صحافة اليرموك

2023 أيار 21 _ 1444 ذو القعدة 1 الأحد 4 شرفات ࣯ ي رموك - محمد خطايبة � صحافة ال وعبد الرحمن دهون يمكن إرجاع تاريخ الرواية الأردنية إلى أوائل القرن العشرين، عندما كان الأردن تحت حكم الإمبراطورية العثمانية، وخـ ل تلك المرحلة؛ لـعـب الأدب، ولا سيما الـــروايـــة، دورًا حاسمًا في تشكيل الهوية الوطنية وتعزيز الفخر لدى الشعب الأردنـي كرد فعل على التحديات التي تواجهها الأمــة، وشهدت الـروايـة الأردنـيـة زيـادة كبيرة فـي الشعبية، وغالبًا مـا يشار إلـى هذا بالعصر الـذهـبـي لـلـروايـة الأردنـــيـــة، وهــي فترة من النمو الهائل والتنوع في الأعمال الأدبية؛ إذ بدأ الكتّاب بتجربة أساليب وأشكال جديدة، واستلهموا من التقاليد الأدبية الغربية، وكذلك الرواية العربية. وخـــ ل هــذا الــوقــت، كــان هـنـاك الـعـديـد من الــمــســاهــمــيــن الــمــهــمــيــن فــــي تـــطـــويـــر ونــضــج الـروايـة الأردنــيــة، ومـن أبـرزهـم غالب هلسة و تيسير سبول وإبراهيم نصر الله. وجلب هؤلاء المؤلفون، مـن بين كثيرين آخـريـن، أصواتهم ورؤيتهم الفريدة إلى الرواية الأردنية، مّا أدى إلى مجموعة واسعة من الموضوعات والأساليب. وعـن نشأة الـروايـة الأردنـيـة وتطورها، يقول أستاذ النقد بجامعة ظفار في سلطنة عُمان الـدكـتـور شفيق الـنـوبـانـي إن الـــروايـــة الأردنــيــة ظهرتمع نشأة المجتمع الأردني الحديث، وهي تقدم مضمونا روائيا بطريقة فنية وسردية أمام القارئ عاصر التطورات الاجتماعية الموجودة في الأردن. ويعدد النوباني، عضو رابطة الكتابالأردنيين، المضامين المتنوعة الـتـي تضمنتها الـروايـة؛ فمنها مـا كـانـت تسجيلية مثل روايـــة «أبـنـاء ، عادّها 2009 القلعة» لمؤلفها زياد قاسم عام من الرواياتالتاريخية المهمة التيتؤرخ للحالة الاجتماعية في مدينة عمان، ومنها ما تضمنت المضامين الفكرية مثل رواية «حارس المدينة ، لمؤلفها ابراهيم نصر 2017 الضائعة» عـام الله، والتي تتضمن إلى حد ما موقفاً سياسياً، وأخــــرى كـانـت تشتمل المضامين العاطفية مثل روايـة «دفاتر الطوفان لمؤلفتها سميحة ، والتي يبرز من خلالها حب 2003 خريس عام مدينة عمان. ويصف النوباني مستوى الرواية في الأردن بـ «الجيد»، لافتا إلى وجود أسماء بارزة مثال ذلك رواية «خاوية» للدكتور أيمن عتوم. ويعتقد بـأن مستوى الروائيين الأردنيين لا يقل عن مستوى الروائيين الـعـرب، داعـيـاً إلى عــدم النظر للمشهد الــروائــي وكـأنـه فـي حالة مزاحمة أو تنافس، بل يمثل جزءا من الحراك الثقافي الموجود في العالم العربي. ويـــرى الـنـوبـانـي أن الــروايــة الأردنــيــة قدمت بيئة الأردن والــتــحــولات الاجـتـمـاعـيـة فـيـه، إلـى جــانــب تـفـاعـل المجتمع الأردنـــــي مــع القضية الفلسطينية بمراحلها المتعددة ومع القضايا العربية المختلفة. الحركة