صحافة اليرموك - page 2

الجامعة
2
2014
آذار
30
-
1435
جمادى الاولى
29
الاحد
النحو
وطلبة التحرير
فادي الدلوع
صدرين
ة م
الغ
ب
يعتبر علما النحو وال
أن كتابة
صحفي
سيين لطلبة التحرير ال
سا
أ
سليمة،
الخب وتحريره يعتمدان على اللغة ال
إذا نظرنا في فائدة «النحو» وجدناها تكمن في
و
صواب الكلم منخطئه ليحترز به عن
«معرفة
سان».
أ في الل
الخط
ضارة متميزة
صرنا الحالي نواكب ح
في ع
شاهدين
صال المعلومات للم
إي
صحافة وفي
في ال
صال بعدة طرق منها:
إي
وتكون عملية
صورة، والكلم، والكتابة التي تعتب
ال
ا، فعندما يركز طلبة التحرير على
��
رزه
��
أب
معرفة الجوانب النحوية والبلاغية المختلفة
ؤثر
صياغة دقيقة ت
صاغه
يخرجون بكلمة م
ضا على طلبة التحرير
أي
بالمتلقي، كما يجب
سة الكتب التي تهتم بالتحرير
التركيز على درا
والنحو.
إننا نحتاج
عندما نقوم بعملية الكتابة ف
ضحة مما
سليمة الوا
ستخدام اللغة ال
إلى ا
ستخدام النحو، فالمحرر يقوم
ستدعي ا
ي
ستخدم
شكل جيد وي
بكتابة خبه وتحريره ب
أمور المتعلقة لكتابته، فحروفه وكلماته
كل ا
إجباره
سيلته لجذب عين القارئ وبالتالي
هي و
على القراءة.
إلى
أدعو كل كاتب ومحرر
أمر
في نهاية ا
الالتزام بقواعد مهنته وهي الالتزام بالتحرير
ص حالة
شخي
ستطيع ت
أن الطبيب لا ي
الجيد
صورة، والجندي لا
إلا عن طريق ال
ض
المري
سهر
إلا بال
ستطيع الحفاظ على حدود بلده
ي
ستطيع الكاتب
ضا لا ي
أي
سلح والمتابعة، و
وال
إلا عنطريق
إلى القارئ
صال المعلومة جيدا
إي
سليمة.
تحرير خبه تحريرا جيدا وبلغة
صر
س النا
صحافة اليرموك - قي
ة «يرموك
��
إذاع
لام مدير
إع
قال نائب عميد كلية ا
صة
إن «اليرموك» حري
شطناوي
» الدكتور غالب
FM
سبق
إذاعة والبناء على ما
إنجازه في ا
على تعزيز ما تم
إلى
صول
سيرة العمل للو
لتحقيق المزيد من التقدم في م
أهمها
إجراءات
سلة من ا
سل
إذاعة من خلل
ستمعي ا
م
صول
شمال المملكة والو
تقوية البث في مختلف مناطق
شاكلهم
أفكارهم وهمومهم وم
ستمعينمنخلل نقل
إلى الم
سة الواقع المحلي
شمل درا
ستقل بما ي
إعلمي م
عب منب
ضمينها في الخطط
والاحتياجات الحقيقية للمجتمع لت
البامجية .
إذاعة
أن ا
� »
صحافة اليرموك
�«
صريح
ضاف في ت
أ
و
شاركة
صة التدريب والم
أكب عدد من الطلبة فر
توفر
سهم
إعلمية الهادفة والبناءة التي ت
صناعة المادة ا
في
س
إلى جانب تكري
� ،
سيرة التنمية الحقيقية للوطن
في م
ساعدته
أيه فيما يهمه وم
إبداء ر
دورها فيحق المواطن في
ي
��
إذاع
لام
إع
لال
صة من خ
في تكوين وجهة نظر خا
ضوعي ومتوازن .
