5
سرة
�
أ
ال
2014
أيار
6
-
1435
رجب
7
الثلاثاء
تجربة عميقة
࣯
࣯
صحافة اليرموك-هديل ابو خلف
�
ى عالم
�
إل
�
ذك
�
أخ
��
سانية عميقة ت
�
إن
�
تجربة
شق
�
ؤل وع
�
سعادة والتفا
�
آخر، عالم الروعة وال
�
الحياة ..
صغيرة الحجم ويا
�
إنه الحب يا لها من كلمة
�
ضخم تحمله في طياتها ..
�
له من معنى
أنك
�
شعر ك
�
أعظم ما في الوجود ت
�
إنه
� ،
الحب
ض بالفرح..
�
سماء وقلبك ينب
�
تحلق في ال
أن قلبك
�
شعر وك
�
أتي هذه اللحظة ت
�
عندما ت
سعادة...
�
أنك تكون في قمة ال
أعماقك
�
يخرج من
من منا لم يذق روعة الحب ؟
ى الحنان
��
إل
�
جميعنا نحمل قلوبا تحتاج
والاهتمام ..
أحزاننا
�
آلامنا و
�
شاركنا
�
صا ي
�
شخ
�
نحتاج
شعور رائع عندما تجد هذا
�
أفراحنا ويا له من
�
و
صدق والمحبة
�
شاعر ال
�
لك كل م
ّ
سان يكن
�
إن
ا
ص ...
�
إخلا
وا
أنت ... وحياتك كلها هو ..
�
حياته كلها
أتي
�
شق ت
�
ذا الع
�
بالرغم من هذا الحب وه
ضهما وربما هذا هو
�
لحظة تفرق قلبين عن بع
ام
�
أي
دار وفرقت ا
��
أق
شاءت ا
�
إذا
�
القدر ... و
س
�
سا
�
إح
�
إلا بكل
�
بينكما فلا تتذكر من كنتتحب
إلا بكل ما هو رائع ونبيل
�
صادقولا تتحدثعنه
�
س هناك
�
أعطيته عمرا ولي
�
أعطاك قلبا و
�
... فقد
إذا
�
سان .. و
�
إن
أغلى من القلب والعمر في حياة ا
�
أن تجمع حولك
�
اول
�
ست يوما وحيدا تح
�
جل
شتها مع من تحب .. اترك
�
أيام جميلة ع
�
ظلال
شة التي فرقت
�
ألم والوح
شاعر ا
�
بعيدا كل م
بينكما .
سمى ما في
�
أ
�
وبالرغم من فراق الحب يبقى
سان
�
إن
أجمل تجربة يمر بها ا
�
الوجود ويبقى
ش
�
ضاته وع
�
ستمتع بنب
�
في حياته افتح قلبك وا
أجمل
�
ص فلا
�
إخلا
�
صدق و
�
شق بكل
�
لحظاته واع
أبهى من تجربة الحب .
�
ولا
࣯
࣯
سيل عنانبه
�
أ
� -
صحافة اليرموك
�
شكلات
�
ض الم
�
أت تظهر بع
�
مع تقدم التعليم بد
شكل
�
ؤثر على العملية التعليمية ب
�
شكل ملحوظ ت
�
ب
ض الطلبة، حيث
�
سلوك العدواني عند بع
�
عام، كال
سمع
�
شرا، وكثيرا ما ن
�
ضوع منت
�
صبح هذا المو
�
أ
�
أذى
�
صرفات عدوانية في المجتمع ينتج عنها
�
عن ت
آخر،
�
شيء
�
أي
�
أو
�
أو الممتلكات
�
ص
�
شخا
�
أ
صيب ا
�
ي
شكل
�
س وب
�
سلوك في المدار
�
وكثيرا ما يظهر هذا ال
يومي بين الطلبة.
شكلة على
�
ولا يخفى علينا كلنا مخاطر هذه الم
صل مع زملائه داخل
�
صعوبة التوا
�
الطالب، فيجد
إلى عدم قدرته على
�
ؤدي
�
صفية وقد ي
�
الغرفة ال
سة
�
صل من الدرا
�
ضه للف
�
النجاح وبالتالي تعر
سلوبه العدواني .
