صحافة اليرموك

2019 آذار 31 _ 1440 رجب 24 الأحد الجامعة 2 ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – حلا ابو الذيب يقال بأن القطار يمضي ولا ينتظر أحدا، إلا أن «ريم الخاروف» قادت هذا القطار وغيرت مجراه على غير العادة وجعلته يتوقف في محطات أرادتها لتخضع لتجارب جديدة تترك بصمة بها أينما أرادت ليسير بعد ذلك بالاتجاه الذي ترضاه نفسها نجاحا وتميزا. سارت صحافة اليرموك هذا العدد نحو محطة اختارتها الخاروف للتوقف عندها لتكون بمثابة « استراحة المحارب الباحث» ، للحديث عن المحطات التي وقفت عندها. عينت الدكتورة ريم الخاروف في جامعة اليرموك كمحاضر متفرغ ومن ثم أستاذ مساعد 2011 عام في قسم الجغرافيا ثم تم ترقيتها إلى رتبة استاذ مشارك، وتولت رئاسة قسم الجغرافيا لمدة عامين والآن عادت لمكانها الطبيعي كباحثة و عضو هيئة تدريس. ة البكالوريوس من � حصلت الخاروف على درج الجامعة الأردنية بتخصص الجغرافيا - فرع الاقتصاد ثم التحقت ببرنامج الدراسات العليا عام 1991 عام وتخرجت بتقدير امتياز والأولى على القسم، 1993 وعملت رسالة دكتوراه بموضوع استعمالات الأرض ونظم المعلومات الجغرافية وبعد ذلك عملت بوست دكتوراه في فرنسا فيما يتعلق بالإدارة والتخطيط الإستراتيجي. ة تخصص الجغرافيا � وبينت أنها اختارت دراس كونه الأقرب للتخصصات العلمية كونها درست الفرع العلميفي الثانوية العامة، وهنا تقول أنها اتجهتفي اختيار المواد غير الإجبارية للمواد ذات الطابع العلمي. وتضيف أنه بعدحصولهاعلىشهادةالبكالوريوس عملت في مدارس القطاع الخاص لمدة أربع سنوات ثم التحقت في مدارس وزارة التربية والتعليم لمدة عامين وبعد ذلك انتقلت للعمل في مركز الوزارة كأحد أعضاء قسم البحث التربوي في مديرية البحوث ودراسات التطوير التربوي. وأضافت أنها عملت لمدة أربع سنوات على العديد من البحوثوالدراساتفيوزارة التربية والتعليم التي شكلت القرار لدى الوزراء المتعاقبين، ثم انتقلت للعمل في إدارة التخطيط التربوي وكانت رئيس قسم الخريطة المدرسية (نظم المعلومات الجغرافية في التخطيط المدرسي). لدعم ً وتابعت الخاروف بعد ذلك أصبحت مديرا القرار في وزارة التربية والتعليم. ثم تولت منصب مديرة المكتب الفني لوزير التربية والتعليم حيث كانت المسؤولة عنكافة الأعمال الفنية من اتفاقيات وقرارات تربوية معتمدة على بيانات للوزير وكانت رئيسفريق التخطيط الإستراتيجي والسياسات ً أيضا في الوزارة ثم عملت كمسؤول عن مشاريع قطاع التربية والتعليموالثقافة والشبابفيوزارة التخطيط والمشاريع الممولة والمنح ومراقبة خطط الجامعات والتعليم العالي. كما وعملت مع العديد من المنظمات الدولية منها كمستشار في منظمة الإنماء الأمريكية، ومستشارا داخليا في وزارة التربية والتعليم لمتابعة مواضيع تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة. وبينت الخاروف أن عملها في مركز وزارتي التربية والتعليم و التخطيطشكل نقلة نوعية لها علىصعيد