اجلامعة
2012
أول
كانون ال
9
أحـد
ال
Sunday
9
December
2012
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
:
صحافة الريموك
�
أحمد فخري العجلوين لـ
�
(عميد احلجاوي) الدكتور
سة
�
ضم جميع فروع الهند
�
شاملة ت
�
إلى كلية
�
سعى
�
ن
࣯
࣯
نور حباب
–
صحافة الريموك
�
سة
�
اوي للهند
���
ج
���
ة احل
�
ي
�
ل
�
د ك
�
ي
�
م
�
ال ع
���
ق
التكنولوجية الدكتور احمد فخري العجلوين يف
أن
�
صبه اجلديد
�
صحفي بعد توليه من
�
أول حديث
�
ض بالكلية من خالل
�
هناك طموحات كبرية للنهو
سية
�
اعادة النظر يف التدريب ويف اخلطط الدرا
إقليمي
سوق املحلي وا
�
مبا يتالئم مع طبيعة ال
،
سة
�
ضم جميع فروع الهند
�
شاملة ت
�
وجعل الكلية
،
سة العمارة
�
سام (هند
�
أق
�
ستحداث
�
سيتم ا
�
حيث
سة
�
سم الهند
�
صناعية وق
�
سة ال
�
سم الهند
�
ق
شفا عن عزم الكلية التعاون
�
امليكانيكية) ، كا
ستحداث
�
إدارية ال
صاد والعلوم ا
�
مع كلية االقت
ستطرحه كلية
�
ذي
�
صناعية ال
�
إدارة ال
سم ا
�
ق
.
صاد
�
االقت
أن
�
صحافة الريموك(ب
� )
ضافيف حواره مع
�
أ
�
و
سة يف جامعة الريموك تتميز بكفاءة
�
كلية الهند
سية العالية وبفرتة التدريب وهي
�
هيئتها التدري
إلىجانب عملية
�
ضيها الطلبة
�
شهر التي يق
�
أ
� 6
الـ
إلى متيز برنامج
�
ضافة
�
إ
� ،
صات الدقيقة
�
ص
�
التخ
ص
�
ص
�
ذي تطلقه الكلية يف التخ
�
ستري ال
�
املاج
ص
�
ص
�
سبيل املثال : تخ
�
الفرعي الدقيق على
.
صاالت
�
سة ات
�
سم هند
�
سلكية يف ق
�
صاالت الال
�
االت
شاكل التي تعاين
�
أبرز امل
�
أن
�
وذكر العجلوين
داد الطلبة مما
��
أع
�
منها الكلية تتمثل بتزايد
ضم الكلية
�
ص التدريب حيث ت
�
إلى قلة فر
�
ؤدي
�
ي
س
�
2443 طالبا وطالبة لدرجتي البكالوريو
شكلة هناك
�
ستري، مبينا انه وحلل هذه امل
�
واملاج
سات
�
س
�
ؤ
�
صل مع خمتلف امل
�
جلنة تقوم بالتوا
.
ص تدريب مالئم للطالب
�
حتاول توفري فر
أن املعايري املعتمدة لتطوير املناهج
�
شار
�
أ
�
و
سها املعتمدة يف
�
نف
�
اي
�
ع
�
ي امل
�
ة ه
�
ي
�
س
��
درا
�
ال
س
�
ع اخلطط بنف
�
ض
��
أجنبية وو
اجلامعات ا
سية
�
سلوب لالرتقاء بالعملية التدري
�
أ
الطريقة وا
.
ستوياتهم
�
مبا يعود بالنفع على الطلبة وم
وتابع العجلوين ال يوجد نية لفتح برامج
شهر
�
للدكتوراه يف الكلية وقد متت املوافقة هذا ال
من قبل وزارة التعليم العايل والبحث العلمي
ص جديد وهو (تكنولوجيا
�
ص
�
ستحداث تخ
�
على ا
س من خالله الطالب
�
سيدر
�
البناء) حيث
سة
�
االت الهند
�
ضيع خمتلفة يف جم
�
موا
املدنية والكهربائية وامليكانيكية بفرع
شاريع
�
إدارة م
�
د حتى يتمكن من
�
واح
ص فريد من نوعه على
�
ص
�
البناء وهو تخ
.
