أي وحوار
�
ر
2012
رشين الثاين
�
ت
18
أحـد
ال
Sunday
18
November
2012
6
6
Sahafat Al-Yarmouk
سوم
�
ضية الر
�
ق
࣯
࣯
صمادي
�
صحافة الريموك - حممد ال
�
آخر ,تفننوا من خالل
�
صة من بلد الى
�
أت الق
�
هكذا بد
أنهم
�
سومات واالبداعات بنظرهم ,ولكن مل يعلموا
�
الر
صورة تلو االخرى ,ال ومل
�,
سره
�
أ
�
ؤوا الى العامل ب
�
سا
�
أ
�
صور خري
�
يكتفوا بذلك بل تطورت الى انتاج افالم ت
.
سالم
�
أجل الرحمة وال
�
أجمع من
�
من بعث الى العامل
سه
�
ضاها اال من كان ال يغار على دينه ونا
�
ال ير
أفكارهم كثريا وال نلقي لها
�
صبحنا ال نهتم الى
�
أ
�
,ف
أنها بنظر الكثري عظيمة متقدمة يف جمالها
�
باال ,رغما
س كلهم ,فمهما تقدموا
�
ؤون النا
�
ش
�
ويف عقلها تتدخل يف
ستوياتها نقف
�
أعلى م
�
صلت الى
�
يف علومهم ومهما و
صنع العرب
�
أمام تلك العلوم التي كانت من
�
صامتني
�
.
ضل لهم
�
سية ذلك الف
�
سلمني متنا
�
وامل
أية ديانة
�
ص ال ينتمي الى
�
شخ
�
ولكن عندما يتطرق
شرية
�
صية عرفتها الب
�
شخ
�
أعظم
�
ض الى
�
على وجه االر
سلم _ال
�
صلى هلل عليه و
�_
يكون الكالم غري ذلك ,حممد
أطهر منه ,فهو من جمع املحبة
�
شرية
�
ولن تعرف الب
سماء
�
ض وال
�
سالم وبه تطهرت االر
�
سالم واال
�
وبه عم ال
أجمع ,حيث قال عليه
�
شرية
�
وهو من كان هاديا للب
صور
�
آذاين ) فويل ملن ت
�
آذى ذميا فقد
�
سالم (من
�
ال
أمي واهلي
�
أبي و
�
سول هلل ب
�
أنت يا ر
�
نبيا بغري ذلك ,ف
رك
ّ
صو
�
أنا عدو ملن
�
شفيعنا يوم القيامة , و
�
سي و
�
ونا
آذاك من
�
أ من فعله ومن فعل كل من
�
أبر
�
صور و
�
شع ال
�
أب
�
ب
.
أجمعني
�
س
�
إن
آخرين من اجلن وا
أولني وا
ا
:
سية الدكتور خالد العدوان
�
سيا
�
ستاذ العلوم ال
�
أ
�
سي
�
سيا
�
صالح ال
�
إ
نزاهة النتخابات مفتاح ال
࣯
࣯
صي الدعجة
�
صحافه الريموك- ق
�
سجيل
�
ة الت
�
ت
�
صاحبت ف
�
ي
�
ت
�
داث ال
����
أح
ل ا
��
يف ظ
إلى املقاطعة
�
سريات تدعو
�
لالنتخابات النيابية، من م
شارع ملقاطعة االنتخابات
�
إلى ال
�
سلمني
�
إخوان امل
ونزول ا
دار قانون انتخابات
�
ص
��
إ
�
اب و
ّ
س النو
�
، وبعد حل جمل
ض
�
ؤيد ومعار
�
آراء حوله بني م
ؤى وا
�
جديد تعددت الر
سية التقت
�
سيا
�
أكرث حول هذه االجواء ال
�
له ، للوقوف
سية يف جامعة
�
سيا
�
ستاذ العلوم ال
�
صحافة الريموك) با
�(
:
الريموك الدكتور خالد العدوان يف احلوار التايل
إخراج البالد من
�
االنتخابات املرتقبة ؟ هل ترى انها قادرة على
؟
ازمتها وفق القانون احلايل
أن قانون االنتخاب
�
يف البداية ثمة اتفاق عام على
ذي نطمح
�
أو ال
�
س هو القانون املثايل الكامل
�
ايل لي
�
احل
.
