القراء
مساهامت
الثقافية
2012
رشين الثاين
ت
18
أحـد
ال
Sunday
18
November
2012
4
4
Sahafat Al-Yarmouk
يا مليكنا لك القلوب
سنيم العزب
ت
سيدي يا كتلة من احلب والوالء
سيدي يا رمز املحبة واالنتماء
سالتنا
شعار قوتنا وب
أنت
شجاعتنا
صل
أ
أنت قدوتنا و
له الهامات مرفوعة
ً
يا مليكا
صنوعة
سام من احلديد م
أج
على
له القلوبجمموعة
ً
يا مليكا
ضوعة
ؤ مو
ؤل
أكف من ذهب ول
على
صقر هذا الوطن
شم يا
يا ابن الهوا
شم يا مليك الزمن
يا ابن الهوا
سماء وطنك الغايل
حلقت يف
أعايل
يف ا
ً
وغيوما
ً
سمتجنوما
ور
ضك الطيب الفرات
أر
ومن تراب
وجنات
ً
صورا
وق
ً
صنعت بيوتا
أطفال رجاال
صنعت من ا
� ً
يا مليكا
ضاب واجلبال والتالال
وزينت اله
أعداء هذا الوطن
حميتنا من كل
صاعب واملحن
وحتديت كل امل
صنعت لنا اجلمال
� ً
يا مليكا
على كل تلة من هذه التالل
شماء
أردن ال
وعلى قمم جبال ا
ضراء
سهول الكبرية اخل
وال
أودية اجلميلة الغناء
وا
صالة والكربياء
أ
سطرت لنا الكرامة وا
يحميك اهلل يا مليك البالد
.
سمه القادر على كل العباد
با
سي
سن الرنتي
صحافة الريموك - و
صا غرامية
ص
سعت وحاكت ق
تفننت وتو
سدها ممثلون
سطورية خيالية ج
,خرافية,وا
أثري كبري يف وطننا العربي واملحلي
كان لهم ت
.
ص
شكل خا
ب
أو كما يقال
ص رافقناها حتى النهاية
ص
ق
أثرنا بها
حتى الرمق االخري,تفاعلنا معها وت
س
صبحتحديث النا
أ
غزتحياتنا وتعلقنا بها و
.
شغالهم
يفحلظات فراغهم وحتى يف ان
د منا
شاهدها وكل واح
صغري والكبري ي
ال
,
أثار اهتمامه
سب ما
سب ميوله وح
أثر بها ح
يت
س عدها مالذا
ض النا
تلك هي الدراما الرتكية، بع
سر امللل والهروب من الروتني اليومي
جيدا لك
آخرون يعدونها
الذي يرافقنا يف وترية حياتنا, و
سيطر على
سادا فكريا واخالقيا ودراما وهمية ت
ف
س مبثاليتها املفرطة يف
سا
الروح والعقل واالح
.
أوراقها
كل
شها
ضبابية التي يعي
يف ظل حالة االحباط وال
.
العامل العربي
صبحت الدراما الرتكية مهربا من
أ
وعليه
الواقعالىالوهمواخليالالذيحتتويعليهتلك
ص, فالتقنيات العالية واختيار االماكن
ص
الق
ص والبعد اجلمايل فيها جعلها عاملا ال
شخو
وال
.
نراه اال باالحالم
آراء
شاهدون .. و
م
أن الدراما
سعدي ب
شرينية هال ال
يف ذلك تقول الع
إن هناك
سيا من يومها و
سا
صبحت جزءا ا
أ
الرتكية
شاهد
ستمرار وت
سالت تتابعها با
سل
أكرث من ثالثة م
شاهدة حياة
ستمتع مب
أنها ت
ضيف ب
إعادتها, وت
راك
صا االت
صو
شة التلفاز وخ
شا
ن على
ري
آخ
ا
سيارات ، كذلك طبيعة
صور وال
فتلفتها االزياء والق
شغل
ؤثر فيها وت
سل ت
سل
شتمل عليها امل
صة التي ي
الق
أثري كبري فيها
سية لها ت
ص الرومان
ص
تفكريها فالق
شقني يف نهاية
سيحدث للعا
أن تعرف ما الذي
وحتب
.
