2012
رشين الثاين
�
ت
18
أحـد
ال
Sunday
18
November
2012
5
5
Sahafat Al-Yarmouk
سرة
�
أ
ال
آمن
�
شتاء دافئ و
�
ل
ً
ستعدادا
�
تدفئة املنزل ا
م اخلرباءجمموعة من
ّ
لتدفئة املنزل، لذا، قد
ً
أكرثها حماية
�
ضل الطرق و
�
أف
�
أ العائالتيف الوقت احلايل للبحث عن
�
تلج
:
ضم
�
سه، وت
�
أنيق يف الوقت نف
�
صول على منزل دافئ و
�
ساعد على احل
�
اخليارات املختلقة التي ت
،»
أنواع، مدافئ «الهالوجني
إيجاد الكثري من ا
�
إمكاننا
�
أجهزة التدفئة، ب
�
أة التقليدية: يف هذه الفئة من
�
املدف
•
.
شعة فوق احلمراء
�
أ
س» وتلك التي تعمل با
�
«الكوارت
شراء املكيف، والتي تعترب غالية
�
أولية ل
سبب اجلفاف: فيما عدا التكلفة ا
�
ص ولكنه قد ي
�
جهاز التكييف، رخي
•
أغلبية الكبرية ال
إن ا
�
سعة، ومع ذلك، ف
�
ساحات الوا
�
صة لتدفئة امل
�
سيلة جيدة ورخي
�
إنه يعترب و
�
شيء، ف
�
ض ال
�
بع
.
باالختناق
ً
شعورا
�
سبب
�
سبب اجلفاف وي
�
ستخدم هذا اجلهاز للتدفئة، وذلك يعود لكونه ي
�
ت
.
سي يف املنزل
�
صدر الغاز الرئي
�
مب
ً
ضا
�
أي
�
صيلها
�
التدفئة املركزية، والتي ميكن تو
•
.
زة. قوتها هي 0002 واط
ّ
سيلة جيدة للتدفئة املركـ
�
أجهزة و
موزع احلرارة: تعترب هذه ا
•
،
شتقات البرتول
�
أة فرن تعمل بالنفط: من يبحث عن تدفئة متكاملة للمنزل، عليه اختيار مدفئة تعمل مب
�
مدف
•
.
ستهلك الكهرباء
�
إلكرتوين وال ت
�
شتعال
�
فهي ذات ا
صى من
�
أق
ضالعه التي تكون مملوءة بالزيت عادة، العدد ا
�
أ
�
صدر احلرارة من خالل
�
الراديرت: هو جهاز متنقل ي
•
.
أكرث
�
أعطى حرارة
�
أكرب، و
�
سطحه اخلارجي
�
ساحة
�
أكرب، كلما كانت م
�
ضالع
�
أ
ضالع هو 31، وكلما كان عدد هذه ا
�
أ
ا
ساحات
�
سي يف املنزل، وهي قادرة على تدفئة م
�
صمام الغاز الرئي
�
أة ل
�
صيل هذه املدف
�
أة الغاز: ميكن تو
�
مدف
•
.
ً
سبيا
�
سرعة ن
�
كبرية ب
أطفال
العنف والعدوانية عند ال
سبابها
�
أ
� :
شريفني
�
ال
ذاتية .. وخارجية
من املجتمع وثقافته
سائدة
�
ال
࣯
࣯
سماء القرعان
�
أ
� -
صحافة الريموك
�
اد
�
ازدي
�
ايل ب
��
صرنا احل
�
و الطفل يف ع
�
صف من
�
يت
صيته ليتمكن من التوافق يف
�
شخ
�
احتياجات منو
ساب
�
أنه يقوم على اكت
�
سريع التغيري, حيث
�
جمتمع
سلوكية واالجتماعية التي
�
سية وال
�
االجتاهات النف
.
