Next Page  4 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 4 / 8 Previous Page
Page Background

من الذاكرة

تصميم و إعداد : شفاء القضاه

ترجمات

2016

تشرين الثاني

13 _ 1438

صفر

13

الأحد

شرفات

QR Code

4

ترجمة ـ جنان شقير

هل تستطيع هوليوود أن تنقذ الصحافة الاستقصائية؟

بينما ينقلب عالم الصحف التقليدية رأسا على عقب

بسببالانفجارالتكنولوجي،تتعرضالصحافةالاستقصائية

لخسائر كبيرة بسبب ذلك خاصة على النطاق الإقليمي

والمحلي.

إن مجال الصحافة الاستقصائية مكلف جدا و يستهلك

الكثير من الوقت، فبالإضافة لما تشهده الصحف من إنذارات

بانخفاضإيرادات الإعلانات لديها؛ أصبحت تقارير المساءلة

التي تتعرض لها جارحة أكثر من ذي قبل.

لكنه عمل ذو أهمية حيوية بالرغم من كل شيء، خاصة

تشرين

5

) في

spotlight(

فيلم سبوت لايت

َ

ق

ِ

طل

ُ

بعد أن أ

، وهو فيلم تدور أحداثه حول التحقيق

2015

الثاني عام

الرائد لصحيفة (ذي بوسطن غلوب) الذي حصل على جائزة

بوليتزر في التحقيقات الصحفية حول الاعتداءات الجنسية

المرتكبة من قبل قساوسة في أبرشية بوسطن بحق أطفال

والتغطية عليها، أعطى فيلم (سبوت لايت) دفعة مطلوبة

للمشروع الحيوي للصحافة الاستقصائية بنفس القدر الذي

)all the president's men(

أعطاه فيلم كل رجال الرئيس

قبل أربعة عقود مضت، تلقى فيلم (سبوت لايت) الذي

كان أبطاله (مارك رافالو، مايكل كيتون، رايتشل مكادامز)

استقبالا جيدا في المهرجانات السينمائية وأحدث ضجة في

عالم الأوسكار.

يقول مارتي بارون وهو المحرر الذي أطلق مشروع

القساوسة في صحيفة (ذي بوسطن غلوب) إن الفيلم يؤكد

بعض الرسائل التي كانت قريبة جدا من قلبه، وقلبي أنا

أيضا.

و يضيف مارتي أن الفيلم يذكره بأهمية وقوة كل من

الصحافة الاستقصائية والعمل الصحفي المحلي ، وكم

هو حاسم وخطير أن تحمل مؤسسات قوية وأفراد أقوياء

المسؤولية، ويبين أيضا «أن الأخبار التي تحدث خلف منزلك

قد يكون لها أهمية على المستوى الوطني».

الإطاحة بـ كاردينال الذي أدى إلى استقرار مئات الضحايا

د فقط، كما بدأت

دث بسبب قصة من قسيس واح

ح

(ووترجيت) باعتقال محلي واحد فقط.

ولا يزال الإغراء يحاصر الصحف للانسحاب من مهمات

التحقيقات الصحفية، لكنهذا الإغراء يجب أن يقاوم، «يجب

أن يكون لديك تحقيقات صحفية قوية» يقول بارون، الذي

يعمل الآن كمحرر تنفيذي في صحيفة (واشنطن بوست)،

اء يتوقعون منا أن نختاره

ّ

«نعم، إنه خيار صعب لكن القر

لأن التحقيقات الصحفية واحدة من الأعمال التي يقدرها

الجماهير»، ويضيف بحدة «إن هذا العمل يميزنا عن باقي

المؤسسات الإعلامية».

ليجعلوا

ً

كبيرا

ً

يقول بارون إن صانعي الفلم بذلوا جهدا

محتمل الوجود، الكتاب المساعدون

ً

(سبوت لايت) فيلما

(جوشسينجر و توم مكارثي) الذي أخرج الفلم أيضا قضوا

ساعات و ساعات مع المحررين الرئيسيين والصحفيين

الذين عملوا على القضية، «لقد اطلعوا على رسائل البريد

ادوا كتابة الحوار، تعمقوا في مقاطع

��

الإلكتروني، وأع

الفيديو والصوت، وقرأوا وثائق المحكمة وبحثوا في الأمر

بشكل مذهل» في مرحلة من المراحل عندما أراد (سينجر)

أن يتحدث مع (بارون) مجددا أخرجه المحرر لأنه لم يعد

يمتلك شيئا ليقوله لـ سينجر.

