صحافة اليرموك - page 6

أي وحوار
ر
6
2014
آذار
30
-
1435
جمادى الاولى
29
الاحد
أي
ب للر
ّ
ُ
ص
التع
ة
َ
ت للفكر
ّ
ُ
والتعن
سن
صحافة اليرموك-احمد الح
إلا بفكرة واحدة، وهل
أذهان
ؤمن ا
العقول، ولا ت
ُ
تتحجر
َ
علم
أنه فوقكل
أن ندرك
واحد، لا بد
ٍ
صرتوجهات النظر علىموقف
اقت
والفهم
ِ
من الوعي
ٍ
ا على قدر عال
َّ
عليم، ومهما كان الواحد من
ٍ
ذيعلم
شديدمجتمعاتنا
سف ال
أ
إلا قليل، لل
إدراك فهو لم يبلغ من العلم
وا
أنه
لفكرته ويرى
ُ
ب
َ
صل
بتنوع فئاتها وتعددها تجد فيها من يت
سعى
أ، فل يقتنع ولا يحاور بمهارة ولا ي
صواب ومن حوله خط
ال
إلا له.
قا
َ
خل
ُ
صواب لم ي
وال
َّ
أن الحق
لتبادل وجهات النظر وك
ُّ
د
َ
س
وار، وت
اق الح
آف
ش و
ساحات النقا
م
ُ
سرعان ما تنغلق
و
ضمون التفكير على
أو تغيير بم
اتفاق
ِ
صول لنقطة
الو
َ
أمام
الطرق
ش
سلم مكان الجي
ى الله عليه و
َّ
صل
سول
يغير الر
َ
أمل
� ،
أقل تقدير
ن طاولات
ِ
ألم تحق
� ،
صحابة الكرام
شورة ال
في معركة بدر بعد م
شعوبا من الحروب.
وتنقذ
ً
الحوار دماء
ضل
أف
ضوع
أي مو
أيين في
أن الر
أثبتت التجارب والمواقف
لقد
صوابا.
أ ولو كان
أي الواحد خط
أي واحد، والر
من ر
سائر
سان ليميزه عن
إن
العقل هبة من الله عز وجل حباها لل
أ
سب ويفرق بي الخط
المخلوقات، منحها له كي يختار المنا
صواب.
وال
صحيحة وما
سك بوجهة نظر واحدة واعتبارها وحدها ال
إن التم
سبب في
سا
سا
أ
ار هذا
َ
إنك
أ وتحت مظلة ا
سواها في دائرة الخط
أفكار، وتفاقم
سبب في عدم تبادل ا
� ،
ضعف والتقهقر والتراجع
ال
آخرين
س احترام ا
سا
أ
شاكل، فلو تم التعامل على
الخلفات والم
ش
آن طاولات النقا
آرائهم لما وجدنا ا
واحترام وجهات نظرهم و
شاطات الثقافية تفتقر للجدية
ا وجدنا المنتديات والن
َ
فارغة، ولم
اع.
َ
إقن
والمتعة وا
ار، قد يرى
َ
و
��
ارة الح
ه
ر وم
��
آخ
أي ا
ر
��
أي وال
ر
��
ن ثقافة ال
أي
أيه
يختلف عن منظورك، وربما يكون ر
ٍ
ضية من منظور
غيرك الق
شاهده وبالتالي
لما لاحظه و
ً
شكلة تبعا
أبعاد الم
صور
صواب، قد ي
ال
عنها.
َ
أنت
� َ
شياء غفلت
أ
صحة، وقد يتحدث عن
أيه ال
قد يحتمل ر
سلبية ما زلنا نجني
أي والتعنت للفكرة
صب للر
إن التع
سيف في وجه
شواكها في مجتمعاتنا العربية، وهي في الحقيقة
أ
ساحات المعارف والمعلومات، ولن نتغلب
ش وم
الحوار والنقا
س
سا
أ
أفكارهم والتعامل معها على
آخرين و
آراء ا
إلا بتقبل
عليها
سب ما يرى
ك ح
ِ
شار
ي
ٌ
أو الحدث وكل
سة الموقف
شتراك في درا
الا
ضجة متفتحة على الحداثة
وبهذا نرتقي بمجتمعنا نحو عقليات نا
أحاديث، ونتيجة طبيعية
والتقدم قائمة على تبادل المعارف وا
ش .
