࣯
࣯
سماء بكر
�
أ
� -
صحافة الريموك
�
ضحك جزءا من منظومة حياتنا اليومية , فهو
�
شكل ال
�
ي
ض
�
س ,حيثيعرفه بع
�
شكال التعبريعن النف
�
أ
�
شكل من
�
يعترب
سليم على املواقف
�
سان ال
�
العلماء بانه رد فعل طبيعي للن
ضد مواقف
�
اع
�
سيلة دف
�
ضحكة ,كما ميكن ان يكون و
�
امل
سانية املتبادلة بني
�
شاعر االن
�
اخلوف ,كما انه يعرب عن امل
شري على مدى
�
صال الب
�
سائل االت
�
دى و
�
و اح
�
شر ,وه
�
الب
.
سنني
�
ال
سم عنطريق
�
شحنات اجل
�
ضحك يعتربحالة من تفريغ
�
فال
سوف
�
سان, حيث يرى «هوبز «الفلي
�
حركات ال ارادية يف االن
ضحك نوع من االعجاب بالذات والفخر
�
االجنليزي ان ال
والتباهي
والبهجة
.
املفاجئة
يذكر
س
�
ستاذ علم النف
�
ا
شاد الرتبوي يف
�
واالر
جامعة الريموك الدكتور
ضحك يعرب
�
شرة ان ال
�
شوا
�
عمر
ان عند حتقيق
�
س
���
االت االن
�
ع
�
ف
�
ن ان
�
ع
شاعر
�
ض امل
�
صد منه اخفاء بع
�
، او يق
ً
االهداف مثل
ضحك يف هذه
�
عد ال
ُ
إذ ي
� ،
سان
�
كاخلوف والقلق داخل االن
إخفاء
سم
�
احلال من ادوات الدفاع عن مكنون الذات، فيبت
.
الذي يف داخله
صايل
�
ضحك عن تفاعل اجتماعي وا ت
�
ضاف ينتج ال
�
وا
سخرية من االخرين ,والرتويح
�
ستخدم لل
�
آخرين ,وي
مع
ض
�
سلوبا علجيا لعديد من االمرا
�
ستخدم ا
�ُ
س كما ي
�
عن النف
.
سية
�
النف
إلى
�
ضحك يختلف من موقف
�
أن ال
�
شره
�
شوا
�
ويتابع ال
ص تبدو عليهم علمات يختلفون بها عن
�
شخا
�
آخر, فهناك ا
�
غريهم كظهور االنياب وتهلل ملمح الوجه وكرثة الدموع
صيات
�
شخ
�
يف العيون ، مبينا ان انواعه تختلف باختلف ال
آخر
سخرية « وتكون لتحقري الطرف
�»
ضحك
�
, فهناك من ي
ساءة اليه ، وقد يكون «جماملة « وهو
�
ستهانة به واال
�
واال
ضحك فيها
�
ضحكة الغربية» التي ال يتعدى ال
�
سمى «ال
�
ما ي
ضحكة املزيفة التي تبدو على الوجنتني
�
الوجه,وهناك ال
.
سعىوراءه
�
ت
ً
أن لها هدفا
�
والعيون , وترىالعيون تتحركوك
»
ضحكة التي تنطويعلى «اخلوف
�
شري الى ان هناك ال
�
وي
شعور اخلوف
�
ضحك الفرد مما هو خميف ويختبىء
�
حيث ي
ضحكة
�
سم اي «ال
�
سب حركة اجل
�
ضحكة ال تنا
�
فيه وراء
ضحكة التي ترافقها الدموع اما ان تكون دموع
�
املهزوزة»,وال
شل ،الفتا
�
شعور الف
�
إخفاء
سامة املزيفة
�
الفرح او ترافق االبت
ضحك الفرد
�
آخر ,فاذا
�
إلى
�
ضحك يختلف من مكان
�
الى ان ال
إلى
�
شري
�
إن هذا ي
�
يف اماكن العبادات واالجتماعات املحزنة ف
ضحك
�
سيا ، كما ان ال
�
ضا اجتماعيا او نف
�
ان لدى هذا الفرد مر
ضي يعترب
�
ضحك على املا
�
آخر ,فان ال
�
إلى
�
يختلف من زمان
.
