الجامعة
2
2014
تشرين الثاني
16
-
1436
محرم
23
الاحد
࣯
࣯
صحافة اليرموك - حنين طهبوب
�
اني من الموظفات
�
سام محمود بني ه
�
تعد ابت
المميزيات الرائداتفي العمل الطلابي، وذلك لعملها
إدخال المعلومات،
�
ؤون الطلبة فيمجال
�
ش
�
فيعمادة
سيرتها
�
إلى الارتقاء بم
�
وتطمح من خلال عملها هذا
إيجابا على عملها بما
�
س
�
وتعزيز مهاراتها بما ينعك
يخدم الجامعة وطلبتها.
ضمن زاوية وجة
�
صحافة اليرموك) التقتها
�
آتي:
جامعي) ودار الحوار ا
ؤون
�
ش
�
سنين عملك في عمادة
�
ضيت كل
�
- هل ام
الطلبة؟
ضمن
�
سيرتي الوظيفية في الجامعة
�
أت م
�
د
�
ب
سنوات كمدخلة
�
شر
�
دة ع
�
ار لم
��
آث
ادر كلية ا
��
ك
للمعلومات، ثم في عمادة البحث العلمي ودائرة
ؤون الطلبة.
�
ش
�
العطاءات، وحاليا في عمادة
صفات
�
ؤون الطلبة موا
�
ش
�
- هل لموظف عمادة
أخرىفيالجامعة؟
تختلفعنالموظففيالدوائرا
إنجاز
ر
�
آخ
كل موظف في الجامعة يكمل ا
سيرة اليرموك، فكل منا يجتهد
�
العمل للارتقاء بم
إنجاز والنجاح بكل
ستطيع ا
�
سان ي
�
إن
ويعمل، وا
مكان يخدم الجامعة.
إلىجيل؟ وكيف
�
-هل تختلف الجامعة منجيل
سابقا؟
�
ترين الجامعة اليوم عما كانت عليه
أخر، فكل
�
إلى
�
نعم ..هناكاختلافكبيرمنجيل
أمام،
إلى ا
�
سيرتها
�
عام تتطور الجامعة وترتقيبم
ساحات .
�
أعداد والم
صات وا
�
ص
�
من حيث التخ
- ماذا تعني لك اليرموك ؟
سبة لي، فهي
�
شياء كثيرة بالن
�
اليرموك تعني ا
أحقق
أجتهد فيه؛
�
ذي
�
بيتي الثاني ، والمكان ال
ضا عن ذاتي ونجاحي.
�
سي الر
�
لنف
تطمحين؟
َ
إلام
� -
ذه الجامعة،
�
سيرتي في ه
�
أكمل م
�
أن
�
أطمح
�
أتمنى لليرموك مزيدا من التقدم والازدهار، فهي
�
و
واحة العلم والبناء والنجاح.
صل
�
سام بني هاني عطاء متوا
�
ابت
في خدمة «اليرموك»
وجه
جامعي
࣯
࣯
شة وهيا العزام
�
صحافة اليرموك - زكريا الحراح
�
صندوق الملك عبدالله الثاني
�
نظم مكتب
ضي بالتعاون
�
س الما
�
أهيل الوظيفي الخمي
�
للت
لا�ق «
�
أخ
سفينة ا
�
ب
�
نرك
�
ادرة «ل
�
ب
�
ع م
�
م
ألقاها
� »
أخلاق
سفينة ا
�«
ضرة بعنوان
�
محا
ضاة على مدرج
�
وح الق
�
الدكتور محمد ن
آداب .
الكندي في كلية ا
شباب في
�
أخلاقيات ال
�
إن
�
ضاة
�
وقال الق
أي
�
أو
�
سواء في الجامعة
�
الحياة اليومية
أن
�
ور التي يجب
��
أم
م ا
�
أه
�
ر من
�
آخ
�
مكان
إن بناء قاعدة
�
نركز عليها في وقتنا الحالي، ف
أولا، وذلك
�
صدق
�
أمة يلزمها ال
أخلاق في ا
ا
أخلاقنا من الداخل كمثلها في
�
أن تكون
�
يتمثل ب
أن يتوافق الظاهر مع الباطن .