أردن واملنطقة
ستوى ا
�
م
شار العجلوين هناك عدد كاف من
�
أ
�
و
ستمر
�
املبعوثني يف الكلية واالبتعاث م
صول على درجتي
�
سام للح
�
أق
ملختلف ا
.
ستري والدكتوراه
�
املاج
سة
�
ص (الهند
�
ص
�
ص تخ
�
وفيما يخ
املدنية) اجلديد يف الكلية قال العجلوين
سمني
�
ضم ق
�
أنها ت
�
سة املدنية ب
�
تتميز الهند
إدارة
�
أول تكنولوجيا البناء والثاين
ا
ضيع
�
أدخلت كلية احلجاوي موا
�
شاء وقد
�
إن
ا
ستطيع
�
صات، بحيث ي
�
ص
�
إدارة لهذه التخ
ا
شروعه
�
أن يدير م
�
س املدين بعد تخرجه
�
املهند
إدارة
بالوجه الكامل حيث تكون لديه مهارات ا
صني يف خمتلف
�
ليدير جمموعة من االفراد املخت
إلى املهارات العلمية، تكمن
�
ضافة
�
إ
�
صات
�
ص
�
التخ
سوق
�
أنه جاء لتلبية حاجة ال
�
ص ب
�
ص
�
أهمية التخ
�
.
إقليمية له
أردنية وا
ا
اون بني
��
ع
��
اك ت
��
ن
��
وين ه
�
ل
�
ج
�
ع
�
اف ال
���
ض
����
أ
�
و
سلحة من خالل مركز
�
(احلجاوي) والقوات امل
سة على
�
س فيه الهند
� ّ
ذي تدر
�
صل ال
�
في
�
أم
ا
سكريني
�
ستري للمدنيني والع
�
ستوى درجة املاج
�
م
سة
�
هند
–
صاالت
�
سة االت
�
سام: هند
�
أق
�
يف ثالثة
سة القوى الكهربائية، وكذلك
�
هند
–
سوب
�
احلا
سني وغريها من
�
هناك تعاون مع نقابة املهند
سية
�
سات الوطنية خدمة للعملية التدري
�
س
�
ؤ
�
امل
.
يف الكلية
ضوع البطالة يف
�
ق العجلوين على مو
ّ
وعل
سني بانها عملية متغرية و تقع
�
صفوف املهند
�
.
ً
سبة املقبولة عامليا
�
ضمن الن
�
࣯
࣯
ضحى هنداوي
� -
صحافة الريموك
�
شرية بني طلبتنا يف
�
ست
�
أهم الظواهر امل
�
لعل من
سلبي يف
�
أثريها ال
�
س ظاهرة لها ت
�
اجلامعات واملدار
،
ش
�
العمليةالتعليميةواالكادمييةاالوهيظاهرة الغ
أو
�
ضالطلبة بالرقيب
�
سها بع
�
فهذهالظاهرةالتيميار
سيب وبدون ادراك منهم الهمية النجاح باالمتحان
�
ح
ساليب امللتوية
�
بناء على قدراتهم الذاتية بعيدا عن اال
ستقبال،فالطالبيرىانال
�
ستواهمم
�
واثرهذلكعلىم
سيانه
�
شيفظل ن
�
إال الغ
�
سبيل لديه للنجاح باالمتحان
�
.
إجابه ما
او عدم معرفته
ضوء على هذه
�
سلطت ال
� )
وك
�
م
�
صحافة ال
�(
آراء
ض ا
�
ستطلعت بع
�
سبابها ونتائجها وا
�
أ
�
الظاهرة ب
.
