القراء
مساهامت
الثقافية
2012
رشين الثاين
�
ت
18
أحـد
ال
Sunday
18
November
2012
4
4
Sahafat Al-Yarmouk
يا مليكنا لك القلوب
࣯
࣯
سنيم العزب
�
ت
سيدي يا كتلة من احلب والوالء
�
سيدي يا رمز املحبة واالنتماء
�
سالتنا
�
شعار قوتنا وب
�
أنت
�
شجاعتنا
�
صل
�
أ
�
أنت قدوتنا و
�
له الهامات مرفوعة
ً
يا مليكا
صنوعة
�
سام من احلديد م
�
أج
�
على
له القلوبجمموعة
ً
يا مليكا
ضوعة
�
ؤ مو
�
ؤل
�
أكف من ذهب ول
�
على
صقر هذا الوطن
�
شم يا
�
يا ابن الهوا
شم يا مليك الزمن
�
يا ابن الهوا
سماء وطنك الغايل
�
حلقت يف
أعايل
يف ا
ً
وغيوما
ً
سمتجنوما
�
ور
ضك الطيب الفرات
�
أر
�
ومن تراب
وجنات
ً
صورا
�
وق
ً
صنعت بيوتا
�
أطفال رجاال
صنعت من ا
� ً
يا مليكا
ضاب واجلبال والتالال
�
وزينت اله
أعداء هذا الوطن
�
حميتنا من كل
صاعب واملحن
�
وحتديت كل امل
صنعت لنا اجلمال
� ً
يا مليكا
على كل تلة من هذه التالل
شماء
�
أردن ال
وعلى قمم جبال ا
ضراء
�
سهول الكبرية اخل
�
وال
أودية اجلميلة الغناء
وا
صالة والكربياء
�
أ
سطرت لنا الكرامة وا
�
يحميك اهلل يا مليك البالد
.
سمه القادر على كل العباد
�
با
࣯
࣯
سي
�
سن الرنتي
�
صحافة الريموك - و
�
صا غرامية
�
ص
�
سعت وحاكت ق
�
تفننت وتو
سدها ممثلون
�
سطورية خيالية ج
�
,خرافية,وا
أثري كبري يف وطننا العربي واملحلي
�
كان لهم ت
.
ص
�
شكل خا
�
ب
أو كما يقال
�
ص رافقناها حتى النهاية
�
ص
�
ق
أثرنا بها
�
حتى الرمق االخري,تفاعلنا معها وت
س
�
صبحتحديث النا
�
أ
�
غزتحياتنا وتعلقنا بها و
.
شغالهم
�
يفحلظات فراغهم وحتى يف ان
د منا
�
شاهدها وكل واح
�
صغري والكبري ي
�
ال
,
أثار اهتمامه
�
سب ما
�
سب ميوله وح
�
أثر بها ح
�
يت
س عدها مالذا
�
ض النا
�
تلك هي الدراما الرتكية، بع
سر امللل والهروب من الروتني اليومي
�
جيدا لك
آخرون يعدونها
�
الذي يرافقنا يف وترية حياتنا, و
سيطر على
�
سادا فكريا واخالقيا ودراما وهمية ت
�
ف
س مبثاليتها املفرطة يف
�
سا
�
الروح والعقل واالح
.
أوراقها
�
كل
شها
�
ضبابية التي يعي
�
يف ظل حالة االحباط وال
.
العامل العربي
صبحت الدراما الرتكية مهربا من
�
أ
�
وعليه
الواقعالىالوهمواخليالالذيحتتويعليهتلك
ص, فالتقنيات العالية واختيار االماكن
�
ص
�
الق
ص والبعد اجلمايل فيها جعلها عاملا ال
�
شخو
�
وال
.