�
أي
�
الخارج
ا تكون لديك
�
ه بقدر م
��
أن
�
ى
��
إل
�
ار
�
ش
��
أ
�
و
آخرين بقدر ما تكون قريبا من الله،
محبة ل
صبحت مكانا لمكارم
�
أ
� )
أن (اليرموك
�
ضيفا
�
م
أنها
�
أخلاق هذا العام، والدليل على ذلك
ا
أقل خلال هذا
أي حالة عنف على ا
�
شهد
�
لم ن
صل .
�
الف
ضيع
�
ضاة عديدا من الموا
�
وتناول الق
أهمها كبر الوالدين
�
المهمة في المجتمع و
د من العنف بجميع
�
أذى والح
إماطة ا
�
و
ساعد
�
ضيع التي ت
�
شكاله وغيرها من الموا
�
أ
�
شوائب.
�
أي
�
في الارتقاء بمجتمع خال من
إلى
�
شارة
�
إ
ضرته با
�
ضاة محا
�
اختتم الق
ش
�
آن نعي
إننا ا
�
صدق، كما قال
�
ضوع ال
�
مو
أن يروج
�
أكثر من
�
في مجتمع يروج للكذب
ه مجتمع يعاني من
�
أن
�
صدق والرحمة، و
�
لل
ضهم
�
ص على بع
��
ا
�
خ
�
ش
��
أ
وب ا
�
ل
�
سوة ق
�
ق
صلاة ولا
�
صنا
�
إننا في وقت لا ينق
�
ضا، و
�
بع
أخلاق .
صنا مكارم ا
�
إنما ما ينق
�
صوم، و
�
صحافة اليرموك
�
ص لـ
�
صريح خا
�
وفي ت
أن) طلبة اليرموك) من خيرة
�
ضاة
�
أكد الق
�
أنها
�
صا و
�
صو
�
أردنية خ
طلبة الجامعات ا
شهود لها بدليل
�
ن الم
�
جامعة عريقة، وم
لا�ق»
�
أخ
سفينة ا
�«
ادرة
��
ب
��
م لم
�
ه
�
الق
�
إط
�
أخلاق
ليعبروا عما بدواخلهم من محبة ا
الطيبة .
وتابع تم الاتفاق مع طلبة الجامعة على
أخلاقوالقيم
ضنة ل
�
صبح جامعتهمحا
�
أن ت
�
شيم طلبتها وبناتها،
�
الطيبة التي هي من
أنهم من الطلبة المميزين على
�
صا
�
صو
�
خ
ستوى المملكة
�
م
أخلاق
اعتبر «اليرموك» مكانا لمكارم ا
أخلاق»
سفينة ا
�
ضرة بعنوان « لنركب
�
ضاة يلقيمحا
�
الق
صحافة
�
ال
وتحقيق الذات
࣯
࣯
شرخ
�
أبو
�
ثروة
صعب هو
�
أ
ه، وا
ِ
ال
ّ
سير الخيل بلا خي
�
أن ي
�
صعب
�
من ال
ً
إذا كان دائما
� ً
صا
�
صو
�
سان خ
�
إن
في حياة ا
ّ
صيري
�
م
ٍ
أمر
�
تحديد
من
ً
أكانت نابعة
�
سواء
� ،
أكيد قراراته
�
ما يعتمد على مراجع لت
ً
صبح مهما
�
ي
ّ
صيري
�
م
ٍ
أمر
�
في
ٍ
خاذ قرار
ّ
أم لا، فات
�
صية
�
شخ
�
رغبة
ً
صا
�
صو
�
سوء الاختيار خ
�
في ظل العواقب الوخيمة الناتجة عن
ه،
ِ
ر
ّ
ستقبل مقر
�
صير وم
�
سيحدد م
�
أحرى
أو با
�
سيتحكم
�
إن كان
�
بحتة، وعن
ٍ
على رغبة
ً
أن يكون قراره بناءا
�
فيكون الجدير بالمرء
ستعداد تام لتحمل النتائج.
