Next Page  5 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 5 / 8 Previous Page
Page Background

رصد ومتابعة - أحمد بني هاني

أثار التسجيل الصوتي المسرب لرئيسنادي الوحدات

طارق خوري ضجة إعلامية كبيرة وفضيحة هزت أوساط

اللعبة في الأردن، ذلك بعد أن اعترف وبشكل واضح

وصريح بدفعه لمبالغ مالية لبعض الأندية لحثها للفوز

على أنديةمنافسة بشكلمباشرعلى اللقبمع الوحدات،

اد تفاعل الجمهور

س

وعلى هاشتاغ #دوري_ب

الرياضي المحلي مع القضية وعبروا عن غضبهم تجاه

على الدوري الأردني

ً

وجديدا

ً

هذا الفعل واعتبروه غريبا

رصدنا منها، (يجب محاسبة طارق خوري وكل متورط

في القضية الغير مشروعة) و (اذا لم يتخذ الاتحاد قرار

سريع فيقضيه التلاعبستكونهناككوارثقادمه في

دوري المحترفين) و (هذا ليست الحالة الاولى، ما كشف

إلى الآن

ً

من عرض الرشاوي، طبعا

2010

عنه في عام

ننتظر نتائج التحقيق) و (اذا كان حصد البطولات في

الدنانير يا ادارة الوحدات لن تستطيعوا إحراز آسيوية

بدنا دوري بدون فساد) و (حتى الرياضة

ً

واحدة) و (طبعا

تحولت للسياسة وصارت مزاد الي بدفع أكثر بفوز أكثر)

و (حصانة النواب لا تشمل الاتحاد، شكله بفكر حاله

بجلسة للنواب حتى انه ماخذ راحته).

والمقامة في

27

وحصدت أعمال القمة العربية

العاصمة الموريتانية نواكشوط نصيبها من التعليقات

من

ً

بالحرية والاتفاق بدلا

ً

العربية والتي تنادي دوما

العبودية والانقسام، وكغيرها من القمم بل المنحدرات

العربية تبدأ على آمال وتنتهي على آلام وعلى هاشتاغ

#القمة_العربية، رصدنا أبرز الردود العربية كان منها

وهم رقود) و (قمة نواكشوط لن تأتي

ً

(وتحسبهم أيقاظا

بالجديد لعدم وجود توافق بين الدول العربية) و (قمة

عربية في بلد المليون شاعر، ما أحوجنا إلى قصيدة

تحيي ما مات في العرب) و (لا بد لنا من إنهاء الصراعات

الداخلية وتوحيد الجهود لبناء المستقبل) و (أسست

بريطانيا جامعة الدول العربية وأشرفتعلىقيامها والآن

لا يرأسها إلا من ترضى عنه الصهيونية) و (إما أن نكون

سادة أنفسنا نسير أمورنا بكل حرية، أو تابعين للآخرين

للصراعات) و (القمة

ً

يستغلونضعفنا ويتخذون منا مكانا

ً

العربية تنتهي كعادتها ببيان مكتوب منذ خمسين عاما

لث

ُ

يتغير تاريخه وشخوصه ومكان صدوره) و (أكثر من ث

دون استحياء وآخرون

ً

دول القمة العربية تدعم بشار علنا

بالخفاء، وبالتالي فهو انبطاح أمام توسع إيران بالمنطقة

.. عن ماذا تتباحثون).

إلى اللعبة الأشهر في عالمنا العربي كرة القدم،

تلك التي يرتحل لها الجمهور ليستمتع بمشاهدتها

ويفرح بمتابعتها، بطولات وفرق ولاعبين في كبرى

الدوريات العالمية لا يحلو مشاهدتهم بدون الاستماع

إلى المعلقين الأشهر في الساحة العربية وعلى هاشتاغ

#جملة_من_معلق_مستحيل_تنساها رصدنا الردود

الآتية (من كان لا يحصل على الألعاب وهو صغير، اليوم

يلعب بكرة القدم كيفما يريد) و (انهض يا بيل حاول يا

بيل) و (غدارة غدارة غداررررة) و (شجع ما شئت واستمتع

بالأرسنال) (استفزه بلاتر فقرر معاقبة الجميع) و (بين

ميسي والاهداف علاقة الام بوليدها) و (عادوا بالرؤوس

عادو لأغلى الكؤوسعادو في وقتلا يعود فيه الا الكبار)

ة يا نافاس).

