4
القراء
مساهمات
الثقافية
࣯
࣯
سمين الرياحنة
�
يا
أن
�
أقولها لك مع
أحبك
�
سوى كلمة
�
أجد
�
لا
رث بكثير ولكن
�
أك
�
الكلام كثير وهناك كلمات
أعدت
�
ض الذي
�
أن تفي هذه الكلمة بالغر
�
أتمنى
�
س هي
�
سا
�
إح
�
أجله فكل حرف فيها يعبر عن
�
من
سهل ومعناها
�
أربعة حروف، قولها
�
كلمة من
صعب.
�
أ
�
ش عالمها
�
أن تعي
�
صعب و
�
أحد ثالثنا تائهون في
�
أنت ولا
�
أنا و
� :
ألف
ا
ؤة جماله
�
ؤل
�
أعماقه عن ل
�
ش في
�
بحر الغرام نفت
أمواجه،
�
ألا وهي الوقوع في الحب، فنتنقل بين
�
شق وهوى،
�
ات الحب من غرام وع
�
بين درج
سعادة فتكتمل
�
شاطئ ال
�
ليجرفنا قلبانا نحو
ال
�
ن رم
�
أحلامنا معا م
�
حياتنا هنا، لنبني
سحرنا عذابه بكلمات لا تنتهي تزيد
�
شق، في
�
الع
ضنا، لتجعلنا
�
من خفقان قلوبنا وتقربنا من بع
ؤها
�
سدينفيجزيرةخاليةيمل
�
روحا واحدة بج
سماء ويعانق الهواء
�
صل حبنا عنان ال
�
حبنا، لي
ش
�
ستطيع العي
�
س حبنا حتى لا ن
�
صبح نتنف
�
ون
ستطيع التخلي والبعد عنه، فحبنا
�
بدونه ولا ن
هو حياتنا.
شق
�
صخور الع
�
اء: حفرت حبنا في
��
الح
أعماق قلبي وكتبت كلمات
�
سمينا في
�
شت ا
�
ونق
صتنا في العالم
�
شرت ق
�
سطور دفتريون
�
حبنا في
ض الواقع،
�
أر
�
إلى
�
أحلامي
�
سراح
�
أطلقت
�
كله، و
الم بل
�
أح
�
فبوجودك بجانبي لن تبقى هناك
أجمل حلم حلمت
�
أنت
�
صبح كلها حقيقة، ف
�
ست
�
أجمل حلم، فماذا
�
إذا تحقق
��
به في حياتي، ف
أحلام؟
تبقى من ا
الباء: بكيت على فراقك حتى جف الدمع
من عيني.
أخرى؟
�
أن تبتعد وتتركني مرة
�
أتريد
�
أنت لا
�
أكون ميتة ف
�
س
�
أني
لتعود ولا تجدني،
تعرف ما الذي يحدث لي في غيابك، ولا تعلم
صفت لك فلا
�
ولن تعلم، فمهما كتبتوتكلمتوو
صف حالتي ...
�
شيء ي
�
ضيقبي الدنيا
�
سد بلا روحوت
�
أنا فيغيابكج
�
أويني مثل قلبك.
�
أجد مكانا ي
�
ولا
ؤه
�
الم يمل
�
ون وحيدة في ع
��
أك
�
ففي بعدك
أنا
�
أرجوك لا تتركني وحدي، فبدونك
� ،
شر
�
الب
شيء.
�
سبة لي كل
�
أنت بالن
�
شيء، ف
�
لا
أتعرف لماذا؟
� ،
الكاف: كرهت كل من حولي
صبح القلب
�
أ
�
أنه لم يبق حب في قلبي لقد
سع لغيرك فكل الحب
�
سيرا في حبك، ولا مت
�
أ
�
س لغيرك،
�
ن في قلبي ملك لك ولي
ّ
الذي يتوط
فلا مكان لهم في حياتي فكل يوم يزداد حبك في
قلبي ويزداد بك تعلقا ويزداد كرهي لمن حولي،
أجلك.
