صحافة اليرموك - page 4

4
القراء
مساهمات
الثقافية
2014
آذار
30
-
1435
جمادى الاولى
29
الاحد
سين
ملاك يا
صحافة اليرموك
س في
أعطاني حب النا
«الفن يعني لي الكثير
أ به الفنان زهير
أخذ عمري» هذا ما بد
المقابل
النوباني .
س ربما
أحبها النا
صية التي
شخ
ذه ال
��
ه
سان والفنان)،
إن
ضعه فهو (ا
ساطته وتوا
لب
صحافة اليرموك»
�«
النوباني فتح بيته وقلبه لـ
أ وجهه وهو
سامةتمل
سلفي الحديثوالابت
ستر
م
صية والفنية.
شخ
يتحدث عن حياته ال
س في بيت ريفي
رى نابل
��
دى ق
��
إح
د في
��
ول
جميل دافئ، وهو من عائلة محافظة، كان يحب
س والفن
أحب النا
� ،
ضع
سيطة والتوا
الحياة الب
أحلمه
سرح يعني له الكثيرفتنامت
سرح فالم
والم
سري
أ ي
وكبت موهبته وحبه للفن معه حتى بد
في دمه كما قال .
إلى
شار النوباني
أ
� ،
ستهل الحديث معه
في م
سية في الجامعة
سيا
إدارة والعلوم ال
س ا
أنه در
أنه لم
إلا
ص
ص
سته لهذا التخ
أردنية، فرغم درا
سرح والفن والعمل في
أن حب الم
يكن راغبا فيه،
هذا المجال كان حلمه .
يتابع: تمكنت من تجاوز كل ما واجهني من
عقبات كادتتحول بيني وبين دخولي لعالم الفن
شارك
أ
صغر وكنت
إليه منذ ال
أطمح
الذي كنت
سرح
سرحيات التي تقام على الم
في العديد من الم
سي .
المدر
سرت على هذا النهج حيث كانت
� :
ضيف
وي
سرحا كبيرا
ضم فيجناحيها م
أردنية ت
الجامعة ا
شرفين
فيه عدد من المخرجين وهواة دراما والم
سرح
ات فراغي في الم
��
أوق
ضي
أق
في حي كنت
س في التمثيل، وكنت في
أنخرط بحما
الجامعي و
سي
سى نف
أن
ضير والبوفات
أيام التح
ض
بع
سرح.
أنام في الم
و
أعمال
ان لي العديد من ا
صل قائل: ك
يوا
أبواب
اة على
التلفزيونية الناجحة منها «دع
ضمير العربي»
ص» و»ال
س غلي
���
جهنم» و»را
إلى جانب
� ،
أيام اليمامة» وغيرها الكثير
آخر
�»
و
ش ما
سلت الخليجية ومنها «طا
سل
ض الم
بع
سرحيات
دد من الم
ى ع
��
إل
ضافة
إ
ش»، با
��
ا
ط
صوت
ا بال
لاج
ضا دوب
أي
الهادفة، كما قدمت
أردنية التي ابتدعها
أبو محجوب» ا
�«
صية
شخ
ل
الفنان عماد حجاج، وهنا يعلق النوباني بقوله:
صبحت جزءا مني
أ
صية و
شخ
أحببت هذه ال
أبومحجوب»
�»
أحبوه وعرفوه بـ
س
أن النا
فيكفي
أثرا عندهم
صية الكرتونية التي تركت
شخ
تلك ال
.
أردن كرمته الدولة
أول فنانفي ا
ويتابع: كنت
أردنية حين منحني جللة الملك عبدالله الثاني
ا
أولى
سين للعطاء المميز من الدرجة ا
سام الح
و
سيرتي الفنية.
ويكفيني ذلك فخرا في م
سه،
ى نف
إل
أدوار التي قدمها
ب ا
أح
ا
��
أم
و
سرحية
و العز» في م
��
أب
�«
صية
شخ
فقد كانت
ض لها عام
أول عر
أ
أهلها» التي بد
«البلد طلبت
سل «حدث في
سل
صافي» في م
�«
صية
شخ
9891 و
صية «مناع» في
شخ
إلى
ضافة
إ
المعمورة»، با
ص».