سفة النقا
صيد الثقافي وفل
ضوج الر
ن
صحافة اليرموك - عبداللهظهيرات
أن
ص على
أن النظرية التي تن
هل تعلم
ساحة المربع المقام على الوتر في المثلث القائم
«م
ساحتي المربعين
ساوي مجموع م
ة ت
زاوي
ال
آخرين» هي نظرية
ضلعين ا
المقامين على ال
س .
فيثاغور
ا نعلمه ولكن الحقيقة على خلف
ذا م
ه
ذلك، فهذه النظرية التي واظب معلمونا على
صفوف متقدمة وعلى امتداد
سها لنا في
تدري
ضمن
ستخدامها
أخرة لا
صفوف مت
سي ل
درا
ضية وفيزيائية ما كانت ولن تكون
سائل ريا
م
أنها محرمة عليه
س
س، لي
من ابتكار فيثاغور
أن تكون هذه النظرية من
ضي
ولكن الحقيقة تقت
أثبتوها
أوجدوها و
حق العرب البابليين الذين
ستخدامها فيمجريات
سموها بدقة وقاموا با
ور
حياتهم المختلفة كالبناء مثل .
ان مرافقا
س حي ك
سبة فيثاغور
وبالمنا
سكندر المقدوني) في معاركه
لملك مقدونيا (الا
ض العراق،
���
أر
صل بابل حيث
ه، و
الت
ورح
سمت على
د ر
ذه النظرية ق
��
د ه
��
اك وج
ن
وه
ضح، فما كان
شكل دقيق مو
صخرية ب
ألواح ال
ا
أن تلقاها على طبق من ذهب من على
إلا
منه
صياغتها وقدمها
أعاد
ش حجري، ففهمها و
نق
سمه
سميت با
إليه و
سبت
شيء جديد ون
للعلم ك
س .
صارت نظرية فيثاغور
ف
سلم نتجاهل
إ
كعادتنا نحن بني العرب وا
إرثنا المليء بالانجازات
ص من تاريخنا و
وننتق
ضر المليء بالقدرات، في حين
وواقعنا الحا
سفاهات
شدة بال
سك ب
ساق ونتم
نتلهف ونن
شكالا من
أ
سخريات والخزعبلت ونتلقى
وال
إلينا مبعثرا
صل
المعونة والعلم والتطور الوا
أربابه على
صحابه و
أ
ستولي
في الوقت الذي ي
ما لذ وطاب وزين وكان على درجة من الرقي
والفائدة.
ضيقة لا
دود
��
سنا في ح
أنف
سر
أ
فنحن ن
آفاق،
ساع في
ستطيع الحراك فيها ودونما ات
ن
ضعفنا فينقطع ارتباطنا
ا على
دون
ؤي
��
وي
ضتنا وحريتنا وحتى خيريتنا التي
بمقومات نه
ص مقيدا
شخ
صبح ال
صنا الله تعالى بها في
اخت
صفاد غارقا في الماء فكلما
أ
بالحبال الوثيقة و
سحقا .
هم بالنجاة زادوه غرقا و
ستطيع الامتلك ،
أننا نمتلك ون
الحقيقة
أهل العلم والمعرفة ولكن ....
فنحن
سحاق نيوتن الذي
إ
سبيل المثال العالم
فعلى
شافاته، ومن بين
ش العالم بمنجزاته واكت
أده
ضية» -كما
أر
شفها «الجاذبية ا
أمور التي اكت
ا
شفها
أن نيوتن-وانكان مكت
صواب
يدعى-وال
شف الجاذبية
س له الحق في لقب «مكت
- فلي
سلم
شفها هو العالم الم
ا مكت
إنم
ضية»، و
أر
ا
سي للجاذبية ثابت
إدري
شاف ا
سي، واكت
إدري
ا
صريح
أحد كتبه بلفظ
تاريخيا بدليل ذكره لها في
سيم من حولها
ض اهليجية والن
أر
قائل: «وا
إليها»، ففي
سيم انجذب
ض والن
أر
وما بين ا
سي بدلا من الحقيقة
إدري
هذه الكلمات بين ا
أن
أولها
� ،
أكثر من ذلك
أو حتى
ثلثة حقائق
سبق العلم
شكل وبذلك فقد
ضوية ال
ض بي
أر
ا
أما الثانية
� ،
إلى هذه الحقيقة العلمية
الحديث
ض،
أر
فهي حقيقة وجود غلاف جوي يحيط با
صريح
ره بلفظ
والثالثة، وهي الجوهر، ذك
أجتهد
سي
ضية، وعن نف
أر
حقيقة الجاذبية ا
ضاء
أن الف
سي كان على علم ب
إدري
أن ا
أزيد ب
ف
الخارجي يخلو من الجاذبية، لذا حدد نطاقها
بحدود الغلف الجوي .