�
ض من
�
فالقلب ينب
أكبر من كل
�
أحبك
�
وفي نهاية المطاف كلمة
ضا من هذه العبارات،
�
أكثر غمو
�
هذه الكلمات و
شاطئله.والحبالحقيقي
�
والحببحركبيرلا
س كل من
�
لا ينتهي بل يزداد يوما بعد يوم، ولي
أوفى بمعناه، فحين تخرج من
�
أحبك قد
�
قال
إلى القلب هذا هو الحب .
�
صل
�
القلب وت
أحبك
�
2013
تشرين الثاني
24
-
1435
محرم
20
الاحد
࣯
࣯
أبو الرب
�
صحافة اليرموك - دانة
�
سم بالرقي والتلقائية في التعبير والكلام تحدث الفنان احمد
�
في لقاء ات
أفراد
�
أربعة
سرة
�
أ
�
عبنده عن حياته بعيدا عن الفن، فهو متزوج ورب
أب والزوج المثالي
ش حياته بدور ا
�
سعى ليعي
�
ؤمن، دانا، حلا، هبه) ي
�
(م
ستطيع لهم .
�
أن يقدم ما ي
�
ويتمنى
سعى
�
أن دوره كزوج يهمه وي
�
صحافة اليرموك
�
ضاف في حواره مع
�
أ
�
و
أن يلتزم
�
ص على
�
أولاده بحيث يحر
�
أن يقدم علاقة يفتخر بها هو و
صا «لعوبا»
�
شخ
�
سيرته الفنية وان لا يكون
�
بالعاداتوالتقاليد والدينفي م
سبب
�
شكر لوالدته التي يعتبرها ال
�
شاعر العرفان وال
�
م
ّ
كما ويكن
سة ومن ناحية العمل والفن،
�
سي فينجاحه بالحياة من ناحية الدرا
�
الرئي
صنعت منه رجلا.
�
صيته و
�
شخ
�
صقلت
�
أنها هي التي
�
و
سبة
�
إلى المحا
�
سة الطيران
�
من هند
سة الطيران) ولكنه لم
�
س دبلوم (هند
�
سلاح الجو ودر
�
التحق عبنده ب
صل
�
أ منجديد ويح
�
أهلية ليبد
إلىجامعه اربد ا
�
سيرته فيه واتجه
�
يكمل م
شهادة
�
ضا على
�
أي
�
صل
�
سبة) وقد ح
�
س في (المحا
�
شهادة البكالوريو
�
على
إقليمي) من جامعة البلقاء التطبيقية وهو
ستير ب(التخطيط ا
�
الماج
شهادة الدكتوراه .
�
صول على
�
سعى للح
�
آن وي
يطمح ا
ت
َ
إذ نم
�
أنها تجربة يعتز بها
�
سلاح الجو ب
�
يتحدث عن تجربته في
أنه
�
ؤولية، ويفتخر
�
س
�
سه ويتحمل الم
�
صيته وجعلته يعتمد على نف
�
شخ
�
سلاح الجو الذين يقدمون كل الولاء
�
أفراد
�
أحد
�
أحد جنود الوطن و
�
كان
شمية التي يعتز بها.
�
والانتماء للراية الها
في الغناء
سة في
�
س المرهف والموهبة القوية الغناء في المدر
�
سا
�
إح
أ عبنده ذو ا
�
بد
صوته الجميل،
�
إذ كان معروفا بينهم ب
�
ص الفراغ مع زملائه ومعلميه
�
ص
�
ح
إربد
�(
إلى فرقة
�
سب
�
ضا، ثم انت
�
أي
�
سية
�
إذاعة المدر
شاركاته با
�
وفي م
سيقى العربية) التي كانت بقيادة الدكتور محمد الغوانمه والتي من
�
للمو
إلى الجمهور حيث غنى بها
�
سمي
�
شكل ر
�
خلالها تقدم الفنان احمد عبنده ب
آن منتميا لها ويعتز بها.
