اجلامعة
2012
أول
كانون ال
9
أحـد
ال
Sunday
9
December
2012
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
:
صحافة الريموك
أحمد فخري العجلوين لـ
(عميد احلجاوي) الدكتور
سة
ضم جميع فروع الهند
شاملة ت
إلى كلية
سعى
ن
نور حباب
صحافة الريموك
سة
اوي للهند
���
ج
���
ة احل
ي
ل
د ك
ي
م
ال ع
���
ق
التكنولوجية الدكتور احمد فخري العجلوين يف
أن
صبه اجلديد
صحفي بعد توليه من
أول حديث
ض بالكلية من خالل
هناك طموحات كبرية للنهو
سية
اعادة النظر يف التدريب ويف اخلطط الدرا
إقليمي
سوق املحلي وا
مبا يتالئم مع طبيعة ال
،
سة
ضم جميع فروع الهند
شاملة ت
وجعل الكلية
،
سة العمارة
سام (هند
أق
ستحداث
سيتم ا
حيث
سة
سم الهند
صناعية وق
سة ال
سم الهند
ق
شفا عن عزم الكلية التعاون
امليكانيكية) ، كا
ستحداث
إدارية ال
صاد والعلوم ا
مع كلية االقت
ستطرحه كلية
ذي
صناعية ال
إدارة ال
سم ا
ق
.
صاد
االقت
أن
صحافة الريموك(ب
� )
ضافيف حواره مع
أ
و
سة يف جامعة الريموك تتميز بكفاءة
كلية الهند
سية العالية وبفرتة التدريب وهي
هيئتها التدري
إلىجانب عملية
ضيها الطلبة
شهر التي يق
أ
� 6
الـ
إلى متيز برنامج
ضافة
إ
� ،
صات الدقيقة
ص
التخ
ص
ص
ذي تطلقه الكلية يف التخ
ستري ال
املاج
ص
ص
سبيل املثال : تخ
الفرعي الدقيق على
.
صاالت
سة ات
سم هند
سلكية يف ق
صاالت الال
االت
شاكل التي تعاين
أبرز امل
أن
وذكر العجلوين
داد الطلبة مما
��
أع
منها الكلية تتمثل بتزايد
ضم الكلية
ص التدريب حيث ت
إلى قلة فر
ؤدي
ي
س
2443 طالبا وطالبة لدرجتي البكالوريو
شكلة هناك
ستري، مبينا انه وحلل هذه امل
واملاج
سات
س
ؤ
صل مع خمتلف امل
جلنة تقوم بالتوا
.
ص تدريب مالئم للطالب
حتاول توفري فر
أن املعايري املعتمدة لتطوير املناهج
شار
أ
و
سها املعتمدة يف
نف
اي
ع
ي امل
ة ه
ي
س
��
درا
ال
س
ع اخلطط بنف
ض
��
أجنبية وو
اجلامعات ا
سية
سلوب لالرتقاء بالعملية التدري
أ
الطريقة وا
.
ستوياتهم
مبا يعود بالنفع على الطلبة وم
وتابع العجلوين ال يوجد نية لفتح برامج
شهر
للدكتوراه يف الكلية وقد متت املوافقة هذا ال
من قبل وزارة التعليم العايل والبحث العلمي
ص جديد وهو (تكنولوجيا
ص
ستحداث تخ
على ا
س من خالله الطالب
سيدر
البناء) حيث
سة
االت الهند
ضيع خمتلفة يف جم
موا
املدنية والكهربائية وامليكانيكية بفرع
شاريع
إدارة م
د حتى يتمكن من
واح
ص فريد من نوعه على
ص
البناء وهو تخ
.
أردن واملنطقة
ستوى ا
م
شار العجلوين هناك عدد كاف من
أ
و
ستمر
املبعوثني يف الكلية واالبتعاث م
صول على درجتي
سام للح
أق
ملختلف ا
.
