صحافة اليرموك - page 5

5
2014
تشرين الثاني
16
-
1436
محرم
23
الاحد
سرة
الا
ع حرثه
ّ
ضي
من
صاده
ندم يوم ح
سرين الخطاطبة
ن
شه يختلف اختلافا
هذا الزمن الذي نعي
شباب نرى
ضي، فنحن ال
تاما عن الزمن الما
رث
أك
أروع وا
ضل وا
أف
أن حياتنا هي ا
ا
دادن
أج
شاطا مقارنة بحياة
حيوية ون
آبائنا، هذا ما نظنه ونعتقده ولكن هل
و
س التفكير والظن والاعتقاد ؟
جميعنا بنف
آبائنا؟ وهل ما
أجدادنا و
هل حياتنا كحياة
ضية ؟ بكل تاكيد
أيام الما
شه ونراه كا
نعي
لا .
ضي
ن يختلف عما قبله، فالما
كل زم
ضر يختلف عن
ضر والحا
يختلف عن الحا
ستمرة
ستقبل هكذا هي الحياة مراحل م
الم
ومتجددة .
ضيمنهمكين
ؤناكانوافيالما
آبا
أجدادناو
ة وفلاحة
��
أعمالهم المختلفة من زراع
في
ن،
��
دواج
��
شي وال
صد وتربية للموا
وح
شون من كدهم وعرق جبينهم
وبالتالي يعي
شهده التاريخ ويجنون ثمار ما زرعوا
الذي
سبة لهم
أيام فخر واعتزاز بالن
أيام
, فتلك ا
أيام
أيام مباركة و
أنها
سرون عليها؛
يتح
عز ومجد وفيها الخير والعطاء .
صناع
ستقبل , يا
شباب الم
أنتم يا
و
م
دادك
أج
اه
ان
ا ع
ل عانيتم م
اد ه
���
أمج
ا
صدتم ؟ هل قمتم
ؤكم ؟ هل زرعتم وح
آبا
و
ؤلاء هم عبق التاريخ
شي ؟! فه
بتربية الموا
أحاديثهم
ضر، رواياتهم و
س الحا
سا
أ
و
وذكرياتهم المزروعة بعروقهم دليل قاطع
صماتهم
أنهم عبق التاريخ، فقد تركوا ب
على
رق جبينهم
ع
ا ب
���
ل بقعة رووه
��
ى ك
ل
ع
ضعوا عطاءهم فيها .
وو
شباب هذه
وحين نمعن النظر والتفكير ب
أن يكون كل
أيام وحياتهم ، نراهم يريدون
ا
أو كد، كما قال
شيء بجوارهم دون تعب
أبناء
المثل (خبز مخبوز ومي بالكوز) هل ا
ؤهم من دعم
آبا
شعرون ويفكرون بما قدمه
ي
وعطاء؟! .
يعمل الوالد ليلا نهارا لتوفير الحياة
سوم
ن يتكبد مبالغ الر
و م
ة، ه
ريم
ك
ال
صاريفها حتى يكون ابنه
الجامعية وم
أبناء
ض ا
أن بع
إلا
� ،
صدر فخر واعتزاز له
م
أهاليهم.
أمل
إلا بخيبات ا
لا يعودون
أن
ضر كل ما عليكم فعله
أبناء الحا
فيا
أخذ
سن الظن بكم ، فالحياة
تكونوا عند ح
أن
وعطاء ,والعطاء الواجب عليكم هو
سعادة بعلمكم
أهلكم الفرحة وال
تمنحوا
صناع
أنكم
أن تثبتوا لهم ب
وثقافتكم ,و
أنكم رجالا قادرين
أمة، و
أمل ا
ستقبل و
الم
صعوباتها
اة بكل
ي
ة الح
ه
واج
على م
وتحدياتها . وكما قال المثل «من جد وجد
صل .
سار على الدرب و
ومن
صحافة اليرموك - مروة النمرات
أولىمن الحمل بحدوثتغيراتمهمة
شهور الثلاثة ا
تتميز ال
صا اللاتي يمررن بتجربة
صو
سيدة وخ
سة في حياة كل
سا
وح
ضمان
سليمة هي المفتاح الوحيد ل
أولى ، فالتغذية ال
الحمل ا
إحدى التجارب المليئة
أول
أم والجنينويعتبر الحمل ا
صحة ا
سيولوجية المختلفة
بالتحديات المتعلقة بالنمو والتغيرات الف
ض الحالات
سم وانتفاخه في بع
المرافقة للحمل كتغير ملامح الج
ضطرابات الهرمونية.
