5
2014
تشرين الثاني
16
-
1436
محرم
23
الاحد
سرة
�
الا
ع حرثه
ّ
ضي
�
من
صاده
�
ندم يوم ح
࣯
࣯
سرين الخطاطبة
�
ن
شه يختلف اختلافا
�
هذا الزمن الذي نعي
شباب نرى
�
ضي، فنحن ال
�
تاما عن الزمن الما
رث
�
أك
أروع وا
ضل وا
�
أف
أن حياتنا هي ا
�
ا
�
دادن
�
أج
�
شاطا مقارنة بحياة
�
حيوية ون
آبائنا، هذا ما نظنه ونعتقده ولكن هل
�
و
س التفكير والظن والاعتقاد ؟
�
جميعنا بنف
آبائنا؟ وهل ما
�
أجدادنا و
�
هل حياتنا كحياة
ضية ؟ بكل تاكيد
�
أيام الما
شه ونراه كا
�
نعي
لا .
ضي
�
ن يختلف عما قبله، فالما
�
كل زم
ضر يختلف عن
�
ضر والحا
�
يختلف عن الحا
ستمرة
�
ستقبل هكذا هي الحياة مراحل م
�
الم
ومتجددة .
ضيمنهمكين
�
ؤناكانوافيالما
�
آبا
�
أجدادناو
�
ة وفلاحة
��
أعمالهم المختلفة من زراع
�
في
ن،
��
دواج
��
شي وال
�
صد وتربية للموا
�
وح
شون من كدهم وعرق جبينهم
�
وبالتالي يعي
شهده التاريخ ويجنون ثمار ما زرعوا
�
الذي
سبة لهم
�
أيام فخر واعتزاز بالن
�
أيام
, فتلك ا
أيام
�
أيام مباركة و
�
أنها
سرون عليها؛
�
يتح
عز ومجد وفيها الخير والعطاء .
صناع
�
ستقبل , يا
�
شباب الم
�
أنتم يا
�
و
م
�
دادك
�
أج
�
اه
�
ان
�
ا ع
�
ل عانيتم م
�
اد ه
���
أمج
ا
صدتم ؟ هل قمتم
�
ؤكم ؟ هل زرعتم وح
�
آبا
�
و
ؤلاء هم عبق التاريخ
�
شي ؟! فه
�
بتربية الموا
أحاديثهم
�
ضر، رواياتهم و
�
س الحا
�
سا
�
أ
�
و
وذكرياتهم المزروعة بعروقهم دليل قاطع
صماتهم
�
أنهم عبق التاريخ، فقد تركوا ب
�
على
رق جبينهم
�
ع
�
ا ب
���
ل بقعة رووه
��
ى ك
�
ل
�
ع
ضعوا عطاءهم فيها .
�
وو
شباب هذه
�
وحين نمعن النظر والتفكير ب
أن يكون كل
�
أيام وحياتهم ، نراهم يريدون
ا
أو كد، كما قال
�
شيء بجوارهم دون تعب
�
أبناء
المثل (خبز مخبوز ومي بالكوز) هل ا
ؤهم من دعم
�
آبا
�
شعرون ويفكرون بما قدمه
�
ي
وعطاء؟! .
يعمل الوالد ليلا نهارا لتوفير الحياة
سوم
�
ن يتكبد مبالغ الر
�
و م
�
ة، ه
�
ريم
�
ك
�
ال
صاريفها حتى يكون ابنه
�
الجامعية وم
أبناء
ض ا
�
أن بع
�
إلا
� ،
صدر فخر واعتزاز له
�
م
أهاليهم.
أمل
إلا بخيبات ا
�
لا يعودون
أن
�
ضر كل ما عليكم فعله
�
أبناء الحا
�
فيا
أخذ
�
سن الظن بكم ، فالحياة
�
تكونوا عند ح
أن
�
وعطاء ,والعطاء الواجب عليكم هو
سعادة بعلمكم
�
أهلكم الفرحة وال
�
تمنحوا
صناع
�
أنكم
�
أن تثبتوا لهم ب
�
وثقافتكم ,و
أنكم رجالا قادرين
�
أمة، و
أمل ا
�
ستقبل و
�
الم
صعوباتها
�
اة بكل
�
ي
�
ة الح
�
ه
�
واج
�
على م
وتحدياتها . وكما قال المثل «من جد وجد
صل .
