4
شرفات
�
2015
نيسان
26
-
1436
رجب
7
الاحد
سيات
�
مقد
࣯
࣯
صحافة اليرموك - علا بلعاوي
�
سجد
�
صورة م
�
صل الجتماعي، ظهرت
�
إعلام ومواقع التوا
سائل ال
�
صى في و
�
أق
ال
ُ
سم
�
أ
� َ
ر
ِ
ك
ُ
كلما ذ
صى الزاوية
�
أق
�
سور الواقع في
�
سم لكل ما دار حول ال
�
صى الذي هو ا
�
أق
أنما ال
�
صخرة وك
�
قبة ال
صخرة فقط !
�
صر في قبة ال
�
سورة، قد ح
�
شرقية من المدينة القديمة الم
�
الجنوبية ال
صى ؟
�
أق
ال
ُ
سجد
�
الم
َ
ر
ِّ
م
ُ
إذا د
�
سيحدث
�
أنه
�
ماذا تعتقد
سين باقي
�
شعوب ارتبط بالقبة الذهبية متنا
�
أن وجدان ال
أي عربي، ل
�
س
�
أ
�
شعره في ر
�
لن يهتز
أمة الذي
شباب ال
�
أغلب
�
صاعد و
�
أذهان الجيل ال
�
سطينية، وتكمن الكارثة في
�
سية والفل
�
المعالم المقد
سلام !
�
صلاة وال
�
سرى نبيهم محمد عليه ال
�
ستقبل م
�
ضر وم
�
يحيطهم الجهل بتاريخ وحا
س عن
�
لوا النا
ّ
ضل
�
إعلام لي
سائل ال
�
صهاينة من خلال و
�
أذهانهم هم ال
�
إن من زرع هذه الفكرة في
�
إقامة هيكلهم المزعوم .
�
سجد و
�
ى لهم هدم الم
ّ
سن
�
صى حتى يت
�
أق
سجد ال
�
حقيقة مكان الم
سجد
�
شمل الم
�
ألفمترمربع، ت
� 144
ساحته
�
صىتبلغ م
�
أق
سجد ال
�
أن الم
�
أن يعرفه الجميع
�
ما يجب
آن الكريم ودار
�
صى القديم ودار القر
�
أق
ى المرواني و ال
ّ
صل
� ُ
سة والم
�ّ
قد
ُ
صخرة الم
�
سجد ال
�
ى وم
ّ
غط
ُ
الم
سة.
�
صى والحرا
�
أق
سجد ال
�
إدارة الم
�
شريف ومكاتب
�
الحديث ال
أموي عبد
سجد الذي بناه الخليفة ال
�
صخرة «ذات القبة الذهبية،» فهو الم
�
سجد قبة ال
�
أما م
�
س علينا وخلط المفاهيم
�
إلىمحاولة التلبي
�
سعى اليهود
�
شريفة، وي
�
صخرة ال
�
الملك بن مروان على ال
صى فتتاح لهم
�
أق
سجد ال
�
سى الم
�
صى وحتى نن
�
أق
سجد ال
�
صخرة هو الم
�
سجد قبة ال
�
أن م
�
حتى نعتقد ب
صة للتخريب به .
�
فر
صى الزاوية
�
أق
�
سور الواقع في
�
سم لكل ما دار حوله ال
�
صى المبارك هو ا
�
أق
إن ال
�
ضيح ف
�
وللتو
صخرة
�
شمل كلا من قبة ال
�
سورة بدورها، وي
�
س القديمة الم
�
شرقية من مدينة القد
�
الجنوبية ال
ي «ذي القبة
ِ
ل
ْ
ب
ِ
شرفة «ذات القبة الذهبية» والموجودة في موقع القلب منه، والجامع الق
�
الم
آخر تقع
�
م
َ
ل
ْ
ع
َ
ضلا عن نحو 002 م
�
بلة»، ف
ِ
صى جنوبه ناحية «الق
�
أق
�
سوداء» والواقع
�
صية ال
�
صا
�
الر
صى .
�
أق
ضمن حدود ال
�
سن عمارة هذه القبة وجمال هيئتها، وهذا
�
صورة القبة، قد يكون عائدا لح
�
سلمين ب
�
إن اكتفاء الم
�
سجد وما حوله، ولهذا على كل
�
أل وهو عدم التمييز بين الم
�
أ عنه
�
ش
�
أ الذي ن
�
ل يعفيهم من الخط
سمح
�
ضي على الجهل كي ل ن
�
أن يق
�
شعوب ومن واجب كل فرد
�
آفة ال
�
أن الجهل هو
�
أن يعلم
�
عربي
تنا .
