متابعات
2012
رشين الثاين
�
ت
11
أحـد
ال
Sunday
1
November
2012
3
3
Sahafat Al-Yarmouk
..
هيبة املعلم
؟!
ؤول
�
س
�
صور ، فمن امل
�
تراجع وق
࣯
࣯
سالم ابو زهري
�
ا
–
صحافة الريموك
�
,
تعترب مهنة التعليم من ارقى املهن يف جميع املجتمعات
سية لنطالقنا وتطورنا يف
�
سا
�
شك ان العلم هو الركيزة ال
�
فال
جمالت احلياة كافة ؛فاملعلم كان وما زال يحظى باهمية يف
جمتمعنا، ولكن تغريت الظروف وتبعا لذلك تراجعت هيبة
صبح مكتوف اليدي امام
�
س وا
�
ض النا
�
املعلم كما يرى بع
.
سة
�
صور يف تطبيق القوانني والنظمة داخل املدر
�
ق
شه
�
سبب وراء تراجع هيبة املعلم وتهمي
�
لكن يا ترى من ال
صفوف ؟؟؟؟؟ اهو
�
ان يف اول ال
�
ل جمتمعه بعد ان ك
�
داخ
؟؟؟؟؟؟
سه
�
صية املعلم ام املجتمع نف
�
شخ
�
القانون ام
ضية والتقت عددا من
�
صحافة الريموك ) .. تابعت الق
�(
.
ضوع
�
صني واملتابعني لهذا املو
�
املعلمني والطلبة واملخت
معلمون وهيبتهم
ضى يف حقل
�
سة ) بعد ان ام
�
يقول نافذ حماد (مدير مدر
سالة عظيمة يقوم
�
شرين عاما ان التعليم ر
�
سة وع
�
التعليم خم
ض هيبتنا على من
�
ستطيع نحن ان نفر
�
س لذلك ن
�
بها انبل النا
إلى
�
سبببذلك
�
س, مرجعا ال
�
كان لكنهناك تراجعيفهيبة املدر
تراجع القواننيوالنظمة املوجودة التيحتجم من دور املعلم
.
ؤولية يف تراجع هيبة املعلم
�
س
�
حممال الوزارة امل
أن التعليم يف الردن يحظى مبكانة عالية من
�
ضيف
�
وي
صها القواننيوالنظمة التيحتكم
�
مدخالتوخمرجاتلكن ينق
صالحيات من قبل
�
عطي ال
ُ
أ
�
العالقة بني الطالب واملعلم ، ولو
سرتجع الى ما كانت عليه, فاملعلم
�
الوزارة فان هيبته ومكانته
ضرب غري
�
سلوب ال
�
ستخدم ا
�
اب يحنو على طلبته حتى لو ا
.
املربح
أن للمعلم دورا يف تراجع هيبته من خالل
�
ويتابع حماد
صداقات مع طلبتهمجتعل
�
ض املعلمني
�
سلوبه ؛ فقد يبني بع
�
ا
إلى ظروف املعلم املادية
�
ضافة
�
إ
� ,
ستهني به وقيمته
�
الطالب ي
إلى اعمال اخرى بعد انتهائه من دوامه
�
والتي جتعله يتجه
سي او يف مطعم فرياه الطلبة
�
سائق تك
�
أن يعمل
�
سي ك
�
املدر
شريعات التي
�
ضيفا ان غياب الت
�
مما يقلل من هيبته وقيمته ، م
س بحق
�
حتكم العملية الرتبوية ادت الى عنف طلبة املدار
.
ساتذتهم
�
ا
ان) كانت عالقة
�
ضيف حماد قائال (اهلل يرحم ايام زم
�
وي
ام املتبادل
�
الطالب باملعلم عالقة تقوم على املحبة والح
سة لينهل من املعلم لنه مرجعيته
�
إلى املدر
�
حيث ياتي الطالب
صادر املعرفة
�
أمر تغري حيث تعددت م
الوحيدة ، اما الن فال
س
�
إلى الدرو
�
ضافة
�
نتيجة للتطور يف التكنولوجيا احلديثة ا
صة
�
سريةاحل
�
سلبا يفالطالبوعلىم
�
صيةمما اثرذلك
�
صو
�
اخل
.