وما يتبعها من الا
ا لكلا الزوجين حالة
ً
سي
كل هذا يجعل من الحمل حدثا نف
أبوة وتحديد
أمومة وا
من الخوف والتوقعات التي تتعلق با
سيدات
ض ال
ص بطفلهما مع ذلك هناك بع
سلوب التربية الخا
أ
ض.
أعرا
أن تتجاوز فترة الحمل بدون هذه ا
من الممكن
تغيرات على الحامل
سميه النمراوي
سائية والتوليد الدكتورة
صائية الن
أخ
تقول
أولى من الحـمل والتي تمتد( 21)
شـهر الثـلاثة ا
أ
إن خلال ا
أ على
ض التـغيرات التي تـطر
شعر الحامل ببـع
سـت
سبوعا
أ
ض
أمـعاء، وبع
س بانتـفاخ المـعدة وا
ســا
إح
أهمـها ا
الحمـل
أم بامتلاء
شـعور ا
الغثيـان وزيادة عدد مرات التبول و
سيطة في الوزن .
سفل البطن وزيـادة بــ
أ
ض طبيعية وتخـف مع تقـدم
أعرا
وتابعت هذه ا
سـتـدعي الـقلق، فهي تـغيرات طبيـعية
الحـمل ولا ت
سبب الحمل
دث ب
سيـولـوجية هرمـونــية تح
ف
ويمكن زوالها بعده.
ضية
أن هناك تغيرات مر
إلى
شارت النمراوي
أ
و
إنما
ضا فيحد ذاتها و
أة الحامل لا تعد مر
تحدث للمر
إرهاق العام
ض وعلامات على الحمل منها ا
أعرا
صباح )
ألم الثديين ودوار ال
آلام الظهر و
و
الدوخة(
سية
ريات نف
غ
اك ت
ن
ت ه
اف
ض
��
أ
و
شهور
ض لها الحامل، ففي ال
تتعر
شتد التعب
ى ي
���
أول
ة ا
الث
ث
ال
شديدة في
اق والرغبة ال
إره
وا
شاعر
النوم وكذلك اختلاط الم
أم من حيث
المتبقية لدى ا
سعادتها بالمولود الجديد
صحتها
ى
��
ل
��
وف ع
�����
والخ
ن هنا
ني م
ن
صحة الج
و
ريات
غ
ى ت
���
إل
ض
تتعر
سية.
نف
ارت النمراوي
��
ش
���
أ
و
ن
ان م
��
ي
��
ث
��
غ
��
رب ال
ت
��
ع
��
ي
سية
شاكل النف
رث الم
أك
ض
صحية التي تتعر
وال
لها الحامل في بداية حملها،
ض
��
را
أع
ذه ا
��
إذا ازدادت ه
���
ف
د للحامل من
عن حدها الطبيعي لاب
شيء
إبقاء
صائحوهي
إحدىالن
ضاءعليها باتباع
معالجتها والق
ض،
أعرا
إن المعدة الخالية تزيد من ا
في المعدة من الغذاء حيث
سمه من ثلاث
ستمرار في تناول الطعام بحيث تق
أن تبقى على ا
و
ست .
إلى
وجبات
أكل الحلويات
أن تتجنب
أة الحامل
صحت النمراوي المر
ون
أطعمة
سكريات لكونها تزيد من حالة الغثيان والابتعاد عن ا
وال
حتى يتم
ً
ا طويال
ً
ستغرق وقت
التي تحتوي على الدهنيات التي ت
سوائل لتتجنب الجفاف و
أخذ كميات كبيرة من ال
ضمها، و
ه
أي وقت دون الالتزام بمواعيد
أطعمة في
ضل من ا
تتناول ما تف
أكل.