ّ

موع تلك الصبي

ُ

و (من أجل د

5

2016

تموز

31 _ 1437

شوال

26

الأحد

سنابل

أحلام الزعبي

ش ذلك الرجل السياسي

ّ

إلى متى سنظل نعي

الكامن في داخلنا .. ما أن نسمع عن قضية ما

حتى نتهافت بالتحليل والنقد والتنظير وكأن أكبر

المحللين السياسيين والمحنكين لن يخرجوا بمثل

ما خرجنا به ..

يحيا هذا السياسي في أعماق مركز التفكير

في كل منا ولا يتوانى عن تخزين كم هائل من

المصطلحات «الثقيلة» يرتبها في رفرف الذاكرة ظنا

منه أنه سيحتاجها لاحقا ..

يتصفهذا السياسي المعطاء في أفكاره بالإقدام

والشراسة فلا يقبل إلا أن «يؤسفن» فكر غيره

ويمشيعلىقاعدة «لكل زمان دولة ورجال» فحسب

فهمه هو الرجل لهذا الزمان وهذه الدولة..

تجد السياسي فينا كسائق الباص ينتقل من

مسرب لآخر ويبيح لنفسه التجاوز وإعاقة المرور

وإعطاء الأولوية لنفسه في أي مكان يكون فيه

وباقي السائقين في نظره كانوا قد أخذوا الرخصة

«بالواسطة» .. وحتى لو قاد على الرصيف لكان

على المواطن الماشي منحه الأولوية كونه قد منح

شرعية القيادة لنفسه مسبقا في أي مكان وزمان

هو فيه ..

د وكل من لا يومىء

َ

نق

ُ

د ولا ي

ِ

نق

َ

يقبل أن ي

د أعدائه .. ولا

برأسه «مسحجا» له فهو من أل

يتوقف الأمر على فكر سياسي فقط بل قد تجده

الطبيب عند المرض والمهندس عند الإشراف على

مبنى وبروفيسورا وقت النقاشات الجماعية فغالبا ما

يعاني من «الفلسفة المفرطة»..

تجده يسعد كثيرا بصوت التصفيق والمجاملات

ممن حوله من أناس يساوونه في درجة الجهل

وعندها تحدث الطامة الكبرى ..ترتفع نسبة

الإحساس بالأنا فيعتبر نفسه إنسان فوق الشبهات

وأنه الكائن المنزه عن الخطأ وتبدأ سلسلة التحليلات

والتنبؤات بل تجده يتفوق»عن جهل» على أكبر

داث

المحللين السياسيين في رسم خارطة الأح

أن باب

وعما ستؤول إليه بعد خمسين عاما وك

السماء فتح له واطلع على الغيب و اختير من الله

ليكشف الغبار عن أعين الناس وينير أبصارهم قد

يجد نفسه دون وعي ينخرط في أمور أضخم من

رأسه ولا تخدمه المصطلحات التي خزنها سابقا في

الخوض بهذا النقاش والبروز بين الموجودين من

حوله يرتفع صوته حتى يغطي على سذاجة الفكرة

السيئة التي أخذها عن نفسه إذ لم ينجح في لفت

أنظار من حوله ..

ويطول الحديث عن هذه الفئة التي تمتهن

«الدكترة» فلا نستطيع أن نغير من عاداتهم لأنها

اندمجت تماما في شخصياتهم فأصبحوا لا يفرقون

بين حق ووهم وحذاري من مواجهة شراستهم وإلا

سيلحق هذا الوحش الكامن فيهم الضرر والتشوه

بأفكار غيره بكلماته اللاذعة ..

فلاسفة بلا فلسفة

الهامش

َ

ع

هاشتاغ

ضجة سياسية و رياضية على صفحات

التواصل الاجتماعي

QR Code

صحافة اليرموك ـ أحمد ملكاوي

إربد المدينة التي بلغت أهمية عظمى من التاريخ

الأردني كشقيقاتها من المدن والمحافظات الأردنية

التي نعمت بحياة سياسية منذ تأسيس الإمارة وما

وام التي شهدت على رحيل

قبلها بقليل أي الاع

جديدا بتأسيس

ً

الدولة العثمانية لتبدأ الأردن عهدا

دولتها.

