#
هاشتاغ
_
عت
ّ
قب
5
2015
آذار
22
-
1436
جمادى الآخرة
1
الاحد
سنابل
�
࣯
࣯
سه وحكم الجوارنة
�
صحافة اليرموك- محمد الخماي
�
أحجار
س الغروب على ال
�
شم
�
سات
�
على انعكا
إلى
�
إربد في طريقنا
�
سط مدينة
�
القديمة تجولنا في و
المعمل الوحيد المتبقي لحرفة كانت تعد منتجاتها
أردني القديم.
أهم مقتنياتالرجالفي المجتمع ال
�
إحدى
�
إرث عتيق
��
أردن ترتبط ب
صناعة الخناجر في ال
�
أكثرحيث
�
إلىما ينوفعن ال003عام و
�
يمتدجذوره
صر
�
شبرية « كان وجودها على خ
�
أو « ال
�
أن الخنجر
�
الرجال نوعا من الجاه والزينة يتفاخر الرجال فيما
بينهم في جمالية هذه الخناجر .
أردنتحديدا قبل 051
صناعة الخناجر في ال
�
أت
�
بد
سن، و من ثم انتقلت الحرفة
�
عام على يد عائلة محي
إربد على يد رجل
�
إلى
�
بعد 05 عاما من ذاك التاريخ
سكان قرية علعال التي تقع على
�
شان من
�
يدعى هو
سورية .
�
أردنية ال
الحدود ال
شان» كان في
�
أن «هو
�
و تقول الروايات القديمة
أنه وخلل رعيه للغنم نام
�
أغنام و
صل راعيا لل
�
أ
ال
أتاه في حلمه رجل يحثه
�
شجار ف
�
تحت ظل احدى ال
صناعة
�
شام لتعلم حرفة
�
ى بلد ال
�
إل
�
على الذهاب
شام ومن ثم
�
شان» رحلته في ال
�
أ «هو
�
الخناجر، و بد
س حرفة
�
إلى قريته علعال ليمار
�
انتقل لتركيا ليعود
إلىحفيده
�
صل
�
ؤه لت
�
صناعة الخناجر التي ورثها ابنا
�
شان .
�
س هو
�
أن
�
الرابع
سوار
�
أ
�
أن ينقل الحرفة خارج
�
س
�
أن
�
قرر الحفيد
د، حيث توجهت
�
إرب
�
سط مدينة
�
إلى و
�
قرية علعال
سط البلد القديمة
�
شوارع و
�
صحافة اليرموك) عبر
�(
شان الجديد، والتقت الثلثيني
�
آل هو
�
ى معمل
�
إل
�
إرث
أكثر عن المهنة وارتباطها بال
�
س الذي حدثنا
�
أن
�
إلى تطوير المهنة
�
س بدوره عمد
�
أن
� ..
التاريخي للعائلة
إلى
�
ضافة
�
إ
صناعة الخناجر العمانية بال
�
إلى
�
لتتفرع
صنيعها والتي
�
أول بت
أ جده ال
�
شباري التي بد
�
نوع ال
شانية» .
�
شباري «الهو
�
يطلق عليها لقب ال
س هذه المهنة منذ نعومة
�
ه يمار
�
أن
�
س يقول
�
أن
�
أن
�
ؤكد
�
شرة، وهنا ي
�
سن العا
�
أظافره و تحديدا منذ
�
ارج حدود
�
شانية» امتد خ
�
شباري «الهو
�
سمعة ال
�
أن معظم زبائنه
�
إلى دول الخليج حيث
�
صل
�
أردن لت
ال
أتوا
�
أميال لي
�
من دول الخليج العربي، الذين يقطعون
شانية .