للذات
ً
صدرا
�
تكون م
صل فيها
�
سالم بل يح
�
سري ب
�
مرحلة الطفولة ال ت
سرة واملجتمع
�
شكالت التي يجب على اال
�
ض امل
�
بع
اتخاذ االجراءات الوقائية والعالجية الالزمة للحد
أكدت
�
سلوك االطفال ,حيث
�
سلبية يف
�
ار ال
�
آث
من ا
شكالت العدوانية هي مرحلة ما قبل
�
أن امل
�
سات
�
درا
أخرة من
�
ستمر مع الطفل حتى مرحلة مت
�
سة ت
�
املدر
.
عمره
سباب العنف
�
أ
�
سي يف جامعة الريموك
�
شاد النف
�
ستاذ االر
�
ؤكد ا
�
ي
أن العدوانية عند االطفال
�
شريفني
�
أحمد ال
�
الدكتور
شئة االجتماعية
�
سه والتن
�
أ من ذات الطفل نف
�
ش
�
تن
سرة والبيئة املحيطة والعوامل الوراثية
�
داخل اال
سباب الناجتة عن
�
أن اال
�
ى
�
إل
�
شريا
�
سية ,م
�
والنف
سبابا داخلية مردها الطفل
�
أ
�
أن تكون
�
إما
�
العدوانية
ضوي ( وهذا يعتمد
�
سه وعوامل وراثية وتكوين ع
�
نف
سية تعتمد على
�
ضطرابات نف
�
إفراز الغدد ) او ا
�
على
ل البيت حيث يقوم
��
سرية داخ
�
شئه اال
�
منط التن
ساليب معينة تتبع
�
أ
�
ستخدام اجتاهات و
�
الوالدان با
شكيل
�
شئته وتكون لها االثر يف ت
�
يف تربية الطفل وتن
صيته ، ومن خاللها يتم حتويلهم من كائنات
�
شخ
�
ساليب
�
إن هذه اال
�
بيولوجية الى كائنات اجتماعية, و
صية
�
شخ
�
أو ايجابية يف
�
سلبية
�
ارا
�
آث
�
اما ان ترتك
هي
ً
شيوعا
�
سيمات
�
أكرث التق
�
االبناء ,الفتا الى ان
,
سي, التذبذب
�
أمل النف
أثر وا
سلط, االهمال, ا
�
(الت
)
سوة, التفرقة
�
احلماية الزائدة, التدليل, الق
سباب اخلارجية تنتج عن املجتمع
�
أن اال
�
ويتابع
سائدة فيه التي تعزز العدوانية عند
�
والثقافة ال
أن
�
االطفال او عن طريق االدمان على التلفاز حيث
الطفل المييز بني احلقيقة واخليال فيقوم على تكرار
.
ما يراه من عنف
صفات ميكن
�
أن للطلفل العدواين
�
شريفني
�
شريال
�
وي
شاهدات
�
سيوامل
�
ص النف
�
شخي
�
مالحظتها عنطريق الت
صابات من
�
إ
ضه
�
ش, وتعر
�
صابته باخلدو
�
اليومية كا
,
شاكل, عدم االنقياد للتعليمات
�
آخر, كرثة امل
وقت
.
التمرد
شاكل
�
تزايد امل
إنها تزيد من التفرقه
�
شريفني العدوانية ب
�
صف ال
�
ي
سري بني الوالدين
�
سرة وتهز البناء اال
�
بني افراد اال
,
ضاالحيانبنيالوالدينالىالطالق
�
صليفبع
�
حيثي
شاكل التي يحدثها الطفل خارج البيت
�
ومن خالل امل
صارع بني العائالت والقبائل
�
ؤدي الى زيادة الت
�
ت
وهذا ما يحدثيف العنف الطالبييف اجلامعاتويكون
سوء
�
سديا وهذا نتيجة ل
�
أوج
�
أما لفظيا
�
االعتداء بينهم
.
