2012
أول
كانون ال
9
أحـد
ال
Sunday
9
December
2012
3
3
Sahafat Al-Yarmouk
࣯
࣯
سة
�
ص دقام
�
اخال
–
صحافة الريموك
�
صحافة
�(
أى 8.85% من املواطنني الذين التقهم
�
ر
ستوى النظافة يف
�
آراءهم حول م
�
ستطلعت
�
الريموك) وا
ستوى النظافة
�
ؤولية الكاملة لرتاجع م
�
س
�
مدينة اربد ان امل
ؤولة
�
س
�
يقع على عاتقهم كمواطنني وعلى البلدية كجهة م
.
ضية
�
ذات عالقة بالق
ستفتاء
�
شملهماال
�
فيماالقى4.92%مناملواطننيالذين
.
سهم
�
ؤولية بذلك على املواطنني انف
�
س
�
اللوم وامل
ى البطاينة
�
وري ورب
��
رى كل من حنني احل
�
حيث ت
أن
�
سن
�
راء حمي
�
سون الزيناتي وح
�
وروان عبابنة ومي
سبب يف تراكم وزيادة
�
إهمال البلدية ال
�
سلوك املواطن و
�
أو احلد
�
شكلة
�
د وميكن حل امل
��
حجم النفايات يف ارب
سن القوانني
�
منها بتوعية املواطنني وزيادة الرقابة و
شريعات الرادعة كذلك على البلدية زيادة املتابعة
�
والت
لعملها وموظفيها وتكثيف جهودها والعمل على زيادة
سهالت
�(
صة بالنفايات
�
صناديق اخلا
�
عدد احلاويات وال
أماكن العامة
شوارع وا
�
املهمالت) يف ال
سرع وقت
�
أ
�
أت انه يجب وب
�
ش فر
�
أبو علو
�
أما امنة
�
أماكن العامة حتى
شوارع وا
�
شريع القواننيومراقبة ال
�
ت
ضر
�
سلوك ي
�
أي
�
أنه مراقب وال يقدم على
�
شعر املواطن
�
ي
ضاعف حجم النفايات يف املنطقة لذلك يجب
�
بالبيئة وي
.
شكلة
�
ضاء على هذه امل
�
أن يكون تعاون بني الطرفني للق
�
أكرث
�
إن تهتم بعملها
�
أن على البلدية
�
أترنيم دويري
�
ور
أعالم
وان تكون هناك حمالت توعية للمواطنني من قبل ا
سم وعبري حتامله بانه
�
، فيما ترى كل من االء ابو قا
أن
�
ضباط وااللتزام ويجب
�
سه االن
�
يجب على املواطن نف
أي
�
يكون هناك غرامات مالية لردع املواطن عن القيام ب
.
سيئ للبيئة يف اربد
�
ضع ال
�
أن يزيد من الو
�
أنه
�
ش
�
سلوك من
�
أبوزهري
�
سالم
�
سة وا
�
سالم الدقام
�
رى كل من ا
�
وت
شكلة
�
س انه ميكن حل امل
�
سماء االحل
�
ونريمني زاهدة وا
ضرات التي
�
عن طريق حمالت التوعية والندوات واملحا
.
سلوكه
�
تعمل على تغيري فكر املواطن متهيدا لتغيري
سلوك هو ثقافة
�
أن هذا ال
�
أى
�
سعيد فقد ر
�
أما حممد
�
إلى
�
شكلة فنحتاج
�
أردنا حل امل
�
سبة وان
�
ضارة مكت
�
وح
سلوك والبلدية
�
أن املواطن اعتاد على هذا ال
وقت كبري
سوف يخجل
�
ص امليزانية فاملواطن
�
إهمال بنق
تعودت ا
أو املكان
�
شارع
�
أى ال
�
إذا ر
�
وميتنع عن رمي النفايات
.
نظيف
شكلة اكرب من ذلك
�
أن امل
�
ويرى الدكتور عزام العنانزة
شاكل عدة يعاين
�
صور ومرتبطة مب
�
أكرث مما نت
�
ومعقدة
ساتجادةحلل
�
سيا
�
منها االردن ناجتة عن غيابحقيقي ل
.