محـدده ل
غذاء الجنين
إن غذاء الجنين مرتبط
وحول غذاء الجنين قالت النمراوي
أم وبقدر ما تتوافر فيه مقومات النمو المتوازن بقدر
كليا بغذاء ا
أو عقلي
صحي
صور
صة ولادة طفل لايعاني من ق
ما تتوافر فر
سم الجنينموجودة فيغذاء
وحينما تكون المواد اللازمة لبناء ج
ا طبيعيا .
ً
إن الجنين يتمكن من النمو نمو
أم ف
ا
ضرورية
أملايحتويعلىالموادال
إذاكانغذاءا
أما
شارت
أ
و
سم الجنين فقد تلحق به
والفيتامينات لبناء ج
ة الطعام
ّ
أن لا تزيد كمي
ضرارا بالغة ، لذا يجب
أ
ة التي اعتادت
ّ
ستهلكة عند الحامل عن الكمي
الم
ض
ادة بع
ام العادية مع زي
��
أي
عليها في ا
ضرورية .
المعادن والفيتامينات ال
سم الحامل يحتاج
أن ج
إلى
شارت
أ
و
سية هامة وهي
سا
أ
صر
سة عنا
إلى خم
شويات ، المعادن
الماء ، الدهنيات ، الن
صر
، الفيتامينات ، وتعتبر هذه العنا
ة للحركة والنمو وتبديل
روري
ض
��
الخلايا .
ضة
أة الحامل والريا
المر
أهمية
ى
��
إل
ارت النمراوي
ش
��
أ
و
صة بالحوامل
ضة اليومية الخا
الريا
شاطا
سبها ليونة ومرونة ون
فهي تك
آلام الولادة
ساعدها على تخطي
مما ي
سمها كما
ة ج
اق
ش
��
اظ على ر
��
ف
��
والح
أثناء
ساعدها على تحمل الوزن الزائد
ت
الحمل .
ضات
شيمن الريا
ضة الم
وتابعتتعتبرريا
أطباء،
أغلب ا
صح بها
آمنة للحوامل حيث ين
ا
ضل
أف
سباحة التي تعتبر من
وكذلك الهرولة وال
ساعد
ل، وت
ام
سها الح
التمارين التي تمار
سم
ادة ليونة ج
��
تمارين التمدد على زي
ضات
ه يجب تجنب الريا
أن
إلا
الحامل
أو الوقوع
ضها لخطر الانزلاق
التي تعر
صة
أو القفز وخا
ض
ومنها تمارين الرك
أولى من الحمل.
في المراحل ا
صائح طبية وغذائية
ن
أة الحامل
للمر
صالح
سنيم
صحافة اليرموك - ت
شيها مع
أناقة الرجل وتما
أن
عن فكرة
ً
بعيدا
شريك
أي فتاة حالمة ب
صر هام لدى
ضة عن
المو
أناقة في مفهومها لدى كثير
أن ا
إلا
� ،
لحياتها
أيرجل ومفتاح
أدق
صيل
آخر لتفا
� ً
باتتعنوانا
لقراءة جوانب حياته العلمية والاجتماعية
صادية .
والثقافية والاقت
في كثير من
ً
سيا
سا
ا
ً
ة دورا
اق
أن
تلعب ا
شغر
ربما ل
ً
سيا
سا
أ
� ً
المجالات الحياتية ومتطلبا
ض الوظائففيمجتمعاتنا، وقدتحتل مراتب
بع
أحيانا،
ؤهلات العلمية
متقدمة قد تتفوق على الم
ست مرتبطة بكل ما هو
أناقة لي
أن ا
سى
ولا نن
إنه
إن وجد ف
ضهم، و
باهظ الثمن كما يعتقد بع
أنيق مقتدرا ماديا
س كل
، فلي
ً
ضعيفا
يكاد يكون
أنيقا
س كل مقتدر
ولي
صحافة اليرموك»
�«
ستطلاع قامت به
وفي ا
أنيق، قالت لين نعيم «
حول مفهوم الرجل ا
ة الرجل
اق
أن
إن
تعتمد
ضافة
إ
�،
صية
شخ
أولىعلىالنظافةال
بالدرجةا
ستخدمها،
إلى الرائحة العطرة والعطور التي ي
أناقته وتميزه.