صلة بها
�
املت
س.م) قال احيانا ال يوجد لدي وقت
��(
الطالب
أن
�
سبق و
�
س ، و
�
سبب تراكم الدرو
�
سة ب
�
كاف للدرا
أي
�
ش ولكنه مل يتخذ
�
أغ
�
ا
�
ساق وان
�
س امل
�
آين مدر
�
ر
ضع يل
�
سي و
�
صل الدرا
�
راء بحقي ويف نهاية الف
�
إج
�
.
عالمة مرتفعة
ولكنه
ً
س كثريا
�
فيما يقول الطالب (ح. ع) انه يدر
،
إجابتها
�
سي
�
سئلة يكون قد ن
�
أ
�
ال يجيب على
ً
أحيانا
�
،
إجابه منه
أخذ ا
إلى زميله
�
لذلك يقوم بااللتفات
أعلمانهناكقانونا يعاقبمنيقومبهذاالفعل
�
ضيفا
�
م
)
أهمية ، اما الطالب (م. و
�
أوليه
�
ش ولكني ال
�
أي الغ
�
ً
أحيانا
�
ضطر
�
أ
�
ش ولكنني
�
سبب للغ
�
فيقول بانه ال يوجد
.
صيل عالمة جيدة
�
ش لتح
�
إلى الغ
�
شار القانوين جلامعة الريموك الدكتور
�
ست
�
يقول امل
ستحقة بحق الطالب
�
سف مقدادي ان العقوبات امل
�
يو
ش « يف االمتحان تتمثل
�
الذي يثبت عليه فعل « الغ
ش
�
ساق الذي ارتكب فيه خمالفة الغ
�
صل من امل
�
يف الف
سي كامال وهناك
�
صل الدرا
�
صل من الف
�
وكذلك الف
أو
�
سنتني
�
سنة او
�
ددة قد تتجاوز
�
صل ملدة حم
�
الف
.
شهادة
�
إلغاء ال
�
صل الطالب بعد عقد اجتماع من خالل
�
وتابع يف
أ عقوبة الطالب
�
شكل داخل الكلية وتبد
�
جلنةحتقيق ت
إنذار النهائي ، ويرفع التقرير
أو ا
�
إنذار
أو ا
�
بالتنبيه
ؤون الطلبة ومن ثم
�
ش
�
إلى عميد
�
صادر عن اللجنة
�
ال
ؤون القانونية لتنفيذ العقوبة تبعا للتقرير
�
ش
�
الى ال
.
صادر
�
ال
ؤون الطلبة يفجامعة الريموك
�
ش
�
شري نائب عميد
�
ي
إلى ان كل ما يحدثداخل الكلية
�
صالح الرقاد
�
الدكتور
ص قانوين يف
�
ص الكلية ولكن هناك ن
�
صا
�
هو من اخت
ش
�
بالغ
ً
سا
�
ضبط متلب
�
املادة (5) يقول ان كل طالب ي
يف ذلك االمتحان وعلى
ً
صفرا
�
يف االمتحان يعطى
ص بذلك
�
مراقب االمتحان ان يعلم العميد او املخت
صة
�
إلى جلنة التحقيق املخت
�
إحالة الطالب
ساق
�
امل
أديبية
�
سيق لتوقيع العقوبة الت
�
للنظر يف احلالة والتن
.
سبة
�
املنا
ش او
�
ضاف الرقاد انه يف االحوال االخرى للغ
�
أ
�
و
شرتاك او التدخل فيه يحال االمر
�
شروع فيه او اال
�
ال
ش
�
شاف الغ
�
صة ويف حال اكت
�
الىجلنة التحقيق املخت
ؤولية
�
س
�
إنه ال يعفى مرتكبه من امل
�
يف وقت الحق ف
ً
ضا
�
أي
�
أمر الى جلنة التحقيق
ويحال ا
سات العليا
�
ص قيام احد طلبة الدرا
�
وفيما يخ
سات
�
إن عميد البحث العلمي والدرا
�
ش قال الرقاد
�
بالغ
.