الثقافية الاردنية ويصفالنوباني، الحاصلعلىدرجةالدكتوراة في اللغة العربية، حركة النشر في الأردن بأنها «جــيــدة»، مشيدا بـالـدور «الجيد إلــى حـد ما» الذي تقوم به وزارة الثقافة في هذا المجال. غير أنه انتقد مسألة توزيع المؤلفات، داعيا وزارة الثقافة «لأن تعمل عليها بصورة أفضل حتى يصل الكتاب الأردني إلى بقية أنحاء العالم العربي.» ويـــقـــرّ الــنــوبــانــي بــــ «الــتــقــصــيــر» الــــذي يلف المشهد الثقافي العام في الأردن، معتبرا أن النشاط الثقافي في السنوات الأخيرة قد شهد اضمحلالا إلى حد ما، والذي يعود، وفق رأيه، إلى أسباب عديدة منها الأوضاع الاقتصادية بصورة عامة، وتدني دعم مؤسسات المجتمع المدني الثقافية، فضلا عن تراجعها بعد أزمة كورونا. حالة الدعم للتجربة الأدبية يـطـالـب الـنـوبـانـي بـــضـــرورة أن تـدعـم وزارة الثقافة والجهات الحكومية المعنية التجربة الأدبـيـة الـتـي تستحق هــذا الـدعـم والـتـي تنشر وعــيــاً أكــبــر، مـعـلـ ذلـــك لحاجتها «إلــــى الـدعـم لتلفت الانتباه إليها وتبرز أمـام الجيل الجديد وربما تسهم في الارتقاء بالذائقة العامة». ويـلـفـت إلـــى الــــدور الــــذي كــانــت تضطلع به وســائــل الإعــــ م الأردنـــيـــة قـديـمـاً بـدعـم الحركة الثقافية، مثل جريدة الدستور وجريدة الرأي، قــائــ «كـــانـــت الــجــريــدتــان تــحــتــويــان ملحقين ثقافيين فاعلين بصورة أكبر، وكان هناك حركة تفاعل جيد من قبل النقاد مع الأعمال الأدبية المنشورة لكنها الآن ضمرت.» وفيما يتعلق بحرية النشر، يعتقد النوباني أن مسألة المنع «ليست ذات جـــدوى»، لافتا إلى أن الأديب يمتلك أدواته التعبيرية، ويمكن أن يقدم من خلالها ما يراه مناسبا، والأدب على مدى الزمن منفذ للحرية، على حد تعبيره. ويــنــوه إلـــى أنـــه فــي حـــال وجـــود شـــيء يمنع الـتـصـريـح بــه بــصــورة مـبـاشـرة يمكن للمؤلف أن يلجأ إليه بصورة غير مباشرة، وخير شاهد على ذلك كتاب «كليلة ودمنة» وهي نصوص سياسية ولكن قدمت على ألسنة الحيوانات. ويـعـتـقـد بـــأن مـنـع الـنـشـر قـــد يــعــود بنتائج عـكـسـيـة، وفـــق رأيــــه، «فـــالـــروايـــة الــتــي تمنعها تحصل عـلـى شـهـرة أكـبـر وهـــي أشـبـه بعملية إشهار للرواية». الدور السلبي لوسائل الاتصال يعتبر النوبانيأنوسائلالتواصلالاجتماعي أدت دوراً كبيراً بظهور نماذجسلبية من الكتاب، وتهيئ لهم الظروفللظهور رغم أنهملا يتمتعون بأساسياتالكتابة، مشيرا إلى أن الكثير منتلك الكتابات لا يرتقي إلى مستوى يدخلها في إطار الكتابة الأدبية. ويـــــرى أن أحــــد أســـبـــاب ظـــهـــور الــمــزيــد من الــــروايــــات الـسـيـئـة هـــو تــــردي الــذائــقــة الـعـامـة لـلـقـراء، لافـتـا إلــى وجـــود الكثير مـن الروائيين الذين يصدرون روايــات