4
القراء
مساهمات
الثقافية
2014
أيار
6
-
1435
رجب
7
الثلاثاء
࣯
࣯
صحافةاليرموك-حكمالجوارنة
�
ؤون الطلبة
���
ش
���
د
�
ي
�
م
�
ح ع
�
ت
�
ت
�
اف
زاع البطاينة
��
د ه
�
م
�
ور اح
�
ت
�
دك
�
ال
ة في
�
ي
�
راف
�
وغ
�
وت
�
ة ف
�
ول
�
ض» ج
��
ر
�
ع
�
م
صورين محمد عنيتاوي
�
أردن» للم
ا
وهديل الرمحي.
ض
�
أهمية المعر
�
صوران
�
أكد الم
�
و
شريحة
�
أكب
�
إلى
�
صوله
�
من حيث و
صور
�
ن الطلبة والمهتمين بال
�
م
أن
�
ى
���
إل
� �
ت
�
ة، لاف
�
ي
�
راف
�
وغ
�
وت
�
ف
�
ال
الانطلاقةجاءتمنجامعة اليرموك
شوار في باقي جامعات
�
صلة الم
�
لموا
المملكة .
وران على جهود
�
ص
���
ى الم
�
ن
�
أث
�
و
سبة
�
الجامعة في توفير القاعة المنا
أدواتالتي
إلىا
�
ضافة
�
إ
ضبا
�
للمعر
ض
�
شمل المعر
�
إنجاحه، حيث
تلزم
ع مثل
�
ي
�
ض
��
وا
�
ورا بمختلف الم
�
ص
��
أعمال
ضمن ا
�
أردني الذي ت
التراث ا
رز المواقع
�
أب
�
اليدوية والحرفية و
صورا متنوعة من
�
أردنية و
أثرية ا
ا
المناظر الطبيعية كالورود وغيرها
من المناظر الخلابة.
أردن»
حمل عنوان «جولة فوتوغرافية في ا
صورين عنبتاوي والرمحي
�
ضا فنيا للم
�
البطاينة يفتتح معر
من ينابيع الحياة
࣯
࣯
حنين النعامنة
لاتحزن ....... فهناك ما
ستحق الفرح
�
ي
لا تكن كالطائر الحزين
أبوابه
�
أغلق
�
الذي
ل
��
م
��
أج
�
ي
�
ن
�
غ
�
ذي ي
�����
وال
أعذبها وهو ينزف
�
ألحانه و
�
ذي يغني
�
بل كالطائر ال
بكل ما يملك، ليكون حرا
طليقا في هذه الحياة
ستحقفيالدنيا
�
شيءي
�
فلا
أن تنزف له قطرة واحدة
�
من دمك
واب
�
أب
�
إغلاق
�
إذا قمت ب
�
سبب
�
منزلك من كل مكان ب
الجليد
برد
�
رك وال
�
ص
��
ا
�
ذي ح
��
ال
شدة
�
أن يقتلك من
�
الذي كاد
صفه
�
ع
والغيوم القوية فلاتحزن
...
وانتظر قدوم الربيع بكل
شجاره المثمرة
�
أ
�
ألوانه و
�
واليانعة
صيفبكل
�
وانتظر قدوم ال
ما فيه من فرح وبهجة
اء
�
م
�
س
���
ى ال
����
إل
�
ر
��
ظ
��
وان
سرب
� ّ
رف
���
ة، ي
�
ي
�
اف
�
ص
���
ال
الطيور الذي يحلق
سماء فرحا وبهجة
�
في ال
للتحرر والحياة
سماء، لترى
�
إلى ال
�
وانظر
خيوطها الذهبية الجميلة
ض
�
أر
التي تعلو ا
ض وما
���
أر
ى ا
�
إل
�
وانظر
ات
��
وان
��
ي
��
ن ح
��
وي م
��
ت
��
تح
ستحبهم و يحبونك
�
أنا
�
و
دا
��
دي
��
را ج
��
م
��
ع ع
�
ض
���
ت
�
ل
وجميلا مليئا بالمغامرات
سعادة
�
والفرح وال
فلاتحزن ...