�
سار على الدرب و
�
ومن
࣯
࣯
صحافة اليرموك - مروة النمرات
�
أولىمن الحمل بحدوثتغيراتمهمة
شهور الثلاثة ا
�
تتميز ال
صا اللاتي يمررن بتجربة
�
صو
�
سيدة وخ
�
سة في حياة كل
�
سا
�
وح
ضمان
�
سليمة هي المفتاح الوحيد ل
�
أولى ، فالتغذية ال
الحمل ا
إحدى التجارب المليئة
�
أول
أم والجنينويعتبر الحمل ا
صحة ا
�
سيولوجية المختلفة
�
بالتحديات المتعلقة بالنمو والتغيرات الف
ض الحالات
�
سم وانتفاخه في بع
�
المرافقة للحمل كتغير ملامح الج
ضطرابات الهرمونية.
�
وما يتبعها من الا
ا لكلا الزوجين حالة
ً
سي
�
كل هذا يجعل من الحمل حدثا نف
أبوة وتحديد
أمومة وا
من الخوف والتوقعات التي تتعلق با
سيدات
�
ض ال
�
ص بطفلهما مع ذلك هناك بع
�
سلوب التربية الخا
�
أ
�
ض.
�
أعرا
أن تتجاوز فترة الحمل بدون هذه ا
�
من الممكن
تغيرات على الحامل
سميه النمراوي
�
سائية والتوليد الدكتورة
�
صائية الن
�
أخ
�
تقول
أولى من الحـمل والتي تمتد( 21)
شـهر الثـلاثة ا
�
أ
إن خلال ا
�
أ على
�
ض التـغيرات التي تـطر
�
شعر الحامل ببـع
�
سـت
�
سبوعا
�
أ
�
ض
�
أمـعاء، وبع
س بانتـفاخ المـعدة وا
�
ســا
�
إح
أهمـها ا
�
الحمـل
أم بامتلاء
شـعور ا
�
الغثيـان وزيادة عدد مرات التبول و
سيطة في الوزن .
�
سفل البطن وزيـادة بــ
�
أ
�
ض طبيعية وتخـف مع تقـدم
�
أعرا
وتابعت هذه ا
سـتـدعي الـقلق، فهي تـغيرات طبيـعية
�
الحـمل ولا ت
سبب الحمل
�
دث ب
�
سيـولـوجية هرمـونــية تح
�
ف
ويمكن زوالها بعده.
ضية
�
أن هناك تغيرات مر
�
إلى
�
شارت النمراوي
�
أ
�
و
إنما
�
ضا فيحد ذاتها و
�
أة الحامل لا تعد مر
�
تحدث للمر
إرهاق العام
ض وعلامات على الحمل منها ا
�
أعرا
�
صباح )
�
ألم الثديين ودوار ال
�
آلام الظهر و
�
و
الدوخة(
سية
�
ريات نف
�
غ
�
اك ت
�
ن
�
ت ه
�
اف
�
ض
��
أ
�
و
شهور
�
ض لها الحامل، ففي ال
�
تتعر
شتد التعب
�
ى ي
���
أول
ة ا
�
الث
�
ث
�
ال
شديدة في
�
اق والرغبة ال
�
إره
وا
شاعر
�
النوم وكذلك اختلاط الم
أم من حيث
المتبقية لدى ا
سعادتها بالمولود الجديد
�
صحتها
�
ى
��
ل
��
وف ع
�����
والخ
ن هنا
�
ني م
�
ن
�
صحة الج
�
و
ريات
�
غ
�
ى ت
���
إل
�
ض
�
تتعر
سية.
�
نف
ارت النمراوي
��
ش
���
أ
�
و
ن
�
ان م
��
ي
��
ث
��
غ
��
رب ال
�
ت
��
ع
��
ي
سية
�
شاكل النف
�
رث الم
�
أك
�
ض
�
صحية التي تتعر
�
وال
لها الحامل في بداية حملها،
ض
��
را
�
أع
ذه ا
��
إذا ازدادت ه
���
ف
د للحامل من
�
عن حدها الطبيعي لاب
شيء
�
إبقاء
�
صائحوهي
�
إحدىالن
�
ضاءعليها باتباع
�
معالجتها والق
ض،
�
أعرا
إن المعدة الخالية تزيد من ا
�
في المعدة من الغذاء حيث
سمه من ثلاث
�
ستمرار في تناول الطعام بحيث تق
�
أن تبقى على ا
�
و
ست .