مو
س لمخرجات كلية
ة انعكا
��
إذاع
وتابع: مخرجات ا
صة مجتمع اربد،
أردني عموما وخا
إعلم والمجتمع ا
ا
إذاعة على مدار
أن تعمل ا
ص «اليرموك» على
ؤكدا حر
م
إذاعة
� «
شعار
ساعة خدمة لجمهورها ووطنها تحت
ال
أكاديمية».
ؤية
مجتمعية بر
ؤية
ى الر
إل
شارة
إ
شطناوي حديثه با
واختتم ال
أن يكون
إذاعي يجب
أن العمل ا
إذاعة، و
ستقبلية لل
الم
صة
ص
شكيللجانمتخ
صعلىت
جماعيا لافرديا كانالحر
صيلها بثوابت علمية
إدارة ملفات العمل بكل تفا
تعنى ب
إعداد الدورة البامجية واختيار
وعملية فهناك لجان
إعداد كل برنامج
ستقدم البامج وفريق
صوات التي
أ
ا
إذاعة وميثاق عمل
سة عمل عامة ل
سيا
ضع
إلى و
ضافة
إ
أكثر فعالية.
إعلن وترويج
سة
سيا
ال عن
أخلقي ف
إعلمية حقيقية
إيجاد مظلة
إليه هو
سعى
أن ما ن
و
أن يتم تدريبهم على مهارات
لطلبتنا تظهر تميزهم بعد
سية والتدريب
ساقات التدري
إعلمي من خلل الم
العمل ا
إعلم، ولدينا خطة عمل
ستوديوهات كلية ا
العملي في ا
إذاعة
ضحة لتحديث التجهيزات التقنية والفنية في ا
وا
سهام كل
إ
ضمن
ستوديوهات الجديدة بما ي
إلى الا
ونقلها
المعنيين في خدمتها و تطويرها .
سقة
ص الخوالدة من
إخلا
صل تقول
سياق مت
وفي
إلى»
سر
سورية» الذي تنتجه منظمة «ج
ساعة
�«
برنامج
شراكة
إن ال
� :»
FM
ة «يرموك
إذاع
� �
أث
ويبث عب
صال
إعلم وات
إلى توفير منب
إذاعي يرمي
في برنامج
سوريينوقدتم الاعتمادبموجبه على «يرموك
للجئين ال
لوجود
ً
» لخدمة محافظتي المفرق واربد، نظرا
FM
إلى
سوريينفي كل المحافظتينلا يزالون يفتقرون
لاجئين
أنحقهمفي الحماية وخدمات الدعم
ش
المعلومات اللزمة ب
ساعدات الغذائية والتعليم والرعاية
المتاحة لهم كالم
شية غالبيتهم
إلى خ
ضافة
إ
سي، با
صحية والدعم النف
ال
إغاثة
سلطات ومقدمي خدمات
ساعدات ال
س م
من التما
والدعم.
» على مدى
FM
إذاعة «يرموك
ضيف: اختيرت
وت
إذاعةمجتمعية وتحظى بتغطية
سنوات باعتبارها
ثلث
ضن العدد
شمالية للمملكة التيتحت
سع للمنطقة ال
بث وا
لام
إع
صة
سوريين، لتكون من
بر من اللجئين ال
أك
ا
صال لهم ، بغية تزويدهم بالمعلومات اللزمة عن
وات
ً
ضلا
إغاثة المتاحة لهم، وحقوقهم وواجباتهم، ف
خدمات
شاد.
إر
أنواعمختلفة من خدمات ا
عن
شبابية مرتكزة
إذاعة تعتب ذات بنية
أن ا
وتتابع ب
أثيرها،حيث
على الابتكار والحيوية كعاملي قوةيميزان
شغيلها كمذيعين ومعدين ومنتجين لذلك
يقوم الطلبة بت
سي لتوفير
سا
أ
أمر
إبرام اتفاقيات التعاون معها
إن و
ف
أهداف التي
ستدامة ا
سبة لدعم وا
إعلمية المنا
البيئة ا
صولعلى المعلومات
أنها تعزيزحرية التعبيروالح
ش
من
إذاعية.