ضاع
�
س قد
�
أم
إذا كان ا
�
..... فلديك اليوم
شك
�
أو
�
إذا كان اليوم قد
�
ف
على الرحيل.... فلديك الغد
زن .... على ما
��
تح
�
ف
سف على ما
�
أ
�
فاتك، ولا ت
رحل
آت وجميل بكل ما
�
فالغد
تحتويه الكلمة من معنى
...
أن تجمع
�
اول
���
تح
�
ل
�
ف
أوراق ما فات .... بلحاول
�
صنع
�
أن ت
�
سك الفرح والبهجة
�
لنف
رور ...... و احلم
�
س
���
وال
س
�
شم
�
ب
ة لغد
�
ن
�
ضيئة و م
�
م
إذن الله ........
�
أجمل ب
�
أحيانا قد نغرق بالحزن
�
ساه
�
حتى نعتاده .... فلا نن
رق بنا
�
غ
�
د ت
�
ا ق
�
ان
�
ي
�
أح
�
و
الهموم حتى نعتادها ....
ك مليئة
�
ام
�
أي
�
فلا تجعل
آبة
�
بالحزن والهموم والك
....
ضياء
�
فحياتنا مليئة بال
أنا
�
شعلها
�
وار التي ي
�
أن
وا
أنت ونحن
�
و
أيامنا
�
أن نغرق
�
ستطيع
�
ن
آلئ الجميلة
شموع وال
�
بال
و المرحة ...
سك
�
ا، لا تترك نف
�
أخ
�
و
ام المظلمة
�����
أي
ة ا
�
ن
�
ي
�
ره
ض في الحياة
�
وام
دت من
��
شة ول
�
أنك فرا
�
ك
أن تتمتع
�
د
��
ري
��
د وت
�
دي
�
ج
سك
�
سعد نف
�
بحياتك وت
وغيرك ...... فلاتحزن
࣯
࣯
ريم الماجد
أرواح تزورنا كزيارة
�
أتينا
�
لماذا ت
سماء كانت تئن حزنا
�
س قزح ل
�
قو
شرق بداخلنا
�
ضح النهار فت
�
باكية في و
ألوان الدنيا؟
�
بوجودهم
شعر بالفراغ
�
لماذا عند غيابهم ن
صوت
�
ألف
�
صامتين وبداخلنا
�
يجتاحنا
يناديهم بدقات قلوب تخفق كبكان
ضعيف !!..
�
سدنا ال
�
ثائر في ج
ولماذا
سات لنا ..ملامحنا
�
نرى فيهم انعكا
أنهم
�
إلا
�..
صيل
�
..رغم اختلاف التفا
أنا» في ذاتنا
�«
أن
�
صل منا ..وك
�
أ
طبق ا
صفين ..كلانا يكمل كلينا
�
شطرت ن
�
ان
شعر معهم بالاكتمال ..
�
..ون
ولماذا
ضعف الذي ينتابنا ونحن
�
..هذا ال
في بعدهم ..ولماذا هذا الجبوت الذي
نفتعله
شف
�
أن نك
�
أننا لا نريد
�
أمامهم ..وك
�
لهم مدى احتياجنا لهم ..رغم علمنا
شديد
�
ال
شاح يلتحفنا بحب !!
�
أنهم لنا و
�
ولماذا
..نحلم بهم في نومنا ..ونغفو في
ضنهم .. وفي واقعنا نهرب
�
سهادنا نحت
�
أميالا
�
شاعر براءة
�
خوفا من جرح لم
أطفال ..نريد منهم المبادرة ..وننتظر
ا
سنين
�
أ وقال ..وتموت
�
طوالا ..عله من بد
ألف حياة ..!!