سرتاتيجي
�
ستوى اال
�
سي على امل
�
سيا
�
ستقبلنا ال
�
اليه مل
أن القانون
�
أل
�
س
�
أن ن
�
آن
ا
ً
وال مل يعد مهما
��
وبكل االح
صبح
�
أ
�
أم ال ، امنا االهم اننا امام قانون انتخابي
�
مالئم
أزق
�
وعلينا التعامل معه ، ومعيار اخلروج من امل
ً
واقعا
ة وعادلة ونزيهة وباعتقادي هو
ّ
إجراء انتخابات حر
�
هو
ضى عن القانون من عدمه ، الن
�
ألة مدى الر
�
س
�
أهم من م
ا
ستوى الطموح مع
�
إلى م
�
صميمه
�
وجود قانون ال يرتقي ت
ضل من قانون يتم اعداده من قبل
�
أف
�
انتخابات حرة نزيهة
اخلرباء والعلماء يفجمال النظم االنتخابية مع انتخابات
ألة غاية يف
�
س
�
آن مواتية مل
صة ا
�
أو عادلة. الفر
�
ست نزيهة
�
لي
سباالنتخاباتالتي
�
سيةوهياعادةثقةالنا
�
سيا
�
االهميةال
سيقلل من االحتقانات
�
تراجعت كثريا ، وهو االمر الذي
.
سية من جديد
�
سيا
�
ساعد يف عودة الروح الى احلياة ال
�
وي
دورة
�
وان لالنتخابات النيابية لهذه ال
��
ك مبقاطعه االخ
�
أي
�
ار
�
م
؟
سي االكرب يف االردن
�
سيا
�
باعتبارهم التيار ال
شاركة يف
�
سي اردين، فامل
�
سيا
�
أي حزب
�
رار
�
نحرتم ق
سي
�
سيا
�
رار
�
شاركة هو ق
�
االنتخابات واالمتناع عن امل
إيديولوجية
ضع العتبارات احلزب ا
�
بالدرجة االولى يخ
أن
�
أال تعتقد معي
�
صلحية. ولكن
�
أو امل
�
أو الرباغماتية
�
صولهم الى الربملان يعني االحتكام الى
�
شاركتهم وو
�
م
صبح هي امللعب
�
ستورية لت
�
سية الد
�
سيا
�
سات ال
�
س
�
ؤ
�
امل
شارع اذا جاز يل
�
سة ال
�
س
�
ؤ
�
سي احلقيقي بدال من م
�
سيا
�
ال
التعبري. ومن ثم ، لنجعل من الربملان حمور التفاعالت
،
سية احلقيقية
�
سيا
�
ال
صحيح االمور
�
أثري وت
�
سلطة والت
�
شاركة يف ال
�
س من احلكمة امل
�
لي
أ
�
؟
شاركة وزيادة االحتقان
�
بدال من االنكفاء وعدم امل
وان مكون من
�
أن االخ
�
أود القول
�
صعيد
�
على هذا ال
صلحة اجلميع
�
صلحتهم وم
�
سية ومن م
�
سيا
�
املكونات ال
،
سي برمته
�
سيا
�
إثراء العمل ال
شاركتهم يف االنتخابات
�
م
ؤوليتهم ولن
�
س
�
شاركتهم هي م
�
دم م
�
ولكن يف املقابل ع
ضعف االنتخابات يف حال اخلروج بانتخابات مثالية
�
ت
،
سهم
�
أنف
�
صاء
�
إق
�
ضوا
�
عادلة وحرة ونزيهة، فهم الذين ارت
شاركة
�
ألة م
�
س
�
الن املواطن حينها لن تكون عينه على م
سري
�
سيكون تركيزه على
�
وان من عدمها بقدر ما
��
االخ
العملية االنتخابية ونزاهتها التي تعرب عن ارادته احلرة
،
سيقوي اجلبهة الداخلية
�
وتطلعاته وهو االمر الذي
صالح
�
إ
سي ل
�
سيا
�
ي املفتاح ال
�
فنزاهة االنتخابات ه
أو فئة من املجتمع
�
ألة مقاطعةحزب
�
س
�
أهم منم
�
احلقيقيو
أو
�
شاركة
�
ضرورة امل
�
سر بال
�
سيخ
�
شارك
�
أردين. ومن ال ي
ا
.
سية
�
سيا
�
أثري يف العملية ال
�
الت
صول على بطاقاتهم
�
إلى احل
�
سبه املواطنني الذين بادروا
�
أيك بن
�
مار
؟
االنتخابية
صلوا على البطاقات
�
سبة الذين ح
�
ضية ال تتحدد بن
�
الق
شرا ايجابيا اوليا ، ولكن االهم
�
ؤ
�
االنتخابية وان كانت م
؟ النه وعلى حد تعبري فقهاء
ً
صوت فعليا
�
هو من الذي ي
م معايري الربملان
�
ن اه
�
ات الربملانية فانه م
�
س
��
درا
�
ال
إال اذا كانت
�
أن يكون ممثال ، وال يكون ممثال
�
الدميقراطي
هناك انتخابات حرة وعادلة ونزيهة ، ونظام انتخابي
سبة الذين
�
سياق املجتمعي للدولة ، ون
�
ينبثق من رحم ال
.