صولو، وهو ما يزال حتى ا
�
غناء الكورال وال
ألماني»
�
صة « دق
�
ق
صبحت نقطة نزاع
�
أ
�
ألماني نقطة تحول في حياة عبنده والتي
�
أغنية دق
�
ام
�
أم
�
أول ظهور لعبنده
�
بين الفنانين، هي كانت
ألبوم
�
أول
�
أنتج
�
ص عندما
�
الجمهور بعمل خا
شبكة
�
ألماني) عام 1002 من خلال (ال
�
(دق
أغنية التي
إعلام) هذه ا
العربية ل
شكلة
�
ضيه وم
�
ى ق
���
إل
�
ت
�
ول
�
تح
اختلف عليها عدد من المطربين
سورين الذين
�
اللبنانيين وال
إليهم
�
سبوها
�
ا ون
�
وه
�
ن
�
غ
ة
��
ي
��
ن
��
أغ
أن ا
�
وا
���
م
���
وزع
ن وبفخر وكما
�
ك
�
لهم ول
أردني
ور ا
�
ه
�
م
�
يعلم الج
أن
�
رى
��
أخ
والجماهير ا
أردنية
�
أغنية
�
أغنية هي
ا
أردني غناء
�
صل لفنان
�
أ
ا
وكلمات وتلحينا... وهذا
ستطاع الفنان احمد
�
ما ا
إثباته من خلال قناة
�
عبنده
إعلاميطوني
(نيو تيفي) مع ا
شر.
�
خليفة في برنامج للن
إذا كان يحمل
�
ؤاله عما
�
س
�
وعند
ة لعدم
��
ي
��
أردن
عتبا على القنوات ا
أردنية من
�
أغنية
أن ا
�
إثبات
�
اهتمامها ب
كلماته وتلحينه بحيث قامت بالمقابل قناة
أنا
�«
أجاب
�
أغنية له
أن ا
�
إثبات
�
ضافته و
�
ست
�
لبنانيه با
أغنيه
�
سيكون فقطلمجرد كونها
�
أحد وان كان هناك عتب
�
أعتبعلى
�
لا
أن القنوات
�
ض
�
أردني فمن المفتر
�
أردنية بكلماتها وتلحينها وغنائها لمطرب
�
أنا
�
أنها تدافع عن حقي ف
�
أما من جهة
� ،
أردنية تنظر فقط من هذه النقطة
ا
صل على حقي الحمد
�
أح
�
أن
�
ستطعت
�
إنني قادر وا
�
إلى ذلك و
�
ست بحاجة
�
ل
أمام
�
أردنية
�
أغنية
أن ا
�
إثبات
�
أن تبادر قناة لبنانية ب
�
شيئا رائعا
�
لله»، وكان
أردني.
�
الوطن العربي كله وهو يعتز بذلك كمطرب
صعوبات
�
سيرة تتحدى ال
�
م
شاكل فلن
�
صعوبات والم
�
سيرته بال
�
سان بم
�
إن
إذا لميمر ا
� :
يقول عبنده
ستلذ بطعم النجاح.
�
ي
سيرته
�
صعوبات التيواجهتهخلال م
�
ومن ال
أردن) من جهة الحكومة
ضع الفن في ا
�
(و
والجمهور وتعاملهم مع الفن ومن
ة )
�
ي
�
ك
�
ل
�
وق الم
��
ق
��
رى (ح
���
أخ
�
ة
�
ه
�
ج
أو قانون
�
شريع
�
إذ لا يوجد ت
�
وق ملكية
�
ق
�
ى ح
�
ل
�
ظ ع
�
اف
�
ح
�
ي
أو
�
سواء كان مطربا
�
الفنان
أو
�
أو فنانا دراميا
�
سيقيا
�
مو
ضا، ومن ناحية
�
أي
�
سرحيا
�
م
صية التزاماته تجاه
�
شخ
�
سة
�
اه الدرا
��
رة وتج
�
س
��
أ
ا
ضمن
�
إذ كانت من
�
والعمل
ستطاع
�
شكلات التي ا
�
الم
إلى
�
صل
�
أن يتجاوزها وي
�
ضمن
�
النجاحفيحياته، ومن
سيرته الفنية ونقاط النجاح
�
م
صوله على
�
التي مر بها عبنده ح
أغنية
أول بـ (مهرجان ا
المركز ا
أردنية) لعام 3002.