ضر يعترب انفعاال
�
ضحك على احلا
�
سخافة وال
�
ضحك كثرية فهي تقوي
�
شرة ان فوائد ال
�
شوا
�
يقول ال
ضمية يف االمعاء
�
ضاء والغدد اله
�
ش االع
�
الت البطن وينع
�
ع
ساعد الغدة النخامية املوجودة يف قاع الدماغ
�
واملعدة ,وي
سجني يف
�
ضخ االك
�
ؤولة عن هرمونات النمو , كما يقوي
�
س
�
امل
سرتول يف
�
ض الكول
�
ضة حقيقية يف تخفي
�
الدم ,كما انه ريا
ضحك اثناء
�
ضل , كما ان ال
�
شكل اف
�
س ب
�
ساعد على التنف
�
الدم وي
سكر يف الدم وهذا
�
ستوى ال
�
تناول الطعام مينع من ارتفاع م
.
سكري
�
ض ال
�
صابة مبر
�
ما يحمي من اال
ضحك يقلل من
�
راط يف ال
��
شرة ان االف
�
شوا
�
ضح ال
�
يو
ؤدي
�
صيته ,و ي
�
شخ
�
ضعف
�
ص وهيبته وي
�
شخ
�
احلياء لدى ال
ضحك
�
آخرين له ، حيث يختلف ال
سه وكره
�
لنف
ِ
الى كرهه
س االناث حيث
�
ستحب للذكور عك
�
بني الذكور واالناث فهو م
.
سامة عن القهقهة
�
االبت
ّ
ضل لهن
�
يف
2012
رشين الثاين
�
ت
25
أحـد
ال
Sunday
25
November
2012
5
5
Sahafat Al-Yarmouk
سرة
�
أ
ال
أخطار يف املنزل
�
صد منهما او
�
يوجد الكثري من االخطار يف املنزل قد يتغافل عنها الوالدين دون ق
:
سرة ومن اهم هذه االخطار
�
ؤدي الى خطر على اال
�
شياء ال ت
�
لعلمهما ان هذه اال
صغرية
�
الدوات احلادة ال
أدوات حادة
�
ستخدم ربة املنزل اثناء قيامها باعمال منزل خمتلفة
�
غالبا ما ت
سكاكني
�
صات وال
�
س واملق
�
صغرية كاالبر والدبابي
�
شغالها بعمل اخر ترتك هذه االدوات يف مكانها على
�
شارط وغريها نتيجة ال
�
وامل
ؤذوا
�
أو يحملها االطفال في
�
أو جرح الكبار
�
سبب يف وخز
�
ضية الغرفة مما يت
�
ار
.
سهم بها
�
أنف
�
طول الظافر
أظافرها بدون تفليم ظنا منها بان ذلك زينة لها
�
سيدات الى ترك
�
ض ال
�
أ بع
�
تلج
ضع منهم ففي
�
صة الر
�
سببهذه االظافر يف احلاق االذى باطفاها بخا
�
ولكن قد تت
أخرى
�
أو ياحق جروحا باجزاء
�
حالة عدم انتباه قد يجرح االظفر عني الطفل
.
ستحمام التي تقوم بها للطفل
�
أثناء قيامها بعملية اال
�
صة
�
سده خا
�
من ج
النفايات املنزلية
سر يف حياتها اليومية مواد
�
ستخدم اال
�
ت
ستخدام نفايات من املواد
�
خمتلفة يرتك هذا اال
سريعة التحلل
�
ستعملة ومنها مواد
�
امل
ال عن الروائح الكريهة التي
�
بطبيعتها فف
تنبعث من النفايات املنزلية جتعل املنزل
ؤنية كما ان التحلل
�
شرات امل
�
سبا لتح
�
مرتعا منا
سريعة
�
ض املواد هذهيجعلها
�
سريع لبع
�
ال
سب
�
صدر حراري منا
�
شتعال يف حال وجود م
�
اال
سبب عن
�
ضرر املت
�
والطريقة املثلى البعاد ال
.
