صحافة اليرموك - page 6

أي وحوار
ر
6
2013
تشرين الثاني
24
-
1435
محرم
20
الاحد
سدر الرز
شوره
خالد ال
أي يوم
أتوقع في
سدر والولائم)؟ لم
هل غلاء «الرز» يعني نهاية (ال
ألم
ؤال مثير ل
س
� ،
صورته الفاجعة
ؤال ب
س
هذا ال
ّ
أن ينزل علي
أيام
من ا
سنوا
إخوة تلا
سدر الرز»، وكم من
�«
والحزن، كم من عائلة اجتمعت على
سدر الرز، وكم
على
ً
ص) عظما
صم
حم (م
ّ
شق لل
سدر الرز، وكم عا
على
سدر الرز،
سان تزوج على
إن
سدر الرز؟ كم
آخر الليل على
� »
شلة تلاقطوا
�«
سدر الرز،
ستقبل على
سدر الرز، وا
ى على
ّ
سدر الرز، وعز
وطلق على
سدر الرز.
وودع على
س في عزيمة، لم يجتذبني
صغيرة تجل
شاهدت فتاة
 منذ زمن بعيد
إعجاب بحركاتها وخفة دمها وطريقتها في تقطيع اللحم
أخذني ا
� ،
جمالها
سدرالرز،لقمتها ربعلقمة
سحبطن
صغيرةتم
سهفيلقمتها،كانتيدها ال
ود
أقلمن
سرعةوالخفةوالذكاء،بعد
ضالفرقبال
سانالعادي،كانتتعو
إن
ا
شقت يدها خلال كومة «الرز»
� ،
سدر الرز
ضية
أر
أت تظهر
ثلاث دقائق بد
إنها
أقول
أن
ستطيع
أ
� ،
أمامها
س
سية درب الذي يجل
سرعة قيا
حتى دخلت ب
أة
شاهدت امر
صدفة
� ،
سنين
سنين وجاءت ال
صف الكمية، راحت ال
أكلت ن
ستعيدها في ذاكرتي لولا
أ
أن
أنها تتدحرج، ما كان يمكن
شي ك
متكورة تم
شتها العظيمة
صغيرة، كر
آلت فتاتي ال
يدها التي بقيت على حالها، كيف
سنة
ضرب»الولائمثلاثين
�«
أنها ثابرتعلى
شيب
المتدليةفيكلالاتجاهاتت
إنجازات،
أمل ومراجعة ا
س، حان وقت الت
أنفا
دون توقف حتى لالتقاط ا
ضعحدا
أنتغيرنمطحياتها،ت
شيء،وزيرالتجارةيطلبمنها
سيتغيركل
سافط» بطنها.
صفة، تكف عن تنمية «م
ضتها العا
ش قب
لبط
صعب في معادلة التغيير التي يطالب بها معالي
سدر الرز الرقم ال
سيبقى
أتراحنا، كل
أفراحنا و
سطح الجميل الذي ارتبط ب
إناء الم
الوزير، ذلك ا
أحجام مختلفة، كيف
سدور» ب
�«
شرة
أكثر من ع
أردني يحتوي على
منزل
سنينمن العمل
شكلتعبر
س من هذه الثروة الوطنية التي ت
ص النا
سيتخل
سوعة لم يكتب
سدر الرز هو في الواقع كتاب، مرجع، مو
� ،
والحكمة والدربة
أكمام
أذرع وا
أثر ا
س كلها، بل تجد عليه
صبعين بل بالخم
إ
أو
صبع
إ
ب
شات والعواطف والتنهدات
سجل للحوارات والنقا
� ،
سم
شحة بالد
الرا
وع من
سدر، ولكل ن
ضيوف
دد من ال
شرقات»، لكل ع
صات و»ال
والغ
ألوفمخزنة في المنازل ومثلها
سدر، مئات ا
سبة
سدر، ولكل منا
ضيوف
ال
سجل
أن نلقي بال
ستراحات، لا يمكن
أكثر منها في الا
في المطابخ العامة و
شكر
أن يعاد توظيفه من باب ال
سكراب» يا معالي الوزير، لا بد
القومي في «ال
أينما ذهبنا.