سوريين من خلل البامج ا
سبة للجئين ال
بالن
إنتاج
في
ً
إذاعة تعتب مرجعا
أن ا
أكدت الخوالدة
و
إذاعية عالية الجودة، حيثتكمن قوتها بالعمل
البامج ا
لام وما تملكه الكلية من كوادر
إع
تحت مظلة كلية ا
أهيل وتدريب الطلبة
ادرة على ت
إعلمية ق
وكفاءات
أدواتهم، خدمة للمهنة
العاملين فيها لتمكينهم من تطوير
وللمجتمع.
إذاعة
أنجزته ا
ص الجامعة على تعزيز ما
أكد حر
شاكلهم
ستمعين وهمومهم وحل م
أفكار الم
إعلامي لنقل
منبر
»
FM
«يرموك
شطناوي :
د.ال
صحافة اليرموك - حكم جوارنه
ر دخول
��
آخ
وا
شهد الجامعة بين الح
ت
إلىحرمها بطرقغيرقانونية
سواهم
«غرباء»و
سة
س
ؤ
صفها م
ضورها بو
أمنها وح
شهديهدد
فيم
ضورها ومكانتها في مجتمعها،
أكاديمية لها ح
سوارها وبواباتها في
أ
أحيانا من فوق
كالقفز
ضارية .
صورة غير ح
ضوء على هذه
سلطت ال
� »
صحافة اليرموك
�«
الظاهرة، وخرجت بالتقرير التالي:
سات عليا):
ش (طالب درا
يقول راكان حرفو
أن هذه الظاهرة لا تليق بـ «اليرموك»
شك
لا
سببها هو عدم
إن
وطلبتها، ومن وجهة نظري ف
صدهم
وجود وعي كاف لدى الطلبة يمنعهم وي
صرح علمي
إلى
صرفات، فالدخول
عن تلك الت
إجراءاتمحددة تليق بالمكان الذي
كهذا يتطلب
نريد.
ن كلية
��
صف الطالب احمد محمود م
وي
أمر
إن هذا ا
� :
شهد بقوله
ضة الم
التربية الريا
سببه عدم وجود رقابة كافية من قبل المجتمع
شديد الرقابة على
إلى ت
والجامعة معا، داعيا
شكلة.
سوار وحل هذه الم
أ
ا
أن ما يدفع
إلى
شير الطالب عمران محمد
وي
أن
سوار الجامعة هو
أ
ض للقفز من فوق
البع
ضللقيام
البوابةمثلتكونمغلقةمما يدفعالبع
بهذا الفعل.
إغلاق
أن
سلمان
ؤكد الطالب محمود
بينما ي
أو غيرهم للقفز عن
البوابات هو ما يدفع الطلبة
سوار كما يحدث مثل على «البوابة المغلقة»
أ
ا
شهد حالات للقفز عن
في الحرم الجنوبي والتي ت
أقل،
شاة»علىا
إلىفتحها «للم
سوارها،داعيا
أ
أمن الجامعي عليها.
أفراد من ا
وتثبيت
أن
ى
إل
سي
اء طوي
شير الطالبة دع
فيما ت
أننا لم نر
سية في هذه الظاهرة
سا
أ
شكلة ا
الم
أمن الجامعي يوقف هذه
صرف من قبل ا
أي ت
سهل لمن يريد
ر
��
أم
صبح ا
أ
ذا
سلوكيات ل
ال
إذلانرىتلكالاحتياطات
�،
إلىالجامعة
الدخول
إلا وقت الانتخابات فقط.
أمنية
ا
شياب قال
صطفى ال
أمن الجامعي م
مدير ا
شار هذه الظاهرة وقيام
سباب انت
أ
أهم
إن من
ود قوانين
أفعال هو عدم وج
ض بهذه ا
البع
ضافة
إ
صارمة تعاقب كل من يقوم بهذا الفعل
إلى جانب
� ،
سوار
أ
إلى هذه ا
صل
سهولة الو
إلى
أنها
قدمها من الناحيتين العمرية والفنية، كما
ست بالارتفاع الكافي الذييمنع مثل هذا الفعل
لي
ضية مثل
سن الريا
سوار مدينة الح
أ
مقارنة ب
أمتار .