صورة مغيبة تعتب
أمامنا
آن
شف ا
وتنك
إرثنا الفكري
ضة
دليل قاطعا على القيمة الناه
والثقافي .
ش بعد
��
ا
ذي ع
���
ن، ال
وت
ي
ن
ن ل
ك
فكيف يم
أن
� ،
سة قرون
إلى خم
أربعة
سي بحوالي
إدري
ا
سنى
ضية في حين كان يت
أر
شف الجاذبية ا
يكت
إفادة منها وحقيقة
سي وا
إدري
له قراءة كتب ا
سقطت على
شهورة مع التفاحة التي
صته الم
ق
أن تكون فبكة
سه لها احتمالات عدة، منها
أ
ر
زيفت بها الحقائق وخدعت بها عقولنا، وقد
ضية
صل في هذه الق
تكون حقيقة ولكن القول الف
سي لهذه القاعدة دون
إدري
شاف ا
هو ثبوت اكت
شك.
أدنى
صدق القول، وهو
آخر ندلل به على
ومثال
آلي (لروبوت) لم تكن بداياته في
سان ا
إن
أن ا
أو في اليابان، بل كانت من عندنا نحن
الغرب
شهد لنا مرة
سلمون، فهذا هو التاريخ ي
الم
أن العالم عبد الرحمن ابن الجوزي كان
أخرى ب
سية ميكانيكية
آليا بطريقة هند
صنع رجل
قد
سان حقيقي
إن
أغطية من الجلد ليبدو ك
وغلفه ب
آلي على
وقدمه هدية للخليفة ليقوم هذا الرجل ا
الة .وهذا
خدمة الخليفة وتنبيهه بوقت ال
إنما هو حقيقة مثبتة
س من وحي الخيال و
لي
إثباتها من جديد .
فل حاجة
أن الرحالة
شاف العالم وجد
ستك
وفيمجال ا
سفن قد
العرب بمن فيهم البحارة على متن ال
س
أ
إلى العالم الحديث ور
س
سبقوا كولومبو
إليهم هذا
سب
أن ين
صالح دون
اء ال
رج
ال
س حين
أن كولومبو
الانجاز، ومما دل على ذلك
سا فيهم
أنا
إلى هذه المناطق وجد فيها
صل
و
من العرب كانوا قد خبوا المكان واتخذوا منه
سوقا جديدا للتجارة ومركزا للراحة .
صية
شخ
شبه كبير بين
وفي التمثيل لوحظ
شابلن»
شارلي
�«
شارلو» للممثل الانجليزي
�«
سة الكوميدية الحديثة
ستاذ المدر
أ
الذي يعد
ي الفتح
��
أب
صية
شخ
الم، و
��
ع
��
ة في ال
ادف
ه
ال
سكندري التي ابتكرها بديع الزمان الهمذاني
الا
صية بطل المقامات قد
شخ
أن
ضا
أي
ؤكدا
. وم
أوروبية .
أثرت في الحكايات ا
إلى متى تغيب مثل هذه الحقائق ؟ والى
ف
أنا في
ص والتجاهل للحقيقة ؟ و
متى هذا الانتقا
ضارتهم
ص من علماء الغربوح
أنتق
الحقيقة لا
ر بريق
ه
أظ
ن دور علمائنا و
م م
ظ
أع
ولكن
إليه
صل
أن ما و
أهم هي
ضارتنا فالحقيقة ا
ح
ضارة كان منبثقا من ارثنا
الغرب من تطور وح
ضنها منمخزون
وفكرنا ومما حوته امتنا في ح
صور .