ّ
أم
�
أذهان
�
أعدائنا بالتلاعب ب
ل
ضيع الهوية ..
�
صخرة ت
�
صى وقبة ال
�
أق
سجد ال
�
ما بين الم
࣯
࣯
ازدهار عليكو
أرى قلمي يعجز عن الكتابه...
�
واحيانا يفر مني ول اجد حتى الوراق...
أفكار ثم يخبو...
تتوه الكلمات مني ويتلعثم القلم ، يوقد بريق ال
أمامي تتحداني وحبر القلم يترجاني...
�
ضاء
�
صفحة البي
�
وال
ساء ...
�
شعر بوهن الحروف هذا الم
�
أ
�
شواء؟
�
أين الحروف التي تقيم علي كل ليلة حروب ع
�
ضاء
�
صفحة البي
�
شى ال
�
ضا يغ
�
شكل في
�
سيل عبر الحبر وت
�
سابق لت
�
جميعها تثور وتت
...
أربعين؟
صاحبه لم يكمل ال
�
سنة و
�
ألف
�
فكم من كتاب عمره
سنين ...
�
صور وال
�
صفحاته كل الع
�
صره وبقيت
�
من ع
ً
ش جزءا
�
سبير عا
�
شك
�
ف
شفاه الملايين...
�
يترنم على
ً
شعاره لحنا
�
أ
�
وطوقان مازالت
صبحت ركيزة في عالمنا وكاتبها مجهول تائه عبر
�
أ
�
ؤية ومقولة
�
وكم من فكرة ور
س الزمن
�
فهار
سها ...
�
ومعاجم اللغات وقوامي
صماء...
�
أنها
�
ستدعي اللغة فلاتجيبني ك
�
ا
آا ..
�
أقلامن
�
سطرنا ب
�
و يبقى ما
ُ
نفنى نحن
.. ْ
آخرين
و تبقى كلماتنا ل
ُ
نفنى نحن
أيها القلم ....
� ٍ
أنت باق
�
أنا ذاهبة و
�
إذا
�
أمم....
صة ترويها من بعدي ال
�
أجل الحق يحكي ق
�
فاجعل حبرك من
القلم..
سة الزميل يحيى بني عامر
�
صى بعد
�
سجد الق
�
صخرة و الم
�
قبة ال
࣯
࣯
شة عناني
�
صحافة اليرموك - عائ
�
سوعة
�
ضوى مو
�
سم البرغوثيان ور
�
ر
ً
شرين حرفا
�
بثمانية وع
شل المذنب من نار جهنم لعليين
�
ساحرة، تنت
�
أدبية
�
شعرية و
�
ح
ّ
ضلاعه كتفت
�
أ
�
أجنحة تخرج من
�
في الجنة، وتفجر في المهموم
سماء ثامنة
�
أفلام الوثائقية، وتطير به نحو
ع في ال
ّ
سر
�
الزهور الم
شفون
�
شوة، اللذين يك
�
أمل، فيها كل ملائكة الجمال والن
سمها ال
�
ا
إن كنت
� ،
سامة
�
آخر للابت
شاعر المختلفة للدموع، والوجه ال
�
عن الم
ؤون
�
ستمعتلهميقر
�
إنا
�
شانتعلقهعلىقلبك،و
�
لهمفذلكني
ً
قارئا
صبح ثلاثة، مريد وتميم
�
سه لي
�
سهم فهنا ينمو قلبك ويجدد نف
�
أنف
�
ضرة، وكان اللهفيعون الكون كله بعدها .
�
ضوى الغائبة الحا
�
ور
سمى
�
سطيني الذي يكبر ما «ي
�
شاعر الفل
�
مريد البرغوثي، ال
شرنقته في قرية
�
صفه»، بزغت
�
سبو
�
أعوام بح
�
أربعة
�
سرائيل ب
�
إ
�
ب
إلى
�
سانة بالقرب من رام الله، وتلقى تعليمه الثانوي هناك
�
دير غ
آدابها
�
س اللغة النجليزية و
�
أن التحق بجامعة القاهرة ليدر
�
نع
ُ
سطين، وم
�
ست فيه فل
�
وتخرج منها في ذات العام الذي انتك
إليها.
