صحافة اليرموك

࣯ ࣯ صحافة اليرموك - هدى ابو هاشم ر وقدر، وعقد ّ شاب من شباب هذا العالم، فك قتل، حمل القضية، ُ هدنة مع النفس قبل أن ي وعبر عنها بما يملك، نمقها وقدمها للسينما ف كل العالم بالتفاصيل ّ لتكون أداة عالمية تعر الفلسطينية الصغيرة منها قبل الكبيرة. نورس أبو صالح مخرج فلسطيني من طولكرم، ، ينحدر من عائلة متوسطة 1983 ام � د ع � ول ومتعلمة،عاشظروفالانتفاضتينالأولىوالثانية، فكان لذلك أثر على شخصيته وموروثه الثقافي، شارك في ُ غره إلى التمثيل حيثكان ي ِ ميل منص ِ ي نظمها إدارة مدرسته ُ المسرحيات التي ت اختار نورس تخصص هندسة الحاسوب في جامعة بيرزيت الفلسطينية، وفي هذه المرحلة ل الطلبة في جامعته، وكان يقيم العديد من ّ مث الأنشطة الطلابية الثقافية والإعلامية، و استطاع بكاميرته الشخصية أن يوثق معاناة الطلاب اليومية ومشاكلهم وتفاصيلهم، وبعد التخرج لم يذق حياة الاستقرار، حيث تكون أغلب جولاته بين فلسطين وتركيا والأردن توجه نورس إلى الإخراج، هوايته الأولى، ً لاحقا عن ذلك قال: «حتى مراحل متقدمة من دراستي على ٌ الجامعية كنت أعتقد أن الإخراج هو نشاط مرحلة البكالوريوس في ُ الهامش، وبعدما أنهيت الحاسوب، توجهت نحو العمل في هذا المجال، لكنني لم أصمد أكثر من تسعة شهور فيه، وعرفت أن إخراج الأفلام هو محور حياتي وليسهامشها». من الفيديو كليبات لمجموعة من ً أخرج عددا المنشدين، وعدد من الوثائقيات مع قناة الجزيرة ى مجموعة من � ود، إضافة إل �� كالصندوق الأس الدعايات الإعلانية، ومجموعة أخرى من الأفلام منها (الهدنة، طبق من حمص، معطف كبير الحجم، القيق، المنع، ليلة السقوط، الترويدة الفلسطينية) الهدنة نقطة التحول والشهرة عند نورس كانت إثر مشاركته في مهرجان كان السينمائي، حيث تم ألف فيلم قصير كانوا قد 27 اختياره من بين فيلما فقط 1991 عرضوا على المهرجان فاز منها كان من بينها «هدنة « يتحدث الفيلم عن عائلة فلسطينية في غزة كانت ضحية خرق الاحتلال الصهيوني للهدنة أثناء العدوان على غزة 2008 المعلنة خلال عام يتميز العمل بتصويره بطريقة اللقطة الواحدة ) بمعنى عدم خضوعه لأي من عمليات one shot( المونتاج، وبالتالي يعاد الفيلم بالكامل في حال وجود أي خطأ أثناء التصوير (وهذا ما حصل، إذ تمت إعادة التصوير أكثر من عشرين مرة). يقول نورس أن الأفلام القصيرة في مضمونها تتحدث عن أحداث آنية، ساخنة، وهي عبارة عن صرخة لنقل رسالة سريعة، لأن نفس القضايا والمضامين قد تصبح مستهلكة إذا عفى عليها الزمن. وأضاف نورس أن أكثر ما أثر به هو ردة فعل ما يحدث ً المشاهدين عندما سألوه «هل هذا حقا في فلسطين؟»