نراه اال باالحالم
آراء
�
شاهدون .. و
�
م
أن الدراما
�
سعدي ب
�
شرينية هال ال
�
يف ذلك تقول الع
إن هناك
�
سيا من يومها و
�
سا
�
صبحت جزءا ا
�
أ
�
الرتكية
شاهد
�
ستمرار وت
�
سالت تتابعها با
�
سل
�
أكرث من ثالثة م
�
شاهدة حياة
�
ستمتع مب
�
أنها ت
�
ضيف ب
�
إعادتها, وت
�
راك
�
صا االت
�
صو
�
شة التلفاز وخ
�
شا
�
ن على
�
ري
�
آخ
ا
سيارات ، كذلك طبيعة
�
صور وال
�
فتلفتها االزياء والق
شغل
�
ؤثر فيها وت
�
سل ت
�
سل
�
شتمل عليها امل
�
صة التي ي
�
الق
أثري كبري فيها
�
سية لها ت
�
ص الرومان
�
ص
�
تفكريها فالق
شقني يف نهاية
�
سيحدث للعا
�
أن تعرف ما الذي
�
وحتب
.
سعدي
�
سب ال
�
سل ذلك بح
�
سل
�
امل
سعدي
�
و يخالف الطالب اجلامعي وليد حيان ال
ذلك بقوله ان الدراما الرتكية تخالف معظم قوانني
أنهم كذلك
�
سلمون, و
�
أن االتراك م
�
شرععلى الرغم من
�
ال
سكنا
�
يتعدونعلى الكثريمن العاداتوالتقاليد التيمت
ص التي
�
ص
�
سالمية والق
�
بها يفجمتمعاتنا العربية واال
.
ؤثرة
�
أو م
�
ضايا مهمة
�
يطرحونها ال تعالج ق
ستوى
�
ضيقت امل
�
سالت قد
�
سل
�
أن تلك امل
�
ضيف ب
�
وي
شابات
�
شبانوال
�
الفكريوالوعي الثقايف لدىكثريمن ال
.
أخالقية
صهم غري الهادفة وغري ا
�
ص
�
بق
يوافق الثالثيني عمار حممد اجلامعي زميله
أفكارا غربية وغري
�
أوجدت
�
أن الدراما الرتكية
�
حيان ب
صا
�
صو
�
سالمية, خ
�
مقبولة يف جمتمعاتنا العربية واال
شبان كثريين
�
ص من قبل
�
ص
�
بالتقليد االعمى لتلك الق
صبحت
�
أ
�
ؤالء املمثلني قدوة لهم, وكذلك
�
اعتربوا ه
ك بطريقة
�
ان ذل
��
أك
�
سواء
�
الفتيات يقلدن املمثالت
،
أم يفطريقة التفكريحتى
�
سلوب احلديث
�
أم ا
�
س
�
املالب
سلبية كثرية على جمتمعنا املحلي
�
آثارا
�
س
�
مما يعك
أنها
�
ض ب
�
شرقية التي من املفرت
�
ويفقده تلك التقاليد ال
.
ما زالت قائمة
سل تركي
�
سل
�
أي م
�
أوالدي
�
شاهد
�
أن ي
��
ض ب
�
أرف
�«
أم عالء وهي
�
شارت اليه
�
أ
�
ض على التلفاز» ذلك ما
�
يعر
شاهدة
�
أوالدها من م
�
أنها متنع
�
أربعة ابناء فتقول ب
أم
�
,
سلبي فيهم
�
أثريها ال
�
سالت الرتكية لتيقنها من ت
�
سل
�
امل
سلبييفكثريين
�
أثري
�
صل من ت
�
ستمع ملا يح
�
أنها ت
�
وكيف
.
سالت
�
سل
�
سبب تلك امل
�
ب
أن الواقع احلايل يحوي الكثري من الفنت
�
ضيف ب
�
وت
أثر بها ابنائها, لذا فهي حتاول
�
أن يت
�
والتي من املمكن
شاهدة تلك
�
أن تبعدهم عن تلك الفنت ولو مبنعهم من م
�
.
