صحافة اليرموك

شرفات 4 2019 تشرين الثاني 17 _ 1441 ربيع الأول 20 الأحد ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- أروى السرحان ي جالس في مكتبه �� أحمد القرعان فنان أردن بالجامعة العربية المفتوحة في الكويت، تعتريه رغبة كبيرة في الرسم ولا يملك شيئا من أدواته، فنجان القهوة الصباحي الذي أمامه حرك الرغبة في داخله للرسم ولم يكن يملك سوى هذا الفنجان وقلم الخط العربي، وهنا بدأت الحكاية أو كما قال «المزحة مع القهوة». ودرس 1972 لد القرعان في الطيبة- إربد عام ُ و في مدرسة الطيبة، ثم انتقل للعراق لدراسة الخط العربي وتتلمذ على يد الحاج خليل الزهاوي رائد الخط العربي، وعاد للأردن لدراسة الموسيقى وتعلمها على يد الفنان محمد العلاونة. اكتشف الفنان أحمد القرعان فكرة 1998 في عام علاقة الخط العربي بالموسيقى بكيفية ارتباط كل نوع من أنواع الخطوط العربية بنوع من أنواع المقامات الموسيقية، وعمل على العزف باليد اليسرى على العود، وكتابة الخط العربي باليد اليمنى، قائلا م بالخط العربي والاستماع � رس � دت على ال � ت � اع للموسيقى وبهذه اللحظات اكتشفت أن الخط يتغير مع تغير الموسيقى. وقد أسس القرعان جمعية الخط العربي والمقام ان. ّ في عم 2005 الموسيقي الأردنية في عام ويرى القرعان في حديثه لـ صحافة اليرموك أن موهبة الرسم تولد مع الشخص ويتضح له ذلك من خلال ميوله للجمال والروحانيات أكثر من الماديات. وأضاف البيئة هي المشجعة للفن، فوالده كان شاعرا وأديبا ووالدته كانت سيدة تحثهم دائما على الإبداع والجمال والصدق ولا يمكن للفنان الا أن يكون ه. َّ ر في فن ّ صادقا ليعب ح القرعان أنه بدأ الرسم على يد الفنان � وأوض الأردني أحمد الشاويش وهو أكاديمي وفنان على مستوى العالم، علمه الرسم بحكم الصداقة التي تجمعهم، وبعدها بدأ بتدريس الرسم في كثير من الجامعات منها الجامعة العربية المفتوحة في الأردن والجامعة العربية المفتوحة في الكويت وحصلطلبته على كثير من الجوائز على مستوى الكويت. الرسم بالقهوة «حلم في ذمة الله» ً كنت جالسا 2017 يقول القرعان إنه في عام في المكتب وأمامي فنجان قهوتي الصباحي وأدوات الخط العربي وصورة ليصممتها لمقطوعة موسيقية لم في ذمة الله». ُ أسميتها «ح وأشار الى أن هذه الصورة استفزته للرسم قائلا «كان هذا مزاح مع القهوة وكنت بجرب»، فرسمتها على صحن القهوة بأدوات الخط العربي. بعد إعجاب الناسبهذه الرسمة بدأ القرعانبالرسم بالقهوة، وأصبح يرسم بها كأنه يرسم بأدوات الرسم بكميات مختلفة من الماء ً فهو يخلط القهوة أيضا للحصول على درجات الألوان المختلفة، وهي ثلاث درجات الفاتحة والبنية واللون البني الداكن والتي .ً مميزا ً تعطي الصور التي يرسمها مظهرا د وجوها متقنة على َّ وما يميز القرعان هو أنه جس الأسطح المصقولة بأحجام صغيرة جدا تصل تقريبا إلى سم واحد أو بضعة ملمترات. معرض أعماله وأسعارها يعرض الفنان أحمد القرعان الآن أعماله في معرضه الفني في أنطاليا ويصل أسعار أعماله إلى 1000 دولار أو أكثر وفي بعض الأحيان إلى 200 دولار. رسم العديد من الشخصيات الشهيرة ويصل عدد رسمة تقريبا. 