صحافة اليرموك

2019 آذار 17 _ 1440 رجب 10 الأحد شرفات 4 ترجمات ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - ترجمة دانا الشراري تشير الأخبار العاجلة إلى الأحداث التي يتم تطويرها إلى الأحداث ً ا أو الأحداث«العاجلة»، كما تشير عادة ً حالي غير المتوقعة مثل حادث تحطم طائرة أو حريق في مبنى. كيفية تغطية الأخبار العاجلة: إن كنت تغطي قصة إخبارية عاجلة - إطلاق نار، أو حريق، أو إعصار، ويمكن أن يكون أي شيء غير ذلك، فحتما هناك الكثير من الوسائل الإعلامية تغطي الشيء نفسه، لذلك هناك منافسة شرسة للحصول . ولكن مع الأخذ بعين الاعتبار الحصول ً على القصة أولا على الحقيقة الكامنة وراء القصة. المشكلة أن القصصالإخبارية العاجلةهيفوضوية ومربكة للتغطية، وفي كثير من الأحيان، تكون وسائل الإعلام في عجلة من أمرها لتغطية الأحداث التي قد يتبين فيما بعد أنها خاطئة. ، أصيبت 2011 يناير 8 على سبيل المثال ، في النائب جابرييل جيفوردز بجروح خطيرة في إطلاق نار جماعي في توسكون، أريز، وقد أفادت بعض وسائل »NPR« الإعلام الأكثر شعبية في البلاد، بما في ذلك »، أن جيفوردز قد The NewYork Times« » و CNN« و ن فيما بعد أنه خبر خاطئ. ّ ماتت، ولكن تبي وفي العصر الرقمي، تنتشر المعلومات الخاطئة بسرعة، إذ قد ينشر المراسلون تحديثات خاطئة حول خبر معين على تويتر أو وسائل التواصل الاجتماعي؛ » رسالة تنبيه NPR« فمثلا في قصة جيفوردز، أرسلت عبر البريد الإلكتروني تفيد أن عضو الكونغرس قد » بالشيء نفسه إلى الملايين NPR« ماتت، وغرد محرر من متابعي تويتر. الكتابة في الموعد النهائي: ما يكون للقصص ً في عصر الصحافة الرقمية، غالبا الإخبارية العاجلة مواعيد نهائية وفورية، حيث يهرع المراسلون لنشر الأخبار على الإنترنت. فيما يلي بعض النصائح لكتابة الأخبار العاجلة في الموعد النهائي: -تأكيد روايات شهود عيان من السلطات. إنهم 1 دراماتيكيون ويصنعون نسخة مقنعة، ولكن في الفوضى التي يستتبع فيها شيء مثل إطلاق النار، لا ا الاعتماد على المارة المذعورين فيمعرفة ً يمكن دائم الحقيقة. في حادثة جيفوردز، وصف أحد شهود عيان رؤية عضو الكونجرس «راكدة في الزاوية مع جرح رصاصة بالدماء» للوهلة ً واضح في رأسها، وكان وجهها مليئا الأولى، يبدو هذا وكأنه وصف لشخص قد مات ولكن في هذه الحالة، لحسن الحظ، لم يكن. -لا تسرق من وسائل الإعلام الأخرى. عندما أفادت 2 «أنجيفوردز قد ماتت، أبلغت المنظمات الأخرى NPR« ا بعمل تقاريرك الخاصة. ً الخبر ذاته لذلك قم دائم ا بجروح ً ا مصاب ً إذا رأيت شخص ً -لا تفترض أبدا 3 خطيرة، فمن السهل أن تفترض أنه قد مات. لكن ا قانون ً بالنسبة للمراسلين، فإن الافتراضات تتبع دائم مورفي الذي يقول: في المرة التي تفترض فيها أنك ا ما، ستكون تلك المرة التي يكون فيها ً تعرف شيئ ا. ً الافتراض خاطئ -ابتعد عن التخمين، المواطنون العاديون يبالغون 4 