أي وحوار
�
ر
6
2013
تشرين الثاني
24
-
1435
محرم
20
الاحد
سدر الرز
�
࣯
࣯
شوره
�
خالد ال
أي يوم
�
أتوقع في
�
سدر والولائم)؟ لم
�
هل غلاء «الرز» يعني نهاية (ال
ألم
ؤال مثير ل
�
س
� ،
صورته الفاجعة
�
ؤال ب
�
س
�
هذا ال
ّ
أن ينزل علي
�
أيام
من ا
سنوا
�
إخوة تلا
�
سدر الرز»، وكم من
�«
والحزن، كم من عائلة اجتمعت على
سدر الرز، وكم
�
على
ً
ص) عظما
�
صم
�
حم (م
ّ
شق لل
�
سدر الرز، وكم عا
�
على
سدر الرز،
�
سان تزوج على
�
إن
�
سدر الرز؟ كم
�
آخر الليل على
� »
شلة تلاقطوا
�«
سدر الرز،
�
ستقبل على
�
سدر الرز، وا
�
ى على
ّ
سدر الرز، وعز
�
وطلق على
سدر الرز.
�
وودع على
س في عزيمة، لم يجتذبني
�
صغيرة تجل
�
شاهدت فتاة
�
منذ زمن بعيد
إعجاب بحركاتها وخفة دمها وطريقتها في تقطيع اللحم
أخذني ا
� ،
جمالها
سدرالرز،لقمتها ربعلقمة
�
سحبطن
�
صغيرةتم
�
سهفيلقمتها،كانتيدها ال
�
ود
أقلمن
�
سرعةوالخفةوالذكاء،بعد
�
ضالفرقبال
�
سانالعادي،كانتتعو
�
إن
ا
شقت يدها خلال كومة «الرز»
� ،
سدر الرز
�
ضية
�
أر
�
أت تظهر
�
ثلاث دقائق بد
إنها
�
أقول
�
أن
�
ستطيع
�
أ
� ،
أمامها
�
س
�
سية درب الذي يجل
�
سرعة قيا
�
حتى دخلت ب
أة
�
شاهدت امر
�
صدفة
� ،
سنين
�
سنين وجاءت ال
�
صف الكمية، راحت ال
�
أكلت ن
�
ستعيدها في ذاكرتي لولا
�
أ
�
أن
�
أنها تتدحرج، ما كان يمكن
�
شي ك
�
متكورة تم
شتها العظيمة
�
صغيرة، كر
�
آلت فتاتي ال
�
يدها التي بقيت على حالها، كيف
سنة
�
ضرب»الولائمثلاثين
�«
أنها ثابرتعلى
�
شيب
�
المتدليةفيكلالاتجاهاتت
إنجازات،
أمل ومراجعة ا
�
س، حان وقت الت
�
أنفا
دون توقف حتى لالتقاط ا
ضعحدا
�
أنتغيرنمطحياتها،ت
�
شيء،وزيرالتجارةيطلبمنها
�
سيتغيركل
�
سافط» بطنها.
�
صفة، تكف عن تنمية «م
�
ضتها العا
�
ش قب
�
لبط
صعب في معادلة التغيير التي يطالب بها معالي
�
سدر الرز الرقم ال
�
سيبقى
�
أتراحنا، كل
�
أفراحنا و
�
سطح الجميل الذي ارتبط ب
�
إناء الم
الوزير، ذلك ا
أحجام مختلفة، كيف
�
سدور» ب
�«
شرة
�
أكثر من ع
�
أردني يحتوي على
�
منزل
سنينمن العمل
�
شكلتعبر
�
س من هذه الثروة الوطنية التي ت
�
ص النا
�
سيتخل
�
سوعة لم يكتب
�
سدر الرز هو في الواقع كتاب، مرجع، مو
� ،
والحكمة والدربة
أكمام
أذرع وا
أثر ا
�
س كلها، بل تجد عليه
�
صبعين بل بالخم
�
إ
�
أو
�
صبع
�
إ
�
ب
شات والعواطف والتنهدات
�
سجل للحوارات والنقا
� ،
سم
�
شحة بالد
�
الرا
وع من
�
سدر، ولكل ن
�
ضيوف
�
دد من ال
�
شرقات»، لكل ع
�
صات و»ال
�
والغ
ألوفمخزنة في المنازل ومثلها
سدر، مئات ا
�
سبة
�
سدر، ولكل منا
�
ضيوف
�
ال
سجل
�
أن نلقي بال
�
ستراحات، لا يمكن
�
أكثر منها في الا
�
في المطابخ العامة و
شكر
�
أن يعاد توظيفه من باب ال
�
سكراب» يا معالي الوزير، لا بد
�
القومي في «ال
أينما ذهبنا.