ستري والدكتوراه
املاج
سة
ص (الهند
ص
ص تخ
وفيما يخ
املدنية) اجلديد يف الكلية قال العجلوين
سمني
ضم ق
أنها ت
سة املدنية ب
تتميز الهند
إدارة
أول تكنولوجيا البناء والثاين
ا
ضيع
أدخلت كلية احلجاوي موا
شاء وقد
إن
ا
ستطيع
صات، بحيث ي
ص
إدارة لهذه التخ
ا
شروعه
أن يدير م
س املدين بعد تخرجه
املهند
إدارة
بالوجه الكامل حيث تكون لديه مهارات ا
صني يف خمتلف
ليدير جمموعة من االفراد املخت
إلى املهارات العلمية، تكمن
ضافة
إ
صات
ص
التخ
سوق
أنه جاء لتلبية حاجة ال
ص ب
ص
أهمية التخ
.
إقليمية له
أردنية وا
ا
اون بني
��
ع
��
اك ت
��
ن
��
وين ه
ل
ج
ع
اف ال
���
ض
����
أ
و
سلحة من خالل مركز
(احلجاوي) والقوات امل
سة على
س فيه الهند
� ّ
ذي تدر
صل ال
في
أم
ا
سكريني
ستري للمدنيني والع
ستوى درجة املاج
م
سة
هند
صاالت
سة االت
سام: هند
أق
يف ثالثة
سة القوى الكهربائية، وكذلك
هند
سوب
احلا
سني وغريها من
هناك تعاون مع نقابة املهند
سية
سات الوطنية خدمة للعملية التدري
س
ؤ
امل
.
يف الكلية
ضوع البطالة يف
ق العجلوين على مو
ّ
وعل
سني بانها عملية متغرية و تقع
صفوف املهند
.
ً
سبة املقبولة عامليا
ضمن الن
ضحى هنداوي
� -
صحافة الريموك
شرية بني طلبتنا يف
ست
أهم الظواهر امل
لعل من
سلبي يف
أثريها ال
س ظاهرة لها ت
اجلامعات واملدار
،
ش
العمليةالتعليميةواالكادمييةاالوهيظاهرة الغ
أو
ضالطلبة بالرقيب
سها بع
فهذهالظاهرةالتيميار
سيب وبدون ادراك منهم الهمية النجاح باالمتحان
ح
ساليب امللتوية
بناء على قدراتهم الذاتية بعيدا عن اال
ستقبال،فالطالبيرىانال
ستواهمم
واثرهذلكعلىم
سيانه
شيفظل ن
إال الغ
سبيل لديه للنجاح باالمتحان
.
إجابه ما
او عدم معرفته
ضوء على هذه
سلطت ال
� )
وك
م
صحافة ال
�(
آراء
ض ا
ستطلعت بع
سبابها ونتائجها وا
أ
الظاهرة ب
.
صلة بها
املت
س.م) قال احيانا ال يوجد لدي وقت
��(
الطالب
أن
سبق و
س ، و
سبب تراكم الدرو
سة ب
كاف للدرا
أي
ش ولكنه مل يتخذ
أغ
ا
ساق وان
س امل
آين مدر
ر
ضع يل
سي و
صل الدرا
راء بحقي ويف نهاية الف
إج
.
عالمة مرتفعة
ولكنه
ً
س كثريا
فيما يقول الطالب (ح. ع) انه يدر
،
إجابتها
سي
سئلة يكون قد ن
أ
ال يجيب على
ً
أحيانا
،
إجابه منه
أخذ ا
إلى زميله
لذلك يقوم بااللتفات
أعلمانهناكقانونا يعاقبمنيقومبهذاالفعل
ضيفا
م
)
أهمية ، اما الطالب (م. و
أوليه
ش ولكني ال
أي الغ
ً
أحيانا
ضطر
أ
ش ولكنني
سبب للغ
فيقول بانه ال يوجد
.