فهي عنوان
أن
ى
إل
� (
شروق الخطيب( طالبة
شير
وت
ضة
ذي يواكب المو
ك ال
أنيق هو ذل
الرجل ا
أن نظافة الحذاء ومواكبته
صيحاتها، مبينة
و
صفه عنوانا
أول ما يلفت انتباهها بو
ضة
للمو
أناقة.
ل
» ربة
ً
أم محمد (52) عاما
سيدة
ضافت ال
أ
و
ضافة
إ
سنان النظيفة واللامعة
أ
أن ا
� «
منزل
أكثر
سيطة والطبيعية
شعر الب
سريحة ال
إلى ت
إياها ومدى التزامه
ما يلفت انتباهها، معتبرة
أناقتة .
ً
أمور عنوانا
بهذه ا
« موظفة
ً
شارت ريم الحموري (03) عاما
أ
و
ضافات والتي
إ
سيطة بدون
س الب
أن الملاب
� «
سن
م ح
أه
وان متداخلة وا
أل
لا تحتوي على
أناقة الرجل،
ألوان هو رمز
سيق بين هذه ا
التن
فيما قالتعلاعبيدات(04)
داء
���
إن ارت
ا
ام
ع
ساعة هي عنوان
ال
أناقة
ا
أول ما يثير اهتمامها للحكم على المظهر،
للرجل و
أنيق.
أنيقة فهو
ساعة الرجل جميلة و
إن كانت
ف
سم الفنون
الدكتور محمود بني خالد من ق
أناقة الرجل ومظهره العام
إن
شكيلية قال
الت
أن
؛ ً
أو غربيا
� ً
أيمجتمع عربيا
سي في
سا
أ
شيء
سالة عن طبيعة تفكيره.
مظهر الرجل يبعث ر
سواء كانت
أن البيئة المحيطة
ضاف
أ
و
صادية فهي عوامل
اجتماعية ثقافية وحتى اقت
ل في المجتمع
رج
ة ال
اق
أن
راز
���
إب
ً
دا
��
مهمة ج
شرقي
ألوان التي يختارها الرجل ال
شرقي، فا
ال
تعتمد على الثقافة العامة والذوق العام، وهناك
ؤثرمهما
شعبية التي ت
أمثال ال
مجموعة من ا
« كل
ً
ضح، مثلا
أثير وا
سيطة، فلها ت
كانت ب
س» فبالرغم
س على ذوق النا
على ذوقك والب
ً
سيا
نف
ً
أن له بعدا
إلا
ذا المثل
ساطة ه
من ب
سمعت كلمة
، فلو
ً
دا
ج
ً
كبيرا
ً
سايكولجيا
و
س
سينعك
راء
���
إط
ك
ي
ل
ك ع
����
ذل
شيء من الثقة
ب
س
بالنف
سعادة
وال
الغامرة.
ؤثر الثقافة الفردية (الذوق
وتابع هناك م
سهم
ص يختارون ملاب
شخا
أ
صي) فهناك
شخ
ال
سجام
ام بعلم ان
إلم
سة بمعنى
بطريقة مدرو
ض
أحيانا بع
ألوان، فهو علم قائم بحد ذاته، و
ا
ض طبقات
ألوان يكون مفاجئا لبع
سيق ل
التن
صدمة في
شكل
صة الرجال، مما ي
المجتمع وخا
أنه في الغالب
ضة مع
صبح مو
البداية والنهاية ي
أي العام والعادات والتقاليد
للر
ً
قد يكونمخالفا
سائدة.
ال
شرقي للرجال
س ال
أن اللبا
ضافبنيخالد
أ
و
شكل
س متفق عليها ب
س
أ
س و
ضع لقيم ومقايي
يخ
سية
سيا
سبات ال
صة بالمنا
أزياء الخا
عام كا
ض عليه مجموعة من
والاجتماعية التي تفر
ستطيع تجاوزها .
