الجامعة
2
2015
آذار
22
-
1436
جمادى الآخرة
1
الاحد
العبادي .. يتحدث للزميلة العليمات
࣯
࣯
صحافة اليرموك- حنين طهبوب
�
ضورها في
�
صمتها وح
�
أردنية في ترك ب
أة ال
�
نجحت المر
سيرة (اليرموك) الطويلة نحو الرتقاء والزدهار، فقد
�
م
ؤولية
�
س
�
أن تكون على قدر من الم
� )
شمية
�
ستطاعت (الن
�
ا
لال تفانيها
�
ن خ
�
اه وطنها وجامعتها م
�
والعطاء تج
إلى جانب الرجل،
�
ص
�
صها في العمل الجاد المخل
�
إخل
�
و
سنابل
�
أنبت في النهاية بحقل ( اليرموك) الجميل
�
والذي
خير وعطاء ل ينتهي.
في هذا العدد من زاوية وجه جامعي نلتقي بواحدة
سيرتها
�
(اليرموك) في م
َ
ن
ْ
واتي خدم
ّ
ات الل
ّ
من الموظف
صاد
�
سهام الطوالبة من كلية القت
�
الطويلة، وهي الموظفة
إدارية.
والعلوم ال
حدثينا عن تعيينك في الجامعة؟ متى كان ؟
سبة لي بمثابة ميراث من والدي،
�
(اليرموك) .. بالن
صه لها، و تعييني بها
�
إخل
�
حبي لها كان من حب الوالد و
سيبقى هذا التاريخ له ميزة
�
كان يوم ٦٢/٦/٢٩٩١ ، و
أنني تلقيتخبر تعييني
�
أذكر وقتها
�
صة فيحياتي، و
�
خا
سة جدا للعمل في الجامعة.
�
بفرحة كبيرة وكنت متحم
ما هي الدوائر التي عملتي بها؟
آداب، وهناك عملت
بداية عملي كان في ديوان كلية ال
لمدة٢١عام، بعدها انتقلت للعملفيمركز اللغاتو من ثم
سة
�
صميم كمنطقة دورات ثم عملت في دائرة رئا
�
مركز الت
صاد.
�
إلى كلية القت
�
أخيرا انتقلت
�
الجامعة، و
صفات تختلف عن
�
سكرتيرة موا
�
ل لوظيفة ال
�
ه
الوظائف الخرى في الجامعة؟
أن
�
سرية التامة و
�
سكرتيرة تطلب ال
�
طبعا، وظيفة ال
س الوقتتحتاج
�
سة لعملها وبنف
�ّ
تكون لبقة دائما ومتحم
صف الموظف
�
أن يت
�
ص ففي كل الوظائف يجب
�
إخل
لل
سان
�
إن
ضي ال
�
أول .. ومن ثم ير
�
ضى الله
�
صبما ير
�
إخل
بال
أنجز.
�
سه بعمله وبما
�
نف
إلى جيل؟ وكيف ترين
�
هل تختلف الجامعة من جيل
سابقا؟
�
ا كانت عليه
ّ
الجامعة اليوم عم
آن ،
رث مما عليه ال
�
أك
�
الجامعة قديما كان النتماء
أيام العطل من كثر حبنا
�
فقديما كموظفين لم نكن نحب
سيرتها
�
للعمل، ربما لكون الجامعة كانت في بداية م
أكثر.
�
ا للعمل
ّ
وتحتاج من
سام؟
�
أق
كيف ترين تعامل الطلبة وتفاعلهم مع ال
سان وتعامله يلقى
�
إن
تعاملهم رائع .. فمثلما يكون ال
ضيه، وعليه الطالب دائما يطلب
�
من الطرف المقابل ما ير
سبة لي
�
ستجدين منهم وبالن
�
صا الم
�
صو
�
ساعدة وخ
�
الم
ستطيع.
�
أ
�
ساعدتهم بقدر ما
�
ص دائما لم
�
أحر
�
أة في الجامعة؟
�
أهمية عمل المر
�
ما
أة التي ل تعمل، و
�
ضل بكثير من المر
�
أف
�
أة العاملة
�
المر
أطفالها
�
أة العاملة من
�
س الوقت العمل يحرم المر
�
لكنفي نف
أي وظيفة
�
أة في
�
ع على عمل المر
ّ
شج
�
أ
�
ساعات، و لكنني
�
ل
أنها بعملها تجد مكانتها وتعزز كيانها في
مهما كانت، ل
المجتمع.