أول
�
أول ب
�
خملفات املنزل منها
شرة: يعرب عن انفعالتنا
�
شوا
�
ال
صية
�
شخ
�
ضعف ال
�
وكرثته ي
ا
ن
ت
ا
ي
ح
يف
ه
ر
ث
أ
أ
و
ك
ح
ض
ض
ل
ا
࣯
࣯
سماء القرعان
�
أ
� -
صحافة الريموك
�
أن
�
أخ الزوج ,فيجب
�
سلفة ) هي زوجة
�
أن (ال
�
مبا
يكون هناك علقة ودية حميمة معها ,ولكن يحدث يف
سبب
�
ك ب
�
سلئف وذل
�
شكلت بني ال
�
أحيان م
ض
�
بع
شاكل ال
�
أو حب التملك,وتلك امل
�
أو املقارنة
�
الغرية
إلى
�
صل
�
سرة بل متتد لت
�
أ
ستقرار
�
ؤثر على ا
�
تنتهي وت
شجار واالقتتال والقطيعة فيما بينهم
�
أخوة فيحدث ال
سارت
�
ضرائر
�
أمثال العربية «مركب ال
, كما قالت
.»
سلئف غارت
�
ومركب ال
أخوة
عالقة ال
سلئف
�
أن العلقة بني ال
� »
يقول عمر «موظف بنك
إذا كانت العلقة
�
أخوة ,ف
ترتبط بطبيعة العلقة بني
إذا
�
أما
�,
س على زوجتيهما
�
سيئة بينهما ينعك
�
أمور
صبحت
�
أ
�
بينهما مبنية على الكراهية و
على
ً
أنا اعمل دائما
�«
ضيف
�
س على الزوجات, وي
�
كانت العلقة بينهما طيبة فان هذا ينعك
ضمن
�
أ
�
أخي ,وذلك من خلل الزيارات الدائمة ,فبذلك
�
تقريب العلقة بني زوجتي وزوجة
.
ً
سكا
�
أكرث متا
�
صبح العائلة
�
أخي طيبة وت
�
بان تبقى علقتي ب
سد
�
الغرية واحل
أي موقف
�
سلفتها طيبة ,وتتجنب
�
أن علقتها ب
�
صف
�
سلوى «ربة بيت» فت
�
أي
�
أما يف ر
�
إلى
�
سلل
�
بينهما , ال تتدخل اي منهما يف حياة االخرى ,وتقول :»كذلك يت
ً
يحدث توترا
صر
�
شكلت ال ح
�
سد واحلقد وهذا كفيل بخلق م
�
سلبية مثل الغرية واحل
�
شاعر ال
�
العلقة امل
ساد احلب والتفاهم واالبتعاد
�
إذا
�
أما
� ،
أزواج
أبناء و
على علقة
ً
سلبا
�
س
�
لها حيث ينعك
.
صعبة
�
شكلت ال
�
سهل حل امل
�
سخافات وعدم الغرية ي
�
عن ال
أة الزوجة
�
ش
�
ن
إذا كانت
�
سلفتها يتوقف على طريقة تربيتها ،ف
�
أة مع
�
أن تعامل املر
� »
ترى فريال «معلمة
سلئفها
�
أت كيف تتعامل والدتها مع
�
سرية ,ور
�
أ
ص على العلقات
�
من العائلة حتر
ؤثر
�
سلئف ت
�
أن علقة ال
�
ضافت
�
أ
�
أتها ,و
�
ش
�
سلفتها مبا يلئم ن
�
صبح تتعامل مع
�
مبحبة , ت
صلة رحمهم من
�
إلى زوجاتهم ويقطعون
�
ستمعون
�
أزواج ي
�
أخوة ,وهناك
فيما بني
.