�
شراء الخناجر الهو
�
صا ل
�
صي
�
خ
سيوف
�
ده من ال
�
إرث ج
���
س ما زال يحتفظ ب
�
أن
�
أكثر
�
صنع قبل
�
سيفا
�
القديمة والخناجر، حيثيمتلك
آنذاك رغم
�
صنيع
�
ستين عام يبرز مدى مهنية الت
�
من
سيطة التي كانت لديهم.
�
إمكانيات الب
ال
صبحت
�
أ
�
ادرة
�
شباري حرفة ن
�
صناعة ال
�
حرفة
ضفيظل اندثار العادات القديمة التي
�
مهددة بالنقرا
صرهم
�
سطخ
�
شباريوهي تتو
�
كان الرجال يتغنون بال
صبحت
�
أ
�
أردنية التي
كنوع من الهوية الثقافية ال
صرنا الحالي .
�
شيئا في ع
�
شيئا ف
�
شى
�
تتل
أناقة و عنوان الرجولة في الزمن الجميل
إربد .. حرفة ال
�
شباري» في
�
صناعة «ال
�
أولى, كما كانت هذه القطعة الفنية التي يعجز
شرية ال
�
سهولها تاريخ الب
�
ضن في
�
أول تحت
صر البرونزي ال
�
سهل حوران التي ومنذ الع
�
اء , التي تقع في
َ
شم
�
إربد , تلك المدينة ال
�
أثري الذي يعانق عنان
سنة و العمونيين , ول يزال تلها ال
�
سا
�
أدوميين و الغ
ضارة ال
�
شرية , كح
�
ن الب
ّ
أثر جلل في تكو
�
ضارات كان لها
�
ضن ح
�
سامي العالم تحت
�
أعتى ر
�
شكيل ملامحها
�
عن ت
ض العطرة.
�
أر
صة هذه ال
�
أحفاده ق
إلى يومنا هذا ليروي ل
�
شامخا
�
صخر والحجارة
�
أوائل من ال
سكان ال
�
ستين مترا والمبني بيد ال
�
سماء ب
�
ال
أزمنة , كانت
صور الغابرة وال
�
شام عامة , والتي وعلى مر الع
�
إن لم تكن في بلاد ال
�
إطلاق
أردنية على ال
أعرق المدن ال
�
سميتها , تعد واحدة من
�
إغريق ت
شاء ال
�
أو «ارابيلا» كما
�
إربد
�
شريدة و
�
سيانه , مهد عرار و فالح كريزم و كليب ال
�
ستحال على ذاكرة الزمان ن
�
أرجاء المدينة بعبق تاريخي ا
�
صماء تنطقفي
�
شواهدها ال
�
ضارات متعاقبة ل تزال
�
شوء ح
�
منطقة ن
شبعت
�
أزقتها و حواريها بل وت
�
ش في غياهب
�
أت العي
�
ستمر
�
ضارة الفذة التي ا
�
ضاري والثقافي للمدينة , تلك الح
�
ض الح
�
صليفي حالة النهو
�
صيات التي كان لها دور مف
�
شخ
�
غيرهم من ال
شوارعها .
�
ضوء على تاريخ المدينة عبر احيائها و
�
سلط ال
�
أهلها .. في هذه الزاوية ت
�
أينما حل
�
س قاطنيها , فكانت الكرامة والعزة
�
في نفو
إربد
�
عين على
سطرت
�
صورة تعود الى تاريخ 12-3-8691، ذلك اليوم الذي
�
سلحة معركة «الكرامة» العربية
�
به قواتنا الم
࣯
࣯
سود
� ّ
صالح بل
� -
صحافة اليرموك
�
أقلم
�
أن يت
�
ستطيع
�
صفات، ي
�
ال
ّ
ضبابي
�
أطوار
ينطلق رجل غريب ال
أول لقاء
�
سه في بداية
�
ف عن نف
ّ
صدها ، رجل ل يعر
�
أي بيئة يق
�
مع
أنا
�
أنت مع مرور الوقت، رجل لطالما قر
�
حتى يتعمق لتتعرفعليه
. ّ
له الجنوني
ّ
ص كثيرة في تطف
�
ص
�
عنه ق
سبق ويلزم بيتك، ولكن وجب
�
أتي دون موعد م
�
جحا زائر متطفل ي
أتدرون لماذا ؟
� ..