، من هنا أدرك نورس أن الهدنة غير كافي، فكان البداية لمشروع فيلمه الثاني معطف كبير الحجم معطف كبير الحجم قام نورس بكتابة وتصوير 2012 في عام فيلم معطفكبير الحجم، وهو فيلم دراميطويل، إلى 1987 يتناول القضية الفلسطينية بين عامي ة (أوسلو)، وكان ّ ، الانتفاضتين واتفاقي 2006 عام بمشاركة مجموعة من النجوم الفلسطينيين والأردنيين . رض في فلسطين، الأردن، تركيا، ماليزيا، ُ ع وأماكن أخرى مهتمة بالقضية الفلسطينية ّ على موروث فلسطيني َ ي ِ ن ُ وعنوان الفيلم ب أكبر ً ه يرتدي معطفا ّ قديم (عندما يرى النائم أن ل مسؤوليات ّ ه سيتحم ّ من مقاسه، فهذا يعني أن ً تفوق طاقته)، ومن هنا أخذ الفيلم اسمه، وفقا لقول أبو صالح لن يصنع أفلامنا إلا نحن ورس في مجال � مقولة كانت مخاض عمل ن صناعة الإفلام، بمعنى أننا يجب أن تسمع قصتنا منا وليس أن تسمع عنا، المشكلة في وجهة نظر نورس «أن طوال الفترات الماضية سمعنا قصصنا من غيرنا، فطالها التزوير والتحريف، وقلب الحقائق.» فبعد مشاهدة الكثير من الأفلام التي تتحدث عن قضية فلسطين والتي تقتصر على الصراخ والقتل والحرب والأسلحة، وتصوير فلسطين بأنها منطقة حرب فقط خالية من التفاصيل اليومية المعاشة، أو نقلصورة خاطئة عن أهلها وعاداتهم وظروف حياتهم قرر نورس أن هذه الصورة لا بد لها من أفلام أخرى تنقل صورة مغايرة عن فلسطين من خلال إبراز تفاصيل حياة الفلسطيني الإنسانية التي يتفاعل معنا الإنسان الآخر بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى. يضيف نورس «قضية فلسطين قضية عادلة، ومن حسن الحظ الناس أنهم انتموا لها بلا مولد، ولكن يجب إلا نكتفي بأنها قضية عادلة لتصل إلى الناس، لا يكفي أن نكون على حق، ولا يكفي أن نتحدث بلغتنا، فلا بد من وضعها داخل قالب، وأن ننمق هذا القالب.» السينما العربية بالرغم من التاريخ الكبير والعريق للسينما العربية إلا أن نورس لا يراها تعبر عن الشعب بشكلجيد، أو تعبر عنهموم الناسبشكل دقيق، عتبر بالنسبة لصناع الأفلام العرب سلاح ُ ولا ت يمكن من خلاله الدفاع عن الكثير من الأفكار أو مواجهة بعضها الآخر. تابع: «يوجد ُ أما عن وضع السينما العربية ي حركة سينمائية عربية جيدة وفيها عدة أفكار، وهناك كوادر لكن نتوق لهوليود عربية خاصة بنا، تقوم على إنتاج أفلامنا بطريقة دائمة، لا أن نبحث عن ممول ونحفر بالصخر حتى نقوم بعمل ً دائما فيلم ما.» ومما يعيق العمل السينمائي العربي بحسب نورسهو الجهل بالسينما، وعدم مواكبة السينما العربية للعالم، وإدراك تأثيرها وفضائها المفتوح، إضافة إلى الصورة النمطية السيئة الملتصقة بالسينما العربية، ضعف الدعم المادي، والإيمان بالرسالة التي يفقدها الكثير من الشباب العربي. « الصبر، الشغف، التجديد» هي الصفات التي ، وفي ً يجب أن يتسم بها المخرج ليكون ناجحا نصيحته للمخرجين الجدد أكد نورس أن عليهم للعمل، وأن يقبلوا ً ا � يظهروا استعدادهم دوم التجارب حتى لو لم تكن مدفوعة الأجر، وأن يعبر كل إنسان عن قضاياه بطريقة إنسانية حتى تصل إلى الإنسان. يؤمن نورس بأن العيش في فلسطين ً أخيرا والتنقل بين البلدان، كانا زاده الذي تزود به في صنع الأفلام ورواية القصص دون خبرة لا � دون تجربة ب � يقول «الانسان ب يستطيع أن يقول القصة كما يريد أو ولا يستطيع أن يبرزها سينمائيا على حقيقتها». سنابل 5 ࣯ ࣯ عطية ابو سالم واحد برائحة الحبر المعتق والصور ٌ لحظة واحدة وعدد ة وأنت بصحبة نسيم