�
أ
�
ستمر
�
إذا ا
�
ستقبله
�
ضياع م
�
و
سية
�
سباب مدر
�
أ
�
الطلبة
�
أك
�
و
��
يتحدث الطالب محمد، وه
شعوره
�
أن
�
سع، معللا ذلك ب
�
صف التا
�
عدوانية في ال
ن الطلاب
�
ضيات لغيره م
�
بتمييز معلم الريا
ى هذا
�
إل
�
في المعاملة وكراهية المعلم له يدفعه
سلوب مع زملائه ومع معلمه فكثير من الطلاب
�
أ
ا
شكون من التمييز .
�
سة ي
�
في المدر
أن
�
أكد
�
سع فقد
�
صف التا
�
أما الطالب يزن في ال
�
شدة
�
سوة وال
�
سلوب الق
�
أ
�
ستخدم
�
أحد المعلمين ي
�
معه من ناحية العلامات والامتحانات وعدم توفر
ستخدام
�
إلى ا
�
أمر الذي دفعه
صة ا
�
العدل في الح
العدوانتجاه معلمه.
سية
�
سباب اجتماعية ونف
�
أ
�
سبب
�
أن
�
أكد
�
سابع
�
صف ال
�
الطالب رافع في ال
أخوته له علىهذا
�
شجيع
�
ستمرة هو ت
�
عدوانيته الم
سبب ما يلاقيه هذا الطالب من تهديدات
�
سلوك ب
�
ال
ض الطلاب بعد انتهاء وقت الدوام .
�
من قبل بع
سبب
�
إن
�
سابع قال
�
صف ال
�
الطالب عمر في ال
دم توفير
�
سرتي هو ع
�
أ
�
ستمرة مع
�
شاكلي الم
�
م
سبب الفقر مما
�
شراء احتياجاتي ب
�
الرعاية و
صول على
�
إلى الاعتداء على الطلبة للح
�
يدفعني
أموال وطعام .
�
صني من
�
ما ينق
إعلام
سائل ا
�
أثير و
�
سباب تتعلق بت
�
أ
�
سابع قال وبكل
�
صف ال
�
الطالبمحمد رافع في ال
صدقائه هو تقليد لبطل
�
أ
�
إن اعتداءه على
�
شجاعة
�
أنه
صرفه هذا
�
سعيد بت
�
سينا وهو
�
صارعةجون
�
الم
سة بنظره .
�
صيته داخل المدر
�
شخ
�
يعب عن قوة
أخرى
�
سباب
�
أ
�
سلوب
�
أ
إن ا
�
أحمد
�
شد التربوي عمار
�
يقول المر
أو
�
ض الطلبة لا يكونتجاه طالب
�
العدواني عند بع
سية
�
ضا تجاه الممتلكات المدر
�
أي
�
إنما
�
معلم فقط و
سه وما
�
سباب تتعلق بالطالب نف
�
أ
إدارة وذلك
وا
أو لزملائه داخل
�
شعر به منعدم الارتياح للمعلم
�
ي
صف.
�
ال
أولى هي التمييز من
شكلة الطلبة ا
�
وتابع: م
قبل المعلم لعدد معين من الطلاب وهذا يدفعهم
أو المعلم
�
داء على الطالب المميز
��
ت
��
ى الاع
��
إل
�
ضافة
�
إ
� ،
صبح المميز عدوهم في هذه الحالة
�
في
ض لها الطالب من
�
ضغوطات التي يتعر
�
ى ال
�
إل
�
ضبه
�
إلى تفريغ طاقة غ
�
سرته والتي تدفعه
�
أ
�
قبل
أو اعتداء
�
شكل اعتداء لفظي
�
سة على
�
في المدر
سدي.
�
ج
شدا تربويا قادرا
�
صفه مر
�
إلى دوره بو
�
شار
�
أ
�
و
ى واجبات
�
إل
�
ضافة
�
إ
�
على التعامل مع الطلبة
ضاء
�
ساعدة الطلاب للق
�
المعلمين التي لها دور في م
أعداد الطلبة
�
شكلة، ومنها التقليل من
�
على هذه الم
ساهل مع الطالب
�
صفية، وعدم الت
�
داخل الغرفة ال
س
�
إذا تكرر عدوانه، وبنف
�
صة
�
من قبل المعلم خا
سلوب الحوار معه.