�
صل قبلنا
�
شنا التي ت
�
لكرو
ً
أقل احتراما
أو على ا
�
والامتنان
سدور
�
أننجمع كل ال
� ،
ستينات
�
أيام ال
� ؛
أن نعيد به الزمن الجميل
�
أقترح
�
إلى «جنطات» دراجات هوائية نهديها للجيل
�
سط ونحولها
�
ونقطعها من الو
أطفالنا.
�
الجديد من
شاء الله»
�
إن
�
ضيق
�
سدر الرز فلن ن
�
إعادة توظيف
�
إذا وافق معاليكم على
�
ساحات
�
سيع الم
�
صنيعه، يكفي تو
�
أو نعيد ت
�
سهل، لن نكيفه
�
أمر
س»، ا
�
بالملا
ساحات كافية «للجولف»،
�
، نهيئ م
ً
ضا
�
أي
�
ضراء في المدن والقرى والهجر
�
الخ
س» من بيتهم
�
ضارب للعب «الجولف»، كل واحد «يجيب ملا
�
ستورد م
�
لن ن
أول
أي ا
�
أييوالر
�
أدواتمحلية، هذا ر
�
ستقراطية عالمية ب
�
أر
�
ويلعببه، لعبة
أخير لمعاليكم!
وا
࣯
࣯
رنيم الدويري
–
صحافة اليرموك
�
أردن فيظل
سعار في ا
�
أ
إن ارتفاع ا
�
شريم
�
سامي
�
صادي
�
قال الخبير الاقت
أردني
صاد ا
�
إيجابية على الاقت
�
إلى نتائج
�
ؤدي
�
أردني لن ي
للفرد ا
ٍ
دخل متدن
إلى قلة قدرة
�
ؤدي
�
ض الدخل ي
�
أن خف
�
سبب
�
أو على دخل خزينة الدولة وال
�
ضفيدخل الدولة
�
سلعوالخدماتوينتجعن ذلك انخفا
�
شراء ال
�
أفراد على
ا
س بهذه الطريقة تحل
�
سلع المباعة، فلي
�
ضرائب على ال
�
ضع
�
أن الدولة ت
أردني .
صاد ا
�
شكلة الاقت
�
م
صاد
�
ضع الحالي للاقت
�
أن الو
� )
صحافة اليرموك
�(
ضاف في حوار مع
�
أ
�
و
شرين مليار
�
صلت المديونية الى ما يقارب ع
�
ضع خطير بعد ان و
�
أردني و
ا
صل العجز لعام 3102
�
سنة, وو
�
دينار والعجز يفوق ثلاثة مليارات كل
ستدانت
�
آن ا
صف، والدولة لغاية ا
�
إلى ثلاثة مليارات ون
�
ساعدات
�
بدون م
أردن مليارا
سلم ا
�
5،2 مليار، ومن المتوقع حتى نهاية هذا العام ان يت
ض داخلية وخارجية.
�
موزعا بين قرو
إلى
�
صاد الاردني مرجعا تلك المعاناة
�
شريم الى معاناة الاقت
�
شار ال
�
أ
�
و
سبة البطالة التي ادت الى خلق حالة من
�
عوامل عديدة تتمثل بارتفاع ن
أعدادا هائلة من طلاب الجامعات يتخرجون في
�
أن هناك
شلل،
�
العجز وال
شكلة
�
أن تجد حلولا لم
�
ص عمل، ونطالب الحكومة ب
�
كل عام ولا يجدون فر
ادة انتاج الوحدات المنتجة وايجاد بيئة ملائمة
�
البطالة تتمثل في زي
سية
�
سا
�
أ
س المال الوطني باعتباره الثورة ا
�
أ
�
شجعة لر
�
ستثماريا وم
�
ا
صادية حقيقية.
�
ضة اقت
�
لنه
و بـ
�
سميها ه
�
صات ي
�
ص
�
ى مخ
��
إل
�
ة يعود
�
وازن
�
در الم
�
أن ه
�
اف
�
ض
��
أ
�
و
صدها قبل
�
ات ر
�
وم
�
ك
�
ة) تعمدت الح
�
ي
�
اه
�
رف
�
ساد وال
�
صات الف
�
ص
�
(مخ
صاريف
�
ؤولينوالم
�
س
�
سفرات المتكررة للم
�
سيات، وتتمثل الرفاهيةفي ال
�
سا
�
أ
ا
إدارة وتدوير
س ا
�
آت وارتفاع رواتبمجال
�
الزائدة وفي المياومات والمكاف
أردني بالدولار مما كان له دور
صب (اهلا بالزعامة) و ربط الدينار ا
�
المنا
صاد.
�
ضرب الاقت
�
في
ؤخرا زاد من
�
سوريين الى الاردن م
�
شريم ان دخول اللاجئين ال
�
أكد ال
�
و
أنه
�
سلع والخدمات، و
�
ضغط والعبء على البنية التحتية وعلى غلاء ال
�
ال
ش هذا
�
ضيه، وان يناق
�
أرا
�
صل الاردن على مقابل لدخولهم
�
أن يح
�
كان يجب
سوري
�
إدارة الملف ال
�
أن العجز تمثل بعجز حكومتنا عن
�
أمر, ويعتقد
ا
سابات دقيقة ماليا .