صل قبلنا
شنا التي ت
لكرو
ً
أقل احتراما
أو على ا
والامتنان
سدور
أننجمع كل ال
� ،
ستينات
أيام ال
� ؛
أن نعيد به الزمن الجميل
أقترح
إلى «جنطات» دراجات هوائية نهديها للجيل
سط ونحولها
ونقطعها من الو
أطفالنا.
الجديد من
شاء الله»
إن
ضيق
سدر الرز فلن ن
إعادة توظيف
إذا وافق معاليكم على
ساحات
سيع الم
صنيعه، يكفي تو
أو نعيد ت
سهل، لن نكيفه
أمر
س»، ا
بالملا
ساحات كافية «للجولف»،
، نهيئ م
ً
ضا
أي
ضراء في المدن والقرى والهجر
الخ
س» من بيتهم
ضارب للعب «الجولف»، كل واحد «يجيب ملا
ستورد م
لن ن
أول
أي ا
أييوالر
أدواتمحلية، هذا ر
ستقراطية عالمية ب
أر
ويلعببه، لعبة
أخير لمعاليكم! 
وا
رنيم الدويري
صحافة اليرموك
أردن فيظل
سعار في ا
أ
إن ارتفاع ا
شريم
سامي
صادي
قال الخبير الاقت
أردني
صاد ا
إيجابية على الاقت
إلى نتائج
ؤدي
أردني لن ي
للفرد ا
ٍ
دخل متدن
إلى قلة قدرة
ؤدي
ض الدخل ي
أن خف
سبب
أو على دخل خزينة الدولة وال
ضفيدخل الدولة
سلعوالخدماتوينتجعن ذلك انخفا
شراء ال
أفراد على
ا
س بهذه الطريقة تحل
سلع المباعة، فلي
ضرائب على ال
ضع
أن الدولة ت
أردني .
صاد ا
شكلة الاقت
م
صاد
ضع الحالي للاقت
أن الو
� )
صحافة اليرموك
�(
ضاف في حوار مع
أ
و
شرين مليار
صلت المديونية الى ما يقارب ع
ضع خطير بعد ان و
أردني و
ا
صل العجز لعام 3102
سنة, وو
دينار والعجز يفوق ثلاثة مليارات كل
ستدانت
آن ا
صف، والدولة لغاية ا
إلى ثلاثة مليارات ون
ساعدات
بدون م
أردن مليارا
سلم ا
5،2 مليار، ومن المتوقع حتى نهاية هذا العام ان يت
ض داخلية وخارجية.
موزعا بين قرو
إلى
صاد الاردني مرجعا تلك المعاناة
شريم الى معاناة الاقت
شار ال
أ
و
سبة البطالة التي ادت الى خلق حالة من
عوامل عديدة تتمثل بارتفاع ن
أعدادا هائلة من طلاب الجامعات يتخرجون في
أن هناك
شلل،
العجز وال
شكلة
أن تجد حلولا لم
ص عمل، ونطالب الحكومة ب
كل عام ولا يجدون فر
ادة انتاج الوحدات المنتجة وايجاد بيئة ملائمة
البطالة تتمثل في زي
سية
سا
أ
س المال الوطني باعتباره الثورة ا
أ
شجعة لر
ستثماريا وم
ا
صادية حقيقية.
ضة اقت
لنه
و بـ
سميها ه
صات ي
ص
ى مخ
��
إل
ة يعود
وازن
در الم
أن ه
اف
ض
��
أ
و
صدها قبل
ات ر
وم
ك
ة) تعمدت الح
ي
اه
رف
ساد وال
صات الف
ص
(مخ
صاريف
ؤولينوالم
س
سفرات المتكررة للم
سيات، وتتمثل الرفاهيةفي ال
سا
أ
ا
إدارة وتدوير
س ا
آت وارتفاع رواتبمجال
الزائدة وفي المياومات والمكاف
أردني بالدولار مما كان له دور
صب (اهلا بالزعامة) و ربط الدينار ا
المنا
صاد.
ضرب الاقت
في
ؤخرا زاد من
سوريين الى الاردن م
شريم ان دخول اللاجئين ال
أكد ال
و
أنه
سلع والخدمات، و
ضغط والعبء على البنية التحتية وعلى غلاء ال
ال
ش هذا
ضيه، وان يناق
أرا
صل الاردن على مقابل لدخولهم
أن يح
كان يجب
سوري
إدارة الملف ال
أن العجز تمثل بعجز حكومتنا عن
أمر, ويعتقد
ا
سابات دقيقة ماليا .