ضاء زوجاتهم
�
إر
�
اجل
سباب اخلالف
�
أ
�
سم علم
�
شة من ق
�
ستاذحممد احلراح
�
يقول اال
سوء
�
أن ظاهرة
�
االجتماع يف جامعة الريموك
وة هي ظاهرة
��
أخ
ات
�
العلقات ما بني زوج
ي فهذه
�
رب
�
ع
�
سود جمتمعنا ال
�
اجتماعية ت
أحقاد
أحيان با
صف يف اغلب
�
العلقات تت
إيقاع الطرف
ضغائن واحليل واملكائد
�
وال
شاكل
�
سبب كثريا من امل
�
أمر الذي ي
,
آخر
ؤثر يف
�
أبناءمما ي
إلى
�
أخوة ويتعدى ذلك
بني
صليفهذه العلقات
�
أ
الرتابط العائلي بينهم ,فا
ودة
�
أن تكون متوازنة مبنية على احلب وامل
�
م من الطرفني, ولكن هناك كثري من
�
واالح
:
س ذلك
�
إلى عك
�
سباب التي تدفع
�
أ
سه
�
سلئف يف البيت نف
�
أن وجود ال
�
ويتابع
سبب يف زيادة
�
سر املمتدة يكون ال
�
أ
صة يف
�
وخا
ضر
�
أما يف الوقت احلا
�,
سلئف
�
شاجرات بني ال
�
امل
ش
�
شاحنات بينهن ؛الن كل واحدة تعي
�
فتقل امل
رى ,وال يكون هناك
�
أخ
صل عن
�
يف بيت منف
صبح بينهن
�
شر فيما بينهن ,وي
�
أي احتكاك مبا
�
.
زيارات متبادلة واحرتام متبادل
شاكل كثرية
�
مكائد وغيبة ومنيمة وم
سرة
�
أ
سالئف قد تـهدم ال
�
شاجرات ال
�
م
أنف
سيلن
�
ومعه عادت نوبات الزكام و
ً
ددا
�
شتاء جم
�
سم ال
�
عاد مو
سببة للكحة ونزالت الربد
�
سات والبكترييا امل
�
س والكحة، فالفريو
�
والعط
شر
�
يف هذا الوقت من العام، وهي تنت
ً
شيوعا
�
أكرث
�
واحتقان احلنجرة
أوقات الربد للبقاء اكرث داخل املنزل
�
س متيل يف
�
أن النا
سرع
�
أ
�
صورة
�
ب
.
يف اماكن مغلقة
شتاء هي التحقق من
�
صحة طفلك هذا ال
�
سيلة للحفاظ على
�
ضل و
�
أف
�
و
إلى جانب االهتمام
�
ض
�
صوله على قدر كاف من الهواء الطلق والرتي
�
ح
سي
�
ص على ان يتناول الطفل اطعمة غنية بفيتامني
�
بتغذيته واحلر
.
ضراء
�
أوراق اخل
ضروات ذات
�
كالربتقال والطماطم والبطاطا واخل
رى ال
�
أخ
صاب بنزلة برد الواحدة تلو
�
إذا وجدت ان طفلك ي
�
ولكن
ضعي يف االعتبار ان التقاط الطفل الكرب عدد من
�
شعور باالحباط و
�
داعي لل
أنه بذلك يقوي نظام مناعته الطبيعية
سن
�
أمر ح
�
سات والبكترييا هو
�
الفريو
صحة يف مرحلة الحقة من حياته. نزالت الربد
�
ضل
�
أف
�
ويجعله
صغار، وحديثي الوالدة، فهذه
�
أطفال ال
ض بني
�
سباب املر
�
أ
�
أكرث
�
هذه هي
،
أنف وحنجرة الطفل
�
شية املخاطية يف
�
أغ
سية تلهب بطانة
�
العدوى الفريو
يف
ً
سداده، واحتقانا
�
أنف وان
سيلن
�
س و
�
ض نزلة الربد العط
�
أعرا
�
وتكون
.