عادة بنقل الأخبار ولكن الصحفيين لا يفعلون ذلك، لأننا نتحمل مسؤولية أكبر، وهي إبلاغ الحقيقة. إذا أراد المراسل الحصول على معلومات حول قصة تلك التي لم يشهدها بشكل مباشر، ً مثيرة، خاصة يجب أن يأخذ المعلومات من مصادرها، لكنها قد تكون »NPR« خاطئة أحيانا، وفي الواقع، هذا ما حصل مع عندما اعتمدت في حصولها على المعلومات حول حادثة جيفوردز من المصادر. المقال الأصلي: ما هي قصة الأخبار العاجلة؟ تعبيرية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- لين الخياط بنى عليها ُ م الركائز التي ت � تعد القيم من أه المجتمعات، وتقام عليها الأمم، وتتعلق القيم بالأخلاق والمبادئ، وهي معايير عامة وضابطة للسلوك البشري الصحيح، والقيم الاجتماعية هي الصفات المحببة والمرغوب فيها لدى الأفراد؛ إذ أن الأسرة تشكل الحجر رة صلح � اس في المجتمع ومتى ما صلحت الأس � الأس المجتمع. قالت أستاذة التربية في جامعة اليرموك الدكتورة منيرة الشرمان إن الأسرة هي المؤسسة التربوية الأولى المسؤولة عن تنشئة الأفراد وتعزيز القيم الاجتماعية، إذ أن لها دورا في مساعدة الأبناء في اتخاذ القرار، وتعليم نشر ثقافة حب الآخرين، وكيفية حل المشاكل بين الأفراد. وأضافت الشرمان لـ صحافة اليرموك هذا يكون ار المتطرفة وعن � ك � ن الأف � بتربيتهم بالابتعاد ع خصوصيات الآخرين وعن التشهير بالآخرين، والابتعاد عن العلاقات المشبوهة والتقليد الأعمى، وتحذيرهم من الكذب والإشاعات، وحثهم على الدراسة والتحصيل الأكاديمي،وتوعيتهموسردالقصصالدينيةوالتاريخية التي تعزز قيمهم الدينية والثقافية. وتابعت أن للمؤسسات التعليمية دورا في غرس دوة للطلاب، �� ي) ق � رب � م � القيم، إذ يكون القائد (ال الق الحميدة، وبربط المنهاج � بأن يحثهم على الأخ بالممارسات السلوكية والأخلاقية، وبتفعيل الثواب والعقاب بالإضافة إلى دور الإرشاد التربوي والأنشطة التربوية المنهجية واللامنهجية، وزيادة التعاون بين البيت والمؤسسة التعليمية وأكدت أهمية القيم الاجتماعية للفرد والتي تزيد من ثقته بنفسه، كما تعمل على زيادة الوعي، وتمكنه من بالمجتمع؛ ً ا مقبوال ً التعامل مع الآخرين، وأن يصبح فرد ادة الانسجام � أما أهميته للمجتمع فيعمل على زي راد، وتسود �� والتعاون والتفاعل والتشارك بين الأف الفضيلة والأخلاق الحسنة، ويصبح المجتمع قادرا على حل المشكلات، وتفهم الاحتياجات المحلية والعالمية وأشارت إلى أن التخلي عن القيم الاجتماعية لمعظم الشباب كان منتشرا أكثر عند الذكور، والآن وفي ظل الانحرافات أصبح ذلك متساويا بين الإناث والذكور؛ مبينة أن أسباب التخلي عن القيم الاجتماعية يعود إلى تخلي الأهل عن تربية أبنائهم والاعتماد على المؤسسات التعليمية فقط، والابتعاد عن الدين والخلق، ورفقة السوء، ووسائل الإعلام الهابطة، وغياب القدوة الحسنة. الشرمان: الأسرة هي المؤسسة التربوية الأولى في تعزيز القيم