صحافة اليرموك - page 5

#
هاشتاغ
_
عت
ّ
قب
5
2015
آذار
22
-
1436
جمادى الآخرة
1
الاحد
سنابل
سه وحكم الجوارنة
صحافة اليرموك- محمد الخماي
أحجار
س الغروب على ال
شم
سات
على انعكا
إلى
إربد في طريقنا
سط مدينة
القديمة تجولنا في و
المعمل الوحيد المتبقي لحرفة كانت تعد منتجاتها
أردني القديم.
أهم مقتنياتالرجالفي المجتمع ال
إحدى
إرث عتيق
��
أردن ترتبط ب
صناعة الخناجر في ال
أكثرحيث
إلىما ينوفعن ال003عام و
يمتدجذوره
صر
شبرية « كان وجودها على خ
أو « ال
أن الخنجر
الرجال نوعا من الجاه والزينة يتفاخر الرجال فيما
بينهم في جمالية هذه الخناجر .
أردنتحديدا قبل 051
صناعة الخناجر في ال
أت
بد
سن، و من ثم انتقلت الحرفة
عام على يد عائلة محي
إربد على يد رجل
إلى
بعد 05 عاما من ذاك التاريخ
سكان قرية علعال التي تقع على
شان من
يدعى هو
سورية .
أردنية ال
الحدود ال
شان» كان في
أن «هو
و تقول الروايات القديمة
أنه وخلل رعيه للغنم نام
أغنام و
صل راعيا لل
أ
ال
أتاه في حلمه رجل يحثه
شجار ف
تحت ظل احدى ال
صناعة
شام لتعلم حرفة
ى بلد ال
إل
على الذهاب
شام ومن ثم
شان» رحلته في ال
أ «هو
الخناجر، و بد
س حرفة
إلى قريته علعال ليمار
انتقل لتركيا ليعود
إلىحفيده
صل
ؤه لت
صناعة الخناجر التي ورثها ابنا
شان .
س هو
أن
الرابع
سوار
أ
أن ينقل الحرفة خارج
س
أن
قرر الحفيد
د، حيث توجهت
إرب
سط مدينة
إلى و
قرية علعال
سط البلد القديمة
شوارع و
صحافة اليرموك) عبر
�(
شان الجديد، والتقت الثلثيني
آل هو
ى معمل
إل
إرث
أكثر عن المهنة وارتباطها بال
س الذي حدثنا
أن
إلى تطوير المهنة
س بدوره عمد
أن
� ..
التاريخي للعائلة
إلى
ضافة
إ
صناعة الخناجر العمانية بال
إلى
لتتفرع
صنيعها والتي
أول بت
أ جده ال
شباري التي بد
نوع ال
شانية» .
شباري «الهو
يطلق عليها لقب ال
س هذه المهنة منذ نعومة
ه يمار
أن
س يقول
أن
أن
ؤكد
شرة، وهنا ي
سن العا
أظافره و تحديدا منذ
ارج حدود
شانية» امتد خ
شباري «الهو
سمعة ال
أن معظم زبائنه
إلى دول الخليج حيث
صل
أردن لت
ال
أتوا
أميال لي
من دول الخليج العربي، الذين يقطعون
شانية .
شراء الخناجر الهو
صا ل
صي
خ
سيوف
ده من ال
إرث ج
���
س ما زال يحتفظ ب
أن
أكثر
صنع قبل
سيفا
القديمة والخناجر، حيثيمتلك
آنذاك رغم
صنيع
ستين عام يبرز مدى مهنية الت
من
سيطة التي كانت لديهم.
إمكانيات الب
ال
صبحت
أ
ادرة
شباري حرفة ن
صناعة ال
حرفة
ضفيظل اندثار العادات القديمة التي
مهددة بالنقرا
صرهم
سطخ
شباريوهي تتو
كان الرجال يتغنون بال
صبحت
أ
أردنية التي
كنوع من الهوية الثقافية ال
صرنا الحالي .
