صحافة اليرموك

࣯ ࣯ رصد – شيماء المحتسب فيلم دراما أمريكي يقدم سيرة ذاتية تتناول حياة عالمة الرياضيات كاثرين جونسون وصديقتيها دوروثي حجر الأساس في ّ فون وماري جاكسون، اللواتي كن انطلاق رائد الفضاء التاريخي جون غلين من الولايات المتحدة.. و أيضا أول نسوة من أصل إفريقي يصلن لمراتب رفيعة بوكالة ناسا! الحرب الباردة بين روسيا وأمريكا كانت ضمن مجال الفضاء أيضا ولأن الاتحاد السوفيتي تفوق على أمريكا ولو قليلا .. عاش الأمريكان برهبة خوفا من إطلاق الاتحاد السوفيتي أقمارا صناعية للتجسسعلى أمريكا .. البطلات كن بمثابة العقل المدبر وراء أكبر العمليات في تاريخ الولايات المتحدة. يركز الفيلم على الفصل العنصري بأمريكا، والذي كان السبب بمنع «السود» من الوصول لأي مكان رفيع بأمريكا.. إلا أن ناسا عجزت عن حل بعض الأمور دون «السود» فاضطرت لترقية بعضالعاملات فيها وبشكل مؤقت، ولكن بعد الترقية يستمر الفيلم بعرض طرق استغلال السود بطرق شنيعة، دون أي تقدير أو تكريم حتى! أما «أوكتافيا سبنسر» التيقامت بدور «دورثيفون» فكانت صاحبة أقوى جملة بالفيلم في قولها» «علينا تعلم كل ما يمكننا تعلمه لنصنع قيمة لأنفسنا» وكانت في دورها خير مطبق لتلك الجملة، ومن الجدير بالذكر أنها لم تفكر في نفسها فقط، بل نهضت بكل أبناء جلدتها، تابعوا الفيلم لتعرفوا كيف. ، تابعوه 7.8 هو IMBD تقييم الفلم على موقع لتشاهدوا جماله، ولتعرفوا تفاصيله.. نتمنى لكم مشاهدة ممتعة. ترجمات فيلم الاسبوع 2018 نيسان 22 _ 1439 شعبان 6 الأحد شرفات 4 ࣯ ࣯ صحافة اليرموك ـ ترجمة هند خشاشنة ما هو الشيء العظيم في برنامج لايت روم ؟ باختصار، يتفوق لايت روم في معظم المناطق التي يختفي فيها برنامج فوتوشوب - ويقصر في معظم المناطق التي يتفوق فيها برنامج فوتوشوب. على هذا ا لك ، فمن ً النحو ، إذا لم يكن الفوتوشوب يبدو مناسب المحتمل أن يكون اللايت روم. لكن دعنا نستكشف المميزات التي يختلف بها. أكبر ميزة للايت روم هي أنه يوفر بيئة كاملة لإدارة وتحرير الصور. لا يمكن التقليل من التأثير الإيجابي لهذا على الإنتاجية. بالكمبيوتر ، يجب عليك DSLR ، عند توصيل ً عادة استخدام البرامج التي توفرها شركة الكاميرا لسحب Windows ا منخلال ً الصور (أو يمكنك القيام بذلكيدوي ). يمكن للايت روم التعامل مع كل ذلك من Explorer أجلك: استيراد الصور إلى أي مكان تحدده ، وتحويل تنسيقات الملفات إذا لزم الأمر. بمجرد استيراد هذه الصور تبقى بدون مساس. إذ يوفر ا يسمى «الكتالوج» ، وهو عبارة عن ملف ً اللايت روم شيئ منفصل يتتبع المكان الذي توجد فيه كل صورة. وهذا يجعل من السهل إدارة مجموعات كاملة من الصور في برنامج واحد. ولكن الأهم من ذلك ، أن الكتالوج يتتبع التغييرات التي تم إجراؤها على كل صورة. بخلاف الفوتوشوب، الذي يقوم بالفعل بتغيير البيانات داخل كل صورة تم تحريرها ، يتذكر اللايت روم ببساطة التغييرات التي قمت بها وبأي ترتيب قمت بها. بعد ذلك ، عندما تقوم بعرضصورة ، فإن التغييرات تستخدم فقط قبل عرض الصورة لك. ا ً ، لديك دائم ً والفائدة في هذا تتمحور في شقين . أولا ا ، ملف ً ا كما أتت من الكاميرا. ثاني ً الصور الأصلية تمام الكتالوج صغير جدا - نادرا ما يزيد عن بضع ميغابايت - لذا فالفضاء الوحيد الذي تحتاج إليه هو مساحة الاحتفاظ بالصور الأصلية. ا لأن