ا
أردني
أن الفنان ا
�
رى عبنده
�
لا ي
أغانيه كما يقول
�
مظلوم من ناحية ترويج
ض فنه على
�
إن الفنان هو من يفر
�
رون بل
�
آخ
ا
أن
�
إذاعية والتلفزيونية ويجعلها تدعمه، و
القنوات ا
أنه لا
�
إلى
�
شكل دائم يرجع
�
ساحة الفنية وعدم تواجده ب
�
غيابه عن ال
أعمال لنتحقق له نقطة نجاح جديدة.
�
أية
�
أن ينتج
�
يحب
شاركه رائعة جدا وهو
�
أنها م
�
ش
�
شاركته بمهرجان جر
�
صف عبنده م
�
وي
سرور من تفاعل الجمهور العفوي والرائع الذي يحفزه ويمنحه الدافع
�
م
ضل ما لديه.
�
أف
�
ليقدم
ألبوم
إنتاجمجموعه فنيه جديدة في ا
ضر
�
أنه يح
�
أكد
�
أما عن جديدة ف
�
صدوره في نهاية هذا العام.
�
الذي يعمل عليه حاليا والذي من المحتمل
ألبوم « بنت بلادي»
ضر ل
�
يح
أردنية الكلمة واللحن
�
أغنية
� »
ألماني
�
أن «دق
�
أثبتنا
�
أخيرا
�
الفنان احمد عبنده: و
࣯
࣯
فرح الجلوني
إلى عالم بعيد عن حقيقة
�
أخذنا
�
إن الزمان ي
�
شر ..
�
الب
ؤنا ...
�
أعدا
�
صديق من هم
�
يرغمنا على ت
صبحت تغفل عما يحدث...
�
أ
�
ضعفت و
�
قلوبنا
أغلقت ومنع
�
أمامي قد
�
سمتها
�
كل الطرق التي ر
من دخولها...
سوى
�
س
�
إن كل الذي يحدث في هذا الزمن لي
�
لعبة يلعبها القدر معنا...
صر ونحن الهزيلون المهزومون
�
هو دائما المنت
...
ألم
�
ن
�
صوتها م
�
صرخات قلبي تفقد
�
باتت
صراخ ...
�
ال
لمتجد الحنين ولمتجد الحياة ..
أعداء
� »...
صدقاء
�
أ
�
سهم
�
أنف
�
سبون
�
صبحمن يح
�
أ
�
من دون خجل»....
࣯
࣯
عمر الزعبي
أبحثفيهعنمكان للنوم
�
في الوقتالذيكنت
ضان دافئة ... بحثت كثيرا حتى عثرت
�
أح
�
في
أنني وجدتك في الوقت القاتل
�
عليك وظننت
سرعان ما يخيب الظن
�
من عمر الحياة ... لكن
سعا من الخيبات
�
في الكثير ليفتح لنا مجالا وا
سه.
�
المتكررة في الوقت نف
سل
�
سل
�
سخة ثانية للم
�
شتري ن
�
أ
�
أنا لا
�
عذرا ف
أن مدة
�
أعلم
�
أعلم حكايته ونهايته و
�
أنني
سه
�
نف
أحداث ....
أطول من ا
�
التمثيل
سوى تلك
�
سر يوجد في قلبي
�
س هناك
�
لي
سمك وتنادي بحروفك
�
ض با
�
ضات التي تنب
�
النب
...