الصباح ترى ّ ة بألوانها البهي ّ الورقي ة الإتقان في صنع هذه المعجزة ّ ا من شد ً روحك تحلق عالي ة. ّ الورقي ة وبلاغتها ّ «عامود» يشرح فيه أديب سبب حبه للعربي ا ثم تسافر بتذكرة يملؤها الفضول وحب ً ومجاز ً وكتابة ً قولا الإطلاع إلى الحديث الصحفي الذي يشرح فيه محلل سياسي رأيه في الحريات ولا يكف عن مقارتنا بالعالم الغربي تحذوه ة عزيمة لشابة تحلت بالجرأة لتكسر كل أطواق ّ قصة كفاح وقو قت بروحها منذ ولدت بصحبة «طرف معاق». ّ البؤس التي تعل لكن قد حل الآوان لإخباركم ببعض الحقائق حول اندثار ة ستختفي للأبد! ّ صاحبة الجلالة، الصحيفة بنسختها الورقي ة منذ البداية قامت على محاولة ّ إن ولادة الصحافة الورقي اء بأسرع وقت متاح وبلغة مبسطة لا ّ إيصال الأخبار إلى القر ة على عرشها الخاص ّ إبهام فيها، فتربعت الصحيفة الورقي ولم يتجرأ أحد على المساس بمكانتها لفترة طويلة، لكن كل ذلك اندثر بسرعة البرق حيث ظهرت التكنولوجيا الرقمية ضعف كاهل الصحيفة المطبوعة ُ والإنترنت وبمدة وجيزة أ وأصبح بقاؤها أشبه بالمعجزة فاختفت الإعلانات المتهافتة وتناقص عدد المشتركين بنسب هائلة، وأقيل صحفيون بحجة عدم قدرة الصحيفة على تحمل التكاليف «الزائدة» . أعلام وتاريخ سقط وطوي ملف أشهر الصحف على الإطلاق بحجة النسخة الرقمية بألوانها الزاهية وسرعاتها المخيفة وانفرادها بمنصة للرأي والتفاعل معه. ة زائلة لا محال هي مسألة توقيت ّ الصحافة الورقي د الرقمي ّ وسيتغير وجهها ووجودها بحيث ينسى الورق ويخل وتحتل التكنولوجيا المملكة العريقة التي دافعت عنها الصحافة لسنوات. لقد ساعد الإنترنت والتكنولوجيا الرقمية بتقدم الصحافة فإذا كان الهدف الأساسي من الصحافة هو الإخبار وإيصال ت التكنولوجيا الصحافة ّ المعلومة بأسرع طريقة فكيف ضر ة في ّ ة؟ أليس من الأجدر أن تنفرد الصحافة الورقي ّ الورقي ا؟ ً ا ونجاح ً إعداد التحقيقات المعمقة الأكثر أثر ة وديمومتها أن ّ ا عن سمو الصحافة الورقي ً يكفيك جواب % فقط هو عدد مسخدمي الإنترنت في العالم فكيف 55 ستحصل الفئة غير المستخدمة على الأخبار إذ ما اختفت ة؟ ّ الصحافة الورقي الحبر المعتق 2019 تشرين الثاني 24 _ 1441 ربيع الأول 27 الأحد المخرج أبو صالح مخرج فلسطيني أبدع في عرض القضية نورس أبو صالح: لن يصنع أفلامنا إلا نحن ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – غزل خلدون قالمؤسسفريق إحسان التطوعي مهند ٢٠١٦ الخصاونة إن الفريق تأسس عام ٢٠ في جامعة العلوم و التكنولوجيا ويضم ، ويهدف إلى إقامة ندوات إرشادية و ً عضوا دورات تدريبية للطلبة. وأضاف أن اسم الفريق «إحسان» مقتبس من حديث الرسول عليه السلام هو «أن تعبد راه» فأعضاء الفريق يأملون � الله كأنك ت الاقتداء بأفعال رسول الله ونشر الإحسان في كافة المجتمع لأن الإحسان أعلى مراتب الإسلام . وأكد الخصاونة أن أهداف الفريق تسمو دة � واح ً دا �� ى جعل المجتمع متكافلا وي � إل بحيث إن الفريق يربط بين الفئة االمحتاجة والقادرة على العطاء ومساعدة طللبة العلم و