شكالت من قبل الدولة
�
هذه امل
سلوكا غري
�
صبح
�
أ
�
شكل عام
�
سلوك املواطن ب
�
وتابع ان
أخالقي لدرجة انهيار كامل يف
�
ؤول وال
�
س
�
طبيعي وغري م
صارحة
�
ستدعي وقفة م
�
سلوك االيجابي وهو ما ي
�
سيج ال
�
ن
ضع النقاط على احلروف يف املجاالت كافة
�
حقيقية لو
ضية
�
ضية النظافة وتراكم النفايات مرتبطة بق
�
الن ق
آخرين وعدم وجود
ؤولية وعدم احرتام حقوق ا
�
س
�
الالم
.
صاحلة
�
وازع داخلي ملعنى املواطنة ال
صبح
�
أ
�
أن التمرد على القانون
�
ضاف العنانزة
�
وا
أدنى من
صبح االلتزام باحلد ا
�
أ
�
ض بطولة و
�
لدى البع
ستثناء لذلك تعترب
�
سوي ا
�
سلوك ال
�
أخالق والقيم وال
ا
شكل فردي
�
أو ظاهرة ب
�
شكلة
�
أية م
�
كل املحاوالت حلل
ضح
�
شكل وا
�
أن يتم االتفاق ب
�
هي حماولة عقيمة بدون
ضايا املجتمع
�
شامل لق
�
صالحي
�
إ
�
ؤول حول برنامج
�
س
�
وم
صارم
�
آليات احلقيقية مبا فيها التطبيق ال
ضع ا
�
كافة وو
سب القوانني
�
زال العقوبات احلقيقية بح
��
إن
�
للقانون و
إلى جنب مع حمالت التوعية والتثقيف
�
املعمول بها جنبا
.
يف املجاالت كلها
آالء الكردي
�
شقريوحممود جرداتو
�
سني
�
بينما يرى يا
سبب يف
�
سلوك املواطن وحده هو ال
�
أن
�
وديانا غرايبة
أن
�
ض
�
زيادة حجم النفايات وتراكمها يف اربد واملفرو
ستجيبويلتزم بالقوانني
�
يتعاون املواطن مع البلدية وي
سلبي
�
أثرها ال
�
إلى حل للظاهرة والتقليل من
�
صل
�
حتى ن
.
يف املجتمع
سامة جياتنة ومعاذ
�
سى وا
�
سماعيل العي
�
يفحني يرى ا
أن
�
صطفى العزام انه بتوعية املواطنني ميكن
�
قوقزة وم
سن القوانني
�
أن
�
شكلة ، فيما يرى عالء الدين
�
حتل امل
أماكن
سبب يف رمي النفايات يف ا
�
ومعاقبة املواطن املت
سية
�
شوارع وتربية املجتمع يف املراحل الدرا
�
العامة وال
.
شكلة
�
سة ميكن ان يحل امل
�
أولى خالل املدر
ا
حممد
�
رى احمد الزعبي وعمر بني عامر وام
�
وي
شكلة
�
سبب يف امل
�
أن املواطن هو املت
�
شتاوي
�
س ب
�
ونرج
أن يلتزم بالقوانني وان يكون لديه وازع داخلي
�
ويجب
أعمال التطوعية
أن تفيد ا
�
ضية وكذلك ميكن
�
جتاه الق
ضاري
�
شيء جميل وح
�
أنها
�
ضية كما
�
مبعاجلة جزء من الق
أو االمتناع عن
�
إلى االقتداء بها
�
آخرين
أن يدفع با
�
ميكن
.
شاهدتها
�
أقل عند م
رمي النفايات على ا
ض
�
أن بع
�
ضيبات فريون
�
أما جالل العزام وجعفر ع
�
سبب ويجب مراقبتهم ، ويرى
�
صحاب املحالت هم ال
�
أ
�
صحاب املحالت
�
أ
�
أن كال من املواطن و
�
زيدون عماري
إحداث هذه الظاهرة وهي
�
شرتكون يف
�
والبلدية جميعا م
.
شرتكة يجب التعاون حللها
�
ؤولية م
�
س
�
م
أن املنازل واملواطنني
�
ستوين
�
ا يرى عماد الب
�
أخ
�
و
ستهالكوزيادة
�
شكلة وهذا ناجتعن زيادة اال
�
سببيف امل
�
ال
شرتك يتطلب
�
سلوك عام م
�
إلى ان هذا
�
سكان الفتا
�
عدد ال
.