�
أ
�
ستخدام
�
الوقت ا
ات الفراغ
�
أوق
�
شطة لملء
�
أن
�
ضاف: توفير
�
أ
�
و
عند الطلاب مثل الرحلات التعليمية لما تخلقه
من تعاون بين الطلاب وتكوين علاقات جيدة
أولياء
ستمرة
�
وجديدة بينهم وعقد اجتماعات م
أنهم
أبنائهم
�
إطلاعهم على كل ما يتعلق ب
أمور
ا
سة .
�
شئة قبل المدر
�
أول في التن
س ا
�
سا
�
أ
ا
سية
�
شكلاتهم المدر
�
سبيلا لحل م
�
طلبة يتخذون العنف
࣯
࣯
سم
�
أبو قا
�
صحافة اليرموك - ولاء
�
شهي
�
سن
�
.. ظالم الح
ً
شي ملكا
�
واثق الخطوة يم
سهل
�
سانا ي
�
إن
�
س تجعل منك
�
الكبياء .. الثقة بالنف
أو
�
إيجابية
�
سواء كانت
�
شاعره
�
عليه التعبير عن م
إلى التعبير عن رغباتك وعن
�
ضافة
�
إ
سلبية، با
�
سان
�
إن
ضك لما حولك تجعل منك ا
�
مدى قبولك ورف
صية الباهرة.
�
شخ
�
سموعة وال
�
ذا الكلمة الم
إلى
�
سهولة فهيتحتاج
�
سب ب
�
س لا تكت
�
الثقة بالنف
صبح
�
ست
�
إيجادها
�
صلينوعند
�
الجهد والمثابرة المتوا
سعة ومتعددة.
�
ص المتاحة للنجاح وا
�
الفر
ضوع كان لنا هذا الحديث مع
�
وحول هذا المو
شرة.
�
شوا
�
س الدكتور عمر ال
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
س ؟
�
ما هو تعريف الثقة بالنف
ً
سلوكا
�
س
�
ه يمار
��
أن
�
ص
�
شخ
�
أن يعتقد ال
�
هو
صرف بموقف معين بطريقة
�
ه يت
�
أن
�
أو
� ً
صحيحا
�
صل فيها الظن،
�
أ
صحيحة حتى لو كانتخاطئة، فا
�
سان
�
إن
صواب بل بنظرة ا
�
ست مرتبطة بال
�
وهي لي
ستطعت
�
سئل نابليون كيف ا
�
إلى ذاته، لذلك عندما
�
شك؟ قال: حاربت ثلاثا
�
س في جي
�
أن تولد الثقة بالنف
�
أقدر قلت له حاول، ومن قال لا
�
بثلاث، من قال لا
ستحيل قلت لهجرب،
�
أعرفقلت له تعلم، ومن قال م
�
أنهم
�
ضرورة
�
ش نابليونلم يكن بال
�
وعندما حاولجي
ساح
�
ستطاعوا اكت
�
صابوا لكنهم كانوا واثقين فا
�
أ
�
سبب الثقة بذواتهم .
�
أوروبا ب
�
أماكن متعددة في
�
صية ؟
�
شخ
�
سمات قوة ال
�
سمة من
�
س
�
هل الثقة بالنف
سلوك
�
صية عبارة عن مجموعة من ال
�
شخ
�
ال
سان في الحياة
�
إن
صل عليها ا
�
برات التي يح
�
والخ
صية قد تكون واثقة وقد لا تكون، وقد
�
شخ
�
وهذه ال
أو غيرها، فمتطلبات الثقة
�
صية انطوائية
�
شخ
�
تكون
آخر .