عليكمحاربته والتغلب عليه
سدك، لذلك ل
�
س بيتك المتمثل بج
�
سا
�
ام ل
ّ
اك هد
ّ
سرطان فت
�
أنه
ل
شر
�
صة لينت
�
ستعطيه فر
�
أنك
ش» في عقلك ل
�
شع
�
أوهام «تع
تجعل ال
سدك .
�
أجزاء ج
�
في جميع
أخرى
�
صفحة
�
أ
�
صفحة في حياتك لتبد
�
يقلب
ُ
ه
ْ
س اجعل
�
بل بالعك
أجمل
�
ض
�
صفحةتجعل الحياة بعد المر
� ..
ض
�
أمل والنب
مليئة بال
شكلة
�
أي م
�
إيجابية تجعلك تقاوم
�
صفحة تكتب حروفها بلغة
� ..
سطورها .
�
تواجهك بين
آخر قلب
�
صل
�
لتنتقل نحو ف
ً
سوى 91 ربيعا
�
لم تمنحها الحياة
صمود
�
صة
�
شة باوزير ق
�
حياتها 081 درجة .. الطالبة اليمنية عائ
أنتحول بينها
�
رطان رغم ظروف الحياة التي كادت
ّ
س
�
ت ال
ّ
تحد
شقها الممنوع .
�
صفها بع
�
ستها التي ت
�
إكمال درا
�
وبين
ضمونها
�
سالة لها م
�
أنه يحمل ر
�
سرطان لثلث مرات، وك
�
عاودها ال
س
�
سب في النهاية، ولكن ذلك المفتر
�
سيك
�
شجاع منا هو الذي
�
أن ال
�
شة بذلك التحدي
�
ة عالية . قبلت عائ
ّ
م
ِ
ذو ه
ٌ
عظيم
ّ
إل
�
ل يقاومه
سا يراودها وما
�
سرطان هاج
�
ضاء على ال
�
صيب، وكان الق
�
الع
أن تتفوق عليه .
�
كادت
سنة 0102 من اختبار جامعي لتمنحها الحياة
�
شة
�
انتهت عائ
العظماء .
ّ
إل
�
ل يتجاوزه
ً
عظيما
ً
أكملها اختبارا
�
ب
أن يعطوني
�
أهلي
�
أطلب من
�
« كان همي هو النجاح حتى كنت
ض الذي اقتحم
�
أفكر بالمر
�
ضيات ولم
�
أ لختبار الريا
�
أتهي
كتبي ل
من قاعة الختبار»
ً
سدي .. بعدها دخلت لغرفة العمليات بدل
�
ج
شة .
�
تقول عائ
شعر
�
أن ما ت
�
رطانجعلتها تعرف
ّ
س
�
أن ثقافتها العامة بال
�
ضيف
�
وت
أول مرة
أردن ل
سرطان، حتى عندما قرروا الذهاب لل
�
به هو بداية
أمها
�
أكد فقط، ولكن عبارة
�
أنهم ذاهبون للت
�
أختها تطمئنها
�
كانت
عندما قالت لها» الدنيا امتحان واللي يحبه ربه يبتليه» فمنذ تلك
سلم .
�
ست
�
رت عدم ال
ّ
اللحظة قر
ؤمن بعمق الترابط بين الحياة
�
أ
�
شة بقولها» كنت
�
صل عائ
�
وتوا
جرعات
ِّ
ت
ِ
س
�
أخذ
�
شفاء بعد
�
ما تماثلت لل
َ
وطبيعتها . لذلك بعد
أهلي
�
صراع مع
�
شقي الممنوع الجامعة بعد
�
إلى ع
�
كيماوي عدت
صيب.»