وعطاء املعلم لطلبته
ؤكد تراجع هيبة املعلم
�
ضاة (معلم ) ي
�
س الق
�
ادري
دة ابرزها العامل
�
ى عوامل ع
�
إل
�
ر
�
س ويعزو الم
��
دار
�
يف امل
ؤثر
�
سد حاجته وهذا ي
�
صادي فراتب املعلم ل يكفي ل
�
القت
سيا فيه وعلى عطائه , يف حني يلعب العامل الجتماعي
�
نف
شكيل
�
دورا كبريا, فاملعلم كان يقدم يف جميع المورحتى يف ت
ان يحظى باحرتام وتقدير اما الن فنظرة
�
وزارات وك
��
ال
إلى املعلم اختلفت مما جعلته ينكفي
�
س
�
النا
.
سه
�
على نف
صدر الوحيد
�
ضيف كان املعلم امل
�
وي
ع دوره يف
�
راج
�
ا الن ت
��
للمعرفة ام
جمتمعه نتيجة لدخول التكنولوجيا
ول
��
ى دخ
���
ة ال
�
اف
�
ض
��
ال
�
ة ب
��
ث
��
دي
��
احل
أثر
�
شكلها العنيف وت
�
الدميقراطية ب
إلى
�
سائل العالم مما ادى
�
الطلبة بو
ض الطلبة على
�
اوز بع
�
ادي وجت
�
مت
.
املعلم
ضاة اذا كان املعلم قد
�
ويتابع الق
إن ذلك كان
�
سوة ف
�
تعامل مع الطالب بق
سوة
�
ذه الق
�
صلحته, فكانت نتيجة ه
�
مل
ات
�
ارف واخل
�
ع
�
ا ميتلك امل
�
ي
�
جيال واع
أمر حيث ادت
ويربي الجيال اما الن فتغري ال
شريعات والقوانني الى القالل من هيبة املعلم
�
الت
.
لتدلل الطالب
ست ابوها (معلم ) بان للمعلم دورا يف
�
ض
�
ويرى ريا
ؤول عن اثبات
�
س
�
سلوبه مع طلبته فهو امل
�
تراجع هيبته ل
صاحب
�
صيته امام طلبته فالطالب ل يتمادى مع املعلم
�
شخ
�
.
صية القوية
�
شخ
�
ال
صة ويل المر
�
ضيف املجتمع الذي ل يقدر املعلم وخا
�
وي
دلل الزائد
�
أ وال
�
سلوكيات خط
�
وتربية الهل لبنائهم على
ضافة الى عدم تفعيل القوانني
�
يفقد املعلم جزءا من هيبته، ا
.
والنظمة التيحتكم العالقة بني الطالب واملعلم
آراء
�
معلمون .. و
ضي كان للمعلم
�
يقول حممود عبد الكرمي (معلم ) يف املا
احرتامه وتقديره من الطالب وويل المر واملجتمع برمته
إليه كعامل عند الطالب
�
صبح ينظر
�
ولكن تغريت الظروف فا
ض اولياء المور
�
س من قبل بع
�
إلى املدار
�
صبح ينظر
�
، وا
سب, وكذلك طبيعة املعلم
�
أنها مكان يجمع ابناءهم وح
�
على
.
اختلفت من حيث املهارات واملعارف التي ميتلكها
ضر يف حاجة الى تدريب
�
أن املعلم يف الوقت احلا
�
ضيف
�
وي
صيته عليه
�
شخ
�
ض
�
ستطيع تعليم الطالب وفر
�
وتاهيل بحيث ي
ضرب
�
ضي كانت مع املعلم فكان ي
�
، ,ويرى ان القوانني يف املا
ستاذه لكن الن
�
سو عليه ويخاف الطالب من ا
�
الطالب ويق
صبح الطالب يتمادى على املعلم ويخطئ
�
انقلبت املوازين فا
.
بدون اتخاد اي اجراء بحقه
سناء اخلطيب (معلمة ) تراجع هيبة املعلم
�
د
�
ؤك
��
وت
أ
�
سباب عدة منها الرتبية اخلط
�
س وتعزو ذلك ل
�
يف املدار
شي يريده من والديه وياتي
�
ؤخد الطالب كل
�
لالبناء حيث ي
صيته
�
شخ
�
ض
�
أ فيفر
�
سلوكيات خط
�
س
�
سة ليمار
�
الى املدر
ضال
�
صيته عليه, ف
�
شخ
�
ض املعلم
�
على املعلم بدل من ان يفر
على التكنولوجيا احلديثة وتاثريها يف افكارالطالب وجعله
غري مبال, وغياب حمالت التوعية التي تعرف الطلبة كيف
يتعاملون مع معلميهم، ومعرفة العقوبات التي ترتتب على
.