بحسب المبيعات؛ أي إنهم يتجهون إلى كتابة ما يمكن بيعه في نطاق أوسع. ويؤكد النوباني أن المثقفوالروائي الحقيقي لايذهبإلىمفهومالسوقوالترويجالاستهلاكي في فعل الكتابة، مشيرا إلى أن المثقف يشكل شخصيته نتيجة قراءاته وتعاملاته والبيئة التي يتعامل معها، بالإضافة إلى اجتهاده الشخصي. تنشيط الحركة الثقافية يـــدعـــو الـــنـــوبـــانـــي الـــمـــؤســـســـات الـحـكـومـيـة والمجتمع المدني إلى ضرورة دعم الملتقيات الأدبـــيـــة والــمــؤســســات الـثـقـافـيـة الــتــي تمثل بنية تحتية تأسيسية لـلـحـراك الثقافي، قائلا «بالإمكان إطلاق جوائز تعلن عنها وزارة الثقافة أو مؤسسات المجتمع مدني يكون لها دور كبير وجيد في التأسيسلوجود حركة ثقافية جيدة.» ويـــؤشـــر إلــــى وجـــــود مـشـكـلـة «الــســيــاســات الارتجالية» في وزارة الثقافة، مدللا على ذلك «بـالإعـ ن عن جوائز ثم يأتي وزيـر آخـر ويوقف العمل بهذه الجوائز.. لكل إدارة جديدة طريقتها ووسيلتها في التنمية الثقافية.» ويـــــشـــــدد الــــنــــوبــــانــــي عـــلـــى ضـــــــــرورة تــبــنّــي استراتيجية عامة لوزارة الثقافة «لا تتأثر بتغير الإدارات». النوباني : على وزارة الثقافة والجهات الحكومية دعم التجربة الأدبية التي تستحق الرواية الأردنية تزامنتمع ظهور المجتمع الحديث الناقد شفيق النوباني ࣯ ي عياصرة � ن � ي رموك–عو � صحافة ال مـن الـسّـكـون إلــى الـحـركـة، مـن الصّمت إلـى الـصّـوت، من لغة الجسد إلـى انعكاس الأحاسيس، من العدم إلى الوجود، مشاهدٌ تتحكم بالمشاعر، عـالَـم خشبة المسرح.. حائز على أكثر من ثلاثين جائزة عن أعماله الــمــســرحــيّــة وأفـــ مـــه وبـــرامـــجـــه، اتـصـفـت أعماله بالأصالة وقربها من الـشـارع.. اسمٌ نـفـخـر بـــه، طُـــبِـــعَ اســـمُـــه فـــي نـهـايـة شـــارات المئاتمن الأعمال الفنية الأردنيّة والعربيّة، صـحـافـة الــيــرمــوك الـتـقـت الــدكــتــور محمد الجبور الكاتبوالمخرج الأردنيّ للحديثعن مسيرته الطويلة في عالم الإخراج والتأليف. درس الــصــحــافــة والإعـــــــ م فـــي جـامـعـة القاهرة، ليلتحق بعد ذلك بالمعهد العالي للمسرح والسينما والإخــــراج السينمائي في القاهرة، ومنه اتجه للإخراج والمسرح، استهوته فكرة تحويل القصّة والـدرامـا إلى رسالة إعلامية، ليقدم لنا عـددًا ضخمًا من الأعمال الفنيّة، ما بين السينما والمسرح والـــبـــرامـــج الـتـلـفـزيـونـيـة، حـــاصـــدًا عـشـرات الجوائز، منها جائزة مهرجان الجزائر الدولي لـسـيـنـمـا أيـــــام الـفـيـلـم الــمــلــتــزم عـــن فيلم «حكايا شعبية»، وجـائـزة مهرجان الـدرامـا فـــي الــقــاهــرة عـــن بــرنــامــج «كــــ م خـطـيـر»، وجائزة مهرجان المسرح الدولي في لبنان عـن مسرحية «فــاصــل»، وجـائـزة مهرجـان دمـــــشـــــق