�
إرادتي تفوقت عليهم مثل ما تفوقت على الداء الع
�
ولكن
شة ...
�
أدواء» هكذا كانت تقول عائ
صعب ال
�
أ
�
س ب
�
سرطان لي
�
«ال
ل
ّ
ة على طرد من احت
ّ
صر
�
أنها م
�
إل
�
س الجميع من معالجتها
�
يئ
أول ثمرات
�
سنوات .. وبعد بحث عميق قوبلت ب
�
س
�
سدها لخم
�
ج
ستقبلتها بعد
�
سخن التي ا
�
سناء ال
�
س المنقذ الدكتورة
�
أمل الفار
ال
إمكانية علجها .
�
س الجميع من
�
أن يئ
�
ستها ولمتكن
�
إكمال درا
�
ستمرفي
�
أن ت
�
أجل
�
شة التيحاربتمن
�
عائ
ضرموت للعلوم والتكنولوجيا
�
تفكر في دفعة 0102 بجامعة ح
التي تخرجتوتخرجت الدفعة التي تليها وهي ما زالتفيمقاعد
سبة بجامعة اليرموك .
�
صمحا
�
ص
�
س تخ
�
درجة البكالوريو
شة ، وهذه هي
�
ية» هكذا تقول عائ
ّ
سرطان هو بداية حياة جد
�
«ال
ضيف بقولها ل تتركوا عراقيل الحياة واختباراتها
�
الحقيقة وت
أمل هذه
�
أهدافكم، مازال هناك
�
تحول بين تحقيق طموحاتكم و
سالة .
�
هي الر
ً
أمل
�
سد ولكن يحيي روح وهمة ... ازرعوا
�
سرطان قد يهدم ج
�
ال
. ً
وتميزا
ً
صدوا نجاحا
�
تح
سرطان
�
شقة للحياة تهزم ال
�
صة روح عا
�
شــة.. ق
�
صـــمــود عــائــ
�
࣯
࣯
سن
�
أحمد الح
�
ْ
شرق
�
س العرب منذ فترة لم ت
�
شم
�
س، و
�
د جندنا يرابطون على حدود القد
ُ
لم يع
سيان،
�
الن
ُ
أرهقتها غبرة
� ،
ل، وحروب الزمان الغابر
ّ
ضارب الجولن المحت
�
فوق م
صير لم يطرق
�
س بالق
�
والتاريخ في كتب التاريخ يعاني برد الفراق، فمنذ زمن لي
أحد.
�
بابه
سيدي
�
أنت
�
ضية، و
�
ساحات افترا
�
إلى
�
ض الواقع
�
أر
�
أجل لقد نقلوا المعركة من
�
ت زمام التفكير في عقلك،
ِ
فل
ُ
أن ت
�
اك
ّ
إي
�
س المنتجات، و
�
العربي كل المطلوب منك تكدي
ستواء
�
ال
ّ
خط
َ
ارج
�
خ
َ
ض قلبك
�
أن ينب
� ِ
ذار
�
لازم، ح
�
أكثر من ال
�
س
�
أن تتنف
�
اك
�ّ
إي
�
الديمقراطي المجهول.
سيتخطى بالعدل ابن
� ،
الح الدين
�
ضاهي بالقوة
�
سي
�
يكتبون عن جيل
ّ
ثم
فوق بطولت عامر
ُ
سيقفز
� ،
ش ابن الوليد
�
أ
�
سيتجاوز في رباطة الج
� ،
عبد العزيز
أجمل من كتابات
� ُ
سيكتب
�
سيتمتع بعقلية مالك بن نبي التنموية، و
�
بن فهيرة، و
سيرفع راية الوطن ويفقد
�
سف العظمة البطولية، و
�
صفاتيو
�
سيتحلى ب
�
الماغوط، و
أعادها
�
س كما
�
عيد القد
ُ
سي
� ،
دجعفر ورفاقه
ّ
أطرافه ليخلده التاريخ كما خل
�
سبيلها
�
في
س
�
أجرا
�
سيقرع
�
سطنطينية، و
�
سيفتح الجولن كما فتح محمد الفاتح الق
� ،
الفاروق
عربية.