إليه
�
ساءة
�
إلى املعلم حتى ليفكروا بال
�
ساءتهم
�
ا
,
ضي
�
ضيف اخلطيب « كنت اخاف من معلماتي يف املا
�
وت
أغري طريقي, فكانت هيبة املعلم اكرث من
�
أيت معلمتي
�
واذا ر
الوقت احلايل, وكان املجتمع يحرتم مهنة التعليم, وكنت اذا
سمها حتى لو كربت
�
أن اناديها با
�
ستحيل
�
التقيت مبعلمتي فم
.»
انا
وترى تقوى العمري (معلمة ) ان اجليل احلديث بحاجة
الى
احلوار
زم يف
����
ع احل
��
ن م
�
ك
�
ل
,
التعامل
ضلهن علينا فلول
�
ضيف كنا وما زلنا نحرتم معلماتنا لف
�
وت
.
إلى هذه املرحلة
�
صلنا
�
سوتهن ملا و
�
ق
ضارية, ولجتديمع
�
ستح
�
ضرب لي
�
سيلة ال
�
ضيف ان و
�
وت
ساعدته
�
شراك املعلم بالدورات وم
�
إلى ا
�
هذا اجليل, داعية
صة املعلمني حديثي التخرج، وكذلك متابعة
�
صفه خا
�
بادارة
صفيا وتقييمه وتوجيهه من قبل
�
الدارة للمعلم وزيارته
.
شرفني
�
امل
سباب عديدة
�
ا
صواحلة ( معلم) ان
�
سي الدكتور عالء
�
شد النف
�
يقول املر
س
�
سبابا عدة ادت الى تراجع هيبة املعلم يف املدار
�
هناك ا
س وكذلك نظرة
�
منها عدم تفعيل القوانني والنظمة يف املدار
ضهم لدوره مما جنم عن
�
س وعدم احرتام بع
�
إلى املدر
�
الهل
،
ذلك عدم مراعاة الطالب ملكانة معلمه ومتاديه على حقوقه
صادي الذي ادى
�
وكذلك ل بد من الرتكيز على اجلانب القت
.
صورة املعلم
�
الى هز
ساء طالب ملعلم ما فان الدارة
�
ض اذا ا
�
أن املفرو
�
ضيف
�
وي
أديبية ول جمال للدور
�
يجب ان تتخد بحقه الجراءات الت
سبق هذه املرحلة توجيها وتوعية للطالب
�
الرتبوي هنا لنه ي
ؤثر على هيبته
�
سلوك املعلم قد ي
�
صواحلة الى ان
�
شري ال
�
وي
صفه
�
ضرورة اعطاء املعلم الهتمام بو
�
إلى
�
ومكانته, داعيا
إلى املجتمع الغربي لوجدنا املعلم
�
س املجتمع ولو نظرنا
�
سا
�
ا
س من اجلميع ، فالقوانني ل بد من
�
فيه يحظى باحرتام مقد
صبح
�
سف ا
�
وجودها لتنظيم عالقة الطالب مع املعلم ولكن لال
.
سهل ان يقف املعلم وطالبه يف املحكمة
�
من ال
صواحلة ان الدارة الرتبوية الفاعلة تتمثل يف
�
رى
�
وي
ص من اجلهل الدارييف القوانني مثال قوانني العقوبات
�
التخل
شمل اغلب
�
ذي ي
�
سي ال
�
ضباط املدر
�
سية كنظام االن
�
املدر
سها الطالب بحق املعلم لكن هي
�
أ التي ميار
�
سلوكات اخلط
�
ال
سبابعدة اولها جهل الدارة
�
سفحربعلىورقل تطبقل
�
أ
ل
إلى املعلم بانه
�
واملعلمني بهذه القوانني وكذلك نظرة الدارة
شريكا يف الدارة
�
س
�
عامل فقط ولي
،
صيل حقوقه
�
ق يف حت
��
ه ح
��
ول
ض
�
إلى ذلك تعاطف بع
�
ضاف
�
ي
.