صوتون فعليا
�
ي
؟
شارع
�
شهدها ال
�
سلمية التي ي
�
سريات واملظاهرات ال
�
أيك يف امل
�
ما ر
؟
ضاريا ام ال
�
هل تعد تعبريا دميقراطيا ح
ألة
�
س
�
شفعنم
�
سرياتواملظاهراتهييفاحلقيقةتك
�
امل
سية االردنية وهي من
�
سيا
�
صعيد احلياة ال
�
مهمة جدا على
،
سات
�
س
�
ؤ
�
ضعف الثقة بامل
�
وجهة نظر املواطن العادي
فلو كان الربملان يقوم بدوره على اكمل وجه واحلكومات
.
سريات
�
أن تخفحدة املظاهراتوامل
�
كذلك ، فمن الطبيعي
سي يتمثل
�
سيا
�
–
سيكولوجي
�
و
�
سيط وه
�
ل ب
�
احل
ساتنا
�
س
�
ؤ
�
إلى م
�
إعادة الثقة والهيبة
�
شارع و
�
أنة رجل ال
�
بطم
،
ستورية وهذا االمر الذي يحتاج الى برنامج عمل
�
الد
سيا عن الربملان
�
سمع كالما قا
�
أن ت
�
سيا
�
سيا
�
ؤمل
�
س من امل
�
الي
.
أو احلكومات
�
سريات واملظاهرات دفعتنا الى القول بوجود
�
إن امل
�
شارع ، وان
�
سة ال
�
س
�
ؤ
�
سية جديدة وهي م
�
سيا
�
سة
�
س
�
ؤ
�
م
ؤدي الى زيادة يف القوة
�
سي
�
ضاع كما هي
�
ستمرار االو
�
ا
ساب الربملان
�
سة اجلديدة على ح
�
س
�
ؤ
�
سية لهذه امل
�
سيا
�
ال
ستدامة
�
ألة مهمة ال
�
س
�
صحي. التعبري م
�
وهو امر غري
ضل من خالل
�
أف
�
دى و
�
أج
�
الدميقراطية ولكن يكون ذلك
شارع يف كثري من
�
ستورية ، واللجوء الى ال
�
القنوات الد
شف عن حالة اختالل يف العمليات
�
احلاالت هو عامل كا
صلحة احد
�
س من م
�
سات. فلي
�
س
�
ؤ
�
ضعف يف امل
�
سية و
�
سيا
�
ال
.
ساته
�
س
�
ؤ
�
ضعف ثقة املواطن مب
�
أن ت
�
صلحة الوطن
�
وال م
إعادة
� «
سهم يف
�
صادق لن
�
وعلينا العمل بكل جهد وطني
.«
ساتنا
�
س
�
ؤ
�
إلى م
�
الهيبة
؟
شكيل حكومات برملانية
�
سي االردين قادر على ت
�
سيا
�
هل املناخ ال
أن
�
ألة احلكومات الربملانية حددها جاللة امللك ب
�
س
�
م
احلكومات املقبلة ال بد وان تنبثق من رحم الربملان وهو
ضل تعريف عملياتي ملعنى احلكومات الربملانية التي
�
أف
�
أن حديث امللك يف
� ،
سمعنا الكثري من الفتاوى حولها
�
آلية
�
أن
�
أويل وهو
�
ضح وال يقبل الت
�
الداخل واخلارج وا
سيكون هو املفتاح
�
ستتغري. والربملان
�
شكيل احلكومات
�
ت
سي لهذا التغيري ، ولكن يف حال عدم قدرة الربملان
�
سيا
�
ال
شكيل
�
على ترتيب البيت الداخلي من حيث القدرة على ت
أو حتى الكتل والتوحد يف هذا االجتاه
�
التحالفات احلزبية
أن هذا لن يوفر املناخ
�
ضحة، فاعتقد
�
إطار برامج وا
�
يف
شاهد احلكومات الربملانية احلقيقية
�
سي االمثل لن
�
سيا
�
ال
آن على الربملان
أن العبء ا
�
سية، اذا
�
سيا
�
يف احلياة ال
أخرى
�
من ناحية والناخب وواقعه االجتماعي من ناحية
.