س غلي
سل «را
سل
م
ال:»
شريرة التي قدمها ق
أدوار ال
ن ا
وع
أدوار التي لم تكن
صراحة تعبت من هذه ا
ب
أدوار
���
وم ب
��
أق
أن
ستطعت
أنني ا
إلا
شبهني
ت
سيطة والحمد للهلاقتنجاحا
كوميدية وطيبة وب
شاهد .»
وقبولا من الم
أعماله الجديدة فهو يقوم حاليا
سبة
أما بالن
شراف
إ
سرحية «وبعدين» وهي فكرة و
ض م
بعر
إبراهيمي
إخراج محمد ا
وبطولة النوباني ومن
سرح مجمع
ض لها على م
أول عر
أ
د
والتي ب
سرحية في طياتها
ورد للمطاعم وتحمل هذه الم
صادية
ضاع الاقت
أو
ؤلات عديدة حول ا
سا
ت
والاجتماعية المحلية .
ضامين
سرحية م
ذه الم
ويتابع: تتناول ه
ا تعب بقالب
ه
أن
سائد، كما
و
مختلفة كما ه
كوميدي ومن خلل لوحات فنية متعددة عن
شغل في حياته
سيط المن
سان الب
إن
معاناة ا
ض التغيرات التي حدثت
اليومية وتتطرق لبع
في المجتمع من مختلف الجوانب حيث تتوالى
اع
ض
��
أو
ل ا
داخ
ت
سرحية وت
داث في الم
���
أح
ا
صادية .
أحداث الاجتماعية والاقت
سية با
سيا
ال
أردنية
ص تطور الحركة الدرامية ا
وفيما يخ
رت بظروف
ة م
ي
أردن
ا ا
درام
ال النوباني: ال
ق
ستطاعت تحقيق
أنها ا
إلا
ل متعددة
راح
وم
ضور قوي على
إثبات ح
إنجازات و
العديد من ا
شكلة تكمن في عدم البناء
ساحة العربية لكن الم
ال
والتطور.
شجع
شريعات ت
س هناك من ت
ضيف: لي
وي
ضافة
إ
� ،
سرحا
أو م
سواء كان دراما
العمل الفني
إنتاج من قبل التلفزيون وغير
أنه لا يوجد
إلى
شمل كافة القطاعات
إدارة الذي
سوء ا
ذلك كله
أن لا
صل: علينا
والمجالات ومنها الفن، ويوا
أردن من كنوز حقيقية
سى ما يتمتع به ا
نن
سياحية
شرية وال
كموقعها الجغرافيوثرواتها الب
ومكوناتها الطبيعية، لكن بالرغم من توافر
ؤية
أننا نعاني من غياب الر
إلا
إمكانيات
هذه
ض القوانين .
ضحة وعدم تفعيل بع
الوا
أن هناك جهات عديدة تقع
رى النوباني
وي
أنها
إلا
ض بالحركة الفنية
ؤولية النهو
س
عليها م
إلى
شير
لا تقوم بالدور المنوط بها كما يجب، وي
صرة ولا تقوم
دور نقابة الفنانين التي تعتب مق
ستوى المطلوب فهي تقوم بدورها
بدورها على الم
برة الكافية والفعل
جزئيا نتيجة لعدم الخ
إدارية والمالية .
النقابي من الناحية ا
شباب وقدرتهم على مواجهة
وفيما يتعلق بال
سيرتهم
أثناء م
كافة التحديات التي قد تواجههم
إلى
صول
ادرون على الو
شبابنا ق
� :
الفنية قال
أرادوا ذلك
إن هم
ض بطموحاتهم
أهدافهم والنهو
أعينهم فالفن موهبة
صب
أهدافهم ن
ضعوا
وو
سة وبالتالي لا بد لهم من تعزيز
أن يكون درا
قبل
مواهبهم الفنية والعمل على تنميتها والانخراط
سالة
صلبه ر
بعالم الفن فهو عالم جميل يحمل في
أن يقدمها
ستطاع الفنان ذاته
إذا ا
تكون هادفة
صورة المثالية .
