2012
أول
كانون ال
9
أحـد
ال
Sunday
9
December
2012
4
4
Sahafat Al-Yarmouk
࣯
࣯
سة
�
ص الدقام
�
إخال
�
صحافة الريموك- حممد اجلوارنة و
�
سالمية يف جامعة الريموك الدكتورة
�
شريعة اال
�
ستاذة ال
�
قالت ا
صل
�
سلوكيات تت
�
ض ل
�
سبب وراء ارتكاب البع
�
أن ال
�
شراح اليربودي
�
ان
ضعف الوازع الديني وغياب الرقابة
�
إلى
�
ضوع النظافة امنا يعود
�
مبو
.
سانية لوجدنا فئتني
�
إن
إلى الفطرة ا
�
ولو عدنا
سان الذي
�
إن
شر، فا
�
أولى تتبع فطرة اخلري والثانية تتبع فطرة ال
ا
سه غريها
�
ضى لنف
�
غلب عليه جانب اخلري يكون بطبيعته نظيفا وال ير
سان الذي يطغى
�
إن
أما ا
� ،
أو املكان والبيئة املحيطة فيه
�
سده
�
سواءجل
�
ستطيع القول
�
آخرين ون
س با
�
سا
�
إح
شر فهو غري مبال با
�
عليه جانب ال
.
سلوكه
�
ضبط
�
سان ال بد له من قانون يردعه وي
�
إن
�
أنه
�
عنه ب
ضية انه
�
أر
أديان ا
سالمي عن غريه من ا
�
إ
ضيف يتميز الدين ا
�
وت
صورة
�
ضل الظهور ب
�
سان الواعي يف
�
إن
شرية فا
�
سجم مع الفطرة الب
�
ين
آخرين ليعزز بداخله الثقة ليكون منوذجا لغريه من
أمام ا
�
سنة
�
ح
.
سلوكه ونظافته
�
خالل
سالم على النظافة قيمة مالزمة
�
وتايعت اليربودي من هنا حث اال
أمة فقال تعالى (وثيابك فطهر) كما كان النبي
�
شري فردا و
�
سلوك الب
�
لل
سالم
�
صا ، كما قال عليه ال
�
سا خا
�
س لبا
�
إذا قدمت اليه الوفود يلب
�
الكرمي
سلمني بان يحافظوا
�
أمر من النبي الكرمي للم
�
أفنيتكم) وهنا
�
(نظفوا
إليه على انه
�
إذا كان العبد خالف ذلك فان الدين ينظر
�
على نظافتهم ف
.
مرتكب ملحظور
إلهي ملن ال يحرتم البيئة وال يلتزم
ؤال حول العقاب ا
�
س
�
وردا عل
سنن
�
سنة من
�
أو
�
أمر اهلل
�
أيعبد هلل يخالف
�
أن
�
بالنظافة ،قالت اليربودي
.
صريحة
�
إنه ارتكب خمالفة
�
نبيه ف
شعر برقابه اهلل عز
�
شر االول ي
�
صنفني من الب
�
ضافت نحن امام
�
وا
ضبطا وايجابيا يف
�
سلوكه من
�
أمره به فيكو ن
�
وجل ويلتزم ذاتيا مبا ي
إلى نوعنيمن الرتبية االول الكلمة الطيبة التي
�
آخر يحتاج
جمتمعه وا
ؤثر فيه وهذا النوع يكون اقرب الى اهلل عز وجل والنوع الثاين ان مل
�
ت
سلوب اللني فال بد من قوانني تنظمه
�
أت ياال
�
تنفعه الكلمة الطيبة ومل ي
ستفيد من جتارب غرينا يف االلتزام
�
سلوكه وملا ال نكون ون
�
ضبط
�
وت
سلوكيخلبالبيئةفتعاقب
�
بالقوانني ،فهناك قوانني وانظمةتعاقبكل
.