صة المجنونة ليلى ..؟
�
أتذكرين ق
�
أحداثها
�
شى
�
كم كنا نتوقف عندها ونخ
وكمحذرتك من اللجوء الى الاوراق البديلة
افي لا يزيد
�
ض
��
إ
أن الوقت ا
�
أعلمتك
�
م
�
وك
ألم
د حجم ا
�
زي
�
ا ي
��
إنم
� ،
وز
�
ف
�
صة في ال
�
الفر
والمتاعب.
صديق»
�
«غدر
أتوقع ذلك
�
لم
࣯
࣯
شريدة
�
تمام ال
أحلامي
�
أميرة
�
سيدة عمري .......و
�
ستبقين
�
سمائي......غطائي......
�.......
ضي
�
أر
�
ستبقين
�
أيامي
�
ومذاق
صبح الحب خطا ما بين الموت والحياة
�
وحين ي
وحدا ما بين الانتحار والانتظار
صبح الدمعة زمنا......ما بين البقاء
�
وحين ت
والفناء
صورتك «
�
«وحدها
ستبقى
�
سماء
�
ض وال
�
أر
معلقة ما بين ا
آخر العمر
�
حتى
أمي
�
يا
࣯
࣯
شة
�
صحافة اليرموك- زكريا الحراح
�
حتى
َ
صور
�
الع
َ
ب
َ
أدب ع
� ، َ
سقراط
� ِ
إلى زمن
�
أدب عريق يرجع تاريخه
�
شذرة
�
ال
أيامنا
�
أدبي في
س ا
�
شر هذا الجن
�
ه، وقد انت
َ
أعلام
�
هما من
َ
ليه وغير
ّ
وطم
َ
جبران
َ
صل
�
و
ُّ
تعج
ً
صغيرة
� ً
قرية
َ
شار التكنولوجيا التي جعلت العالم
�
مع انت
ً
كبيرا
ً
شارا
�
هذه انت
معقول
ِ
سريع
�
ال
ِ
سهل
�
ال
ِ
صل
�
في التوا
ِ
ت الرغبات
ّ
التي لب
ِّ
الاجتماعي
ِ
صل
�
التوا
ِ
بمواقع
شاذرة».
�
شاذر» و»ال
�
أدبي «ال
التكلفه. ويطلق على من يكتب بهذا اللون ا
شاذرات),
�
إحدى(ال
�
صحافة اليرموك مع الكاتبه لينا العطياتوهي
�
وفيمقابله ل
سم كتابها
�
أركان، وكان ا
شكل مكتمل ا
�
أدب ب
أول كتاب يتناول هذا النوع من ا
�
ألفت
�
سفر
�«
إيقاع الذات»، وثانيها
�«
أولها
�
صول
�
سة ف
�
سي»، وقد وزعته في خم
�
«فكر فردو
أملات في زمن
�
صر بجنة»، ورابعها «ت
�
الوطن»، وثالثها «بين هو وهي حكايا تخت
أرواح حرة».
�
سكنات وحركات ب
�
آهات
�
س «زفرات و
�
ضى»، والخام
�
الفو
ها
ِ
ضة في كون
�
أو الوم
�
شذرة
�
إن جوهر ال
� )
صحافة اليرموك
�(
تقول فيحوارها مع
شذرة نوع
�
, وال
ْ
رفيع
ٍ
أدبي
� ٍ
سلوب
�
أ
�
وب
ٍ
عالية
ٍ
بكثافة
ً
كبيرة
ً
فكرة
ُ
صل
�
تو
ً
قليلة
ٍ
كلمات
سنا
�
من التكثيف اللغويعرفها لي احد مبدعيها من المغرب العربي وهو عمر علوي نا
ست
�
شارحا لي
�
سفة)، ويكمل
�
شعر والفل
�
صرة تجمع بين ال
�
أنها (كتابة مكثفة مخت
�
ب
أن
�
سرديا، تحاول
�
س
�
صيرة، وهي كتابة مكثفة محورها فكري ولي
�
صة الق
�
مثل الق
ض على القلق، وعلينا دوما
�
ستثمر المفارقة والكثافة والعمق، وهي دائما تنه
�
ت
س:
�
شذرة) لغة فقد وجدت في القامو
�
أما (ال
� .