شهية وارتفاع درجة احلرارة
�
احلنجرة والكحة وفقدان ال
»
ضرابات الكالم .. «اللدغ
�
إ
�
سب منها اللغة
�
سبابه حماكاة الطفل للبيئة املحيطة التي يكت
�
أ
� :
صقور
�
ال
࣯
࣯
سلمان
�
صحافة الريموك - عبري بني
�
شاكل التي
�
ضرابات الكلم من امل
�
اللدغ يف الكلم او ا
قد تواجه الطفل يف البدايات االولى من عمره حيث يلفظ
س
�
ض النا
�
سليم خللل ما ، بع
�
شكل غري
�
ض احلروف ب
�
بع
شكلة يف
�
سبب له م
�
شكلة واعتربها عادية وال ت
�
تكيف مع امل
آخر اعتربها عائقا يفحياته متمنيا
ضهم
�
حياته ، بينما بع
....
سليم
�
شكل
�
ص منها بلفظه للحرف ب
�
التخل
سيدة فاطمة ربة
�
ال
منزل تقول ان ابنها ذو
سنوات يلفظحرف
�
االربع
اء ، وقد
��
ام ي
�
ل
�
راء وال
��
ال
حاولت جاهدة ان جتعله
شكل
�
رف ب
����
ق االح
�
ط
�
ن
�
ي
صحيح ولكنها مل تفلح
�
اب الى
�
ذه
�
اول ال
��
ومل حت
صي الن زوجها
�
صا
�
اخت
سيذهب
�
قال لها بان اللدغ
.!
عندما يكرب
سابعة
�
احمد طفل يف ال
سني ثاء وعندما طلبنا منه ان
�
من عمره ما زال يلفظ ال
سنيجتنب لفظها
�
يلفظ لنا كلمات اخرتناها له تبدا بحرفال
سيدة امل انه يخجل كثريا من
�
امامنا ، حيث بينت امه ال
ساعده
�
س ويتجنب االختلط معهم اال انها ت
�
الكلم مع النا
سليم يوميا
�
شكلة بتمرينه على النطق ال
�
على حل هذه امل
ص التي تراعي وجود حرف
�
صو
�
ض الن
�
من خلل قراة بع
.
سني فيها كثريا
�
ال
سيدة ام طلل فاوالدها الثلثة
�
ووافقتها يف احلل ال
شكلة
�
صغرهم تداركت امل
�
سني منذ
�
كانوا يلدغون بحرف ال
سليم
�
بتمرينهم على لفظ االحرف واخراجه من خمرجه ال
سليم ، معتربة القراءة من
�
شكل
�
واالن يلفظون احلرف ب
.
شكلة
�
اهم احللول لهذه امل
أ معه وهو
�
شريني موظف قال ان اللدغ بد
�
شاب ع
�
يزن
يف الرابعة من عمره بلفظ الراء غني والى االن ما زال يلدغ
سبب
�
سبب له االحراج واخلجل من الكلم ب
�
باحلرف مما ي
.
ضحكهم عليه
�
س و
�
ستهزاء النا
�
ا
صية قوية
�
شخ
�
يرى يزن ان اللدغ عائق امام تكوين
سيئة التي
�
سية ال
�
ضافة الى احلالة النف
�
ص باال
�
شخ
�
لل
.
يرتكها لديه
أي ملك حممد طالبة جامعية تلدغ بحرف
�
توافقه الر
سية
�
ص النف
�
شخ
�
ؤثر على حياة ال
�
سني بقولها ان اللدغ ي
�
ال
ؤثر علىحياتنا
�
واالجتماعية، داعية بان الجنعل منه ما ي
ص
�
سبل للتخل
�
ستنفاد كل ال
�
صبح واقعا بعد ا
�
صة اذا ا
�
خا
اء الى التنبه للفظ
��
آب
أمهات و
منه، مكررة دعوتها لل
صغر واذا كان هناك لدغ عليهم
�
ابنائهم للحروف منذ ال
.