�
إجراء ح
�
إلى
�
ضافة
�
إ
شكل مجزي, با
�
ب
س
�
أخيرة راكمت العجز والمديونية بنف
س ا
�
أن الحكومات الخم
�
وتابع
صبح هناك ارتفاع كارثي في
�
أ
�
سنتين
�
آخر
�
صوره, ولكن في
�
سب ت
�
القدر ح
ضي
�
صل عام 7002م لما يقارب (096) مليون دينار والعام الما
�
العجز و
صل الى ما يقارب (3مليارات و003مليون) دينار .
�
و
شكلة
�
سبب ان م
�
ؤدي الى نتائج وال
�
أن ما تقوم به الحكومة لن ي
�
ضاف
�
أ
�
و
شكلة
�
ست تمويل عجز الموازنة, بل ان عجز الموازنة جزء من الم
�
الاردن لي
ؤدي الى
�
سعار لن ي
�
أ
صادي، ورفع ا
�
سمى بالخلل الاقت
�
سية التي ت
�
الرئي
ض
�
إلى خف
�
ؤدي
�
أفراد ي
ض الدخل لدى ا
�
رفع ميزانية الخزينة لان انخفا
سواء
�
أمر يقوم به
�
أن المواطن في كل
ض خزينة الدولة,
�
سعار وانخفا
�
أ
ا
شريكة للمواطن)،
�
شقة يدفع للحكومة (الحكومة
�
شراء
�
أو
�
كان بناء بيت
سلع والخدمات، وبالتالي يكمن
�
شراء ال
�
سيعزف عن
�
ض دخله
�
فعندما ينخف
شاريع جديدة تفتح المجال امام الموظفين الجدد بالعمل،
�
إيجاد م
�
الحل في
سلع والخدمات فيزيد ذلك من
�
شراء ال
�
صبح لديهم دخل ويقبلون على
�
في
ؤولية الدولة
�
س
�
صاد الاردني وهذا يعتمد على م
�
ش الاقت
�
دخل الدولة وينتع
سبة وتعديل الاتفاقيات الاقليمية والدولية التي اغلقت
�
بتوفير البيئة المنا
سوق الاردني امام منتجاتنا المحلية.
�
ال
صاد الاردني يتمثل
�
إنقاذ الاقت
أهم قرار في تقديره
�
أن
�
إلى
�
شريم
�
شار ال
�
أ
�
و
صلاح
�
إلى طريق الا
�
صول
�
ستقلة، وللو
�
سات والهيئات الم
�
س
�
ؤ
�
في الغاء الم
ستقلة مع الوزارات
�
سات الم
�
س
�
ؤ
�
صادي الحقيقي يجب دمج هذه الم
�
الاقت
سبيها، عدا ذلك فلن يكون
�
أي من منت
أي امتيازات
�
إلغاء
�
التابعة لها، و
سات التيتم
�
سيا
�
سعفي الهدر, فلا زلنا في ال
�
سوفيزداد التو
�
صلاح بل
�
إ
�
هناك
ؤول
�
س
�
سد (ان يعمل الم
�
صينالفا
�
سةتح
�
سيا
�
سحاليا و
�
ستها والتيتمار
�
ممار
سبه).
�
س هناك من يحا
�
ما يريد ولي
ستوريا بالدرجة
�
صن د
�
سد مح
�
ؤول الفا
�
س
�
إن الم
�
شريم ف
�
سب ما قاله
�
وبح
سب،
�
ؤول يجب ان يحا
�
س
�
ستحقها, فالم
�
صانه لا ي
�
ؤه ح
�
الاولى وتم اعطا
أو وزيرا
�
را عاملا
�
ستدعي وزي
�
سطيع ان ت
�
ساد لا ت
�
رة مكافحة الف
�
ودائ
أنه تمت المطالبة بارتقاء
�
ضيف
�
سمح لها بذلك, وي
�
أن القانون لا ي
متقاعدا
سمح لها
�
شريعاتها بما ي
�
أنظمتها وقوانينها وت
�
ساد ب
�
عمل مكافحة الف
سدين .
�
سبة الفا
�
بمحا
صلحة مواطنيها
�
أخرى التي توفر المال من اجل م
شار الى الدول ا
�
أ
�
و
سنه مقارنة مع
�
صل دخل الفرد فيها من (08-58) الف دولار في ال
�
والتي و
ضرائب تقارب
�
سنويا فالاردني يدفع
�
صل الى 0584 الف دولار
�
الاردن فو
أردني
شكل 82% من دخل الاردني والمواطن ا
�
7301 الف دينار، وهذا ي
أردن رابع دولة في
أعلى معدلا، وا
ضرائب في دول العالم وا
�
أكثر دفعا لل
ا
ضريبة المبيعات .