س واالئتالف احلزبي
�
إفراز هكذا نوع من التجان
صول الى احلكومات
�
ضل للو
�
سي االف
�
سيا
�
إن املناخ ال
�
أرى
�
. و
ً
الربملانية يحتاج الى نوعية الناخب والربملان معا
أخذ منحى
�
ست
�
شكيل احلكومات الربملانية
�
ألة ت
�
س
�
أن م
�
سية
�
سيا
�
زاب ال
��
أح
ضوج ا
�
صاعديا مع الوقت ومع ن
�
ت
سائدة لدى
�
سية ال
�
سيا
�
دار التغيري يف الثقافة ال
�
ق
�
وم
أبعاده كافة ، فالربملان
�
ستوى املجتمعي ب
�
أي امل
�؛
الناخب
سة حلقيقة البيئة االجتماعية
�
آة عاك
�
ر
��
و م
�
وي ه
�
ق
�
ال
أي متغري
�
أن نعزل
�
صادية وال ميكن
�
سية واالقت
�
سيا
�
وال
،
شكيل احلكومات الربملانية
�
ألة القدرة على ت
�
س
�
عن فهم م
إحداثالتغيرياملطلوب
�
سيف
�
سيا
�
صربال
�
أنمنتلكال
�
وعلينا
أنه يتعلق بالناخب وبيئته
سنوات
�
أخذ
�
وقد ي
ً
سهال
�
س
�
لي
أحزاب
سي ل
�
سيا
�
ضج ال
�
ة ارتفاع الن
�
من ناحية ودرج
.
أخرى
�
والكتل داخل الربملان من ناحية
الدكتور خالد العدوان
...
ش
�
صنع الربابة لتعي
�
ت
أم مازن حلمها ثالجة وغاز
�
࣯
࣯
سني
�
حممد بني يا
–
صحافة الريموك
�
إن هناك
�
أبوابنا وحتل الفاجعة بنا ف
�
عندما يطرق املوت
شقاء والتعب
�
سم على وجهه مالمح ال
�
سره احلياة وتر
�
أ
�
من ت
شائكة طويلة
�
أمام مرحلة
�
ضحيته
�
صة معاناته وت
�
أ ق
�
، فتبد
س
�
ضحية بالنف
�
إلى الت
�
صرب ال بل حتتاج
�
إلى كفاح و
�
حتتاج
.
أغلى ما متلك
�
أرواح فقدت
�
أجل
�
من
صافية ، جنومها براقة
�
ؤها
�
سما
� ،
شديدة الظلمة
�
إنها ليلة
�
ساعات من
�
أم مازن بوفاة زوجها ، وبعد
�
أن تخرب
�
أنها تريد
�
وك
أبو مازن
�
س حارقة تعلن عن وفاة
�
شم
�
شرقت
�
أ
�
ضاء الليل
�
انق
.
أبنائه
�
سى واملعاناة على زوجته و
�
أ
سلة من ا
�
سل
�
أ بعدها
�
لتبد
،
سها
�
أ
�
شيب ر
�
أرملة غطى ال
�
صرت معاناة
�
بدموع اخت
سحت الرياح العاتية مالمح
�
سدها ، وم
�
د ج
�
صر ال
�
وحا
أم مازن
�
أوالدها ، تروي
�
أجل
�
صت من
�
أخل
�
أرملة
� ...
وجهها
صة
�
صحافة الريموك « ق
� «
سكن يف عمان لـ
�
ستينية التي ت
�
ال
شه قائلة « كان زوجي
�
معاناتها مع الواقع املرير الذي تعي
سرتنا التي تتكون من 21 فردا ، ثمانية
�
أ
هو املعيل الوحيد
.
شباب وبنت واحدة
�
سبعة
�
أربع بنات ، تزوج منهم
�
شباب و
�
ض زوجي ومل يعد قادرا على
�
ضيف « يف عام 2002 مر
�
وت
صاريف
�
أمني م
�
إلى العمل لت
�
ضطررت
�
أمني احتياجاتنا ، فا
�
ت
ساعدتي
�
أبنائياملتزوجنيم
�
سكن،ومليكنمبقدور
�
شوال
�
العي
2007
إعالة، ويف عام
أطفاال يحتاجون ل
�
إال بالقليل الن لديهم
�
أبنائي
�
إعالة
�
ى عن
�
أول
ؤولة ا
�
س
�
صبحت امل
�
أ
�
تويف زوجي و
صول على
�
صب تفكريي وهمي الوحيد على كيفية احل
�
وان
. «
أبنائي وتوفري طلباتهم واحتياجاتهم
�
املال الكايف لرتبية
أم
�
شراءه « عبارة رددتها
�
ستطيع
�
أ
�
إلى عالج ال
�
أحتاج
� «
أنها
صحية
�
أكرث من مرة حينما حتدثت عن حالها ال
�
مازن
أي
�
شبكية وال متلك
�
ضغط والقلب وال
�
ض يف ال
�
أمرا
�
تعاين من
صولعلى العالج ، حيثتنفقما يقارب
�
ساعدها يف احل
�
أمنيي
�
ت
آخر مرتفع
ض ا
�
ض العالجات والبع
�
شهريا على بع
�
07 دينارا
.