الممثلون أيضا أمضوا وقتا مع الشخصيات التي حاكوها،

فقد أفحم (مارك روفالو) زملاءه بأدائه بسبب الوقت الطويل

الذي أمضاه مع صحفي الـ (غلوب)، (مايكل ريزينديس) ،

ييف شرايبر) الذي لعب دور (بارون) أمضى ساعتين في

مكتب رئيس التحرير في الـ (بوست) و انتقل ليتابع أسلوب

بارون المميز على يوتيوب.

لقد كان هناك بعض التحريفات الأدبية في الفيلم،

ا فلا مشكلة في

ّ

لكنه بعد كل شيء سينمائي ليس وثائقي

ذلك، ف (بارون) يقول إن (سبوت لايت) يصور كيف تكشف

د.

ّ

التحقيق الصحفي بشكل جي

أطلق (بارون) تحقيق القساوسة في أول لقاء له كـ رئيس

، وفي الأسابيع الثلاثة

2001

تحرير لصحيفة الـ (غلوب) في

التي كانت بين تنحيه عن وظيفته كمحرر تنفيذي لصحيفة

ى( ذي بوسطن غلوب)،

(ميامي هيرالد) و انضمامه إل

أمضى (بارون) وقتا طويلا في قراءة (غلوب) وصدف أن

ا اسمه (جون جيوجان)

ّ

جنسي

ٍ

واجه قصة عن قسيس معتد

ع عنه الكثير، وقرأ أيضا مقالا للكاتبة (إيلين

َ

سم

ُ

الذي لم ي

مكنمارا) يتحدث عن حقيقة أن الناس لن يعرفوا فضيحة

هذا القسيس بسبب إغلاق وثائق المحكمة.

لذا في أول لقاء صحفي له صرح (بارون) إنه لم يعرف

قانون ولاية (ماستشوسيتس)، لكنه إن كان لا يزال في

فلوريدا لذهب إلى المحكمة، وكسر هذا القفل الذي فرض

على الوثائق»هل فكر أحد بفعل هذا؟!»

أجابوه بالصمت!

ارون) نهجا ذا مسارين؛ التحدث للمحكمة،

��

اختار (ب

، والنتيجة كانت تبعا

ٍ

بشكل مواز

ٍّ

وإطلاق تحقيق صحفي

لكلام (بوليتزر) «تغطية شاملة وشجاعة في كشف الاعتداء

الجنسي من قبل القساوسة، جهد اخترق السرية الكبيرة؛

أثار المجتمع المحلي، وردود الأفعال الوطنية، والدولية،

وأحدث تغييرات في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية».

بعض الناس الذين شاهدوا (سبوت لايت) قالوا إنه

يذكرهم بـ (كل رجال الرئيس) الذي تم الثناء عليه كثيرا

نتجت في

ُ

ا من أفضل الأفلام الصحفية التي أ

ً

لأنه كان واحد

) عاما من

40(

العالم ، (بارون) بنفسه رآه مرة أخرى بعد

مشاهدته الأولى له، وقد رأى الكثير من التشابه.

يقول (بارون) إن الفيلم مثل السابق له يركز على كيفية

عمل غرفة الأخبار، الملل والابتهاج، العمل على الأقدام،

طرق الأبواب وإغلاقها في الوجوه والكثير من الأحاديث مع

المحامين.

«هذا هو العالم الذي نعيشفيه، مثير للاهتمام وساحر»

مارتي بارون.

و صحفي في

در) وه

��

م ري

مقال لـ (ري

*

صحيفة (يو إس إيه توداي) الأمريكية

دفعة من هوليوود للصحافة الاستقصائية*

صحافة اليرموك ـ أماني العجلوني

وصل إليه، ولا مجاللاستحالة الممكن

ٍ

من رنا لشيء

واستصعاب السهل عند من يسعى لأهدافه المرجوة،

ونفيس في سبيلها.