سب ام عالء
�
سالت غري الهادفة على االقل بح
�
سل
�
امل
صاحب حمل اجهزة
�
سليمان وهو
�
ؤكد رامي
�
وي
شرتي حاليا اجهزة فك
�
س ي
�
أن معظم النا
�
الكرتونية ب
سالت الرتكية
�
سل
�
شفيري للقنوات التي تبث تلك امل
�
ت
سية, وانه يف البداية
�
ضها على القنوات الرئي
�
قبل عر
س بتلك
�
ستغربمن االهتمام الكبريمن قبل اولئك النا
�
ا
سية
�
سا
�
صبح االمر حاليا عادة ا
�
أ
�
سالت ولكن
�
سل
�
امل
.
ملعظمهم
إلى مدى اعجابه
�
ضي
�
شريني حممد را
�
شري الع
�
وي
أهمية كبرية يف
�
أخذ
�
أنها ت
�
بتلك الدراما الرتكية, وكيف
شبيهة
�
صا
�
ص
�
سالتحتمل ق
�
سل
�
إن تلك امل
�
حياته فيقول
شاكل
�
ساعده على تفادي الكثري من امل
�
بالواقع وت
أو
�
سواء على الناحية العاطفية
�
صل معه
�
التي حت
.
االجتماعية من خالل متابعته لها
أثريا كبريا
�
سالت ت
�
سل
�
أن لتلك امل
�
ضي ب
�
ضيف را
�
وي
ضة ومواكبة اجلديد فيها, فهو
�
عليه من ناحية املو
سالت ليبدو
�
سل
�
أبطال تلك امل
�
أن يقلد ما يرتديه
�
يحاول
.
مثلهم
س
�
ستنكر تعلق النا
�
أما االربعيني وائل منذر في
�
شريا الى انها ال توافق طبيعتنا
�
سالت م
�
سل
�
بتلك امل
سات وافكارا
�
شرقيني وانها تزرع بداخلنا ممار
�
كعرب
ؤكدا انها حتمل
�
ن واقعنا ، م
�
غريبة عن ديننا وع
.
شاباتنا
�
شباننا و
�
بطياتها افكارا غربية تدمر عقول
أن
�
شبان من
�
ؤالء ال
���
أن مينع ه
��
صح منذر ب
�
وين
ضاء
�
شاهدوا تلك الدراما بتوفريجماالتاخرىلهم لق
�
ي
سعى
�
أن ي
�
سالت, و
�
سل
�
وقت فراغهم تغنيهم عن تلك امل
أولياء االمور لتقوية الوازع الديني
�
االهل واملعلمون و
ضهم
�
لديهم وتعميق الوعي الفكري من خالل تعري
أكرث
�
لربامج ثقافية وفكرية تنمي عقولهم وجتعلهم
.
صواب
�
أ وال
�
قدرة على التمييز بني اخلط
ستقطاب جماهريي
�
ا
رج االردين حممد
�
خ
�
سياق يقول امل
�
ويف ذات ال
إنه وقبل ظهور الدراما الرتكية كانت هناك
�
عزيزية
ى العربية
�
سيكية وامريكية مدبلجة ال
�
ا مك
��
درام
أثري
�
صب يف عاملنا العربي وكان لها ذات الت
�
وجميعها ت
.
علىجمتمعاتنا
ست
�
شرقية ولي
�
ويتابع الدراما الرتكية هي دراما
غربية ولكنها اكرث انفتاحا منا كعرب, وقد اهتموا من
ضيع
�
شوقة للموا
�
صورة ومعاجلة م
�
خاللها بجمالية ال
.
التي يتم طرحها
ؤكد عزيزية على قدرة الدراما الرتكية على
�
وي
ن اجلماهري العربية فهي
�
دد كبري م
�
ستقطاب ع
�
ا
شاهد الكرث من 06 حلقة
�
شد انتباه امل
�
ستطاعت ان ت
�
ا
صل اليه بعد فهذا يدل على اهميتها
�
أمر مل ن
�
وهذا
.