الــســيــنــمــائــي الــــدولــــي عـــن فيلم «ستائر» مشققة، وآخرها جائزة مهرجان دبـي الـدولـي السينمائي عـن فيلم «عـرس الروح». لــيــقــوده هــــذا الـــتـــنـــوّع إلــــى دراســــــة علم الشخصيات، حاصلًً على درجة الماجستير في «السايكولوجي» و»الباراسيكولوجي» في عالم الشرقيّات، إضافة إلى الماجستير فــــي الإبــــــــداع الــــفــــطــــريّ، مــــواجــــهًــــا لــلــوضــع الــمــاديّ الــحــرج، وواقـــع قبيلته والعشيرة واستهجانهم مـن طبيعة ومسمّى عمله، ومـنـافـسـتـه لـأعـمـال الأخــــرى هــو الـتـحـدي الأبـرز، «إن صنعتَ عملًً ناجحًا يُحتّم عليك صُـــنـــع عــمــل أنـــجـــح مـــنـــه، لـــيـــدخـــلَ الــســوق وينافسعلى الجوائز العالمية». ترجمة الفكرة.. يقول الجبور إن الأفكار مصدرها الواقع، الحالات الحقيقيّة الموجودة في الشوارع والـبـيـوت، مـن الأدب والـــروايـــات، والقضايا التي تمسّ الـنـاس، حيث تولد الفكرة من رؤيته لحالة ثم دراستها وكتابتها على الورق والعمل على محاورها وشخوصها، ثم يُؤدّى النص في عملٍ واقعيّ، منخلال الشخوص التي تحاكي الحالة التي هي أساس الفكرة. الصورة النمطيّة الحادّة عن المخرج.. يرى الجبور أن هذه الصورة النمطيّة عن المخرجينغيرصحيحة، لكنتكرار المشاهد، والضغط الذي يكون على المخرج «لأنه هو المسؤول عن الصورة الكاملة للعمل، من نـــصّ، وإضـــــاءة، وتــصــويــر، وصــــوت، وحـركـة الـمـمـثـلـيـن، والـــدخـــول والــــخــــروج، والأداء، وعن الديكور والجمهور أيضًا»، كلّها أسباب تجعل من المخرج عصبيًا أحيانًا ولاجئًا إلى الشخصيّة الحازمة والجديّة لضبط الأمـور، لــكــن ذلــــك لا يـعـنـي بــــأن هـــو بـــذاتـــه إنــســان عصبيّ، مشيرًا إلى أن المخرج هو من يحدّد نجاح العمل أو فشله وليس الممثل. التوفيق بين إخــراج المسرح والسينما والبرامج.. يـقـول الـجـبـور إن الـتـوفـيـق بـيـن الإخـــراج الـمـسـرحـي والـسـيـنـمـائـي والـبـرامـجـي يعد تـحـدًا إبــداعــيًــا، «ومـــن يعمل فـي المسرح يـعـمـل فـــي كـــل شـــــيء، مـــن الــمــخــرج إلــى الـمـمـثـل لأن الــمــســرح حــــوار ودرامـــــا حية مـــــبـــــاشـــــرة»، وكــــــل نــــــوع لـــــه خــصــوصــيــتــه ومـتـطـلـبـاتـه، ولــكــن هــنــاك بـعـض العناصر المشتركة التي يمكن أن تحقق التوافق، حيث يجبعلى المخرج أن يكون قادرًا على فهموتحليل النصالمسرحي أو السينمائي أو البرامجي بشكل شامل، وأن يتمكن من استيعاب الرؤية الفنية للعمل وفهم القصة والشخصياتوالرسالة التي يحاول إيصالها، ويكونملمًا بالتقنياتوالأساليب المختلفة المستخدمةفيكلنوع،علىسبيلالمثال، في الإخراج المسرحي، يتعين على المخرج أن يكون قادرًا على تنظيم الفضاء المسرحي وإدارة حركة الممثلين واستخدام الإضاءة والــديــكــور بطريقة