ل يحتاج
ض العمال نتيجة لظروف
سة بع
صة ان ممار
بعد الدوام وخا
.
ش هيبته
صعبة تخد
احلياة ال
(الرتبية): مكانته حمفوظة
سم وزارة الرتبية
ي با
م
من جهته نفى الناطق الع
ضحا ان
ن بركات تراجع هيبة املعلم ، مو
والتعليم امي
املعلم كان وما زال يحظى باهمية ومكانة مرموقة بني طلبته
سعىجاهدة
ضيفا بان وزارة الرتبية والتعليم ت
وجمتمعه ، م
صادية, داعيا املجتمع
سنيظروفه القت
الى رفع مكانته وحت
صفه مربي الجيال ومعلمهم
أن يعي قيمة املعلم بو
إلى
.
ستواهم الثقايف والتعليمي
ض مب
وينه
ضاف بركات ان نظرة املجتمع للمعلم تختلف من زمان
وا
آخر, لكن يبقى املعلم منودجا وقدوة وبالتايل ل ميكن ان
الى
.
جنمع على تراجع هيبة املعلم
ساليب حديثة تتواءم مع
صبح يتبع ا
ضيف ان املعلم ا
وي
ضرب طريقا
التقدم العلمي والتكنولوجي ، وبالتايل ما عاد ال
سنة
علميا يتبعه املعلم لن التعلم يكون بالقدوة والكلمة احل
.
واحلوار
شريعات الناظمة التي
ضح ان هنالك عديدا من الت
ويو
أن تنظم العالقة بني املعلم والطالب بحيث حتفظ
أنها
ش
من
سمح بالعتداء على املعلم او على هيبته, وهناك
هيبته, ول ن
.
ضائية تتخذ بحق من يعتدي على اي معلم
اجراءات ق
س لها اي دور يف
ضيف ان وزارة الرتبية والتعليم لي
وي
ص هيبة املعلم بل هي من يعطي التقدير والحرتام للمعلم
انقا
صه
ص
ستمرة يف تخ
وتنميه من خالل الدورات والتدريبات امل
.
سته العليا
شراكه بالبعثات العلمية لكمال درا
وا
أطياف املجتمع عموما
ؤكد بانه ل بد من التعاون بني
وي
شئة فنحن
سالته النبيلة جتاه الجيال النا
لقيام املعلم بر
صرب يف
نريد معلما يعلم بالقدوة وينتظره طالبه بفارغ ال
صنع
ؤثر تاثريا بالغا يف طلبته لي
صفية, معلما ي
القاعة ال
صيات معطاءة مبدعة تدافع عن الوطن وتقوم على
شخ
منهم
.
خدمته
ؤكد
«الرتبية» ت
مكانته املرموقة بني
طلبته وجمتمعه
«النقابة» حتمل
سره
أ
املجتمع ب
ؤولية
س
امل
؟
شرين
ألعاب القرن الواحد والع
املفرقعات النارية...هل هي
سي
سن الرنتي
صحافة الريموك - و
12
ستخدم طفل مل يتجاوز عمره
أن ي
أيعقل
شعلها ثم
سنة مفرقعات نارية لكي يلعب بها ي
ألعاب
سم فرحا، هل هذه هي
يرميها فتنفجر فيبت
؟
شرين
القرن الواحد والع
سلبية
تعد اللعاب النارية احد الظواهر ال
صدور قانون
شرة يفجمتمعنا, وبالرغم من
املنت
صحية
ة التحذيرات ال
ستريادها وك
مينع ا
إن بيعها
والجتماعية من خطورة هذه اللعاب ف
.
شرا بدون رقيب
ما زال منت
سبب
اب ل ت
ع
ان تلك الل
شكلة الك
امل
ضرين
آخرين احلا
ستخدميها فقط بل ل
ضررا مل
روق
ن ح
سببه م
ا ت
ستخدامها مل
يف حميط ا
ضائي الذي
ضو
ضافة الى التلوث ال
إ
شوهات
وت
سببخلالوظيفيا يفعمل املخوالذنكما حتدث
ي
.
سببه من حرائق
ضرارا يف املمتلكات جراء ما ت
ا
سات التي كان الهدف منها التعبري عن
املمار
سب ما يقولون كانت كفيلة بتحويل
الفرح بح
أم
أل تكفي زغرودة
ؤال
س
سى, ال
أ
الفرحة الى
شعر
أل يكفي توزيع احللويات لن
�؟
شعر بالفرح
لن
صدقاء لكي
أل تكفي ملات العائلة وال
�؟
بالفرح
؟
شعر بالفرح
ن
ص
شخا
أ
لذالبدمنتنفيذالقواننيومعاقبةال
صحاب املحال التجارية التي تقوم ببيع
أ
أو
صادرة
ك م
ذل
ة وك
اري
ن
اب ال
��
ع
��
أل
ج ال
روي
وت
إتالفها وتقدمي
سواق و
أ
الكميات املوجودة يف ال
أو
سجن
ضاء لينالوا جزاءهم بال
صحابها للق
أ
.