وقدرتها
ستواها عايل االنتاج
�
أن االعمال الرتكية م
�
ضيف ب
�
وي
أن ننجح عربا واردنيني يف
�
أردنا
�
والتقنية, ويف حال
ضاهي اعمال اية
�
أن نقدم اعماال ت
�
جمال الدراما فعلينا
.
دولة متقدمة
حلقات.. كثرية
أمر غري
�
إطالع على العادات والثقافات االخرى
«ا
شار اليه
�
أ
�
أن ال تكون بديال لثقافتنا» ذلك ما
�
أ ولكن
�
خط
أهمية
�
أكيده على
�
سيناريو واملمثل بكر قباين بت
�
كاتب ال
.
س تبنيها
�
تبادل الثقافات ولي
إن الثقافة والعادات الرتكية تختلف عن
�
ضيف
�
وي
سرية تقريبا مفقودة عندهم
�
عاداتنا فمثال الروابط اال
سالت التي
�
سل
�
إننا تهتم كثريا بها ولكن تلك امل
�
يف حني
،
ضعيف تلك الروابط لدينا
�
سهم يف ت
�
ضونها ت
�
يعر
كما ان الدراما الرتكية عدد حلقاتها كبري جدا فهي
ضع حلقات لكرثة
�
شاهدتها ولو ب
�
شاهد على م
�
جترب امل
حلقاتها, والتلفزيون واالعالم يغطي كثريا من هذه
أ
�
سلوكياتخط
�
ش ثقافتنا مما ينتج عنها
�
الثقافاتويهم
شباب
�
أدمغة ال
�
سخ يف
�
سالت تر
�
سل
�
صة ان تلك امل
�
خا
.
ويقلدونها
صة
�
شاهد العربي واالردين خا
�
ويتابع القباين امل
شاهد ما يحدث يف واقعه وبيئته من
�
أن ي
�
يطالب دائما ب
شاهد
�
أن ي
�
شكالت وظواهر وكيف يتم معاجلتها ال
�
م
.
آخر
�
شكالتحتدث يف مكان
�
م
أن الدوبالج يفقد
�
آخر ب
�
إلى منحى
�
ولفت القباين
صا كثرية يف التمثيل احلقيقي فالدوبالج
�
املمثل فر
أن نقوم
�
آخرين بدال من
شاعر ا
�
ص م
�
يقوم على تقم
ص املمثل وكذلك
�
ضعف من فر
�
بالدور احلقيقي وهذا ي
.
قدرته على التمثيل
اخلزاعي: تعد قنبلة
سرة
�
أ
موقوتة داخل ال
أردنية
ستاذ علم االجتماع يف اجلامعة ا
�
ويرى ا
سني اخلزاعي
�
وجامعة البلقاء التطبيقية الدكتور ح
سالت الرتكية املدبلجة قنبلة موقوته داخل
�
سل
�
ان امل
شاهدين
�
سالت يف جذب امل
�
سل
�
سر حيث تقوم هذه امل
�
اال
سية
�
ل املبالغة يف الرومان
�
واملتابعني لها من خ
ارة واالغراء
�
والرتكيز على جرعات كبرية من االث
ص هذه االفالم عادية وال جتديد
�
ص
�
بالرغم من ان ق
.