برنامج اللايت روم عبارة عن بيئة كاملة تم ً ونظر تصميمها لإدارة مئات أو آلاف الصور في وقت واحد ، فإنها ل تعديلصور متعددة في الوقت نفسه. فيضربة ّ تسه صورة في وقت واحد. 100 واحدة ، يمكنك تغيير عرض وهو ما يقودنا إلى نقطتنا التالية: لايت روم هو معرض صور أكثر مما يكون محرر صور ، إنه أمر رائع لتعديل الكثير من العناصر الأساسية (التعرض ، توازن اللون خ.) ولديه بعض السعة لإجراء � الأبيض ، التباين ، إل تعديلات تفصيلية (على سبيل المثال مراوغة وحرق) ، ا من قوة الفوتوشوب. ً ولكنه لا يقترب كثير على حد سواء للمحترفين والهواة. ستفقد الكثير من المرونة والحرية التي في الفوتوشوب، لكن في المقابل ا للمصورين ً ، ستحصلعلى برنامج تم تصميمه خصيص ووضعت احتياجاتهم في عين الاعتبار. حيث يغطي لايت في المائة مما قد تحتاجه في مرحلة ما بعد ٩٥ روم المعالجة ، وهو سلس في تقديم هذه الخدمات. ن في ُ ومع ذلك ، فإن اللايت روم له عيب كبير يكم الواجهة. ليس الأمر أن الواجهة سيئة ، ولكنها مختلفة بالتأكيد ، ا. ً وعندما يتعلق الأمر بتحرير الصور ، فالأمر مختلفتمام إذ يتواجد الفوتوشوب في كل مكان بحيث يعرف معظم الناس كيفية استخدامه إلى حد ما ، ولكن لايت روم هو تجربة مختلفة تماما يمكن أن تكون ساحقة في البداية. ا لسير عمل المصور ، ولكن ً تم تحسين التنسيق فعلي ا مع ً الوصول إلى النقطة التي تشعر فيها بالراحة فعلي ا. علىهذا النحو ، فإنلايت ً هذا التخطيطقد يمثل تحدي روم لديه منحنى تعلم أكثر حدة من الفوتوشوب. يحدث ذلك فقط عندما تتغلب على هذا المنحنى المبدئي الذي ا في التألق. ً يبدأ به لايت روم حق … و الفائز هو ا ، أليس كذلك؟ ً دم ُ حسنا ، لا يوجد فائز. رأيت ذلك ق يعتمد الاختيار الذي يجب عليك اختياره على الطريقة التي تريد التطور بها في التصوير الفوتوغرافي ، ونوع سير العمل الذي تفضله ، والميزات الأكثر أهمية بالنسبة لك. هل أنتذاهب للقيام بالكثير من التلاعببالصور الثقيلة والتلاعبات الكبرى؟ هل تحتاج إلى الكثير من الوظائف الإضافية منخلال الإضافات؟ هل لديكعملية أو برنامج ا فوتوشوب هو ما تريد. ً آخر يعالج تنظيم الصور لك؟ إذ هل تحتاج إلى مساعدة في إدارة صورك؟ هل تفضل من الصور الفردية؟ ً العمل مع مجموعات من الصور بدلا أو تحتاج فقط إلى ميزات تحرير الصور الأساسية لإعادة ا لايت ً ضبط الضوء لمجموعة من الصور المختلفة؟ إذ روم هو ما تريد. * الجزء الثاني https://www.makeuseof.com/tag/ /photoshop-lightroom-one-use فوتوشوب أم لايت روم : أيهما أفضل ؟ * ملصق الفيلم Hidden Figures تعبيرية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك ـ أسماء الحصري «لعبة السياسة» والتي إلى الآن تعتبر من أكثر الأمور غرابة فهي اللعبة الوحيدة في هذا العالم التي ليس لها قواعد ولا أية خطوات واضحة على الإطلاق . رها ومتى وأين ؟؟ ّ سي ُ كيف تسير ومن الذي ي لا ندري ولعلنا نعرف مسارها وما آلت إليه عما نرقبه من تأثيراتها على الدول بشكلعام وعلى المجتمع بشكل خاصفما نحن إلاشخصيحملمنظاره ويراقبمن بعيد. هذه المقدمة وما تحمله من غموض يفوق غموض السياسة ذاتها ما هي إلا مفتاح لنرى مدى تأثير السياسة والأمن والاستقرار ليس على الدولة وأركانها بل على شيء بعيد كل البعد ألا وهو الفن والأغنية العربية . تعددت في الآونة الأخيرة الأغنيات والطربيات إلى حد ما وأصبحت هناك الملايين من الأغاني التي تنتج ع وليس بسيء هذا التطور وتضخيم ّ والألحان التي توز الإنتاج العربي لمثل هذا الفن . ولكن السؤال هنا لماذا لا يوجد تقديس واستمرارية ؟ ً لأنغام الأغنية المنتجة حاليا دعونا نتسلسل في مراحل الأغنية العربية الآنية .. ن ّ تبدأ العملية بكتابة الكلمات التي تقرأ على الملح الذي بدوره يختار لحنا مناسبا لها؛ يلي ذلك الاتفاق على اللحن والتوزيع ليتم عرضها في السوق الفني بعد أن تلاقيصدىمن قبل الجمهور وعندها تكملهذه العملية بتصويرها مع فيديو كليب فيتم إنتاجها وتنتشر وتشتهر شهرا واحدا فقط ومن ثم إلى الأرشيف . فغالبية هذه الأغاني تطبخ بسرعة على نار حارقة مما يفقدها اللون والطعم والرائحة الزكية التي أصبحنا نتوق إليها . ولو تعمقنا في أسباب تحول الأغنية العربية إلى هذه البساطة والسذاجة بها وبإنتاجها لوجدنا أن هناك أسبابا كثيرة وارتباطات لا يتصورها العقل . فأغنية الستينيات والسبعينيات والثمانينيات كانت في أوج ازدهارها وجمالها كان لها وقع على كل من يستمع إلى الفضول الذي يودي بنا ً إلى ألحانها وأنغامها وصولا نها وعازف أنغامها . ّ لمعرفة ملح حتى لو تطرقنا إلى عاطفة الحب مع الأغاني القديمة وبعيدة عما نشعر به الآن لأنها كانت ً فهي مختلفة تماما مزيجا من عراقة الكلمة واللحن والتعبيرات التي تضفي على الروح متعة ونشوة، كما هي الحال في غناء أم كلثوم وليلىمراد واسمهان وعبد الوهاب وفريد الأطرش، ووديع إلى الأغنية العاطفية ً الصافي وناظم الغزالي وصولا الإبداعية عند فيروز ونجاة الصغيرة وفايزة أحمد وشادية، وآخرون من عملاقات وعمالقة الفن القديم والجميل. ولربما كانتروعة الأغنية القديمة، أنها ليست استجابة شرطية لنزعات التسلية والترفيه والإغراء العابر، وليست صناعة هندسية إلكترونية، تستحدث الطرب بالحركات الغرائزية، بل إنها كانت تستحدث الطرب بالتكرار والتماثل والانسجام. هناك فرق واضح لا يمكن التغاضي عنه فاختلافات شاسعة كما البعد بين السماء والأرضفي اللحن والكلمات لمدة الأغنية وما تتضمنه من ً والعزف والمغنى وصولا عما ً مقاطع ففي كل مقطع لحن ومقام مختلف تماما يسبقه ومع كل مقطع رحلة جديدة تأخذ المستمع لها ومشاعر تتغير مع كل لحن يعزف ومع كل دقة من العود الأصيل تولد حكاية جديدة وسيناريو يكتب في مخيلة كل سامع . استقرار وأمن الدول العربية لم يؤثر ّ الأمر الذي مس فقط على الاقتصاد والعلاقات الدبلوماسية والقوانين والأحكام، وإنما امتدت آثاره إلى الفن العربي وقيمته ومكانته بنحو عام والأغنية العربية الأصيلة على نحو خاص . الآن وصلنا إلى رابط بين الاستقرار الأمني لأية دولة عربية وبين الاستقرار الفني ، فمتى كانت الدولة تتمتع بالأمن الاقتصادي والسياسي لها ولمواطنيها وجدنا في زاوية الفن استقرارا للأغنية واستمراريتها . فالمجتمع يزدهر بعلمه وبفنه وهناك علاقة وطيدة بين الاثنين لا يمكن محوها ، فالسلام والأمان والازدهار والتطور على جميع الأصعدة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والفنية أربع ركائز نجدها إن وجد ما يسمى بالاستقرار . لت ّ د ُ انقلابات شهدها الوسط العربي والفني وحكام ب و شعوب تفرقت فلا حسرة على ذلك من ذاك. وعليه كان تغير الأغنية العربية ليس بالتغير العظيم في ظل تحولات وانكسارات الشعوب وإن عاد حال بلادنا كما كان فبشرى بعودة فننا وأغنيتنا الأصيلة. فقر يضرب الغناء العربي .. وطرح دون تصنيف أو معايير ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – لميس كديان ة بمراحل عديدة وواجهت الكثير ّ مرت الدراما الأردني من التحديات في سبيل بقاءها واستمرارها وإيصال ثقافتها وأفكارها للناس في مختلف أنحاء العربي، فما أو تراجع ؟ وما الذي ٍ في تقدم َ هو حالها الآن ؟ وهل هي ينتظرها ؟ مع ٍ ي أحمد مرعي في لقاء �� يصف الممثل الأردن ة بقوله «تقدمت ّ صحافة اليرموك حال الدراما الأردني ا في الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن ً عربي ا إبان حرب الخليج ً ا واضح ً الماضي إلا أنها شهدت تراجع ة ّ الأعمال الأردني ِ عن شراء ّ إذ امتنع السوق الخليجي ة». ّ للظروف السياسي ً نتيجة رى، أضاف «الأعمال الموجودة – � خ ُ أ ٍ ة ّ ومن ناحي ا- لا ترقى بالدراما ولا بالمشاهد ،فهناك إنتاج ً حالي عد للاستهلاك فقط كما أنه يسيء ُ ضعيف وخجول، وي للدراما». ولخصالمشاكلالتيتعانيمنهابعدموجودشركات لانخفاض الأجور ِ خاصة منافسة لبعضها، بالإضافة ا «أصبح مشاهير السوشال ً والإنتاج الهزيل، منوه دة أهم من ّ وجي ٍ سيئة ٍ ميديا بما يقدمونه من أعمال الدراما، من حيث الشهرة والمعرفة لدى المشاهد». ة على المسلسلات ّ ردني ُ بب تركيز الدراما الأ َ وعن س بضاعته؛ ُ بيع َ و ُ ة، قال«كلما يهتنم به التاجره ّ البدوي وحسب، إلا أنها لا تتقدم ٍ لذا تتم معاملتها كسلعة إلى ً ة إضافة ّ ة للأعمال البدوي ّ التقليدي ِ بسبب الكتابة ه يتم استبدال َّ ذاتها من الممثلين، كما أن ِ تكرار الوجوه ا». ً أجر َ أقل ٍ ا بدل جهده بممثل ً ا مناسب ً الذي يطلب رقم ر هذه الحال والتقدم إذا ّ ة تغي ّ ا إلى إمكاني ً مشير اهتمام من الدولة، فهناك استهتار بجهود َ كان هناك الدوبلاج مقارنة ً الأجور وخاصة ِ الممثلين من ناحية ة على حد وصفه . ّ بالبلاد العربي ة التي تعرض ّ ة الأردني ّ الأعمال الدرامي َ وتناول برمضان بقوله «عمل واحد أو اثنين لا يكفيان للقول بأن هناك دراما، هي لم تحضر لكي تثبت نفسها؛ فكل الطاقات الأردنية من أهم الفنانين والمخرجينفيمصر ا وجود خلل في ً ا «من الواضح محلي ً والخليج»، متهكم الإنتاج والإهمال المؤسسي وإلا لما نجح المخرجون والممثلون الأردنيون في الخارج». 3 وتناول الحديث عن الدوبلاج بقوله «هناك فقط على الأقل، وبعضها 10 (استوديوهات) تعمل من أصل دنانير 5 يعرض عمله على ممثلي الدوبلاج بمبلغ للحلقة، فأصبحت الدراما أكثر سوءا مما كانت عليه». ً متسائال ّ وتطرق للحديث عن دور المسرح الأردني «أين المسرح اليومي ؟ أين العروض للمواطن في مسارح المملكة، أين المسارح أصلا؟ هناك ربيع شهاب وموسى حجازين لكن أين البدائل؟» شعر ُ و تابع «المسرح بخشبته وليس بظروفه، ي الفنان بأنه في بيته ينفس له عن كل مشاعره، آخر ة من تأليفي وإخراجي ومشاركتي ّ قدمت مسرحي ٍ مرة تحمل عنوان (فتافيت 2013 بها في عام ِ بالتمثيل الربيع العربي)، تم عرضها كمسلسل على قناة رؤيا، ا، فرغم أن المشاهدين لا يعرفون ً وكان ناجحا جماهيري حقيقة وضع الدراما إلا أنها بادرة إذا قدمت شيئا يليق بالمشاهد سوف تنجح وتتابع». مرعي : الأعمال الحالية لا ترقى بالدراما ولا بالمشاهد

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=