سرعة قبل ان تكرب معهم
�
شكلة ب
�
تدارك امل
سمع والنطق الدكتور
�
يقول مدير اجلمعية االردنية لل
ضطراب لفظي يكون
�
صقور اللدغ يف الكلم هو ا
�
علي ال
صوات االحرف من مكانها
�
بعدم قدرة الطفل على اخراج ا
.
سني
�
صحيح حيث يتمثل باحرف اللم والراء وال
�
ال
سباب اللدغ يف الكلم حماكاة وتقليد
�
ضاف ان من ا
�
وا
ص
�
شخا
�
سب اللغة من اال
�
الطفل للبيئة املحيطة به حيث يكت
صة
�
سمعها منهم وخا
�
صوات التي ي
�
املحيطني به وينطق اال
اذا كان احد افراد العائلة لديه لدغة فالطفل يعتقد ان ما
.
سمعه منه
�
أ بنطقه كما
�
سليم ويبد
�
ص
�
شخ
�
يلفظه هذا ال
سن الرابعة من عمره
�
صقور اذا بلغ الطفل
�
شري ال
�
وي
شكل
�
صوات للحرف ب
�
ستمراره بانتاج ا
�
والحظ االهل ا
شكلة لدى طفلهم يف
�
سليم هنا عليهم التنبه بوجود م
�
غري
شريا
�
شكلة ، م
�
صائي ملعاجلة امل
�
النطقوالبد من تدخل االخ
سن
�
ستثناء حرف الراء حيث يتم امهال الطفل الى
�
الى ا
سليم
�
شكل
�
سابعة من عمره ملحاولة نطقه ب
�
سة وال
�
ساد
�
ال
سبه الطفل متاخرا اثناء تعلمه
�
الن حرف الراء عادة ما يكت
.
اللغة العربية
صقور بانه يتم الرتكيز على
�
وعن طرق العلج يقول ال
صحيح وتتمثل هذه االلية
�
صوت من مكانه ال
�
آلية خروج ال
�
صحيحة خلروج احلرف من خلل
�
ضيح الطريقة ال
�
بتو
شكال للحرف وكتابتها ولفظها
�
سومات واال
�
ض الر
�
عر
صائي املعالج
�
ض بتقليد االخ
�
صحيحا او الطلب من املري
�
سليم وتدريب حركات
�
شكل
�
له يف كيفية اخراجه للحرف ب
ضيفا بانه
�
ضاعخمتلفة داخل الفم وخارجه ، م
�
سانه يف او
�
ل
.
سان
�
ض التمارين ملنطقة الل
�
ساجات وبع
�
يتم عمل م
صقور بانه يتم
�
ضح ال
�
أو
�
سبة للتدخل اجلراحي
�
وبالن
ضوية عند الطفل ادت الى
�
سبابع
�
اللجوء اليه عند وجود ا
سان
�
احداث هذا اللدغ عنده كحالة وجود عقدة حتت الل
صحيح
�
صوت ال
�
صدار ال
�
شكل مرن ال
�
سان ب
�
تعيق حركة الل
.
صة حرف الراء وبذلك تتطلب تدخل جراحيا
�
للحرفوخا
ض
�
صقور ان هناك امل 001% يف عودة املري
�
ؤكد ال
�
ي
ال ان يتم
�
سليم ، مف
�
صوت احلرف من مكانه ال
�
إلى لفظ
�
سهولة
�
إلى
�
صغر
�
شكلة منذ ال
�
املبادرة يف علج هذه امل
ض
�
شريا الى اهمية وعي املري
�
سرعة ، م
�
ص منها ب
�
التخل
شكلةوارادة
�
صائيملعاجلةامل
�
ضرورةتدخلاالخ
�
واالهلب
ستجابة
�
صة اال
�
ض ورغبته ودعم من حوله تزيد فر
�
املري
.