سعدي
سب ال
سل ذلك بح
سل
امل
سعدي
و يخالف الطالب اجلامعي وليد حيان ال
ذلك بقوله ان الدراما الرتكية تخالف معظم قوانني
أنهم كذلك
سلمون, و
أن االتراك م
شرععلى الرغم من
ال
سكنا
يتعدونعلى الكثريمن العاداتوالتقاليد التيمت
ص التي
ص
سالمية والق
بها يفجمتمعاتنا العربية واال
.
ؤثرة
أو م
ضايا مهمة
يطرحونها ال تعالج ق
ستوى
ضيقت امل
سالت قد
سل
أن تلك امل
ضيف ب
وي
شابات
شبانوال
الفكريوالوعي الثقايف لدىكثريمن ال
.
أخالقية
صهم غري الهادفة وغري ا
ص
بق
يوافق الثالثيني عمار حممد اجلامعي زميله
أفكارا غربية وغري
أوجدت
أن الدراما الرتكية
حيان ب
صا
صو
سالمية, خ
مقبولة يف جمتمعاتنا العربية واال
شبان كثريين
ص من قبل
ص
بالتقليد االعمى لتلك الق
صبحت
أ
ؤالء املمثلني قدوة لهم, وكذلك
اعتربوا ه
ك بطريقة
ان ذل
��
أك
سواء
الفتيات يقلدن املمثالت
،
أم يفطريقة التفكريحتى
سلوب احلديث
أم ا
س
املالب
سلبية كثرية على جمتمعنا املحلي
آثارا
س
مما يعك
أنها
ض ب
شرقية التي من املفرت
ويفقده تلك التقاليد ال
.
ما زالت قائمة
سل تركي
سل
أي م
أوالدي
شاهد
أن ي
��
ض ب
أرف
�«
أم عالء وهي
شارت اليه
أ
ض على التلفاز» ذلك ما
يعر
شاهدة
أوالدها من م
أنها متنع
أربعة ابناء فتقول ب
أم
,
سلبي فيهم
أثريها ال
سالت الرتكية لتيقنها من ت
سل
امل
سلبييفكثريين
أثري
صل من ت
ستمع ملا يح
أنها ت
وكيف
.
سالت
سل
سبب تلك امل
ب
أن الواقع احلايل يحوي الكثري من الفنت
ضيف ب
وت
أثر بها ابنائها, لذا فهي حتاول
أن يت
والتي من املمكن
شاهدة تلك
أن تبعدهم عن تلك الفنت ولو مبنعهم من م
.
سب ام عالء
سالت غري الهادفة على االقل بح
سل
امل
صاحب حمل اجهزة
سليمان وهو
ؤكد رامي
وي
شرتي حاليا اجهزة فك
س ي
أن معظم النا
الكرتونية ب
سالت الرتكية
سل
شفيري للقنوات التي تبث تلك امل
ت
سية, وانه يف البداية
ضها على القنوات الرئي
قبل عر
س بتلك
ستغربمن االهتمام الكبريمن قبل اولئك النا
ا
سية
سا
صبح االمر حاليا عادة ا
أ
سالت ولكن
سل
امل
.
ملعظمهم
إلى مدى اعجابه
ضي
شريني حممد را
شري الع
وي
أهمية كبرية يف
أخذ
أنها ت
بتلك الدراما الرتكية, وكيف
شبيهة
صا
ص
سالتحتمل ق
سل
إن تلك امل
حياته فيقول
شاكل
ساعده على تفادي الكثري من امل
بالواقع وت
أو
سواء على الناحية العاطفية
صل معه
التي حت
.