�
بداخلنا
ولماذا
أيام غدنا وهم معنا رغم
�
..تباغتنا
شرعية الامتلاك
�
صك
�
عدم وجود
أبدي
ا
أمل
أخذنا ا
�
أختام قانونية.. ولكن ي
�
و
أخذنا الحب
�
إلى ما بعد الواقع.. وي
�
إلى
�
أن العالم
�
جزيرة لنا وحدنا.. وك
أتينا في
�
صبح غدا.. نحن ..كل هذا ي
�
أ
�
لحظة
..لماذا !!
ولماذا
أياما
�
..تلك العيون التي دمعت
أ فيها كل فرح ..هي ذات
�
أطف
�
سنينا و
�
و
العيون
ضحكة واحدة كفرحة
�
شتعل ب
�
التي ت
إثم
أن وجودك هو ا
�
أطفال بعيد..وك
�
إيمان
وا
..هو الجنة والنار ..هو الكره
ضادان ولكنك تعطي
�
والحب ..مت
الحياة معنى
قانون الانجذاب والاتزان ! !
ولماذا
أحيانا يا ليتهم لم يعرفونا ..
�
..نقول
أن
�
ستطيع
�
فنكون كل حياتهم ونحن لا ن
شى عليهم من
�
نكون .. هناك من نخ
صامتة هل
�
ساءل بمرارة
�
سنا ..فنت
�
أنف
�
للحب وجه
آخر هو خوف يعترينا فيبعدنا
�
وينفينا !! لماذا ؟!
࣯
࣯
شناق
�
رحمه ال
أحببت
�
أنني
�
إلي! ذنبي
�
سرقني مني، ويردني
�
أكتر منمجرد
�
صا
�
شخ
� ،
سب
�
صا غير منا
�
شخ
�
ساء وتعدد
�
س بالن
�
أناني لا مبال، مهوو
� ،
سيء
�
شيء
�
أي
�
أكثر من
�
سيجارته
�
شق
�
العلاقات! يع
آلمني بعد الفراق
�
آخر، لكن عينيه جميلتان، وما
�
صوته المخملي «المبحوح»،
�
سوى عينيه، و
�
ضب، وذقنه المهمل
�
وعقدة حاجبيه عند الغ
أنني فقيرة حظ
أ
� ،
الخفيف كل ذلك مزقني! ويحه
شباهه
�
أ
�
سوءا من بين
�
أكثر
سخة ا
�
حظيت بالن
إلى الحد الذي لا
�
أحببته
�
أنني
أم
� !؟
أربعين
ا
سيكمل حياته مع غيري ؟!
�
أنه
�
حد له، رغم علمي ب
إلي... يا
�
سرقني مني، ويردني
�
أعلم فهو ما زال ي
�
لا
لروعة حظي!
࣯
࣯
ريم غرايبة
سينا اتفاقية
�
أن الفجر طلع، تن
�
سينا
�
ظلمة تن
أيام وعدتنا بكل ما هو رائع، توجت
�
عقدناها مع
أمل
�
الفراق واللقاء والوجع والفرح بخيوط من
سعادة، ينير
�
سباب ال
�
أ
�
ضل يحمل في طياته
�
أف
�
بغد
ؤل
�
شعاع التفا
�
ؤم ب
�
شا
�
أقدام الت
�
ست عليه
�
دربا دا
أم خنا العهود من
�
أن يفنى
�
أما حان للظلام
� ...
صرنا نتكلم بلغة العقود بدلا من
�
أجل النقود!؟ و
�
سمفونية
�
أنغام عزفت
�
إلى
�
لغة العيون، نتهافت
أحق بما
�
أنا
�
أنا، ومن غيري
سميتموها لحن ا
�
أ
�
أنا،
�
أنا زعيم على
�
أنا، لكن
�
أملكه
�
أنا وبما لا
�
أملك
�
سواي
�
أنا فمن يكون
�
إن لم يكن
�
أنا و
�
كبيرفي نظري
أنانية؟!
ضنك ا
�
أنا تحت
�
إلى متى يا
� !
أنا
�
࣯
࣯
شجان العمري
�
ا
أنا ارتدي على وجهي الخمار
�
إليك و
�
أعود
�
أن ترى
�
أنني بخير دون
�
أخبك
� ...