ؤون هذه الفئة من الطلبة
�
ش
�
ص ب
�
العليا هو املخت
سيفجامعةالريموك الدكتور
�
ستاذعلمالنف
�
يقول ا
ش بني
�
سي لظاهرة الغ
�
شرة ان التحليل النف
�
شوا
�
عمر
إذا كان غري
�
ش يف االمتحان
�
الطلبة هي ان الطالب يغ
صبح الطالب ال حيلة له اال
�
إجابة وهنا ي
قادر على ا
صبحيفجمتمعنا
�
أ
�
آونة االخرية
سفيف ا
�
ش ، ولال
�
الغ
شمي والقوي
�
شاطر والن
�
ش هو ال
�
اعتقاد بان من يغ
أ
�
ؤمتن ويلج
�
وبالتايل يكون االمنييف االمتحانات غري م
شرة يجب
�
شوا
�
ضحال
�
أو
�
سوةيفزمالئه،و
�
أ
�
ش
�
إلىالغ
�
ضل اذا
�
شديدة يف االمتحانات ويف
�
ان تكون املراقبة
ضوعية ان تكون بنماذج ونقل
�
سئلة مو
�
كانت اال
أنه
آخر
�
سي
�
سي املعتاد عليه الى كر
�
الطالب من الكر
.
ش
�
ض الغ
�
أغرا
ستخدمه
�
قد ي
ستاذة علم االجتماع يف اجلامعة الدكتورة
�
أ
�
شئة االجتماعية لها دور
�
أن التن
�
صالح قالت
�
جنالء
ساعد
�
سببة التي ت
�
كبرييف هذه الظاهرة وهي البيئة امل
س
�
سفة الفرد املبنية على االمور تقا
�
ش وفل
�
على الغ
ضافت ان
�
أ
�
ش . و
�
إلى الغ
� ً
صبح الفرد مائال
�
بنتائجها في
سفة
�
ضى به فل
�
ش وال تر
�
دول العامل االخرىمتقت الغ
إال اننا
� ،
ضى به
�
سالمية ال تر
�
أو اال
�
لها والدول العربية
ساوي 2% يف جمتمعنا
�
صغرية ت
�
شريحة
�
نتحدث عن
إلى فداحة
�
سبة عالية بالنظر
�
ولكنها مع ذلك تبقى ن
.
هذا الفعل
أن
�
ستاذ عليالزيناتقال
�
سيفكليةاالعالماال
�
املدر
هذه الظاهرة ال ميكن تعميمها على الطلبة كافة ولكن
سبقة
�
سبة كبرية جدا وهناك طلبة لديهم نية م
�
هناك ن
ألة
�
س
�
ش قبل دخولهم الى قاعة االمتحان ، وامل
�
يف الغ
أخطر تتمثل يف مواكبتهم للتطورات التكنولوجية يف
ا
.
أمام املراقبني
�
صعب املهمة
�
ش مما ي
�
الغ
صية الطالب
�
شخ
�
ألة تتعلق ب
�
س
�
أنها م
�
ضح
�
أو
�
و
ألة
�
س
�
صلة م
�
سته وجامعته وهي باملح
�
يف بيته ومدر
شجع الطالب على
�
ا ي
�
ى ان م
��
إل
�
ا
�
ت
�
تراكمية ، الف
ش هو عدم وجود عقوبات رادعة ، داعيا
�
سة الغ
�
ممار
شددةيفوقت االمتحان
�
إجراءاتم
�
اجلامعات التخاذ
ضع االجهزة اخللوية خارج قاعة االمتحان
�
بحيث تو
ساقات التي يوجد فيها عدد كبري من
�
يف امل
ً
صا
�
صو
�
خ
.