سالت وافالم عربية
�
سل
�
شاهده من م
�
فيها ملا ن
سالت
�
سل
�
ذه امل
��
ي ه
��
رج
��
دي وخم
�
ع
�
أن م
�
ال
���
وق
شاهدين
�
ستخدام الفنون كافة جلذب امل
�
جنحوا يف ا
صاحبة
�
سريعة واللقطات امل
�
من خالل الرتجمة ال
ص هذه
�
ص
�
ار ق
�
ي
�
ت
�
س املمثلني واخ
�
للرتجمة ولبا
ص التي حتدث يف
�
ص
�
سالت لتكون اقرب الى الق
�
سل
�
امل
ص على خماطبة وجذب
�
املجتمعات العربية واحلر
راد املجتمع مبختلف اعمارهم ملتابعتها كون
��
اف
سن
�
ود كبار ال
�
سالت تراعي وج
�
سل
�
داث هذه امل
�
اح
واالطفال واملراهقني واجلميع يتابع هذه االفالم
ؤيته واهتماماته
�
ضرونها جمتمعني ولكل جيل ر
�
ويح
صمت مطبق امام
�
ومتابعاته ويتابعونها يف ظل
ض
�
ضهم مع البع
�
ضائية وعدم التحدثبع
�
شات الف
�
شا
�
ال
.
سالت ذاتها
�
سل
�
حتى يفجمريات امل
سرة
�
راد اال
�
شري اخلزاعي بان كل فرد من اف
�
وي
سات) منوجهةنظره
�
سل
�
سرويحللهذهاالفالم(امل
�
يف
صيات التي يحبها ويتابعها
�
شخ
�
ص ال
�
ويتاثر بها ويتقم
، كما ان املناظر الطبيعية اخلالبة اجلذابة تعمل على
ص على املتابعة اذ جنحت هذه
�
شد االنتباه واحلر
�
.
سياحي لرتكيا
�
سالت يف الرتويج ال
�
سل
�
امل
ضا
�
سالت اي
�
سل
�
يكمل اخلزاعي قائالجنحت هذه امل
م عربية تتبع الطرق
�
سالت واف
�
سل
�
يف ظل وجود م
صوير
�
داث والت
�
سها يف االح
�
الروتينية التقليدية نف
سف جتديد
�
أ
ص واملمثلني ، حيث ال يوجد ل
�
ص
�
والق
سالت
�
سل
�
ذه امل
�
ا جعل ه
�
ا العربية ، مم
��
درام
��
يف ال
سطح ، ويف ظلجمتمعات
�
املثرية لالغراء تربز على ال
أخر الزواج
�
شبح الفقر والبطالة وت
�
عربية تعاين من
والعزوفعنه،وازديادعددحاالتالطالقيفاملجتمع
شي
�
إلى (04%) ، ويف حال تف
�
صلت
�
العربي والتي و
إن الهروب
��
راغ الفكري والعاطفي ف
�
ف
�
البطالة وال
سالتعلى
�
سل
�
ضائيات التي توفر لهم هذه امل
�
سيكون للف
�
سر العربية
�
شغال ارباب اال
�
ساط من ذهب ، يف ظل ان
�
ب
أمنياحلد االدنىمن
�
أوالدهم وت
ش
�
يفتوفريلقمة العي
.
ستلزماتهم اليومية
�
م
ؤكد اخلزاعيباناخلطورةتكمنيفمتابعةهذه
�
وي
من االطفال
›‹
سرة كافة
�
سالت من قبل افراد اال
�
سل
�
امل
أن
�
بالرغم
››
شباب وحتى الوالدين
�
واملراهقني وال
صلح
�
شاهد ولقطات ت
�
ضمن م
�
حمتوياتها الرديئة تت
، هذا اذا كان لديهم رغبه يف متابعة
››
للكبار فقط
›‹
سرة
�
اق لكينونة اال
�
سالت ، وهذا االخ
�
سل
�
هذه امل
إلى مراجعة ووقفة حازمة من
�
صيتها حتتاج
�
صو
�
وخ
سالت واالخذ
�
سل
�
سر التي تتابع هذه امل
�
قبل ارباب اال
س بني االبناء اذ
�
سن واجلن
�
بعني االعتبار فارق ال
رون وينفعلون بهذه
��
صبح اجلميع يتابعون وي
�
ا
سالت املثرية جدا والتي فيها جرعات كبرية من
�
سل
�
امل
.