إجراء ح
إلى
ضافة
إ
شكل مجزي, با
ب
س
أخيرة راكمت العجز والمديونية بنف
س ا
أن الحكومات الخم
وتابع
صبح هناك ارتفاع كارثي في
أ
سنتين
آخر
صوره, ولكن في
سب ت
القدر ح
ضي
صل عام 7002م لما يقارب (096) مليون دينار والعام الما
العجز و
صل الى ما يقارب (3مليارات و003مليون) دينار .
و
شكلة
سبب ان م
ؤدي الى نتائج وال
أن ما تقوم به الحكومة لن ي
ضاف
أ
و
شكلة
ست تمويل عجز الموازنة, بل ان عجز الموازنة جزء من الم
الاردن لي
ؤدي الى
سعار لن ي
أ
صادي، ورفع ا
سمى بالخلل الاقت
سية التي ت
الرئي
ض
إلى خف
ؤدي
أفراد ي
ض الدخل لدى ا
رفع ميزانية الخزينة لان انخفا
سواء
أمر يقوم به
أن المواطن في كل
ض خزينة الدولة,
سعار وانخفا
أ
ا
شريكة للمواطن)،
شقة يدفع للحكومة (الحكومة
شراء
أو
كان بناء بيت
سلع والخدمات، وبالتالي يكمن
شراء ال
سيعزف عن
ض دخله
فعندما ينخف
شاريع جديدة تفتح المجال امام الموظفين الجدد بالعمل،
إيجاد م
الحل في
سلع والخدمات فيزيد ذلك من
شراء ال
صبح لديهم دخل ويقبلون على
في
ؤولية الدولة
س
صاد الاردني وهذا يعتمد على م
ش الاقت
دخل الدولة وينتع
سبة وتعديل الاتفاقيات الاقليمية والدولية التي اغلقت
بتوفير البيئة المنا
سوق الاردني امام منتجاتنا المحلية.
ال
صاد الاردني يتمثل
إنقاذ الاقت
أهم قرار في تقديره
أن
إلى
شريم
شار ال
أ
و
صلاح
إلى طريق الا
صول
ستقلة، وللو
سات والهيئات الم
س
ؤ
في الغاء الم
ستقلة مع الوزارات
سات الم
س
ؤ
صادي الحقيقي يجب دمج هذه الم
الاقت
سبيها، عدا ذلك فلن يكون
أي من منت
أي امتيازات
إلغاء
التابعة لها، و
سات التيتم
سيا
سعفي الهدر, فلا زلنا في ال
سوفيزداد التو
صلاح بل
إ
هناك
ؤول
س
سد (ان يعمل الم
صينالفا
سةتح
سيا
سحاليا و
ستها والتيتمار
ممار
سبه).
س هناك من يحا
ما يريد ولي
ستوريا بالدرجة
صن د
سد مح
ؤول الفا
س
إن الم
شريم ف
سب ما قاله
وبح
سب،
ؤول يجب ان يحا
س
ستحقها, فالم
صانه لا ي
ؤه ح
الاولى وتم اعطا
أو وزيرا
را عاملا
ستدعي وزي
سطيع ان ت
ساد لا ت
رة مكافحة الف
ودائ
أنه تمت المطالبة بارتقاء
ضيف
سمح لها بذلك, وي
أن القانون لا ي
متقاعدا
سمح لها
شريعاتها بما ي
أنظمتها وقوانينها وت
ساد ب
عمل مكافحة الف
سدين .
سبة الفا
بمحا
صلحة مواطنيها
أخرى التي توفر المال من اجل م
شار الى الدول ا
أ
و
سنه مقارنة مع
صل دخل الفرد فيها من (08-58) الف دولار في ال
والتي و
ضرائب تقارب
سنويا فالاردني يدفع
صل الى 0584 الف دولار
الاردن فو
أردني
شكل 82% من دخل الاردني والمواطن ا
7301 الف دينار، وهذا ي
أردن رابع دولة في
أعلى معدلا، وا
ضرائب في دول العالم وا
أكثر دفعا لل
ا
ضريبة المبيعات .