شيئا في ع
شيئا ف
شى
تتل
أناقة و عنوان الرجولة في الزمن الجميل
إربد .. حرفة ال
شباري» في
صناعة «ال
أولى, كما كانت هذه القطعة الفنية التي يعجز
شرية ال
سهولها تاريخ الب
ضن في
أول تحت
صر البرونزي ال
سهل حوران التي ومنذ الع
اء , التي تقع في
َ
شم
إربد , تلك المدينة ال
أثري الذي يعانق عنان
سنة و العمونيين , ول يزال تلها ال
سا
أدوميين و الغ
ضارة ال
شرية , كح
ن الب
ّ
أثر جلل في تكو
ضارات كان لها
ضن ح
سامي العالم تحت
أعتى ر
شكيل ملامحها
عن ت
ض العطرة.
أر
صة هذه ال
أحفاده ق
إلى يومنا هذا ليروي ل
شامخا
صخر والحجارة
أوائل من ال
سكان ال
ستين مترا والمبني بيد ال
سماء ب
ال
أزمنة , كانت
صور الغابرة وال
شام عامة , والتي وعلى مر الع
إن لم تكن في بلاد ال
إطلاق
أردنية على ال
أعرق المدن ال
سميتها , تعد واحدة من
إغريق ت
شاء ال
أو «ارابيلا» كما
إربد
شريدة و
سيانه , مهد عرار و فالح كريزم و كليب ال
ستحال على ذاكرة الزمان ن
أرجاء المدينة بعبق تاريخي ا
صماء تنطقفي
شواهدها ال
ضارات متعاقبة ل تزال
شوء ح
منطقة ن
شبعت
أزقتها و حواريها بل وت
ش في غياهب
أت العي
ستمر
ضارة الفذة التي ا
ضاري والثقافي للمدينة , تلك الح
ض الح
صليفي حالة النهو
صيات التي كان لها دور مف
شخ
غيرهم من ال
شوارعها .
ضوء على تاريخ المدينة عبر احيائها و
سلط ال
أهلها .. في هذه الزاوية ت
أينما حل
س قاطنيها , فكانت الكرامة والعزة
في نفو
إربد
عين على
سطرت
صورة تعود الى تاريخ 12-3-8691، ذلك اليوم الذي
سلحة معركة «الكرامة» العربية
به قواتنا الم
سود
� ّ
صالح بل
� -
صحافة اليرموك
أقلم
أن يت
ستطيع
صفات، ي
ال
ّ
ضبابي
أطوار
ينطلق رجل غريب ال
أول لقاء
سه في بداية
ف عن نف
ّ
صدها ، رجل ل يعر
أي بيئة يق
مع
أنا
أنت مع مرور الوقت، رجل لطالما قر
حتى يتعمق لتتعرفعليه
. ّ
له الجنوني
ّ
ص كثيرة في تطف
ص
عنه ق
سبق ويلزم بيتك، ولكن وجب
أتي دون موعد م
جحا زائر متطفل ي
أتدرون لماذا ؟
� ..
عليكمحاربته والتغلب عليه
سدك، لذلك ل
س بيتك المتمثل بج
سا
ام ل
ّ
اك هد
ّ
سرطان فت
أنه
ل
شر
صة لينت
ستعطيه فر
أنك
ش» في عقلك ل
شع
أوهام «تع
تجعل ال
سدك .
أجزاء ج
في جميع
أخرى
صفحة
أ
صفحة في حياتك لتبد
يقلب
ُ
ه
ْ
س اجعل
بل بالعك
أجمل
ض
صفحةتجعل الحياة بعد المر
� ..
ض
أمل والنب
مليئة بال
شكلة
أي م
إيجابية تجعلك تقاوم
صفحة تكتب حروفها بلغة
� ..
سطورها .
تواجهك بين
آخر قلب
صل
لتنتقل نحو ف
ً
سوى 91 ربيعا
لم تمنحها الحياة
صمود
صة
شة باوزير ق
حياتها 081 درجة .. الطالبة اليمنية عائ
أنتحول بينها
رطان رغم ظروف الحياة التي كادت
ّ
س
ت ال
ّ
تحد
شقها الممنوع .