الصبغة المهنية، كما أن دراستها في فرنسا شكلت الكثير من جوانب شخصيتها على صعيد الصبغة الأكاديمية التي بذرت ثمارها في طريقة تدريسها وتعاملها مع الطلبة في الجامعة والبحث عن مصادر جديدة للمعرفة. وأشارت الخاروف إلى أن عملها في وزارة التخطيط من أكثر الأعمال التي تعتز وتفتخر بها بسبب إطلاعها على مشاريع الجامعات و قطاع التعليم العام والتعليم ً العالي ووزارة الشباب ووزارة الصحة، حيث كانت جزءا من هذه المشاريع التي تعمل على تطوير البلاد. وتقول الخاروف أن «اليرموك» هي الأم والدار والمحطة والوعاء الذي يحتضن جميع من فيها، ودعت جميع من فيها من إداريين وأساتذة وطلبة لأن تكون رؤيتهم إلى الجامعة تهدف للتطوير والتحسين. وأكدت الخاروف أن الجامعة تحتل مكانة رفيعة تركيزنا جميعا على المنافسة ّ لكن يجب أن ينصب بالسعي نحو ذلك، من خلال وضع ً وعالميا ً محليا داف وغايات للوصول إليها وعمل مقارنات مع � أه الجامعات الأخرى لمعرفة مكامن القوة والتركيز على نقاط الضعف لديها ووضع خطط علاجية لحلها سواء في البحث أو تطوير البنية التحتية أو المناهج أو الأساليب أو طريقة انتقاء الطلبة والأساتذة للسمو في مكانتها. د. ريم الخاروف : «اليرموك» الأم التي تحتضن الجميع وجه جامعي ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - حسن الرحمون الدكتور زهير الطاهات إن الإذاعة FM قال مدير إذاعة يرموك لتأهيل الطلبة وتدريبهم على العمل الإذاعي ً ومصنعا ً تمثل مختبرا الأكاديمي بكافة أشكاله، فالإذاعة تعتبر فرصة ثمينة للطلبة لتطبيق كل ما يتعلمونه من أساتذتهم من قيم وقواعد وأسس ومبادئ بشكل عملي. اف الطاهات لـ صحافة اليرموك أن الهدف الأساسي الذي � واض هو تدريب الطلبة و رفد السوق FM تأسست من أجله إذاعة يرموك المحلي والعربي بطلبة مؤهلين لديهم الإمكانيات والمهارات العالية، إضافة إلى نقل صوت جامعة اليرموك العلمي بشكل أكاديمي ونقل رؤيتها وأهدافها إلى المجتمع المحلي والعالمي. بتدريبه على كيفية ً وتابع يمر الطالب بكثير من المراحل ابتداء داخل الجامعة ً أو مراسلا ً التعامل مع المصادر عندما يكون مندوبا أو خارجها، إضافة إلى التدرب على الإدارة وإعداد الأخبار والبرامج، راج والمونتاج وهندسة الصوت، مؤكدا أن الطالب يخرج من � والإخ بمعارفشاملة ولديه الخبرة الكافية للعمل فيشتى FM إذاعة يرموك مجالات العمل الإذاعي. تجاه خدمة FM وأكد الطاهات الدور الذي تقوم به إذاعة يرموك المجتمع المحلي من خلال ما تقدمه من برامج اجتماعية وسياسة ل إيجاد � وت المواطنين ومشاكلهم للمسؤولين من أج � تنقل ص المشكلات المتعلقة ً الحلول المناسبة المتعلقة بمحافظة إربد وأحيانا رى، إضافة إلى برامج تستهدف قطاعي المرأة � بالمحافظات الأخ والطفل، والقطاع الصناعي والتجاري، وبرامج تستهدف الفئة الأهم وهي فئة الشباب من رياضية وتكنولوجية المعلومات وكيفية الحماية من القرصنة الإلكترونية، وبرامج بيئية وصحية، فالإذاعة تستقطب الخبراء