�
العالم بحجم
صيل
�
ست فقط تح
�
سات ولي
�
سيا
�
أنها
�
ضرائب
�
صل في ال
�
أ
أن ا
�
وتابع
أردني
إنتاج ا
شجيع ا
�
ضريبة هو ت
�
سي لل
�
أن الدور الرئي
�
الاموال للخزينة، و
ضرائب،
�
شجعتحويلات المغتربين واتزان ميزان مدفوعات ال
�
سلعة وت
�
وال
سات
�
سيا
�
وال بل هي اداة لتعديل
�
سيلة لجمع الام
�
ست و
�
ضريبة لي
�
فال
ستخدم
�
سعية ت
�
سعية) فالتو
�
شية وتو
�
ضريبة نوعان (انكما
�
صادية, وال
�
اقت
صاد في
�
شية عندما يكون الاقت
�
ساد والانكما
�
صاد في حالة ك
�
عندما يكون الاقت
ساد .
�
شية في ظل ك
�
ساته انكما
�
سيا
�
أردن كل
حالة رواج، وا
أردنية، وعدم
صادي يترجم الحالة ا
�
ضرورة وجود فكر اقت
�
ونوه الى
أردنيون
�
صاديون
�
أن يكونهناك اقت
�
أخرى, لذلك يجب
أفكار الدول ا
�
تطبيق
ستراتيجات تخفف من
�
ؤية الحقيقة المطلوبة وا
�
ضع الر
�
قادرون على و
العجز .
شريم
�
سامي
�
صادي
�
صحافة اليرموك» تحاور الخبير القت
�«
أردني
صاد ال
�
سعار في ظل تدني الدخل لن يفيد القت
�
أ
ارتفاع ال
࣯
࣯
دانا جرادات
–
صحافة اليرموك
�
دان، كلمة
�
أب
شعر لها ا
�
الطلاق كلمة تق
دان عند
���
أب
يخافها الكثيرون ترتجف ا
ص
�
سماعها لكن قد تكون الحل الوحيد للتخل
�
شكلات، بالرغم مما تخلفه من
�
من تلك الم
ى بنائه
��
إل
�
سعى الجميع
�
تفكك لمفهوم ي
أطفال
�
إذا كان الزواج يخلفه
�
صا
�
صو
�
وخ
ب لهم، وهنا يكمن مفهوم
�
بريئون لا ذن
الطلاق كقنبلة موقوتة.
سب
�
أردني من ارتفاعفي ن
يعاني المجتمع ا
سوء
�
سبابه وتتعدد في
�
أ
�
الطلاق وتكمن
أهل
أو تدخل ا
�
اختيار من قبل الزوجين
أكثر فئة عمرية
�
شكلاتهما وتعتبر
�
في حل م
أردن هي الفئة من
ض للطلاق في ا
�
تتعر
سنة.
� )25_21(
سنه
� 30
هديل والتي تبلغ من العمر
أنها عندما تخطو تلك الخطوة
�
كانت تظن
ستمر ومن محاولة
�
وبالرغم من ترددها الم
أنها
�
إلا
�
شكلاتها
�
إيجاد حلول بديلة لحل م
�
أن يكون الطلاق
�
شل، فاختارت
�
باءت بالف
ؤلمة كانت
�
ص من حياة م
�
هو الحل التخل
سنوات، عانت فيها
� 10
ستمرت
�
تعانيها ا
شتم من قبل زوجها، ولم
�
ضرب وال
�
من ال
سيكون
�
أن اتخاذها تلك الخطوة
�
تكن تعرف
إلى
�
إيلاما، حيث دخلت
�
أكثر
�
البدايةلحياة
عالم ينتقده الجميع وتدور حوله علامات
سبب طلاقها.
�
شكوك حول
�
ستفهام وال
�
الا
ساتين
�
ى ب
�
إل
�
ستنطلق
�
أنها
�
كانت تظن
ألمعانت
�
ض كل دقيقة
�
ستعو
�
أنها
�
الحرية، و
أتبدخولها
�
أنها تفاج
�
إلا
�
منها فيذلك الزواج
إيلاما، عالم يبرر فيه كل
�
رث
�
أك
�
ى عالم
�
إل
�
سب اجتهاداته ،
�
سبب طلاقها ح
�
ص
�
شخ
�
إذا كان الطلاق هو الحل
�
أنا
�
وتقول ما ذنبي
أنا
�
أن تدمر حياتي
�
شكلات كادت
�
الوحيد لم
أطفالي.