العالم بحجم
صيل
ست فقط تح
سات ولي
سيا
أنها
ضرائب
صل في ال
أ
أن ا
وتابع
أردني
إنتاج ا
شجيع ا
ضريبة هو ت
سي لل
أن الدور الرئي
الاموال للخزينة، و
ضرائب،
شجعتحويلات المغتربين واتزان ميزان مدفوعات ال
سلعة وت
وال
سات
سيا
وال بل هي اداة لتعديل
سيلة لجمع الام
ست و
ضريبة لي
فال
ستخدم
سعية ت
سعية) فالتو
شية وتو
ضريبة نوعان (انكما
صادية, وال
اقت
صاد في
شية عندما يكون الاقت
ساد والانكما
صاد في حالة ك
عندما يكون الاقت
ساد .
شية في ظل ك
ساته انكما
سيا
أردن كل
حالة رواج، وا
أردنية، وعدم
صادي يترجم الحالة ا
ضرورة وجود فكر اقت
ونوه الى
أردنيون
صاديون
أن يكونهناك اقت
أخرى, لذلك يجب
أفكار الدول ا
تطبيق
ستراتيجات تخفف من
ؤية الحقيقة المطلوبة وا
ضع الر
قادرون على و
العجز .
شريم
سامي
صادي
صحافة اليرموك» تحاور الخبير القت
�«
أردني
صاد ال
سعار في ظل تدني الدخل لن يفيد القت
أ
ارتفاع ال
دانا جرادات
صحافة اليرموك
دان، كلمة
أب
شعر لها ا
الطلاق كلمة تق
دان عند
���
أب
يخافها الكثيرون ترتجف ا
ص
سماعها لكن قد تكون الحل الوحيد للتخل
شكلات، بالرغم مما تخلفه من
من تلك الم
ى بنائه
��
إل
سعى الجميع
تفكك لمفهوم ي
أطفال
إذا كان الزواج يخلفه
صا
صو
وخ
ب لهم، وهنا يكمن مفهوم
بريئون لا ذن
الطلاق كقنبلة موقوتة.
سب
أردني من ارتفاعفي ن
يعاني المجتمع ا
سوء
سبابه وتتعدد في
أ
الطلاق وتكمن
أهل
أو تدخل ا
اختيار من قبل الزوجين
أكثر فئة عمرية
شكلاتهما وتعتبر
في حل م
أردن هي الفئة من
ض للطلاق في ا
تتعر
سنة.
� )25_21(
سنه
� 30
هديل والتي تبلغ من العمر
أنها عندما تخطو تلك الخطوة
كانت تظن
ستمر ومن محاولة
وبالرغم من ترددها الم
أنها
إلا
شكلاتها
إيجاد حلول بديلة لحل م
أن يكون الطلاق
شل، فاختارت
باءت بالف
ؤلمة كانت
ص من حياة م
هو الحل التخل
سنوات، عانت فيها
� 10
ستمرت
تعانيها ا
شتم من قبل زوجها، ولم
ضرب وال
من ال
سيكون
أن اتخاذها تلك الخطوة
تكن تعرف
إلى
إيلاما، حيث دخلت
أكثر
البدايةلحياة
عالم ينتقده الجميع وتدور حوله علامات
سبب طلاقها.
شكوك حول
ستفهام وال
الا
ساتين
ى ب
إل
ستنطلق
أنها
كانت تظن
ألمعانت
ض كل دقيقة
ستعو
أنها
الحرية، و
أتبدخولها
أنها تفاج
إلا
منها فيذلك الزواج
إيلاما، عالم يبرر فيه كل
رث
أك
ى عالم
إل
سب اجتهاداته ،
سبب طلاقها ح
ص
شخ
إذا كان الطلاق هو الحل
أنا
وتقول ما ذنبي
أنا
أن تدمر حياتي
شكلات كادت
الوحيد لم
أطفالي.