الدارات مع الطلبة
طلبة.. وهيبة معلمهم
يقول نبيل احمد (طالب
ض املعلم لعتداءات
�
) يتعر
ل يحكي
ّ
كثرية وباملقابل « بط
صار املعلم يخاف من
� ,
شي
�
ا
«
الطالب
رادات (طالب
�
اما خالد ج
سية الطالب
�
ضيف « ان نف
�
) في
,
ستاذه
�
جعلته يتمادى على ا
ضي يدخل على
�
ستاذ يف املا
�
كان ال
صتون له
�
سكت الطلبة وين
�
صف في
�
ال
.«
ضرب ول غريه
�
اما الن ليوجد
صية
�
شخ
�
ويرىخالد عبوة (طالب ) «بان
املعلم لها دور يفجعل مكانة له واهمية بني الطلبة
ض الطلبة
�
ي لبع
�
ق
�
ى االنحطاط االخ
�
ضافة ال
�
باال
«
س انه خادم عندهم
�
سا
�
وتعاملهم مع املعلم على ا
ضل
�
سان « ان املعلمني يقدمون لنا اف
�
شد النع
�
ضيف را
�
وي
س الوقت يتعاطفون مع
�
لة, وبنف
ّ
ما عندهم, لكن ل قوانني مفع
ضا
�
شجع الطالب على التمادي على املعلم, واي
�
الطلبة, مما ي
صية فياتي الطالب فاهما
�
صو
�
س اخل
�
اعتماد الطالب على درو
ضبط اربعنيطالبا
�
ستطيع
�
سويزعج الطلبة واملعلم فال ي
�
الدر
. «
ضيع الطالب بني حرية املعلم وازعاج الطالب
�
لذلك ي
!
سباب الرتاجع
�
(النقابة).. وا
شدة ان تراجع هيبة
�
صطفى روا
�
يقول نقيب املعلمني م
,
ضية
�
ضية اجلديدة بل تراكمية منذ عقود ما
�
ست بالق
�
املعلم لي
نتيجة لعدم الهتمام بواقع املعلم وعدم اعطائه احلقوق
.
سية وبالتايل ادى ذلك الى تراجع هيبة املعلم
�
سا
�
ال
شاكل التي ادت
�
ؤكد هناك جمموعة من التحديات وامل
�
وي
الى تراجع هيبة املعلم منها اختالل منظومة القيم الخالقية
شريعات والقوانني الناظمة وتدين
�
صور الت
�
ضافة الى ق
�
بال
سهمت بدرجة كبرية الى تراجع
�
مكانة املعلم املادية كلها ا
.
هيبة املعلم ومكانته
سهم عرب
�
شدة ان وزارة الرتبية والتعليم مل ت
�
وبني الروا
عقود بالنظر واللتفات الى مكانة املعلم بل كانت يف حمطات
سهم يف تراجع هيبته ومكانته, وبالتايل فهي
�
كثرية عامال ا
ؤولية كبرية ولو دافعت عن املعلم ووقفت
�
س
�
معنية وعليها م
,
ذا الواقع
�
ى ه
�
صلنا ال
�
ضية ملا و
�
بجانبه عرب العقود املا
شريعات والقوانني
�
مما يلزم على الوزارة الن النظر يف الت
ستقرار العملية الرتبوية وحفظ مكانة
�
وتعديلها مبا يحقق ا
.
املعلم وهيبته
ستمرار الوقوف
�
ضيف ان هناك اطرافا عدة حتاول با
�
وي
بوجه النقابة ملنعها من القيام بادوراها ومن غري املعقول
ت حديثة
�
ضية للنقابة التي ما زال
�
حتميل اخطاء عقود ما
راف املجتمع ممثلة باحلكومات
��
ولدة بل ان جميع اط
��
ال
سات املجتمع املدين واملعلم واملجتمع الردين
�
س
�
ؤ
�
املتعاقبة وم
.
ؤولية تراجع هيبة املعلم
�
س
�
سره يتحملون م
�
با
ضمن
�
ستكون من
�
شدة ان املحكمة الرتبوية
�
ضح الروا
�
واو
ستقدم الوزارة قانون مقرتح
�
س النيابي القادم و
�
ملفات املجل
س النيابي القادم للنظر يف كل ما
�
إلى املجل
�
ومن ثم حتيله
ص واخلربة
�
صا
�
ضايا الرتبوية وتاهيل ذوي الخت
�
يتعلق بالق
.
سرع وقت ممكن
�
سمها با
�
ضايا الرتبوية وح
�
للتعامل مع الق
أت تعود تدريجيا مع
�
أن هيبة املعلم بد
�
شدة
�
ضيف الروا
�
وي
س هناك اجراءات اخرى
�
مولد النقابة لكن هذا ل يعني انه لي
سات
�
س
�
ؤ
�
لعادة هذه الهيبة والعتبار وذلك من خالل حماية امل
صى العقوبات يف
�
الرتبوية واملعلم من اي اعتداء وايقاع اق
حق من يعتدي على اي معلم داخل عمله وهذه الجراءات
ضافة
�
سابقة بال
�
تتم عن طريق تنفيذ احلكومة لالجراءات ال
صعيد
�
الى املحافظة على مكانة املعلم وتعزيز مكانته على ال
.