شكلة
�
تكاتف جميع اجلهود حلل امل
:
صاونة
�
نائب عميد كلية القانون الدكتور عالء خ
صارمة للمحافظة على النظافة
�
ض عقوبات
�
سري يفر
�
قانون ال
࣯
࣯
سلماين
�
سارة
� -
صحافة الريموك
�
ون الدكتور عالء
��
ة القان
��
د كلي
��
بعمي
��
ال نائ
��
ق
2008
سنة
�
ل
�
س
�
ة ان قانون ال
��
صاون
�
ن اخل
��
الدي
اء الدولة
��
إعط
ن
��
ن والوط
��
ح املواط
��
صال
�
اء ل
��
ج
ث يقرر
��
ص النظافة حي
���
ا يخ
��
ا فيم
��
را جمالي
��
منظ
إخالل بالنظافة
القانون عقوبات جزائية يف حال ا
ات
��
وركاب املركب
�
سائق
�
ة ال
��
ص
�
ة وبخا
��
العام
.
إخاللهم بها
�
سائل النقل العام يف حال
�
وو
ى
��
ات عل
��
ض عقوب
���
ون يفر
��
أن القان
�
ع
��
وتاب
أو ورق
�
ضالت
�
عند قيامهم برمي ف
�
مث
�
سائق
�
ال
،
شارع
�
ى ال
��
إل
�
ة
��
ن املركب
��
ة م
��
واد غذائي
��
ة م
��
أي
�
أو
�
اتيفحال وجودخمالفة
��
ض العقوب
�
رر بع
��
ا يق
��
كم
.
صة بالقانون
�
سهجلوانب النظافة اخلا
�
سائق نف
�
ال
ض عقوبة
�
صاونة املادة 42 تفر
�
اف اخل
��
ض
�
وا
ت
��
إذا كان
�
ة
��
ساع
� 48
دة
��
ة مل
��
ى املركب
��
ز عل
��
احلج
شتقات
�
أو امل
�
ربمنها الزيوت
��
س
�
سها يت
�
ة نف
��
املركب
.
ؤثر يف النظافة العامة
�
النفطية وهي بالتايل مواد ت
س ملدة ال تقل
�
ضي باحلب
�
ادة 62 تق
��
ا ان امل
��
كم
أ
�
ة تبد
��
أو غرام
�
ور
��
شه
� 3
ن
��
د ع
��
ر وال تزي
��
شه
�
ن
��
ع
ن يقود مركبةحتوي
��
ن053-005 دينار لكل م
��
م
أو االنفجار داخل
�
ال
��
شتع
�
رة قابلة لال
��
وادا خط
��
م
31
ادة
��
ا ان امل
��
كان ، كم
��
س
�
ة بال
��
أهول
�
ق امل
��
املناط
سبوعوالتزيد عن
�
أ
�
س مدةالتقل عن
�
ضي باحلب
�
تق
أو
�
أتربة
�
شهر و05-001 دينار على كل من يطرح
�
.
سائلة على الطرق العامة
�
حجارة وموادا
ص علىغرامة
�
وتابع كذلك املادة 53 والتي تن
ادة مركبة تنفث
��
ال قي
��
ارا يفح
��
ا 04 دين
��
مقداره
رى ، بينما تعاقب
��
أخ
�
ة مواد ملوثة
��
أي
�
أو
�
ان
��
الدخ
ا 02 دينارا كل من يلقي
��
ة قدره
��
ادة73 بغرام
��
امل
.
ضالت من داخل املركبات
�
أو ف
�
أية مواد
�
صور نتيجة
�
ون يعاين من ق
��
إذا كان القان
�
ا
��
وفيم
ستمرارهم
�
ه ال
��
ص
�
صو
�
بن
�
زام مواطن
��
دم الت
��
ع
،
ة بالنظافة
��
صل
�
ات البيئية املت
��
كاب املخالف
��
بارت
ان القانون موجود لتحرميمثل
��
صاونة ب
�
ال اخل
��
ق
صحة املواطنني
�
ة وب
��
ال املخلة بالبيئ
��
أفع
ذه ا
��
ه
أن
�
ل يف القانون و
��
دم وجود خل
��
دا ع
��
ؤك
�
ة، م
��
العام
ة
��
ن جه
��
ق م
��
ى التطبي
��
ي عل
��
احلقيق
ل
ّ
و
��
املع
سري
�
شرطة ال
�
ة
��
ص
�
ن العام وبخا
��
أم
راد ا
��
أف
�
سهم مبحافظتهم على بيئتهم
�
أنف
�
واملواطنني
س فيه
�
شكلة تكمن يف تطبيق القانون ولي
�
فامل
.