« صحافة اليرموك» دأبت على تعريف قرائها

، فقصدنا قامة تاريخية

ّ

د السياسي

بتاريخ إرب

وثقافية واكاديمية يعرفها الجميع تتمثل بالمؤرخ

المعروف ورئيس جامعة اليرموك الأسبق الأستاذ

الدكتور علي محافظة،الذي أستقبلتنا مكتبته الكبيرة

بعبق التاريخ، ورائحة ذلك المجد التليد.

يقول محافظة إن إربد خلال فترة بداية تأسيس

الإمارة كانت تعاني و تشتكي قلة التعليم الذي كان

مقتصرا على أبناء الأغنياء الذين عادوا فيما بعد

مزودين بالعلم والمعرفة مما جعلهم ينقلون الوعي

السياسي إلى المدينة وما حولها من القرى ومنهم

مصطفى وهبي التل و محمد صبحي أبو غنيمة.

إربد بدأت حياتها السياسية الفعلية

ّ

ويضيف أن

ارة, حيث انتشر

��

مع بدء التعليم مع تأسيس الإم

مع افتتاح مدرسة إربد التجهيزية

ّ

الوعي السياسي

والتي تقوم محلها مدرسة حسن كامل

1923

عام

اح.

ّ

الصب

في حالة

ّ

ويتابع رغم ذلك ظل الوعي السياسي

ركود حيث كان مقتصرا على الحديث المتبادل لا

سيما بين شيوخ العشائر الذين كانوا يتبنون الآراء

السياسية والإجتماعات الإقليمية.

ويشير محافظة إلى أن نقطة التحول في انتشار

الوعي السياسي في إربد كانت عندما حدثت مأساة

النكبة أحدثت ضجة كبيرة

ّ

, لأن

1948

فلسطين عام

ان لإنشاء مخيم

وك

ّ

ط الشعب العربي

بين أواس

اللاجئين في إربد أثر أيضا كونه ضم العديد من

مثقفي فلسطين الذي جاؤوا إلى إربد بعد النكبة.

ويؤكد أن بداية الحياة الحزبية الفعلية في إربد

كانت مع بداية الخمسينات حيث تأسس حزب البعث

وسبقهجماعة الإخوان

1950

الإشتراكيعام

ّ

العربي

, إضافة إلى أحزاب منها حزب

1946

المسلمين عام

والحزب

ّ

التحرير الإسلامي بقياة تقي الدين النبهاني

الوطني الإشتراكي ومن قادته شفيق ارشيدات.

ويشير محافظة إلى أن النشاطات الحزبية ظلت

قائمة في إربد حتى إقالة حكومة سليمان النابلسي

ضرت بعدها النشاطات الحزبية ما عدا نشاط

ُ

التي ح

جماعة الإخوان المسلمين, بعدها أصبحت الأحزاب

حتى تعرض بعض رجالها

ً

تمارس نشاطتها سرا

إلى

ً

للاعتقال ومنهم للنفي والبعض الآخر لجأ هربا

سوريا كعبد الكريم خريسونجيب العقلة شوتر الذي

ى

ّ

انتقل خلسة إلى سوريا وبعد الإنقلاب هناك تخل

عن العمل السياسي.

ويذكر محافظة عن القامات الإربدية التيساهمت

في نشر الوعي السياسي فهناك أسماء عديدة منها

محمد بحي أبو غنيمة وعليخلقي الشرايري أول وزير

أردني في الحكومة وعبد القادر التل وعلي السعد

البطاينة وسليمان الروسان وغيرهم الذين كانت

لهم بصمة في إربد بعملهم السياسي

المؤرخ الدكتور علي محافظة لـ صحافة اليرموك:

وأسماء دأبت على نشر الوعي في المملكة

ّ

اربد... تاريخ سياسي

على نفحات شمالية تأبى نسيان زمان زاهر قد كان هنا ، في اربد على مر الزمان سطور في التاريخ وقطع أثرية ما زالت

فوا وراءهم ما لا

ّ

تحكي رواية اربدية طويلة الأمد ، من الألف الرابع قبل الميلاد اربد لم تخلو من السكان والقاطنين ، خل

يحصى من القطع الأثرية لتكون دلالة على قدم اربد وتلها.