سجام والتكيف يف املجتمع اجلامعي
�
االن
املعاجلات واحللول
شريفني ان املعاجلة تكون من ناحية
�
رى ال
�
ي
صورة
�
صية الطفل ب
�
شخ
�
سره بقيامها على تنمية
�
اال
سرية
�
أ
�
شئته يف بيئة
�
سوية متكاملة, وعملها على تن
�
سات
�
س
�
ؤ
�
أما امل
� ,
سعادة
�
أجواء املحبة وال
�
سودها
�
ت
سية
�
االجتماعية فتقوم على التثقيف والتوعية النف
شئة وتربية االطفال
�
سليمة وبطرق تن
�
والرتبوية ال
سائل
�
سليم وزيادة طرق التوعية عن طريق و
�
شكل
�
ب
.
سموع واملرئي واملكتوب
�
االعالم امل
أثريها على حياتهم
�
لها ت
ألوان الزاهية
أطفال عاملحتكمه ال
ديكور غرف ال
•
ساجده املومني
� -
صحافة الريموك
�
سواء
�
صية
�
شخ
�
أثري كبري على حياتنا ال
�
لغرف النوم ت
سدية ، وذلك تبعا للونها
�
أم اجل
�
سية
�
من الناحية النف
ستخدم فيها من حيث النوع واجلاذبية والدقة
�
أثاث امل
وا
.
صميم
�
يف الت
ألوان
ك ملا ل
�
س وذل
�
ؤكده اغلب علماء النف
�
هذا ما ي
صيته
�
شخ
�
سلوك الفرد و
�
أثري يف
�
صميم من ت
�
وجاذبية الت
ك الن غرف النوم
�
آخرين ، وذل
وطريقة تعامله مع ا
أماكن الراحة واملتعة
�
أماكن املهمة يف املنزل فهي
من ا
.
صة لدى كل فرد
�
سحة خا
�
وف
أماكن
ا
�
أك
�
أطفال تعترب غرف النوم من
وعند ا
صية. حيث يجدون فيها الراحة واملالذ والرتفيه
�
صو
�
خ
صا
�
أنها تعترب عندهم عاملا خا
�
أي
� ،
سهم واللعب
�
أنف
�
عن
.
آخر
�
أي مكان
�
يجدون فيه ما اليجدونه يف
ألوان غرف
�
أن ديكورات و
�
س
�
صيو النف
�
صا
�
ؤكد اخت
�
ي
سيتهم
�
سلوكهم ونف
�
أثري كبري على حياتهم و
�
أطفال لها ت
ا
ة تامة
�
أن يكونوا على دراي
�
ور
�
أم
أولياء ا
�
ويجب على
أطفالهم قبل
�
أثريه على
�
وان وت
�
أل
بطبيعة كل لون من ا
إلى ثالث
�
ألوان
سمون ا
�
أنهم يق
صميم غرف النوم وذلك
�
ت
.:
جمموعات
س والعني يجد فيها
�
أولى هي املريحة للنف
املجموعة ا
صفر والربتقايل
�
أ
أحمر وا
الطفل الدفء واحلنان وهي ا
ستخدم يف كل
�
ست
�
إلى الدرجات التي
�
وفيها يجب االنتباه
سيا كالتوتر
�
أن حتدث مفعوال عك
�
إنها من املمكن
�
لون ذلك
.
شعور باالنزعاج التام
�
لدى الطفل وال
شعر الطفل
�
ألوان الني ت
أما املجموعة الثانية فهي ا
�
سجي
�
ضر والبنف
�
أخ
أزرق وا
شاط واحليوية وهي ا
�
بالن
إلى
�
ؤدي
�
ساحة الغرفة وذلك ي
�
ساع م
�
شعره بات
�
أنها ت
�
كما
ألعابه
�
شاطاته و
�
س ن
�
أن ميار
�
شعوره بالراحة ويتيح له ب
�
.
داخل غرفته بدون ملل
ألوان املحايدة
أما املجموعة الثالثة فهي ما تبقى من ا
�
أنها
أطفال
كالرماديوالرملي بدرجاته وهيغريحمببة ل
.