�
إلى
�
وجبات
أكل الحلويات
�
أن تتجنب
�
أة الحامل
�
صحت النمراوي المر
�
ون
أطعمة
سكريات لكونها تزيد من حالة الغثيان والابتعاد عن ا
�
وال
حتى يتم
ً
ا طويال
ً
ستغرق وقت
�
التي تحتوي على الدهنيات التي ت
سوائل لتتجنب الجفاف و
�
أخذ كميات كبيرة من ال
�
ضمها، و
�
ه
أي وقت دون الالتزام بمواعيد
�
أطعمة في
ضل من ا
�
تتناول ما تف
أكل.
محـدده ل
غذاء الجنين
إن غذاء الجنين مرتبط
�
وحول غذاء الجنين قالت النمراوي
أم وبقدر ما تتوافر فيه مقومات النمو المتوازن بقدر
كليا بغذاء ا
أو عقلي
�
صحي
�
صور
�
صة ولادة طفل لايعاني من ق
�
ما تتوافر فر
سم الجنينموجودة فيغذاء
�
وحينما تكون المواد اللازمة لبناء ج
ا طبيعيا .
ً
إن الجنين يتمكن من النمو نمو
�
أم ف
ا
ضرورية
�
أملايحتويعلىالموادال
إذاكانغذاءا
�
أما
�
شارت
�
أ
�
و
سم الجنين فقد تلحق به
�
والفيتامينات لبناء ج
ة الطعام
ّ
أن لا تزيد كمي
�
ضرارا بالغة ، لذا يجب
�
أ
�
ة التي اعتادت
ّ
ستهلكة عند الحامل عن الكمي
�
الم
ض
�
ادة بع
�
ام العادية مع زي
��
أي
عليها في ا
ضرورية .
�
المعادن والفيتامينات ال
سم الحامل يحتاج
�
أن ج
�
إلى
�
شارت
�
أ
�
و
سية هامة وهي
�
سا
�
أ
�
صر
�
سة عنا
�
إلى خم
�
شويات ، المعادن
�
الماء ، الدهنيات ، الن
صر
�
، الفيتامينات ، وتعتبر هذه العنا
ة للحركة والنمو وتبديل
�
روري
�
ض
��
الخلايا .
ضة
�
أة الحامل والريا
�
المر
أهمية
�
ى
��
إل
�
ارت النمراوي
�
ش
��
أ
�
و
صة بالحوامل
�
ضة اليومية الخا
�
الريا
شاطا
�
سبها ليونة ومرونة ون
�
فهي تك
آلام الولادة
�
ساعدها على تخطي
�
مما ي
سمها كما
�
ة ج
�
اق
�
ش
��
اظ على ر
��
ف
��
والح
أثناء
�
ساعدها على تحمل الوزن الزائد
�
ت
الحمل .
ضات
�
شيمن الريا
�
ضة الم
�
وتابعتتعتبرريا
أطباء،
أغلب ا
�
صح بها
�
آمنة للحوامل حيث ين
ا
ضل
�
أف
�
سباحة التي تعتبر من
�
وكذلك الهرولة وال
ساعد
�
ل، وت
�
ام
�
سها الح
�
التمارين التي تمار
سم
�
ادة ليونة ج
��
تمارين التمدد على زي
ضات
�
ه يجب تجنب الريا
�
أن
�
إلا
�
الحامل
أو الوقوع
�
ضها لخطر الانزلاق
�
التي تعر
صة
�
أو القفز وخا
�
ض
�
ومنها تمارين الرك
أولى من الحمل.