�
و
ستاذ الفقه في جامعة اليرموك
�
أ
�
يقول
ه يتم
���
إن
� :
ني
�
ف
�
ري
�
ش
���
ف ال
�
س
��
و
�
ور ي
�
ت
�
دك
�
ال
أنه
�
شرعية ب
�
تعريف الطلاق من الناحية ال
آل باللفظ
��
أو الم
�
رفع في النكاح في الحال
ص، ومن الناحية القانونية فهو
�
صو
�
المخ
إذا
�
ال منجزا
�
حل قيد النكاح يقع في الح
أو تركه ولا
�
شيء
�
صد به الحمل على فعل
�
ق
ستقبل،
�
إلى الم
�
ضاف
�
يقع على الطلاق الم
أن القانون اخذ
�
أخذ بعين الاعتبار
مع ا
أن
�
ض المواطن بالطلاق المعلق على
�
في بع
صحيحا.
�
شرط
�
يكون ال
سب الطلاق في
�
أن ن
�
شريفين
�
ضاف ال
�
أ
�
و
سبب
�
ستمر في هذا العام، ويعود ال
�
تزايد م
ضعف الوازع الديني وعدم بناء
�
في ذلك ل
سوي الذي قررته
�
س على المنهج ال
�
س
�
أ
ا
صبر في
�
شريعة وعدم تحلي الزوجين بال
�
ال
ضا.
�
ضهما بع
�
التعامل مع بع
أو
�
سائل
�
أن الو
�
إلى
�
شريفين
�
شير ال
�
وي
الطرق التي يجب اتباعها لتقليل من الطلاق
شئته
�
سرة هي تربيه الفرد وتن
�
أ
من ناحية ا
إيمانية قائمة على مخافة الله تبين
�
شئة
�
تن
سن
�
ى
�
ت
�
اره وح
��
ف
��
أظ
�
للطفل منذ نعومه
سرة
�
أ
أهمية ا
�
أة و
�
أهمية المر
�
شباب مدى
�
ال
ض الله تعالى للطلاق .
�
ومدى بغ
شاب حقوق
�
ويتابع: كذلك تعليم ال
سيتها في جميع
�
اة نف
��
راع
��
ة وم
��
زوج
��
ال
سبه الطلاق، والحط
�
الظروفمما يقلل من ن
صفة الذكورية والعادات والتقاليد
�
من ال
أولى
صاحب الكلمة ا
�
أن الرجل
�
القائمة ب
و (لا يرد له الكلام) وان الحياة الزوجية
أة .
�
شاركية ما بين الرجل والمر
�
عبارة عن ت
شريفين: من ناحية تثقيفه،
�
ضيف ال
�
وي
شاء
�
إن
� :
راءات التالية
���
إج
يتم اتخاذ ا
شئة الفرد،
�
سات تربوية تعنى بتن
�
س
�
ؤ
�
م
إليها الفرد
�
أ
�
سات تثقيفية يلج
�
س
�
ؤ
�
شاء م
�
إن
�
و
أنثى تزيد من ثقافتهم
�
أم
�
أكان ذكرا
�
سواء
�
إلى واجباتهم وحقوقهم اتجاه
�
سبة
�
بالن
آخر.
ا
أن المعاملة التي يجب
�
شريفين
�
ضح ال
�
وو
شكلات
�
ض للم
�
أن يتبعها الزوجانعند التعر
�
شعور
�
لتفادي الطلاق هي مراعاة كل فرد ل
احدهما
ّ
إذا احتد
�
سية، ف
�
آخر ولحالته النف
ا
أمور
أ ا
�
صمتحتى تهد
�
آخر بالتزام ال
قام ا
سبب الخلاف .
�
ثم يتم التفاهم على
إلى
�
ه يتم اللجوء
�
شريفين ان
�
ني ال
�
وب
ستحالة الحياة
�
الطلاق كحل نهائي عند ا
آخر
ضر ا
�
أن ي
�
الزوجية وخوف احدهما من
ستمرار الحياة
�
أن لا يقيم حدود الله مع ا
�
أو
�
الزوجية.
س التي يجب
�
س
�
أ
أهم ا
�
أن من
�
ويتابع
إقبال
ذ بها في عين الاعتبار عند ا
��
أخ
ا
زواج هي التي جاءت
�
على اتخاذ قرار ال
أربعة
أة
�
شريف: (تنكح المر
�
في الحديث ال
سبها وجمالها ودينها فاظفر بذات
�
لمالها وح
أن
�
داك)، فالاختيار يجب
��
الدين تربت ي
س الدين الذي ينظم جميع
�
سا
�
أ
�
يكون على
سلم فيظهر ذلك على المجتمع
�
سلوكيات الم
�
سلامية التي يحبها
�
إ
أخلاق ا
سرة ا
�
أ
وا
الله .
أن
�
رد
�
ل ف
�
صى ك
�
ه يو
�
أن
��
وختم قوله ب
أهل
�
شرع من
�
أقرها ال
�
س التي
�
س
�
أ
يتحلى با
أن
�
سباب دنيوية، و
�
أ
الدين، ولا يختار
أي خطوة .