املادي واملهني
سالة وكرامته
�
صاحب ر
�
شدة بان املعلم
�
ؤكد الروا
�
وي
حمفوظة وعلينا ان نفكر باجراءات عدة لنعطي هذه املهنة
العتبار ومنها يجب ان يكون هناك تعيني يف وزارة الرتبية
ؤهالتواجراء
�
والتعليم للمعلمني الذين يتمتعون بالكفاءة وامل
مقابالت عدة لهم ومن ثم اختيار املعلم ول بد من وجود
أن حتفظ
�
شانها
�
شريعاتحتمي املعلم وتقدمي امتيازات من
�
ت
ضايف
�
إلى العمل ال
�
مكانته داخل جمتمعه بحيث ل يحتاج
ض العمال نتيجة لظروف
�
سة بع
�
صة ان ممار
�
بعد الدوام وخا
.
ش هيبته
�
صعبة تخد
�
احلياة ال
(الرتبية): مكانته حمفوظة
سم وزارة الرتبية
�
ي با
�
م
�
من جهته نفى الناطق الع
ضحا ان
�
ن بركات تراجع هيبة املعلم ، مو
�
والتعليم امي
املعلم كان وما زال يحظى باهمية ومكانة مرموقة بني طلبته
سعىجاهدة
�
ضيفا بان وزارة الرتبية والتعليم ت
�
وجمتمعه ، م
صادية, داعيا املجتمع
�
سنيظروفه القت
�
الى رفع مكانته وحت
صفه مربي الجيال ومعلمهم
�
أن يعي قيمة املعلم بو
�
إلى
�
.
ستواهم الثقايف والتعليمي
�
ض مب
�
وينه
ضاف بركات ان نظرة املجتمع للمعلم تختلف من زمان
�
وا
آخر, لكن يبقى املعلم منودجا وقدوة وبالتايل ل ميكن ان
�
الى
.
جنمع على تراجع هيبة املعلم
ساليب حديثة تتواءم مع
�
صبح يتبع ا
�
ضيف ان املعلم ا
�
وي
ضرب طريقا
�
التقدم العلمي والتكنولوجي ، وبالتايل ما عاد ال
سنة
�
علميا يتبعه املعلم لن التعلم يكون بالقدوة والكلمة احل
.
واحلوار
شريعات الناظمة التي
�
ضح ان هنالك عديدا من الت
�
ويو
أن تنظم العالقة بني املعلم والطالب بحيث حتفظ
�
أنها
�
ش
�
من
سمح بالعتداء على املعلم او على هيبته, وهناك
�
هيبته, ول ن
.
ضائية تتخذ بحق من يعتدي على اي معلم
�
اجراءات ق
س لها اي دور يف
�
ضيف ان وزارة الرتبية والتعليم لي
�
وي
ص هيبة املعلم بل هي من يعطي التقدير والحرتام للمعلم
�
انقا
صه
�
ص
�
ستمرة يف تخ
�
وتنميه من خالل الدورات والتدريبات امل
.
سته العليا
�
شراكه بالبعثات العلمية لكمال درا
�
وا
أطياف املجتمع عموما
�
ؤكد بانه ل بد من التعاون بني
�
وي
شئة فنحن
�
سالته النبيلة جتاه الجيال النا
�
لقيام املعلم بر
صرب يف
�
نريد معلما يعلم بالقدوة وينتظره طالبه بفارغ ال
صنع
�
ؤثر تاثريا بالغا يف طلبته لي
�
صفية, معلما ي
�
القاعة ال
صيات معطاءة مبدعة تدافع عن الوطن وتقوم على
�
شخ
�
منهم
.