200 رسماته إلى نصيحته للفنانين قدم أحمد القرعان نصيحة للفنانين الأردنيين قائلا إن أي مشروع حقيقي وهادف يجب أن يكون صادقا ويجب على الفنان أن يكون صادقا فيما يقدم. ر حياة الفنان أحمد القرعان َّ فنجان قهوة صباحي غي من إحدى رسومات القرعان ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - هدى ابو هاشم عبد اللهمعروفعمر باحثفلسطينيمعاصر ومتخصص في علوم بيت المقدس، ولد في القدس، وانتقل بعدها إلى وحصلعلى درجة 2000 عمان، أنهى دراسته الجامعية عام البكالوريوس في أصول الدين من الجامعة الأردنية، ثم ً مسؤولا 2002 إلى 2000 عاد إلى القدس وعمل من سنة في المسجد الأقصى. ً أثريا ً للإعلاموالعلاقاتالعامة ومرشدا تعرضبعد عامين للاعتقال من قبل الكيان الصهيوني، وبعد محكمة إسرائيلية سريعة، تقرر إبعاده عن القدس لأسباب أمنية، بدون تقديم أي تفسيرات أو توضيحات، يقول معروف أن المشاكل بدأت بالتراكم بعد تنفيذ قرار الإبعاد، حين رفضت «داخلية الاحتلال» تسجيل ابنه ضمن هوية والدته التي تحمل هوية القدس، بزعم وجود الأب أن ذلك يتيح للاحتلال حرمان الأبناء ً خارج المدينة، موضحا من هوية القدس حتى ولو كان الأب في مدينة رام الله القريبة . عشق معروف مدينة القدس التي ورث حبها من عبق تأثره بكل ما هو ً تاريخها وجغرافيتها العربية، مبينا ً من كعك القدس ورائحته في الشوارع، مرورا ً مقدسي، بدءا بالمباني والمقدسات والزقاق الضيقة، والبلدة القديمة التي يسعى الاحتلال كل يوم إلى تهويدها بينما هي تأبى أن تكون إلا عربية. استثمر هذا الحب، وخاض معركته وجهاده الخاص في العلم والمعرفة بالجغرافيا والتاريخ ، فخلال فترة إبعاده سافر من رام الله إلى بريطانيا لاستكمال دراسته في جامعة » في المملكة المتحدة، وحصل على Aberdeen «أبردين ، وفي 2005 درجة الماجستير فيدراساتبيت المقدسعام حصل على درجة الدكتوراه في ذات التخصص، 2008 عام وبحثت رسالته في الخطة الإستراتيجية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم لفتح بيت المقدس. انتقل معروف إلى تركيا، وهو يعمل إلى الآن أستاذ في التاريخ الإسلامي المساعد بجامعة إسطنبول، وشارك في إلقاء محاضرات عديدة عن تاريخ بيت المقدس في دورات في علوم بيت المقدس التي ينظمها ملتقى القدس الثقافي في بلدان مختلفة مثل: لبنان وبريطانيا والجزائر والدنمارك واليمن والدوحة واسطنبول والقدس والسودان وعمان، وهي دورات تهدف إلى نشر الوعي والثقافة المقدسية عن طريق البرنامج التدريبي كامل كما شارك في منصة رواق بتسجيلعشر محاضرات تحت عنوان «مدخل إلى دراسة بيت المقدس» التي تبحث في مفاهيم خاصة ببيت المقدس، وتم نشرها على اليوتيوب لتكريسأهمية المسجد الأقصى وتأكيد بأن الحب والعاطفة الكبيرة تجاه الأرض المقدسة ليست خاوية وفارغة بل تستند على دراسات ومعرفة علمية. واهتم معروف بالدراسات التاريخية في المسجد الأقصى المبارك وبيت المقدس، وكذلك دراسات السيرة