�
صبر عند اتخاذ
�
يتحلى بال
ض الحلال» عند الله
�
أبغ
�«
سلام اعتبره
�
إ
ال
إيلاما ؟
�
أكثر
�
أم بداية لحياة
�
ؤلمة
�
الطلاق حل لنهاية حياة م
࣯
࣯
شوكة
�
آلء
� -
صحافة اليرموك
�
ؤيا حالة ملفتة من
�
شكل برنامج (حكي جرايد) الذي تبثه قناة ر
�
أردني من حيث
شاهد ا
�
ألفه الم
�
شهد ربما لم ي
�
سقف حريته، في م
�
حيث
ضه بقالب
�
أحمر) فيما يعر
أو محاولة تجاوزه (للخط ا
�
اقترابه
أو ينتقد
�
ضايا محلية تهم المواطن
�
ضوء على ق
�
سلط ال
�
أحيانا، ي
�
ساخر
�
الحكومة بقالب كوميدي.
ضوء علىهذا البرنامج (الظاهرة)
�
سلطت ال
� )
صحافة اليرموك
�(
ستوى
�
صين في حالته وم
�
أردني والمخت
شاهد ا
�
آراء الم
�
ستطلعت
�
وا
حريته.
أن
�
شاهده كثيرا، كما
�
أ
�
أنا
�
أحببت البرنامج، و
� :
أفنان خالد
�
تقول
أكيد (لا يوجد
�
ساخرة ممتعة جدا، وبالت
�
طبيعة طبيعة البرنامج ال
سيرتكم، كفانا خوفا
�
أقول لكادر العمل تابعوا م
�
دخان بدون نار)، و
صمتا.
�
و
شيء خاطئ، بل
�
س فيه
�
أن البرنامج للي
�
سيدة جهاد علي
�
وقالت ال
أن يتجاوز
�
سليم، ولا بد من
�
شكل
�
س فهو يبث الانتقادات ب
�
علىالعك
أيه.
�
ض الخطوط الحمراء، وهو برنامج تعبيري يعب عن ر
�
بع
صبحنا
�
أ
�
شيء طبيعي، فقد
�
أن هذا
�
سيدة منى محمد
�
أكدت ال
�
و
إن
�
الحرية على التلفاز ف
َ
عط
ُ
إذا لم ت
�
صر الانفتاح والتطور، و
�
في ع
س تعبر عن
�
ضيفة: «خلي النا
�
إنترنت غير ممكن، م
ضبطها على ا
�
رايها».
رى الاء احمد ان: برنامج (حكي جرايد) برنامج رائع،
�
وت
صفح
�
ا بطريقة ت
�
أن
�
ضمنهم
�
شاهدين ومن
�
أن يجذب الم
�
ستطاع
�
ا
سلوب الفكاهي الذي يربط
�
أ
ستخدامهم ا
�
أخبار ... با
راءة ا
�
وق
سقف
�
أنهم تعدو
�
أمور طريفة في حياتنا ... ومن ناحية
�
بين الخبر و
سائلة
�
ؤولية والم
�
س
�
سلوب يجعلهم يخرجون من دائرة الم
�
أ
�
الحرية ب
رية خروج العديد من
�
أخ
ة ا
�
آون
القانونية ... حيث لاحظنا في ا
رى
�
أخ
�
أي بطرق
�
ر
���
الجماعات التي تنادي بحرية التعبير وال
آرائهم
�
إلى
�
ستماع
�
رق، ومطالبتهم الحكومة بالا
�
سير والح
�
كالتك
سلوب
�
أ
س ا
�
سببه، بعك
�
ضون للمحاكمة ب
�
سلوب همجي قد يتعر
�
أ
�
ب
صل
�
أن البرنامج رائع يو
�
الذيجاء به برنامج (حكي جرايد)، مبينة
ستمرار على
�
شجعهم على الا
�
أ
�
أنا
�
ساخر، «و
�
سلوبكوميدي
�
أ
�
الفكرة ب
هذا النهج القوي والمعبر».
آراء
سي ينقل ا
�
سيا
�
ساخر
�
أن البرنامج كوميدي
�
وقال زيد احمد
أخبار
والانتقادات بطريقة كوميدية جريئة، ويقوم على قراءة ا
سهاب الذي كان
�
إ
صرية بعيدة عن الملل وا
�
صحفية بطريقة ع
�
ال
إلى
�
صل
�
من قبل، ويقوم على توجيه الانتقادات بطريقة طريفة ت
سلوبجديد راق، متمنيا لهم المزيد من التقدم والابتكار
�
أ
�
المعنيين، ب
ستفيد من
�
أردني، لكي ن
شعب ا
�
شريحة من ال
�
إلى اكبر
�
صول
�
والو
ضا.
�
أي
�
سلوبهم الكوميدي، والظهور في برامج جديدة بطرق جديدة
�
أ
�
ستغربة كيف
�
س كوميديا، م
�
أن هذا البرنامج لي
�
بينما ترى رانيا
أين الحكومة والرقابة
� :
سائلة
�
أردنية، ومت
يبث على القنوات ا
القانونية على هذا البرنامج، «لقد تمادوا كثيرا في تعليقاتهم».