�
إلى
�
سان
�
إن
�
تختلف من
أم هي فطرية ؟
�
سبة
�
س مكت
�
هل الثقة بالنف
س
�
الطريقة التربوية هي التي تفجر الثقة بالنف
ستعداد الجيني
�
من عملية الا
�
أك
�
راد
��
أف
لدى ا
سليمة والبيئة
�
إذا كانت التربية
���
ستقبالها، ف
�
لا
أمن
سليم مع وجود ا
�
سليمة والمجتمع
�
سية
�
المدر
ستقرار وتلبية الحاجات فهذا كله يعتب من
�
الا
س .
�
سية لتكوين الثقة بالنف
�
سا
�
أ
المطالب ا
س ؟
�
سية مرتبطة بالثقة بالنف
�
سوا
�
صية الو
�
شخ
�
هل ال
صية القلقة،
�
شخ
�
سية هي ال
�
سوا
�
صية الو
�
شخ
�
ال
س
�
أمر لي
شغال بالمثالية، وا
�
صية مرتبطة بالان
�
شخ
�
شغال
�
س بقدر ما هو مرتبط بالان
�
التزاما بالثقة بالنف
بالدقة .
سن
�
أطفال والمراهقينوكبار ال
س عند ا
�
هل مفهوم الثقة بالنف
أنه يختلف في المراحل المختلفة ؟
�
أم
�
واحد
رى حيث
��
أخ
�
ى
��
إل
�
نعم هو يختلف من مرحلة
إلى
�
من مرحلة
ً
س تقوى تدريجيا
�
إن الثقة بالنف
�
سه
�
أخرى، وقد تكون لدى الطفل الثقة الكافية بنف
�
سر
�
أ
ض من ا
�
سن المراهقة، فهناك بع
�
وقد تختفي في
لكن قد تكون غير قادرة على
ً
أن تربي طفلا
�
ستطيع
�
ت
تربية مراهق .
س ؟
�
ساليب تنمية الثقة بالنف
�
أ
�
ما هي
ضافة
�
إ
سان ما له وما عليه، با
�
إن
أن يعرف ا
�
إلى معرفة الحقوق والواجبات والاحترام المتبادل
�
صل معه وتلبية الحاجات وترتيب
�
مع من يتوا
أهم على المهم،
أي المقدرة على تقديم ا
� ،
أولويات
ا
وبالطبع غيرها الكثير .
س والغرور ؟
�
ما الفرق بين الثقة بالنف
سان حدوده
�
إن
أن يعرف ا
�
س هي
�
الثقة بالنف
إمكانياته يحترم حقوقه وحقوق
�
ويعلم قدراته و
أما الغرور فهو تلك الدافعية
� ،
آخرين ويدافع عنها
ا
أهل لما يريد وفي الحقيقة
�
أنه
�
التي يعتقد فيها الفرد
شجاعة وهو
�
بحيث يدعي ال
ً
س ذلك تماما
�
هو عك
ضعيف، يدعي الكرم وهو بخيل .
�
سدية ؟
�
س مرتبطة بالقوة الج
�
هل الثقة بالنف
صاحبه ثقة
�
سليم يعطي
�
سد ال
�
أكيد الج
�
بالت
شي وهو
�
ضلات يم
�
صاحب الع
�
رى
�
ألا ت
� ،
سه
�
بنف
ضلية زادت من ثقته
�
سه، فقوته الع
�
متفاخر بنف
س حوله.
�
أمام النا
�
سه، وتفاخر بها
�
بنف
سي ؟
�
صيل الدرا
�
س بالتح
�
ما علاقة الثقة بالنف
سه
�
سان الذي لديه الثقة بنف
�
إن
علاقة ارتباطية فا
سلوكه
�
عادة ما تكون طموحاته وقدراته مرتبطة ب
ؤا وقادرا وما لا
�
سه كف
�
أنه يرى نف
صيله
�
فيزداد تح
إن
�
أل عنه وما لا يجده يبحث عنه، حيث
�
س
�
يعرفه ي
شلك بالحياة .
�
سبب ف
�
سك هي
�
سلبية لنف
�
نظرتك ال
س ؟
�
أخيرة عن الثقة بالنف
�
كلمة
س لها جانبان، كيف يرى
�
أكيد الثقة بالنف
�
بالت
سهل
�
رون، ومن ال
�
آخ
سه وكيف يراه ا
�
سان نف
�
إن
ا
أنا ... لكن
�
أنا و
�
أنا جميل و
�
أنا كريم و
� :
أن تقول
�
جدا
أي كذلك.