بال
أن
أتمناه
واختتم النوباني حديثه قائل: كل ما
ساكنوه بالخير والمحبة
أهله و
أردن و
يتوج ا
سرور والعطاء
ور وال
ن
سلم وال
ن وال
��
أم
وا
شباب: «معا نحو
ى ال
��
إل
سالتي
ألق، ور
المت
وطن نفخر ونفاخر به العالم بمحبتنا وتعاوننا
صبح الوطن
سمو ونرتقي وي
ا ون
ن
دت
ووح
أجمل».
والحياة
أحبته الجماهير
أبو محجوب» الذي
�«
صاحب
أردنية
سبب في تراجع الدراما ا
إدارة ال
سوء ا
صرة و
الفنان النوباني: نقابة الفنانين مق
صرة
صالة والمعا
أ
ا
في الغناء
صحافة اليرموك - نوار الباعوني
سمع تغريد
صحو من النوم بهدوء ,ن
ن
ص فجرا نطرب
إلى البا
صافير ,نذهب
الع
شعر
أغانيها الجميلة التي ن
صوت فيروز ب
ب
ان
سدا .كلمات والح
ا وج
��
بها قلبا وروح
صوت
وات
��
ص
���
أ
ن ا
سيقى , مزيج م
ومو
سية
أنينة , الحب والرومان
الحنان والطم
ولاء والانتماء, الحرية مملوءة بحياة
,ال
س .
سا
إح
التعاون وا
إبداع، حياة،
� ،
إتقان
� ،
أغنية العربية، فن
شعوب
س ثقافة ال
آة تعك
س، مر
سا
إح
� ،
معنى
ومدى فكرها.
سج خيوطها
ات تن
م
ل
ك
ن ال
��
ع م
اط
ق
م
الل، لحن من
صوت ال
صوات ك
أ
� ،
الذهبية
إلى
ستند
سالتها جميله ونبيلة ت
سيقى، ر
المو
آلات المتقنة وغير المتقنة.
صوت و
ال
ان، وهذا
���
أذه
سمع وا
المطرب يطرب ال
سالته
سل ر
إنتاج، ير
يتطلب منه المهارة وا
إلى المجتمع بكل حيوية وجمال فهو تاريخ
شودة
أن
أي ظرف كان فهو
من الزمان يغني ب
إعجاب .
أداء ذوق و
اللحن و
سيد
� ,
شاديه
� ,
أم كلثوم، عبد الحليم حافظ
راد وغيرهم من المطربي
ش , ليلى م
دروي
والمطرباتومنهم من بقي ومنهم من رحل لكن
أبد
صواتهم وذكراهم محفوظة لل
أ
شتهرت
صرية التي ا
أم كلثوم المطربة الم
سيدة
شرق و
شرين هذه كوكب ال
في القرن الع
صالة
أ
صوت و
الغناء العربي في عالم الطرب
أغنية
ساحة الفنية بكل قوةتحت
, اجتازت ال
سيا
سيا
أخذت بعدا
سلوا قلبي» التي
�«
وما نيل المطالب بالتمني ولكن
ؤخذ الدنيا غلابا
ت
سنباطي وكلمات احمد
ض ال
ان ريا
الح
شوقي
أروع
أداء ا
ل وا
ي
م
اء الج
ن
غ
ذا ال
��
ه
أغاني
ألحان العذبة تختلف اختلافا عن
و
صر
ذا الع
اني والكلمات في ه
أغ
ا
الحالية ب
شوف
وااااوه وتنهي ب
��
س ال
تبتدئ من بو
واااوه, بحبك يا حمار , العو العو العو،
ال
شعار منها ؟
أي
تحت
ص
شعار نحن نغني نحن نرق
فردي جماعي
شرقي
عربي
ساطته والكلمة
الغناء القديم بروعته وب
ة
ى راح
��
إل
صادقة التي تهدف
برة ال
ع
الم
صيل
أ
إلى الزمن
البال والبلاغة والعودة
أجمل الذي يعتمد
ضي ا
ضر بالما
ويذكر الحا
على ذوق الجماهير الذي يختلف عن الغناء
صوت
سد بل
ضر , كلمات بل معنى , ج
الحا
ص الذييعتمد على«الفيديو كليب»
, فن الرق
إثارة الفتنة والربح من
للجذب والانتباه و
قبل المطربين والمطربات.