سكون
�
ذات طبيعة هادئة توحي بال
صميمها لغرفة
�
صالحممد انها عند ت
�
سيدة و
�
تقول ال
نوم طفلتها اخذت بعني االعتبار انها من مواليد برج
ضلون اللون
�
احلوت واملعروف ان مواليد هذا الربج يف
س يذكرون ان اللون االحمر
�
ضعلماء النف
�
االحمر اال ان بع
س من املحبب
�
شاط الطفل ولي
�
وان التي تثري ن
�
من االل
ستبداله
�
أت الى ا
�
ضعه يف غرف نوم االطفال لذلك جل
�
و
.
باللون الزهري
سبه ملروة املومني وهي ام ل 3 طفالت فتذكر
�
اما بالن
انها قامت بتغيري ديكور غرفة طفالتها مرتني وذلك لتغري
ستخدام مزيج
�
ضيفة انها قامت با
�
املرحلة العمرية لهما ، م
ستخدمت
�
من االلوان لكل جزء من اجزاء الغرفه حيث ا
س اال انها اختارت
�
ضية خلزانة املالب
�
أر
�
اللون الزهر ك
ضية
�
صفر فوق االر
�
ضر واال
�
سوم باللون االخ
�
ض الر
�
بع
سب عمر طفالتها وما يحببنه
�
صاميم تنا
�
وقامت باختيار ت
.
من الوان
صمة الديكور
�
س الطفل فتقول م
�
اما فيما يتعلق بجن
سجي بدرجاته
�
ألوان البنف
�
ضل
�
س املومني ان الفتياتتف
�
ملي
أو الزهريذلكالن الفتياتحتب
�)
املختلفة واللون (املوف
أزرق
ألوان ا
�
أما الذكور يحبون
�
ألوان الهادئة والناعمة
ا
.
شعرهم باحليوية
�
أنها ت
ضر ذلك
�
أخ
و(الروز) وا
ضيف كل مرحلة من مراحل منو الطفل تتطلب
�
وت
صيتها
�
صو
�
أن لكل مرحلة خ
�
ا معينة من التعامل ذلك
ً
أمناط
�
سابقة ، كذلك
�
أكرث من املرحلة ال
�
ضوج الطفل
�
من حيث ن
احلال لغرفة نوم الطفل فتختلف باختالفكل مرحلة حيث
سنوات
� 4
ضيع يختلف عن الطفل يف عمر
�
أن الطفل الر
�
.
سة وهكذا
�
ويختلفان عمن يف اخلام
سن
�
س عامر توفيق عندما يبلغ الطفل
�
ؤكد املهند
�
ي
سن تهيئتة للدخول يف عامل
�
صبح يف
�
الثالثة من العمر وي
صميم غرفة نومه
�
سة ، يجب على الوالدين تغيري ت
�
الدرا
إخراجه تدريجيا من
�
سب مع مرحلته العمرية وذلك ب
�
لتتنا
شديدا بغرفته
�
إذا كان تعلقه
�
صة
�
إلى مرحلة ،وخا
�
مرحلة
.
إلى عامل
�
شكل مفاجئ من عامل
�
إخراجه ب
�
صعب
�
، عندها ي
،
ور الواجب مراعاتها عند تغيري الديكور
�
أم
ومن ا
أن يحتوي
�
صميمه ك
�
سرير الطفل وتغيري ت
�
تغيري حجم
ضع ما
�
سواراتيف الغرفة وو
�
س
�
إك
إدراج ،ثمجتديد ا
�
على
ألوان
�
سم و
�
إبراز مواهبه كلوحة ر
ستغله الطفل
�
أن ي
�
ميكن
.