فـعـالـة، أمـــا فــي الإخـــراج السينمائي، فقد يتطلب الأمر فهمًا عميقًا لــ طــار الـزمـنـي والـتـصـويـر والـتـحـريـر، وفـي الـبـرامـجـي، فيجب أن يـكـون الـمـخـرج على دراية بتقنيات التصوير والمونتاج والإضاءة المستخدمة في إنتاج البرامج. الإخراج والكتابة.. يـرى الجبور أن لا بـدّ للمخرج أن تتوافر عنده ملكة الكتابة ليستطيع تعديل النص، وإن كــان مـخـرجًـا فقط فهو عـبـارة عـن أداة تنفيذية بـــدون إبــــداع وإضـــافـــات، وتــابــع أن الأصعب في عملية الكتابة الفكرة والبحث عنها وحـولـهـا يستغرق أشـهـر وربـمـا سنة، بينما فـي الإخـــراج فالجهد يكون فـي بداية كلعمل، اختيار الشخوصوالمكان وتقديم الرؤية الإخراجيّة الكاملة. المشهد الأصعب.. «مشهد قـــاسٍ جـــدًا فـي عمل لمديرية الأمــن الـعـام عـن الـمـخـدرات، أحــد متعاطي الـمـخـدرات يبيع بنته لـلـمـروّج، ويغتصبها أمــامــه، وحـيـن يستعيد الأب وعـيـه يصاب بالجنون، وابنته قتلت نفسها بعد ذلـك»، يقول الجبور إن هـذا المشهد لا يغيب عن باله أبـــدًا، وهـو مقتبس من واقــع حقيقيّ، حالة حقيقية ترجمها الى عمل مسرحيّ. ويتحدث الجبور عن أوبريت«بلاد المهرة والـقـمـر»، العمل الـــذي يتحدث عـن سيرة الأردن والهاشميين من الإمارة ولغاية الآن، مؤكدا أن «هــذا العمل مؤثر، يحكي تاريخ الأردن انطلاقًا من الثورة العربية الكبرى». الجبور ونيتفلكس.. يرى الجبور أن نيتفلكسبعيدة كل البعد عن المهنيّة، فهي تأخذ الفئة القليلة التي لا تمثّل المجتمع بأكمله ويعرضونها على هذا الأساس، ولها سياسة محددة يَقفُ الجبور ضدها «قلبًا وقالبًا»، مضيفًا أنه لا يتوافق معهم أبدًا وهذا ما يجعلفكرة العملمعهم «مستحيلة». وفي السؤال عن مواجهة تشويه بعض الأعـــمـــال الـفـنـيّـة لـلـثـقـافـة الــعــربــيّــة، يـقـول الجبور إن دخــول الثقافة الغربيّة ودخــول ثـقـافـة شـــرق آسـيـا إلـــى الــوطــن الـعـربـيّ أثّــر على طبيعة هذه الصّناعة، فأصبح لا بدّ من التنويع والعمل عليه بشكل أعمق، وصار مــن الـــضـــرورة أن تــحــدّد هـويّـتـك الـثـقـافـيّـة العربيّة والأردنـيّـة، وإبـرازهـا، ويـرى أنه لا بُدّ من العودة إلى جذور ثقافتنا والعمل عليها، حيث إن الحضارات التي مـرّت على الوطن العربي وحركة الانفتاح على الثقافات الأخرى أثّرت تأثيرًا كبيرًا على الثقافة العربيّة. مؤسسومديرعام«مجلة المشاهير».. يــقــول الــجــبــور إن «مــجــلــةُ الـمـشـاهـيـر» تحاكي الـواقـع الثقافي والفني فـي الأردن، حيثهناكالعديدمنالمجلاتالمتخصصة للفنانين في الوطن العربي، فجاءت هذه المجلة لِرفعة الفن والفنانين وإبرازهم في الأردن، ولكن للسف لقيَتْ محاربة الفنانين والمثقفين، «كلّ منهم يرغب أن يكون على غلافها، ويطمع بالنجوميّة». مهرجان دبي و»عرس الروح».. يـقـول الـجـبـور إن فيلم «عـــرس الـــروح» يتحدثعنعروس، وقع عريسها أسيرًا لدى الاحتلال في ليلة الزفاف، وانتظرته عروسته سنة حتى تحرّر، ورُدّت إليها روحها، وبعد 25 الـتـحـريـر أعــــادوا مــراســم الـــزفـــاف، ولبست فستانها الأبيضوماتت فيه وكان كفنها. إثـــراء للسينما والـمـسـرح، رسـالـة قيّمة لا هزلية، ما يمكنك مشاهدته مع العائلة بعد أن جعلوه مستحيلًً، هكذا شكل الفن الأردني الأصيل.. الجبور نموذج عربيّ يوازي وينافس الصّناعة العالميّة. المخرج محمد الجبور.. نموذج عربيّ يوازي وينافسالصّناعة العالميّة المخرج محمد الجبور ࣯ ي � ن � صحافة الرموك – ولاء الموم تمثل الــقــدس جــوهــرة ثمينة فــي قـلـوب الأمــة العربية والإسلامية لما تمثله من رمزية دينية عبر مركزا 1967 الـتـاريـخ، وظـلـت ومـنـذ احتلالها عــام حيا ممن الأحـــداث التي تجري بها وبخاصة الحرم القدسي الشريف لما يشهده من اعتداءات متكررة من قبل الاحـتـ ل الصهيوني، ومـحـاولات تهويدها وإخفاء معالمها الدينية التي تخصالمسلمين على وجـه التحديد، إلـى جانب مـحـاولات المستوطنين اليهود التدخل في شؤون المسجد وتغيير وضعه القانوني والتاريخي ، مـا يثير احتجاجات وغضب المسلمين في العالم . وســبــق أن شـهـد الـمـسـجـد اقـتـحـامـات وتـدمـيـر مــن قـبـل الـمـحـتـلـيـن، ولا يــــزال الـمـسـجـد الأقـصـى يــواجــه تــهــديــداً دائـــمـــاً بسبب مـــحـــاولات الاسـتـيـ ء عليه وتـهـويـده مــا يجعله مـحـور اهـتـمـام الشعب الفلسطيني والمسلمين في العالم. وقـــــــال مـــســـتـــشـــار وزيـــــــر الاوقــــــــــاف والــــشــــؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور مراد نواف الرفاعي إن الاحتلال يسعى إلى ما يسمى بالتقسيم الزماني والــمــكــانــي بــاعــتــداءاتــهــم عـلـى الـمـعـالـم والـشـعـب الفلسطيني فالاعتداءات هي تشوية وإرهـاب على المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية. وأكد الرفاعي أن أهمية المسجد تأتي من كتاب اللهعز وجل وهو شأن رباني ولا يحق لأحد أن يتنازل عن المسجد الأقصى، كما تكمن أهميته التاريخية فـــي بــــ د الـــشـــام فــهــي مـنـطـقـة مــبــاركــة ومـقـدسـة وأقدسما فيها فلسطين. بـدوره، أكد أستاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك الدكتور جمال الشلبي إن تأثير الأحـداث الحاصلة في المسجد الأقصىعلى الوضع السياسي ينعكسبالضرورة على الرأي العام العربي، وبخاصة في الدول المجاورة لفلسطين وغيرها، مّا يؤدي إلى زعزعة الوضع السياسي والأمني. وأشار إلى أن التوتر المتصاعدفي الشرق الأوسط حول القضية الفلسطينية يمكن أن يؤدي إلى اندلاع مواجهات عسكرية بين الأطـــراف المتنازعة، وفي حال استمرار التصعيد، فإن بعضالدول العربية قد تضطر إلى الانخراطفي المواجهة العسكريةمباشرة أو غير