سود
�
أ
ا
ل حولها
ّ
شك
�
سهر في عيوني التي ت
�
معالم ال
شي
�
ضباب وتحتهما حفرتان قاتمتان ورمو
�
ال
أن ترى حبات
�
شجان ... دون
�
أ
دتان با
ّ
المتلب
ساقطة على خدودي الحمر ... دون
�
د المت
َ
َ
الر
سهد
�
قتا من لهيب ال
ّ
اللتين تعر
ّ
شفتي
�
أن ترى
�
أحمل
�
أنا
�
إليك و
�
أعود
� ...
صبابة حبي لك
�
و
ن بين ذراعي ... كي تعرف
ّ
سيان المكف
�
ة الن
ّ
جث
أن تعرف
�
أنني بخير دون
�
شقك وب
�
أع
�
أنني
�
ب
أفعل
� ...
سيف البعد
�
ق ب
ّ
سدي يتمز
�
أن ج
�
ب
أنا
�
أحلامك ف
�
س
�
أجعل القلق فار
�
ذلك كي لا
أخاف
� ...
أنتحزن
�
أخاف عليك
�
يا حبيبي
أرق على لياليك فيخفي النجوم
م ا
ّ
أن يخي
�
سوداء تحجب
�
سمائك بغمامة
�
قة في
ّ
المعل
أن تتركني وحيدة
�
أخاف
� ...
أنوارها عنك
�
شها
�
سود مكانا لعي
�
بمنفى تتخذه الغرابيب ال
أنك
�
صيدتك و
�
أنني وقعت في م
�
... واعترف ب
ست جزءا من حياتي بل زوجي
�
صبحت ل
�
أ
�
ضا وروحا ...
�
أنجب منه نب
الذي اخترته
قني فقدت حياتي.
ّ
إذا طل
�
و
࣯
࣯
كوثر البعول
أولى معك..
شهقت الحب ا
�
كانت
أول معك..
وعذابي ا
أولى معك..
سرية ا
�
مكالمتي ال
أجلك..
زينتي كل يوم كانت
واللون النيلي كان لك..
أرملة في عدتها..
�
سيدي ك
�
هجرت زينتي يا
فلمن الزينة ولمن العطور بعدك؟؟
آن ؟؟
أنت ا
�
أعلم اين
�
لا
كيف هي حياتك من دوني؟؟
هل مازال لحياتك طعم من بعدي؟؟
سيت كل ما كان
�
هل تذكر ملامحي؟؟هل ن
بيننا؟؟
سيت كلامنا وجنوننا معا؟؟
�
هل ن
سة يدي وقبلتك المجنونة
�
سيت لم
�
هل ن
عليها؟؟
سكني من عنقي وتراهن على
�
سئلة تم
�
أ
كل ا
قتلي
ساني..
�
سر الرهان وتن
�
أخ
�
أن
�
شى
�
أخ
�
و
صفعك
�
ضميرك يد ت
�
إن كان ل
�
أدري
�
ست
�
ل
ساء لتذكرك ما فعلته بي وبعزة
�
كل م
سي!