إلى ثلثة
صل ارتفاعها
التي ي
إلى خطورة هذه الظاهرة
شياب
شار ال
أ
و
ارج الجامعة لحرمها
��
ن خ
م م
ن ه
ول م
دخ
ب
سوير»
أهمية «ت
ؤكدا
سباب غير معروفة، م
أ
شكيل لجنة
شفا عن ت
شييكها»، كا
الجامعة و»ت
سبيل الحد من هذه
سوار الجامعة في
أ
لتفقد
أمن جامعي هو
أن ما يهمنا ك
ؤكدا
الظاهرة وم
آمنين.
دخول الطلب وخروجهم
شهد لا يليق «باليرموك» ومكانتها
في م
سوارها
أ
طلبة وغرباء يقفزون من فوق
صحافة اليرموك - احمد الرجوب
أي جامعة كل ما
أن تقدم
دا
من البديهي ج
أربع
ضي
إليها الذي يق
سب
يحتاجه الطالب المنت
سبة
أقل داخل حرمها، وتتفاوت ن
سنوات على ا
أخرى وفقا
إلى
هذه الخدمات المقدمة من جامعة
لقدرات الجامعة المادية .
آراءمجموعة من
ستطلعت
صحافة اليرموك» ا
�«
ستوى الخدمات التي تقدمها
طلبة الجامعة حول م
ؤون الطلبة فكان التقرير التالي :
ش
لهم عمادة
ؤون
ش
إن عمادة
� :
شبول
ضرار ال
يقول الطالب
أمان للطلبة حيث تقدم خدمات
صمام ا
الطلبة هي
ضية
شاطات الريا
ة منها الن
ث
شاطات ك
ون
رى لتوعية الطلبة، فمثل العديد
��
أخ
والعلمية و
سبب هذه
صلوا على جوائز ب
من طلبة الجامعة ح
شاطات التي تقدمها العمادة للطلبة .
الن
شاطات التي تقدمها العمادة
أهم الن
أن
وتابع ب
ض والمنح
صول على القرو
إجراءات الح
سهيل
هي ت
المقدمة من وزارة التعليم العالي .
صي الجراروه
إعلم الطالبق
ويرىممثل كلية ا
أهمها
شاطات عديدة
ؤون الطلبة تقدم ن
ش
أن عمادة
ا» ممثل لطلبة
أن
�«
انتخابات اتحاد الطلبة، فمثل
الكلية في اتحاد الطلبة منخلل الانتخابات الطلبية
شراف
إ
ؤون الطلبة التي تتولى ا
ش
ضل عمادة
بف
على هذه الانتخابات .
أن الجامعة توفر
ضر
رى الطالب مهند خ
وي
صعوبات
خدمات كثيرة للطلبة، في المقابل هناك
صة في
شكلة اللغة وخا
ي م
ه الطلبة وه
واج
ت
شر من تعليم
صات العلمية والانتقال المبا
ص
التخ
ي، مقترحا على
ع
ام
ى التعليم الج
��
إل
ة
س
��
در
الم
ؤون الطلبة تقديم دورات للتقوية باللغة
ش
عمادة
إنجليزية ومنع دمج الامتحانات في يوم واحد .
ا
ؤون
ش
أن عمادة
أماني العمري
وترى الطالبة
شاطاتعديدة تخدم الطالب الجامعي
الطلبة تتيح ن
سواء كانت
إجراء المعاملت
ساعدته ب
من ناحية م
ى دور
إل
شيرة
أو مكرمات، م
ض
معاملت قرو
شراك
إ
سبات الوطنية و
العمادة في الاحتفال بالمنا
ض
إلى تنظيم العديد من المعار
ضافة
إ
� ،
الطلبة فيها
إظهار
صة للطالب المبدع
ة الفر
اح
إت
الفنية و
إبداعاته والتحفيز عليها وتقديم الجوائز لهم، كما
تقوم بتقديم خدمات مكتبية للطلبة، وغير ذلك من
ساعدات التي تخدم الطالب الجامعي .