خدمته
ؤكد
�
«الرتبية» ت
مكانته املرموقة بني
طلبته وجمتمعه
«النقابة» حتمل
سره
�
أ
�
املجتمع ب
ؤولية
�
س
�
امل
؟
شرين
�
ألعاب القرن الواحد والع
�
املفرقعات النارية...هل هي
࣯
࣯
سي
�
سن الرنتي
�
صحافة الريموك - و
�
12
ستخدم طفل مل يتجاوز عمره
�
أن ي
�
أيعقل
�
شعلها ثم
�
سنة مفرقعات نارية لكي يلعب بها ي
�
ألعاب
�
سم فرحا، هل هذه هي
�
يرميها فتنفجر فيبت
؟
شرين
�
القرن الواحد والع
سلبية
�
تعد اللعاب النارية احد الظواهر ال
صدور قانون
�
شرة يفجمتمعنا, وبالرغم من
�
املنت
صحية
�
ة التحذيرات ال
�
ستريادها وك
�
مينع ا
إن بيعها
�
والجتماعية من خطورة هذه اللعاب ف
.
شرا بدون رقيب
�
ما زال منت
سبب
�
اب ل ت
�
ع
�
ان تلك الل
�
شكلة الك
�
امل
ضرين
�
آخرين احلا
ستخدميها فقط بل ل
�
ضررا مل
�
روق
�
ن ح
�
سببه م
�
ا ت
�
ستخدامها مل
�
يف حميط ا
ضائي الذي
�
ضو
�
ضافة الى التلوث ال
�
إ
�
شوهات
�
وت
سببخلالوظيفيا يفعمل املخوالذنكما حتدث
�
ي
.
سببه من حرائق
�
ضرارا يف املمتلكات جراء ما ت
�
ا
سات التي كان الهدف منها التعبري عن
�
املمار
سب ما يقولون كانت كفيلة بتحويل
�
الفرح بح
أم
�
أل تكفي زغرودة
�
ؤال
�
س
�
سى, ال
�
أ
�
الفرحة الى
شعر
�
أل يكفي توزيع احللويات لن
�؟
شعر بالفرح
�
لن
صدقاء لكي
�
أل تكفي ملات العائلة وال
�؟
بالفرح
؟
شعر بالفرح
�
ن
ص
�
شخا
�
أ
لذالبدمنتنفيذالقواننيومعاقبةال
صحاب املحال التجارية التي تقوم ببيع
�
أ
�
أو
�
صادرة
�
ك م
�
ذل
�
ة وك
�
اري
�
ن
�
اب ال
��
ع
��
أل
ج ال
�
روي
�
وت
إتالفها وتقدمي
�
سواق و
�
أ
الكميات املوجودة يف ال
أو
�
سجن
�
ضاء لينالوا جزاءهم بال
�
صحابها للق
�
أ
�
.
ض غرامة مالية باهظة عليهم
�
بفر
ض
�
صرف بع
�
ستنكر الثالثيني احمد عطيات ت
�
ي
ستهالكها لكميات كبرية من
�
سر يف تبذيرها وا
�
ال
ضع حلظات من الفرح
�
أجل ب
املفرقعات النارية ل
ضائقة املالية التي يعاين منها
�
ثم العودة الى ال
س فلماذا يبذر امواله على تلك المور
�
سا
�
من ال
ستنكر العطيات
�
صال, وي
�
التي ل تعود بالفائدة ا
صيل الربح
�
انانية التجار الذين همهم الول حت
ى اهتمام
�
دون ادن
�
وال ب
��
صول على الم
�
واحل
ضرار التي قد تخلفها هذه املفرقعات النارية
�
بال
صحة او البيئة او املجتمع
�
ستوى ال
�
سواء على م
�
.
صاد الوطني
�
صعيد القت
�
أو على
�
شريني بالل عطية فقد كان للمفرقعات
�
أما الع
�
آخر من الذى فيقول ان املفرقعات
�
شكل
�
معه
رى
�
التي يلعب بها الطفال واملفرقعات الخ
شوهت هيكل
�
س لالحتفال قد
�
ستخدمها النا
�
التي ي
سح للطالء فالطفال
�
ش وم
�
سيارته من خدو
�
.
ؤذيها
�
سيارته فت
�
يرمون املفرقعات بالقرب من
ابو عامر يروي بحزن ما حدث مع ابنه من
راء لعبه باملفرقعات
�
ده اليمنى ج
�
شوه يف ي
�
ت
ود على اللعب
�
ع
�
ه ت
�
ن
�
ة فيقول ان اب
�
اري
�
ن
�
ال
رات وهو
�
صحابه ويف احد امل
�
أ
�
باملفرقعات مع
شتعل فاعتربها غري
�
شعل املفرقعات مل ت
�
ي
أبقاها يف يده وبعد حلظات انفجرت
�
صاحلة و
�
.