شكل كبري
�
إلى العلج ب
�
وقاية طفلك
شتاء
�
يف ال
࣯
࣯
سماح العودات
� -
صحافة الريموك
�
،وهذا
ً
كبريا
ً
أمورالتيتتطلبمنااهتماما
سنان من
�
أ
العنايةبا
سنانه
�
أ
�
أن
�
أ من الطفولة حتى يعتاد الطفل على حقيقة
�
االهتمام يبد
شكل واملنظر
�
سان جمال ال
�
جزء مهم يفحياته ، فهي التي تعطي االن
سامة ، الىجانب دورها يف تقطيع الطعام وطحنه ، لهذا ال بد
�
واالبت
.
س
�
سو
�
من تعلم كيفية احلفاظ عليها وحمايتها من الت
سنانهم واالهتمام بها لذلك
�
أ
�
سنون العناية ب
�
االطفال قد ال يح
أمل والقلق
سبب لهم ولوالديهم
�
صيبها مما ي
�
ض التي ت
�
تكرث االمرا
.
عليهم
أول
�
سنان طفلي منذ ظهور
�
أ
�
بتنظيف
ُ
أت
�
أمل بد
�
سيدة
�
تقول ال
سنانه، وعندما
�
أ
�
ش لتنظيف
�
ستخدم قطعة قما
�
أ
�
سنيففمهحيثكنت
�
سيدة
�
شري ال
�
سنان اللبنية.فيما ت
�
شاة لل
�
ستخدام فر
�
أت ا
�
كرب بد
سنان طفلها مرتني على االقل
�
أنها حافظت على تنظيف ا
�
مها الى
صحة
�
آن فقد اعتاد طفلها على ذلك ، نا
أما
� ً
صغريا
�
حينما كان
صغرهم ليعتادوا
�
أطفالهن منذ
�
سنان
�
أ
�
أن بتظيف
�
أن يبد
�
االمهات ب
.
على ذلك عند كربهم
سنان قال
�
صائي طب وجراحة اال
�
الدكتور حممد العويدات اخ
سنان
�
أ من فرتة بروز اال
�
أطفال تبد
س عند
�
سو
�
أن مرحلة الت
�
ب
سنان
�
أ بربوز اال
�
شهر وما بعد ،حيث تبد
�
أ
� )6(
أي من عمر
�
اللبنية
.
سنان
�
ض الطفل على طبيب اال
�
اللبنية وهنا يجب عر
سنان الطفل ابرزها
�
س ا
�
سو
�
إلى ت
�
ؤدي
�
سباب ت
�
أ
�
وتابع هناك
سنان و االكثار من تناول احللويات و
�
عدم العناية بنظافة اال
ساعد
�
أمورا اخرى ت
�
أن هناك
�
ب
ً
ضا
�
شروبات الغازية ، ذاكرا اي
�
امل
شاةواملعجون
�
ستعمال الفر
�
سوهي ا
�
سو
�
سنانمن الت
�
علىحماية اال
على االقل مرتنييف اليوم الى جانب تنظيفها بعد كل وجبة وكذلك
(
صلبة مثل
�
شياء ال
�
أكل اال
�
تنظيفها قبل النوم وعند االنتهاء من
.
ستمرة
�
ضة امل
�
ضم
�
التفاح واجلزر) وكذلك امل
سنان معني حلماية
�
أنه ال يوجد معجون ا
�
ويلفت العويدات ب
سها و لكن
�
س فجميعها حتتوي على املكونات نف
�
سو
�
سنان من الت
�
اال
.
صحيحة
�
ستعمال والتنظيف بالطريقة ال
�
املهم هو طريقة اال
سنان الطفال .. والعناية بها
�
أ
�
سنان اللبنية
�
أ
أ مع بروز ال
�
س تبد
�
سو
�
العويدات:مرحلة الت