ألوان التي لا ي
ا
ً
ألوان علميا
اختيار ا
وان
��
أل
ه في علم ا
أن
ى
إل
ار بني خالد
ش
��
أ
و
ا
��
اك م
������
ن
������
ه
رة
����
ى (دائ
م
س
���
ي
الالوان) فيها
ارب (81)
ق
ا ي
م
سة
لونا مدرو
ى
ل
ة ع
����
وزع
����
وم
ألوانمتجاورة
أربعة
إلى
قواعد معينة كل ثلاثة
سجما
شكل لدينا مزيجا لونيا من
على الدائرة ت
صفر
أ
ضر وا
أخ
أخذنا مجموعة ا
ورائعا، فلو
سبة الارتباط بينهما رائع، وهناك عدة قواعد
فن
ضوع منها مجموعة البنيات
ص هذا المو
بما يخ
صفر والبني ودرجاتها (فهي
أ
سليات ) ا
مع الع
ألوان
تعطيمجموعة جيدة وخليطا جيدا من ا
عند اجتماعها
ض
أبي
أفوايت ( ا
ضافهناكمجموعة) ا
أ
و
ذه
سيط ) وه
أزرق الب
ن ا
ل عليه م
داخ
ال
آخر
أي لون
سب
سبة للرجل تنا
المجموعة بالن
شترك
إلخ، فهو عامل م
� ...
ضر، كموني
(كحلي،اخ
وان
أل
ون. وهناك مجموعة ا
أي ل
يركب مع
صورة
ألوان المحايدة المح
سمية، مجاميع ا
الر
سبات
سود وهي تكثر في االمنا
أ
ض وا
أبي
بين ا
سية
سيا
سمية وال
الر
سبة للرجل وكذلك
بالن
س
فهو لون لبا
الملوك والوزراء
وبدلة الزفاف
سبة
بالن
س .
للعري
س !
صي وعلم مدرو
شخ
أناقة الرجل .. ذوق
صحافة اليرموك_ روان مهيدات
سبوك وتويتر
صل الاجتماعي «الفي
ساهمت مواقع التوا
شهد نموا وتفاعلا
ويوتيوب» وغيرها من المواقع التي ت
ش الاجتماعي
متزايدا في فتح نوافذ عديدة ومختلفة للنقا
ساني.
إن
صادي وا
والاقت
سبوك» يمتاز بالحيوية والتفاعلية لما
فمثلا موقع «الفي
شرها
صور التي ين
ضوعات وال
شهده من تعليقات على المو
ي
شر الفتيات
ضية ن
ضع ق
صدقائه، من هنا تخ
أ
ص بين
شخ
ال
ش
صل الاجتماعي لكثير من النقا
صورهن على مواقع التوا
ل
ض والقبول.
بين الرف
شر الفتيات
أن ن
سجود نايف
ترى الطالبة الجامعية
أو محببا، ومن
ضروريا
س
سبوك لي
صورهن على الفي
ل
إمكانها
صفحتها وب
صورتها على
ضع الفتاة
أن لا ت
ضل
أف
ا
شكل غير
سب وطبيعتها وتعبر ب
أخرى تتنا
صورة
ضع
أن ت
ش في مجتمع
أننا نعي
سى
أن نن
شر، وتابعت لا يمكن لنا
مبا
سلوك ، فمثلا
أي
أن يقيم انتقادا على
أنه
ش
شرقيمحافظ من
ض
آخر بغر
أو ب
شكل
سرق ويتم تزييفها ب
صور قد ت
هذه ال
أخلاقها.
سمعتها و
س ب
الم
ضع الفتاة
إن و
ار
ب
أخ
ررة
��
سين مح
الك يا
ت م
ال
وق
صدا من وراء
أن هناك مق
سبوك يعني
صورتها على الفي
ل
صيتها
شخ
أو التعريف ب
شهرة
ضعها بهدف ال
ذلك فقد ت
إعجابات والتعليقات
ض وتلقي ا
ضعها للعر
الحقيقة وقد ت
أكثر.
س
لي
أنهينتمي (لقانون
ضاحيث
سمرفو
أمرلي
وتابعت:ذلكا
أن يتدخل فيه، لكن
ص
شخ
أي
س من حق
صية) فلي
صو
الخ
سلبية
أكثر وعيا وحذرا من العواقب ال
أن تكون
لا بد لها من
آخرين»، والحذر في
أن يوقعنا بها «تفكير ا
أنها
ش
التي من
سائد من تطورات تكنولوجيا وبرامج حديثة من
ضل ما هو
سيء لها .