�
ا
صير الطالب في الحياة
�
أهم المراحل التي تحدد م
�
من
ّ
ولعل
ص الجامعي،
�
ص
�
ة هي مرحلة اختيار التخ
ّ
أكاديمي
العلمية وا
ضع
�
على مجموعة من المقومات، فن
ً
الذي يجب اختياره بناءا
صادية،
�
ضالعواملالفكريةوالاجتماعيةوالاقت
�
أعيننابع
�
صب
�
ن
ص.
�
ص
�
شاكل الطلبة الجامعيين هي اختيار التخ
�
أكبر م
� ّ
ولعل
ان هذا
�
صحافة مثلا ك
�
ص ال
�
ص
�
كثيرا من زملائي في تخ
من عدة جهات، فمنهم من يرى
ً
سا
�
سبة لهم هاج
�
ص بالن
�
ص
�
التخ
أفراده
�
ض
�
إن بع
�
إذ
� ،
صل بالمجتمع وطبيعته
�
سبابا تت
�
أ
�
أن هناك
�
أدنى معرفة ودراية
�
ص دون
�
ص
�
وجه لهذا التخ
ّ
ضون الت
�
يرف
ض
�
أتي رف
�
سبقة حوله، من هنا ي
�
شكيل لخلفية م
�
بحيثياته وبلا ت
اته من
ّ
ص؛ لما يحمل بطي
�
ص
�
ض فئات المجتمع لهذا التخ
�
بع
سوق العمل.
�
أم في
�
أكان في الحياة الجامعية
�
سواء
�
الاختلاط
ص كان
�
ص
�
أن الالتحاق بهذا التخ
�
أكد
�
آخر من الزملاء
�
ض
�
بع
بحتة، وهذا ينبئ
ٍ
على رغبة
ً
للذات، بناءا
ً
سبة لهم تحقيقا
�
بالن
ستقبل زاهر لهم بهذا المجال، الذي تحدى به طلابه الزمان
�
بم
أقلام حرية
�
و المكان ليتواجدوا في ميادينه، ليكونوا قناديل و
ألا وهو
�
حدون في الهدف
ّ
سباب تتعدد ولكنهم مت
�
أ
وحق، فا
غابت فيه
ٍ
ط
َ
س
�
إنتاج والنجاح في ظل و
من ا
ٍ
أكبر قدر
�
تحقيق
شهرة
�
ة وال
ّ
سوبي
�
على المح
ً
صبح مرتكزا
�
أ
�
معظم الكفاءات، و
شهر .
�
ض من النقود في نهاية كل
�
وبع
صول
�
سبيل الح
�
صارعون الوقت في
�
أن طلبتنا ي
�
الجميل هو
أهمها الارتقاء
�
على مبتغاهم، وتحقيق طموحاتهم التي كان من
ضل
�
أف
هم يطمحون ل
ّ
ستوى الفكري والعلمي والعملي، فكل
�
بالم
إعلام
صحافة وا
�
ؤلاء هم طلبتنا .. طلبة ال
�
وه
࣯
࣯
شطناوي
�
سرى
� -
صحافة اليرموك
�
ع، فحلم كل فتاة
�
واق
�
شتان بين الحلم وال
�
أن هذا الحلم داخل
�
إلا
� ،
هو الزواج ممن تختار
س،
�
إلى كابو
�
سة قد يتحول
�
سار الدرا
�
مجريات وم
شهد مجتمعنا ومعه جامعتنا كثيرا
�
حيث ي
زواج لطالبات ما زلن على مقاعد
�
من حالات ال
سة الجامعية ، وهنا تكون الازدواجية ما
�
الدرا
سه زوجة
�
أن تكون (طالبة) وفي الوقت نف
�
بين
أطفال يقع على عاتقها تربيتهم والاهتمام
أم
�
و
سة
�
ؤون بيتها وزوجها وكذلك الدرا
�
ش
�
ؤونهم و
�
ش
�
ب
والاجتهاد وتقديم المطلوب منها من واجبات
وامتحانات.