في المراحل ا
صائح طبية وغذائية
�
ن
أة الحامل
�
للمر
࣯
࣯
صالح
�
سنيم
�
صحافة اليرموك - ت
�
شيها مع
�
أناقة الرجل وتما
�
أن
�
عن فكرة
ً
بعيدا
شريك
�
أي فتاة حالمة ب
�
صر هام لدى
�
ضة عن
�
المو
أناقة في مفهومها لدى كثير
أن ا
�
إلا
� ،
لحياتها
أيرجل ومفتاح
أدق
�
صيل
�
آخر لتفا
� ً
باتتعنوانا
لقراءة جوانب حياته العلمية والاجتماعية
صادية .
�
والثقافية والاقت
في كثير من
ً
سيا
�
سا
�
ا
ً
ة دورا
�
اق
�
أن
تلعب ا
شغر
�
ربما ل
ً
سيا
�
سا
�
أ
� ً
المجالات الحياتية ومتطلبا
ض الوظائففيمجتمعاتنا، وقدتحتل مراتب
�
بع
أحيانا،
�
ؤهلات العلمية
�
متقدمة قد تتفوق على الم
ست مرتبطة بكل ما هو
�
أناقة لي
أن ا
�
سى
�
ولا نن
إنه
�
إن وجد ف
�
ضهم، و
�
باهظ الثمن كما يعتقد بع
أنيق مقتدرا ماديا
�
س كل
�
، فلي
ً
ضعيفا
�
يكاد يكون
أنيقا
�
س كل مقتدر
�
ولي
صحافة اليرموك»
�«
ستطلاع قامت به
�
وفي ا
أنيق، قالت لين نعيم «
حول مفهوم الرجل ا
ة الرجل
�
اق
�
أن
�
إن
�
تعتمد
ضافة
�
إ
�،
صية
�
شخ
�
أولىعلىالنظافةال
بالدرجةا
ستخدمها،
�
إلى الرائحة العطرة والعطور التي ي
�
أناقته وتميزه.
فهي عنوان
أن
�
ى
�
إل
� (
شروق الخطيب( طالبة
�
شير
�
وت
ضة
�
ذي يواكب المو
�
ك ال
�
أنيق هو ذل
الرجل ا
أن نظافة الحذاء ومواكبته
�
صيحاتها، مبينة
�
و
صفه عنوانا
�
أول ما يلفت انتباهها بو
�
ضة
�
للمو
أناقة.
ل
» ربة
ً
أم محمد (52) عاما
�
سيدة
�
ضافت ال
�
أ
�
و
ضافة
�
إ
�
سنان النظيفة واللامعة
�
أ
أن ا
� «
منزل
أكثر
�
سيطة والطبيعية
�
شعر الب
�
سريحة ال
�
إلى ت
�
إياها ومدى التزامه
�
ما يلفت انتباهها، معتبرة
أناقتة .
ً
أمور عنوانا
بهذه ا
« موظفة
ً
شارت ريم الحموري (03) عاما
�
أ
�
و
ضافات والتي
�
إ
�
سيطة بدون
�
س الب
�
أن الملاب
� «
سن
�
م ح
�
أه
وان متداخلة وا
�
أل
�
لا تحتوي على
أناقة الرجل،
ألوان هو رمز
سيق بين هذه ا
�
التن
فيما قالتعلاعبيدات(04)
داء
���
إن ارت
�
ا
�
ام
�
ع
ساعة هي عنوان
�
ال
أناقة
ا
أول ما يثير اهتمامها للحكم على المظهر،
�
للرجل و
أنيق.
�
أنيقة فهو
�
ساعة الرجل جميلة و
�
إن كانت
�
ف
سم الفنون
�
الدكتور محمود بني خالد من ق
أناقة الرجل ومظهره العام
�
إن
�
شكيلية قال
�
الت
أن
؛ ً
أو غربيا
� ً
أيمجتمع عربيا
�
سي في
�
سا
�
أ
�
شيء
�
سالة عن طبيعة تفكيره.