الم
صل
أنه ح
إلى
شدة
صمت الروا
شير الطالب ع
وي
ؤون
ش
ساعات من عمادة
� 9
إلى
صل
ض و
على قر
إقامتها
شارك في دورة للغة الانجليزية
الطلبة و
سته الجامعية .
ستفاد منها كثيرا في درا
العمادة، وا
ؤون الطلبة الدكتورة
ش
ساعد عميد
وقالت م
إن العمادة تقدم خدمات للطلبة
سناء العودات
ضع
أن العمادة ت
شفة
، كا
ي
أردن
الوافدين وا
سنة الجامعية .
برنامجا للفعاليات في بداية ال
ضمن الخدمات التي قدمتها العمادة
وتابعت: من
صة للطلبة
أت وحدة خا
ش
أن
أنها
للطلبة الوافدين
شاكل
سية وم
شاكلهم الدرا
أخرى لحل م
الوافدين و
سبة لغير العرب كما وتقدم لهم دورات
اللغة بالن
تدريبية .
سة من
أحد طلبة كلية الهند
وقال احمد عدنان
ستوى الخدمات في عمادة
إن م
� :
سورية
الجالية ال
سبب عدم
أمول ب
ستوى الم
س بالم
ؤون الطلبة لي
ش
شاطات لا يتم
أو وجود ن
شاطات الكافية
وجود الن
إعلن عنها وعن موعدها .
ا
ص على
أن العمادة تحر
شددت العودات على
و
ضرات في كل كلية للتعريف بالخدمات
إقامة محا
ى
إل
ؤون الطلبة، لافتة
��
ش
��
ادة
م
التي تقدمها ع
ر لخدمة الطلبة هي
ع دوائ
أرب
ضم
أن العمادة ت
شرف على الطلبة
دائرة الخدمات الطلبية التي ت
أي
صدار الهويات لهم ومعرفة
إ
أحوالهم ك
وتهتم ب
أمين
سمين: الت
إلى ق
سم
معلومات عن الطلبة، وتق
ساعدات الذي
ض والمنح والم
سم القرو
صحي وق
ال
ساعات
� 9
إلى
صل
شغيل ي
ضا ومنحا وت
يقدم قرو
سكان للطالبات
إ
سم ا
ض، وق
أو قر
صل كمنحة
في الف
من خارجمحافظة اربد .
شاط
رة الن
ضافت: الدائرة الثانية هي دائ
أ
و
سام وهي
أق
� 3
إلى
سم
ضي والفني والتي تق
الريا
سكرات والجوالة
سم المع
ضي وق
التدريب الريا
أما الدائرة الثالثة فهي
� ،
ضي
سم التنظيم الريا
وق
سم الطلبة الوافدين
دائرة الرعاية الطلبية ومنها ق
ؤمن للخريجين
ؤون الخريجين الذي ي
ش
سم ل
وق
شاد الجامعي
إر
سم ا
ص عمل بعد التخرج، وق
فر
صة يهتم
سم لذوي الاحتياجات الخا
والوظيفي وق
شاكلهم .
برعايتهم وحل م
أن الدائرة الرابعة هي
��
واختتمت العودات ب
سام:
أق
� 4
ضم
شاط الثقافي والفني التي ت
دائرة الن
إعلامي الذي
سم الثقافي
شاط الفني والق
سم الن
ق
سم
صدار جريدة طلبة اليرموك، وق
إ
شرف على
ي
أعمال اتحاد
شرف على
الهيئات الطلبية الذي ي
صوير لتوثيق
سم الت
أندية الطلبية، وق
الطلبة وا
شاطات العمادة .
ن
ضاهم عن الخدمات التي تقدمها
..و طلبة يبدون ر
شياب وحمزة
صحافه اليرموك_احمد ال
ربابعة
ؤون الطلبة
ش
نظم نادي الحوار والفكر في عمادة
صاد ندوة بعنوان
إعلم والاقت
على مدرج كليتي ا
إدارة الوقت» قدمها المدربفيمجال
«فن المذاكرة و
سم
أبو ربيله والدكتور قا
التنمية الدكتور عز الدين
صرفية.