الأسر المحتاجة. ويذكر بعض إنجازات الفريق والتي تمثلت في إقامة ستة عشر نشاطا اجتماعيا ومنها (حملة تبرع لإنسانيتك ، الشتاء البارد والقلوب الدافئة ، وأشعل إحسانك رمضانية) . وأكد سعي الفريق إلى ترخيصه رسميا كجمعية خيرية، لافتا إلى هدف الفريق لتوسعة النطاق بحيث يغطي أكبر قدر من الجامعات الأردنية. وأوضح الخصاونة أن الدعم المادي من ً أبرز المشاكل التي تواجه الفريق، مشيرا إلى أن بعض الأعمال لم تنفذ لهذا السبب. وقالت رجاء اللوباني، أحد أعضاء الفريق، إن فريق إحسان يحييفكرة «العطاء» المادي والمعنوي من خلال السعي لعمارة الكون «فمن أعطى أخاه المال فقد أعطاه خزائنه، ومن أعطاه علمه ونصيحته فقد وهب له نفسه». وتضيف أن «إحسان» فكرة والفكرة لا تموت ، حيث استطاع الفريق أن يترجم شعور الخير إلى سلوك في الأرض ، مشيرة إلى أن هذا السلوك أساسه تطوعي سوي تدفعهم غريزتهم الإيمانية لتحقيق الخير والتماسالأجر للغايات السامية التيينشدها الدين الإسلامي. د � ى، أح � ف � ط � ص � و م ��� م أب �� ع �� اف ال ���� وأض المستفيدين من فريق إحسان، أنه لم يكن يمتلك البيت المعيشي الذي يعيل أسرته اع المعيشية �� اث والأوض �� لعدم توفر الأث المتدنية وبفضل الله تابع فريق إحسان «حالتي بتوفير البيت والأثاث الذي أحياني من جديد كما أنهم ما زالوا مستمرين في تقديم الدعم المادي والمعنوي لعائلتي». «إحسان» فريق تطوعي انطلق من «التكنولوجيا» ناشرا العطاء في المجتمع ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - هديل السنداوي وحلا أبو ذيب قالت مسؤولة مبادرة (محاربو السرطان) فداء العملة إن هدف المبادرة هو الاهتمام بالجانب النفسي لمريض السرطان تحت شخص أن يتفهمك إلا شخصقد مر ّ مبدأ (أنه ليس بمقدرو أي بنفس تجربتك). ارت إلى أن فكرة المباردة تتركز على مبدأ التنمية � وأش المستدامة حيث إن المبادرين يشاركون المحاربين في أحزانهم وأفراحهم ومناسباتهم جميعها، مشيرة إلى أن عمل المبادرة مساعدات ّ مصلحة معينة لأنها لم تتلقى أي ّ غير قائم على أي مادية من الفئات المختلفة مما حقق لها نجاحا كبيرا. وأضافت العملة أن المبادرة تعمل على تغطية الجانب النفسي والمعنوي والإجتماعي للمريض عن طريق الفعاليات والاجتماعات والأنشطة الإسبوعية الترفيهية التي تقوم بها، مبينة أن يوم السبت من كل أسبوع هو يوم ترفيهي مميز يتضمن الألعاب والغناء والخروج لتناول الغداء وأعياد الميلاد. نشاطا، 50 وزادت أن أنشطة المباردة وصلت إلى نحو ً وتتضمن قصص نجاح المحاربين لدعمهم وتحفيزهم، وأيضا معظم هذه النشاطات الكبيرة تكون أنشطة للدعم النفسي للشباب. أما عن الأنشطة الصغيرة، فقالت العملة إنها تهتم بالأطفال الصغار والحديث عن حياتهم بطريقة إيجابية بالإضافة إلى المسرحيات التي تبين كيف يمكن للمحارب أن يتخطى الصعوبات والعقبات خلال فترة العلاج ومنها مسرحيات تضمنت الغناء وترفيه المحاربين الكبار للمحاربين الصغار.. وكشفت عن تنظيم المبادرة لحملات للتبرع بالدم بالتعاون مع جامعة آل