مباشرة، مّا يعقد الوضع الإقليمي والدولي. وأضــاف أن موقف الــدول التي قامت بالتطبيع مــــع إســــرائــــيــــل أضـــعـــف الـــمـــوقـــف الــفــلــســطــيــنــي، وجـعـل إسـرائـيـل تستفيد مـن قوتها ضـد الشعب الفلسطيني، ولا تـأخـذ بعين الاعـتـبـار أي رد عربي يدافع عن القضية الفلسطينية. وأشار إلى أنهذه الموجاتمن التطبيع أضعفت الموقف الفلسطيني والأردنـــي، ولكن الاشتباكات الأخـيـرة في القدس تؤكد حـرص الأردن على إيجاد حل شامل وكامل للقضية الفلسطينية، ويستند إلى الاعتراف بدولة فلسطين. وأكــد أن الأردن مـن الـــدول العربية التي تساند وتـدعـم القضية الفلسطينية، وقـد قامت بالعديد من الجهود والاجراءات لدعم الفلسطينيين والدفاع عـن حقوقهم ، حيث قـامـت باستضافة اللاجئين الفلسطينيين وتوفير الخدمات الأساسية لهم في مخيمات اللاجئين والدفاع عنحقوق الفلسطينيين في المحافل الدولية، والعملعلى إيجاد حلسلمي لـلـنـزاع الفلسطيني الإسـرائـيـلـي والـتـحـرك ضـد أي تصعيد إسرائيلي في القدس والمسجد الأقصى، والــــدفــــاع عـــن حـــق الـفـلـسـطـيـنـيـيـن فـــي مــمــارســة عبادتهم والحفاظ على مقدساتهم الدينية ودعـم الجهود الدولية للتوصل إلـى حـل سلمي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وشدد على أنه من المهم الإشارة إلى أن الأردن لا يعتبر القضية الفلسطينية مسؤولية فلسطين وحدها، بل يعتبرها قضية عربية وإنسانية، ويسعى جــاهــدًا إلــى إيـجـاد حـل سلمي لـلـنـزاع الفلسطيني الإسـرائـيـلـي يحقق حـقـوق الفلسطينيين ويضمن استقرار المنطقة. وعلى صعيد التغطيات الإعلامية لما يجري في القدس، يرى أستاذ الصحافة في جامعة اليرموك الــدكــتــور خـالـد الـهـيـ ت أهـمـيـة الإعــــ م فــي كشف وإظـــهـــار الــمــمــارســات بـالـنـسـبـة لـــ عـــتـــداءات على المسجد الاقصى التي لا تستند للقرارات الشرعية، ويـقـوم الإعـــ م بـــدوره بكشف الـتـوجـهـات العدائية ويعمل على تعرية المواقف الإسرائيلية ويقدمها للجمهور والرأي على الصعيد المحلي والإقليمي. وأضـاف الهيلات أن الوسائل والـوكـالات العربية تفتقر لإمكانيات تغطيتها للحداث ودورهــا ما زال ضعيف، مشيرا إلى أن الوسائل الإقليمية والدولية تـؤدي دورهــا بشكل كـافٍ خاصة العربية والجزيرة ولكن لكل وسيلة أهدافسياسية للتغطية. ونوه إلى أن وسائل الإعلام تأتي تغطيتها لتحقيق سياسات الـــدول المشرفة عليها، معتبرا أن دور الإعلام في مساعدة الحكومات والمنظمات الدولية لاتخاذ إجراءات ملموسة لحماية المسجد الأقصى ضعيفة وغير كافية خاصة وسائل الإعلام العربية. القدس.. صراع مستمر بين محاولات تهويدها والحفاظ على هويتها العربية الفلسطينية من مواجهات المرابطين في المسجد الأقصى مع جيش الاحتلال

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=