ضلها الطفل
�
سيقية يف
�
آلة مو
�
أو
�
أخرى
إهمالاملوادا
�
ضيف يجبعلىالوالدينعدم
�
وي
ستائر منحيث نوعها ولونها
�
شفوال
�
شرا
�
داخل الغرفة كال
سقها مع ديكور الغرفة ، وان يتم تغيري
�
وجاذبيتها وتنا
ستخدم
�
أن ت
�
سنة ك
�
صول ال
�
صل من ف
�
سبكل ف
�
شفبح
�
شرا
�
ال
ألوان الداكنة ويف الربيع
شتاء اللون الرمادي وا
�
أم يف ال
ا
وان الزهو ويف اخلريف
��
أل
�
شرقة و
�
وان امل
��
أل
ستخدم ا
�
ت
ض
�
أبي
ستخدم ا
�
صيف ت
�
ألوان املحايدة ويف ال
ستخدم ا
�
ت
.
أزرق وهي ما توحي بالربودة واحليوية
وا
؟
ماذا تعرف عن امليكوبالزما والكالميديا واللجيونيال الرئوية
࣯
࣯
صحافة الريموك- هديل ابو خلف
�
شمل البكترييا
�
واع امليكروبات التي ت
���
أن
�
سبب
�
ت
سي عند غالبية
�
سات التهابات يف اجلهاز التنف
�
والفريو
سنة فهي ال
�
أيام ال
�
أعمار طول
شر ولدى خمتلف ا
�
الب
.
أو حماية مطلقة
�
تعرف حدود مغلقة
أطفال حديثي الوالدة
شي بني ا
�
تكرث االلتهابات بالتف
ص البالغني الذين
�
شخا
�
أ
صيب ا
�
أنها ت
�
سن ، كما
�
صغار ال
�
و
ص املناعة
�
سم ، ونق
�
ضعف اجل
�
اق و
�
إره
يعانون من ا
س
�
شارها مع تقلبات الطق
�
أو املزمن ، كما يكرث انت
�
ؤقت
�
امل
.
احلادة
صادر
�
ضوع من امل
�
ذا املو
�
ل تقريرنا عن ه
�
من خ
دل على انه
�
سات العلمية ت
�
أن الدرا
�
املختلفة وجدنا
سنويا
�
أقل
ص تقريبا مرة واحدة على ا
�
شخ
�
صاب كل
�
ي
أنفلونزا
سي املعدية ، مثل ا
�
سات اجلهاز التنف
�
أحد فريو
�
ب
سببها
�
سات التهابات ت
�
، وكثري ما يتبع العدوى بالفريو
سي
�
أكرث من اجلهاز التنف
�
أو
�
أنواع البكترييا يف جزء
�
احد
العلوي ، مثل احللق واللوزتني والبلعوم واحلنجرة
أطفال
صة بني ا
�
سطى وخا
�
أذن الو
أنفية وا
واجليوب ا
سن ، ويف حاالت قليلة حتدث التهابات حادة
�
صغار ال
�
ال
.
صبات الهوائية
�
بالرئة والق
إلى كون العدوى
�
سببهذه االلتهابات البكتريية
�
يعود
شاءاملخاطياملبطنللجهاز
�
ضعفعادةالغ
�
ساتت
�
بالفريو
سم ، ما
�
صورة عامة مقاومة اجل
�
ضعف ب
�
سي ، كما ت
�
التنف
شط وحتدث
�
أن تن
�
أنواعا من البكترييا املعدية
�
ساعد
�
ي
.
أحيان
ض ا
�
التهابات حادة وقاتلة يف بع
صحي
�
سام عواد من مركز
�
صي ب
�
صا
�
الدكتور االخت
أنواع البكترييا
�
ألناه عن
�
س
� ،
شريفة يفحمافظة الزرقاء
�
امل
سي ، فقال
�
سعة يف اجلهاز التنف
�
صورة وا
�
شر ب
�
التي تنت
شر
�
واع البكترييا التي تنت
��
أن
�
ددا قليل من
�
إن هنا ع
� :
سبة مئوية عالية
�
سي وبن
�
سعة يف اجلهاز التنف
�
صورة وا
�
ب
سبب حاالت التهاب اخللق والرئة
�
س غالبيتها ت
�
بني النا
.