�
ؤها القاطنون خارجها من العودة
�
أبنا
�
أيت رام الله» الذي يحكي
�
أمر في كتابه «ر
يقول مريد في هذا ال
شهادة تخرجي
�
صول على
�
سيرته الذاتية «نجحت في الح
�
شهادتي.»
�
أعلق عليه
�
شلت في العثور على حائط
�
وف
ضاها
�
أم
� ،
لم يرى فيها مريد رام الله، ولم يلتقيان
ً
ثلاثون عاما
ضناه غيابها،
�
أ
�
سطين و
�
شتاقته فل
�
آخر، فا
ل
ً
في التنقل من منفى
وهنا يقول في روايته «ولدتهناك ولدتهنا» وهي الجزء الثاني
صادرها
�
أيت رام الله) «يقف جندي الحتلال على بقعة ي
�
من (ر
صاحبها المنفيفي البلاد
� ،
أنا
�
سميها هنا فلا يبقىلي
�
ض وي
�
أر
من ال
سميها هناك».
�
أ
�
أن
�
إل
�
البعيدة
أها بـ «الطوفان
�
شعرية، بد
�
شرة كوكبة
�
صاحب الثني ع
�
شيد الفقر
�
س»، «ن
�
شم
�
سطيني في ال
�
ادة التكوين»، «فل
��
إع
�
و
صائد
�
سرارها»، «ليلة مجنونة»، «ق
�
أ
�
شر
�
ض تن
�
أر
سلح»، «ال
�
الم
شتات»،
�
إبرة»، «منطق الكائنات»، «طال ال
صيف»، «رنة ال
�
الر
س
�
شم
�
صف الليل» .. اختتم هذه المجرة ب
�
«زهر الرمان» و «منت
أيت رام الله» و «ولدت هنا
�
وقمر، روايته النثرية بجزئيها «ر
سيرته الذاتية .
�
صف لنا فيهما
�
ولدت هناك» والتي ي
ستاذة جامعية
�
أ
�
أدبية و
�
شور، روائية وناقدة
�
ضوى عا
�
ر
أم الدنيا، ولدت بعد مريد قدرها
�
صر
�
أهرام والنيل، م
من بلد ال
سرائيل بعامين،
�
إ
�
أكبر من
�
أخرى
وحبها بعامين وكانت هي ال
شهادة
�
ضوى اللغة النجليزية بجامعة القاهرة ونالت
�
ست ر
�
در
أطروحتهاالمتمحورة
�
أدبالمقارنوالدكتوراهعن
ستيرفيال
�
الماج
س في
�
ست
�
شو
�
سات
�
أمريكي من جامعة ما
إفريقي ال
أدب ال
حول ال
أمريكية.
الوليات المتحدة ال
ص «الرحلة» ، «حجر
�
ص
�
سمت لنا في روايات وق
�
أناملها ر
�
ب
أطياف» ، «غرناطة» ، «مريمة والرحيل» ، «تقارير
�« ، »
دافئ
أكثر من ذلك، فقد
�
سراج» ، «الطنطورية» و
�« ، »
سيدة راء
�
ال
ً
ضلا
�
أبحاث وترجمت العديد منها، ف
نقدت عددا من الكتب وال
ضوى».
�
أثقل من ر
�«
سيرتها الذاتية
�
عن
ضوى على العديد من الجوائز والتكريمات العربية
�
حازت ر
ؤتمرات والمحافل، كانت
�
شاركت في العديد من الم
�
والعالمية، و
سانة، الكاتبة المقدامة، الحبيبة والزوجة،
�
إن
أم وال
ضوى ال
�
ر
سان من جمال، لم يقدر
�
إن
سد في ال
�
أن يتج
�
ستاذة، كل ما يمكن
�
أ
ال
إنها هزمته ودخلت
�
سنين طويلة، بل
�
ض الذي فتك بها
�
عليها المر
شائعة التي
�
شامخة كما هي، وحققت بذلك المقولة ال
�
الموت قوية
س
�
شد النا
�
أ
�
سامة التي تهزم
�
سلحة هو البت
�
أ
أقوى ال
�
أن
�
تفيد ب
شياء فظاظة وعدائية وفتكا .
�
أ
وال
صائب
�
شهير بغرناطة «تبدو الم
�
ضوى في ثلاثيتها ال
�
تقول ر
صغر ما بدا
�
شد في
�
أ
�
أعتى و
�
أتي ما هو
�
ض الروح ثم ي
�
كبيرة تقي
شا.»