االجتماعية من خالل متابعته لها
أثريا كبريا
سالت ت
سل
أن لتلك امل
ضي ب
ضيف را
وي
ضة ومواكبة اجلديد فيها, فهو
عليه من ناحية املو
سالت ليبدو
سل
أبطال تلك امل
أن يقلد ما يرتديه
يحاول
.
مثلهم
س
ستنكر تعلق النا
أما االربعيني وائل منذر في
شريا الى انها ال توافق طبيعتنا
سالت م
سل
بتلك امل
سات وافكارا
شرقيني وانها تزرع بداخلنا ممار
كعرب
ؤكدا انها حتمل
ن واقعنا ، م
غريبة عن ديننا وع
.
شاباتنا
شباننا و
بطياتها افكارا غربية تدمر عقول
أن
شبان من
ؤالء ال
���
أن مينع ه
��
صح منذر ب
وين
ضاء
شاهدوا تلك الدراما بتوفريجماالتاخرىلهم لق
ي
سعى
أن ي
سالت, و
سل
وقت فراغهم تغنيهم عن تلك امل
أولياء االمور لتقوية الوازع الديني
االهل واملعلمون و
ضهم
لديهم وتعميق الوعي الفكري من خالل تعري
أكرث
لربامج ثقافية وفكرية تنمي عقولهم وجتعلهم
.
صواب
أ وال
قدرة على التمييز بني اخلط
ستقطاب جماهريي
ا
رج االردين حممد
خ
سياق يقول امل
ويف ذات ال
إنه وقبل ظهور الدراما الرتكية كانت هناك
عزيزية
ى العربية
سيكية وامريكية مدبلجة ال
ا مك
��
درام
أثري
صب يف عاملنا العربي وكان لها ذات الت
وجميعها ت
.
علىجمتمعاتنا
ست
شرقية ولي
ويتابع الدراما الرتكية هي دراما
غربية ولكنها اكرث انفتاحا منا كعرب, وقد اهتموا من
ضيع
شوقة للموا
صورة ومعاجلة م
خاللها بجمالية ال
.
التي يتم طرحها
ؤكد عزيزية على قدرة الدراما الرتكية على
وي
ن اجلماهري العربية فهي
دد كبري م
ستقطاب ع
ا
شاهد الكرث من 06 حلقة
شد انتباه امل
ستطاعت ان ت
ا
صل اليه بعد فهذا يدل على اهميتها
أمر مل ن
وهذا
.
وقدرتها
ستواها عايل االنتاج
أن االعمال الرتكية م
ضيف ب
وي
أن ننجح عربا واردنيني يف
أردنا
والتقنية, ويف حال
ضاهي اعمال اية
أن نقدم اعماال ت
جمال الدراما فعلينا
.
دولة متقدمة
حلقات.. كثرية
أمر غري
إطالع على العادات والثقافات االخرى
«ا
شار اليه
أ
أن ال تكون بديال لثقافتنا» ذلك ما
أ ولكن
خط
أهمية
أكيده على
سيناريو واملمثل بكر قباين بت
كاتب ال
.
س تبنيها
تبادل الثقافات ولي
إن الثقافة والعادات الرتكية تختلف عن
ضيف
وي
سرية تقريبا مفقودة عندهم
عاداتنا فمثال الروابط اال
سالت التي
سل
إننا تهتم كثريا بها ولكن تلك امل
يف حني
،
ضعيف تلك الروابط لدينا
سهم يف ت
ضونها ت
يعر
كما ان الدراما الرتكية عدد حلقاتها كبري جدا فهي
ضع حلقات لكرثة
شاهدتها ولو ب
شاهد على م
جترب امل
حلقاتها, والتلفزيون واالعالم يغطي كثريا من هذه
أ
سلوكياتخط
ش ثقافتنا مما ينتج عنها
الثقافاتويهم
شباب
أدمغة ال
سخ يف
سالت تر
سل
صة ان تلك امل
خا
.
ويقلدونها
صة
شاهد العربي واالردين خا
ويتابع القباين امل
شاهد ما يحدث يف واقعه وبيئته من
أن ي
يطالب دائما ب
شاهد
أن ي
شكالت وظواهر وكيف يتم معاجلتها ال
م
.