شعبان
مهابة
بعد . .
ِ
أت
��
أم وابنتها وحتى تلك التي لم ت
ا
صل ما في حكاية
شابه ف
سه فيت
يعيد القدر تكرار نف
أخرى . .
آخر في حكاية ا
صل
إحداهن مع ف
أن يقابلهن الحب
� ّ
ض . . لا بد
أر
ساء ا
ككل ن
ّ
هن
أن بالحلم
يبد
ً
ضا
أي
ض
أر
ساء ا
لو لمرة . . وككل ن
صيلته
أهم تف
آخر و
إلى
صلن
إن ي
. . وما
ً
سريعا
حتى ينهار دفعة واحدة . .
أن ترفعه كله
ذي كانت محتارة في
شعرها ال
سواده على كتفيها . .
سدل
أن ت
أم
� . .
ليلة زفافها
ام جندي حقير . . وخدها المحمر
أم
آن
شف ا
يك
صفعات عليه فحافظ على
. . توالت ال
ً
وخجل
ً
شقا
ع
آتها . .
أمام مر
تلك الحالة . . كانت تطيل الوقوف
آن قادرة
شي وهي تتخيله بجانبها . . لم تعد ا
تم
أكثر. .
على الوقوف
ست بالبعيدة عنها . . ما زال
هو في زنزانة لي
سور عظامه . . وكلما
صعقات الكهرباء وك
ب
ً
أثرا
مت
أن
ستطع
ض الدم الذيلمي
ببع
ّ
ص
س يغ
حاول التنف
يخرجه من فمه بعد.
شغب»
إرهابي». . «مثير لل
�« . . »
أمني
«مطلوب
سرائيلي عنه
إ
ش ا
. . «مخرب» . . هكذا يقول الجي
ألقاب
ص يحمل كل هذه ا
شخ
. . وهي على علقة ب
وتبير مقنع
ٍ
سبب كاف
. . ومن وجهة نظرهم هو
ضغط
سيلة لل
ستخدامها كو
لاحتجازها وتعذيبها وا
عليه . .
َ
. . كثيرات لم يزلن
ً
أقل الحكايات وجعا
هذه
أبى
رف التحقيق . . والقلوب ت
محتجزات في غ
ستثناء
شيء هناك با
سر كل
أهلها. . ينك
التخلي عن
الكرامة والحب. .
ؤبداته.. هكذا يخبها قلبها..
سها م
سينهي فار
سوداء كما هي . .
كما تقول الكثيرات . . والبدلة ال
سها
ضر نف
. . وهي ما زالتتح
ً
ضا
أي
ستان زفافها
وف
. . ً
أميرتها . . يعاندها الحلم كثيرا
ستكون هي
لليلة
ؤيته
صفقة تبادل . . بكل زيارة تمنع فيها من ر
بكل
رب لم تكن نهايته فرجا . .
. . بكل
صودرت
أنها
أم
� ..!
صورتها
ب
ً
أما زال محتفظا
أ م
�..!
زواج بغيره
ستجب على ال
أحلمه!.. هل
ك
أمنية.. كيف
س ا
أربعين بنف
سيجدها تطفئ ا
إحدى
أو فقدت
� ..؟
أجله
صبت
أنها اغت
ستخبره
أم بعناق!!!
أينتهي انتظارهما بخيبة
� ..