سن يحتدم به
�
زواج في
��
ر ال
��
آخ
�
من منظور
أغلب بال من هم
شغل في ا
�
أمر ي
� ،
سة
�
إكمال الدرا
�
صيل
�
ألة التح
�
س
�
صة في م
�
مقبلون على الزواج خا
أكاديمي .
ا
صحافة اليرموك
� «
وفي هذا التقرير تحاول
آثار المترتبة عليها من
صد هذه الظاهرة وا
�
« ر
آراء من هن طالبات ومتزوجات،
�
ستطلاع
�
خلال ا
أكاديمي .
صيل ا
�
صة في عملية التح
�
وخا
آراء
�
طالبات .. و
سنة رابعة ) بمعدل
� (
راء الزعبي
�
تقول ب
سنتها
�
تراكمي (58%) وكانت قد تزوجت في
إن الفتاة في هذا العمر عليها
� :
الجامعية الثانية
أن تكون
�
ؤولية و
�
س
�
أن تكون قادرة على تحمل الم
�
سة
�
على علم كاف بكيفية الموازنة ما بين الدرا
صيل
�
أن عملية التح
� :
ضيف
�
زواج، وت
����
وال
أو
�
أن يختلف
�
ضرورة
�
س بال
�
أمر لي
�
أكاديمي
ا
أن الاختلاف
�
إلا
� ،
زواج وبعده
�
يتراجع قبل ال
سة،
�
ص للدرا
�
ص
�
ساعات التي تخ
�
يكون في عدد ال
أمر ثابت .
�
أما الاجتهاد فهو
�
أن التنظيم في هذه المرحلة
�
ؤكد الزعبي
�
وت
أمثل للتعامل مع كل ما هو جديد
هو الحل ا
إنجاب
ؤيد فكرة ا
�
أنها لا ت
�
شيرة
�
ومفاجئ ، م
سة
�
أطفال في حد ذاتهم مدر
أن ا
سة؛
�
أثناء الدرا
�
أنها
�
أي
�
ص
�
وع خا
�
سة من ن
�
ى درا
�
إل
�
وتحتاج
ؤولية زائدة .
�
س
�
م
سان التي تزوجت وهي
�
وقالت مريم الرو
أم لطفل
�
صبحت
�
أ
�
أولى من الجامعة و
سنة ا
�
في ال
سة
�
أمومة والدرا
ض ا
�
إن خو
�:
سنة الثالثة
�
في ال
ضع قد
�
أمر مرهق جدا، وهذا الو
�
د
�
آن واح
�
في
إلا
�
أكاديمي
صيل ا
�
سلبي على التح
�
شكل
�
ؤثر ب
�
ي
أنها تخرجت من الجامعة
أكيد
أمر ا
س با
�
أنه لي
�
بمعدل (38%) .
سنة
�
ضحى عبيدات وهي طالبة في ال
�
وقالت
سة
�
أثناء الدرا
�
إن الارتباط عموما
� :
الرابعة
إن كان الزوج
�
سة حتى و
�
ل عن الدرا
ِ
شغ
�ُ
أمر م
�
أمر متعب فكيف
�
إن الحمل كفكرة هو
�
متعاون، و
صق مقاعد الجامعة ؟؟.
�
أمرا واقعيا يلا
�
لو كان
آراء
�
ساتذة و
�
أ
�
إن الطلبة
�
يقول الدكتور علاء الدين خليفة
أكثر اندفاعا
�
سة حتما يكونون
�
المتفرغين للدرا
أو وظيفية
�
سرية
�
أ
�
أخرى
�
ممن لديهم التزامات
صة
�
أنثى وخا
.وهذا ينطبق طبعا على الذكر وا
سة .