ض غرامة مالية باهظة عليهم
بفر
ض
صرف بع
ستنكر الثالثيني احمد عطيات ت
ي
ستهالكها لكميات كبرية من
سر يف تبذيرها وا
ال
ضع حلظات من الفرح
أجل ب
املفرقعات النارية ل
ضائقة املالية التي يعاين منها
ثم العودة الى ال
س فلماذا يبذر امواله على تلك المور
سا
من ال
ستنكر العطيات
صال, وي
التي ل تعود بالفائدة ا
صيل الربح
انانية التجار الذين همهم الول حت
ى اهتمام
دون ادن
وال ب
��
صول على الم
واحل
ضرار التي قد تخلفها هذه املفرقعات النارية
بال
صحة او البيئة او املجتمع
ستوى ال
سواء على م
.
صاد الوطني
صعيد القت
أو على
شريني بالل عطية فقد كان للمفرقعات
أما الع
آخر من الذى فيقول ان املفرقعات
شكل
معه
رى
التي يلعب بها الطفال واملفرقعات الخ
شوهت هيكل
س لالحتفال قد
ستخدمها النا
التي ي
سح للطالء فالطفال
ش وم
سيارته من خدو
.
ؤذيها
سيارته فت
يرمون املفرقعات بالقرب من
ابو عامر يروي بحزن ما حدث مع ابنه من
راء لعبه باملفرقعات
ده اليمنى ج
شوه يف ي
ت
ود على اللعب
ع
ه ت
ن
ة فيقول ان اب
اري
ن
ال
رات وهو
صحابه ويف احد امل
أ
باملفرقعات مع
شتعل فاعتربها غري
شعل املفرقعات مل ت
ي
أبقاها يف يده وبعد حلظات انفجرت
صاحلة و
.
شوها
سببت له ت
أحرقتها و
بيده ف
سية يف هذه
سا
ؤولية ال
س
ضيف امل
وي
سرة فيجب ان متنع
الظاهرة يقع على عاتق ال
أنتهتم
ابناءها مناللعببها,وعلىالدولة كذلك
بتطبيق القوانني التي متنع دخولها الى البلد
ومنع ترويجها يف حال مت تهريبها فاملفرقعات
.
أذى كبري لطفالنا
سيلة
النارية بالفعل و
ام لربعة اطفال- تقول انها ل
سعد
ام
صحيح جراء
شكل
صالتها ب
ؤدي
أن ت
ستطيع
ت
سمعها كل يوم
صوات املفرقعات النارية التي ت
أ
صوت
شارع ف
من الولد الذين يلعبون بها يف ال
املفرقعات مرتفع لدرجة متنعها من الرتكيز
صعوبة
ه
واج
ضيف انها ت
صالتها, وت
يف
صوات
سبب ا
صغار ب
أطفالها ال
� )
يف (تنومي
املفرقعات املزعجة التي تخيفهم فتمنعهم من
.
النوم
العميد املتقاعد خبري املتفجرات ناجي
ؤولية الولى والخريةحول
س
الزعبي يحمل امل
هذه الظاهرة الى وزارة الداخلية لعدم تطبيقها
صة باملفرقعات, ويتابع
للقوانني والنظمة اخلا
أغلبية املفرقعات النارية املوجودة حاليا
أن
صل يف
ست مهربة وامنا موجودة بال
يف البلد لي
ستودعات التجار فعندما مت منع دخولها الى
م
.
ستودعات
صل موجودة يف تلك امل
البلد كانت بال
سمي
ضيف يف حال كان هناك احتفال ر
وي
صبح
شعبي يجب اخذ موافقة امنية اول لي
أو
ددة وهناك
��
شرعيا وكميتها حم
ستخدامها
ا
ستخدام املفرقعات النارية منها
تعليمات عدة ل
شراء
شراف على عملية ال
انه يجب ان يتم ال
أومنوزارة
والتخزينمنقبلدائرةالمنالعام
ضاعة
أن يكون هناك جلنة تطابق الب
الداخلية و
سموح بها وهي
صفات املحددة والنواع امل
باملوا
ش والبلوكات التي
النوافري والقذائف لغاية 5 ان
.
س
ستخدامها بني النا
يكرث ا
سب كالم الزعبي كان
سي بح
سا
أ ال
اخلط
ص للعمل يف املفرقعات
شركة الرتخي
� 170
مبنح
ص منح من قبل وزارة
ذا الرتخي
النارية وه
شركات
ضبط جميع تلك ال
الداخلية فال ميكن
ص لهذا العدد الكبري من
امنيا فقرار منح الرتخي
أ وكذلك من بعد منع التجارةيف
شركاتكانخط
ال
شركات بالعمل ومعلق
صبحت تلك ال
املفرقعات ا
.