البيت بمساعدة فريق طلابي لتجميع أكبر قدر ممكن من وحدات الدم التي يحتاجها مرضى السرطان. وشددت العملة على أن المبادرة مستمرة ولن تتوقف والهدف بالنسبة لهذه المبادرة هو الاستمرار والبقاء الأبدي. «محاربو السرطان».. مبادرة تبعث الأمل لدى مرضى السرطان بنشاطاتها المتنوعة فريق «إحسان» التطوعي ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - سيف بدوي عاما ولد ابراهيم ٧٢ في مدينة إربد قبل بدأ بالتعلم ليصبح ٩ التميمي، وفي السن الـ خبازا و لمدة زادت عن نصف قرن عمل في هذة المهنة دون ملل أو كلل حتى بات لا يستطيع أن يبدأ يومه بدون رائحة النار و الخبز ، ليكون أقدم خبازا في الأردن، مبينا عاما خبزا من غير صنع ٦٠ أنه لم يأكل منذ يديه. يقول فيسن التاسعة منعمره بدا بتعلم المهنة في مخبز في قرية كفريوبا حيث كان يعمل والده كحرفي في هذه القرية، حتى تعلم كل ما يخص الأفران من عجن و خبز ووزن وبيع للخبز وصار يدعى  «أبو الحكم» لدرايته بكافة تفاصيل المهنة. يذكر التميمي أن العمل الشاق و المتعب أصبح منذ فترة طويلة بالنسبة له متعة لا يستطيع الاستغناء عنها ، وأنه حاول طيلة فترة عمله إلى اليوم أن لا يتغيب عن عمله إلا لسبب قاهر. يقول لـ صحافة اليرموك إن العمل كخباز يغلف حياتك بروتين معين و يوقع على عاتقك مسؤليات كبيرة فهو يخرج من مساء و ٦ صباحا و لا يعود حتى ال ٥ الساعة بهذا قد يهمل أسرته بشكل كبير. و أشار التميمي إلى المردود المادي القليل الذي يجنيه الخباز هذه الأيام مقارنة في السابق حيث كان المردود كبيرا و كانت المهنة تشهد إقبالا كبيرا. و علق التميمي أن ما يجعل الخباز محترفا و يساعده في الاستمرار بالعمل بعد الأمانة و مخافة اللهأن يهتم دوما بنظافته الشخصية و نظافة المكان المحيط، لأن أي الخباز يشعر بمسؤولية أكبر كونه يطعم الناسأي يتدخل في منتج حساس بحياة المواطنين. عاما من العمل قد ٦٠ و ذكر أنه خلال فرنا ٣٠ أمتلك عددا من الأفران تتجاوز ال في مختلف قرى المملكة إلا أنه اليوم عاد كما بدأ عاملا في أحد الأفران في إربد إلا أنه يشعر بأفضل شعور في العالم على حد قوله ألا وهو الرضا عن الذات. عاما لم آكل خبزا إلا من صنعي ٥٠ التميمي: منذ ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- علا ناصر شاع مؤخرا استخدام الفن في العلاج النفسي وذلك باعتماد أساليب غير تقليدية كالرسم والموسيقى والدراما وغيرها من الطرق الإبداعية، وتعتمد هذه الطرق على التعبير بواسطة اللاوعي بخلاف العلاج التقليدي الذي يعتمد في معظم الأحيان على الحوار بين المريض والمعالج . ويرى بعضالخبراء والمختصين أن استخدام هذا النوع من العلاج يتم على نطاق فردي غير ممنهج ولا يمكن له أن يحل محل العلاجات التقليدية المبنية على نظريات علمية قديمة وهذا يعود لاعتماده على اختبارات إسقاطية نسبية تختلف باختلاف الحالة والظروف المحيطة. ومن هنا أوضح أخصائي الصحة النفسية الدكتور عمار التميمي الدور التكميلي والمدعم الذي يقوم به الفن في العلاج، ولا سيما مع