�
مظهر الرجل يبعث ر
سواء كانت
�
أن البيئة المحيطة
�
ضاف
�
أ
�
و
صادية فهي عوامل
�
اجتماعية ثقافية وحتى اقت
ل في المجتمع
�
رج
�
ة ال
�
اق
�
أن
�
راز
���
إب
ً
دا
��
مهمة ج
شرقي
�
ألوان التي يختارها الرجل ال
شرقي، فا
�
ال
تعتمد على الثقافة العامة والذوق العام، وهناك
ؤثرمهما
�
شعبية التي ت
�
أمثال ال
مجموعة من ا
« كل
ً
ضح، مثلا
�
أثير وا
�
سيطة، فلها ت
�
كانت ب
س» فبالرغم
�
س على ذوق النا
�
على ذوقك والب
ً
سيا
�
نف
ً
أن له بعدا
�
إلا
�
ذا المثل
�
ساطة ه
�
من ب
سمعت كلمة
�
، فلو
ً
دا
�
ج
ً
كبيرا
ً
سايكولجيا
�
و
س
�
سينعك
�
راء
���
إط
�
ك
�
ي
�
ل
�
ك ع
����
ذل
شيء من الثقة
�
ب
س
�
بالنف
سعادة
�
وال
الغامرة.
ؤثر الثقافة الفردية (الذوق
�
وتابع هناك م
سهم
�
ص يختارون ملاب
�
شخا
�
أ
�
صي) فهناك
�
شخ
�
ال
سجام
�
ام بعلم ان
�
إلم
�
سة بمعنى
�
بطريقة مدرو
ض
�
أحيانا بع
�
ألوان، فهو علم قائم بحد ذاته، و
ا
ض طبقات
�
ألوان يكون مفاجئا لبع
سيق ل
�
التن
صدمة في
�
شكل
�
صة الرجال، مما ي
�
المجتمع وخا
أنه في الغالب
�
ضة مع
�
صبح مو
�
البداية والنهاية ي
أي العام والعادات والتقاليد
�
للر
ً
قد يكونمخالفا
سائدة.
�
ال
شرقي للرجال
�
س ال
�
أن اللبا
�
ضافبنيخالد
�
أ
�
و
شكل
�
س متفق عليها ب
�
س
�
أ
�
س و
�
ضع لقيم ومقايي
�
يخ
سية
�
سيا
�
سبات ال
�
صة بالمنا
�
أزياء الخا
عام كا
ض عليه مجموعة من
�
والاجتماعية التي تفر
ستطيع تجاوزها .
�
ألوان التي لا ي
ا
ً
ألوان علميا
اختيار ا
وان
��
أل
ه في علم ا
�
أن
�
ى
�
إل
�
ار بني خالد
�
ش
��
أ
�
و
ا
��
اك م
������
ن
������
ه
رة
����
ى (دائ
�
م
�
س
���
ي
الالوان) فيها
ارب (81)
�
ق
�
ا ي
�
م
سة
�
لونا مدرو
ى
�
ل
�
ة ع
����
وزع
����
وم
ألوانمتجاورة
�
أربعة
�
إلى
�
قواعد معينة كل ثلاثة
سجما
�
شكل لدينا مزيجا لونيا من
�
على الدائرة ت
صفر
�
أ
ضر وا
�
أخ
أخذنا مجموعة ا
�
ورائعا، فلو
سبة الارتباط بينهما رائع، وهناك عدة قواعد
�
فن
ضوع منها مجموعة البنيات
�
ص هذا المو
�
بما يخ
صفر والبني ودرجاتها (فهي
�
أ
سليات ) ا
�
مع الع
ألوان
تعطيمجموعة جيدة وخليطا جيدا من ا
عند اجتماعها
ض
�
أبي
أفوايت ( ا
ضافهناكمجموعة) ا
�
أ
�
و
ذه
�
سيط ) وه
�
أزرق الب
ن ا
�
ل عليه م
�
داخ
�
ال
آخر
�
أي لون
�
سب
�
سبة للرجل تنا
�
المجموعة بالن
شترك
�
إلخ، فهو عامل م
� ...
ضر، كموني
�
(كحلي،اخ
وان
�
أل
ون. وهناك مجموعة ا
�
أي ل
�
يركب مع
صورة
�
ألوان المحايدة المح
سمية، مجاميع ا
�
الر
سبات
�
سود وهي تكثر في االمنا
�
أ
ض وا
�
أبي
بين ا
سية
�
سيا
�
سمية وال
�
الر
سبة للرجل وكذلك
�
بالن
س
�
فهو لون لبا
الملوك والوزراء
وبدلة الزفاف
سبة
�
بالن
س .
�
للعري
س !