�
في زاوية من القلب والح
ً
صا
�
ش متقل
�
وينكم
ً
كبيرا
شور
�
ضوى عا
�
صرية ر
�
أديبة الم
تزوج مريد البرغوثي من ال
سلم
�
أت من على
�
د
�
ب
ً
أربعون عاما
�
سة و
�
صة حب دامت خم
�
بق
ض على روح
�
جامعة القاهرة ولم تنته رغم الموت الذي انق
ذي جمع مريد
�
س ال
�
ه لم يفتك بالرباط المقد
�
أن
�
إلا
� ،
ضوى
�
ر
صافي العذب، الذي كانت بذرته
�
أل وهو الحب النقي ال
�
ضوى
�
بر
. ً
أبدا
�
أمطارها
�
ضب
�
أثمرت بتميم، الغيمة التي ل تن
�
من الجنة و
أبيه:
�
أمه و
�
صغير في لقاء
�
يقول تميم البرغوثي ال
أبويا التقوا والحر للحرة
�
أمي و
�
سمه مريد
�
ضفة.. برغوثي وا
�
شاعر من ال
�
ش بالمرة
�
أجنبي، ما يجوز
�
قالولها ده
قالت لهم يا العبيد اللي ملوكها عبيد
إمتى كانت رام الله من بلاد برة
�
من
شاريني
�
شارياه و
�
أهل البلد
�
س يا
�
يا نا
ي يريد
ّ
ض ع المحبة لما رب
�
من يعتر
أنارتها
�
ضوى، و
�
سماء مريد ور
�
تميم، النجمة التي ولدت في
إن لم يكن قد ورثه عن
�
أدبي الذي
إبداعها ال
�
بلطافتها وروعتها و
. ً
ضوى، فكيف بكلاهما معا
�
ضعه من ر
�
أنه ر
�
شك ب
�
مريد فلا
شة
�
شا
�
شعراء على
�
أميرال
�
أول مرةعلينا فيبرنامج
أطلتميم ل
�
أخذت بكل
�
س» التي
�
شهيرة «في القد
�
صيدته ال
�
ألقى ق
�
أبو ظبي، و
�
سحريمن بلاد العجائب، فكيفبمن
�
ساط
�
إلىهناك كب
�
أها
�
من قر
سان تميم ومنه ...
�
سمعها بل
�
أبيات:
آخر ال
�
يقول فيها في
بنا
َ
، مال
ِ
صفراء
�
ال
ِ
سيارة
�
ال
ُ
سائق
� ،ُ
ر
ُ
تنظ
َّ
، ثم
ُ
ض
� ِ
م
ْ
غ
ُ
العين ت
عن بابها
ً
نائيا
ً
مال
َ
ش
�
صارت خلفنا
�
س
�
والقد
، ِ
اليمين
ِ
آة
�
ها بمر
ُ
صر
�
تب
ُ
والعين
ْ
الغياب
ِ
قبل
ْ
ن
ِ
، م
ِ
س
�
شم
�
ها في ال
ُ
ألوان
� ْ
ت
َ
َّ
ري
َ
غ
َ
ت
ِ
ه
ْ
ج
َ
للو
ْ
ت
َ
ل
َّ
ل
َ
س
� َ
ت
َ
كيف
ِ
ر
ْ
أد
�
لم
ٌ
سمة
�
ني ب
ْ
ت
َ
أ
� َ
إذ فاج
�
ْ
ت
ْ
عن
ْ
م
َ
أ
�
ما
ُ
ت
ْ
ن
َ
ع
ْ
م
َ
أ
�
قالت لي وقد
؟ ْ
ت
ْ
ن
َ
أ
� ُ
أحمق
� ، ِ
سور
�
ال
َ
أيها الباكي وراء
�
يا
؟ ْ
ت
ْ
ن
ِ
ن
ُ
ج
َ
أ
�
ْ
الكتاب
ِ
من متن
ُّ
سي
�
أيها المن
� َ
ك
ُ
عين
ِ
ل تبك
ُ
ه
َّ
أن
� ْ
واعلم
ُّ
ي
ِ
ب
َ
ر
َ
أيها الع
� َ
ك
ُ
عين
ِ
ل تبك
ْ
لكن
ِ
س
�
من في القد
ِ
س
�
في القد
ْ
ت
ْ
ن
َ
أ
�
إل
� ِ
س
�
ى في القد
َ
ر
َ
أ
�
ل
صل على الدكتوراه
�
ولد تميم في القاهرة عام 7791 وح
أمريكية، عمل في
سطن ال
�
سية من جامعة بو
�
سيا
�
في العلوم ال
أجرى عددا من البحوث المتعلقة
�
س بعدة جامعات، و
�
التدري
شعرية منها، «ميجنا»،
�
سية، له عدة دواوين
�
سيا
�
بالعلوم ال
س»، «مقام
�
ارف»، «في القد
�
ش ع
�
صر قلت م
�
«قالولي بتحب م
عراق»، «المنظر».