أحبهذهالنوعيةمنالبرامج،ومهما
�
أنا لا
�« :
ضافمحمدعلي
�
أ
�
و
ضى
�
كان فلا بد من وجود (رهبة للحكومة) فهذه برامج تثير الفو
شعب على الحكومة.
�
ض ال
�
صيان بالمجتمع المحلي وتحر
�
والع
سف:ان لا بد من وجود الاحترام مهما كان حال
�
ضيف علي يو
�
وي
ساخر
�
ص لمثل هذا البرنامج ال
�
هذه حكومة، ثم كيف يتم الترخي
صي
�
شخ
�
شكل
�
أنا ب
�
شرة، ف
�
ستهزاء على الحكومة وبطريقة مبا
�
بالا
. ً
أبدا
�
ضل مثل هذه البرامج
�
أف
�
لا
ؤل المطروح هل
�
سا
�
وقال محمد علي: هو برنامج منتقد لكن الت
صي فهو برنامج يركز على
�
شخ
�
أيي ال
�
انتقاداته جميعها واقعية؟ بر
ض في
�
ضعها في البرنامج، فهو لا يخو
�
سها وي
�
أخطاء فقط، ويقتب
ا
ضيف:
�
ضمون، همه الانتقاد فقط، وي
�
ضيع ولا يهمه الم
�
خلفيات الموا
آخرين انتقاده، فهو برنامج
آخرين، فيحق ل
أن البرنامج ينتقد ا
�
كما
سيئة
�
ضه للدراما
�
تكون طريقة عر
ً
أحيانا
�
في الانتقاد، و
ً
مبالغ جدا
سليمة.
�
صورة ال
�
ولا تكون بال
أو
� ،
أن كل الانتقادات التي يقوم بها واقعيه
�
أنا لا اعتقد
� :
وتابع
سوا
�
ضوع ادر
�
أقول لهم: قبل اختيار المو
�
غير واقعية بالمطلق، و
أكثر،
�
ضمون
�
أبعاده، فلا يكون همكم الفكاهة فقط، اهتموا بالم
�
ستوجب
�
أعمال التي ت
ضمن ا
�
أنه يحق للبرنامج الانتقاد
�
ضاف
�
أ
�
و
آخرين
صة لا يحق ل
�
صية فهذه حياة خا
�
شخ
�
أمور ال
أما ا
� ،
النقد
ص
�
شخا
�
أ
�
أو
�
ؤولة
�
س
�
سواء حكومة م
�
انتقادها، فالجميع يخطئ
سلوب طرح الفكرة.
�
أ
�
عاديون، متمنيا تغير
إن فكرة (حكي جرايد)
� :
سرور
�
و يقول مقدم البرنامج احمد
إنتاج الفني، وتم طرح
شات ل
�
شا
�
شركة
�
س من
�
سا
�
أ
خرجت با
ستخدم
�
شارع) التي ت
�
سرح ال
�
شاطهم في فرقة (م
�
فكرة التعاون بعد ن
ضها.
�
أغلب عرو
�
سي ب
�
سيا
�
الكوميديا والنقد ال
سقف حريتهم في البرنامج يحدد
�
سقف للحرية، و
�
ؤكدا وجود
�
م
إلى وجود
�
إطار القانون، منوها
�
من خلال اللغة الموزونة والنقد في
أردن، ولكن الفرقفي هذه الحرية يكون
أيفي ا
�
حرية للتعبير عن الر
ض .
�
في طريقة العر
ؤول
�
س
�
أن الم
�
سرور
�
أكد
�
ضه البرنامج
�
أول عما يعر
ؤول ا
�
س
�
وعن الم
أولى،
ص القائمين على البرنامج بالدرجة ا
�
شخا
�
أ
هم مجموعة ا
شار قانوني
�
ست
�
ض الحلقة قبل بثها على م
�
ه يتم عر
�
أن
�
ى
�
إل
�
لافتا
صين لتقييم البرنامج من الناحية القانونية والمحافظة على
�
ومخت
ستوى الفني.
�
الم
إلى حالة
�
صول
�
ضل ولا يجوز الو
�
أف
سعى ل
�
وتابع: الفنان دائما ي
ستمر.