عينيها مثلا
سطيــــــــــن
في فل
ث
ّ
شقات يور
حزن العا
كوثر البعول
أيام
سرقتك مني ا
إذا
ضت عينيك ذات يوم تتذكر ما كان
أغم
و
أحببتك ذات يوم حتى النخاع!..
أني
س ب
فل تن
أتعبتك!..
أتعبتني و
صادقة معك بطريقه
أني كنت
و
أيام
سرقتك مني ا
إذا
أن يلعنني
شرقي بداخلك
سمح ل
فل ت
شريفة..
أة
أن لا امر
أمامهم ب
أن يجهر
سمح له
لا ت
ساء خائنات!..
أن كل الن
وب
شريفة
فوحدك تعلم كم كنت معك
صادقة ونقية!..
كم كنت
أيام..
سرقتك مني ا
إذا
أخرى عن نزواتك
أة
ألتك امر
س
و
سائك قبلها
ون
ص عليها حكاياتك ونزواتك
فحدثها وق
ساء هجرت
قل لها كم من الن
ساء عذبت
وكم من الن
أة واحدة فقط
لكن لا تقل لها ان ثمت امر
علمتك الوفاء وعلمتك الحب،
أنثى واحدة فقط
صدقت مع
إنك
لا تقل لها
أجلها هي فقط!.
وتغيرت
صت لها فقط
أخل
و
لاتجعلني يا عمري بعد كل هذا العمر
مجرد حكاية!..
أيام..
سرقتك مني ا
إذا
سي بك
سا
إح
ضخامة
سى
أن تن
فحاول
سى حجمك بداخلي
أن تن
حاول
أحببتك به
لا تتذكر الجنون الذي
س
سا
إح
سي بك و
سا
إح
لا تقارن
ستعرفها بعدي..
أة
امر
الفرق!!
سيدي
سيرعبك يا
أيام
سرقتك مني ا
إذا
أخرى
أة
أحلمي بك مع امر
لاتحقق
ضر لها في كل
لا تدللها وتحبها بجنون وتح
يوم وردة حمراء..!
أحبها
أغاني التي
لا تغن لها
سعادتك معها)
(لا تقتلني ب
ألم المتربع في
أنت لا تعلم حجم ا
أيام)
سرقتك مني ا
إذا
�(
عبارة
وكم يلزم هذه العبارة من العمر للبكاء
شة التي
سيدي بالرع
شعر يا
أنت لم ت
انتابتني حين كتبتها..
صر ذيابات
منت
أجل
من
ً
سبقا
أتقوقع خلف يوم تم الاتفاق عليه م
ما رح
تكريمك
صة لتجديد حاجتي وتعلقي فيكي
أعتبها فر
ولكن رح
يا يمه
إنتي
سببها
أتي
ش
إنتي . . . ن
دنيتي كلها
إنتي ووالدي اللي بعمري
سببهم
أخلقي
صيتي و
شخ
ساه
ما بن
ه يا عمدان قلبي
ّ
ضلكم علي
سى ف
ولا بن
إنتي الحب الحقيقي
إنتي عمري و
إنتي عيدي و
إلى ما لا نهاية
إنتي نهر الحنان المتدفق بدون توقف و
صيف
سخاء بال
إنتي غيمة العاطفة اللي بتمطر علينا ب
شتاء
وال
إنتي
ضي و
إنتي نب
� . . .
صالة يا يمه
أ
إنتي البكة وا
سي
� َ
ف
َ
ن
صلة اللي
ضى عليك ويوفقك» البو
دعوتك «الله ير
صح
بتوجهني نحو ال
ضاكي
سب ر
أك
رني
ّ
إياكي يا غالية والله يقد
الله يخليلي
ع قد ما بقدر
س
إني حا
سم بربي
أق
ؤها و
أبنا
أم بفتقدها
والله يرحم كل
فيهم وقلبي معهم
أيام
سرقتك ا
إذا
ـه . .