والمختصين من كافة المجالات التي تهم المواطن. ولفت إلى أن الإنترنت ساهم بشكل أساسي بأن يصل صوت إلى كل مكان في العالم من خلال النسخة الرقمية FM إذاعة يرموك وصورة ً الإلكترونية إذ يستطيع أي شخصمتابعتنا من أي مكان صوتا عبر الموقع الرسمي لجامعة اليرموك، مما جعل خطابنا يتعدى المستوى المحلي ويصل للعالمية، أما البث الإذاعي فإنه يغطي من منطقة الأغوار وحتى رويشد ولكن التضاريستعيق وصوله إلى عمان. وعما يميز الدورة البرامجية الحالية للإذاعة عن الدورة السابقة، من طلبة كلية ً طالبا ١٤٠ قال الطاهات إن كادر الإذاعة يضم حوالي غالبيتهم العظمى من طلبة قسم الإذاعة والتلفزيون ً الإعلام عموما بشكل خاص، هذا العدد الكبير ساهم في زيادة عدد البرامج والتي أصبحت تشمل جميع القطاعات وتستهدف جميع الفئات، ومما ساهم في ازدياد عدد الطلبة الملحوظ هو وفرة القاعات والمكاتب والتقنيات الفنية، إضافة إلى التدريب والمتابعة من قبل إدارة الإذاعة،ولا ننسى عامل التدريب والتنسيق مع اليونسكو والاتحاد الأوروبي والذي كان له أثر كبير في ذلك. ، أشار الطاهات إلى أن FM وعن سقف الحرية في إذاعة يرموك سقفنا عال والحرية لدينا متوازنة تخضع لضوابط لا قيود، حرية مسؤولة، ليست مقيدة، منضبطة ضمن إطار المسؤولية الاجتماعية، ولا نسمح أن تكون رسالتنا هابطة فهي بعيدة كل البعد عن الغوغائية على المصادر المجهولة، ولا يمكن أن تبث ً والعشوائية، ولا نعتمد أبدا من إذاعتنا الإشاعات المغرضة، فرسالتنا رسالة رصينة تتسم بالدقة والموضوعية والحيادية والمهنية العلمية، مؤكدا أن الحرية الإعلامية لا تقاس فقط على الجانب السياسي حسبما يظن أغلب المواطنين بل إنها تقاس على كافة الجوانب. تتميز عن غيرها من الإذاعات FM واعتبر الطاهات إذاعة يرموك ولا تضاهيها إذاعة أخرى على مستوى المملكة، إذ تتميز عنها بعدم وجود «الدخلاء على المهنة»، فإدارة الإذاعة وطلبتها متخصصون في العمل الإذاعي فجميعهم طلبة إعلام تم تدريبهم على كيفية التعامل مع النص الإعلامي والرسالة الإعلامية بشكل أكاديمي. ونوه إلى أن كليات وأقسام الإعلام في أغلب الجامعات على مستوى ة، مشيدا بتميز كلية الإعلام في � ما يكون لديها إذاع ً ادرا � العالم ن اليرموك بوجود جريدة صحافة اليرموك واستوديوهات تلفزيونية مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات والإمكانيات الحديثة. متطوعا 140 تضم كادرا يقدر بـ مختبر ومصنع لتدريب طلبة كلية الإعلام FM الطاهات : إذاعة يرموك ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - ليلى علي ولد الدكتور فواز عبد الحق الزبون في عام بمنطقة النعيمة شمال الأردن ، تلقى 1957 تعليمه في المرحلتين الابتدائية والثانوية في تلك المنطقة وكان من الأوائل على مستوى المملكة في المرحلة الثانوية حيث كان ترتيبه الثاني . و بعد انتهاء تلك المرحلة التحق الزبون في الجامعة الأردنية بتخصص بكالوريوس اللغة الانجليزية وأنهى تلك المرحلة