ماذا تعني لك اليرموك؟
أحب
�
أحبها و
�
أنا
�
سرة الكبيرة و
�
أ
اليرموك تعني لي ال
أن تبقى اليرموك
�
أتمنى
�
أبنائي، و
�
أعتبرهم ك
�
طلبها و
ألقا ونجاحا.
�
ذخرا للجميع والبقاء الدائم لها
سهام الطوالبة: ورثت حب «اليرموك» عن والدي
�
وجه جامعي
࣯
࣯
صحافة اليرموك- براءة العليمات
�
ّ
إن
�
إبراهيمالعبادي
�
صيدلةالدكتور
�
قالعميدكليةال
شاء مبنى جديد لكليتي
�
إن
�
إدارة الجامعة وافقت على
�
يدلة بتمويل من المنحة الخليجية وتحديدا
ّ
ص
�
بوال
ّ
الط
ستتم
�
أنه
�
إمارات العربية المتحدة، مبينا
من دولة ال
شهر القادم.
�
شروع نهاية ال
�
شرة بتنفيذ الم
�
المبا
أن المبنى
�
صحافة اليرموك
�
صريح لـ
�
ضاف في ت
�
أ
�
و
ساحة 0006 متر
�
يدلة) بم
ّ
ص
�
ضم طابق كامل (لل
�
ي
إلى غرف
�
ضافة
�
إ
مربع يحتوي على 8 مختبرات، بال
سع لـ 07-
�
سية تت
�
شرافو7 قاعات تدري
�
إ
ضيروال
�
التح
ى للطلب
ّ
صل
�
سيحتوي المبنى على م
�
631 طالب، كما
للطالبات .
َ
آخر
�
و
دوات
ّ
ضم قاعة للن
�
سي
�
أن المبنى الجديد
�
إلى
�
شار
�
أ
�
و
إلكترونية
�
سوب مرتبطة بمواقع
�
أجهزة حا
�
زة ب
ّ
مجه
ستخدامها
�
ستطيع الطلبة ا
�
يدلة ي
ّ
ص
�
صة بعلم ال
� ّ
ص
�
متخ
صيدلة
�
ضافة لـ(ال
�
إ
في متابعة كل ما هو جديد، بال
ً
عمليا
ستوى
�
سب متطلبات العتماد بعد م
�
ضية) ح
�
الفترا
سنة الثالثة ليتمكن الطالب خللها من التدرب ليكون
�
ال
سيتم تزويدها
�
خرج، و
ّ
ة في العمل بعد الت
�
لديه دراي
لبة العمل
ّ
أثناء التدريب لتعليم الط
�
بكاميرات فيديو
جيدا.
أن المبنى الجديد، الذييقع ما بينمبنىكليتي
� ّ
وبني
وازم في الحرم الجنوبي
ّ
صاد ودائرة الل
�
إعلم و القت
ال
يدلة ما بين
ّ
ص
�
ت) طلبة كلية ال
ّ
شت
�
شكلة (ت
�
سيحل م
� ،
( العلوم والكيمياء والخوارزمي)
ٍ
ثلث كليات ومبان
يدلة غيرقادر على
ّ
ص
�
طالب ال
َّ
إن
�
إذ
� ؛
آن
كما هو الحال ال
صية له، على حد تعبيره.
�
صو
�
تكوين خ
ن العلوم
�
سم الكلية م
�
ن تغيير ا
�
وفي حديثه ع
إنجامعة
�
صيدلة، قال العبادي
�
إلى كلية ال
�
صيدلنية
�
ال
ص
�
ص
�
سم التخ
�
أخذ ا
�
أول جامعة ت
�
اليرموك كانت
أن النقابة ل تعترف
صيدلة، و ل
�
صات ال
�
ص
�
لتخ
ً
منفردا
س دفع الكليات
�
شهادة البكالوريو
�
ص لحملة
�
ص
�
بالتخ
أردنية
ؤتة و ال
�
شمية و م
�
أخرى في الجامعات ( الها
ال
سم الدارج والمعروف
�
إلى ال
�
إلى المطالبة بالتغيير
� )
صيدلة .
�
وهو كلية ال
ساري
�
صيدلة تركز على م
�
أن كلية ال
�
إلى
�
شار
�
أ
�
و
سعي الكلية لتخريج
�
ؤكدا
�
صناعة)، م
�
أعمال وال
(ال
نوعية طلبة مميزة وذات كفاءة عالية لذلك تم اختيار
سعة 07-531
�
س بالكلية ب
�
أن تكون قاعات التدري
�
طالب.