بحد ذاته
:
إربد
�
صحافة الريموك) حول النظافة يف
�(
ستفتاء لـ
�
يف ا
ؤولية
�
س
�
أن امل
�
يرون
%
58
شرتكة بني البلدية واملواطن
�
م
..
نظافتنا
؟
أم واجب
�
ؤولية
�
س
�
م
࣯
࣯
أية الدهون
�
خلق اهلل الكون وجعل له انظمة وقوانني حتميه
وتنظمه وامرنا باملحافظة على هذا الكون ، والبيئة
أوامر اهلل
�
جزء من هذا الكون مما يتطلب منا االلتزام ب
سب اميانه والتزامه باوامر
�
واحلفاظ على بيئتنا كل بح
.
اخلالق
صادر تلوث البيئة يف جمتمعاتنا الريفية
�
لعل م
ودة يف املجتمعات
�
وج
�
دودة باملقارنة مع تلك امل
��
حم
صر
�
صادر تلوث البيئة يف معا
�
ضرة ، حيث تتمثل م
�
املتح
صلبة
�
سائلة منها وال
�
الزيتون من خالل خمرجاتها ال
شري من
�
وتلك الناجتة من معامل الطوب واحلجر واملنا
آثار
�
ض و
�
سبب امرا
�
خالل تطاير االتربة والرمال مما ي
صة املجاورين
�
سالمة املواطننيخا
�
صحة و
�
سلبية على
�
.
منهم لهذه املحال
ضافة للنفايات التى يخلفها املواطنون والدخان
�
إ
�
صغرية فهي كلها
�
صانع الكبرية وال
�
ض امل
�
الناجتعن بع
أذى للمواطنني املجاورين لها وغريها من
سبب با
�
تت
أثريها يف املواطنني من
�
امللوثات التي تختلف درجة ت
رى تبعا لطبيعة
�
أخ
�
إلى
�
ر ومن دولة
�
آخ
�
إلى
�
جمتمع
.
شة املواطنني فيها
�
معي
رى مواطنني مبختلف اعمارهم
�
د منا ي
�
كل واح
شوارع ومفارق الطرق
�
يقومون برمى النفايات يف ال
شارع ونرى على مرمى اعيننا
�
سبان حلرمة ال
�
بدون ح
ساخ مرتامية على
�
مكبات النفايات خالية نظيفة واالو
شارع
�
ضعت لتعبئة مكان خال يف ال
�
أنها و
�
اطرافها وك
.
سب
�
وح
سه هوعدم احلفاظ على
�
فان كان عمل املواطن نف
؟
ً
إذا
�
ؤول عن نظافتها
�
س
�
البيئة فمن امل
لذا من واجب املواطنني واجلهات املعنية احلفاظ
ض للحد من
�
ضهم مع بع
�
أن يتعاونوا بع
�
على البيئة ب
سليمة بعيدة
�
ش يف بيئة
�
هذه الظاهرة, اذا ارادوا العي
.
عن امللوثات
بيئتنا هويتنا
࣯
࣯
سلماين
�
ساره
� -
صحافة الريموك
�
صدر عن منظمات وهيئات
�
ؤخرا ما ي
�
لفت انتباهي م
ذي
�
ان ال
�
س
���
إن
ادي بحقوق ا
�
ن
�
وجمعيات عاملية ت
صبحت تدافع
�
أ
�
ضحا يف عقولنا, و
�
صبح مفهومه وا
�
أ
�
سان التي تتمثل بحق التملك واحلياة
�
إن
عن حقوق ا
والتعلم واحلياة الكرمية وحق اختيار الدين وغريها
.
من احلقوق االخرى الكثرية
ذه املنظمات لتوفري
�
ى مثل ه
��
إل
�
نعم يحتاج العامل
صية, كل تلك
�
شخ
�
إعطائه الهوية ال
�
أفراد و
ستقالليات ا
�
ا
سان بجميع النواحي
�
إن
سنيحياة ا
�
املنظمات هدفها حت
سية واالجتماعية والثقافية
�
صادية النف
�
احلياتية االقت
صول على املعلومة وحق نقلها
�
... الخ ، فله حق احل
شرب وله حق
�
أكل وامل
�
صول على امل
�
وكذلك له حق احل
.