صيل عالمة جيدة
ش لتح
إلى الغ
شار القانوين جلامعة الريموك الدكتور
ست
يقول امل
ستحقة بحق الطالب
سف مقدادي ان العقوبات امل
يو
ش « يف االمتحان تتمثل
الذي يثبت عليه فعل « الغ
ش
ساق الذي ارتكب فيه خمالفة الغ
صل من امل
يف الف
سي كامال وهناك
صل الدرا
صل من الف
وكذلك الف
أو
سنتني
سنة او
ددة قد تتجاوز
صل ملدة حم
الف
.
شهادة
إلغاء ال
صل الطالب بعد عقد اجتماع من خالل
وتابع يف
أ عقوبة الطالب
شكل داخل الكلية وتبد
جلنةحتقيق ت
إنذار النهائي ، ويرفع التقرير
أو ا
إنذار
أو ا
بالتنبيه
ؤون الطلبة ومن ثم
ش
إلى عميد
صادر عن اللجنة
ال
ؤون القانونية لتنفيذ العقوبة تبعا للتقرير
ش
الى ال
.
صادر
ال
ؤون الطلبة يفجامعة الريموك
ش
شري نائب عميد
ي
إلى ان كل ما يحدثداخل الكلية
صالح الرقاد
الدكتور
ص قانوين يف
ص الكلية ولكن هناك ن
صا
هو من اخت
ش
بالغ
ً
سا
ضبط متلب
املادة (5) يقول ان كل طالب ي
يف ذلك االمتحان وعلى
ً
صفرا
يف االمتحان يعطى
ص بذلك
مراقب االمتحان ان يعلم العميد او املخت
صة
إلى جلنة التحقيق املخت
إحالة الطالب
ساق
امل
أديبية
سيق لتوقيع العقوبة الت
للنظر يف احلالة والتن
.
سبة
املنا
ش او
ضاف الرقاد انه يف االحوال االخرى للغ
أ
و
شرتاك او التدخل فيه يحال االمر
شروع فيه او اال
ال
ش
شاف الغ
صة ويف حال اكت
الىجلنة التحقيق املخت
ؤولية
س
إنه ال يعفى مرتكبه من امل
يف وقت الحق ف
ً
ضا
أي
أمر الى جلنة التحقيق
ويحال ا
سات العليا
ص قيام احد طلبة الدرا
وفيما يخ
سات
إن عميد البحث العلمي والدرا
ش قال الرقاد
بالغ
.
ؤون هذه الفئة من الطلبة
ش
ص ب
العليا هو املخت
سيفجامعةالريموك الدكتور
ستاذعلمالنف
يقول ا
ش بني
سي لظاهرة الغ
شرة ان التحليل النف
شوا
عمر
إذا كان غري
ش يف االمتحان
الطلبة هي ان الطالب يغ
صبح الطالب ال حيلة له اال
إجابة وهنا ي
قادر على ا
صبحيفجمتمعنا
أ
آونة االخرية
سفيف ا
ش ، ولال
الغ
شمي والقوي
شاطر والن
ش هو ال
اعتقاد بان من يغ
أ
ؤمتن ويلج
وبالتايل يكون االمنييف االمتحانات غري م
شرة يجب
شوا
ضحال
أو
سوةيفزمالئه،و
أ
ش
إلىالغ
ضل اذا
شديدة يف االمتحانات ويف
ان تكون املراقبة
ضوعية ان تكون بنماذج ونقل
سئلة مو
كانت اال
أنه
آخر
سي
سي املعتاد عليه الى كر
الطالب من الكر
.