يدلة في (اليرموك)
ّ
ص
�
كلية ال
ّ
إن
�
ال العبادي
�
وق
يدلةفي المملكة
ّ
ص
�
جاءتلتعزز التكامل مع باقيكليات ال
دلة
ّ
صي
�
صبةلخريجي ال
�
ضية خ
�
أر
�
س ولتكون
�
دون تناف
سة الجانب العملي.
�
ؤهلين على ممار
�
الم
ص القاعات
�
ستراتيجية لما يخ
�
ضاف «لدينا ا
�
أ
�
و
سية والكوادر الفنية للكلية
�
والمختبراتوالهيئة التدري
سنوات بما يلبي
�
ستكون جاهزة خلل ثلث
�
والتي
طموحاتنا ورغباتنا بهذا المجال.»
ستعيد عراقة
�
يدلة
ّ
ص
�
أن كلية ال
�
د العباديعلى
ّ
شد
�
و
إلى ما كانت عليه في الثمانينيات من ناحية
�
اليرموك
إقليمية ونوعية الطلبة، فنحن لنا هدف
سمعة ال
�
ال
ساعدة
�
إيجابيبم
إعداد جيل يكون له دوره ال
�
يتمثل في
أمثل للوقت.
ستغلل ال
�
أخرى في ال
طلبة الكليات ال
بتمويل من المنحة الخليجية
صيدلة
�
تنفيذ مبنى جديد لكلية ال
شهر القادم
�
في الحرم الجنوبي ال
࣯
࣯
سلام فريحات
� -
صحافة اليرموك
�
شروع
�
أطلقمجموعة منطلبةجامعة اليرموكم
�
إلى تعزيز مفهوم
�
المفاعل الهيدروجيني الذي يهدف
ستخدام الماء في التدفئة المركزية
�
الطاقة البديلة با
شكل
�
شغيلية ب
�
ض الكلف الت
�
بدل من الديزل لتخفي
كبير جدا.
شروع،
�
شرح يزن العلونة، مطلق فكرة الم
�
و
أنه عبارة عن نظام
�
آلية عمله ب
�
صحافة اليرموك
�
ل
ستخدم نظام
�
سية وي
�
شم
�
متكامل يعمل بالطاقة ال
سية، و
�
شم
�
واح ال
�
أل
التيار الكهربائي الناتج من ال
إنتاج الوقود البديل
يقوم النظام بتفاعلت كيمائية ل
الديزل بحيث يعمل هذا النظام
َّ
محل
ُّ
ذي يحل
�
ال
أنه عندما ينتج
�
إلى
�
شيرا
�
سبة عالية من الماء م
�
بن
إلى التدفئة المركزية حتى
�
إدخاله
�
الوقود البديل يتم
شعاله.
�
إ
�
يتم
ستخدمة
�
أن كلفة خزان الماء الم
�
ضح العلونة
�
أو
�
و
شروع تكلف ما يقارب 51 دينار بينما كلفة
�
في الم
إلى 004 دينار.
�
صل
�
خزان الديزل ت
أهم المعيقات التي واجهتهم هي غياب
�
أن
�
وبين
سات
�
س
�
ؤ
�
سة التي تتبنى الفكرة من معظم الم
�
س
�
ؤ
�
الم
أفكار
�
صة في تبني
�
ص
�
ة المتخ
�
ادي
�
ري
�
ة ال
��
ي
��
أردن
ال
إلى تكلفة مالية لتجربته على
�
أنه يحتاج
شاريع، ل
�
الم
ضعة في
�
ضافة لخبرتهم المتوا
�
إ
ض الواقع بال
��
أر
�
صين معهم
�
ضع الخطط المالية، وعدم وجود مخت
�
و
في هذا المجال.
شارك في جائزة الملكة رانيا
�
أن الفريق
�
ويذكر
شروع المفاعل
�
ضي بم
�
العبدلله للريادة العام الما
سكر التدريبي من الجائزة .
�
ل لمرحلة المع
ّ
أه
�
وت
شروع
�
طلبة من «اليرموك» يطلقون م
المفاعل الهيدروجيني
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
سنوية التي تنفذها جائزة
�
ضمن الخطة ال
�
شباب لعام 5102 وبالتعاون مع
�
سن لل
�
الح
ضي بجامعة اليرموك,
�
شاط الريا
�
دائرة الن
اب الجامعة دورة تدريبية
��
دت في رح
�
ق
� ُ
ع
شرفي الخدماتفيمحافظة
�
سقي الجائزة وم
�
لمن
سفتها
�
شر فل
�
سق الجائزة في ن
�
اربد حول دور من
سيخ مفاهيم المواطنة
�
أهدافها ودورها في تر
�
و
والديمقراطية.