سيارة مثال
�
شباك ال
�
من يرمي النفايات من
أخالق فمن
أذواق مرتبطة با
شري اليربودي النظافة ذوق وا
�
وت
سيته
�
سان ونف
�
إن
س ذوق ا
�
أذواقه والنظافة تعك
�
سدت
�
أخالقه ف
�
سدت
�
ف
ضر
�
أ
�
إذا
�
سلوكه
�
ستحي من
�
أن ي
�
سان
�
إن
صيته ، يجب على ا
�
شخ
�
و
سطها
�
أو
�
أعالها احلياء من اهلل و
�
سالم مراتب
�
إ
آخرين، واحلياء يف ا
با
ستحي من اهلل
�
س ومن ال ي
�
أدناها احلياء من النف
�
س و
�
احلياء من النا
صنع ما
�
ستح فا
�
إذا مل ت
�(
سولنا الكرمي
�
س ويقول ر
�
ستحي من النا
�
ال ي
.)
شئت
�
ى جانب
�
إل
�
ود عقاب دنيوي
�
ضرورة وج
�
ؤكد اليربودي على
�
وت
أن يكون هذا العقاب الدنيوي ال
�
إلهي من خالل الرقابة ،ب
العقاب ا
.
أوامر اهلل عز وجل
�
ض مع
�
يتعار
ض
�
صالح لكل زمانومكانوال يتعار
�
سالمي دين
�
إ
أن الدين ا
�
وتابعت
صلحة للفرد واجلماعة
�
إذا كان فيها م
�
صرية
�
أنظمة والقوانني الع
مع ا
شر
�
سلوك الب
�
ضبط
�
وكل قانون يحث على حماية البيئة من التلوث وي
ؤكده
�
ضه بل جند ما يحث عليه وي
�
سالم ما يعار
�
إ
ويردعهم الجند يف ا
س
�
إمنا يعك
�
إنجمال املكان الذي تكون فيه
�
وختمت اليربودي بالقول
سه بغري جمال ال يرى يف
�
جمال قلبك وجمال نظرتك للحياة والذي نف
...
شيئا جميال
�
الوجود
:
سناء العودات
�
إربد الدكتورة
� /
مديرة جمعية البيئة
تدوير النفايات مهم لتوفري الطاقة واملحافظة على الطبيعة
࣯
࣯
أمل العبويني
� -
صحافة الريموك
�
د
��
إرب
�
رع
��
ة _ف
��
أردني
ة ا
��
ة البيئ
��
رة جمعي
��
ت مدي
��
قال
سناء
�
ستاذةاجليولوجيا يفجامعة الريموك الدكتورة
�
وا
أن
،
ضرورية جدا
�
ة تدوير النفايات
��
ودات ان عملي
��
الع
ة واملياه اجلوفية
��
ضرار بالرتب
�
إ
ى ا
��
إل
�
ؤدي
���
ا ي
��
تراكمه
صول
�
شية و
�
ضل تدويرها خ
�
أف
والنبات ، وبالتايل فمن ا
ب معاجلتها الى
��
صع
�
ي ت
��
اوئ الت
��
س
�
رار وامل
��
ض
�
أ
ذه ا
��
ه
.
الرتبة فيما بعد
ستخدام
�
صنيع وا
�
إعادة ت
�
وتابعتهي عملية يتم فيها
،
ة
��
أو الزراعي
�
ة
��
صناعي
�
أو ال
�
ة
��
واء املنزلي
��
س
�،
ات
��
املخلف
ا يف البيئة ، وهذه
��
ات وتراميه
��
هذه املخلف
�
أث
�
ل ت
��
بتقلي
ل املخلفاتعلى
��
ص
�
صنيفوف
�
نطريق ت
��
م ع
��
ة تت
��
العملي
صنيع
�
ادة ت
��
إع
�
ودة فيها ثم
��
ام املوج
��
واد اخل
��
س امل
���
سا
�
أ
�
.
املادة كال على حدة
إعادة
�
واد التيميكن
��
ودات بان اهم امل
��
ارت الع
��
ش
�
أ
�
و
ب
��
ة والعل
��
أوعي
ون ،ا
��
ورق ،الكرت
��
ي ال
��
ا ه
��
تدويره
وم ،الفوالذ واملواد
��
ادن مثل االلومني
��
ة ،املع
��
ستيكي
�
البال
.