آمن
�
ش يف وطن
�
العي
سعى
�
شك جميعنا ن
�
سان وال
�
إن
كل ذلك من حقوق ا
صول على جميع حقوقنا بالكامل ولكننا نغفل
�
للح
ستطعنا
�
إليها ال
�
عن حقيقة كبرية واحدة لو التفتنا
)
أال وهي (بيئتنا
�
صول على حقوقنا كاملة
�
احل
صل
�
سنح
�!!!
صل عليه بدون بيئة نظيفة
�
أي حق نح
�
ف
إذ قد
�
أال نحافظ على ما منتلكه
�...!
على حق التملك
صل على
�
سنح
� ؟
أال نحافظ عليها
�
سيارة مثال
�
امتلكنا
ست هي البيئة التي متنحنا احلياة
�
ألي
�...!
حق احلياة
.
سليمة
�
ال
أية معرفة هذه نريد
�...!
صول علىحق املعرفة
�
نريد احل
أعيننا
�
أمام
�
صول عليها ونحن نرى بيئتنا متوت
�
احل
سبب بقائنا على
�
أن البيئة هي
�
أننا ال نعرف
�
ونحن ك
.
قيد احلياة
أي دين هذا ال
�...!
صول علىحق اختيار الدين
�
نريد احل
أيدينا لنحافظ
�
ضعه اهلل بني
�
يحثنا على االهتمام مبا و
.
علية مثل حمافظتنا على ثوب جديد
صول عليها ، ولكن يا
�
كل هذه حقوقنا ولنا احلق باحل
!!!
أي حق لها
� !
سكينة
�
للبيئة امل
,
شعر بها
�
آه ال ن
�
صماء بكماء ال تنطق بحرفوال
�
أنها
أم
�
صوت جهري يف وجه
�
ستطاعت التكلم لتكلمت ب
�
أنها ا
�
لو
شعور بها
�
كل واحد منا لعدم ال
أخذ بعني
صول عليه بدون ا
�
أي احرتام هذا نريد احل
�
سباب ازدياد
�
أ
�
ام البيئة, فلو متعنا ب
�
االعتبار اح
ضها وخطورتها
�
أعرا
�
أنواعها و
�
ضمبختلف
�
أمرا
أعداد ا
�
أو
�
ض
�
أمرا
صابتنا با
�
إ
�
سيا يف
�
أن للبيئة دورا رئي
�
أدركنا
.
ضدها
�
إعطائنا مناعة
؟
ضوع حمافظتنا على بيئتنا
�
ستخف دائما مبو
�
ملاذا ن
!
ست هي منزلنا!...عاملنا
�
ألي
�
سريا
�
صباحا
�
شعر بها عندما نذهب
�
سية ن
�
أية راحة نف
�
سنا وجامعاتنا ونحن
�
إلى وظائفنا, مدار
�
أقدام
على ا
ساخنا التي تكون ملقاة
�
أو
�
ضة فوق
�
شي بخطى عري
�
من
أنيب
�
شعور بت
�
أو ال
�
شوارع بال مباالة
�
راف ال
�
أط
�
على
!
ست هذه خملفاتنا
�
ضمري !...او لي
�
ال
أفكارنا وتوجهاتنا مائلة دائما لتحقيق غاياتنا
�
باتت
بدون التفكريمبا حولنا قد نغفل كثريا عن حقائق تكون
إرادتنا من نغفل
�
أعيننا ولكننا نحن ب
�
صب
�
ضوعة ن
�
مو
.
سنا فقط
�
أنف
�
عنها الهتمامنا ب
إلى قوت ولكننا ال نعلم
�
سنا
�
سمنا وانفا
�
كما يحتاج ج
سية من بيئتنا فهي من
�
سدية والنف
�
ان قوتنا اجل
�
ب
سنا من
�
سية لنف
�
سدنا والراحة النف
�
متنحنا الطعام جل
.
خالل البيئة اجلميلة
ضا
�
أر
�
سيجارة وترمي عقبها
�
تنبه جيدا يا من تدخن ال
ضا
�
أر
�
سها
�
أ
�
شرب القهوة وترمي ك
�
تنبه جيدا يا من ت
إلينا لريى هويتنا من بيئتنا ..... فبيئتنا
�
فالعامل ينظر
.
هي هويتنا
صوير: ابراهيم العليمات
�
ت
سلمت يداك