ضوى
�
شاعر مريد البرغوثي عقب وفاة زوجته ر
�
شر ال
�
ن
قال فيه :
ً
صوتيا
�
مقطعا
شغل بحزنه على فقد
�
سيدة من ين
�
أبواب لتدخل ال
«افتحوا ال
إلى
�
أن يتجه
�
أطلب من حزني
�
آن
شغل عن المحبوب ال
�
المحبوب ين
شاء ولكن ل
�
كما ي
ً
أو هادرا
�
كما جاء
ً
أقرب بوابة ويغادر هادئ
�
أه.
�
عجبني جوعه ول تلك
ُ
أنظار ل ي
يلوث ال
سه
�
ل يثق بنف
ٌ
أنه حزن
�
سبب ك
�
ا لهذا ال
ً
أكاد اكرهه تحديد
�
أنا
�
شاركه مقعده ومخدته
�
أننا لم ن
�
إن اكتفى اختفى وك
�
أنه
�
وك
أنت المهم اليوم
�
ست
�
ساعتنا ل
�
سحذائه علىزجاج
�
ومنديله و ملم
أنت.
�
شغل بها ل بك
�
أنا من
�
أيها الحزن
�
أنا
�
ول
سرطان
�
صر في مواجهاتزمانها واجهت ال
�
سير للن
�
سعيها الع
�
ب
إل
�
ومحدثوها ل يرون في حديقة لقائها
ً
سة وثلاثين عاما
�
خم
سائد
�
ضا واجهت ال
�
سماحة والر
�
سرور وفاكهة ال
�
شجار ال
�
أ
�
سكوتعنه وواجهتحتى الرمق
�
المتفقعليه واجهت الطاغية الم
ضوء
�
سمنا وركاكة ال
�
أغلى ركاكة الناطقين با
أخير والرمق ال
ال
س الهوانم.
�
شترى وركاكة الكلام وطقو
�
الم
ُ
صفع
�
ضعف وت
�
أ
صافح ال
�
ت
ً
صفة
�
ن
ُ
م
ً
هي التي جعلت لقلبها يدا
صحح الواقع ..
�
سهر الليالي لت
�
ت
ً
شبه جملته يدا
�
جملة الطاغية و
صلابة هي التي
�
آخر لل
� ً
سما
�
شتها ا
�
شا
�
والمتحانهي التيجعلته
سلة
�
شبوه لقيمتها وفي
�
ض انتباهه الم
�
علمت الديكتاتور كيف ترف
س وثلاثون-
�
نمرته خم
–
صغير
�
ربحذائها ال
ُ
سعة ق
�
مهملات وا
ألقاب الرفيعة المقترحة
ضة وال
�
صب الثمينة المعرو
�
ترمي المنا
بفرح
ٍ
كتفية
ُ
سواها م
�
إليها
�
صر التي يهرول
�
ودعوات الحظيرة الق
سطور من يدها
�
لبرق ال
ِ
القارئ
أن
آذانهم ل
�
لابها ل
ُ
صوات ط
�
أ
�
صوتها ينادي
�
ستاذة
�
أ
هي ال
ضوء
�
أي
�
إلى
�
سعى
�
أنها لم ت
سمع ول
�
وي
ُ
ع
ِ
سم
�ُ
صوتها ي
�
أغلفة الكتب
�
بين
ً
ضوء
�
في عتمة البلاد و
ً
ضوء
�
غدت بذاتها
أول
وال
ُ
ضواء اللغة العربية التي هي البطل الدائم
�
أ
�
من
ً
ضوء
�
و
في روايتها
ستبدل بك
�
أيها الحزن ودعني ا
�
سة
�
أقرب بوابة يائ
�
اخرج من
ضع
�
أي ومو
�
سامتها ر
�
حزن الرائي فابت
ُ
ب
ِ
سامتها التي تذه
�
ابت
أي
�
سوق ر
�
أي وعزلتها عن ثقافة ال
�
أي وعناد قلبها ر
�
خطوتها ر
ضائها رغم زوار الفجر
�
إم
�
ب
ً
موقعا
ً
أيها معروفا
�
جعلت ر
ً
ودائما
يجيء
ٌ
وفجور الطاغية يروح طاغية وطاغية
إن لم
�
سر
�
أيها جمالها فالمظلوم يخ
�
أيها ور
�
ر
ُ
ضوى جمال
�
ر
سر جمالها حتى
�
أجمل من الظالم وهي لم تخ
�
يكن في جوهره
دتها
ِ
سر جمالها حتى وهي على خم
�
ؤذونها بالقب ولم تخ
�
وهم ي
طاها..