املعدنية والزجاج وغريها الكثري
أوراق
إعادة كا
أوراقا ال تقبل ا
�
أن هناك
�
إلى
�
ونبهت
ا
��
صنيعه
�
ادة ت
��
إع
�
م
��
اك اوراق يت
��
ا هن
��
ة ،بينم
��
صحي
�
ال
إعالنات
ة وا
��
أوراق الدعاي
�
ب و
��
د والكت
��
أوراق اجلرائ
�
ك
.
،الكرتون والورق املقوى
أن
�
اد تدويره ال بد و
��
ودات بان الورق املع
��
ت الع
��
وبين
أولية من خالل عمليات
ص مادته ا
�
صائ
�
ضا من خ
�
يفقد بع
شكيفجودته ، ولكن
�
ؤثر بال
�
ست
�
ددة التي
��
ة املتع
��
املعاجل
صنيع
�
دم الورق املعاد تدويرهيفت
��
ستخ
�
وال ي
��
أح
يفكل ا
س والعبوات
�
أكيا
صنيع ا
�
ض املواد العازلة وكذلك ت
�
بع
.
أوراق املكتبية
ض نوعيات ا
�
الورقية وبع
سا يف
�
سا
�
أ
�
ةالتيتتمثل
��
راملخلفاتاملعدني
��
ن تدوي
��
وع
إعادة
�
ودات انه ميكن
��
ب؛ قالت الع
��
صل
�
وم وال
��
االلومني
ث يعترب
��
وم ،حي
��
د وااللومني
��
ك احلدي
��
ساب
�
ا يف م
��
صهره
�
سبة
�
ادة تدويرها بن
��
إع
�
ن املخلفات التيميكن
��
بم
��
صل
�
ال
ى ان عملية
��
إل
�
ن املرات، الفتة
��
ي م
��
دد ال نهائ
��
001% ولع
ل من تلك
��
أق
�
ة
��
ىطاق
��
إل
�
اج
��
بحتت
��
صل
�
ر ال
��
ادة تدوي
��
إع
�
.
سبائك
�
ستخراجه من ال
�
الالزمة ال
ر االلومنيوم متثل
��
إعادة تدوي
�
ف
��
إن تكالي
�
ت
��
وتابع
إعادة
�
اجعملية
��
صنيعه ، وحتت
�
ن تكاليف ت
��
ط م
��
02% فق
.
إلى 5%فقط من الطاقة الالزمة
�
ألومنيوم
تدوير ا
أهمية التدوير يف توفري الطاقة
�
شارت العودات الى
�
أ
�
و
وارد الطبيعية وعدم هدرها وبالتايل
��
ة على امل
��
واملحافظ
سع
�
دم التو
��
ات وع
��
ات النفاي
��
ى مكب
��
ط عل
��
ضغ
�
ل ال
��
تقلي
رىمفيدة
��
أخ
�
ض
���
أغرا
ي
��
ض
�
أرا
ل ا
�
ستغ
�
ا وا
��
يف بنائه
.
كالزراعة
ن مكبات
��
ازات املنبعثة م
��
ك تقليل الغ
��
ت كذل
��
ضاف
�
وا
ي
��
أت
�
ا ي
��
ن هن
��
وث م
��
ن التل
��
ل م
��
ايل التقلي
��
اتوبالت
��
النفاي
صلبة
�
ات ال
��
إدارة املتكاملة للنفاي
ا
��
ة ب
��
وع التوعي
��
ض
�
مو
ى بيئته
��
ة يف املحافظة عل
��
شارك
�
ن على امل
��
ث املواط
��
وح
إعادة
�
ي والعاملي يف فرز و
��
ام مع التوجه الوطن
��
سج
�
باالن
اد املواد
�
ست
�
اد على ا
��
ل االعتم
��
اتوتقلي
��
ر النفاي
��
تدوي
ى البيئة اجلمالية للمنطقة
��
أولية واملحافظة عل
ام ا
��
اخل
.
ضل
�
أف
�
شكل
�
ضي ب
�
أرا
ستغالل ا
�
وا
إعادة
�
ام وحقائقحول
��
أرق
�
إلى
�
ودات
��
ت الع
��
صل
�
وتو
إعادة تدوير الورقيوفر 06%من الطاقة
�
التدوير منها ان
أولية ، كما
نخاماته ا
��
صنيع الورق م
�
ا لت
��
ي نحتاجه
��
الت
سبة
�
ن التلوثالهوائي بن
��
ر الورقيقلل م
��
ادة تدوي
��
إع
�
ان
ر الطن الواحد من الورق يوفر
��
إعادة تدوي
�
ك
��
59% وكذل
.