سم العلوم المالية والم
جديتاوي من ق
أن من المهارات الواجب تعلمها
أبو ربيلة
أكد
و
إيحاءات
ص بالابتعاد عن ا
في فن المذاكرة الحر
إلى
سيا يعود
شل الكثير من الطلبة درا
سلبية، فف
ال
إلى
سود، لافتا
أ
سة بمنظار
إلى الدرا
أنهم ينظرون
ؤل
ص الطلبة على التفا
أن يحر
ضروري
أنه من ال
ؤم والتفكير
شا
ن الت
س ع
رف النف
ص
��
بالخير و
إيجابية باعتبار ذلك بداية لطريق النجاح لكونه
ب
شوون حياتنا.
أعمال الايجابية في معظم
إلى ا
يقود
أن
أن يثق بذاكرته و
أن على الطالب
ضاف
أ
و
سب والابتعاد
شكل منا
صياغة العبارة ب
يقوم ب
ستخدام الجمل والكلمات الطويلة والكلمات
عن ا
أن
أفكار المهمة و
ضع خطا تحت ا
أن ي
سلبية و
ال
صغيرة وهي بطاقات
ستخدام البطاقات ال
يقوم با
صات والتعريفات
سة التي تكتب فيها الملخ
الفهر
س وفهم
سية للدرو
سا
أ
والتعرف على النقاط
ضيحية، داعيا
سوم التو
القواعد والمعادلات والر
إلى
إلى القيام بتجزئة المواد التي تحتاج
الطلبة
شكل وحدات كل
سة طويلة بحيث تكون على
درا
آخر .
منها مرتبط با
ضرورية لاداره
سباب ال
أ
فيما بين الجديتاوي ا
سنى لنا الوقت
الوقت من خلل تنفيذ المهام ليت
أهم
إنجاز
أولويات و
إبداع والتخطيط لتحديد ا
لل
شكل كامل.
ستفادة من الوقت ب
أعمال والا
ا
إدارةجيدة يجبتحليل
إدارة الوقت
ضاف:
أ
و
إخبارنا كيف
ستطيع
ضع خطة زمنية ت
الوقت وو
أنها تبين
إلى
ضافة
إ
إليه
صبو
إلىما ن
صل
أن ن
يمكن
إلى ما نريد حيث يتم من
صول
لنا ما نحتاجه للو
شطة والتنظيم
أن
أهداف وتحديد ا
ضع ا
خللها و
الجيد.
شكل
إدارة الوقت ب
سبابعدم
أ
أن من
إلى
شار
أ
و
إعداد قائمة
ضبط المواعيد وعدم القيام ب
جيد عدم
إعدادجدول زمني لكل مهمة وعدم
أعمال اليومية و
لل
سة الظروف الخارجية كالقيود والمعوقات
درا
ضعف ونقاط قوة
إمكانيات المتاحة من نقاط
و
ضافة
إ
أولويات
أهدافوعدمتحديدا
وعدمكتابةا
أجيل المهام على الدوام
سل والميل للراحة وت
إلى الك
أولوية متدنية وترك المهمة ذات
والقيام بمهمة ذات
أولوية العالية.
ا
سحب للجوائز» وكذلك
�«
وقد تخلل الندوة
سحب على الجائزة الكبى وهي «رحلة عمرة»
إحدى طالبات الجامعة.
ذهبت
صحافة اليرموك»
�«
ستطلعت
وفي ختام الندوة ا
ضرين حول الندوة حيث
ض الطلبة الحا
آراء بع
شريعة-
من كلية ال
سان
قال الطالب الحارث الرو
أول فن المذاكرة الذي
إن هذه الندوة بمحورها ا
أبو ربيلة قد عادت بالفائدة على الطلبة من
أداره
ضعف التي قد تعيقهم عن
خلال تعريفهم بنقاط ال
إدارة الوقت والذي كان
ستهم، وبمحورها الثاني
درا
ساعدت الطلب من خلل
برفقة الدكتور الجديتاوي
سة.