�
آخرين ر
أن يكون ل
�
لا بد
صية
�
شخ
�
سمات قوة ال
�
س من
�
الثقة بالنف
شلك في الحياة
�
سبب ف
�
سك هي
�
سلبية لنف
�
شرة: نظرتك ال
�
شوا
�
د.ال
࣯
࣯
صاونة
�
صحافة اليرموك - رزان الخ
�
سان المثقف
�
إن
صفات ا
�
ذار من
�
ت
�
يعتب الاع
الراقي وذلك لعدم قدرة الكثيرين على فعله، فهو
سهل على
�
إذ من ال
� ،
وثقافة
ً
أدبا
�
و
ً
مقدره تتطلب ذوقا
ص الاعتراف بخطئه وتقديم اعتذاره دون
�
شخ
�
أي
�
مفتاح الحب
ً
ضا
�
أي
�
من كرامته، وهو
ً
شيئا
�
أن يقلل
�
ص
�
شخ
�
س ودليل علىطيبة قلب ال
�
سلام بين النا
�
وال
ضعف
�
أنه يعب عن
�
آخرون
�
المعتذر، فيما يرى يرى
ص من قيمة الفرد.
�
صية، وينتق
�
شخ
�
ال
أة»
�
« اعتذار الرجل للمر
أنه لا يجوز له
�
ه ب
�
أي
�
عمر، متزوج، عب عن ر
أن الرجللا يجب
�
الاعتذار وهذا ما تعلمه منوالده ب
أن يعتذر لزوجته كونه رجل البيت .
�
إن الاعتذار يعتب قوة
�
أما زياد، متزوج، فيقول
�
أة بل
�
أمام المر
� ً
ضعفا
�
س
�
صيه من الرجل ولي
�
شخ
�
احتراما لها، فهو يقدم اعتذاره لزوجته ولزميلاته
أ بحقهن.
�
أخط
�
إذا
�
في العمل
ً
أنه يعتذر لزوجته تفاديا
�
أما وليد فوجهة نظره
�
ضروري.
�
أن الاعتذار غير
�
شرها) رغم
�
(ل
أنها لم
�
ؤكد
�
سمر، وهي متزوجة، ت
�
الثلاثينية
أن تكون في موقف مع زوجها
�
إطلاق في
تفكر على ا
أخطائه الكثيرة.
�
إليها فيه، على الرغم من
�
يعتذر
أة
�
أنه في حال اعتذر الرجل للمر
�
ويرى عبدالله
أت بحقه، ومنهن
�
أخط
�
صبح متكبة حتى لو
�
ست
�
ف
لها، فتعتب
ً
فعليا
ً
من ترى في ذلك الاعتذار احتراما
ضل ما
�
أف
�
ؤولية عليها لتقدم للرجل
�
س
�
م
ً
ضا
�
أي
�
ذلك
عندها في حياتها معه .
أة للرجل»
�
«اعتذار المر
ضيلة لذا فهي
�
إن الاعترافبالذنبف
�
رائدة تقول
أت وتعتذر .
�
أخط
�
إن
�
تعترف بذنبها
أنه لا يجب الاعتذار
�
سيدة فاطمة فترى
�
أما ال
�
أنه في حال الاعتذار
صيحة والدتها
�
للرجل وهذه ن
سه).
�
أ
�
له (يكب ر
ستحق الاعتذار
�
أن الرجل لا ي
�
رام
��
أت م
�
ور
أن يتحمل
�
أهلها وعليه
�
أنه هو من طلبها من بيت
أهانها.
أخطاءها ولو اعتذرت له
�
أة،
�
أن الاعتذار واجب على المر
�
أحمد فيرى
�
أما
�
ستحق
�
أخطاء لا ت
�
أ، فهناك
�
سب الخط
�
ولكن هذا ح
الاعتذار .