وهو في المرتبة ، وبعد ذلك التحق 1978 الأولى للتخصصبعام الزبون بمرحلة الماجستير بتخصص أساليب تدريس اللغة الانجليزية في جامعة اليرموك ، مضيفا أنه كان يعمل في التربية والتعليم بتدريساللغة الإنجليزية في أكثر من منطقة . وك إنه � رم � ي � ـ صحافة ال � ون ل � زب � يقول ال بمكرمة من جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه تممنحه بعثة لإكمالمرحلة الدكتوراه في الولايات المتحدة الامريكية بجامعة وسكنسن في اللغويات ثم ٍ مدسن ، ودرسماجستير ثان الدكتوراه وأنهى المرحلتين بثلاثسنوات وعاد للتدريس في جامعة اليرموك رغم العروض التي قدمت له من أكثر من جامعة أمريكية ، لكن فضل أن يعود لخدمة وطنه. 1985 بدأ العمل في جامعة اليرموك عام ى إلى أستاذ ّ بعد تعيينه أستاذا مساعدا ثم ترق مشارك وأخيرا حصل درجة الأستاذية عندما كان عمره ثمانية وثلاثين عاما . وأضاف بعد انتهاء السنة الأولى من الدراسة في الولايات المتحدة عاد للأردن، وتزوج من «إحدىقراباته» واصطحبها معهلإنهاء مسيرته الدراسية والتي كان لها الدور الكبير للوصول لما هو عليه ، أنجبت منه ستة من البنين اثنان منهم من مواليد الولايات المتحدة واثنان من ن في السعودية . ْ ري َ مواليد الأردن والآخ يهتم الزبون بالكتب التي تتحدثعن السير الذاتية حيث يكسب منها المعرفة والعلم الكثير ، والكتب التي تتحدث عن التاريخ و الدينية أيضا ، ويطالع أيضا كتب المشاهير ككتاب رجال حول الرسول الكريم، حيث يجمع الزبون ما بين التاريخ والدين الإسلامي والسير الذاتية بالإضافة للثقافية . وعبر عن انزعاجه ورفضه للعنصرية والعشائرية بشكل عام وفي الجامعات على وجه الخصوص وما ينتج عنها من مضار ، موضحا أنه خلال مسيرته الدراسية سكن وتخرج مع أكثر من شخص كانوا ذوي طابع وجنسيات مختلفة وأنه ما زال على تواصل معهم لهذا اليوم . وبين الزبون إنجازاته خلال مسيرته الدراسية والتدريسية حيث انجز ما يقارب مئة وثلاثين بحثا علميا ، وتولى عمادة البحث العملي والدراسات العليا في جامعة اليرموك ونائب رئيس لجامعة الطفيلة التقنية. ون كل شخص بالإيمان � زب � ونصح ال ذ بالأسباب وأن الصعوبة لا � بالقدرات والأخ تكمن في الوصول للقمة بل بالبقاء عليها ، مضيفا أن فترة الجامعة هي الفترة الذهبية وتستوجب ان تصطحب بالأصدقاء، وأنه يجب الاعتماد على النفس لبناء الذات . وختم الزبون بالشكر لجامعة اليرموك ، لدعمها له والمكانة التي وضعته فيها والثناء والثقة التي أعطتها له معتبرا أنها هي مسكنه وموطنه . يعتبر «اليرموك» مسكنه وموطنه الزبون : الصعوبة لا تكمن في الوصول للقمة بل في البقاء عليها أ.