شراءه
�
ستطيع
�
الثمن ال ت
ألوان احلاجة والعوز واجلوع الذي ذاقته
�
على الرغم من
سهر
�
أن ت
�
ؤها مبجرد وفاة زوجها فقد قررت
�
أبنا
�
أم مازن و
�
أجل قرة عينيها ، فاتخذت
�
س ثوب الرجولة من
�
وتكافح وتلب
أبنائها
�
إطعام
ضل من خالله
�
صدرا تنا
�
صنع الربابة وبيعها م
�
.
سنها
�
صحتها وتقدم
�
ساب
�
من احلالل على ح
إلىجماعة
�
ضزوجهاتعرفت
�
أنهيفبدايةمر
�
أممازن
�
وتبني
ساعدوها على تعلم
�
أن ي
�
صنع الرباباتوتبيعها وطلبتمنهم
�
ت
أم مازن قادرة
�
صبحت
�
أ
�
سنة
�
صنع الربابة ، وبعد مرور
�
كيفية
صعوبات كبرية يف بيعها
�
صنع الربابات ولكنها واجهت
�
على
آملة بزيادة
�
أخرى
إلى املحافظات ا
�
يف عمان فقررت التوجه
إلى
�
ضافة
�
إ
سفن فبا
�
شتهي ال
�
سارت الرياح مبا ال ت
�
البيع لكن
.
صالت
�
صبح هناك كلفة جديدة هي املوا
�
أ
�
صنع الربابة
�
كلفة
أعمل يف هذه املهنة ولكنني جمبورة « عبارة
�
أن
�
أخجل
� «
صرب على
�
س وعفيفة ، ت
�
أة كرمية النف
�
ضحية امر
�
تدل على ت
أ
�
أحد ، تلج
�
ساعدة
�
سانها م
�
أل ل
�
س
�
أن ي
�
جوعها وفقرها بدون
سد
�
أقل من تكلفتها ل
�
سعر
�
إلى بيع الربابة ب
�
أحيان
ض ا
�
يف بع
أبواب الرزق
�
أحد ، وعندما تغلق
�
ساعدة
�
أبنائها بدون م
�
رمق
إذا تقطعت فيها
�
ؤها املتزوجون ، و
�
أبنا
�
ساعدها
�
يف وجهها ي
.
آخرين
ستعني بالدين من ا
�
سبل ت
�
ال
أن يكون لديها
�
أم مازن ب
�
كغريها من ربات البيوت حتلم
أجهزة الكهربائية كالثالجة والغاز كونه ال يوجد يف
ض ا
�
بع
.
أي منها
�
بيتها
ش
�
صيل لقمة العي
�
سدية لتح
�
أم مازن تعتمد على قواها اجل
�
أي عمل مهما
�
ستطيع القيام ب
�
أنها ال ت
�
ستقبل
�
أ يف امل
�
، لكنها تتنب
شهر
�
أ
ض ا
�
ضائقة مادية يف بع
�
كانت الظروف ، فهي تعاين من
إلى تراكم فواتري الكهرباء واملياه ، لذلك تطالب
�
ؤدي
�
مما ي
أقل احلاجات
�
ساعدها يف تلبية
�
أن ت
�
ؤولة
�
س
�
اجلهات املعنية وامل
.
أبناءها للبقاء على قيد احلياة
�
التي تلزمها و
سوب وتفوق عليه
�
حتدى احلا
أردنيــة خارقــة وعامليا نادرة
�
أبو احلـروف» موهبــة
�«
࣯
࣯
سبان
�
اريج احل
–
صحافة الريموك
�
ملقب
ً
صياحني يبلغ من العمر (14) عاما
�
سيم ال
�
حممد ق
، لها
ً
أردنية خارقة ونادرة عامليا
�
أبو احلروف « موهبة
�«
بــ
سي
�
القدرة على الرتكيز العايل يف عد حروف جملة بوقت قيا
على عد احلروف باللغتني العربية
ً
ال يتجاوز الثانيتني، قادرا
سية
�
سية والرتكية والرو
�
، وباللغة الفرن
ً
سماعا
�
إجنليزية
وا
.