ى هذا الوقت خلدت اربد اسمها و حضورها في

ّ

اربد ما زالت تلك العروس التي تزين كتب التاريخ الماضي بقاطنيها وحت

كل العصور ، ومن هذا المنطلق تفتح صحافة اليرموك صفحات من تاريخ اربدالعابق بالحضارة في إرثها الأثري والتاريخي

إضافة إلى الاجتماعي

صفحات من إربد

المحافظة في حواره مع الزميل الملكاوي

تصوير : منتصر ذيابات

صحافة اليرموك ـ روان علاونة

بالرغم من تدني معدلات النجاح في نتائج الثانوية

للدورة الصيفية

2017-2016

العامة (التوجيهي) لعام

إلا أن إربد شهدت معدلات مرتفعة لطلبتها في كافة

الفروع الأكاديمية والمهنية، فقد حاز أربعة من طلبة

المحافظة على مراتب متقدمة ضمن العشر الأوائل

على المملكة في مختلف التخصصات.

واللافت أن معظم الطلبة ممن حصلوا على معدلات

عالية هم من طلبة المدارس الحكومية في المحافظة

وهذا يؤكد أن هناك تقدم في المنظومة التعليمية

الحكومية وكفاءة الهيئة التدريسية فيها.

صحافة اليرموك، كانت حاضرة على فرحة النجاح

لمجموعة من الطلبة الأوائل على مستوى المحافظة

في مختلف الفروع الأكاديمية والمهنية ومنهم الطالب

في

97.8

إبراهيم بطاينة الحاصل على معدل

الفرع العلمي الذي قال: حصولي على هذا المعدل

العالي والمرتبة الأولى على المحافظة جاء من تنظيم

الوقت أثناء الدراسة وأضاف أن هناك دور مهم للأسرة

من خلال توفير البيئة المناسبة للدراسة الخالي من

دى البطاينة نجاح ه

الاضطرابات والمشاكل، وأه

لوالديه وأقاربه.

97,1

أما الطالبة نجوى عفيفي الحاصلة على معدل

في الفرع الأدبي وعبرت عن فرحتها العارمة بالنجاح

والتفوق وكانت فرحة أهلها لا توصف فقد كانوا

سعيدين بهذا المعدل والنجاح.

ى تنظيم الوقت أثناء

زت عفيفي نجاحها إل

وع

الدراسة ، وأن التركيز أثناء الدراسة مهم وليس

كثرة الساعات الدراسية هي المهمة ,مشيرة إلى دور

المعلمات والمديرة في المدرسة التي تخرجت منها

بالرغم من ضعف الإمكانات المادية لدى المدرسة

ت عفيفي حديثها بالنصح للطلبة بالصبر

ه

,وأن

والاجتهاد وإعطاء الدراسة حقها خلال السنة للحصول

على النتيجة المرجوة .

كما عبر الطالب أسامة الطعاني الحاصل على معدل

الله

ً

في فرع الإدارة المعلوماتية عن فرحه شاكرا

97

على هذه النعمة

وأكد علىضرورة دوام الصلة بالله وأن هذه المرحلة

كانت من أجمل المراحل في حياته رغم كل الصعاب

والمتاعب، ونصح الطلبة الطلبة بالمثابرة والتركيز

على النقاط الرئيسية للدراسة وقراءة الكتاب لأكثر من

مرة لأخذ فكرة كافية عنه ولا يوجد علاقة بالساعات

الطويلة للدراسة بالمعدل العالي.

وفي الفرع الصناعي نال الطالب مصطفى جابر

والذي قال إن لأساتذتي دور مهم في

98

على معدل

أن الوضع المادي لأسرته

ً

تفوقي ومن وجهة نظره أيضا

كان له دور بارز من حيث توفير دروس التقوية في

المواد التي تصعب عليهم.

صحافة اليرموك تشارك أوائل التوجيهي في إربد فرحتهم

مصطفى جابر

نجوى عفيفي

إبراهيم بطاينة

أسامة الطعاني