�
صي وعلم مدرو
�
شخ
�
أناقة الرجل .. ذوق
�
࣯
࣯
صحافة اليرموك_ روان مهيدات
�
سبوك وتويتر
�
صل الاجتماعي «الفي
�
ساهمت مواقع التوا
�
شهد نموا وتفاعلا
�
ويوتيوب» وغيرها من المواقع التي ت
ش الاجتماعي
�
متزايدا في فتح نوافذ عديدة ومختلفة للنقا
ساني.
�
إن
صادي وا
�
والاقت
سبوك» يمتاز بالحيوية والتفاعلية لما
�
فمثلا موقع «الفي
شرها
�
صور التي ين
�
ضوعات وال
�
شهده من تعليقات على المو
�
ي
شر الفتيات
�
ضية ن
�
ضع ق
�
صدقائه، من هنا تخ
�
أ
�
ص بين
�
شخ
�
ال
ش
�
صل الاجتماعي لكثير من النقا
�
صورهن على مواقع التوا
�
ل
ض والقبول.
�
بين الرف
شر الفتيات
�
أن ن
�
سجود نايف
�
ترى الطالبة الجامعية
أو محببا، ومن
�
ضروريا
�
س
�
سبوك لي
�
صورهن على الفي
�
ل
إمكانها
�
صفحتها وب
�
صورتها على
�
ضع الفتاة
�
أن لا ت
�
ضل
�
أف
ا
شكل غير
�
سب وطبيعتها وتعبر ب
�
أخرى تتنا
�
صورة
�
ضع
�
أن ت
�
ش في مجتمع
�
أننا نعي
�
سى
�
أن نن
�
شر، وتابعت لا يمكن لنا
�
مبا
سلوك ، فمثلا
�
أي
�
أن يقيم انتقادا على
�
أنه
�
ش
�
شرقيمحافظ من
�
ض
�
آخر بغر
�
أو ب
�
شكل
�
سرق ويتم تزييفها ب
�
صور قد ت
�
هذه ال
أخلاقها.
�
سمعتها و
�
س ب
�
الم
ضع الفتاة
�
إن و
�
ار
�
ب
�
أخ
�
ررة
��
سين مح
�
الك يا
�
ت م
�
ال
�
وق
صدا من وراء
�
أن هناك مق
�
سبوك يعني
�
صورتها على الفي
�
ل
صيتها
�
شخ
�
أو التعريف ب
�
شهرة
�
ضعها بهدف ال
�
ذلك فقد ت
إعجابات والتعليقات
ض وتلقي ا
�
ضعها للعر
�
الحقيقة وقد ت
أكثر.
�
س
�
لي
أنهينتمي (لقانون
�
ضاحيث
�
سمرفو
�
أمرلي
وتابعت:ذلكا
أن يتدخل فيه، لكن
�
ص
�
شخ
�
أي
�
س من حق
�
صية) فلي
�
صو
�
الخ
سلبية
�
أكثر وعيا وحذرا من العواقب ال
�
أن تكون
�
لا بد لها من
آخرين»، والحذر في
أن يوقعنا بها «تفكير ا
�
أنها
�
ش
�
التي من
سائد من تطورات تكنولوجيا وبرامج حديثة من
�
ضل ما هو
�
سيء لها .
�
سا على عقب والتي قد ت
�
أ
�
صورة ر
�
أنها قلب ال
�
ش
�
ضع
�
شجع و
�
شة لا ي
�
ادي الخراب
��
الطالب الجامعي ف
سبوك لكونه موقعا
�
صية على الفي
�
شخ
�
صورهن ال
�
الفتيات ل
صر العلاقات في نطاق
�
آمن ومتاحا للجميع ولا يمكن ح
�
غير
ضة (الذين
�
س المري
�
صحاب(النفو
�
أ
�
محدود، فهناك كثير من
صفحاتهن
�
ضة على
�
صور الفتيات المعرو
�
ستغلون
�
قد ي
سببوا
�
صلهم لهدف في بالهم وي
�
سباب قد تو
�
أ
صية
�
شخ
�
ال
شاكل هي في غنى عنها.