و
ستاذ الفقه في جامعة اليرموك
أ
يقول
ه يتم
���
إن
� :
ني
ف
ري
ش
���
ف ال
س
��
و
ور ي
ت
دك
ال
أنه
شرعية ب
تعريف الطلاق من الناحية ال
آل باللفظ
��
أو الم
رفع في النكاح في الحال
ص، ومن الناحية القانونية فهو
صو
المخ
إذا
ال منجزا
حل قيد النكاح يقع في الح
أو تركه ولا
شيء
صد به الحمل على فعل
ق
ستقبل،
إلى الم
ضاف
يقع على الطلاق الم
أن القانون اخذ
أخذ بعين الاعتبار
مع ا
أن
ض المواطن بالطلاق المعلق على
في بع
صحيحا.
شرط
يكون ال
سب الطلاق في
أن ن
شريفين
ضاف ال
أ
و
سبب
ستمر في هذا العام، ويعود ال
تزايد م
ضعف الوازع الديني وعدم بناء
في ذلك ل
سوي الذي قررته
س على المنهج ال
س
أ
ا
صبر في
شريعة وعدم تحلي الزوجين بال
ال
ضا.
ضهما بع
التعامل مع بع
أو
سائل
أن الو
إلى
شريفين
شير ال
وي
الطرق التي يجب اتباعها لتقليل من الطلاق
شئته
سرة هي تربيه الفرد وتن
أ
من ناحية ا
إيمانية قائمة على مخافة الله تبين
شئة
تن
سن
ى
ت
اره وح
��
ف
��
أظ
للطفل منذ نعومه
سرة
أ
أهمية ا
أة و
أهمية المر
شباب مدى
ال
ض الله تعالى للطلاق .
ومدى بغ
شاب حقوق
ويتابع: كذلك تعليم ال
سيتها في جميع
اة نف
��
راع
��
ة وم
��
زوج
��
ال
سبه الطلاق، والحط
الظروفمما يقلل من ن
صفة الذكورية والعادات والتقاليد
من ال
أولى
صاحب الكلمة ا
أن الرجل
القائمة ب
و (لا يرد له الكلام) وان الحياة الزوجية
أة .
شاركية ما بين الرجل والمر
عبارة عن ت
شريفين: من ناحية تثقيفه،
ضيف ال
وي
شاء
إن
� :
راءات التالية
���
إج
يتم اتخاذ ا
شئة الفرد،
سات تربوية تعنى بتن
س
ؤ
م
إليها الفرد
أ
سات تثقيفية يلج
س
ؤ
شاء م
إن
و
أنثى تزيد من ثقافتهم
أم
أكان ذكرا
سواء
إلى واجباتهم وحقوقهم اتجاه
سبة
بالن
آخر.
ا
أن المعاملة التي يجب
شريفين
ضح ال
وو
شكلات
ض للم
أن يتبعها الزوجانعند التعر
شعور
لتفادي الطلاق هي مراعاة كل فرد ل
احدهما
ّ
إذا احتد
سية، ف
آخر ولحالته النف
ا
أمور
أ ا
صمتحتى تهد
آخر بالتزام ال
قام ا
سبب الخلاف .
ثم يتم التفاهم على
إلى
ه يتم اللجوء
شريفين ان
ني ال
وب
ستحالة الحياة
الطلاق كحل نهائي عند ا
آخر
ضر ا
أن ي
الزوجية وخوف احدهما من
ستمرار الحياة
أن لا يقيم حدود الله مع ا
أو
الزوجية.
س التي يجب
س
أ
أهم ا
أن من
ويتابع
إقبال
ذ بها في عين الاعتبار عند ا
��
أخ
ا
زواج هي التي جاءت
على اتخاذ قرار ال
أربعة
أة
شريف: (تنكح المر
في الحديث ال
سبها وجمالها ودينها فاظفر بذات
لمالها وح
أن
داك)، فالاختيار يجب
��
الدين تربت ي
س الدين الذي ينظم جميع
سا
أ
يكون على
سلم فيظهر ذلك على المجتمع
سلوكيات الم
سلامية التي يحبها
إ
أخلاق ا
سرة ا
أ
وا
الله .
أن
رد
ل ف
صى ك
ه يو
أن
��
وختم قوله ب
أهل
شرع من
أقرها ال
س التي
س
أ
يتحلى با
أن
سباب دنيوية، و
أ
الدين، ولا يختار
أي خطوة .