شجرة وحوايل 22813 لرتا من املاء
� 17
إعادة تدوير االلومنيوم 59%من الطاقة
�
ر
��
ا يوف
��
بينم
ة
��
ر كل علب
��
ا تدوي
��
أعدن
�
إذا
�
ه
��
صنيع
�
ال ت
��
ة يف ح
��
الالزم
ذي يلقى
��
ستيك ال
�
ن بال
��
ل 2 بليون ط
��
ا نقل
��
إنن
�
ك ف
��
ستي
�
بال
صنيع الورق وعجائن الورق تعترب
�
ات النفايات فت
��
مبكب
.
صناعي للطاقة يف العامل
�
ستهالك
�
س اكرب ا
�
خام
:
شعل
�
صاد الدكتورة زكية م
�
سم القت
�
سة ق
�
رئي
سلبية
�
صادية
�
آثار اقت
�
للنفايات
س على الدولة
�
وايجابية تنعك
࣯
࣯
سلماين
�
سارة
� -
صحافة الريموك
�
صاد والعلوم االدارية
�
صاد يف كلية االقت
�
سم االقت
�
سة ق
�
تقول رئي
صادية
�
شعل ان للنفايات اثار اقت
�
يف جامعة الريموك الدكتور زكية م
سلبية ، فاالثر االيجابي يتم من خالل عملية تدويرها
�
ايجابية و
ص
�
صي
�
إعادة التدوير للنفايات بقيام الدولة بتخ
�
ستخدام نظام
�
با
أطعمة فهذه
ستيك, الزجاج وا
�
صناعي كالبال
�
أماكن لكل منتج
�
ستفادة
�
إعادة تدويرها واال
�
ساعد يف
�
سيم املخلفات ت
�
العملية اي تق
إعطاء قيمة جمالية
�
س ايجابا على ميزانية الدولة و
�
منها مما ينعك
.
للمدن
أنه يكمن يف ان الدولة تتحمل
�
شعل
�
سلبي فتقول م
�
أما االثر ال
�
كلفا باهظة يفحال ازدياد كميات النفايات من خالل عمليات التنظيف
صحية الناجتة عن جتمع هذه
�
ضار ال
�
وجمعها ،وكذلك تكاليف امل
سلبية للدولة
�
شاهد اجلمالية ال
�
ضار وامل
�
إلى جانب امل
�
النفايات
.
والطبيعية والبيئة
࣯
࣯
سلماين
�
ساره
� -
صحافة الريموك
�
ضيحمكمة البداية
�
س البطريركية الالتينة وقا
�
قال املدير العام ملدار
شرف النمري يف تعليله
�
سية يف االردن االب الدكتور ا
�
للمحكمة الكن
شارع
�
ض االفراد الذين يلوثون البيئة يف رمي القمامة يف ال
�
سلوك بع
�
ل
صرف ناجت عن عدم الرتبية
�
أن هذا الت
�
صة لها ب
�
ص
�
واالماكن غري املخ
.
ض والوطن وعدم احرتام خليقة اهلل
�
إلى االر
�
صاحلة وعدم االنتماء
�
ال
صرف
�
صحافة الريموك) ان هذا الت
�(
ضاف النمري يف حواره مع
�
وا
ص
�
شخا
�
سبب االذى لال
�
س ما تربىعليه الفرد وما ي
�
ؤذ ويعك
�
صرفم
�
هو ت
ص الذي
�
شخ
�
شر بحد ذاته وال
�
ض و
�
يف املجتمع والطبيعة, هو مرفو
سليمة الدينية ومن
�
سان خال من الرتبية ال
�
شر امنا هو ان
�
سعى الى ال
�
ي
ض لنحيا
�
سان ومنحنا اهلل تعالى االر
�
ض التي جبل منها االن
�
حمبة االر
.