ً
أملانية نظرا
إيطالية والرومانية وا
وا
:
صحافة الريموك وكان احلوار كالتايل
�
التقت به
سياليتجاوزالثانيتني
�
صاءحروفهابزمنقيا
�
إح
�
أننيقمتب
�
ٍ
صيتها بزمن
�
أح
�
إعطائي مزيدا من اجلمل و
�
ستاذ ب
�
أ
بعدها قام ا
ستدعاء
�
ستاذ للتوجه للمدير وا
�
أ
ضا، مما دفع ا
�
أي
�
سي
�
قيا
.
إخبارهم بذلك
سي
�
الكادر التدري
؟
ستطعت تطوير هذه املوهبة
�
* كيف ا
ساب
�
ح
ً
ضا
�
أي
�
ستطعت
�
صلة والتدريب ا
�
سة املتوا
�
باملمار
.
إجنليزية ولكن بالنظر
أخرى غري العربية وا
�
أحرف بلغات
ا
؟
صحفية لك
�
أول مقابلة
�
* هل تذكر
)1988\2\11(
صحفية يل كانت بتاريخ
�
أول مقابلة
� ،
نعم
.
إربد
�
سبوعحتت عنوان طالب معجزة يف
�
أ
أخبار ا
�
بجريدة
؟
سابقات، ما هي
�
سوب يف م
�
*حتديت احلا
سب
�
ام مركز احلا
��
أق
�
يف عام 8891 يف جامعة الريموك
سوب
�
سابقة كانت حتديا بيني وبني احلا
�
واملعلومات م
شت اجلميع، وتكررت هذه
�
أده
�
سوب و
�
تفوقت فيها على احلا
.
أردين واجلمعية العلمية امللكية
ضا يف التلفزيون ا
�
أي
�
التجربة
Arab›s got
((
شرتاك بربنامج
�
* ما الذي دفعك لال
؟
talent
شرتاك عرب
�
إعالن عن الربنامج واملواهب الراغبة باال
مت ا
Arab›s got
(
شرتاكي بربنامج
�
إعالم وكان ا
سائل ا
�
و
إعجاب
�
) بدعم من زوجتي وتقدمت للربنامج ونلت
talent
ً
صاال هاتفيا
�
أنني تلقيت ات
�
أذكر
�
ضاء جلنة التحكيم حيث
�
أع
�
)
أنت من املواهب التي نفتخر بها ومن املقبولني بالربنامج
�(
؟
شوارك بالربنامج
�
* م
احلروف بعد كل جملة تقال
ّ
أولى قمت بعد
يف املرحلة ا
احلروف باللغة
ّ
باللغة العربية، ويف املرحلة الثانية قمت بعد
شت اجلمهور
�
أده
�
أهلت للنهائيات لكنت
�
إجنليزية ولو ت
ا
.
باملزيد
؟
ضاف لك الربنامج
�
أ
�
* ماذا
صول موهبتي
�
ضل علي يف و
�
كان لهم ف
mbc
4
الربنامج و
.
إلى العامل
�
إلى الوطن العربي بل
�
إال عن طريق هذه
�
* ملاذا ال نعرف بوجود هذه املواهب
؟
الربامج
.
أنه ال يوجد جهة تدعم هذه املواهب
؟
شفتها
�
* ما هي النظرية التي اكت
إذا
�
أي رقم
�(
أن
�
نظرية االختزال تقوم هذه النظرية على
أجرينا فيه اختزاالت فانه يف النهاية
�
إلىحروفو
�
حول كتابة
إجنليزية يثبت فقط
أما باللغة ا
�
سة و
�
أو خم
�
أربعة
�
يثبت عند
.)
four
عند كلمة
:
مثال
سبعة تتكون
�
سبعة) حروف و
�(
شر) تتكون من
�
سة ع
�
(خم
سة ) حروف
�
أربعة تتكون من (خم
�
أربعة) حروف و
�(
من
سة
�
أربعة تتكون من خم
�
أربعة ) حروف و
�(
سة تتكون من
�
وخم
.....