الاجتماعية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – ارام المصري عتبر طفل التربية الخاصة ذاك الطفل الذي ُ ي لا يستطيع القيام ببعض الأنشطة، ولا يستطيع اكتساب المهاراتو الخبراتبالأساليب المتاحة للطفل السليم، والسؤال المهمهنا؛ كيفيمكن أن نجعلمنه طفلا سليما بعد عمر معين يقوم بالأنشطة و المهام و يعتمد على ذاته في تسيير شؤون حياته ولا نساهم بجعله عالة على أهله و مجتمعه؟ تقول المرشدة التربوية سهى السلعوس إن من أبرز الطرق و الأساليب للتعامل مع طفل التربية الخاصة؛ تدريبه على التواصل مع الآخرين من خلال ذات الإيجابي و � مهارة الشعور بالرضا و حديث ال تعزيز ثقته بنفسه وبقدراته ورفع دافعيته للتعلم و التحصيل وأهميته للمستقبل. وتضيف معلمة التربية الخاصة عبير المصري أن من أبرز الطرق أيضا هي دمجهم مع الأطفال السليمين، رغم أنه ليست كل الحالات قابلة للدمج فالدرجة تكون من بسيطة إلى متوسطة و يتم دمجهم إذا كان الطفل قابلا للتعلم وليست لديه سلوكيات مؤذية . وتضيف أما إذا كان لديه سلوكيات مؤذية فلا يتم )shadow teacher( قبوله إلا بوجود معلمخاصمعه ليقوم بضبط حركته داخل الصف حتى لا يشكل عبئا على زملائه أو على معلمة الصف . وترى المصري أن عملية الدمج تتم بالتنسيق مع المدرسة و تهيئة المعلمات و الطلبة و تنمية مهارة تكوين الصداقات لدى الطفل. وتتابع من الناحية الأكاديمية يتم التعامل مع طفل التربية الخاصة من خلال تدريب فردي يتم فيه استخدام الوسائل المحسوسة في غرفة المصادر مع معلمة مختصة تقوم بوضع خطة تعليمية فردية تعتمد على العمر العقلي للطفل و ليس الزمني. وأضافت المصري أن التفاعل بين طفل التربية الخاصة و الطفل السليم لا يحدث بشكل كبير بسبب عدم وجود آليه للتواصل بينهما فيكون دور المعلمة هنا هو توجيه الطفل للمشاركة معهم وإيجاد أبسط الطرق و الأساليب لزيادة التفاعل بينهم و من أبرز المشاكل التي تواجه معلمة التربية الخاصة، بحسب ما ترى المصري؛ هي رفض بعض أهالي الطلبة وضع أطفالهم داخل غرف المصادر و بعضهم يرفض وجود هذه الحالات لدى طفله. مختصون يدعون لدمج «أطفال التربية الخاصة» مع أقرانهم السليمين للمساهمة في علاجهم ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – براءة بني سلامة هنا في إحدى قرى إربد, يختبئ بيت تفوح من جدرانه رائحة الإبداع, صور آسرة بإتقانها, و ألوان الطبيعة تنقلك إلى عالم آخر, تلجأ إليها بلا وعي, متمنيا لو أنك تسكن هنا طوال الحياة . إنه منزل المصور أحمد حسين ذيابات, ذلك الرجل الذي اتخد من موهبته طريقا للتألق والنجاح, واشترى لنفسه كاميرا تصوير ليصل الحب بجمال الطبيعة, ويأخذنا بدوامة جمالية بدايتها ونهايتها رائعة كبدايات الحب. هواية منذ الصغر فنان يصور الكون من زوايا يطمح بها أن يشاهدها الجميع كما يراها هو, ساعدته في ذلك طبيعة منطقة لواء الكورة التي يسكن بها, طمح