صفها بع
ستها التي ت
إكمال درا
وبين
ضمونها
سالة لها م
أنه يحمل ر
سرطان لثلث مرات، وك
عاودها ال
س
سب في النهاية، ولكن ذلك المفتر
سيك
شجاع منا هو الذي
أن ال
شة بذلك التحدي
ة عالية . قبلت عائ
ّ
م
ِ
ذو ه
ٌ
عظيم
ّ
إل
ل يقاومه
سا يراودها وما
سرطان هاج
ضاء على ال
صيب، وكان الق
الع
أن تتفوق عليه .
كادت
سنة 0102 من اختبار جامعي لتمنحها الحياة
شة
انتهت عائ
العظماء .
ّ
إل
ل يتجاوزه
ً
عظيما
ً
أكملها اختبارا
ب
أن يعطوني
أهلي
أطلب من
« كان همي هو النجاح حتى كنت
ض الذي اقتحم
أفكر بالمر
ضيات ولم
أ لختبار الريا
أتهي
كتبي ل
من قاعة الختبار»
ً
سدي .. بعدها دخلت لغرفة العمليات بدل
ج
شة .
تقول عائ
شعر
أن ما ت
رطانجعلتها تعرف
ّ
س
أن ثقافتها العامة بال
ضيف
وت
أول مرة
أردن ل
سرطان، حتى عندما قرروا الذهاب لل
به هو بداية
أمها
أكد فقط، ولكن عبارة
أنهم ذاهبون للت
أختها تطمئنها
كانت
عندما قالت لها» الدنيا امتحان واللي يحبه ربه يبتليه» فمنذ تلك
سلم .
ست
رت عدم ال
ّ
اللحظة قر
ؤمن بعمق الترابط بين الحياة
أ
شة بقولها» كنت
صل عائ
وتوا
جرعات
ِّ
ت
ِ
س
أخذ
شفاء بعد
ما تماثلت لل
َ
وطبيعتها . لذلك بعد
أهلي
صراع مع
شقي الممنوع الجامعة بعد
إلى ع
كيماوي عدت
صيب.»
إرادتي تفوقت عليهم مثل ما تفوقت على الداء الع
ولكن
شة ...
أدواء» هكذا كانت تقول عائ
صعب ال
أ
س ب
سرطان لي
«ال
ل
ّ
ة على طرد من احت
ّ
صر
أنها م
إل
س الجميع من معالجتها
يئ
أول ثمرات
سنوات .. وبعد بحث عميق قوبلت ب
س
سدها لخم
ج
ستقبلتها بعد
سخن التي ا
سناء ال
س المنقذ الدكتورة
أمل الفار
ال
إمكانية علجها .
س الجميع من
أن يئ
ستها ولمتكن
إكمال درا
ستمرفي
أن ت
أجل
شة التيحاربتمن
عائ
ضرموت للعلوم والتكنولوجيا
تفكر في دفعة 0102 بجامعة ح
التي تخرجتوتخرجت الدفعة التي تليها وهي ما زالتفيمقاعد
سبة بجامعة اليرموك .
صمحا
ص
س تخ
درجة البكالوريو
شة ، وهذه هي
ية» هكذا تقول عائ
ّ
سرطان هو بداية حياة جد
«ال
ضيف بقولها ل تتركوا عراقيل الحياة واختباراتها
الحقيقة وت
أمل هذه
أهدافكم، مازال هناك
تحول بين تحقيق طموحاتكم و
سالة .
هي الر
ً
أمل
سد ولكن يحيي روح وهمة ... ازرعوا
سرطان قد يهدم ج
ال
. ً
وتميزا
ً
صدوا نجاحا
تح
سرطان
شقة للحياة تهزم ال
صة روح عا
شــة.. ق
صـــمــود عــائــ
سن
أحمد الح
ْ
شرق
س العرب منذ فترة لم ت
شم
س، و
د جندنا يرابطون على حدود القد
ُ
لم يع
سيان،
الن
ُ
أرهقتها غبرة
� ،
ل، وحروب الزمان الغابر
ّ
ضارب الجولن المحت
فوق م
صير لم يطرق
س بالق
والتاريخ في كتب التاريخ يعاني برد الفراق، فمنذ زمن لي
أحد.