صديقاتها»
�
«اعتذار الفتاه ل
صديقات
�
إن الاعتذار بين ال
�
تقول رناد محمد
ضهن مهما كانت
�
أنهن يتقبلن بع
ضروري
�
غير
أخطائهن .
�
أنها في حال
�
أكدت غدير العلي
�
أخرى
�
ومن جهة
إنها تبادر على
�
صديقاتها ف
�
دى
�
إح
�
أت بحق
�
أخط
�
ضروري
�
أمر
�
أن الاعتذار
�
ؤكد
�
الفور بالاعتذار، وت
سودها الحب والاحترام .
�
ستمر العلاقة وي
�
كي ت
صدقائه»
�
أ
شاب
�
«اعتذار ال
صديقه
�
من وجهة نظر ليث العمري فالاعتذار ل
صدقائه،
�
أ
�
صيه بين
�
شخ
�
أنه بلا
�
شعره ب
�
أنه ي
صعب
�
أوا
�
أخط
�
إن
�
آخرين
أنه ينتظر الاعتذار من ا
�
ؤكد
�
وي
بحقه.
سرع
�
ا ي
�
م
�
ه دائ
��
إن
�
شبول
�
ال محمد ال
��
بينما ق
أيه
�
صدقائه، وبر
�
أ
�
أ في حق
�
أخط
�
إن
�
في الاعتذار
من
ً
سقط جبلا
�
فالاعتذار هو كلمة رقيقة لكنه ي
الكبياء والحقد.
أن
�
شكله لديه في
�
ه لا م
�
أن
�
سمور
�
ادل
�
رى ع
�
وي
ستحق
�
شيء ي
�
إذا كان ال
�
صديقه، لكن هذا
�
يعتذر من
) فلا داعي
ً
را
�
اب
�
(ع
ً
شيئا
�
إذا كان
�
ذار، لكن
�
ت
�
الاع
للاعتذار.
«معتقدات خاطئة عن الاعتذار»
سي في جامعة
�
شاد النف
�
إر
س وا
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
أن الاعتقاد
�
إلى
�
شار
�
أ
�
شاوي
�
اليرموك د. رعد ال
ضعفمقابل
�
أن الاعتذار هو
�
أفراد ب
الخاطئعند ا
أنهم لم
�
أي
�
شئة الاجتماعية
�
آخر ناتج عن التن
ا
ً
أنهم دائما
�
ص يعتقدون
�
شخا
�
أ
�
يعتادوا ذلك، وهناك
سواء
� »
صب
�
سمى» بالتع
�
صواب وهذا ما ي
�
على
أو الاتجاهات التي
�
أو المعتقدات
�
أفكار
كان في ا
سيكولوجية الفرد.
�
إلى
�
يتعلمونها، ويعود هذا
صحية
�
ضجة وال
�
صية النا
�
شخ
�
أن ال
�
ضاف
�
أ
�
و
سية هي القادرة على
�
ض النف
�
أمرا
والخالية من ا
آخرين.
بناء علاقة جيده مع ا
أةبالتحديد
�
أنالعلاقةبينالرجلوالمر
�
أيهف
�
وبر
أنتكونقائمةعلىالحبوالاحترامالمتبادل
�
يجب
آ،
�
أخط
�
آخرفيحال
سماحمن ا
�
وعلىكليهما طلب ال
أة بالتحديد يعد
�
أن اعتذار الرجل من المر
� ً
ؤكدا
�
م
صية».
�
شخ
�
ضج في ال
�
أرقى مراحل الن
�«
ثقافة يجب تعزيزها
سلام ؟؟
�
أم مفتاح للحب وال
�
صية
�
شخ
�
ضعف بال
� ..
الاعتذار
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
ام بما
��
م
��
ت
��
الاه
ً
را
���
ؤخ
����
رز م
���
ب
داوي
�
ت
�
يعرف بالطب البديل (ال
ي
�
رب
�
ع
�
الم ال
�
ع
�
ال
�
اب)، ف
��
ش
�����
أع
ا
��
ب
ضوع التداوي
�
ازداد اهتمامه بمو
ه يعمق
��
أن
�
صا
�
صو
�
شاب خ
�
أع
با
شعبية
�
ساليب التراثية وال
�
أ
ض ا
�
بع
ه
�
أن
�
أكيد على
�
ع الت
�
ج، م
�
ع
�
في ال
صائيات التي توثق
�
إح
صنا ا
�
تنق
شار الطب البديل وفعاليته
�
مدى انت
في الدول العربية.