إلى لفت انتباه السائح الأردني والأجنبي منذ الصغر, وكانت ٍ إلى السياحة الطبيعية, بدأ التصوير كهاو , وتدرج في 1983 أولى كاميراته عبارة عن كاميرا فيلمية عام التصوير إلى أن امتلك أحدث الكاميرات الفتوغرافية. ل أوقات فراغه ّ ر ج ّ الذيابات رجل طموح محب للجمال سخ في توثيق إبداعات الخالق بالعديد من الصور الاحترافية, قرر عاما , ثم أكمل دراسة 16 أن يهوي في عالم الفتوغراف بعمر الثانوية العامة وتفرغ لشغفه بشكل أكبر . ولكن مطالب الحياة تضطره للعمل لتكوين بيت وأسرة فعمل في قسم العلاقات العامة في مستشفى الأميرة راية الحكومي, ازات �� ات العطل والإج �� الل أوق � ا خ � ره ّ و � ارس هوايته وط �� وم المستحقة له . داعمون كثر كان ذيابات الفتى المدلل في العائلة رغم صعوبة الظروف, تلقى الدعم المعنوي بشكل كبير من أهله وبخاصة من أخيه المرحوم محمد ذيابات الذي كان موظفا لدى أمانة عمان الكبرى؛ حيث أخذ مجموعة من الصور وجعلها خلفية لأجهزة الحاسوب في الأمانة . وبعد زواجه لم تقف زوجته عفاف الشرمان في وجه إبداعه وتحملت فترات غيابه عن المنزل وكانت الداعم له بشكل كبير, وأصبح همها الوحيد أن تدعم زوجها ليحقق أهدافه. جوائز عديدة شارك في عدة مسابقات محلية ودولية محكمة من لجنات مختصة ,وجميعها حصل فيها على الجائزة الأولى, منها مسابقة «الطبيعة والنحل» التي حصل فيها على الجائزة الأولى لعامين متتاليين, ومسابقة من تنظيم الجالية الأردنية في المملكة السعودية و حصل فيها على المركز الأول . شارك فيعدة معارض, منها ما كانتشخصية ومنها ما كانت معارضفي الأماكن الشعبية, وعدة معارضفي العاصمة عمان, ومنها خارج المملكة، وهو بصدد عملعدة معارضعلىمستوى أكبر تحت رعاية الجمعية الأردنية للتصوير . بعيدا عن المعارض المتعارف عليها, قام ذيابات بعمل عرض تقديمي لصوره في عدة أماكن كجامعة جدارا- عجلون و بعض القرى في المناسبات كقرية بيت رأس و قرية سموع. الغريب في الموضوع أن ما حققه من إنجازات وجوائز وتقدم كان بمجهود شخصي, إذ لم يتلق ذيابات أي دورة ولا أي درس متعلق بالتصوير , وأصبح يعطي دروسا تطبيقية عملية لبعض الراغبين في التصوير. الصورة رسالة ماذا يعني لك التصوير ؟ ... سؤال عجز لسان ذياباتعن إيجاد إجابة له, فلن يوفيه حقه إذا اكتفى بكلمة «شغف» بإجابته, بل تعدى هذا الحد بالنسبة له فأصبح التصوير جزءا من حياته ؛ حيث إن الكاميرا لا تفارقه في أي مكان يذهب إليه. ويرى أن الصورة تحمل الرسالة الأهم من وجهة نظره، وإن كانتكلصوره يصورها لتعبر عن رسالة فيعقله يريد إرسالها للناس, إلا أن الصورة التي تحمل الرسالة الأهم من وجهة نظره هي عبارة عن صورة لشجرة زيتون روماني ضخمة أطلق عليها اسم «جذورنا و الوطن» تعبيرا عن حب الوطن لدى أفراد الشعب الأردني فهم متجذرون في الوطن كما تتجذر الشجرة في أعماق الأرض. طموح حتى الرمق الأخير لا يخشى أحمد من الغد، فهو