آخر
شكالتحتدث يف مكان
م
أن الدوبالج يفقد
آخر ب
إلى منحى
ولفت القباين
صا كثرية يف التمثيل احلقيقي فالدوبالج
املمثل فر
أن نقوم
آخرين بدال من
شاعر ا
ص م
يقوم على تقم
ص املمثل وكذلك
ضعف من فر
بالدور احلقيقي وهذا ي
.
قدرته على التمثيل
اخلزاعي: تعد قنبلة
سرة
أ
موقوتة داخل ال
أردنية
ستاذ علم االجتماع يف اجلامعة ا
ويرى ا
سني اخلزاعي
وجامعة البلقاء التطبيقية الدكتور ح
سالت الرتكية املدبلجة قنبلة موقوته داخل
سل
ان امل
شاهدين
سالت يف جذب امل
سل
سر حيث تقوم هذه امل
اال
سية
ل املبالغة يف الرومان
واملتابعني لها من خ
ارة واالغراء
والرتكيز على جرعات كبرية من االث
ص هذه االفالم عادية وال جتديد
ص
بالرغم من ان ق
.
سالت وافالم عربية
سل
شاهده من م
فيها ملا ن
سالت
سل
ذه امل
��
ي ه
��
رج
��
دي وخم
ع
أن م
ال
���
وق
شاهدين
ستخدام الفنون كافة جلذب امل
جنحوا يف ا
صاحبة
سريعة واللقطات امل
من خالل الرتجمة ال
ص هذه
ص
ار ق
ي
ت
س املمثلني واخ
للرتجمة ولبا
ص التي حتدث يف
ص
سالت لتكون اقرب الى الق
سل
امل
ص على خماطبة وجذب
املجتمعات العربية واحلر
راد  املجتمع مبختلف اعمارهم ملتابعتها  كون
��
اف
سن
ود كبار ال
سالت تراعي وج
سل
داث هذه امل
اح
واالطفال  واملراهقني واجلميع يتابع هذه االفالم
ؤيته واهتماماته
ضرونها جمتمعني ولكل جيل ر
ويح
صمت مطبق امام
ومتابعاته ويتابعونها يف ظل
ض
ضهم مع البع
ضائية وعدم التحدثبع
شات الف
شا
ال
.
سالت ذاتها
سل
حتى يفجمريات امل
سرة
راد اال
شري اخلزاعي بان كل فرد من اف
وي
سات) منوجهةنظره
سل
سرويحللهذهاالفالم(امل
يف
صيات التي يحبها ويتابعها
شخ
ص ال
ويتاثر بها ويتقم
، كما ان املناظر الطبيعية اخلالبة اجلذابة تعمل على
ص على املتابعة  اذ جنحت هذه
شد االنتباه واحلر
.
سياحي لرتكيا
سالت يف الرتويج ال
سل
امل
ضا
سالت  اي
سل
يكمل اخلزاعي قائالجنحت هذه امل
م عربية تتبع الطرق
سالت واف
سل
يف ظل وجود م
صوير
داث والت
سها يف االح
الروتينية التقليدية نف
سف جتديد
أ
ص واملمثلني ، حيث ال يوجد ل
ص
والق
سالت
سل
ذه امل
ا جعل ه
ا العربية ، مم
��
درام
��
يف ال
سطح ، ويف ظلجمتمعات
املثرية لالغراء تربز على ال
أخر الزواج
شبح الفقر والبطالة وت
عربية تعاين من
والعزوفعنه،وازديادعددحاالتالطالقيفاملجتمع
شي
إلى (04%) ، ويف حال تف
صلت
العربي والتي و
إن الهروب
��
راغ الفكري والعاطفي ف
ف
البطالة وال
سالتعلى
سل
ضائيات التي توفر لهم هذه امل
سيكون للف
سر العربية
شغال ارباب اال
ساط من ذهب ، يف ظل ان
ب
أمنياحلد االدنىمن
أوالدهم وت
ش
يفتوفريلقمة العي
.