شوها
�
سببت له ت
�
أحرقتها و
�
بيده ف
سية يف هذه
�
سا
�
ؤولية ال
�
س
�
ضيف امل
�
وي
سرة فيجب ان متنع
�
الظاهرة يقع على عاتق ال
أنتهتم
�
ابناءها مناللعببها,وعلىالدولة كذلك
بتطبيق القوانني التي متنع دخولها الى البلد
ومنع ترويجها يف حال مت تهريبها فاملفرقعات
.
أذى كبري لطفالنا
�
سيلة
�
النارية بالفعل و
ام لربعة اطفال- تقول انها ل
–
سعد
�
ام
صحيح جراء
�
شكل
�
صالتها ب
�
ؤدي
�
أن ت
�
ستطيع
�
ت
سمعها كل يوم
�
صوات املفرقعات النارية التي ت
�
أ
�
صوت
�
شارع ف
�
من الولد الذين يلعبون بها يف ال
املفرقعات مرتفع لدرجة متنعها من الرتكيز
صعوبة
�
ه
�
واج
�
ضيف انها ت
�
صالتها, وت
�
يف
صوات
�
سبب ا
�
صغار ب
�
أطفالها ال
� )
يف (تنومي
املفرقعات املزعجة التي تخيفهم فتمنعهم من
.
النوم
العميد املتقاعد خبري املتفجرات ناجي
ؤولية الولى والخريةحول
�
س
�
الزعبي يحمل امل
هذه الظاهرة الى وزارة الداخلية لعدم تطبيقها
صة باملفرقعات, ويتابع
�
للقوانني والنظمة اخلا
أغلبية املفرقعات النارية املوجودة حاليا
�
أن
�
صل يف
�
ست مهربة وامنا موجودة بال
�
يف البلد لي
ستودعات التجار فعندما مت منع دخولها الى
�
م
.
ستودعات
�
صل موجودة يف تلك امل
�
البلد كانت بال
سمي
�
ضيف يف حال كان هناك احتفال ر
�
وي
صبح
�
شعبي يجب اخذ موافقة امنية اول لي
�
أو
�
ددة وهناك
��
شرعيا وكميتها حم
�
ستخدامها
�
ا
ستخدام املفرقعات النارية منها
�
تعليمات عدة ل
شراء
�
شراف على عملية ال
�
انه يجب ان يتم ال
أومنوزارة
�
والتخزينمنقبلدائرةالمنالعام
ضاعة
�
أن يكون هناك جلنة تطابق الب
�
الداخلية و
سموح بها وهي
�
صفات املحددة والنواع امل
�
باملوا
ش والبلوكات التي
�
النوافري والقذائف لغاية 5 ان
.
س
�
ستخدامها بني النا
�
يكرث ا
سب كالم الزعبي كان
�
سي بح
�
سا
�
أ ال
�
اخلط
ص للعمل يف املفرقعات
�
شركة الرتخي
� 170
مبنح
ص منح من قبل وزارة
�
ذا الرتخي
�
النارية وه
شركات
�
ضبط جميع تلك ال
�
الداخلية فال ميكن
ص لهذا العدد الكبري من
�
امنيا فقرار منح الرتخي
أ وكذلك من بعد منع التجارةيف
�
شركاتكانخط
�
ال
شركات بالعمل ومعلق
�
صبحت تلك ال
�
املفرقعات ا
.
أمرها يف الهواء
�
رورة معاجلة
��
ض
���
ى
�
ل
�
ي ع
�
ب
�
زع
�
د ال
��
ؤك
���
وي
سبه يجب
�
أذىعن اجلميع, وبح
ضوع لكف ال
�
املو
تكاتف جهود ثالث جهات, هي املواطن واجلهات
ص من
�
شركات, للتخل
�
صحاب ال
�
سمية وا
�
الر
.
ألعاب النارية واملفرقعات
سمه ال
�
س ا
�
كابو
معاناة طالب توجيهي
࣯
࣯
سني
�
حممد بني يا
سة حامال معه
�
شرف الطالب على انتهاء مرحلة التوجيهي يودع املدر
�
عندما ي
سنة كاملة من حربحامية
�
آن واحد ، فبعد مرور
�
سة يف
�
الذكريات اجلميلة والتعي
أنه غريب عن
�
شعر ب
�
شن «جتعل الطالب ي
�
أو كما يقال بالجنليزية «دبر
�
مع القلق
.