الطلبة
ش
�
أنه يتعامل مع الطالب الذي يغ
�
وتابع الزينات
إجراء
داخل االمتحان بالتوقيع على ورقته ويتخذ ا
صل طالبا من
�
أن ف
�
سبق و
�
ؤكدا انه
�
منخالل العالمة ،م
.
ش
�
سبب الغ
�
سها ب
�
ساقات التي يدر
�
أحد امل
�
إال برقي
�
يبقى لنا ان نقول ان رقي املجتمع ال يتم
،
صل
�
سار على الدرب و
�
أبنائه ومن جد وجد ومن
�
أن يتعدى على حق زميله
�
أتاح للطالب
�
فغياب الرقابة
سيلة يتم
�
، والقوانني والعقوبات الرادعة هي خري و
.
ضاء على هذه الظاهرة
�
فيها الق
صارمة
�
رغم العقوبات اجلامعية ال
!
ش يف المتحانات
�
ستغنون عن الغ
�
طلبة ل ي
هل ينتهي العنف
؟ 2020
اجلامعي عام
࣯
࣯
سني
�
حممد بني يا
صفية
�
سيلة لت
�
هل بات العنف اجلامعي و
إليها
�
أ
�
سية يلج
�
أنها حالة نف
�
أم
� ،
سابات
�
احل
ضغط امللقى
�
سعن ذاتهجراء ال
�
الطالب للتنفي
؟؟
عليه
ض
�
أر
ش ا
�
صبح العنف اجلامعي يفرت
�
أ
�
ض على
�
س ينق
�
إلى ذئب مفرت
�
وحتول الطالب
ضحايا ال ذنب
�
إلى وقوع
�
ؤدي
�
غريه ، مما ي
.
لهم
أطراف
�
يتدخل يف ظاهرة العنف اجلامعي
أهمها احلكومة حيث تتعامل مع هذه
�
عدة
س
�
واء ولي
�
ت
�
ضية بناء على قاعدة االح
�
الق
إدارات
�
ضاء عليها ، كما وتعمل احلكومة و
�
الق
شاجرات بدون
�
اجلامعات على احتواء هذه امل
.
ضاء عليها
�
بذل جهد حقيقي للق
أظهرت احلكومات املتعاقبة عدم
�
سف
�
أ
ل
سهمت يف
�
أ
�
جديتها يف معاجلة الظاهرة بل
س القبول اجلامعي
�
س
�
أ
�
تعزيزها ابتداء من
ضيقة
�
والءات ال
��
سيخ وتعزيز ال
�
رورا برت
�
م
أديبوانتخاباتاالحتادات
�
أنظمةالت
�
وانتهاءب
.
شاجرات
�
الطالبية والعفو عن مثريي امل
شي هذه
�
أخرى يف تف
�
سباب
�
أ
�
كما وتتدخل
سوم اجلامعية التي
�
الظاهرة كارتفاع الر
إلى جمانية
�
أ التوجه التدريجي
�
تخالف مبد
ص باحلقوق
�
التعليم وفقا للمعهد الدويل اخلا
صادية واالجتماعية والثقافية الذي
�
االقت
أردن،وكرثةالتدخالتوالقيود
صادقعليها
�
شاركة الطلبة
�
إجراء م
�
إدارات اجلامعاتيف
�
يف
.
أندية
يف االحتادات الطالبية وا
م يف
�
إع
ى دور ا
�
إل
�
شري هنا
�
أ
�
أن
�
وال بد
سلوك العنف عند طلبة اجلامعات
�
تعزيز
.