ه الكثيرة والنجاحات
�
ارب
�
تج
ج
�
ي حققها في ع
��
ت
��
ة ال
�
ي
�
ال
�
ت
�
ت
�
الم
سرطان
�
ة كال
�
ن
�
زم
�
ض الم
����
را
���
أم
ا
اب )العقم)
���
إنج
دم ا
��
الات ع
��
وح
ض التي عجز
��
را
�
أم
وغيرها من ا
الطب الحديث عن علاجها دفعنا
شاب
�
أع
وار مع خبير ا
�
راء ح
�
إج
أكثر عن
�
«محمد القطاوي» للحديث
ضوع.
�
هذا المو
شار
�
أ
� ،
ستهل الحديث معه
�
في م
س اللغة
����
ه در
���
أن
�
ى
���
إل
�
اوي
�
ط
�
ق
�
ال
أردنية فرغم
العربية في الجامعة ا
أنه لم
�
إلا
�
ص
�
ص
�
سته لهذا التخ
�
درا
أن حب تعلم هذه
يكن راغبا فيه
شاب) والعمل
�
أع
المهنة (التداوي با
في هذا المجال كان رغبته.
سرت على نهج جدتي
� :
ويتابع
سي لتعلمي
�
سبب الرئي
�
التي كانت ال
وم بعمل
�
ق
�
ت ت
�
ان
�
ك
�
ة ف
�
ن
�
ه
�
ذه الم
��
ه
س
�
الخلطات التي تعالج بها النا
أ
�
أقر
�
أن
�
منذ القدم، وبعدها حاولت
شابوفوائدها
�
أع
ض ا
�
المزيد عن بع
سرتي
�
أ
�
ستفادة منها في محيط
�
والا
صدقاء.
�
أ
ض ا
�
أقربائي وبع
�
و
ص حالة
�
شخي
�
أنه يتم ت
�
ضيف
�
وي
ص
�
راء فح
��
إج
�
ل
�
ن خ
�
ض م
�
المري
مخبي تعرف من خلاله النتيجة
ض
�
ذي يعاني منه المري
�
ض ال
�
والمر
سب.
�
إعطائه العلاج المنا
ه يعالج
���
أن
�
اوي
�
ط
�
ق
�
د ال
��
ؤك
���
وي
صدفية
�
ضومنها ال
�
أمرا
العديد من ا
ه،
�
واع
�
أن
��
ان ب
�
رط
�
س
���
اق وال
�
ه
�
ب
�
وال
سرطان التي
�
واع ال
��
أن
�
ضل
�
أف
�
أن
�
و
صورة ممتازة
�
ستجيب للعلاج ب
�
ت
أورام الدماغية
سرطان الدم وا
�
هي
. ً
شفة مبكرا
�
أورام المكت
وا
ؤخرا حالة
�
أنه عالج م
�
صل
�
ويوا
ره، عانى
�
م
�
ن ع
�
ـ 52 م
��
شاب في ال
�
صفائح الدم الحمراء
�
ص في
�
من نق
دم بعدما
���
ص ال
���
ق
�
اء ون
�
ض
���
ي
�
ب
�
وال
ال له
�
أن ق
�
ى
�
إل
�
صلت به الحالة
�
و
ة
��
ى زراع
��
إل
�
ه يحتاج
��
إن
�
اء
��
ب
��
أط
ا
شل الطب
�
أن ف
�
شوكي، وبعد
�
نخاع
الحديث في علاج هذه الحالة اتجه
إعطائه
إلى التداوي بالطب البديل
�
ؤه من
�
شفا
�
سب فتم
�
ج المنا
�
ع
�
ال
شفاء تاما ولله الحمد.