ُ
ك تتبع خ
ُ
ب
ِ
تع
ُ
سد ي
�
قليلة الج
ُ
سيدة
�
أخيرة
ال
س تظنها على
�
صل بين الجامعة وعموم النا
�
سور الفا
�
تهدم ال
سفلت الميدان..
�
أ
�
أكاديمي فتراها على
مرتفعها ال
ها
ُ
ع
ِ
وج
ُ
ذائبة في تدافع التحرير العظيم والكدمات التي ت
إيقاع..
أة ال
�
وهد
ِ
صيدة
�
س الق
�
الطاغية قبلها تظنها في هم
ُ
ع
ِ
وج
ُ
ت
أرحام
�
من القابلة و
ً
صرخة التاريخ الخارج توا
�
فتراها في
سط البلد فتلقاها في غيوم غرناطة
�
شوارع و
�
شوارع وتظنها في
�
ال
أو
�
أبي جعفر تجلد الكتب بخطوط الذهب
�
مع
ُ
س
�
وتظنها تجل
شاطئ
�
إلى
�
أخذ بيدك
�
تدبر الحيل المذهلة مع مريمة فتراها ت
الطنطورة..
سم غدكمنهنا كي تعود
�
ضع قلبكهنا ودعه هنا وار
�
تقول لك
غري
ُ
ضحه الم
�
إلى و
�
س
�
أ
�
أخذ الي
�
أول لم ي
ل ال
ِ
ساح
�
إلى ال
�
إلى هنا
�
شكال
�
أ
�
ستكمل كل
�
أن ت
�
إل بعد
�
صر
�
أن الثورة ل تنت
�
أنها تعلم
ل
كاذبا.
ً
أملا
�
الخيبة ولم تمنحنا
صا المجاز
�
سها ودعتنا للتحمل .. وتحملت وعلى ع
�
بل دعت نف
صره
�
سيرفيطريقها الطويل تخت
�
صلت ال
�
شبالبلوطوا
�
صا خ
�
وع
شبابه
�
صباياه و
�
أحبته جيل قادم ب
�
أحبها و
� ً
بالرفقة والرفقة جيلا
.- ً
صفهم دائما
�
-الحلوين كما ت
سائلة والبحث عن الحقيقة تحت
�
ؤال والم
�
س
�
صعد جبل ال
�
ي
صعد جبل الظهور العظيم الذي وحده
�
سمي ي
�
ش الر
�
كومة الق
ستقامة
�
والعمود الفقري ا
ً
ساعا
�
يزيد العيون ات
ونهتك منها
ً
إل لكي نرجها رجا
�
ت
ِ
لق
ُ
أن الثوابت ما خ
�
يرى
ٌ
جيل
صي بين الوراء
�
ستحق الهتكحتى نعرفالفرق العظيم والقا
�
ما ي
ُ
أول العمر عن ثوابت الجدود والتعاليم تمزق
�
في
ُ
شق
�
أمام تن
وال
سد ل
�
الج
ُ
أنها تحترم
سادنا ل
�
أج
�
العباءة الموحدة المقترحة لكل
ش
�
ده
ُ
إبداعها الم
�
إبداع وب
تب ال
ُ
شة ك
�
ده
ُ
ستها الم
�
بدرا
ُ
العباءة تنقد
صعد..
�
العالم .. وت
ُ
تنقد
أبواب مفتوحة ليخرج الحزن» من حياتنا
ثلاثتهم «تركوا ال
سمي تميم»
�
سطين .. وا
�
ضوى .. بلادي فل
�
أنا ابن مريد ور
�«
سط والديه
�
شاعر تميم يتو
�
ال