سة
�
أو اخلم
�
أربعة
حروف وهكذا يثبت عند ا
)تتكون
twentyfive
(
أخذنا
�
إجنليزيةفلو
أمايفاللغةا
�
)
ten
(
) وهذا العدد
ten
(
إجنليزية
شرة حروف با
�
من ع
)، والعدد
three
(
إجنليزية
روف با
�
يتكون من ثالثة ح
،)
five
(
إجنليزية
سة حروف با
�
) يتكون من خم
three
(
،)
four
(
إجنليزية
أربعة حروف با
�
ألف من
�
) تت
five
(
و
)
four
(
أربعة حروف
�
ضمن
�
) يت
four
(
أخري
وهذا العدد ا
....
وهكذا يثبت عند هذا الرقم
صياحني
�
«ابو احلروف» حممد ال
سالم ابو زهري
�
صوير: ا
�
سني ت
�
صانعة الربابة ام مازن تتحدث للزميل بني يا
�
࣯
࣯
أروى العمري
�
–
صحافة الريموك
�
شارا متزايدا ظاهرة الفتة يف جمتمعنا
�
شرت انت
�
انت
)
شوب
�
تتمثل بوجود فتيات يف املقاهي وحمال ( الكايف
ساطة «االرجيله» ، مل نعتد على هذا الفعل
�
سبب بب
�
وال
سب فئة الذكور من املجتمع
�
أن املقاهي كانت مما ينا
ض
�
أ بع
�
أعراف، ولكن مع تطورات احلياة بد
سب ا
�
بح
ستيج « للمجتمع
�
أمر ويعتربه « بر
س يتقبل هذا ا
�
النا
.!!
)
صحافة الريموك
�(
اغلب الفتيات اللواتي حتدثن ل
س
�
حول هذه الظاهرة اتفقن على ان االرجيلة تريح النف
ش الغل « , ووقت
�
وتزيل الهموم باعتبارها اداة لـ « ف
.
صبية
�
يف قمة الع
ّ
ستخدامها عندما يكن
�
الذروة ال
«
ضهن الى ان االرجيلة دخلت عامل
�
فيما ذهب بع
ّ
االرجيلةهن
ّ
صبحتالفتياتاللواتي يدخن
�
أ
�
ضة « ف
�
املو
يف
ّ
ها فهن
ّ
س اللواتيال يدخن
�
أوج التطور واالنفتاحعك
�
يف
.
ضة الواهمة
�
سب معايري املو
�
قمة التخلف بح
إن القيام مبثل
�
أي خمالف بقولها
�
سيبة لها ر
�
ولكن ن
أنوثتها , فنحن
�
هذه االفعال هو جتريد حلياء الفتاة و
سالمي له عاداته وتقاليده واي
�
ش يفجمتمع عربي ا
�
نعي
صيتها ويذهب
�
شخ
�
ش
�
صا من الفتاة يخد
�
صو
�
فعل وخ
ضها
�
بحيائها وال يراعي عادات وتقاليد جمتمعها يعر
أي
�
أي هو ر
�
ضيف ان هذا الر
�
لنظرات او كالم جارح, وت
. !! ..
شرقي
�
اغلب املجتمعات ذات الطابع ال
ضوع فقد تراوحت
�
شبابحول هذا املو
�
أما منجهة ال
�
أي
�
صية وانه ال يوجد
�
شخ
�
إنها حرية
�
آراء بني القول ب
ا
ضل الفتاه
�
أنه يف
�
أرجيلة» و
خلل يف الفتاه التي تدخن «ا
أنه اذا ارتبط بفتاة يريدها ان
التي تدخن االرجيلة
.
ص املدمننيعلى تدخينها
�
شخا
�
أنه من اال
تدخنها معه
أنه ال
�
آخر فكان مفاد قولهم
أي ا
�
صحاب الر
�
أ
�
أما
�
اوزت االدب والعادات
�
يحبذون االرتباط بفتاه جت
والتقاليد والعرف املجتمعية فال يوجد فرق بني الفتاة
أنها اعتدت على انوثتها جراء
شاب
�
ؤرجله» وال
�
«امل
.
هذا الفعل
أغلب الفتيات
�
إن
�
ب بقوله
�
ر ذه
��
آخ
ضهم ا
�
بع
ذا يعترب خيانة
�
ؤرجلن» من غري علم اهاليهن وه
�
«ي
بل االهل , وانه ال يرى
ِ
من ق
ّ
أعطيت لهن
�
أمانة التي
ل
أنه يتمنى من زوجته
»
ؤرجلة
�
سه مرتبطا بفتاة «م
�
نف
شاركه
�
أن ت
�
ضرار ال
�
أن متنعه من تناول اال
�
ستقبلية
�
امل
.