ش
ض الغ
أغرا
ستخدمه
قد ي
ستاذة علم االجتماع يف اجلامعة الدكتورة
أ
شئة االجتماعية لها دور
أن التن
صالح قالت
جنالء
ساعد
سببة التي ت
كبرييف هذه الظاهرة وهي البيئة امل
س
سفة الفرد املبنية على االمور تقا
ش وفل
على الغ
ضافت ان
أ
ش . و
إلى الغ
� ً
صبح الفرد مائال
بنتائجها في
سفة
ضى به فل
ش وال تر
دول العامل االخرىمتقت الغ
إال اننا
� ،
ضى به
سالمية ال تر
أو اال
لها والدول العربية
ساوي 2% يف جمتمعنا
صغرية ت
شريحة
نتحدث عن
إلى فداحة
سبة عالية بالنظر
ولكنها مع ذلك تبقى ن
.
هذا الفعل
أن
ستاذ عليالزيناتقال
سيفكليةاالعالماال
املدر
هذه الظاهرة ال ميكن تعميمها على الطلبة كافة ولكن
سبقة
سبة كبرية جدا وهناك طلبة لديهم نية م
هناك ن
ألة
س
ش قبل دخولهم الى قاعة االمتحان ، وامل
يف الغ
أخطر تتمثل يف مواكبتهم للتطورات التكنولوجية يف
ا
.
أمام املراقبني
صعب املهمة
ش مما ي
الغ
صية الطالب
شخ
ألة تتعلق ب
س
أنها م
ضح
أو
و
ألة
س
صلة م
سته وجامعته وهي باملح
يف بيته ومدر
شجع الطالب على
ا ي
ى ان م
��
إل
ا
ت
تراكمية ، الف
ش هو عدم وجود عقوبات رادعة ، داعيا
سة الغ
ممار
شددةيفوقت االمتحان
إجراءاتم
اجلامعات التخاذ
ضع االجهزة اخللوية خارج قاعة االمتحان
بحيث تو
ساقات التي يوجد فيها عدد كبري من
يف امل
ً
صا
صو
خ
.
الطلبة
ش
أنه يتعامل مع الطالب الذي يغ
وتابع الزينات
إجراء
داخل االمتحان بالتوقيع على ورقته ويتخذ ا
صل طالبا من
أن ف
سبق و
ؤكدا انه
منخالل العالمة ،م
.
ش
سبب الغ
سها ب
ساقات التي يدر
أحد امل
إال برقي
يبقى لنا ان نقول ان رقي املجتمع ال يتم
،
صل
سار على الدرب و
أبنائه ومن جد وجد ومن
أن يتعدى على حق زميله
أتاح للطالب
فغياب الرقابة
سيلة يتم
، والقوانني والعقوبات الرادعة هي خري و
.
ضاء على هذه الظاهرة
فيها الق
صارمة
رغم العقوبات اجلامعية ال
!
ش يف المتحانات
ستغنون عن الغ
طلبة ل ي
هل ينتهي العنف
؟ 2020
اجلامعي عام
سني
حممد بني يا
صفية
سيلة لت
هل بات العنف اجلامعي و
إليها
أ
سية يلج
أنها حالة نف
أم
� ،
سابات
احل
ضغط امللقى
سعن ذاتهجراء ال
الطالب للتنفي
؟؟
عليه
ض
أر
ش ا
صبح العنف اجلامعي يفرت
أ
ض على
س ينق
إلى ذئب مفرت
وحتول الطالب
ضحايا ال ذنب
إلى وقوع
ؤدي
غريه ، مما ي
.
لهم
أطراف
يتدخل يف ظاهرة العنف اجلامعي
أهمها احلكومة حيث تتعامل مع هذه
عدة
س
واء ولي
ت
ضية بناء على قاعدة االح
الق
إدارات
ضاء عليها ، كما وتعمل احلكومة و
الق
شاجرات بدون
اجلامعات على احتواء هذه امل
.