صيرة جدا
�
صة الق
�
تميزها عن الق
ات
ّ
به بين حب
ُ
ل
َ
ص
�
ف
ُ
ي
ٌ
ز
َ
ر
َ
: خ
ُ
ر
ْ
ذ
َّ
ش
�
نه)، و( ال
ِ
د
ْ
ع
َ
من م
ُ
تقط
ْ
ل
ُ
ب ت
َ
ه
َّ
الذ
ُ
طع
ِ
: ق
ُ
ر
ْ
ذ
َّ
ش
�
(ال
. )ٌ
ور
ُ
ذ
ُ
ش
� :
رة، والجمع
ْ
شذ
� :
غار، الواحدة
ِّ
ص
�
ؤ ال
�
ؤل
�
: الل
ُ
ر
ْ
ذ
َّ
ش
�
)، و(ال
ِ
ونحوه
ِ
قد
ِ
الع
صرة والتي لا
�
شذر نوع من الكتابة المخت
�
أن ال
�
ستطيع القول ب
�
ضافت: ا
�
أ
�
و
سعة فيها
�
تتعدى الفقرة، ولا تقل عن جملة، تعطي معاني عميقة ذات دلالات وا
أو
�
أو نقدية، قد تقترب الى العبر
�
سفية
�
أو فل
�
تكثيف واختزال لفكرة وجودية
ستمعها وقارئها، وهذا النوع من الكتابة
�
شة لدى م
�
صنع الده
�
صغرها ت
�
المثل، ول
شهد من
�
صناعة م
�
واطلاعا، قادر على
ً
ؤية
�
ص عميق وهبه الله ر
�
شخ
�
إلى
�
يحتاج
الحياة، ثم عجنه.
سمى
�
سي
�
أنتجه بقالب مكثف
�
صره مرات ومرات، ثم
�
وتتابع: بعدها اخت
سنرى منه المتقن، والعادي، والرديء، ويرجع
�
أدب
أي نوع من ا
�
شذرة»، وك
�«
أثره بالمحيط الخارجي، فهو يعتمد
�
إلى قدرات كاتبه، وخبراته الحياتية وبل ت
�
سية والاجتماعية
�
سيا
�
ضايا ال
�
أولى على الاطلاع والاهتمام بمختلف الق
بالدرجة ا
صادية.
�
والاقت
أدبي
إلى هذا النوع ا
�
سارع
�
أننا بحاجة في هذا الزمن المكتظ والمت
�
إلى
�
شارت
�
أ
�
و
سوى قلة قليلة تتمكن من
�
شذرة»، حيث بات الوقت يتفلت منا، ولم يعد
�
أدب
�«
سي، وفي هذا ثبت
�
سيا
�
أوتحليل
� ،
شعرية عمودية
�
صيدة
�
أو ق
� ،
قراءة رواية مطولة
أن
�
أجد
�
صرة، لذا كنت
�
ص المخت
�
صو
�
صاقا بالن
�
أكثر الت
�
أن القارئ العربي
�
حديثا
أن هناك فرقا كبيرا
�
إلى القراء, و
�
أقرب
�
صرة
�
أدب المكثفة والمخت
أنواع ا
�
جميع
شعري الحديث
�
صيرة جدا والبيت ال
�
صة الق
�
شارة والطرفة والق
�
إ
بين الملاحظة وا
شذرة.