الأطفال الذين لا يملكون الحصيلة اللغوية الكافية للتعبير عما يجول في أنفسهم فتأتي تلك الطرق لنقل أفكار الطفل وما لا يستطيع التعبير عنه في الكلام في جو من المرح. ولذا سمي بالعلاج التعبيري أيضا. كما بين التميمي فعالية استخدام تلك الطرق مع من يعانون من اضطرابات نمائية كالتوحد أو صعوبات التعلم بالإضافة إلى كبار السن الذين يعانون من الخرف وغيرهم ممن لا يستطيع التعبير عن نفسه وعما يدور بداخله بصورة سليمة بالكلام. حيث وصف تلك الأساليب بالصادقة لاتسامها بالتعبير العفوي والتلقائي. غير أن دور الفن لا يقتصر على العلاج والتشخيص فقط ولا حتى على فئة عمرية أو حالة معينة، وفي هذا الخصوص أشارت ماجدة البرغوثي، أخصائية تربوية ومعلمة تربية فنية، إلى الدور التعزيزي الذي يقوم به الفن في مجال الصحة النفسية قائلة إن الفن يمنح هدوء للنفس. ارت إلى برامج التفريغ النفسي والانفعالي المتبعة مع � وأش الموظفين والطلبة، مبينة أن هذه الجلسات تتم وفق استراتيجيات معينة ودراسة للحالة وقد تتمتلكالجلساتبصورة فردية أوجماعية. خبراء: الفن ليس للإمتاع وإنما للعلاج أيضا ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - روعة الصفدي قال أستاذ علم النفسفي الجامعة الأردنية الدكتور أشرف القضاة إن السبب الرئيس في سلوك العنف لدى الطفل هو عدم إحساسه بشعور التقدير ممن في محيطه ، ليلجأ إلى أساليب أخرى و منها التعنيف ليشبع ذاته بهذا التقدير ينتج بسبب عدم ثقة الطفل بنفسه ً ن أن سلوك العنف تحديدا ّ و بي ف أحد أقرانه ، يأتيه شعور وهمي بالثقة بالنفس ، ّ ، فعندما يعن على ً سيزول ، ليعاود ممارسة العنف مجددا ً لكن هذا الشعور فورا أطفال آخرين . و أكد القضاة أن العنف يصبح عادة روتينية لدى الطفل ، فتتكون «ميكانيزمات» الدفاع التي تظهر لا إراديا كمؤشر على انخفاض مستوى الإشباع لنوع معين من المشاعر كالثقة بالنفس التي تكون لديه دون الصفر. و أوضح أن العلاج النفسي للطفل الذي يمارس العنف بحاجة بل ِ لطرفين مهمين متكاملين ، فبداية يجب الاهتمام بالطفل من ق ل ، لفهم ما يجعله يتصرفهذه ّ عائلته و إجراء الحوار معه بهدوء و تعق التصرفات العدوانية من ثم محاولة تغيير سلوكه. و أشار القضاة إلى أنه في حالة عدم قدرة العائلة على السيطرة على الطفل ، فيجب تبليغ المدرسة ليقوموا بدورهم في النصح و التوجيه ، فالمدرسة تعد طرفا مهما فيعلاج و تعديلسلوك الأطفال. و ذكر أنه من الممكن عمل برنامج مدرسي واسع يهدف إلى توعية الطلاب و أولياء الأمور ، و إشراك المجتمع المدني في محاربة هذه الظاهرة من خلال محاضرات توعوية تبين حجم خطورة الوقوف على هذه الظاهرة لعدم تفاقمها. و شدد القضاة على أنه في حال استمرار الطفل القيام بسلوكياته العنيفة مع من حوله ، فمن الضروري متابعته و عدم الإهمال و استشارة اختصاصيين نفسيين ، لإيجاد السبب الحقيقي وراء التعنيف الذي يقوم به. القضاة : سلوك العنف لدى الطفل ينتج بسبب عدم ثقته بنفسه

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=