�
في متطلبات البيت والدرا
صة كانوا مع
�
أن هناك فئة خا
�
إلا
�
وتابع
أنهم متميزون جدا في عملية
�
إلا
�
أنهم متزوجون
�
أكاديمي وهذه كانت حالات فريدة
صيل ا
�
التح
أغلب فقد كانوا حقيقة متلكئين في
أما ا
� .
جدا
ذا يعتمد على
�
ل ه
�
صيل، وك
�
ضور والتح
�
الح
أو
�
كيفية الترتيب والموازنة بين العمل الوظيفي
أن يتعرف
�
سري منخلال
�
أ
سي والارتباط ا
�
الدرا
سه
�
سه يقحم نف
�
سا
�
أ
�
ستواه وعلى
�
ص على م
�
شخ
�
ال
في غمار هذه المحاور .
ساعدة
�
دودا دائما للم
�
أن هناك ح
�
ضاف
�
أ
�
و
ألة العلامات
�
س
�
صة في م
�
ولكنها محدودة جدا وخا
ضافة
�
إ
ساق با
�
أن هناك متطلبات م
ضور؛
�
والح
أمانة العلمية، ولكنهم
ؤثرعلى ا
�
أنها قد ت
�
إلى
�
ساتذة
�
أ
�
ساوون مع المواظبين، فنحن ك
�
ضا لا يت
�
أي
�
نوازن بطريقة عقلانية .
أن هناك
�
ؤكد الدكتور عزام عنانزة
�
فيما ي
ضور
�
مراعاة للطلبة المتزوجين من ناحية الح
أخرى .
�
أنهم مرتبطون بواجبات
�
بحكم
سة
�
طالبات متزوجات على مقاعد الدرا
سري
�
أ
أكاديمي وا
صعيد ا
�
نجاح وتميز على ال
࣯
࣯
صحافة اليرموك - حمزة البدارنة
�
صلة
�
أنظمة والتعليمات المت
يخالف كثير من طلبة الجامعة ا
شكل يومي ودائم، فرغم الجهود
�
ضر التدخين داخل الكليات ب
�
بح
ضرة
�
شاهدا حا
�
أنها باتت م
�
إلا
�،
ضاء على هذه الظاهرة
�
الكبيرة للق
في ردهات وممرات الكليات المختلفة.
صاب معظم فئات
�
أ
�
ض
�
إن التدخين مر
�
يقول الطالب عمر الزعبي
سات
�
س
�
ؤ
�
صبحنا نرى كثيرا ممن يدخنون داخل الم
�
أ
�
المجتمع، حتى
شيوخ ، معتبرا
�
ساء و
�
أطفال ون
�
والمباني العامة التي قد يتواجد بها
أكثر منها ظاهرة.
�
أي التدخين عادة
�
إياه
�
سبة كبيرة منا نحن الطلبة يقومون بالتدخين
�
أن ن
�
ضاف
�
أ
�
و
ؤولية
�
س
�
داخل القاعاتوالكلياترغم المخالفة القانونية ،محملة الم
ص،
�
صو
�
أمن الجامعي الذين قد يتهاونون مع الطلبة بهذا الخ
ل
صلة بهذا المجال واقعيا .
�
داعيا للتطبيق الفعلي للقوانين المت
إن التدخينحرية
�
س الجزازي
�
و تقول الطالبتان ليلك مرجيومي
أنها
س في المباني الداخلية للجامعة؛
�
أفراد، ولكن لي
صية ل
�
شخ
�
سلبية
�
آثار
�
أن التدخين له
�
ضافتا
�
أ
�
سبة للتدخين .و
�
مغلقة وغير منا
سه،
�
سها التي يتركها الدخان في المدخن نف
�
آخرين بالدرجة نف
على ا
سهم وعلى
�
أنف
�
أولى على المدخنين
ؤولية بالدرجة ا
�
س
�
وهنا تقع الم
أمن الجامعي.