شرية
�
ستثمرها خلري الب
�
ش فيها ون
�
ونعي
ص االب النمري
�
ستخل
�
وحول نظرة االديان باحلث على النظافة ي
:
ضية يف نقطتني مهمتني
�
سيحي من هذه الق
�
موقف الدين امل
سان الذي
�
شر جتاهها ...فاالن
�
ساءة للطبيعة هي خطيئة و
�
ان اال
أبهى
�
شرير بحد ذاته ، فاهلل خلق الطبيعة ب
�
سان
�
سيء امنا هو ان
�
ي
سينها وجتميلها النها
�
سان لتطويرها وحت
�
ضعها بني يدي االن
�
خلقه وو
شوية
�
ساءة للطبيعة ت
�
سه فاال
�
سان ويلم
�
س عمل اهلل الذي يراه االن
�
تعك
.
ساءة لعمله
�
لعمل اهلل وا
سنا
�
إننا نرتك الى اهلل العقاب ول
�
اما العقاب ملن يقوم بتلك االعمال ف
سان على اعماله
�
سب كل ان
�
سيحا
�
أن اهلل تعالى
�
شك ب
�
نحن من نعاقب. وال
سبته من قبل اخلالق الذي خلق
�
سيتم حما
�
ساء الى خلق اهلل
�
ومن ا
ستمتع بجمال خلقه
�
الطبيعة لن
إن من يرتكب
�
سان على النظافة ف
�
سفة الدين يف حث االن
�
ومن جهة فل
شر يف قلبه على
�
سان يغلب ال
�
إلى الطبيعة «بالتلوث» هو ان
�
ساءة
�
اال
.
عمل اخلري
ستمتع بجمالها
�
سان والطبيعة لن
�
ضاف النمري ان اهلل خلق االن
�
وا
سانيةفالطبيعةبجميعجوانبهااحليوانيةوالنباتية
�
ونطورهاخلرياالن
سان مدعو الحرتام عمل اهلل والى العمل لعدم
�
س عمل اهلل، واالن
�
تعك
.
سخره يف الطبيعة
�
شويه عمل اخلالق اجلميل الذي
�
ت
ضية يقول االب ان
�
و حول التوعية الدينية من جهة حول هذه الق
ص انطالقا من
�
شخا
�
صائح لال
�
صرون يف تقدمي الن
�
ال الدين ال يق
�
رج
سانية واملحافظة على
�
االميان باملحافظة على خليقة اهلل واالنتماء لالن
ستمتاع بالطبيعة وبخلق
�
آخر لال
�
سان
�
أيان
إعطاء املجال
البيئة نظيفة
.
ؤولية دينية ووطنية
�
س
�
اهلل واالماكن اجلميلة وهذه م
س ملا بداخله (افعلوا
�
سان امنا هو انعكا
�
صرف به االن
�
ولكن ما يت
سيح وهذه
�
سيد امل
�
سب قول ال
�
س لكم) ح
�
س ما اردمت ان يفعله النا
�
للنا
س لداخل
�
ا انعكا
�
ساءة هي اخ
�
شريعة واالنبياء فاال
�
صة ال
�
خال
.
سه
�
سيته وما لديه من قيم واخالق تزرع يف نف
�
ص ونف
�
شخ
�
ال
:
شراح اليربودي
�
سالمية الدكتورة ان
�
إ
شريعة ال
�
ستاذة ال
�
أ
�
التزامنا بنظافتنا جزء من التزامنا بديننا
:
شرف النمري
�
أ
�
أب
سة الالتينية ال
�
ضيحمكمة البداية للكني
�
قا
صاحلة
�
س تربية غري
�
إلى لطبيعة خطيئة وتعك
�
ساءة
�
إ
ال
شراح اليربودي
�
الدكتورة ان
شرف النمري
�
أب ا
ا
سباب كثرية
�
أ
�
وحل واحد
࣯
࣯
وعد عبيدات
سان
�
شاكل التي تواجة االن
�
كثرية هي امل
أ
�
شكلة ما يبد
�
يف حياتة ،فعند وقوعه يف م
.
بالبحث عن حلول
شاكل
�
تلوث بيئتنا تقف يف مقدمة هذه امل
صواحد وامنا تتعدى
�
شخ
�
صر ب
�
التيال تنح
شكلة ال بد لها من
�
إلىجمتمع ووطن ،فهي م
�
ست
�
ؤولية جماعية ولي
�
س
�
صفها م
�
حلول بو
ذا يتطلب منا البحث عن حلول
�
فردية ل
.