�
نف
………
أدري
�
ست
�
ل
إليك
�
سبتها
�
أخرى ون
�
صغيرة
�
إن زارتك
�
صبحت تناديها «مجنوووونتي»
�
أ
�
ف
إجابة
�
سئلة بلا
�
أ
�
سرقتني مني
�
أنانية
ضنك ا
�
تحت
إليك
�
أعود
�
شهقة الحب
�
࣯
࣯
سن
�
أحمد الح
�
هاي جدو كيفك ..؟
َ
ب
ّ
َ
وقل
ِ
سه
�
أ
�
بر
َّ
بين، هز
ِ
الحاج
ُّ
د
�
ا الج
َ
عقد له
ٌ
كلمات
إلى
� ٍ
دقيقة
ِ
ضون
�
بغ
َ
سافر
� ، ِ
في ذاكرته
ِ
التاريخ
ِ
صفحات
�
سام
�
أن
� ،
رات
َ
عاب
ٍ
ام
�
أي
�
ى
َ
في ثر
َ
ل، تمرغ
ِ
والمناج
ِ
المعاول
ضلات
�
سنابل ، وع
�
باح وخبز التنور ، الحقل وال
ّ
َ
ص
�
ال
ر عليها
ّ
َ
سط
�
الجلادة ، جبهة
َ
روح
ُ
س
�
أ
�
فيها الف
َ
س
�
ة غر
َ
مفتول
ِ
فيه
ِ
الجبين
ِ
ق
َ
عر
ِ
شهامة ومروءة ، ول
�
تجاعيد من
ُ
س
�
أم
ا
ٍ
بكلمات
ُّ
الجد
َ
س
�
أنهارا، وهم
�
من قطراتها
ُ
العزم
َ
سدل
� ٌ
ساقية
�
ُ
سك
�
يد الذي يم
ِ
الحف
َ
أذين
�
ى
َ
إل
�
ها
ُ
ض
�
بع
َ
ل
ّ
َ
سل
�
وت ت
ّ
َ
ص
�
ال
َ
دون
ً
بنطالا
ُ
س
�
ويلب
ِ
سل في عنقه
�
سلا
�
يرتدي
َ
و
ِ
جواليه
ِ
بيديه
س الواوا، وبدي همبغر،
�
سقط، (جيل بو
�
الله ل
ُ
لولا رحمة
شعر).
�
شد
�
و»بليز» ما فينا
سخةفي
�
را
ٍ
بخفقات
ِ
الممزوج
ِ
جده
َ
بوح
ُ
الحفيد
َ
سمع
�
المهم
سد الجد
�
سبحان الله حتى الدورة الدموية في ج
� ،
التاريخ
ة ،
َ
سد
�
أ
�
ست
�
الم
ُ
ش
�
رة ، والرمو
ِ
المتنم
ُ
تختلف ، حتى العيون
ضر ،
�
الحا
َ
صولجان
� ٍ
بعنفوان
ُ
الذي يقارع
ِ
س
�
أ
�
الر
ُ
شيب
�
و
راديكالي جذري .
ٍ
تتحدث عن اختلاف
ِ
المعطيات
ُّ
كل
ا
َّ
س التي كن
�
أ
�
الف
َّ
أن
�
الفرق بين جيلنا وجيلكم يا حفيدي
شتان يا جدي بين الحديد
�
صاها من حديد و
�
ستخدمها ع
�
ن
، وتعلمنا
ً
سا
�
ؤو
�
أعمارنا ك
�
ا من
َ
سقيناه
� ُ
ض
�
أر
شب، وا
�
والخ
ه :
ّ
َ
أن
�
ا
َ
لاب
ِ
ا غ
َ
الدني
ُ
ذ
َ
ؤخ
�
ن ت
ِ
ي .. ولك
ّ
ِ
بالتمن
ِ
المطالب
ُ
ما نيل
َ
أرجحك
�
ي ، وت
ِ
ستهوين
�
» لا ي
ِ
اي
�
ه
�
ان «ال
�
ع: زم
َ
سم
�
ا
سير، قم لملم رجولتك يا
�
الع
َ
عب
ّ
َ
ص
�
ال
َ
سير لن يغلب
�
بالم
ُ
ستهتار ، قم فالقادم
�
الا
َ
سترة
� َ
حفيدي، واخلع عن كتفيك
شعل منارة
�
أ
� ،
ك
َ
ضت
�
م قب
ِ
أحك
�
ض
�
ر ، هيا انه
�
أم
�
ى و
�
أده
�
ا
َ
ه
ِ
أعتاب
�
ي على
ِ
ا الهاي التي قلت فل
ّ
َ
أم
� ،
ك
ِ
في مهجت
ِ
العزم
كلمات:
ُ
ثلاث
م»
ُ
ا غير جيلك
َ
«جيلن
ُ
الجيل
َ
ذاك
وهذا الجيل