�
ض
�
المر
ستخدم في علاجاته
�
أنه ي
�
ضيف
�
وي
شاب الطبيعية
�
أع
صات ا
�
ستخل
�
م
وم بعملها
�
ق
�
ي ي
�
ت
�
ات ال
�
ط
�
ل
�
في الخ
أكد من فوائدها
�
صها والت
�
بعد فح
سل في جميع
�
وفعاليتها وكذلك الع
سل
�
المنتجات التي يقدمها، ففي «الع
شفاء من كل داء».
�
ً
ويختتم القطاوي حديثه قائلا
ى علاج
��
إل
�
صول
�
سعى للو
�
ه ي
��
إن
�
ألا وهو
� ً
تعقيدا
�
ث
�
أك
ض ا
�
للمر
أن تنعم
�
أتمناه هو
�
«الايدز» وكل ما
صحة والعافية
�
سلامية بال
�
إ
أمة ا
ا
إذن الله تعالى.
�
شفاء من كل داء ب
�
وال
شاب
�
أع
التداوي با
صبح بديلا للطب الحديث
�
حين ي
࣯
࣯
ساد
�
صابرين م
� -
صحافة اليرموك
�
سن، قد
�
م في ال
ّ
شرتك وحمايتها من علامات التقد
�
لتغذية ب
ستطيع تقديم
�
هناك العديد من الكريمات التي ت
ّ
أن
�
تجدين
ضل
�
أف
�
لا توفرين عناء البحث عن
َ
ِ
أمر لك. ولكن مل
هذا ا
صنع قناع منزلي طبيعي،
�
هذه المنتجات؟ فقط، قومي ب
ضادات
�
ن من التوت والعنب، فهما يحتويان على م
ّ
يتكو
شباب
�
نات التي تحافظ على ال
ّ
سدة وغيرها من المكو
�
أك
ا
. ّ
سن
�
شرة من علامات التقدم في ال
�
وحماية الب
شرة
�
شعير لمحاربة تعب الب
�
قد يعجبك: قناع ال
صنع هذا القناع الفريد
�
زي هذه المكونات، وقومي ب
ّ
جه
منذ اليوم. وهي:
1. كوب من التوت البي.
أحمر.
2. كوب من العنب ا
سل النحل.
�
صف من ع
�
3. ملعقة ون
صير جريب فروت.
�
4. ملعقتان من ع
5. ملعقة من الجيلاتين البودرة.
الطريقة:
ضعهما
�
قومي بو
ّ
سل التوت والعنب، ثم
�
1. ابدئي بغ
. ً
حتى يجفا جيدا
ً
جانبا
ط الكهربائي بعد
�
ضعي التوت والعنب في الخ
� .2
. ً
نات، وامزجيها جيدا
ّ
إليهما باقي المكو
�
ضيفي
�
أ
�
جفافهما، ثم
ضعيها في
�
إغلاق، و
ضعي المزيج في علبة محكمة ا
� .3
أقل.
ساعة، على ا
�
صف
�
الثلاجة، لمدة ن
بمنظف عميق المفعول، ثم
ً
شرتك جيدا
�
سلي ب
�
4. اغ
شفة ناعمة.
�
فيها بمن
ّ
جف
ضعيهفيدرجةحرارة
�
أخرجي المزيجمن الثلاجة، و
� .5
قومي بفرد القناع على وجهك
ّ
الغرفة، لمدة 01 دقائق، ثم
ساعة.
�
ة ربع
ّ
لمد
سلي وجهك بالماء الفاتر مرة ثم بالماء البارد مرة
�
6. اغ
أخرى.
�
7. قومي بحفظ باقي المزيج في الثلاجة، مع الالتزام
ّ
؛ فالتوت البي
ً
سبوعيا
�
أ
� ،
أو مرتين
�
بتكرار هذا القناع، مرة
ي
َ
ض والفيتاميناتكفيتامين
�
أحما
يحتويعلى العديد من ا
شرة،
�
إنتاج الكولاجين في الب
�
) اللذين يحفزان
C
) و(
A
(
شرة
�
ضارة الب
�
إلى المحافظة على رطوبة ون
�
ي
ّ
ؤد
��
بما ي
والتقليل من ظهور التجاعيد فيها.
شرة خالية
�
التوت والعنب لب
من التجاعيد