ٍ

غال

َّ

ويبذل لها كل

درس دبلوم المحاسبة

سامر زيتون طالب ي

بمركز الملكة رانيا، يمتلك موهبة التمثيل والتصوير

الفوتوغرافي من خلال تدريبه بكلية الفنون الجميلة

لفترة معينة، واجه في حياته الكثير من الصعاب حتى

ينمي موهبته التي عشقها منذ صغره.

يقول لـ صحافة اليرموك إن بدايتي كانت في

«اليرموك» مع أشخاص منهم غالب الجمل من خلال

بعض الفيديوهات التي تحاكي واقع الحياة الجامعية

، ثم تطورت موهبتي من خلال مشاركتي ببعض

المسرحيات وقد كان الاهتمام الكبير بين أصدقائي

للاستمراري وكنت

ً

وكانوا سببا

ً

الذين شجعوني كثيرا

أشارك أصدقائي من طلبة كلية الفنون مشاريع

ً

دائما

تخرجهم من خلال المساعدة في التمثيل.

بآراء الجمهور لأنه

ً

و أضاف بالنسبة لي أهتم كثيرا

فهو منيبني الفنان الناجحولحدهذه اللحظة

ً

مهمجدا

أي رفض من قبل الجمهور الذي شاهدني.

َ

لم ألق

ويتابع أملك على (السوشيال ميديا) العديد من

المتابعين و موقع التواصل الاجتماعي استخدمه

ا من قبل

ً

لنقل فكرتي ومواضيعي التي تلقى اهتمام

الجمهور، ولدي فيديوهات ومشاركات على الفيسبوك

) ألف مشاهدة ، كما وأنني أحرص على

50(

تعدت الـ

المشاركة في الأعمال التطوعية وفيهئية شباب كلنا

الأردن إلى جانب اهتمامه وممارسته لكرة القدم .

وفيسؤال زيتونعن الداعم الأكبر لموهبته، يقول

«أصدقائي وعائلتي لعبوا الدور الرئيسي في ذلك،

فقد كان الدعم والتشجيع منهم لا ينضب وكأنه نبع

ماء زلال متدفق، كما أن الذين يحبون موهبتي قدموا

لي الدعم من خلال تشجيعهم،» مشيرا إلى أنه يجب

على كل شاب يمتلك موهبة أن يسعى لتطويرها

وتنميتها بالتدريب والمثابرة وأن يتخطى جميع

المصاعب بإصرار وصبر لأنه لا يوجد هناك مستحيل.

الح ولكننا قد نعوضها

و يؤكد أن الشهادة س

«بشطارتنا» وأن الفشل بداية النجاح وشعاري بالحياة

».ً

«واثق الخطوة يمشي ملكا

ومن ناحية المشاريع المستقبلية يعمل زيتون

على برنامج بعنوان «تحديات» يقوم بعرضه

ً

قريبا

على صفحته الخاصة على (الفيس بوك)، مبينا أنه

قد يتعرض من خلاله للمخاطرة أحيانا لسعيه لعمل

«سكتشات» تشويقية غريبة.

يحلم زيتون بإكمال دراسته والحصول على معدل

يمكنه من دراسة تخصص الصحافة والإعلام

ٍ

عال

أمام

ً

ولكن ظروفه الخاصة كثيرا ما كانت تقف عائقا

حلمه.

د أن أنصح الشباب بالتعب

ويتابع زيتون أري

لتنمية موهبتهم والتدرب،

ً

والمثابرة والمضي قدما

وكسر الحواجز بينهم وبين النجاح .

سامر زيتون شاب طموح يعتبر الفشل بداية النجاح

صورة من الفيلم

صحافة اليرموك ـ شروق سعيد

«الثورة ليست فقط بندقية، بل هي ريشة فنان وقصيدة

شاعر وصوت مغني» ، فكيف إذا كانت جميعها متجلية في

روح فنان قام لأجل الوطن وخط بعنفوان وحب الوطن

تقة ، ووقف يصدح

َّ

ع

ُ

المسلوب الجريح في أزقة المخيم الم

جرح الوطن، وخط بقلمه قصة الألم كلها ،

ّ

بصوته الشجي

ذلك المكان الذي يتصارع من بين ثناياه الألم والأمل ليعلن

الأخير نصره بجدارة، كالوليد الطليق الحر خرج «محمد» من

عنجهية الظالم والقاتل والمحتل

ً

بين ثنايا الصعاب متحديا

وب الواقع في

ّ

ر

َ

، ليشق طريق الحرب بالحب ، من مخيم الع

خليل الرحمن نشأ الشاب العشريني»محمد العزيز عاطف»