النبوية الشريفة، إضافة إلى دراسة العلاقات الإسلامية اليهودية في منطقة الحجاز وبلاد الشام في القرن السابع الميلادي. در العديد من المؤلفات الخاصة بتاريخ القدس � وأص والمسجد الأقصى منها «بيت المقدس في استراتيجية النبي» و يسلط هذا الكتاب الضوء على دور النبي محمد فيصياغة الفتح الإسلامي الأول لبيت المقدس، ويفعلهذا بتقديمه فرضية جديدة مفادها بأن سيدنا محمد هو الذي خطط للفتح الإسلامي لبيت المقدسمنذ البدء، ووفق هذه الفرضية فأن أبا بكر وعمر رضي اللهعنهما إنما قاما بتنفيذ خطة النبي وتحقيق مراده. أما كتابه الثاني «المدخل إلى دراسة المسجد الأقصى المبارك» فهو كتاب معرفي يسرد قصة القدس الشريف والمسجد الأقصى، الذي يهدف العدو الإسرائيلي إلى طمس معالمه على الواقع وفي عقول أبناء الأمة بالتضليل على المفهوم الحقيقي للمسجد الأقصى، فيأتي الكتاب ليصحح تلك المفاهيم الخاطئة وفق دلائل وحجج علمية وشرعية مثبتة. «أطلس معالم المسجد الأقصى المبارك» الكتاب الثالث للدكتور يعرض أهم معالم المسجد الأقصى مع معلومات ً شيقة ومهمة عنها وعن تاريخها وأسرار جغرافيتها، وأخيرا «إسرائيل والقدس وأزمة الهوية»، وهو عبارة عن بحث أكاديمي نشرته المجلة العالمية لبحوث آسيا الغربية لعدد المدونات والمقالات والمؤلفات ً في ماليزيا، إضافة الأخرى في المجلات الأكاديمية المحكمة وباللغتين العربية والإنجليزية. بأن معركة المعرفة والوعي ً يؤمن الدكتور معروف دائما ً في القدس والتاريخ الإسلامي فيها وجغرافيتها مهمة جدا بقدر أهمية المعركة العسكرية، وعلينا أثناء دفاعنا عن حقنا ووجودنا في الأرض أن ندرس الآخر ونفهم دوافعه وسياسته وطريقة تفكيره وإعلامه، فأصعب المعارك وربما هي المعارك التي تجهل بها هوية عدوك. ً أكثرها استنذافا اعتلقه الاحتلال وأبعده عن القدس لأسباب أمنية عبد الله معروف: معركة المعرفة والوعي في القدس مهمة بقدر المعارك العسكرية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - عبد الكريم العزام مقدسية المنهج , متأثرة بمعاناة الشعب الفلسطيني , ممثلة وعازفة للبيانو , كاتبة للخواطر و ملقية للشعر , عائلتها هي مصدر الطاقة الإيجابية ومصدر الدعم والحنان لها , نشأت وراء جدار التحديات التي تواجه فتاة القرية فهدمت كل الجدران لتجعل من اسمها قدوة لغيرها , وتفتح الأبواب أمام بنات القرى لتحقيق أحلامهم . مريم جرادات طالبة الإذاعة والتلفزيون في كلية الإعلام برعت بالإلقاء و التمثيل و العزف و الكتابة لتجعل اسمها جامعا لعدد من الفنون , فمن هي مريم جرادات ؟ و كيف تجاوزت النمط السائد لحياة الفتاة القروية؟ في قرية 2001 رادات عام �� دت مريم ج � ول ي , كبرت على � سال إحدى قرى الشمال الأردن أرض قرية تمسكت بالعادات و التقاليد الأردنية , لتكون ظروفا تحول بينها وبين حلمها في أن تصبح فنانة , أما الإعلام فلم يكن يخطر ببالها على الإطلاق . سنة 14 بدأت بممارسة فن الإلقاء منذ عمر الـ من خلال الإذاعة المدرسية , و بعد ذلك كانت مطربة للأغاني الوطنية في الاحتفالات الوطنية و لم تكن لتنسى فضل الأم فقد غنت للأم في عدد من الاحتفالات , ما جعلها تحصل على دعم من العائلة و المدرسة لإتمام مسيرتها . تقول جرادات إن أكثر ما تفخر به هو التمثيل في مسرحيات جسدت معاناة الشعب الفلسطيني التي تراها صرخة المعذبين في الأرض ونداء للعالم لإنهاء هذه المعاناة , وأن هذه المسرحيات تحمل بين مشاهدها , بكوميديتها , وبحزنها , وبفرحها قيمة إنسانية و رسالة عميقة إلى المجتمع الدولي لوقف ممارسات الاحتلال و تمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه . أبدعت بفن الإلقاء فنالت العديد من الجوائز , اختيرت لتكون مغنية للأغاني الوطنية في عدد من الاحتفالات التي نظمتها وزارة التربية والتعليم , اتجهت للكتابة فأتقنت التعبير في الخواطر وبرعت بجزالة الشعر , كما أنها لم تغب عن المسرح فكانت ممثلة مؤثرة في تلك المسرحيات التي تعنى بالقضية الفلسطينية . بعد كل الفنون التي أتقنتها تتجه جرادات نحو كلية الإعلام لتتخصص بالإذاعة والتلفيزيون بجامعة اليرموك إيقانا منها أن اليرموك تسهم في تطوير المواهب وتعمل على تنميتها , مؤكدة أن اختيارها للتخصصلم يكن عبثا , فإن الإعلام سلطة رابعة وأن الإذاعة منبر للوصول إلى أكبر عدد من الناس , فهي لم تستغني عن قضيتها ,فما زالت تطمح بالتأثير في قلوب الناس لإنهاء معاناة فلسطين «أرض المرسلين». مريم جرادات .. أتقنت مختلف الفنون واختارت «الإعلام» لدرب النجومية الإبداعية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – يزن صمادي منذ نعومة أظفارها اهتمت الطفلة الأردنية راما المعايعة بقراءة الكتب و كتابة قصص مصغرة وبرغم حداثة سنها و بلوغها سن الخامسة عشر استطاعت تأليف كتاب ديني مميز لما فيه من مفرادت و أفكار يصعب التعبير عنها والقدرة على كتابتها بطريقة يفهمها الجميع. وأشارت المعايعة لـ صحافة اليرموك إلى أن فكرة كتابها «سألتني عن محمد» جاءت من اهتمامها بمقارنة الأديان السماوية ومشاهدتها للعديد من الفيديوهات للدكتور ذاكر نايك والدكتور أحمد ديدات , وتعرفها على بنت اسمها جود مبيضين من نفس فئتها العمرية مهتمة بالكتابة عن أوضاع سوريا فكان هذا دافعا كبيرا لها. وأوضحت المعايعة أن الهدف من الكتاب يتممثل في أن الرسول الكريم محمد ليسمجرد نبي فقط , بل هو من أعظم الشخصيات على مر التاريخ وهذا ما دفعها للغوص في بحار الكتب لتصل لكتاب يحكي عن رسولنا الكريم و أبرز قصصه مع الأنبياء. وتضيف أن الكتاب يحتوي على العديد من المحاور أبرزها أن محمد عليه السلام لم يصنع المعجزات , وأنه خاتم الأنبياء.. وهنا يأتي السؤال لماذا سيدنا عيسى سيعود، وعن حادثة الإسراء والمعراج وغيرها . وأكدت المعايعة أن من الأسباب التي دفعتها لكتابة كتاب «سألتني عن محمد» تعرضسيدنا محمد للعديد من الهجمات لتشويه سمعته في الآونة الاخيرة, وأيضا توصيل رسالتها عن سيدنا محمد. وقالت إنها قامت بالعودة لدائرة الافتاء للتأكد من بعض المعلوماتوبعد الانتهاء من الكتابة تم تدقيقها كاملة مندائرة