ستلزماتهم اليومية
م
ؤكد اخلزاعيباناخلطورةتكمنيفمتابعةهذه
وي
من االطفال
›‹
سرة كافة
سالت من قبل افراد اال
سل
امل
أن
بالرغم
››
شباب وحتى الوالدين
واملراهقني وال
صلح
شاهد ولقطات ت
ضمن م
حمتوياتها الرديئة تت
، هذا اذا كان لديهم رغبه يف متابعة
››
للكبار فقط
›‹
سرة
اق لكينونة اال
سالت ، وهذا االخ
سل
هذه امل
إلى مراجعة ووقفة حازمة من
صيتها حتتاج
صو
وخ
سالت واالخذ
سل
سر التي تتابع هذه امل
قبل ارباب اال
س بني االبناء اذ
سن واجلن
بعني االعتبار فارق ال
رون وينفعلون بهذه
��
صبح اجلميع يتابعون وي
ا
سالت املثرية جدا والتي فيها جرعات كبرية من
سل
امل
.
ضح
س الفا
االباحية الكالمية واحلركية واللبا
أثرونبنتائج
ؤالءجميعايت
أنه
ضيفاخلزاعيب
ستعمل على
ستوردة ، التي
هذه االفالم والثقافات امل
شي اجلرائم ، واالدمان
ضطراب االجتماعي، وتف
اال
اوالت االنتحار
���
درات وحم
��
خ
��
ول وامل
ح
ك
على ال
ستقرار يف العالقات العامة
دم اال
او االنتحار وع
،
ة
ّ
ستهالكي
االجتماعية، وتنمية الفردية والروح اال
سالم
ست
صدي لواقع احلياة، واال
والهروب من الت
أجنبي على
ا
›‹
ستايل واللوك
بال
›‹
له، واالنبهار
ساب الهوية الثقافية العربية والرتحيب بالثقافات
ح
.
س واالحباط
أ
ستوردة وازدياد الي
امل
كيفجنحت
ستقطاب
با
شاهد
امل
؟!
العربي
نها من هذا
ّ
إنتاج والتقنية مك
ستواها العايليف ال
عزيزية : م
... لكن
ً
ودائما
ً
شتاقك اليوم وغدا
أ
س
...
راك
ِ
شيئ يبقى كما هو دون ح
ال
ٍ
أتت رياح الرحيل لتنقلنا من مكان
ف
...
تنا
َ
تركنا فيه طفول
...
ى
��
أول
وت خطوتي ا
� َ
ط
� َ
فهنا خ
سمتي
ى ... وب
��
أول
طقت بكلمتي ا
َ
ون
...
أولى
ا
كات
ِ
ح
َ
ض
سهرات وال
ينا ال
َ
ض
� َ
وهنا ق
...
ً
سويا
وحتى الدمعات
بعد ذاك اليوم كنت على يقني مل
ستطع الهروب منه
أ
ضره
ح
َ
سريع, ومنمل ي
فقطار الزمن
...
أن ينتظره
ب دون
َ
يذه
ت
��
شتاء وودع
ستقبلت ال
فهنا ا
,
س
أخرى وعلى العك
صول ا
الف
ستقبلت وودعت احبابي
أنني ا
كما
,
هم
َ
وانتظرت
هم , فال
ِ
ت
َ
أ بعود
يخط
ّ
لكن رمبا كانظن
...
إليهم
بد من رحيلي
ى
إل
دق النظر
��
ان واح
ك
ل امل
�� ّ
أم
���
أت
,
منها روايه
ِ
الزوايا فبكل
...
ودمعه
ٌ
سامة
إبت
ولكل منها
عن
ُّ
كف
َ
صور وذاكره ال ت
و
ٌ
ص
ص
وق
ضي اجلميل
التفكري باملا
مر اليوم
َّ
سي
أكرب ما لدينا , كيف
فكان
!!؟؟
علينا
,
ما
ٍ
ا يف مكان
ّ
ص من
شخ
أما اليوم فكل
إليه ورحل
ستقبل نظر
ه م
ل
ّ
ل
��
وك
...