1948

ر أجداده إبان النكبة الفلسطينية في عام

ّ

ج

ُ

والذي ه

من قرية عراق المنشية وفي المخيم كانت طفولته وفيه

استعد لينطلق نحو أحلامه وطموحاته

«خربش» أول خطوة

أمه التي كانت من هواة الرسم والفن التشكيلي هي

المتعارف

ِ

خارق للعادة

ٍ

قين بشكل

ّ

الأخرى كانت تحب المتفو

عليها من اهتمام أولياء الأمور لأولادهم ، كانت دائما تقول

ق)

ّ

للتتفو

ً

«خربش» وتقصد بهذا (ادرس وارسم واكتب جملا

بعفوية الطفولة كان يطبق محمد هذه الكلمة ليرسم ويخط

الجدران حيث يأخذه خياله بعيدا

أما» فنان الحيطان» هذا الوصف الذي اشتهر به محمد منذ

نعومة أظفاره والذي انتقلبهمن الفنعلى الورق إلى الجدران

في العاشرة من عمره، والذي كان يحييه دائما بالرسم في كل

المناسبات الاجتماعية والدينية والوطنية كإحياء ذكرى النكبة

والنكسة والترحيب بالأسرى المحررين والتضامن الفني مع

قضايا الشعب الفلسطيني وهمومه الوطنية.

رد السلاسل

َ

أشد و أقوى من ز

حياة محمد لم تكن مصفوفة بالورود فلا بد من مواقف

لبناء وتغذية الصفات

ً

تبقى عالقة في الذات لتصنع مسارا

ذهب

ٍ

والنزعات والرغبات الشخصية في الإنسان ففي يوم

ا ليريه عشر لوحات

ً

محمد لصديقه الذي اتخذه مرجع

قام برسمها وأثناء عودته التقى بصديقه الآخر في سوق

الخضار ولغفلة ما نسي ظرف اللوحات في السوق فأخذ

يبحث عن مفقوداته دون جدوى حتى عاد لسوق

ً

كاملا

ً

شهرا

الخضار بعد مضي وقت طويل ليجد إحدى لوحاته معلقة

في محلات أحد الباعة، فأخذها وأنكر البائع اللوحات التسع

الأخريات ولا يزال محمد إلى هذه اللحظة يتمنى رؤيتها

مرة أخرى لما كانت تجمعه بها علاقة غريبة إلى اليوم،

فكان الفن التشكيلي بوابة دخوله للمجتمع الذي يعيش فيه

بتقوية الروابط وتصفية الأرواح والعلو بها؛ فالفن -كما يراه

محمد- هو بوابة من بوابات الروح.

الخط العربي بين النثريات والأغنيات

وبحكم الموهبة المخلوقة معه كشق الروح تعلم محمد

الخط العربي بيسر وسهولة مقابل صعوبته كعلم وفن، ومع

تقاطع الفنون كان يكتب بعض النثريات التي كان ينتجها

بما يعبر عنه وعن كبرى القضايا في حياته ألا وهي القضية

الفلسطينية التي أولاها بالحب والاهتمام.

ٍ

انطلق محمد بعالم النثريات إلى الأغنيات ، كجسر

يعبر منه إلى نوع من أنواع الغناء الغربي ألا وهو «الراب»،

بإيقاعات وألحان من إنتاجه الخاص ، وبحكم ضرورة تسجيل

على شرح نوع

ً

هذه الوصلات على إيقاعات ، كان مجبرا

ل له أعماله وفي هذا

ّ

الإيقاع لمنتج الموسيقى الذي يسج

السياق تعلم «البيت بوكس»، وهو نوع من الإيقاعات الغربية

المشهورة والتي لا يؤديها إلا محترف.