ضح
�
س الفا
�
االباحية الكالمية واحلركية واللبا
أثرونبنتائج
�
ؤالءجميعايت
�
أنه
�
ضيفاخلزاعيب
�
.ي
ستعمل على
�
ستوردة ، التي
�
هذه االفالم والثقافات امل
شي اجلرائم ، واالدمان
�
ضطراب االجتماعي، وتف
�
اال
اوالت االنتحار
���
درات وحم
��
خ
��
ول وامل
�
ح
�
ك
�
على ال
ستقرار يف العالقات العامة
�
دم اال
�
او االنتحار وع
،
ة
ّ
ستهالكي
�
االجتماعية، وتنمية الفردية والروح اال
سالم
�
ست
�
صدي لواقع احلياة، واال
�
والهروب من الت
أجنبي على
ا
›‹
ستايل واللوك
�
بال
›‹
له، واالنبهار
ساب الهوية الثقافية العربية والرتحيب بالثقافات
�
ح
.
س واالحباط
�
أ
�
ستوردة وازدياد الي
�
امل
كيفجنحت
ستقطاب
�
با
شاهد
�
امل
؟!
العربي
نها من هذا
ّ
إنتاج والتقنية مك
ستواها العايليف ال
�
عزيزية : م
... لكن
ً
ودائما
ً
شتاقك اليوم وغدا
�
أ
�
س
�
...
راك
ِ
شيئ يبقى كما هو دون ح
�
ال
ٍ
أتت رياح الرحيل لتنقلنا من مكان
�
ف
...
تنا
َ
تركنا فيه طفول
...
ى
��
أول
وت خطوتي ا
� َ
ط
� َ
فهنا خ
سمتي
�
ى ... وب
��
أول
طقت بكلمتي ا
َ
ون
...
أولى
ا
كات
ِ
ح
َ
ض
�
سهرات وال
�
ينا ال
َ
ض
� َ
وهنا ق
...
ً
سويا
�
وحتى الدمعات
بعد ذاك اليوم كنت على يقني مل
ستطع الهروب منه
�
أ
�
ضره
�
ح
َ
سريع, ومنمل ي
�
فقطار الزمن
...
أن ينتظره
�
ب دون
َ
يذه
ت
��
شتاء وودع
�
ستقبلت ال
�
فهنا ا
,
س
�
أخرى وعلى العك
صول ا
�
الف
ستقبلت وودعت احبابي
�
أنني ا
�
كما
,
هم
َ
وانتظرت
هم , فال
ِ
ت
َ
أ بعود
�
يخط
ّ
لكن رمبا كانظن
...
إليهم
�
بد من رحيلي
ى
�
إل
�
دق النظر
��
ان واح
�
ك
�
ل امل
�� ّ
أم
���
أت
�
,
منها روايه
ِ
الزوايا فبكل
...
ودمعه
ٌ
سامة
�
إبت
�
ولكل منها
عن
ُّ
كف
َ
صور وذاكره ال ت
�
و
ٌ
ص
�
ص
�
وق
ضي اجلميل
�
التفكري باملا
مر اليوم
َّ
سي
�
أكرب ما لدينا , كيف
�
فكان
!!؟؟
علينا
,
ما
ٍ
ا يف مكان
ّ
ص من
�
شخ
�
أما اليوم فكل
�
إليه ورحل
�
ستقبل نظر
�
ه م
�
ل
ّ
ل
��
وك
...
نحوه
ا
ّ
من
ُص
�
أيام وكل يوم ينق
سارع ا
�
تت
ه ونغلق باب احلنني
َ
ع
ِّ
حبيب نود
أجمل ... فدعنا
�
القادم
ّ
ونقول لعل
...