إ اهلل
أ مرحلة جديدة ل يعلم بها ال
�
أوراق ليبد
أ بطي الكتب وال
�
شري يبد
�
عامله الب
صريه كاملتهم الذي
�
أ العد التنازيل لظهور النتائج ، فالكل يفكر يف م
�
بعد ذلك يبد
أ التفكري
�
أردين يبد
سيحل به ، وهذا حال الطالب ال
�
ضي ليعلم ماذا
�
أمام القا
�
ميثل
صعوبات التي واجهها وما زالت
�
ستقبل ، وبالرغم من ال
�
ومن ثم التفكري مرارا بامل
.
أيوب
�
صرب
�
أقارب ل ميتلكون
أن الهل وال
�
إل
�
سه
�
أ
�
ش يف ر
�
شع
�
تع
شو يابه بتنجح؟ «طبعا اذا كان
� «
سئلة على ابنه
�
سيل من ال
�
أببطرح
أ ال
�
فيبد
ش) فالبن يرد قائال « واهلل
�
إنه (بينجح بالدف
�
أكادميي
سجل ال
�
البن معروفا يف ال
إذا ربي بحبني ميكن اجنح « واذا كان البن من املتميزين
�
ضنيت اجنح غري
�
ما
ض
�
شاء اهلل تبي
�
إن
�
شاطر
�
أب لبنه « طول عمرك
أهل بالرتقب ويقول ال
أ ال
�
فيبد
سعني (بطعمي
�
أن الت
�
سعني ؟ « وك
�
صل الت
�
آخر « ما بتح
�
ؤال
�
س
�
وجهنا « ويليه
.
أهل يتفاءلون
خبز) ، وهكذا يبقى ال
ٍ
ض
�
أب را
ساعة ( النتائج ) وتظهر نتيجة الطالب فال ال
�
وعندما يحني موعد ال
أمثال
�
صاحب البقالة عاجبه العجب ، واذا حابجتمع حكم و
�
عن املعدل ولحتى
.
س ومباركتهم للطالب الناجح
�
ستوى حكي النا
�
س على م
�
س ب
�
بتعمل قامو
ش
�
س بتهنئة الطالب الناجححتى اللي بيكرهه بيومجناحه بزوره م
�
أ النا
�
فيبد
،
صره
�
سف ويعمل حاله حكيم ع
�
شان يتفل
�
س ع
�
سمح اهلل ، ل ب
�
شان يباركله ل
�
ع
صيول
�
صو
�
سخ
�
أيامنا ما كان فيه ل درو
�
أمثله ويحكي« اهلليرحم
�
ضرب
�
ش ي
�
وببل
أيدخيل ربك
� ، «
شمعة
�
سومراتعلى ال
�
ضو الفانو
�
سوننجحعلى
�
غريه وكنا ندر
ض
�
شتاين خف علينا يعني بدك تقنعني انه زمانك زي زمانا ، يعني اذا بع
�
آين
�
يا
سمع انته ما رح
�
آخر بيجيك وبقلك « ا
ض ال
�
سوا والبع
�
ش حابني يدر
�
املعلمني م
أعطيك
�
أربعني طالب ما رح اقدر
�
إنه عندي
ضييع وقت ، ل
�
سة كله ت
�
ستفيد باملدر
�
ت
. «
شرة
�
صي عندي ، بهتم فيك وبعطيك بدل املثالني ع
�
صو
�
مثل ما انك توخذ خ
إختالفالليل والنهار
�
ضر لوجدناهخمتلفا ك
�
ضيواحلا
�
إذا قارنا التعليميف املا
�
و
سبب طبيعتها التي جتعلك
�
سهلة وذلك ب
�
ست
�
صار التوجيهي مرحلة لي
�
، لهيك
ستقبلك
�
أو املزاودةعلىم
�
أ
�
سقطيف الهاوية ، لحتتمل اخلط
�
أو ت
�
سماء
�
إلى ال
�
ترتفع
.
سعني
�
أرى الت
�
إل انني
� ،
ضغوطات التي مررتبها كطالب
�
بالرغم من املعاناة وال
صلة ما بيطلعلك
�
سيق املوحد ويف املح
�
والثمانني واحدا يف وحدة القبول والتن
إل موازي لهيك يا وزارة التعليم العايل كلك نظر
�
ص اللي بتحبه
�
ص
�
س التخ
�
تدر
ص بكفي
�
س موازي ؟! ، خل
�
شان اهلل ، بكفي يعني لزم كل الردن تدر
�
ارحمينا م
!!!!!