الحالم لا يتوقف

أنهى محمد مرحلة الثانوية وهو أسير بكل هذه الهوايات

، حتى تعرض بعد ذلك للأسر في

ٍ

والممارسات بشكل متواز

سجون الاحتلال «الإسرائيلي» وتم التحقيق معه في تهمة

وب

ّ

ر

َ

تحريض إثر رسمه لعشرين جدارية في مخيم الع

د حلم سفره إلى ألمانيا

ّ

تحمل صور الشهداء مما بد

مع ذلك كانت الجامعات

ً

لدراسة الفنون الجميلة، وتزامنا

الفلسطينية أغلقت أبوابها للتسجيل بالفصل الدراسي الأول

للعام الذي أنهى به المرحلة الثانوية.

عند ذلك الحد ،

ً

أنه أبى الاستسلام والوقوف متفرجا

ّا

إ

فقام بالانتساب إلى المسرح وخضع لورشات عمل مسرحية

ا.

ّ

مكثفة بواقع سبع ساعات يومي

من القانون إلى السياسة

هوه لدراسة

َّ

وج

َ

ته قاطعة ف

َ

ن

ِّ

وبي

ّ

ه قوي

ّ

قالوا عنه بأن

في تخصصه،

ً

القانون في جامعة الخليل حتى أصبح رائدا

وذا مكانة محترمة بين عشيرته وأقربائه إلا أن توجهاته

السياسية التي أحبها واهتم بها في كل أعماله الفنية بقيت

بها

ً

تستحوذ اهتماماته وطموحاته فنقلته نقلة نوعية متوجها

إلى جامعة بيرزيت لدراسة العلوم السياسية-علاقات دولية.

فلسطين..أم المحاور ومفصل القضية...

أما عن مكانة القضية الفلسطينية عنده فهي على حد

تعبيره «أم المحاور في حياتي وزوجتي المستقبلية التي

طلبتيدها منذ نعومة أظافري لها أهدينفسيوكل إنتاجاتي

الفنية و ما سأنتج من إنتاجات فكرية فهو لها ولأجلها».

شارك محمد في العديد من معارض الرسم منها في

المركز الروسي الفني ، وفي جامعة الخليل ، وحصل على

المركز الأول على مستوى محافظة الخليل ثلاث سنوات.

أنتج هذا الإبداع اللامحدود من المخيم ، موطن اللجوء

والأحزان فخرج من جدران الذل والظلم إلى فضاء الوجود

ساقها وانحنى

َّ

وإثبات الذات؛ فهو كما السنبلة الملأى وإن جف

عودها فإنها حينما تقع تنثر ما فيجعبتها فلا تموت، وإن قيل

ماتت بل تلد البيدر.

السنبلة الملأى لا تنحني ..وإنما تلد البيدر

التشكيلي محمد عاطف ..«فنان الحيطان» لا ينسى القضية

صحافة اليرموك ـ صفاء الشلول

و سارة حلالشة

قالت مديرة مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة

الأردنية الدكتورة آمنة الخصاونة «إن إستراتيجية

المركز تتمثل في بناء مجتمع يتميز بمزيد من التنوع

والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان، لما تتمتع فيه

المرأة من تكافؤ الفرص، وسبل التقدم في مختلف

مناحي الحياة.»

وأضافت لـ صحافة اليرموك أن المركز يهدف إلى

المساهمة في صياغة مبادرات وطنية تودي إلى

مشاركة فعالة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية

والسياسية والأكاديمية، و صناعة رأي عام ايجابي

تجاه المرأة و قضاياها، و صياغة إستراتيجية وطنية

للنهوض بالمرأة و مساعدة المشروع الأردني في

صياغة قوانين و تشريعات تواكب التطورات التي

طرأت على صعيد مكانة المرأة و مساهمتها في

الشأن العام، إلى جانب قيام فريق مختص بإجراء

دراسات وأبحاث علمية، وتقديم خدمات إستراتيجية

تساعد على توفير الظروف المناسبة لتعزيز قدرات

المرأة الأردنية، وإعداد القيادات النسائية.