واثق الخطى، و يعتبر أحد مقومات النجاح هو تجاهل انتقادات الآخرين غير البناءة  و مراقبتهم لخطاه المتثاقلة في المجال الذي يبدع به، و هو لم أنه يصور ليحقق غاية محددة بقدر ما يشعر أنه ً يشعر يوما يصور لعشقه لذلك الفن و تجذره في أعماقه منذ نعومة أظفاره . ه و يمنعه من � ؤرق � ي المستقبل ي � فالتفكير الكثير ف الاستمتاع بصوره وإبداعاته ، و قد يقلل من مدى إنجازه، إلا أنه يخطط لهدف وحيد وهو لفت نظر السائح إلى الطبيعة بكافة أشكالها, ونجح في ذلك من خلال إقبال السياح من الأردن وخارجها إلى المناطق التي يصورها, ملاحظا ذلك عن طريق تواصلهم معه بمختلف الطرق سائلين عن طرق الوصول إلى تلك الأماكن. هواية أخرى وكأن حياة ذيابات مربوطة بالطبيعة من كل النواحي ؛ فهوايته الأولى هي تصويرها, وأما عن هوايته الثانية فهي الاعتناء بها وتطوير زراعتها , فهو يزرع الأشجار ويعتني بها بنفسه في مزرعته ويعود مرة أخرى لتصويرها. احترف التصوير الفوتوغرافي دون أي دورة تدريبية ق الطبيعة بعين ساحرة ّ أحمد الذيابات..مصور يوث المصور أحمد ذيابات ࣯ ࣯ صحافة اليرموك ـ عبد الرحمن زين العابدين ر أخصائي أمراض الدماغ والأعصاب ّ حذ للأطفال الدكتور عادل الزعبي من استخدام سنوات للهواتف 6 الأطفال ممن هم دون الذكيةلمالهمنتأثيراتسلبيةعلىسلوكيات الطفل يتمثل أبرزها بالإصابة بمرض التوحد والانعزال وفرط في الحركة وتأخر في النطق وتأثير مباشر على الشبكية. اف لـ صحافة اليرموك أن الطفل �� وأض باستخدامه الخليوي يفقد التركيز ويتشتت ذهنه ويكسب ردود فعلسلبية وما سيشاهده ويتلقاه سيؤثر عليه طوال حياته. وأكد الزعبي على ما للهاتف من تأثيرات ادة في �� دوث زي �� اغ وح � دم � خطيرة على ال الشحنات الكهربائية فيه نتيجة الإشعاعات التي تبث من الأجهزة الإلكترونية والتي تؤدي إلى مرض الصرع. وتابع أنه ونظرا لشدة تعلق الطفل بالهاتف يؤدي هذا إلى التبول اللاإرادي الليلي، مضيفا أنه وأثناء تصفح الطفل للهاتف قد يتطرق إلى مشاهدة مقاطع بعدة لغات مما يؤدي إلى تداخل اللغات عنده. وقال إن الكثير من الأهالي أصبحوا من أجل الارتياح من حركة الطفل وضجيجه يقدمون ا من أجل أن يلهو ويلعب ً له رفيق السوء مجان به وبالتالي يصبح الهاتف والتلفاز بمثابة الوالدين ومصدر التعليم بالنسبة للطفل . ووجه الزعبي نصائح للأهل بعدم تسليم الطفل رفيق السوء «الهاتف» لما يحمله من سموم ودعا إلى ضرورة استغلال الطفل حتى سنوات بأفضل تربية لأنها مرحلة إعداد 6 الطفل وتنميته. ومن جهة أخرى، أشار الزعبي إلى فائدة الرجوع إلى العادات القديمة في تربية الطفل ا أن الطفل يجب ً وبناء الأخلاق الكريمة مضيف ل عن طريق المخالطة � أن يتعلم من الأه واللعب ليتم تنمية قدراته وتعزيز عامل الذكاء لديه. استخدام الأطفال للهواتف الخليوية قد يصيبهم بـ «الصرع» تعبيرية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=