صبر عند اتخاذ
يتحلى بال
ض الحلال» عند الله
أبغ
�«
سلام اعتبره
إ
ال
إيلاما ؟
أكثر
أم بداية لحياة
ؤلمة
الطلاق حل لنهاية حياة م
شوكة
آلء
� -
صحافة اليرموك
ؤيا حالة ملفتة من
شكل برنامج (حكي جرايد) الذي تبثه قناة ر
أردني من حيث
شاهد ا
ألفه الم
شهد ربما لم ي
سقف حريته، في م
حيث
ضه بقالب
أحمر) فيما يعر
أو محاولة تجاوزه (للخط ا
اقترابه
أو ينتقد
ضايا محلية تهم المواطن
ضوء على ق
سلط ال
أحيانا، ي
ساخر
الحكومة بقالب كوميدي.
ضوء علىهذا البرنامج (الظاهرة)
سلطت ال
� )
صحافة اليرموك
�(
ستوى
صين في حالته وم
أردني والمخت
شاهد ا
آراء الم
ستطلعت
وا
حريته.
أن
شاهده كثيرا، كما
أ
أنا
أحببت البرنامج، و
� :
أفنان خالد
تقول
أكيد (لا يوجد
ساخرة ممتعة جدا، وبالت
طبيعة طبيعة البرنامج ال
سيرتكم، كفانا خوفا
أقول لكادر العمل تابعوا م
دخان بدون نار)، و
صمتا.
و
شيء خاطئ، بل
س فيه
أن البرنامج للي
سيدة جهاد علي
وقالت ال
أن يتجاوز
سليم، ولا بد من
شكل
س فهو يبث الانتقادات ب
علىالعك
أيه.
ض الخطوط الحمراء، وهو برنامج تعبيري يعب عن ر
بع
صبحنا
أ
شيء طبيعي، فقد
أن هذا
سيدة منى محمد
أكدت ال
و
إن
الحرية على التلفاز ف
َ
عط
ُ
إذا لم ت
صر الانفتاح والتطور، و
في ع
س تعبر عن
ضيفة: «خلي النا
إنترنت غير ممكن، م
ضبطها على ا
رايها».
رى الاء احمد ان: برنامج (حكي جرايد) برنامج رائع،
وت
صفح
ا بطريقة ت
أن
ضمنهم
شاهدين ومن
أن يجذب الم
ستطاع
ا
سلوب الفكاهي الذي يربط
أ
ستخدامهم ا
أخبار ... با
راءة ا
وق
سقف
أنهم تعدو
أمور طريفة في حياتنا ... ومن ناحية
بين الخبر و
سائلة
ؤولية والم
س
سلوب يجعلهم يخرجون من دائرة الم
أ
الحرية ب
رية خروج العديد من
أخ
ة ا
آون
القانونية ... حيث لاحظنا في ا
رى
أخ
أي بطرق
ر
���
الجماعات التي تنادي بحرية التعبير وال
آرائهم
إلى
ستماع
رق، ومطالبتهم الحكومة بالا
سير والح
كالتك
سلوب
أ
س ا
سببه، بعك
ضون للمحاكمة ب
سلوب همجي قد يتعر
أ
ب
صل
أن البرنامج رائع يو
الذيجاء به برنامج (حكي جرايد)، مبينة
ستمرار على
شجعهم على الا
أ
أنا
ساخر، «و
سلوبكوميدي
أ
الفكرة ب
هذا النهج القوي والمعبر».
آراء
سي ينقل ا
سيا
ساخر
أن البرنامج كوميدي
وقال زيد احمد
أخبار
والانتقادات بطريقة كوميدية جريئة، ويقوم على قراءة ا
سهاب الذي كان
إ
صرية بعيدة عن الملل وا
صحفية بطريقة ع
ال
إلى
صل
من قبل، ويقوم على توجيه الانتقادات بطريقة طريفة ت
سلوبجديد راق، متمنيا لهم المزيد من التقدم والابتكار
أ
المعنيين، ب
ستفيد من
أردني، لكي ن
شعب ا
شريحة من ال
إلى اكبر
صول
والو
ضا.
أي
سلوبهم الكوميدي، والظهور في برامج جديدة بطرق جديدة
أ
ستغربة كيف
س كوميديا، م
أن هذا البرنامج لي
بينما ترى رانيا
أين الحكومة والرقابة
� :
سائلة
أردنية، ومت
يبث على القنوات ا
القانونية على هذا البرنامج، «لقد تمادوا كثيرا في تعليقاتهم».