ضاء عليها
بذل جهد حقيقي للق
أظهرت احلكومات املتعاقبة عدم
سف
أ
ل
سهمت يف
أ
جديتها يف معاجلة الظاهرة بل
س القبول اجلامعي
س
أ
تعزيزها ابتداء من
ضيقة
والءات ال
��
سيخ وتعزيز ال
رورا برت
م
أديبوانتخاباتاالحتادات
أنظمةالت
وانتهاءب
.
شاجرات
الطالبية والعفو عن مثريي امل
شي هذه
أخرى يف تف
سباب
أ
كما وتتدخل
سوم اجلامعية التي
الظاهرة كارتفاع الر
إلى جمانية
أ التوجه التدريجي
تخالف مبد
ص باحلقوق
التعليم وفقا للمعهد الدويل اخلا
صادية واالجتماعية والثقافية الذي
االقت
أردن،وكرثةالتدخالتوالقيود
صادقعليها
شاركة الطلبة
إجراء م
إدارات اجلامعاتيف
يف
.
أندية
يف االحتادات الطالبية وا
م يف
إع
ى دور ا
إل
شري هنا
أ
أن
وال بد
سلوك العنف عند طلبة اجلامعات
تعزيز
.
أفالم وغريها
شاهدونه من
نتيجة ملا ي
سات
أي للدرا
صائية ملركز الر
إح
سب
بح
225
أن
حول ظاهرة العنف اجلامعي تبني
شاجرة وقعت يف جامعة الريموك ، حيث
م
شاجرات
صنفت يف املرتبة الثانية لعدد امل
،
رى
��
أخ
ة ا
ي
أردن
مقارنة مع اجلامعات ا
سانية
إن
أن طلبة كليات العلوم ا
أظهرت
و
ى « التوب ون « من
أول
كانوا يف املرتبة ا
.
شاجرات
حيث افتعال امل
ضع
أن ن
ت
وق
أمل يحن ال
أل
��
س
���
هنا ن
أجل الوقوف على
النقاط على احلروف من
أطراف يف
شارك جميع ا
أن ت
هذه الظاهرة و
سرة وانتهاء باجلامعة
أ
معاجلتها بدءا من ا
سي
سيا
إطالق احلريات الطالبية والعمل ال
، و
س القبول اجلامعي
س
أ
يف اجلامعات مرورا ب
ن اجلامعي باتخاذ العقوبات
��
أم
ودور ا
،
سوبية
سطة واملح
الرادعة بعيدا عن الوا
إعالم للربامج واخلطط التي
سائل ا
ضع و
وو
ضاء على هذه الظاهرة
ساعد يف الق
ت
سنوات وتتغري
ر ال
ام ومت
��
أي
سابق ا
تت
احلكومات وتبقى ظاهرة العنف اجلامعي
صبحت
أ
قائمة ال تغيري لها وال حلول ، فقد
شاجرات يف اجلامعات روتينا يوميا
امل
ننتظر تدخل احلكومة فيه حلله .. فمتى
؟؟
يكون احلل
:
أبو خالد
العم وليد العمري
ستبقى «الريموك» واحة جميلة
بالعلم والعطاء
أبو جاداهلل
صحافة الريموك- ماري
)1982(
سان من العام
شهر ني
صني ، يف
أحد موظفي اجلامعة املخل
وليد حممد العمري
أبو خالد) يحب
�( ، ً
مت تعيينه يف الريموك وهو تاريخ معلق يف ذاكرته ال يغيب عن باله ابدا
صفحبه
ستطبيعية) فهو ي
صورة (لي
إعالم حاليا ب
سابقا كلية ا
إعالم
صحافة وا
سم ال
ق
.
ضه
أر
هذا بحب الفالح لزراعة
أعطى وما زال يعطي (الريموك) الكثري الكثري
صحافة الريموك) التقته وجها جامعيا
�(
:
من حبه .. فكان احلوار التايل
؟
س املكان
سنني عملك كافة يف نف
ضيت
أم
ماهي طبيعية املهام الوظيفية التي تقوم بها يف اجلامعة؟ وهل
أن عملي هذا هو بالنهاية واجبي جتاه وطني وخدمة
)
شرف بعملي يف (الريموك
أت
.