أمل
�
على
ها
َّ
ام ,عل
��
أي
من ا
ً
نا نعود يوما
َّ
عل
شهد
�
أماكن , وت
تذكرنا ا
أفكاري
�
اليوم
ٌ
بة
ِ
ر
َ
ضط
�
أنها تعرفنا م
�
ب
أماكن
إلى ا
�
شعر بخوف القدوم
�
أ
� ,
آخرون
�
ها
َ
سكن
�
دها
ِ
أج
,
إمكاننا دخولها
�
ومل يعد اليوم ب
...
لنا
ً
س ملكا
�
صبح لي
�
أ
�
ف
شتاقك
�
أ
�
س
�
࣯
࣯
صري
�
سام ح
�
لينا ح
࣯
࣯
سفيان ابو الرب
�
دانا
أن
�
ص دائما على
�
أحر
�
أن
�
احلياة
سعى لريى العامل
�
أ
�
أن
�
ا... و
�
أن
�
أكون
�
...
أكون
�
أنا من
�
كله
شر
�
أرى دربي بعيون الب
�
أن
�
علمتني
أحتدى
�
أنا ، و
�
أريد
�
شي به كما
�
أم
�
ولكن
...
بخطواتي كل تلك العيون
ضع حلكم قلبي
�
أخ
�
أن
�
علمتني
أين لو فقدت عقلي
س حلكم عقلي
�
ولي
ون جمنونا! ولكن لو فقدت قلبي
�
أك
�
...
صبححتت الرتاب مدفونا
�
أ
�
س
�
علمتني احلياة
...
هذا قدري
࣯
࣯
سرين اخلطاطبة
�
ن
ضيت به
�
هذا قدري ......فر
آمنت به
�
صيبي ......ف
�
هذا ن
من اخليانة
ٍ
ش يف عامل
�
أعي
�
أن
�
قدري
غدارة
ٍ
أرواح
�
أكون بني
�
أن
�
صيبي
�
ون
؟
سبب ؟ هل هذا ذنبي
�
أنا ال
�
ملاذا؟ هل
س ذنبي
�
سبب ......ولي
�
أنا ال
�
س
�
ال لي
...
أحب بجنون
�
إمنا ذنب قلبي الذي
�
و
.................
شق بدون تفكري
�
وع
صفة
�
من الزمان هبت العا
ٍ
ويفحلظة
...............
خطفت قلبي
ٍ
كزوبعة
ضبان
�
سريحمجوز خلف الق
�
أ
�
قلبي
؟
أين املحرر
�
أعماق
وينادي من ا
س منجميب
�
ولكن لي
ً
انتظر قلبي طويال
سان
�
إن
�
أن املحرر الذي ينتظره
�
فعلم قلبي
س
�
سي
�
أحا
شاعر وا
�
ضمري....خايل امل
�
بال
قلبه حجر................ال يحن وال يلني
سري يا قلبي ......مل تتحرر
�
أ
�
غريق يا قلبي.....مل تنج
ْ
مغرتب يا قلبي.... مل تعد
جريح يا قلبي......مل تلتئم
سوى....االنتحار ....االنتحار
�
س لديك
�
فلي
ألت عن احلب
�
س
�
࣯
࣯
مراد جمعة
ألت احلرب والورقة
�
س
�
صاح
�
شوق اف
�
س احلب اقرارا وهذا ال
�
ألي
�
ضاح
�
شقا بهذا القلب ف
�
ملاذا تكتم ع
صامتة
�
دور
ِ
كفاك
شتتني
�
فنظرتك متزقني ت
أيا رباه من طرف كطرف الرمي ذباح
�
شوق ترجوك
�
ستان بكل ال
�
شات بب
�
فرا
صافري مغردة بكل احلب تدعوك
�
ع
سكت طفال بهذا القلب نواح
�
تعايل ا
صمتا متيمتي
�
كفا
شباح
�
فال ابغي بان يبقى بهذا القلب ا
شة
�
ألت احلرب والورقة وقافية مهم
�
س
�
بجوف
ْ
صطفقت
�
شعري قد ا
�
بها
حروفه الرياح
هل يف الهوى امل يهدئني فارتاح