�
للفتاة م
سبوك
�
صورها على الفي
�
ضع الفتاة ل
�
إن و
�
سمحمد
�
تقول لمي
صية
�
صو
�
س والخ
�
ستقلالية والثقة بالنف
�
يمثل نوعا من الا
صوري
�
ضع
�
أ
�
أنا مثلا
�
ضيف
�
سها، وت
�
وهذا عائد للفتاة نف
صورة من فترة
�
أقوم بتغيير ال
�
سبوك و
�
صية على الفي
�
شخ
�
ال
صوري وتلقي
�
س ) بتغيير
�
صبح لدي نوع من الهو
�
أ
�
أخرى ف
صدقاء عليها.
�
أ
إعجابات والتعليقات من ا
ا
س التربوي في جامعة اليرموك
�
ستاذ علم النف
�
أ
�
يقول
صورهن
�
ضع الفتيات ل
�
إن و
�
شرة
�
شوا
�
الدكتور عمر ال
آخر
سلبي وا
�
أحداهما
�
سبوك لها جانبان
�
صية على الفي
�
شخ
�
ال
ض
�
أذى لبع
سلبي يكمن في تحقيق ا
�
إيجابي، فالجانب ال
�
ص في حال قد
�
صو
�
شكل عام والفتيات على وجه الخ
�
أفراد ب
ا
أنها
�
ش
�
صور بهدف تزوير بطاقات وهويات من
�
ستغل هذه ال
�
ت
أي ذنب
�
س له
�
شاكل لي
�
ص البريء لم
�
شخ
�
ض هذا ال
�
أن تعر
�
ض الفتيات
�
صورته، وبالتالي قد تتعر
�
شر
�
أنه قام بن
�
فيها غير
ستغلال
�
أخلاقيا ودينيا،محذرامنا
�
سدين
�
للتهديدمنقبلالفا
سمى «لي الذراع».
�
أو ما ي
�
صور للتهديد
�
ال
صية
�
شخ
�
إيجابية في التعرف على ال
وتابع تتركز ا
إعجاب
من حيث مظهرها الخارجي، فيتوقف عند حد ا
أحيانا البحث
�
ساعدنا
�
صورة ت
�
صورة، ناهيك عن كون ال
�
بال
صل اليها.
�
صية ما والتو
�
شخ
�
سهولة عن
�
ب
أردنية الدكتور
ستاذ علم الاجتماع في الجامعة ا
�
أ
�
وقال
إحداهما
�
صور لها ناحيتان
�
شر ال
�
إن ن
�
سودي
�
عبد المهدي ال
صورته
�
ضع
�
ص بذاته وو
�
شخ
�
إنه تعريف لل
�
أخلاقية حيث
�
رتام
�
ى اح
��
إل
�
ود
�
ع
�
ذا ي
��
الحقيقة والتعريف بهويته وه
أي» غير
�
أخرى
سلامة النية، ومن الناحية ا
�
صية و
�
صو
�
الخ
صورة بهدف الابتزاز
�
ستغل هذه ال
�
أن ت
�
أنه يمكن
�«
أخلاقية
ا
أخلاقيين.
�
ص لا
�
شخا
�
أ
�
من قبل
أن نتجاهل الناحية الدينية التي
�
ضاف لا يمكن لنا
�
أ
�
و
ض الظروفمحرجا
�
صور حيث يكون ذلك في بع
�
شر ال
�
تمنع ن
شاكل الاجتماعية
�
للفتيات، ويعود ذلك على المجتمع بالم
والدينية.
سوية، كما يفعل
�
سلوكيات غير ال
�
ض ال
�
إلى بع
�
شار
�
أ
�
و
صور الفتيات من خلال عقد اتفاقيات
�
ضع
�
ض الرجال بو
�
بع
أجنبية،
أوروبا والدول ا
�
ودفع مبالغ طائلة كما يحدث في
صبحمخيفا من حيث
�
أ
�
ضع الذي
�
سودي من هذا الو
�
سفا ال
�
أ
�
مت
صورة.
�
أ على ال
�
التزييف الذي يطر
ض والقبول
�
سبوك بين الرف
�
صورهن على الفي
�
ض الفتيات ل
�
عر
أخلاقيا ودينيا
�
سدين
�
ضهن للتهديد من الفا
�
شرة: قد يعر
�
شوا
�
ال