سبة للدرا
أوقات المنا
ضل ا
أف
ضيح
تو
من كلية
أبو الرب
صف الطالب مهند
فيما و
صاد - الندوة قائل: « كانت رائعة» وعلمته
الاقت
ساعده على حفظ الكلمات
ست
ضل الطرق التي
أف
أرقام .
وكذلك ا
لام -
إع
من كلية ا
الطالب احمد الرجوب
سعيدا بعد خروجه من هذه الندوة حاله حال
كان
ستعود
أن هذه الندوة
ضرها، ويرى
جميع من ح
بالفائدة عليه وعلى كل طالبكان موجودا في المدرج
نظرا للمعلومات التي دارت فيها، فهذه المعلومات
يحتاجها كل طالب جامعي.
إدارة الوقت»
ؤون الطلبة» تعقد ندوة بعنوان «فن المذاكرة و
ش
�«
ذكريات
جامعية
سان
لبنى عر
أدرك
أكن
سنين ولم
أيام وال
ها قد مرت ا
أكتب عنها...
سك قلمي و
أم
س
أنني
يوما ب
صيلها بحلوها
شت تفا
ام ع
��
أي
ن
ب ع
ت
أك
ضحكتني
أ
ساعات
ن
ب ع
ت
أك
� ...
ا
��
ره
��
وم
أتمنى
أكتب عن لحظات كنت
�...
أبكتني
و
أكتب عن
�...
س الوقت
زوالها وبقاءها في نف
ضت، ولكنني
رف كيف م
أع
سنين لا
ع
أرب
صيلها
أوقات بكامل تفا
أذكر تلك
رغم ذلك
صغيرة قبل الكبيرة.
ال
أخبها
أن
أردت
أنها تعني لي الكثير
و
أن تبقى ذكرى غالية فمن
أردت
بها الجميع
أردت
أبنائي، ف
ؤها
يدري؟ ذات يوم ربما يقر
سعيدة ومحبوبة
أمهم
أن يعرفوا كم كانت
سنين.
سة بتلك ال
شاك
وم
إرجعيلي
�...
إرجعيلي
سنينالليرحتي
«يا
ضحكات اللي
إرجعيلي ورديلي ال
شي مرة
ساحات»
راحو اللي بعدا بزاويا ال
ي وز عندما غنت هذه
أن ف
صور
أت
لم
سعدها وتمنت
أ
شيء
أنها كانت تغني ل
الغنية
أنها مجرد كلمات ترددها لا
أعتقد
بقاءه كنت
سمعها، لم تكن تعني لي الكثير
أكثر تفرح من ي
سماع
أنا مغرم ب
ص
شخ
أنها خرجت من
إلا
س كل نهار جديد، ولم
شم
شروق
صوته مع
صوتها
أن فيروز برعت في جعل
إلى
أنتبه
سعدت الكثير
أ
صوتها
شوارها، فب
بداية م
أبكت الكثير.
...و
أكتبها في ذكرياتي وهي تعني
أنا اليوم
و
لي الكثير والكثير فقد كانت معي منذ بداية
شواري الجامعي حتى نهايته.
م
سمعتها عند ركوبي الحافلة
أنني
أذكر
سي
أول يوم درا
ى الجامعة في
إل
متوجها
س
ي كنت فرحة وحزينة في نف
ن
أن
ر
��
أذك
أدخل عالما جديدا،
س
أنني
الوقت، فرحة
سة
أنني متحم
إلا
أعرف عنه الكثير
عالما لا
أكن
أنني لم
شافه، وحزينة
ؤيته واكت
لر
صبح
أ
أن
صحافة كانحلمي
سة ال
أرغب بدرا
أنا على مقاعد
«محامية كبيرة» فقد كنت و
صف «المحامية
أكتب على جدران ال
سة
الدرا
أنني
شعر ب
أ
أكتبها
سان»، كنتعندما
لبنىعر
ستقبلي، وعلى
سد م
أنها تج
سعادتي
في قمة
أننيدخلت
إلا
صي
ص
الرغممنعدمحبيلتخ
أكملته حتى النهاية.