�
وبين ال
أولا، قائمة بجمالها ومعانيها، وان
�
سفية
�
شذرة فكرة فل
�
ضيف العطيات: ال
�
ت
أن هذا اللون خيار لكل من يهوى
�
ضيفة
�
شعراء، ،, م
�
ضل من يكتبها ال
�
أف
�
أن
�
وجدت
إن
�
ألفاظ ، حيث
ضب من حيث عدد ا
�
شكل مقت
�
سائل مكثفة ومكتنزة ب
�
صال ر
�
إي
�
صحاب القلوب الحية والعقول التي لا
�
أ
�
صور هم
�
ص فيه وعلى مدى الع
�
من اخت
صوف
�
أقرب لنهج الت
�
أن كل من كتب به كان
�
أمل، حتى
�
شتغال والت
�
إلا الا
�
تعرف
أمل والتدبر والتفكر، لذا كان ما يميز رواد هذا النوع من
�
أعمال الت
والانقطاع
أبعد
�
سافات
�
أخذ كل ما فيه لم
�
ض للفكرة التي ت
�
ستجيب البع
�
سن، وي
�
أدب كبار ال
ا
ستحق التروي منه حتى
�
آخر عند مبنى العبارة الذي يجده ي
من الواقع ويقف ا
شدة زخمه.
�
ضمه ل
�
يه
صة
�
صة وخا
�
صفات خا
�
شاذر موا
�
أن يكون لل
�
أنه لا بد
�
إلى
�
وتطرقت العطيات
ساع للمعجم اللغوي الذي
�
سعة الاطلاع والثقافة العالية وتنوع وات
�
تتمثل ب
ً
جدا
ستمد من هذا الواقع
�
ضرورة التركيز في كل ما يحدث حتى ي
�
إلى
�
ضافة
�
إ
يملكه با
شاذر كيان
�
أن ال
�
إلى جانب
�
صحاب العجلة، هذا
�
أ
�
أن يدركه غيره من
�
ما لا يمكن
ص قلق
�
شخ
�
ضر فهو
�
س بعمق الحا
�
سا
�
إح
ستطلاع القادم وا
�
س يجيد ا
�
صاحب حد
�
شاذرين في الوقت
�
أبرز ال
�
أن من
�
إلى
�
س بفكره وجاد بطرحه. ولفتت
�
بطبعه متحم
شذرة
�
إنتاجه الرائع والذي يتناول ال
�
س ب
�
أخر
شام ا
�
أردن) الكاتب ه
ضر (في ا
�
الحا
سره»
�
ضمن كتبه «تجاعيد على وجه الوطن» و»حين مي
�
صورة ناقدة
�
سخرها ب
�
وي
ويعتبر من المميزين بهذا النوع.
أنهيحتاج
�
أدب
سمنا
�
أنمنالانتقاداتالموجهةلهذاالجن
�
واختتمتالعطياتب
سحره، وهناك من
�
ستمتع به ويتذوق جماله و
�
من القارئ الكثير من الجهد حتى ي
أحوال هو فن
سيج يعتني بالنخبة، لكن وبكل ا
�
أنه ن
�
أدب ب
صف هذا النوع من ا
�
ي
أنها تحرك «جوانيات»
�
صف به
�
أن تو
�
أقل ما يمكن
�
ألة
�
س
�
أ
�
يزرع بذهن كل متتبع له
أمل .
�
سان وتحثه على الت
�
إن
ا
شذرة» ؟
�
أدب
�«
ماذا تعرف عن
سرة الدائرة
�
مدير دائرة المن الجامعي وا
يتقدمون باجمل ايات التهنئة والتبريك من زميلتهم
سعد
�
سة عائدة م
�
الن
سيد
�
سبة خطوبتها الى ال
�
بمنا
شلول
�
عدنان ال
الف مبروك وعقبال الفرحة الكبرى
صحافة اليرموك»
�«
سرة تحرير جريدة
�
كما تنتهز ا
سبة لتتقدم بتهانيها الى الزميلة بهذه
�
هذه المنا
سعيدة
�
سبة ال
�
المنا
تهنئة من القلب
الكاتبة لينا العطيات