بابه
سيدي
أنت
ضية، و
ساحات افترا
إلى
ض الواقع
أر
أجل لقد نقلوا المعركة من
ت زمام التفكير في عقلك،
ِ
فل
ُ
أن ت
اك
ّ
إي
س المنتجات، و
العربي كل المطلوب منك تكدي
ستواء
ال
ّ
خط
َ
ارج
خ
َ
ض قلبك
أن ينب
� ِ
ذار
لازم، ح
أكثر من ال
س
أن تتنف
اك
�ّ
إي
الديمقراطي المجهول.
سيتخطى بالعدل ابن
� ،
الح الدين
ضاهي بالقوة
سي
يكتبون عن جيل
ّ
ثم
فوق بطولت عامر
ُ
سيقفز
� ،
ش ابن الوليد
أ
سيتجاوز في رباطة الج
� ،
عبد العزيز
أجمل من كتابات
� ُ
سيكتب
سيتمتع بعقلية مالك بن نبي التنموية، و
بن فهيرة، و
سيرفع راية الوطن ويفقد
سف العظمة البطولية، و
صفاتيو
سيتحلى ب
الماغوط، و
أعادها
س كما
عيد القد
ُ
سي
� ،
دجعفر ورفاقه
ّ
أطرافه ليخلده التاريخ كما خل
سبيلها
في
س
أجرا
سيقرع
سطنطينية، و
سيفتح الجولن كما فتح محمد الفاتح الق
� ،
الفاروق
عربية.
ٍ
بلكنة
َ
س
س ويهزج على ربا فار
أندل
س في ال
الكنائ
أياديهذا الجيل؟ وهم غرقى
شنل تفارق
ستي
ضات البلي
لكن كيف ..؟ كيفوقب
سات
سد
ستيكي، والم
شنكوف البل
سلح الكل
سترايك)، و
إلكونترا
�(
في حروب
لام
أح
س ال
م خلف متاري
�� ُ
وح.. كيف وه
م
أي ط
رية من
ذخ
المائية خالية ال
صباح،
ضيعة، ويتململون في طوابير ال
أماني الو
ة؟، وعلى جبهات ال
ّ
طموحي
ّ
الل
شتات.
أنوفهم كهوف التبعثر وال
آقيهم بقايا نوم عميق، ويحفرون في
يزيلون عن م
ن الفاتحون
أي
ذار، و
��
أع
سنظل نخلق ال
على من نعتب، ومن نلوم، ولمتى
التحرير
ُ
ألونك .. لماذا حلم
س
ي
ّ
ضة، وعقول التقدم، ثم
ش النه
أين جيو
� ،
المعنويون
صيحاتحطين، وملحمة
سية، و
س القاد
ضرو
شهداء، و
بلاط ال
ّ
؟!! لعل
ّ
ش
� َ
ه
ٌ
رقيق
س لها في ذهن هذا الجيل وجود، ول في تلفيف دماغه مكان !!
سلون، لي
مي
ضعفوا الطاقات، فخارت القوى،
أ
ستنزفوا القدرات، و
ضية ا
افترا
ٍ
في رقعة
هيهات
َ
سترجاع .. هيهات
عات ال
ّ
صر، وتبخرت تطل
وتقهقرت العزائم، وذاب الن
ل، بين
أم
ألم و
ع، بين
ض وواق
ضتين، بين حربين، بين افترا
بين يدين، بين قب
أعلني من جديد
صباح، و
� ّ
في كل
ُ
كة
َ
ي
ِّ
أيتها الد
صيحي
� ..
شن والبندقية
ستي
البلي
صيحي في هدوء، كي ل تزعجي
، لكن
ً
ستكينا
م
ً
شرذما ممزقا واهيا
وطننا العربي م
جموع النيام !!