سمر كلداني
�
زة
�
ائ
�
رة الج
�
دي
�
شكرت م
�
و
م مع
�
دائ
�
وك على تعاونها ال
�
ريم
�
جامعة ال
أن
�
إلى
�
شيرة
�
شباب, م
�
سن لل
�
مكتب جائزة الح
أنها
�
شباب, وتتميز ب
�
ستهدف فئة ال
�
الجائزة ت
سية ومتاحة للجميع وتعمل
�
تطوعية غير تناف
شاركين.
�
على تطوير المهارات الحياتية للم
أنالبرامجالتيتنفذها الجائزة
�
ضحت
�
أو
�
و
أن
�
أربعة برامج هي الخدمات وهو
�
ضمن
�
تت
سواء
�
شاركخدمات اجتماعية عملية
�
يختار الم
إعلمية, وبرنامج
�
أو
�
أو مكتبية
�
صحية
�
أكانت
�
شباب
�
ساعدة ال
�
إلى م
�
المهارات الذي يهدف
صية لديهم
�
شخ
�
شاف الهتمامات ال
�
على اكت
والعمل على تطويرها, وبرنامج الرحلت
شجيع روح
�
إلى ت
�
شافية الذي يهدف
�
ستك
�
ال
إلى برنامج
�
ضافة
�
إ
شاف, بال
�
ستك
�
المغامرة وال
ضي.
�
شاط الريا
�
الن
سكرات والجوالة في عمادة
�
سم المع
�
س ق
�
رئي
سميرات
�
سن
�
ؤون الطلبة بالجامعة ح
��
ش
��
شاركين
�
ضرورة ملء الطلبة الم
�
شدد على
�
سجلت المطلوبة ببرنامجي
�
سابلة لل
�
بال
أن يكونوا على قدر
�
سات والخدمات و
�
الدرا
سمعة
�
ؤولية للمحافظة على
�
س
�
كامل من الم
إلى تطوير
�
أكاديمية, داعيا الطلبة
اليرموك ال
ستغلل
�
صقل مواهبهم من خلل ا
�
مهاراتهم و
أن يقوموا
�
ص المقدمة لهم من الجامعة, و
�
الفر
ؤية وهدف
�
سات اجتماعية قيمة تتحلى بر
�
بدرا
ض الواقع.
�
أر
�
صيات قابلة للتطبيق على
�
وتو
سناء عودات
�
شارك في الدورة الدكتورة
�
و
ؤون الطلبة بالجامعة وعدد
�
ش
�
ساعد عميد
�
م
زة في الجامعة
�
ائ
�
شرفي الج
�
سقي وم
�
من من
ن الطلبة
��
ة م
��
وع
��
م
��
د ومج
���
ة ارب
��
ظ
��
اف
��
ومح
سابلة.
�
شاركين بال
�
الم
شباب
�
سن لل
�
شرفي الخدمات في جائزة الح
�
سقي وم
�
دورة تدريبية لمن
࣯
࣯
أحمد الرجوب
� -
صحافة اليرموك
�
صاد و العلوم
�
ظم طلبة من كلية القت
ّ
ن
ضي بالتعاون مع
�
س الما
�
إدارية يوم الخمي
ال
مبادرة «فيكو الخير» حفل لتكريم عاملت
أم
بعيد ال
ً
النظافة في مبنى الكلية احتفاء
ض المومني .
�
برعاية عميد الكلية الدكتور ريا
وخلل الحفل وزعت الهدايا الرمزية على
شكرهن عن هذه
�
العاملت اللواتي عبرن عن
اللفتة لما لهذا التكريم من مكانة وحافز معنوي
ص في العمل .
�
إخل
لهن للمثابرة وال
صحافة اليرموك
�
سعدي لـ
�
وقال لطفي ال
أن الهدف
�
ضاء مبادرة «فيكو الخير» ب
�
أع
�
أحد
�
ادة اللفة بين فئات
��
و زي
�
ذا الحفل ه
�
من ه
شاعر النبيلة تجاه
�
المجتمع , وتعبير عن م
الم الردنية
أم
سبة عيد ال
�
بمنا
صاد
�
تكريم عاملات النظافة في كلية القت
࣯
࣯
صحافة اليرموك
�
صاء في جامعة اليرموك
�
إح
سم ال
�
صل الدكتور خالد العودات من ق
�
تو
صائية التقليدية، وتم
�
إح
صائية جديدة تختزل الجداول ال
�
إح
�
إلى معادلته
�
شرت في مجلت علمية عالمية
�
ستوى العالم، ون
�
أول مرة على م
سجيلها ل
�
ت
محكمة.