أمرها يف الهواء
رورة معاجلة
��
ض
���
ى
ل
ي ع
ب
زع
د ال
��
ؤك
���
وي
سبه يجب
أذىعن اجلميع, وبح
ضوع لكف ال
املو
تكاتف جهود ثالث جهات, هي املواطن واجلهات
ص من
شركات, للتخل
صحاب ال
سمية وا
الر
.
ألعاب النارية واملفرقعات
سمه ال
س ا
كابو
معاناة طالب توجيهي
سني
حممد بني يا
سة حامال معه
شرف الطالب على انتهاء مرحلة التوجيهي يودع املدر
عندما ي
سنة كاملة من حربحامية
آن واحد ، فبعد مرور
سة يف
الذكريات اجلميلة والتعي
أنه غريب عن
شعر ب
شن «جتعل الطالب ي
أو كما يقال بالجنليزية «دبر
مع القلق
.
إ اهلل
أ مرحلة جديدة ل يعلم بها ال
أوراق ليبد
أ بطي الكتب وال
شري يبد
عامله الب
صريه كاملتهم الذي
أ العد التنازيل لظهور النتائج ، فالكل يفكر يف م
بعد ذلك يبد
أ التفكري
أردين يبد
سيحل به ، وهذا حال الطالب ال
ضي ليعلم ماذا
أمام القا
ميثل
صعوبات التي واجهها وما زالت
ستقبل ، وبالرغم من ال
ومن ثم التفكري مرارا بامل
.
أيوب
صرب
أقارب ل ميتلكون
أن الهل وال
إل
سه
أ
ش يف ر
شع
تع
شو يابه بتنجح؟ «طبعا اذا كان
� «
سئلة على ابنه
سيل من ال
أببطرح
أ ال
فيبد
ش) فالبن يرد قائال « واهلل
إنه (بينجح بالدف
أكادميي
سجل ال
البن معروفا يف ال
إذا ربي بحبني ميكن اجنح « واذا كان البن من املتميزين
ضنيت اجنح غري
ما
ض
شاء اهلل تبي
إن
شاطر
أب لبنه « طول عمرك
أهل بالرتقب ويقول ال
أ ال
فيبد
سعني (بطعمي
أن الت
سعني ؟ « وك
صل الت
آخر « ما بتح
ؤال
س
وجهنا « ويليه
.
أهل يتفاءلون
خبز) ، وهكذا يبقى ال
ٍ
ض
أب را
ساعة ( النتائج ) وتظهر نتيجة الطالب فال ال
وعندما يحني موعد ال
أمثال
صاحب البقالة عاجبه العجب ، واذا حابجتمع حكم و
عن املعدل ولحتى
.
س ومباركتهم للطالب الناجح
ستوى حكي النا
س على م
س ب
بتعمل قامو
ش
س بتهنئة الطالب الناجححتى اللي بيكرهه بيومجناحه بزوره م
أ النا
فيبد
،
صره
سف ويعمل حاله حكيم ع
شان يتفل
س ع
سمح اهلل ، ل ب
شان يباركله ل
ع
صيول
صو
سخ
أيامنا ما كان فيه ل درو
أمثله ويحكي« اهلليرحم
ضرب
ش ي
وببل
أيدخيل ربك
� ، «
شمعة
سومراتعلى ال
ضو الفانو
سوننجحعلى
غريه وكنا ندر
ض
شتاين خف علينا يعني بدك تقنعني انه زمانك زي زمانا ، يعني اذا بع
آين
يا
سمع انته ما رح
آخر بيجيك وبقلك « ا
ض ال
سوا والبع
ش حابني يدر
املعلمني م
أعطيك
أربعني طالب ما رح اقدر
إنه عندي
ضييع وقت ، ل
سة كله ت
ستفيد باملدر
ت
. «
شرة
صي عندي ، بهتم فيك وبعطيك بدل املثالني ع
صو
مثل ما انك توخذ خ
إختالفالليل والنهار
ضر لوجدناهخمتلفا ك
ضيواحلا
إذا قارنا التعليميف املا
و
سبب طبيعتها التي جتعلك
سهلة وذلك ب
ست
صار التوجيهي مرحلة لي
، لهيك
ستقبلك
أو املزاودةعلىم
أ
سقطيف الهاوية ، لحتتمل اخلط
أو ت
سماء
إلى ال
ترتفع
.
سعني
أرى الت
إل انني
� ،
ضغوطات التي مررتبها كطالب
بالرغم من املعاناة وال
صلة ما بيطلعلك
سيق املوحد ويف املح
والثمانني واحدا يف وحدة القبول والتن
إل موازي لهيك يا وزارة التعليم العايل كلك نظر
ص اللي بتحبه
ص
س التخ
تدر
ص بكفي
س موازي ؟! ، خل
شان اهلل ، بكفي يعني لزم كل الردن تدر
ارحمينا م
!!!!!