ٍ
بلكنة
َ
س
�
س ويهزج على ربا فار
�
أندل
س في ال
�
الكنائ
أياديهذا الجيل؟ وهم غرقى
�
شنل تفارق
�
ستي
�
ضات البلي
�
لكن كيف ..؟ كيفوقب
سات
�
سد
�
ستيكي، والم
�
شنكوف البل
�
سلح الكل
�
سترايك)، و
�
إلكونترا
�(
في حروب
لام
�
أح
س ال
�
م خلف متاري
�� ُ
وح.. كيف وه
�
م
�
أي ط
�
رية من
�
ذخ
�
المائية خالية ال
صباح،
�
ضيعة، ويتململون في طوابير ال
�
أماني الو
ة؟، وعلى جبهات ال
ّ
طموحي
ّ
الل
شتات.
�
أنوفهم كهوف التبعثر وال
�
آقيهم بقايا نوم عميق، ويحفرون في
�
يزيلون عن م
ن الفاتحون
�
أي
�
ذار، و
��
أع
سنظل نخلق ال
�
على من نعتب، ومن نلوم، ولمتى
التحرير
ُ
ألونك .. لماذا حلم
�
س
�
ي
ّ
ضة، وعقول التقدم، ثم
�
ش النه
�
أين جيو
� ،
المعنويون
صيحاتحطين، وملحمة
�
سية، و
�
س القاد
�
ضرو
�
شهداء، و
�
بلاط ال
ّ
؟!! لعل
ّ
ش
� َ
ه
ٌ
رقيق
س لها في ذهن هذا الجيل وجود، ول في تلفيف دماغه مكان !!
�
سلون، لي
�
مي
ضعفوا الطاقات، فخارت القوى،
�
أ
�
ستنزفوا القدرات، و
�
ضية ا
�
افترا
ٍ
في رقعة
هيهات
َ
سترجاع .. هيهات
�
عات ال
ّ
صر، وتبخرت تطل
�
وتقهقرت العزائم، وذاب الن
ل، بين
�
أم
�
ألم و
�
ع، بين
�
ض وواق
�
ضتين، بين حربين، بين افترا
�
بين يدين، بين قب
أعلني من جديد
�
صباح، و
� ّ
في كل
ُ
كة
َ
ي
ِّ
أيتها الد
�
صيحي
� ..
شن والبندقية
�
ستي
�
البلي
صيحي في هدوء، كي ل تزعجي
�
، لكن
ً
ستكينا
�
م
ً
شرذما ممزقا واهيا
�
وطننا العربي م
جموع النيام !!
ضة «البندقية»
�
شن» وقب
�
ستي
�
ضة «البلي
�
قب
࣯
࣯
شة
�
صد ومتابعة -زكريا الحراح
�
ر
أخبار
ستجدات وال
�
ضي ووفقا للعديد من الم
�
سبوع الما
�
أ
صل الجتماعي خلل ال
�
شهدت مواقع التوا
�
صفحاتها
�
أخذت حيزا وتداول عبر
�
أخبار
�
ضيع و
�
شطة في عدة موا
�
ساحة المحلية حركة ن
�
على ال
شتاغ)
�
(بالها
إلى
�
شتاغ خبر دخول قطة
�
شطون بالها
�
ساحة المحلية والتي تداولها النا
�
أحداث على ال
ومن ال
ه لكل
ُ
أبواب
� ٌ
ة
َ
شرع
�
أردني الموقر م
س النواب ال
�
مجل
#
سخرية (
�
شيء من ال
�
س النواب حيث تداولها ب
�
مجل
خذت
ّ
سات البرلمان لت
�
شاركت هذه القطة في جل
�
لو
#
أردنيين) و (
ستثناء المواطنين ال
�
المخلوقات با
س عبثا).