ضة «البندقية»
شن» وقب
ستي
ضة «البلي
قب
شة
صد ومتابعة -زكريا الحراح
ر
أخبار
ستجدات وال
ضي ووفقا للعديد من الم
سبوع الما
أ
صل الجتماعي خلل ال
شهدت مواقع التوا
صفحاتها
أخذت حيزا وتداول عبر
أخبار
ضيع و
شطة في عدة موا
ساحة المحلية حركة ن
على ال
شتاغ)
(بالها
إلى
شتاغ خبر دخول قطة
شطون بالها
ساحة المحلية والتي تداولها النا
أحداث على ال
ومن ال
ه لكل
ُ
أبواب
� ٌ
ة
َ
شرع
أردني الموقر م
س النواب ال
مجل
#
سخرية (
شيء من ال
س النواب حيث تداولها ب
مجل
خذت
ّ
سات البرلمان لت
شاركت هذه القطة في جل
لو
#
أردنيين) و (
ستثناء المواطنين ال
المخلوقات با
س عبثا).
إلى قبة البرلمان لي
زم فدخولها
ّ
الل
يمكن دخلت هذه
#
ضا (
أي
ضوع
شتاغ حول المو
شطون بالها
شاركات التي تداولها النا
ومن الم
ضايا) .
ات والمتاجرة بالق
ّ
شهورين بالقومي
واب الم
ّ
أحد من الن
ضيتها
ر بق
ِ
القطة كي ل يتاج
شطين على
شجع النا
شيء جميل عن بلدك) والذي يدعو وي
�(
شتاغ
شطون ها
كما وتداول النا
شر ثقافة
أردنية بهدف ن
ص عن عادات وتقاليد
صو
إلى ن
ضافة
إ
صور لمناطقهم بال
شر
صوير ون
ت
صور.
أردنية من خلل تلك ال
سياحة ال
شجيع ال
أردني وت
المجتمع ال
شتاغ ذكرى معركة الكرامة بعبارات
شطون بالها
شهدت تداول من قبل النا
ومن الحداث التي
صر
صة عند الردنيين بذكرى الن
ممزوجة بالفخر والعنزاز لما تمثله ذكرى الكرامة من مكانة خا
آياديهم
س تطارد كل من تلطخت
لعنة وكابو
#
ستظل يوم الكرامة
�(
ش الذي ل يقهر مثل
على الجي
في يوم الكرامة التحمت
#
ش العربي في ذكرى الكرامة ) (
س الجي
شاو
أ
نحني الجباه ل
#
بالدماء) و (
ش الذي ل يقهر).
سطورة الجي
وحطمت ا
ً
صرا
شعبين فازهرت ن
ارادة
شاعر الحب والمحبة واللفة مثل(
شتاغ احتفالتهم بيوم الم ببم
شطون بالها
كذلك تداول النا
ش مجرد يوم
سنة، م
أم مجرد دعوة لنذكرها طوال ال
عيد_ال
#
س اليوم نحبك) و(
ش ب
يمه م
#
أجمل ؟
اي يوم هذا ... وهل
#
ص) و(
وخل
سرائيلية وفوز نتينياهو
إ
شطونمجريات النتخابات البرلمانية ال
ساحة الدولية تداول نا
وعلى ال
أن التخويف من
نتنياهو يدل على
#
شطون فوز (
سا للوزراء للمرة الرابعة ومما تداوله النا
رئي
شف النزعة العدائية في واحة الديمقراطية !) وكذلك (
ساليب الدعاية ويك
أ
أقوى
البرابرة لزالت
إجرامية
العقيدة ال
ّ
إن
سرائيلية ف
إ
النتخابات_ال
#
ا يكن الفائز في
ً
أي
#
سرائيلية) و (
إ
النتخابات_ال
#
آن؟؟!)
سبب ومن الحاكم ال
سك من ال
أل نف
س
صهاينة ا
صر الغرب وال
بكاء العرب ون
#
واحدة) و (
ّ
أم
ال
#
الكرامة و
#
نتنياهو و
#
ة النواب و
ّ
س
ب
#
صل الجتماعي
صدر مواقع التوا
تت
صورة
ذاكرة
سانية
صة ان
ق
س خلل عمله
ان
1,6,7 2,3,4,8
Powered by FlippingBook