ساب الدالة
�
أولى هي «معادلة ح
أن المعادلة ال
�
ضح الدكتور العودات
�
أو
�
و
التجميعية للحتمال التراكمي للتوزيع الطبيعي المعياري»، وهذا التوزيع
ضيع
�
في موا
ً
صة
�
ستخدمه كثير من العلماء والباحثين وطلب الجامعات، خا
�
ي
صاء والعلوم التربوية.
�
إح
ضيات وال
�
الفيزياء والريا
ض مزايا المعادلة التي تعطي نتائج لعدد غيرمحدود من المنازل
�
ستعر
�
وا
سيع مجال العلمات المعيارية التي تعطي في الجداول ما بين
�
شرية، وتو
�
الع
أن العلمات المعيارية كانت
�
إلى
�
ضافة
�
إ
4 لمجال اكبر بكثير، بال
+
إلى
� 4-
القيم
أية
�
س هناك
�
شريتين فقط بينما في المعادلة الجديدة لي
�
تعتمد على منزلتين ع
شرية.
�
محدودية للمنازل الع
أقرب
إيجاد جدول للقيم الحتمالية ل
�
أنه تم من خلل المعادلة
�
ضاف
�
أ
�
و
أن
�
إلى
�
ضافة
�
إ
� ،
ستوى العالم
�
سبق علمي على م
�
واحد في المليون وهذا يعتبر
أكثر دقة من
�
أ حيث تعطي نتائج
�
شكلة فيما يعرف بدالة الخط
�
المعادلة حلت م
ستخدم لحل مثل هذه المعادلة.
�
سابقة التي كانت ت
�
الطرق ال
أن المعادلة الثانية وهي «الدالة التجميعية لتوزيع جاما» لها
�
ر
�
وذك
صاء
�
إح
سة وال
�
ضيات والهند
�
تطبيقات كثيرة في الفيزياء والطاقة والريا
ساب الدالة التراكمية لتوزيع جاما
�
أخرى، فقد كان ح
والعلوم التطبيقية ال
سلت اللنهائية التي تعطي
�
سل
�
ستخدم المت
�
يعتمد على الجداول الكبيرة التي ت
إلى
�
سوبية طويلةتحتاج
�
سطة برامج حا
�
إجابات تقريبية للقيمة المطلوبة بوا
�
جهد ووقت كبيرين.
أدى
�
ساب الحتمال التراكمي
�
سيطة لح
�
سهلة وب
�
إيجاد طريقة
�
أن
�
أكد
�
و
صاء والفيزياء، فقد تم حل
�
إح
ضيات وال
�
شاكل في الريا
�
أربع م
إيجاد حل ل
�
إلى
�
أجزاء الذي يتطلب من
أهمية وهي التكامل بال
ضيات في غاية ال
�
سالة في الريا
�
م
سريعا
�
شيء الكثيرحيث تعطي المعادلة حل
�
سابية ال
�
العمليات التكاملية والح
ودقيقا وبخطوة واحدة فقط.
سون والدالة
�
شكلة الدالة التراكمية للحتمال في توزيع باوا
�
كما حلت م
التراكمية للحتمال لتوزيع «كاي تربيع»، والدالة الحتمالية لتوزيع جاما
ستخدم بكثرة في الفيزياء.
�
الذي ي
ام بها في هذا
�
اث العلمية التي ق
�
ح
�
أب
أن ال
�
ودات
�
ع
�
اف الدكتور ال
�
ض
��
أ
�
و
ساب الحتمال التراكمي للتوزيعات
�
ضية جديدة لح
�
المجال قدمت طرقا ريا
سطة البرامج التي
�
أو بوا
�
سطة الجداول
�
سب بوا
�
صائية والتي كانت تح
�
إح
ال
سوب.
�
ستخدم فيها الحا
�
ي
سطة
�
إلى النتائج المطلوبة بوا
�
صل
�
سهولة حيث ت
�
وتتميز هذه الطرق بال
إجابة عن المطلوب
ض فيها بقيمة فقط، وتعطي الحرية التامة لل
�
معادلت يعو
آلة
ستخدام ال
�
أخرى، ويمكن منخللها ا
�
أيةطرق
�
سرعة كبيرة مقارنة ب
�
بدقة و
ستخراج النتائج.
�
سيطة ل
�
سبة الب
�
الحا
سبق
�
صل ل
�
باحث من «اليرموك» يتو
صائية جديدة
�
إح
�
علمي في معادلت
سراء الزيادنة
�
إ
�:
صوير
�
ت