�
إلى قبة البرلمان لي
�
زم فدخولها
ّ
الل
يمكن دخلت هذه
#
ضا (
�
أي
�
ضوع
�
شتاغ حول المو
�
شطون بالها
�
شاركات التي تداولها النا
�
ومن الم
ضايا) .
�
ات والمتاجرة بالق
ّ
شهورين بالقومي
�
واب الم
ّ
أحد من الن
�
ضيتها
�
ر بق
ِ
القطة كي ل يتاج
شطين على
�
شجع النا
�
شيء جميل عن بلدك) والذي يدعو وي
�(
شتاغ
�
شطون ها
�
كما وتداول النا
شر ثقافة
�
أردنية بهدف ن
�
ص عن عادات وتقاليد
�
صو
�
إلى ن
�
ضافة
�
إ
صور لمناطقهم بال
�
شر
�
صوير ون
�
ت
صور.
�
أردنية من خلل تلك ال
سياحة ال
�
شجيع ال
�
أردني وت
المجتمع ال
شتاغ ذكرى معركة الكرامة بعبارات
�
شطون بالها
�
شهدت تداول من قبل النا
�
ومن الحداث التي
صر
�
صة عند الردنيين بذكرى الن
�
ممزوجة بالفخر والعنزاز لما تمثله ذكرى الكرامة من مكانة خا
آياديهم
�
س تطارد كل من تلطخت
�
لعنة وكابو
#
ستظل يوم الكرامة
�(
ش الذي ل يقهر مثل
�
على الجي
في يوم الكرامة التحمت
#
ش العربي في ذكرى الكرامة ) (
�
س الجي
�
شاو
�
أ
نحني الجباه ل
#
بالدماء) و (
ش الذي ل يقهر).
�
سطورة الجي
�
وحطمت ا
ً
صرا
�
شعبين فازهرت ن
�
ارادة
شاعر الحب والمحبة واللفة مثل(
�
شتاغ احتفالتهم بيوم الم ببم
�
شطون بالها
�
كذلك تداول النا
ش مجرد يوم
�
سنة، م
�
أم مجرد دعوة لنذكرها طوال ال
عيد_ال
#
س اليوم نحبك) و(
�
ش ب
�
يمه م
#
أجمل ؟
�
اي يوم هذا ... وهل
#
ص) و(
�
وخل
سرائيلية وفوز نتينياهو
�
إ
شطونمجريات النتخابات البرلمانية ال
�
ساحة الدولية تداول نا
�
وعلى ال
أن التخويف من
�
نتنياهو يدل على
#
شطون فوز (
�
سا للوزراء للمرة الرابعة ومما تداوله النا
�
رئي
شف النزعة العدائية في واحة الديمقراطية !) وكذلك (
�
ساليب الدعاية ويك
�
أ
�
أقوى
�
البرابرة لزالت
إجرامية
العقيدة ال
ّ
إن
�
سرائيلية ف
�
إ
النتخابات_ال
#
ا يكن الفائز في
ً
أي
�
#
سرائيلية) و (
�
إ
النتخابات_ال
#
آن؟؟!)
سبب ومن الحاكم ال
�
سك من ال
�
أل نف
�
س
�
صهاينة ا
�
صر الغرب وال
�
بكاء العرب ون
#
واحدة) و (
ّ
أم
ال
#
الكرامة و
#
نتنياهو و
#
ة النواب و
ّ
س
�
ب
#
صل الجتماعي
�
صدر مواقع التوا
�
تت
صورة
�
ذاكرة
سانية
�
صة ان
�
ق
س خلل عمله
�
ان