أحبهذهالنوعيةمنالبرامج،ومهما
أنا لا
�« :
ضافمحمدعلي
أ
و
ضى
كان فلا بد من وجود (رهبة للحكومة) فهذه برامج تثير الفو
شعب على الحكومة.
ض ال
صيان بالمجتمع المحلي وتحر
والع
سف:ان لا بد من وجود الاحترام مهما كان حال
ضيف علي يو
وي
ساخر
ص لمثل هذا البرنامج ال
هذه حكومة، ثم كيف يتم الترخي
صي
شخ
شكل
أنا ب
شرة، ف
ستهزاء على الحكومة وبطريقة مبا
بالا
. ً
أبدا
ضل مثل هذه البرامج
أف
لا
ؤل المطروح هل
سا
وقال محمد علي: هو برنامج منتقد لكن الت
صي فهو برنامج يركز على
شخ
أيي ال
انتقاداته جميعها واقعية؟ بر
ض في
ضعها في البرنامج، فهو لا يخو
سها وي
أخطاء فقط، ويقتب
ا
ضيف:
ضمون، همه الانتقاد فقط، وي
ضيع ولا يهمه الم
خلفيات الموا
آخرين انتقاده، فهو برنامج
آخرين، فيحق ل
أن البرنامج ينتقد ا
كما
سيئة
ضه للدراما
تكون طريقة عر
ً
أحيانا
في الانتقاد، و
ً
مبالغ جدا
سليمة.
صورة ال
ولا تكون بال
أو
� ،
أن كل الانتقادات التي يقوم بها واقعيه
أنا لا اعتقد
� :
وتابع
سوا
ضوع ادر
أقول لهم: قبل اختيار المو
غير واقعية بالمطلق، و
أكثر،
ضمون
أبعاده، فلا يكون همكم الفكاهة فقط، اهتموا بالم
ستوجب
أعمال التي ت
ضمن ا
أنه يحق للبرنامج الانتقاد
ضاف
أ
و
آخرين
صة لا يحق ل
صية فهذه حياة خا
شخ
أمور ال
أما ا
� ،
النقد
ص
شخا
أ
أو
ؤولة
س
سواء حكومة م
انتقادها، فالجميع يخطئ
سلوب طرح الفكرة.
أ
عاديون، متمنيا تغير
إن فكرة (حكي جرايد)
� :
سرور
و يقول مقدم البرنامج احمد
إنتاج الفني، وتم طرح
شات ل
شا
شركة
س من
سا
أ
خرجت با
ستخدم
شارع) التي ت
سرح ال
شاطهم في فرقة (م
فكرة التعاون بعد ن
ضها.
أغلب عرو
سي ب
سيا
الكوميديا والنقد ال
سقف حريتهم في البرنامج يحدد
سقف للحرية، و
ؤكدا وجود
م
إلى وجود
إطار القانون، منوها
من خلال اللغة الموزونة والنقد في
أردن، ولكن الفرقفي هذه الحرية يكون
أيفي ا
حرية للتعبير عن الر
ض .
في طريقة العر
ؤول
س
أن الم
سرور
أكد
ضه البرنامج
أول عما يعر
ؤول ا
س
وعن الم
أولى،
ص القائمين على البرنامج بالدرجة ا
شخا
أ
هم مجموعة ا
شار قانوني
ست
ض الحلقة قبل بثها على م
ه يتم عر
أن
ى
إل
لافتا
صين لتقييم البرنامج من الناحية القانونية والمحافظة على
ومخت
ستوى الفني.
الم
إلى حالة
صول
ضل ولا يجوز الو
أف
سعى ل
وتابع: الفنان دائما ي
ستمر.