نحوه
ا
ّ
من
ُص
أيام وكل يوم ينق
سارع ا
تت
ه ونغلق باب احلنني
َ
ع
ِّ
حبيب نود
أجمل ... فدعنا
القادم
ّ
ونقول لعل
...
أمل
على
ها
َّ
ام ,عل
��
أي
من ا
ً
نا نعود يوما
َّ
عل
شهد
أماكن , وت
تذكرنا ا
أفكاري
اليوم
ٌ
بة
ِ
ر
َ
ضط
أنها تعرفنا م
ب
أماكن
إلى ا
شعر بخوف القدوم
أ
� ,
آخرون
ها
َ
سكن
دها
ِ
أج
,
إمكاننا دخولها
ومل يعد اليوم ب
...
لنا
ً
س ملكا
صبح لي
أ
ف
شتاقك
أ
س
صري
سام ح
لينا ح
سفيان ابو الرب
دانا
أن
ص دائما على
أحر
أن
احلياة
سعى لريى العامل
أ
أن
ا... و
أن
أكون
...
أكون
أنا من
كله
شر
أرى دربي بعيون الب
أن
علمتني
أحتدى
أنا ، و
أريد
شي به كما
أم
ولكن
...
بخطواتي كل تلك العيون
ضع حلكم قلبي
أخ
أن
علمتني
أين لو فقدت عقلي
س حلكم عقلي
ولي
ون جمنونا! ولكن لو فقدت قلبي
أك
...
صبححتت الرتاب مدفونا
أ
س
علمتني احلياة
...
هذا قدري
سرين اخلطاطبة
ن
ضيت به
هذا قدري ......فر
آمنت به
صيبي ......ف
هذا ن
من اخليانة
ٍ
ش يف عامل
أعي
أن
قدري
غدارة
ٍ
أرواح
أكون بني
أن
صيبي
ون
؟
سبب ؟ هل هذا ذنبي
أنا ال
ملاذا؟ هل
س ذنبي
سبب ......ولي
أنا ال
س
ال لي
...
أحب بجنون
إمنا ذنب قلبي الذي
و
.................
شق بدون تفكري
وع
صفة
من الزمان هبت العا
ٍ
ويفحلظة
...............
خطفت قلبي
ٍ
كزوبعة
ضبان
سريحمجوز خلف الق
أ
قلبي
؟
أين املحرر
أعماق
وينادي من ا
س منجميب
ولكن لي
ً
انتظر قلبي طويال
سان
إن
أن املحرر الذي ينتظره
فعلم قلبي
س
سي
أحا
شاعر وا
ضمري....خايل امل
بال
قلبه حجر................ال يحن وال يلني
سري يا قلبي ......مل تتحرر
أ
غريق يا قلبي.....مل تنج
ْ
مغرتب يا قلبي.... مل تعد
جريح يا قلبي......مل تلتئم
سوى....االنتحار ....االنتحار
س لديك
فلي
ألت عن احلب
س
مراد جمعة
ألت احلرب والورقة
س
صاح
شوق اف
س احلب اقرارا وهذا ال
ألي
ضاح
شقا بهذا القلب ف
ملاذا تكتم ع
صامتة
دور
ِ
كفاك
شتتني
فنظرتك متزقني ت
أيا رباه من طرف كطرف الرمي ذباح
شوق ترجوك
ستان بكل ال
شات بب
فرا
صافري مغردة بكل احلب تدعوك
ع
سكت طفال بهذا القلب نواح
تعايل ا
صمتا متيمتي
كفا
شباح
فال ابغي بان يبقى بهذا القلب ا
شة
ألت احلرب والورقة وقافية مهم
س
بجوف
ْ
صطفقت
شعري قد ا
بها
حروفه الرياح
هل يف الهوى امل يهدئني فارتاح