طلب مني
ُ
أي عمل ي
أقوم ب
صوير وعامل مكتب و
آالت الت
أعمل على
أنا
أبنائي الطلبة ، ف
سابقا بعدها
آداب
صحافة واالعالم يف كلية ا
سم ال
بدايات تعيني يف اجلامعة كانت بق
.
آداب
آن يف كلية ا
انتقلت وعملت يف دوائر اخرى يف اجلامعة وا
؟
ً
سابقا
آخر؟ وكيف ترى اجلامعة اليوم عما كانت عليه
إلى
أن اجلامعة تختلف من جيل
هل ترى
شيء كان متوافرا يف
أكيد تختلف، يف البدايات كانت اعداد طلبة اجلامعة قليلة وكل
بالت
.
أو موظفني
ساتذة
أو ا
ضا طلبة
ضهم بع
شاكل واجلميع يعرفون بع
اجلامعة فال وجود للم
،
سني واملوظفني
سبة للمدر
صبح هناك تزايد يف اعداد الطلبة وكذلك احلال بالن
أ
آن
ا
.
ولكنها تبقى (الريموك) كما هي واحة جميلة ورائعة للعطاء والعلم
؟»
ماذا تعني لك «الريموك
واج من الطلبة
أف
شياء جميلة ، فهي مركز العلم واملنارة تقوم بتخريج
تعني يل ا
.
املتميزين املتعلمني املتدربني القادرين على خدمة جمتمعهم ووطنهم
؟
ً
إعالم حاليا
، كلية ا
ً
سابقا
صحافة واالعالم
سم ال
ماذا يعني لك ق
صدقائي وبيتي
أ
أهلي و
سه وموظفوه
ش يف داخلي ، وهيئة تدري
صحافة يعي
سم ال
ق
،
أول ولهم كل احلب واالحرتام والتقدير ويف رقبتي لهم حق وهم على منارة من العلم
ا
صحافة (كلية االعالم) حاليا ، متمنيا
سم ال
أعمل يف ق
أرجع
أن
أيام
أمتنى يف يوم من ا
و
.
إعالم وطلبة اجلامعة عموما النجاح واالزدهار
لطلبة كلية ا
؟
ؤمن به
حكمة او قول ت
أن
سيك ولوطنك، وكذلك
ؤو
صا يف عملك، حمبا لزمالئك ومر
حكمتي هي .. اعمل وكنخمل
إما
صل على احلب واالحرتام ، والفرد
آخرين لكي يح
سان لبقا يف التعامل مع ا
يكون االن
.
أن العلمحميط ال ينتهي
ساب منهم
سة العلماء لالكت
أو يحبجمال
أو متعلما
أن يكون عاملا
؟
أخرية
كلمة
أن يجنبنا اهلل الفنت ما ظهر منها
شمية ، و
أمان حتت الراية الها
أمن وا
أمتنى لوطننا ا
.
وما بطن
وجه جامعي
س
سى مندوبا عن عوي
رعاه املو
ؤمتر الدويل
اختتام امل
سيقية
للرتبية املو
سني
صحافة الريموك- رحمه ح
دويل للرتبية
��
ر ال
ؤمت
��
ضي امل
س املا
وم اخلمي
اختتم ي
سيقية الذي نظمته كلية الفنون اجلميلة بالتعاون مع
املو
دول العربية
سيقى التابع جلامعة ال
املجمع العربي للمو
.
أردنية
ووزارة الرتبية والتعليم واجلامعة ا
سى قد رعى
س اجلامعة الدكتور عبد اهلل املو
وكان رئي
مندوبا عن وزير الرتبية والتعليم والتعليم العايل والبحث
سرح
ؤمتر على م
س حفل افتتاح امل
العلمي الدكتور وجيه عوي
.