أفالم وغريها
�
شاهدونه من
�
نتيجة ملا ي
سات
�
أي للدرا
�
صائية ملركز الر
�
إح
�
سب
�
بح
225
أن
�
حول ظاهرة العنف اجلامعي تبني
شاجرة وقعت يف جامعة الريموك ، حيث
�
م
شاجرات
�
صنفت يف املرتبة الثانية لعدد امل
�
،
رى
��
أخ
ة ا
�
ي
�
أردن
مقارنة مع اجلامعات ا
سانية
�
إن
أن طلبة كليات العلوم ا
�
أظهرت
�
و
ى « التوب ون « من
�
أول
كانوا يف املرتبة ا
.
شاجرات
�
حيث افتعال امل
ضع
�
أن ن
�
ت
�
وق
�
أمل يحن ال
�
أل
��
س
���
هنا ن
أجل الوقوف على
�
النقاط على احلروف من
أطراف يف
شارك جميع ا
�
أن ت
�
هذه الظاهرة و
سرة وانتهاء باجلامعة
�
أ
معاجلتها بدءا من ا
سي
�
سيا
�
إطالق احلريات الطالبية والعمل ال
�
، و
س القبول اجلامعي
�
س
�
أ
�
يف اجلامعات مرورا ب
ن اجلامعي باتخاذ العقوبات
��
أم
ودور ا
،
سوبية
�
سطة واملح
�
الرادعة بعيدا عن الوا
إعالم للربامج واخلطط التي
سائل ا
�
ضع و
�
وو
.؟
ضاء على هذه الظاهرة
�
ساعد يف الق
�
ت
سنوات وتتغري
�
ر ال
�
ام ومت
��
أي
سابق ا
�
تت
احلكومات وتبقى ظاهرة العنف اجلامعي
صبحت
�
أ
�
قائمة ال تغيري لها وال حلول ، فقد
شاجرات يف اجلامعات روتينا يوميا
�
امل
ننتظر تدخل احلكومة فيه حلله .. فمتى
؟؟
يكون احلل
:
أبو خالد
�
العم وليد العمري
ستبقى «الريموك» واحة جميلة
�
بالعلم والعطاء
࣯
࣯
أبو جاداهلل
�
صحافة الريموك- ماري
�
)1982(
سان من العام
�
شهر ني
�
صني ، يف
�
أحد موظفي اجلامعة املخل
�
وليد حممد العمري
أبو خالد) يحب
�( ، ً
مت تعيينه يف الريموك وهو تاريخ معلق يف ذاكرته ال يغيب عن باله ابدا
صفحبه
�
ستطبيعية) فهو ي
�
صورة (لي
�
إعالم حاليا ب
سابقا كلية ا
�
إعالم
صحافة وا
�
سم ال
�
ق
.
ضه
�
أر
�
هذا بحب الفالح لزراعة
أعطى وما زال يعطي (الريموك) الكثري الكثري
�
صحافة الريموك) التقته وجها جامعيا
�(
:
من حبه .. فكان احلوار التايل
؟
س املكان
�
سنني عملك كافة يف نف
�
ضيت
�
أم
�
ماهي طبيعية املهام الوظيفية التي تقوم بها يف اجلامعة؟ وهل
أن عملي هذا هو بالنهاية واجبي جتاه وطني وخدمة
)
شرف بعملي يف (الريموك
�
أت
�
.
طلب مني
ُ
أي عمل ي
�
أقوم ب
�
صوير وعامل مكتب و
�
آالت الت
�
أعمل على
�
أنا
�
أبنائي الطلبة ، ف
سابقا بعدها
�
آداب
صحافة واالعالم يف كلية ا
�
سم ال
�
بدايات تعيني يف اجلامعة كانت بق
.
آداب
آن يف كلية ا
انتقلت وعملت يف دوائر اخرى يف اجلامعة وا
؟
ً
سابقا
�
آخر؟ وكيف ترى اجلامعة اليوم عما كانت عليه
�
إلى
�
أن اجلامعة تختلف من جيل
�
هل ترى
شيء كان متوافرا يف
�
أكيد تختلف، يف البدايات كانت اعداد طلبة اجلامعة قليلة وكل
�
بالت
.