سا على عقب والتي قد ت
أ
صورة ر
أنها قلب ال
ش
ضع
شجع و
شة لا ي
ادي الخراب
��
الطالب الجامعي ف
سبوك لكونه موقعا
صية على الفي
شخ
صورهن ال
الفتيات ل
صر العلاقات في نطاق
آمن ومتاحا للجميع ولا يمكن ح
غير
ضة (الذين
س المري
صحاب(النفو
أ
محدود، فهناك كثير من
صفحاتهن
ضة على
صور الفتيات المعرو
ستغلون
قد ي
سببوا
صلهم لهدف في بالهم وي
سباب قد تو
أ
صية
شخ
ال
شاكل هي في غنى عنها.
للفتاة م
سبوك
صورها على الفي
ضع الفتاة ل
إن و
سمحمد
تقول لمي
صية
صو
س والخ
ستقلالية والثقة بالنف
يمثل نوعا من الا
صوري
ضع
أ
أنا مثلا
ضيف
سها، وت
وهذا عائد للفتاة نف
صورة من فترة
أقوم بتغيير ال
سبوك و
صية على الفي
شخ
ال
صوري وتلقي
س ) بتغيير
صبح لدي نوع من الهو
أ
أخرى ف
صدقاء عليها.
أ
إعجابات والتعليقات من ا
ا
س التربوي في جامعة اليرموك
ستاذ علم النف
أ
يقول
صورهن
ضع الفتيات ل
إن و
شرة
شوا
الدكتور عمر ال
آخر
سلبي وا
أحداهما
سبوك لها جانبان
صية على الفي
شخ
ال
ض
أذى لبع
سلبي يكمن في تحقيق ا
إيجابي، فالجانب ال
ص في حال قد
صو
شكل عام والفتيات على وجه الخ
أفراد ب
ا
أنها
ش
صور بهدف تزوير بطاقات وهويات من
ستغل هذه ال
ت
أي ذنب
س له
شاكل لي
ص البريء لم
شخ
ض هذا ال
أن تعر
ض الفتيات
صورته، وبالتالي قد تتعر
شر
أنه قام بن
فيها غير
ستغلال
أخلاقيا ودينيا،محذرامنا
سدين
للتهديدمنقبلالفا
سمى «لي الذراع».
أو ما ي
صور للتهديد
ال
صية
شخ
إيجابية في التعرف على ال
وتابع تتركز ا
إعجاب
من حيث مظهرها الخارجي، فيتوقف عند حد ا
أحيانا البحث
ساعدنا
صورة ت
صورة، ناهيك عن كون ال
بال
صل اليها.
صية ما والتو
شخ
سهولة عن
ب
أردنية الدكتور
ستاذ علم الاجتماع في الجامعة ا
أ
وقال
إحداهما
صور لها ناحيتان
شر ال
إن ن
سودي
عبد المهدي ال
صورته
ضع
ص بذاته وو
شخ
إنه تعريف لل
أخلاقية حيث
رتام
ى اح
��
إل
ود
ع
ذا ي
��
الحقيقة والتعريف بهويته وه
أي» غير
أخرى
سلامة النية، ومن الناحية ا
صية و
صو
الخ
صورة بهدف الابتزاز
ستغل هذه ال
أن ت
أنه يمكن
�«
أخلاقية
ا
أخلاقيين.
ص لا
شخا
أ
من قبل
أن نتجاهل الناحية الدينية التي
ضاف لا يمكن لنا
أ
و
ض الظروفمحرجا
صور حيث يكون ذلك في بع
شر ال
تمنع ن
شاكل الاجتماعية
للفتيات، ويعود ذلك على المجتمع بالم
والدينية.
سوية، كما يفعل
سلوكيات غير ال
ض ال
إلى بع
شار
أ
و
صور الفتيات من خلال عقد اتفاقيات
ضع
ض الرجال بو
بع
أجنبية،
أوروبا والدول ا
ودفع مبالغ طائلة كما يحدث في
صبحمخيفا من حيث
أ
ضع الذي
سودي من هذا الو
سفا ال
أ
مت
صورة.
أ على ال
التزييف الذي يطر
ض والقبول
سبوك بين الرف
صورهن على الفي
ض الفتيات ل
عر
أخلاقيا ودينيا
سدين
ضهن للتهديد من الفا
شرة: قد يعر
شوا
ال
1,6,7 2,3,4,8
Powered by FlippingBook