سيقى بكلية الفنون
املو
شط
سيقى تن
إن املو
سى يف كلمته االفتتاحية
وقال املو
صياغة العالقات
ادرة على
��
سان وق
إن
سي ل
املجال احل
أمر موجود منذ
سيقى
أن االهتمام يف املو
ضيفا
سانية ، م
إن
ا
.
سة ومهنة حتظى باالحرتام
آن درا
صبح ا
أ
القدم وقد
سائل
أهم و
سيقى من
سها املو
أ
أن الفنون وعلى ر
ضاف
وا
أن مفاهيم التعليم
ى
إل
� ً
التعريف بالقيم الروحية، الفتا
صية عابرة
شخ
سيقي تطورت وانتقلت من كونها هواية
املو
.
ستقبل
صبح مهنة للم
أو ترفيهية حمدودة لت
ألقى الدكتور كفاح الفاخوري كلمة املجمع العربي
و
أثار
ضح فيها ان ما
أو
ؤمتر
شريك يف هذا امل
سيقى ال
للمو
ؤمتر هو العدد الكبري من املتحاورين
انتباهه يف هذا امل
دال على االهتمام املتزايد بالرتبية
��
ر ال
��
أم
شاركني ا
امل
داده وتدريبه
إع
صية املتحاور و
شخ
صقل
سيقية يف
املو
.
سيقى ثقافة له
للتميز يف اتخاذه املو
وارات هذا
سم ح
ى ان ير
إل
أن املجمع يتطلع
ضاف
أ
و
ص وزيادة وعي املجتمعات العربية
صا
أهل االخت
ؤمتر بني
امل
.
سيقى
فيما يتعلق يف املو
شاركني يف
والقى الدكتور عاطف عبد احلميد كلمة امل
ؤمتر عرب فيها عن امتنانه جلامعة الريموك واملجمع
امل
إتاحة
ؤمتر وبالتايل مت
ضافتهم يف امل
ست
سيقى ال
العربي للمو
ضايا التي تواجه
أهم الق
شاركني للبحث يف
صة امام امل
الفر
إمكانية تقدمي حلول
سيقية يف الوطن العربي و
الرتبية املو
.
واقعية لها
صحافة الريموك قال عميد كلية الفنون
صريح لـ
و يف ت
ضوء
إلقاء ال
إلى
ؤمتر هدف
الدكتور حممد الغوامنة ان امل
ض التجارب الرتبوية يف الوطن العربي وتعزيز الوعي
على بع
سيقي وتعزيز مكانتها يف املنظومة
اف املو
بجدوى االح
سيقى عربية عاملية تهدف لتعزيز
سعي نحو مو
الرتبوية وال
 .
التعاون بني كلية الفنون وجامعة الدول العربية
صياتونتائججيدة تتمثليف
ؤمتر خرجبتو
أن امل
ضاف
و ا
سيقى
إعداد معلمي املو
سيقية و
زيادة االهتمام باملناهج املو
سيقية
سرية الرتبية املو
شاركوا يف دفع م
إعدادا علميا نوعيا لي
يف الوطن العربي
شارك فيه جمموعة من الباحثني
ؤمتر الذي
يذكر ان امل
صر واجلزائر
سيقية من االردنوم
صنييف الرتبية املو
ص
املتخ
سطني ومن عدد من اجلامعات
سلطنة عمان والكويت وفل
و
سات
س
ؤ
ض امل
العربية ومن وزارة الرتبية والتعليم وبع
أيام، حظيت
ستمرت فعالياته ثالثة
سيقية االردنية، قد ا
املو
جامعة الريموك بيوم االفتتاح واليوم االخري منه، ويوم
.
أردنية
ضافته اجلامعة ا
ست
ؤمتر الثاين ا
امل
صوير : ماري ابو جاد اهلل
الدكتور احمد العجلوين يتحدث للزميلة حباب ت