و أشارت إلى أن المركز سيقوم بإجراء دراسات

وأبحاث تتعلق بقضايا المرأة وحقوقها في الأردن، و

تأليف الكتب وإصدار المجلات و النشرات المتخصصة

بشؤونالمرأة،وأوضحتأنمنالطروحاتالمستقبلية

للمركز سيقوم بتنظيم برامج تدريبية وتوعوية

وورش عمل وندوات ومؤتمرات، تعنى بتعزيز قدرات

المرأة، وتفعيل مشاركتها في مختلف مناحي الحياة

وتنمية وتطوير مؤسسات المجتمع المحلي التي

تعنى بشؤونها، والمساهمة في رصد واقع المرأة في

المجتمع، والعمل على تحسينه إضافة إلى صياغة

مبادرات وطنية لتعزيز دور المرأة.

وقالت الخصاونة «إنه من أولويات المركز التواصل

مع المنظمات والهيئات ذات العلاقة بشؤون المرأة

محليا وعالميا، والمساهمة في البرامج الأكاديمية

والتدريبية من أجل معالجه الاختلالات المجتمعية

بحق المرأة، والعمل مع الجهات ذات العلاقة على

تضمين قضايا المرأة ضمن أولويات خطط وسياسات

التنمية الوطنية الشاملة، وتوفير البيئة المناسبة

لصاحبات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، من

خلال عقد ورش العمل والندوات والدورات التدريبية

المتخصصة ومراكز البحث والتطوير.»

وبينت أن من استراتيجيات المركز العمل على

وضع برامج عمل تساهم في تشجيع وتعزيز روح

الانتماء والمواطنة، وتنمية روح المبادرة للمرأة

والعمل على تأسيس شبكة اتصال بين النساء

الرياديات في جميع المجالات الإبداعية والريادية

والعملية والعلمية، والحصول على الدعم المالي

من الجهات الوطنية والدولية المانحة، بما يتفق مع

التشريعات ذات العلاقة، والعمل على خلق ثقافة

مجتمعية لتقبل وجود المرأة .

وحول خطة العمل أظهرت الخصاونة بناء قاعدة

بيانات عامة و ببليوغرافية خاصة حول شؤون المرأة

من حيث الدراسات والتقارير التي تم انجازها على

راء الدراسات المسحية

مدى العقود الماضية وإج

والبحوث الإحصائية والميدانية المعمقة، التي تتصل

بواقع وقضايا المرأة.

وأشارت الخصاونة إلى أن المركز شارك في وضع

2016-2013

خطة إستراتيجية للمرأة الوطنية من

كتابة المحور السياسي و المشاريع المقترحة للتنفيذ

و الكتابة عن المحور الثقافي الذي يشمل الإبداع

والفن و السرعة و التعليم، وأن كل هذه النشاطات

لا تعد لأغراض الترقية.

وعملالمركزعلىإعدادورشاتتدريبية،وحملات

توعية فيعدد من الجامعاتعلى أساساختيار قطاع

الشباب، وأكدت الخصاونة أن المرأة موجودة منذ

تأسيسالمملكة فهي نصف المجتمع، ومشاركتها في

بناء المؤسساتوتأسيسها فهيعماد الأسرة وقوامها،

وهي شريكة الرجل في تكوين المجتمع، و في إطار

تقاليد العائلة المجتمعية الأردنية دفعت المرأة إلى أن

تكون وظيفتها آمنة، تمثلت في قطاع الأمن والصحة،

و هذا لا يعني أنها لا تتقن الأدوار الأخرى بكفاءة و

تميز، والعمل على خلق ثقافة مجتمعية لتقبل وجود

المرأة، وأن إعطاء المرأة حقوقها هذا لا يعني إنقاص

من حقوق الرجل بل دعم ومساندة له.

و ذكرت أن نسبة تواجد المرأة في سوق العمل

لم تصل إلى المستوى الذي وصل إليه الرجل ووفق

الاتفاقيات الدولية، التي وقعت عليها الأردن بحلول

%30

، أن تصل مشاركة المرأة إلى

2020

عام

ولكن لم تصل إلى هذه النسبة إلى ذلك الحين، وأما

بالنسبة لنوعية وكفاءة المرأة فهي أتقنت دورها

في جميع المجالات وأبرزها في المجالات المالية و

المصرفية.

«الأميرة بسمة لدراسات المرأة» يشارك في

وضع الخطة الاستراتيجية الوطنية للمرأة