ّ
يـم
شمي
طلال الها
أمثال
ضرب له حكم و
واجعلي حبك ي
سيله
� َّ
شـق مليون طريقه و
ما دام للع
سي بهذا الزمن كلم القيل والقال
وان
شيله
سم الف
شر
لانه ما همهم غير ن
أغلال
سر لك
حاربي حبك دام الحب ك
ضليله
� ٍ
شجر
صرتي طليقة البالتحت
و
الل
شق يجري بقلبي
ملعون ابو الع
وانا غريق بي تيارات حب قلبي ودليله
سال
جزع لك قلبي يوم تنوحين ودمك
ونواح قلبك ما لقى الا قلبي وخليله
صور قلبي وانتي بالفقر حال
دخلتي ق
سيت غرامك دام الغرام لك دخيله
وك
سعاده واوتاد جبال
شت لك حياتك
فر
سليله
� ٍ
شواك
وطعنتي قلبي بكبياء ا
أطوال
س و
ست حبي بقلبك بمقاي
ق
سهيله
الع وزوايا
سم با
أنر
ولقيته
ؤال
س
ألتك بالله واتمنىتجاوبي ال
س
صدك بالحبتجارب طويله
هل كان مق
أقـوال
إن كـان حبك تناهـيد فعل بدون
سيرتك لكل فخذ وحميله
أكتب
والله
سماء
أماني ال
سجى التينه
صوت بكاء!!
شبه
صباح، ي
ضجيج في ال
� ؟؟
ما هذا
صراخ وبكاء في كل
إنه
� ،
أرى ماذا يحدث
ستيقظت
ا
شيئا غريبا
سيارات، لكن
شوارع خالية من ال
مكان، ال
يحدث!!!
شارع ؟؟؟
سم عزاء في ال
مرا
ضون
س يرك
أرى النا
� ،
أحد يجيب
ولكن من مات ؟ لا
أمي
� ،
صرخ
أ
أنادي
� ،
أحد يجيب
أل ولا
س
أ
� ،
من حولي
سي، لكن كيف لي
أل نف
س
أ
� ؟ ُّ
ت
ِ
أحد يجيب، هل م
أبي، لا
سم العزاء هذه لي ؟؟
أعرف من الذي مات ؟ هل مرا
أن
إنه حدث غريب !!!!
أ المكان
سود يم
أ
ضباب
أتت مجموعة من الرجال
� ،
أتوا ومعهم الميت
ها قد
صلى
سلكييفتحالتابوتوي
تحملالتابوت، تجمعالنا
أحد ما يقول،
� »
ض
أر
ضعوه على ا
�« ،
على الميت
صدمة
فتح التابوت، وكانت ال
سان.
إن
ضمير ا
المرحوم
عزاء..
براء ة اطحيمر
شوق،
شاءها بال
أح
زق
ض م
���
أر
سكن
دوء
ه
أن يرزقها
ست تنتظر طويل، في كل يوم تدعو الله ب
جل
ستعد كل يوم لترتدي
سكون. ت
منخيره ليحطم هذا ال
ورود الجميلة طال
��
ار وال
أزه
ا
ستانها المزين ب
ف
إيمانها القوي
أت تمل من الانتظار ولكن
الغياب وبد
سقطت
أة
بالله جعلها تنتظر رغم طول الغياب. وفج
أتى دمعة
أن المحبوب قد
سماء تخبها ب
دمعة من ال
إنها دموع
أخرى حتى حان وقت اللقاء... نعم
تلو ا
أته
شفت عن جمالها الذي خب
أتت .. ك
سماء قد
ال
ضاحكة
ض
����
أر
سمت ا
ة ابت
ف
ذه ال
وال ه
��
ط
شرة، وتمتمت لك الحمد يا مجيب الدعوات. ها
ستب
م
ستحياء
س بكل ا
ضيفا عزيزا عليها. تجل
هو قد حل
أهل بك
أمامه لتتمعن ملمحه الرائعة. هو المطر ف
أهل
ضنا الحبيبة و
أر
أهل بك في
بعد طول الغياب
ض
أر
أطربت كل من في ا
أطلقتها و
ألحانك التي
ب
بجمالها
لقاء
بعد الغياب
1,5,6,7 2,3,8
Powered by FlippingBook