أن ما يهمنا هو التطوير الدائم والم
ضا،
الر
ضه البرنامج بقوله:
صدى عما يعر
إلى رجع ال
سرور
ولفت
س بما نقدمه، ونحن في (حكي جرايد)
آراء النا
صدى هو
«رجع ال
أن
سلبية بعين المهتم، ونحاول
ستقبل كل الملاحظات الايجابية وال
ن
.« ً
ضل دائما
أف
نقدم ا
شباب، والملك
ضمن حريات التعبير لل
ضاف: « الملك هو من
أ
و
أن يحاول من
صلاح، ويجب على الجميع
إ
هو من تحدث عن ا
ؤيا)
صلاح، وهذا البرنامج جزء من خطة (ر
إ
إلى ا
صل
أن ي
مكانه
ؤيا) من دور في تطوير
شباب، لما تملكه (ر
شارع وال
أي ال
إبراز ر
أردني
شبابا
ص لل
إعطاء الفر
إعلاميوالبرامجيمنخلال
القطاع ا
سقف عال مثلنا مثل الكثير من الفنانين
أننا نتحدث ب
الموهوب، كما
شارع .
ض ال
المهتمين بنب
إعلام المحامي
شر وا
ضايا المطبوعات والن
ص في ق
ويقول المخت
أو تعدى
أنهذا البرنامج يتعدي
إنه لا يجوز الجزم ب
شات
محمد قطي
أنلا يتجاوز
أنه من الممكن ان يتجاوزفيحلقة، و
خطوطه الحمراء،
أخرى.
في
إنما العبرة فيما
ست فيما يفهمه الجمهور و
ضاف: «العبره لي
أ
و
إذا
أنه لا علاقة للجمهور بتحديد ما
ؤكدا
ضوع»، م
ضي المو
يفهمه قا
ضي فقط هو من يحدد ذلك،
تم التعدي على حرمات القانون، فالقا
سقف الحرية،
أن هناك تجاوزا ل
ص ما
شخ
أن يعتبر
فمن الممكن
ضي يكونمختلفا تماما.
ولكن الامر من وجهة نظر القا
إعلام
الحرية وا
إعلام في جامعة اليرموك الدكتور حاتم علاونة قال:
عميد كلية ا
فق المرحلة
َ
سير و
أن ت
صحفية
أعمال ال
صل في كل البرامج وا
أ
إن ا
ٍ
أردن عال
سقف الحريات في ا
أن
ؤكدا
شى معها، م
التي تغلفها وتتما
إذاعية
صحفية وا
إعلامية وال
سات ا
س
ؤ
إلى حد كبير، داعيا كل الم
أعمال
ش من الحرية بتقديم
ستثمار هذا الهام
إلى ا
والتلفزيونية
إعلامية هادفة.
صحفية و
ستغل
إعلامية لا ت
سائل ا
ض الر
أن بع
� ً
أحيانا
ضاف: الملاحظ
أ
و
شير الى مواطن
أو ت
� ً
س نقدا
فقط، بل تتمادى في طروحاتها وتمار
أخلاقيا.
ساليب غير مقبولة اجتماعيا ولا حتى
أ
الخلل ب
م
ّ
د
ُ
إن ق
، حتى و
ً
بناء
ً
أن يكون نقد البرامج نقدا
ضل
وقال: يف
أن يكون الهدف منه معالجة الواقع وتغييره .
سلوب هزلي فلا بد
أ
ب
صدر
ساع
أن وجود هذه الحريات دليل على ات
أكد العلاونه
و
صحافة
ل من ال
ّ
ؤول لدينا تحم
س
أن الم
� ً
ؤكدا
ؤول لتقبل النقد، م
س
الم
شر
ؤ
سه، وبالتالي هذا م
ضوع نف
إطار المو
خارج
ً
أحيانا
أعباء كثيرة
سليم، وعلى
صحيح وال
شكل ال
ستخدام الديمقراطية بال
على ا
إذا كان
أي النقد
أنه
آراء والنقد
ستوعب ا
أن ي
ؤول كذلك
س
الم
صبح مهما.
إن دوره هنا ي
ساعد في معالجة الخلل ف
ي
سات
س
ؤ
إعلام هو الرقابة على كل م
صحافة وا
أن دور ال
ضاف
أ
و
ست ظاهرة جديدة بل هي
أن الحرية لي
أجهزتها، كما
الدولة و
موجودةفيجميع الدول الديمقراطية، ولكنها لدينا حديثة ومرتبطة
شاهدنا مثل
سنا و
سقف الحريات عاليا لم
بحالة الحريات، وكلما كان
هذه البرامج .
ؤيا
ض على قناة ر
يعر
أم تجاوز للخطوط الحمراء
� ..
«حكي جرايد» حرية
1,7 2,3,4,5,8
Powered by FlippingBook