جذرية النقاذ بيئتنا وحمايتها
ار
��
آث
ن ا
�
دة للحد م
�
دي
�
رق ع
��
اك ط
�
ن
�
ه
أتي
�
املرتتبة على هذه امللوثات والتي لن ت
دون التعاون بني اجلهات كافة
�
باكملها ب
سمية واملجتمع
�
الر
�
سمية منها وغ
�
الر
املحلي, ذلك ان اجلهود التي تبذل من جهة
سدى ال حمالة والتجارب
�
ستذهب
�
واحدة
على ذلك كثرية وعديدة, بل ان اجلهود
سيكون لها االثر االكرب
�
حينما تكون متكاملة
ار امللوثات على البيئة
�
يف التقليل من اث
.
سان
�
وعلى االن
رق تعريف املجتمعات
�
ط
�
ذه ال
��
ن ه
�
م
ضرار الناجتة عن هذه امللوثات
�
املحلية باال
سبيلزيادةمعرفتهمبها وبالتايلاالبتعاد
�
يف
عنها والعمل على كف يد من يقوم باحداث
شاء هذه امللوثات املختلفة والتعاون مع
�
وان
سمية واملعنية للعمل على وقف
�
اجلهات الر
سلبي على املواطنني والبيئة
�
أثريها ال
�
ت
.
املحيطة
بقي القول ان البيئة املحيطة بنا حتتاج
,
إلى الكثري من العناية والرعاية واالهتمام
�
سادنا ، اهلنا واطفالنا
�
ش واج
�
اذا اردنا العي
ض وامللوثات ذلك
�
إمرا
سليمة خالية من ا
�
صل
�
صر الفا
�
سلفت هي العن
�
أ
�
إن البيئة كما
�
سليمة
�
صواب ؛ فالبيئة ال
�
أ وال
�
بني اخلط
،
ش
�
صاحلة للعي
�
اخلالية من امللوثات هي ال
.
سوء احلال
�
وخالفذلك اخلرابوالدمار و
صريبيئتنا بعد ان
�
صرينا مرتبطمب
�
ان م
سباب تلوثها ولكن احلل
�
أ
�
تعددت وتكاثرت
شوهة التي
�
واحد اال وهو تنظيف افكارنا امل
ؤول
�
س
�
أن نظافة بيئتنا م
�
سم يف اذهاننا ب
�
ترت
سب ولكن اقول بان
�
عنها عامل الوطن وح
أفراد
�
أ مببادرة منا نحن ك
�
احلل واحد يبد
.
آمنة
�
ش يف بيئة
�
ومواطنني لنعي
سناء العودات
�
الدكتورة
قالوا عن النظافة
࣯
࣯
سحر املومني
� -
اعداد
•
آن كرمي
�
قر
)
(وثيابك فطهر
•
َ
ي
ِ
ت
ْ
ي
َ
ا ب
َ
ر
ّ
ِ
ه
َ
ن ط
َ
أ
� َ
يل
ِ
اع
َ
م
ْ
س
� ِ
إ
� َ
و
َ
يم
ِ
اه
َ
ر
ْ
ب
ِ
إ
�
ى
َ
ل
ِ
إ
�
ا
َ
ن
ْ
د
ِ
ه
َ
ع
َ
(و
آنكرمي
�
قر
)
ِ
ود
ُ
ج
ُّ
س
�
ال
ِ
ع
ّ
َ
ك
ُّ
الر
َ
و
َ
ني
ِ
ف
ِ
اك
َ
ع
ْ
ال
َ
و
َ
ني
ِ
ف
ِ
ائ
ّ
َ
لط
ِ
ل
•
آن كرمي
�
قر
)
املتطهرين
ّ
(ان اهلل يحب التوابنيويحب
•
إن اهللطيب يحب الطيب نظيف يحب النظافة كرمي
�(
أفنيتكم وال
�
يحب الكرم جواد يحب اجلود فنظفوا
شريف
�
حديث
)
شبهوا باليهود
�
ت
•
مثل يوناين
صف الغنى
�
النظافة ن