أو موظفني
�
ساتذة
�
أو ا
�
ضا طلبة
�
ضهم بع
�
شاكل واجلميع يعرفون بع
�
اجلامعة فال وجود للم
،
سني واملوظفني
�
سبة للمدر
�
صبح هناك تزايد يف اعداد الطلبة وكذلك احلال بالن
�
أ
�
آن
ا
.
ولكنها تبقى (الريموك) كما هي واحة جميلة ورائعة للعطاء والعلم
؟»
ماذا تعني لك «الريموك
واج من الطلبة
�
أف
�
شياء جميلة ، فهي مركز العلم واملنارة تقوم بتخريج
�
تعني يل ا
.
املتميزين املتعلمني املتدربني القادرين على خدمة جمتمعهم ووطنهم
؟
ً
إعالم حاليا
، كلية ا
ً
سابقا
�
صحافة واالعالم
�
سم ال
�
ماذا يعني لك ق
صدقائي وبيتي
�
أ
�
أهلي و
�
سه وموظفوه
�
ش يف داخلي ، وهيئة تدري
�
صحافة يعي
�
سم ال
�
ق
،
أول ولهم كل احلب واالحرتام والتقدير ويف رقبتي لهم حق وهم على منارة من العلم
ا
صحافة (كلية االعالم) حاليا ، متمنيا
�
سم ال
�
أعمل يف ق
أرجع
�
أن
�
أيام
أمتنى يف يوم من ا
�
و
.
إعالم وطلبة اجلامعة عموما النجاح واالزدهار
لطلبة كلية ا
؟
ؤمن به
�
حكمة او قول ت
أن
�
سيك ولوطنك، وكذلك
�
ؤو
�
صا يف عملك، حمبا لزمالئك ومر
�
حكمتي هي .. اعمل وكنخمل
إما
�
صل على احلب واالحرتام ، والفرد
�
آخرين لكي يح
سان لبقا يف التعامل مع ا
�
يكون االن
.
أن العلمحميط ال ينتهي
ساب منهم
�
سة العلماء لالكت
�
أو يحبجمال
�
أو متعلما
�
أن يكون عاملا
�
؟
أخرية
�
كلمة
أن يجنبنا اهلل الفنت ما ظهر منها
�
شمية ، و
�
أمان حتت الراية الها
أمن وا
أمتنى لوطننا ا
�
.
وما بطن
وجه جامعي
س
�
سى مندوبا عن عوي
�
رعاه املو
ؤمتر الدويل
�
اختتام امل
سيقية
�
للرتبية املو
࣯
࣯
سني
�
صحافة الريموك- رحمه ح
�
دويل للرتبية
��
ر ال
�
ؤمت
��
ضي امل
�
س املا
�
وم اخلمي
�
اختتم ي
سيقية الذي نظمته كلية الفنون اجلميلة بالتعاون مع
�
املو
دول العربية
�
سيقى التابع جلامعة ال
�
املجمع العربي للمو
.
أردنية
ووزارة الرتبية والتعليم واجلامعة ا
سى قد رعى
�
س اجلامعة الدكتور عبد اهلل املو
�
وكان رئي
مندوبا عن وزير الرتبية والتعليم والتعليم العايل والبحث
سرح
�
ؤمتر على م
�
س حفل افتتاح امل
�
العلمي الدكتور وجيه عوي
.
سيقى بكلية الفنون
�
املو
شط
�
سيقى تن
�
إن املو
�
سى يف كلمته االفتتاحية
�
وقال املو
صياغة العالقات
�
ادرة على
��
سان وق
�
إن
سي ل
�
املجال احل
أمر موجود منذ
�
سيقى
�
أن االهتمام يف املو
�
ضيفا
�
سانية ، م
�
إن
ا
.