الجامعة و
أحببت
أنني مخطئة فقد
أدركت ب
وحينها
أ
صبح جزءا لا يتجز
أ
ص جدا و
ص
هذا التخ
سي فيه
أرى نف
أتباهى و
صبحت
أ
مني فقد
..فهو كان الحلقة المفقودة في حياتي ...فبه
اكتملت
آخر
أكتب عن
أوراقي و
ألملم
أنا اليوم
ها
أكتب عن
� ،
ام لن تعود
أي
أيامي الجامعية
ؤيتها،
شوقا لر
صبح قلبي يرتجف
أ
فرحة
سمك يرتفع
سماع ا
صف عند
شعور لا يو
فهو
أنها
أرجاء حفلة التخرج وكما
عاليا يهتز في
إلى
صعد
أ
سماعها
أغنية لفيروز يروق لي
شواري
أ م
أبد
شهادتيو
سك
أم
صة و
أعلى المن
صحفية جديدة
أن
أثبت للجميع
العملي، لكي
أ
قد ولدت فانتظروها، يا لها من لحظات تمل
سعادة وحزنا معا.
القلب
أن فيروز عندما
أيقنت ب
وفي تلك اللحظات
غنت كانت تعنيني بكل كلمة تقولها، لقد برع
شوار حياته، غنت
شيء ما م
كل منا بجعل
أنا اكتب
أبكاها و
سعدها و
أ
لجزء من حياتها
أبكاني.
سعدني و
أ
عن جزء من حياتي
أنه
أكدة ب
ي مت
ال وه
س ع
سا
إح
غنت ب
أغانيها
شد ب
ستر
سيكون هناك من ي
ذات يوم
ويجعلها منمحور حياته
سنين
أردد اليوم من بعد فيروز «يا
أنا
وها
إرجعيلي».
اللي رحتي
سين
صحافة اليرموك - ر حمه ح
ذي ينظمه
) ال
+
شارك
ضمن برنامج ( ا
ي الوطني بالتعاون مع
راط
ق
ديم
المعهد ال
صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية في عمادة
ضي في مبنى
سبوع الما
ؤون الطلبة جرت الا
ش
صفيات
رات فعاليات الت
��
ؤتم
���
دوات والم
��
ن
��
ال
ضافة الى جامعة
النهائية لفرق الجامعة بالا
س
شاركت يوم ام
العلوم والتكنولوجيا التي
سبت ) في دوري المناظرات الوطني على
( ال
ستوى الجامعات الاردنية .
م
أهل ثمانية طلبة من
صفيات ت
ضمن الت
و
الجامعة لتمثيلها في دوري المناظرات الوطني
ضع كوتا
ضوع «و
بعد ان تم التناظر على مو
ضة
شبابية في ..»، و قد فازت المجموعة المعار
من جامعة اليرموك . ثم تناظرت المجموعتان
ض الرقابة على
ضوع «فر
التاليتان على مو
ضا من
أي
إلكترونية» و كان الفوز
المواقع ا
ن جامعة
ضين م
سابقين المعار
صيب المت
ن
ضوع «اقامة المفاعل النووي
اليرموك . و في مو
ضة
ازت كذلك المجموعة المعار
أردن» ف
في ا
ضوع تناظرت
س المو
من ( اليرموك) ،وفي نف
ؤيدة
المجموعتان النهائيتان لتفوز المجموعه الم
من جامعة العلوم والتكنولوجيا .
ار الطلب
ي
ت
صفيات تم اخ
ذه الت
��
وفي ه
سيتاهلون الى هذه المناظرات الجامعية
الذين
ويمثلون جامعة اليرموك في المناظرات القادمة
ضمن دوري المناظرات الوطني .
سم
ص العبادي من ق
يذكر ان االطالبة اخل
ضل
صدت لقب اف
صحافة في كلية الاعلم قد ح
ال
مناظرة لما ابدته من مهارات عالية .
شاركفي دوري المناظرات الوطني
«اليرموك» ت
1,3,4,5,6,7 8
Powered by FlippingBook