ا
إنه ثمة حلين اثنين
�
أمن الجامعي جهاد البدارنه
قال مدير ا
شاد من خلال
�
إر
أول الوعظ وا
سيطرة على هذه الظاهرة، ا
�
لل
إعلانية التي من
صقات واللوحات ا
�
ؤتمرات والندوات والمل
�
الم
سيطرةعلى هذه الظاهرة .
�
ساعد في ال
�
أن ت
�
أنها
�
ش
�
ض العقوبات الرادعة التي قد
�
أن الحل الثاني يتمثل في فر
�
وتابع
أو غرامة مالية .
�
تكون عقوبة تعزيرية
أماكن
�
سات على توفير
�
س
�
ؤ
�
ضرورة عمل الم
�
شدد البدارنه على
�
و
صة داخل المباني التي يمنع فيها التدخين على غرار الدول
�
ص
�
مخ
إلى عدم
�
المتقدمة في تطبيق هذا النهج لمواجهة هذه الظاهرة ، لافتا
سوا على قدر كاف من
�
ضهم لي
�
أن بع
�
أن و
�
ش
�
تعاون الطلبة في هذا ال
ؤولية .
�
س
�
الم
صية
�
شخ
�
التدخين داخل الكليات ظاهرة تتعدى الحرية ال
࣯
࣯
شة
�
صحافة اليرموك - زكريا الحراح
�
ؤوف
�
ر
�
دال
�
ب
�
ان ع
�
ي
�
أع
س ا
�
س مجل
�
يرعى رئي
دوات
��
ن
��
ى ال
�
ن
�
ب
�
د في م
����
أح
وم ا
��
ي
��
دة ال
��
رواب
��
ال
ؤتمرات فعاليات حملة « نهديك كتابا» التي
�
والم
سة محافظتي التطوعية بالتعاون مع
�
س
�
ؤ
�
تنظمها م
ؤون الطلبة.
�
ش
�
عمادة
سة محافظتي التطوعية عبدالله
�
س
�
ؤ
�
وقال مدير م
إن هذه الحملة هي
�
صريح لـ اليرموك
�
بني هاني في ت
سةمحافظتي التيتم التجهيز
�
س
�
ؤ
�
شاريع م
�
إحدىم
�
ضي بالتعاون مع
�
سان الما
�
شهر ني
�
إعداد لها من
وا
صندوق مكتب الملك عبدالله
�
ؤون الطلبة و
�
ش
�
عمادة
أهيل الوظيفي .
�
الثاني للت
أنه تم
�
صحافة اليرموك
�
صريح لـ
�
ضاف في ت
�
أ
�
و
سبعين
�
آلاف كتابتحت
�
سة
�
تجميع ما يقارب الخم
عنوان مختلف بالتعاون مع مختلف القطاعات
صة.
�
العامة والخا
أنهذه الكتبفيمجالاتمختلفة على
�
إلى
�
شار
�
أ
�
و
سي والاجتماعي
�
سيا
�
سي وال
�
صعيد الطبي والهند
�
ال
شرية.
�
والثقافي والبيئي وكذلك التنمية الب
صول على الكتبمجانا،
�
شاركة للح
�
آلية الم
�
وعن
ستكون من خلال توزيع
�
أنها
�
إلى
�
شار بني هاني
�
أ
�
شهار، حيث
�
شاركين في حفل الا
�
بطاقات على الم
صول
�
شارك بطاقة تمكنه من الح
�
سيكون لكل م
�
إقبال
إلى درجة ا
�
أكثر بالنظر
�
أو
�
على كتاب واحد
شاركة .
�
والم
سنوية في
�
ستكون
�
أن الحملة
�
د بني هاني
�
أك
�
و
أنه تم طباعة ما يزيد عن
�
جامعات المملكة، لافتا
آلاف بطاقة .
�
ثلاثة
الروابدة يرعى انطلاق حملة « نهديك كتابا»
ضرة
�
من المحا
شة
�
صوير : زكريا الحراح
�
ت