اها
ّ
إي
�
من اهم زبائن
ّ
أكرم .. مالك مقهى يقول ان الفتياتهن
�
ضيفا
�
الى ما يقارب 07% ، م
ّ
سبتهن
�
املقهى حيث تبلغ ن
أكرث
�
سة و
�
ان الفتياتيقبلنعلىطلب االرجيلةيفكلجل
)
close up
(
ها هي
ّ
ضلن
�
النكهات التي يف
أيه حول تدخني الفتاة لالرجيلة قال انها
�
وعن ر
أن متيز
�
صية , فهي يف مرحلة عمرية تخولها
�
شخ
�
حرية
إذا هي ترى االرجيله نفعا لها فال
�
ضرر والنفع , ف
�
بني ال
.
ساءلتها
�
ستطيع منعها او م
�
احد ي
الدكتور عماد عواوده / طبيب عام يقول حول هذا
صحيه ان تدخني االرجيلة
�
ضوع من الناحية ال
�
املو
سرطان الفم , حيث اثبتت
�
مرتبط ارتباطا وثيقا ب
ستخدام
�
ضرر ناجت عن طريق ا
�
سات الطبية ان ال
�
الدرا
س
�
االنبوب املطاطي , فهناك اعتقاد عند الكثري من النا
سجائر ولكن
�
من دخني ال
ً
ضررا
�
ان تدخني االرجيلة اقل
س االرجيلة
��
أ
�
س ذلك , حيث ر
�
سات اثبتت عك
�
الدرا
.
سجائر
�
أعقاب
� 8
الواحد هو مبثابة
صر تدخني االرجيلة على
�
وتابع يف هذه االيام مل يق
ساء واحلوامل واملراهقات
�
فئة الذكور بل امتد الى الن
,
شكل كبري يف هذه الفئة
�
ؤثر ب
�
, وتدخني االرجيلة ي
ص
�
شكل خا
�
ساء احلوامل ب
�
حيث تدخني االرجيلة للن
ضيفا لدى الفتيات
�
ضار يف منو االجنة ، م
�
أثري
�
له ت
ؤثر ( التدخني واالرجيلة ) يف العيون
�
واملراهقات في
آالم
شكني من ا
�
فتعمل على زغللة يف النظر وكثري ما ي
إلى ان
�
دوران , وخفقان يف القلب، الفتا
�
س وال
�
أ
�
يف الر
ؤدي
�
سي في
�
االثر االكرث خطورة يكمن يف اجلهاز التنف
إجراء
�
عب الهوائية , نتيجة لذلك يجب
ُش
�
سداد ال
�
الى ان
صبات الهوائية
�
شبكه لفتح الق
�
ضع
�
صطرة لو
�
عملية الق
.
لتعود الى عملها
ستاذ علم االجتماع يف جامعة الريموك
�
يقول ا
سباب جلوء الفتيات
�
أ
�
شة عن
�
الدكتور حممد حراح
أرجيلة
إلى ا
�
سلبية
�
ان ظاهرة التدخني من الظواهر االجتماعية ال
على الذكور واالناثعموما , ولكن نحن املجتمع العربي
سلوك
�
صفة القبول للرجل مع انه
�
نعطي هذه الظاهرة
للفتاة ولكن مع التطورات التي
ً
غري مقبول اجتماعيا
.
أ يتقبل فكرة الفتاة املدخنة
�
شهدها املجتمع فقد بد
�
إلى تدخني
�
سباب جلوء الفتاه
�
إ
�
وتابع فيما يتعلق ب
شاكل
�
سرية من خالل امل
�
أ من الناحية اال
�
االرجيلة فلنبد
سيلة املثلى للهروب
�
سرة فتكون الو
�
التي تكون داخل اال
شاكل هو تدخني االرجيلة , او منخالل غياب
�
من هذه امل
صة انهم يف مرحلة
�
سرية على االبناء وخا
�
الرقابة اال
صروفا زائدا
�
عمرية خطرة , او من خالل اعطاء الفتاة م
سباب
�
ضا من اال
�
إلى التدخني ، واي
�
عن احلاجة فتميل
سرتجالت» فتدخن االرجيلة لتقليد
�
ظهور الفتيات « امل
سيلة من
�
شباب , او لفت االنتباه اي اعتبار التدخني و
�
ال
أثر
�
ضا الت
�
سباب املهمة اي
�
سائل اجلذب , واخريا من اال
�
و
.
صديقات املدخنات من حولها
�
بال
سريعا يفجمتمعنا
�
شرت
�
ظاهرة انت
أم
�
أرجيلة .. حرية
الفتيات وال
close up
ستيج بنكهة
�
بري