سة ومهنة حتظى باالحرتام
�
آن درا
صبح ا
�
أ
�
القدم وقد
سائل
�
أهم و
�
سيقى من
�
سها املو
�
أ
�
أن الفنون وعلى ر
�
ضاف
�
وا
أن مفاهيم التعليم
�
ى
�
إل
� ً
التعريف بالقيم الروحية، الفتا
صية عابرة
�
شخ
�
سيقي تطورت وانتقلت من كونها هواية
�
املو
.
ستقبل
�
صبح مهنة للم
�
أو ترفيهية حمدودة لت
�
ألقى الدكتور كفاح الفاخوري كلمة املجمع العربي
�
و
أثار
�
ضح فيها ان ما
�
أو
�
ؤمتر
�
شريك يف هذا امل
�
سيقى ال
�
للمو
ؤمتر هو العدد الكبري من املتحاورين
�
انتباهه يف هذا امل
دال على االهتمام املتزايد بالرتبية
��
ر ال
��
أم
شاركني ا
�
امل
داده وتدريبه
�
إع
�
صية املتحاور و
�
شخ
�
صقل
�
سيقية يف
�
املو
.
سيقى ثقافة له
�
للتميز يف اتخاذه املو
وارات هذا
�
سم ح
�
ى ان ير
�
إل
�
أن املجمع يتطلع
�
ضاف
�
أ
�
و
ص وزيادة وعي املجتمعات العربية
�
صا
�
أهل االخت
�
ؤمتر بني
�
امل
.
سيقى
�
فيما يتعلق يف املو
شاركني يف
�
والقى الدكتور عاطف عبد احلميد كلمة امل
ؤمتر عرب فيها عن امتنانه جلامعة الريموك واملجمع
�
امل
إتاحة
�
ؤمتر وبالتايل مت
�
ضافتهم يف امل
�
ست
�
سيقى ال
�
العربي للمو
ضايا التي تواجه
�
أهم الق
�
شاركني للبحث يف
�
صة امام امل
�
الفر
إمكانية تقدمي حلول
�
سيقية يف الوطن العربي و
�
الرتبية املو
.
واقعية لها
صحافة الريموك قال عميد كلية الفنون
�
صريح لـ
�
و يف ت
ضوء
�
إلقاء ال
�
إلى
�
ؤمتر هدف
�
الدكتور حممد الغوامنة ان امل
ض التجارب الرتبوية يف الوطن العربي وتعزيز الوعي
�
على بع
سيقي وتعزيز مكانتها يف املنظومة
�
اف املو
�
بجدوى االح
سيقى عربية عاملية تهدف لتعزيز
�
سعي نحو مو
�
الرتبوية وال
.
التعاون بني كلية الفنون وجامعة الدول العربية
صياتونتائججيدة تتمثليف
�
ؤمتر خرجبتو
�
أن امل
�
ضاف
�
و ا
سيقى
�
إعداد معلمي املو
�
سيقية و
�
زيادة االهتمام باملناهج املو
سيقية
�
سرية الرتبية املو
�
شاركوا يف دفع م
�
إعدادا علميا نوعيا لي
�
يف الوطن العربي
شارك فيه جمموعة من الباحثني
�
ؤمتر الذي
�
يذكر ان امل
صر واجلزائر
�
سيقية من االردنوم
�
صنييف الرتبية املو
�
ص
�
املتخ
سطني ومن عدد من اجلامعات
�
سلطنة عمان والكويت وفل
�
و
سات
�
س
�
ؤ
�
ض امل
�
العربية ومن وزارة الرتبية والتعليم وبع
أيام، حظيت
�
ستمرت فعالياته ثالثة
�
سيقية االردنية، قد ا
�
املو
جامعة الريموك بيوم االفتتاح واليوم االخري منه، ويوم
.
أردنية
ضافته اجلامعة ا
�
ست
�
ؤمتر الثاين ا
�
امل
صوير : ماري ابو جاد اهلل
�
الدكتور احمد العجلوين يتحدث للزميلة حباب ت