الإفتاء, وأيضا من قبل الدكتور جمال السرفسي من محاقظة مادبا كما و قام بتدقيق الكتاب إملائيا وقواعديا. وأكدت أندعم أمها كانحافزا لها لمواصلة إكمالكتابها، كما ان والدها «ضحى بكل شي من أجل أن تكمل الكتاب» وكذلك إخوانها محمد وأحمد ومعتز الذين كانوا سندا ومصدر ثقة لها , ولدار النشر التي تكفلت بطباعة كافة النسخ من الكتاب مجانا. عاما.. تؤلف كتابا بعنوان «سألتني عن محمد» 15 مبدعة بعمر راما معايعة: الهدف من الكتاب هو أن «محمد ليس نبي فقط» ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - رنيم عازر السبب الرئيس لتعلقي بالفن التشكيلي هو حبي له وأجد نفسي فيه وهو مكان رائع لتفريغ إنجازاتي حيث أمارستقوسي الخاصة «إنه عالمي الخاص» هذا ما قاله الجراح . الفنان التشكيلي الأردني إدريسالجراح ولدعام في لواء المزار الشمالي- إربد,درس الرسم 1966 في جامعة اليرموك ودبلوم الإدارة المدرسية في نفس الجامعة يعمل حاليا في وزارة التربية سنة. 25 والتعليم مدرسا بخبرة شارك في عدة معارضمنها المعرضالمشترك مع الفنان محمود أسعد في جامعة اليرموك عام ومعرض اليونسكو في باريس في نفس 1993 العام ومعرضالدونكيشوت في المركز الإسباني وغيرها من المعارضالكثيرة 1999 فيعمانعام . نشرت له عدة مقالات في مجلات أردنية وعربية عن الفن التشكيلي وهناك الكيثر من مقتنيات أعماله داخل الأردن وخارجه . يقول الجراح لـ صحافة اليرموك إن «الموهبة موجودة منذ الصغر» وفي مرحلة المدرسة تبلورت أكثر وكنت أحب الرسم والأشغال اليدوية منذ زمن بعيد وأشترك في مسابقاتمدرسية بمجال الفنون . ويؤكد «لا يوجد أشخاص قدموا لي الدعم لأن الفن لا زال بعيدا عن الدعم ولكن كان يوجد تشجيع من بعض المدرسين،» مضيفا «كفنانين نتمنى الدعم من وزارة الثقافة والحكومة». و يشير إلى أنه تأثر بالمجتمع منخلال استنباط أفكار وموضوعات لوحاتي، مؤكدا أنه مصدر مهم لتلقي رسوماته ويعبر عنها بطريقة معينة. ومن الصعوبات التي واجهته، قال هي نظرة المجتمع للفن على أنه شيء كمالي في الحياة كذلك لا يوجد مرسم في محافظة إربد يجتمع الفنانون فيه مع غياب الدعم المادي لوزارة الثقافة وغلاء المواد الفنية مثل الألوان والفرش. ولفت الجراح إلى أن «حياة الفنان عادية كحياة باقي البشر» و الذي يختلف في حياة الفنان هو إصراره على حمل الرسالة التي يؤمن بها . و أضاف أجمل شيء قدمته للفن في الأردن تدريسي لبعضالفنانين الشباب الذين أصبح لهم دور مهم في الأردن، معتبرا أن «الرسم هو جزء من الفن التشكيلي ويعني لي مصدر حياة وإلهام ويمدني بالطاقة الإيجابية ويخلصني من الأفكار السيئة والسلبية» . ولفت إلى أن أكثر شيء يستفز الفنان التشكيلي هو شرح لوحاته للناس؛ «لا أحب تفسير لوحاتي بل المتذوق عليه أن يعرف ويفهم هو حسب ما يرى أو يعرف». أكثر ما يستفزه شرح لوحاته للناس التشكيلي الجراح: حياة الفنانين تختلف عن الآخرين بإصرارهم على الحياة الجراح يرسم إحدى اللوحات عبد الله معروف

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=