�
أن ما يهمنا هو التطوير الدائم والم
ضا،
�
الر
ضه البرنامج بقوله:
�
صدى عما يعر
�
إلى رجع ال
�
سرور
�
ولفت
س بما نقدمه، ونحن في (حكي جرايد)
�
آراء النا
�
صدى هو
�
«رجع ال
أن
�
سلبية بعين المهتم، ونحاول
�
ستقبل كل الملاحظات الايجابية وال
�
ن
.« ً
ضل دائما
�
أف
نقدم ا
شباب، والملك
�
ضمن حريات التعبير لل
�
ضاف: « الملك هو من
�
أ
�
و
أن يحاول من
�
صلاح، ويجب على الجميع
�
إ
هو من تحدث عن ا
ؤيا)
�
صلاح، وهذا البرنامج جزء من خطة (ر
�
إ
إلى ا
�
صل
�
أن ي
�
مكانه
ؤيا) من دور في تطوير
�
شباب، لما تملكه (ر
�
شارع وال
�
أي ال
�
إبراز ر
أردني
شبابا
�
ص لل
�
إعطاء الفر
�
إعلاميوالبرامجيمنخلال
القطاع ا
سقف عال مثلنا مثل الكثير من الفنانين
�
أننا نتحدث ب
�
الموهوب، كما
شارع .
�
ض ال
�
المهتمين بنب
إعلام المحامي
شر وا
�
ضايا المطبوعات والن
�
ص في ق
�
ويقول المخت
أو تعدى
�
أنهذا البرنامج يتعدي
�
إنه لا يجوز الجزم ب
�
شات
�
محمد قطي
أنلا يتجاوز
�
أنه من الممكن ان يتجاوزفيحلقة، و
خطوطه الحمراء،
أخرى.
�
في
إنما العبرة فيما
�
ست فيما يفهمه الجمهور و
�
ضاف: «العبره لي
�
أ
�
و
إذا
�
أنه لا علاقة للجمهور بتحديد ما
�
ؤكدا
�
ضوع»، م
�
ضي المو
�
يفهمه قا
ضي فقط هو من يحدد ذلك،
�
تم التعدي على حرمات القانون، فالقا
سقف الحرية،
�
أن هناك تجاوزا ل
�
ص ما
�
شخ
�
أن يعتبر
�
فمن الممكن
ضي يكونمختلفا تماما.
�
ولكن الامر من وجهة نظر القا
إعلام
الحرية وا
إعلام في جامعة اليرموك الدكتور حاتم علاونة قال:
عميد كلية ا
فق المرحلة
َ
سير و
�
أن ت
�
صحفية
�
أعمال ال
صل في كل البرامج وا
�
أ
إن ا
�
ٍ
أردن عال
سقف الحريات في ا
�
أن
�
ؤكدا
�
شى معها، م
�
التي تغلفها وتتما
إذاعية
صحفية وا
�
إعلامية وال
سات ا
�
س
�
ؤ
�
إلى حد كبير، داعيا كل الم
�
أعمال
�
ش من الحرية بتقديم
�
ستثمار هذا الهام
�
إلى ا
�
والتلفزيونية
إعلامية هادفة.
�
صحفية و
�
ستغل
�
إعلامية لا ت
سائل ا
�
ض الر
�
أن بع
� ً
أحيانا
�
ضاف: الملاحظ
�
أ
�
و
شير الى مواطن
�
أو ت
� ً
س نقدا
�
فقط، بل تتمادى في طروحاتها وتمار
أخلاقيا.
�
ساليب غير مقبولة اجتماعيا ولا حتى
�
أ
�
الخلل ب
م
ّ
د
ُ
إن ق
�
، حتى و
ً
بناء
ً
أن يكون نقد البرامج نقدا
�
ضل
�
وقال: يف
أن يكون الهدف منه معالجة الواقع وتغييره .
�
سلوب هزلي فلا بد
�
أ
�
ب
صدر
�
ساع
�
أن وجود هذه الحريات دليل على ات
�
أكد العلاونه
�
و
صحافة
�
ل من ال
ّ
ؤول لدينا تحم
�
س
�
أن الم
� ً
ؤكدا
�
ؤول لتقبل النقد، م
�
س
�
الم
شر
�
ؤ
�
سه، وبالتالي هذا م
�
ضوع نف
�
إطار المو
�
خارج
ً
أحيانا
�
أعباء كثيرة
�
سليم، وعلى
�
صحيح وال
�
شكل ال
�
ستخدام الديمقراطية بال
�
على ا
إذا كان
�
أي النقد
�
أنه
آراء والنقد
ستوعب ا
�
أن ي
�
ؤول كذلك
�
س
�
الم
صبح مهما.
�
إن دوره هنا ي
�
ساعد في معالجة الخلل ف
�
ي
سات
�
س
�
ؤ
�
إعلام هو الرقابة على كل م
صحافة وا
�
أن دور ال
�
ضاف
�
أ
�
و
ست ظاهرة جديدة بل هي
�
أن الحرية لي
�
أجهزتها، كما
�
الدولة و
موجودةفيجميع الدول الديمقراطية، ولكنها لدينا حديثة ومرتبطة
شاهدنا مثل
�
سنا و
�
سقف الحريات عاليا لم
�
بحالة الحريات، وكلما كان
هذه البرامج .
ؤيا
�
ض على قناة ر
�
يعر
أم تجاوز للخطوط الحمراء
� ..
«حكي جرايد» حرية