د فواز عبد الحق ࣯ ࣯ صحافة اليرموك –فاطمة المومني يقوم فن الحرق على الخشب من خلال الرسم على لوحات فنية بواسطة «ماكينة حرق» ولا يستخدم فيها أصباغ ويكتفى باللون الذي يسببه حرق الخشب، حيث يعتبر هذا الفن من الأعمال الصعبة وصعوبتها تكمن في عدم إمكانية التراجع عن الخطأ بحرية كباقي أنواع الرسم . يتميزهذا الفن الجميلبما يمثله من إبداع ودقةخلال العمل به، فهو فن روسي بالأصل، والشيء المميز في جيده بإمكانه ُ هذا النوع من الرسم هو أن الفنان الذي ي إدراج الرسم والخط والنحت معا وفي وقت واحد، وأجمل ما في هذا النوع من الرسم أنه يكون ثابتا بألوانه التي لا تختلف، ألا وهي لون الخشب الفاتح ومن ثم المتدرج من الخفيف إلى الثقيل، فتتمازج هنا مع بعضها البعض لتظهر لنا بشكل قمة في الجمال والروعة. يقول الفنان سفيان هيلات، من عمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك، إن هذا النوع من الفن يتم تدريب الطلبة عليه في مراسم عمادة شؤون الطلبة كنشاط لا منهجي، حيث يتم التحاق الطلبة فيه بعد الإعلان عن دوراته مع بداية كل فصل دراسي . ويضيف يتم تدريب الطلبة مجانا بواسطة أدوات ومستلزمات توفرها الجامعة، والتي تتكون من ورق واط ، والألوان 60 الكربون وخشب المازونيت و كاوي التي يمكن استخدامها على هذا الخشب هي الألوان المائية التي تعطي اللوحات جمالا وحيوية أكثر. ويتابع أن الطلبة الذي يلتحقون بدروات هذا الفن منهم من لديه موهبة الرسم ولكن لا يستخدمون تصاميم جاهزة، وطلبة يستخدمون تصاميم جاهزة ورسومات موجودة على مواقع الانترنت، ويكون قياس التصميم أو الرسم يتناسب مع حجم اللوحة، وتكون الطريقة بأن يضع التصميم الجاهز على الخشبة ثم ة الكربون، ثم يبدأ بتعليم حدود � يضع بينهما ورق الرسمة باستخدام ماكينة الحرق (الكاوي) . وتتفاوت درجات لون الحرق بين البني والبني الغامق والبني الفاتح والأسود وذلك من خلال تخفيف الضغط على آلة الحرق وتثقيلها من آن إلى آخر، وذلك لخلق ود والبني الغامق ثم البني الفاتح � تفاوت بين الأس للتعبير عن الظل والضوء ، وقد يستخدم معه النحت لإبراز بعض الجوانب وخلق مؤثرات فنية، كل هذا لا يأتي إلا بعد كثرة التدريب والعمل حتى الإتقان . وقال الهيلات إن هناك إقبالا من الطلبة على هذا الفن، ويوجد طلاب استفادوا من هذا الفن وأصبح مشروعا خاصا بهم بأن يتم نشر هذا الفن على مواقع التواصل ومن ثم بيعه للناس مثل الميداليات واللوحات بأشكال وألوان مختلفة . ويضيف هناك أيضا طلبة أبدعوا في رسم السيارات القديمة والنمط الكلاسيكي وغيرها من الأشكال المعبرة، مبينا أن مستوى البيع يكون حسب قيمة ومعنى الرسمة المرسومة، ويتدرج السعر حسب حجم اللوحة وموضوعها، وفي النهاية يمكن وضعها في إطار(برواز) للحفاظ عليها وجعلها جذابة . يعتبر هذا الفن جديدا في الأردن و لكنه ليسمعروفا وليس مشهورا كالفنون الأخرى، ويشكل نشاطا فنيا ملفتا للأنظار ويمكن ممارسته لتعليق هذه الأعمال الفنية على الحائط أو إهدائها للآخرين، و يعتبر بداية لمشروع صغير ونواة ممتازة لمشروع أكبر. نشاط لامنهجي في عمادة شؤون الطلبة «الحرق على الخشب» فن وأسلوب جديد لرسم اللوحات الفنية طلبة أثناء أحد البرامج الإذاعية من أحد الأعمال الفنية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=