أطفال
صبات بني ا
�
والق
أنواع البكترييا التالية : امليكوبالزما
أهم هذه ا
�
ومن
،
الرئوية والكالميديا الرئوية واللجيونيال الرئوية
،
إلى حد ما
�
شابهة
�
ضية مت
�
سبب مظاهر مر
�
وجميعها ت
صها
�
شخي
�
ضادات احليوية اذ مل يتم ت
�
صعب عالجها بامل
�
ي
صات
�
سطة فحو
�
أو بوا
�
سريرية
�
سب خربة الطبيب ال
�
ح
.
املخترب النوعية
أنواعا عديدة منها يف
�
ستوطن
�
ضاف امليكوبالزما ت
�
وا
ض احليوانات لفرتات
�
سان وبع
�
إن
سي عند ا
�
اجلهاز التنف
سريع بدرجاتحرارة
�
أثناء حدوث تغري
�
صة
�
قليلة ، وخا
أو احلار وتوافر رطوبة
�
إلى الدافئ
�
س من البارد
�
الطق
عالية يف اجلو ، مبينا ان هذا النوع من البكترييا تعترب
سهولة
�
س من ال
�
أنواع البكترييا املعروفة ، ولي
�
صغر
�
أ
�
من
أنواع البكترييا يف املختربات
�
شافها بالزراعة كباقي
�
اكت
صة متوافرة فقط يف
�
إلى مزارع خا
�
أنها حتتاج
،
الطبية
.
أبحاث الطبية
خمتربات ا
وتابع عواد اما بكترييا الكالميديا الرئوية فهي قليلة
شكل حاالت فردية
�
شر عادة ب
�
شار يف العامل ، وتنت
�
االنت
أن العدوى بها تكرث
�
آخر ، الفتا ب
�
إلى
�
صاب
�
ص م
�
شخ
�
من
.
صغار
�
أطفال ال
ض بني ا
�
باملر
ضانة
�
ض بعدح
�
ض املر
�
أعرا
�
ضيعواد بقوله تظهر
�
ومي
شمل غالبا الرئتني، ومع
�
شكلخفيف، وت
�
41-51عاما ، وب
ضالت
�
أمل يف الع
�
صداع و
�
سم و
�
ارتفاع درجة حرارة اجل
ضاعفات مثل التهاب ذات
�
، ويف حاالت قليلة حتدث م
ضيق يف
�
صحبه
�
شع ي
�
أو مع ق
�
سعال جاف
�
الرئة احلاد مع
ضلة القلب تنتهي
�
س وقد يتبعة التهاب يف الدماغ وع
�
التنف
.
ض
�
بوفاة املري
شريعواد الى النوع الثالثمن اللجيونيال الرئوية
�
وي
صدفة عام
�
أهمية هذا النوع من البكترييا بال
�
شفت
�
وقد اكت
سنوي
�
أثناء االجتماع ال
�
أمريكا
�
6761 يف مدينة فيالدلفيا ب
صيب
�
أ
�
للمحاربني االمركيني القدماء ( الفيالقة ) ، فقد
ض تبني فيما بعد
�
ض غام
�
ض مر
�
أعرا
�
أة ب
�
املئات منهم فج
صيات بكترييا
�
ض نوع من ع
�
سبب للمر
�
أن امليكروب امل
�
ب
ضوئي
�
سهولة املجهر ال
�
ؤيتها ل
�
صعب ر
�
شكل ، وي
�
رفيعة ال
سم بكترييا
�
سمية هذه البكترييا فيما بعد با
�
، وقد مت ت
آخر من بكترييا
�
صنفا
� 36
جليونيل ، وهنالك ما يقارب
سان واحليوان ويف الطبيعة
�
إن
شر يف بيئة ا
�
اللجيونيال ينت
.
سان
�
إن
ضة ل
�
آن غريممر
، ومعظمها تعترب حتى ا