وثروة على امتداد الع
أن نتطلع
أننا يجب
رى وهي
أخ
وحقيقة
سنا ونتحرر من قيودنا ونتجه نحو الغد
أنف
ستطاعتنا وبمقدورنا ، فمن يقدر
شرق فهو با
الم
، وينمي ، ويوجه ؟
ؤد حق علمائنا علينا
ى ذلك الحين فلن
وال
ضارة فلعله يفيق.
سد الح
ونحي ج
حقائق علمية عربية نجهلها
سجى التينه
� -
صحافة اليرموك
صف
صبحي عبد الله غزلان، طالبة في ال
مريم
ستحجز
أنها
أول الثانوي،لمتكن تتوقع يوما ب
ا
ستوى
أولى على م
في المراتب ا
ً
سها موقعا
لنف
سة
أحاديث نتيجة حدة المناف
المملكة في حفظ ا
إلى
ضافة
إ
أولى با
شاركتها ا
القوية جدا وم
ضيق الوقت.
أت في
د
صحافة اليرموك: ب
تقول مريم لـ
ن انطلاق
سبوعي م
أ
ث قبل
��
ادي
��
أح
حفظ
ة بين
وازن
صت على الم
سابقة، كما وحر
الم
ر لحفظ
آخ
ت
سة ووق
ت للدرا
ص وق
صي
تخ
ص الحديث
أنها كانتتحفظ ن
أحاديث، مبينة
ا
شرة.
مع الراوي مبا
صديقاتي ومعلمة
أهلي و
شجعني
� :
ضيف
وت
س
أندل
سة ا
سام» في مدر
سلمية «ابت
إ
التربية ا
إليها في
ضل
الثانوية للبنات التي يعود الف
سابقة .
شاركة بهذه الم
صلة النجاح والم
موا
أهلها قالت: «فرحوا جدا بهذا
شعور
وعن
سي،
ادة ثقتي بنف
ساعد في زي
النجاح، وذلك
وكان ذلك حافزا لي».
ث تختتم مريم
ادي
أح
وبعيدا عن حفظ ا
أنها تركز في الوقت الحالي على تكملة
حديثها ب
صمة في
رك ب
سة وت
سيرة النجاح في الدرا
م
ستها ومجتمعها ليتذكرها الجميع حتى بعد
مدر
إنجازات في
إلى مزيد من ا
ضافة
إ
تخرجها، با
أكثر.
أحاديث
حفظ
ستوى المملكة
أحاديث النبوية على م
أولى» في حفظ ا
مريم غزلان «ا
سة
صحافة اليرموك - محمد الخماي
سبة المقاعد
إلى زيادة ن
أبو رمان
دعا النائب معتز
إلى
إلى 05% ، لافتا
صل
صة للقوائم الوطنية لت
ص
المخ
سبة 81% من المقاعد غير كافية للقوائم الوطنية،
أن ن
إلى 05% لكونها تحقق العدالة في
صل
ويجب رفعها لت
س .
إنجازات داخل المجل
الوقت الراهن، لما حققته من
أن القوائم
صحافة اليرموك
صريح لـ
ضاف في ت
أ
و
سي»
سيا
الوطنية تعمل على التقليل من ظاهرة «المال ال
أقل قابلية للتطبيق في حال
ضوره
في الانتخابات، فح
دودة كما في نظام
شعبية مح
ضمن قواعد
ستخدامه
ا
ساع القاعدة الانتخابية
إن ات
الدائرة الانتخابية، وعليه ف
ضي عليها
كما في نظام القائمة يقلل من هذه الظاهرة ويق
تدريجيا .
صورة
شحي الدوائر يعتمدون ب
وتابع: غالبية مر
أو المحلية داخل حدود
شائرية
سية على القاعدة الع
سا
أ
شح كنائب خدمي
نظر للمر
ُ
الدائرة الانتخابية، بالتالي ي
شح القائمة الذي
س مر
شريعي، بعك
أكثر مما هو نائب ت
أو
� ،
سي الذي يتبناه
سيا
صل للقبة بناء على الفكر ال
ي
شعبية تجاهه
إن المطالب ال
أيدلوجيته الحزبية، بالتالي ف
شيء
شعبية و لا
صلحة ال
شريع القوانين وفق الم
هي ت
غيرها . 
س النواب لمقترح رفع
ؤاله عن مدى تقبلمجل
س
وعند
سية
سا
أ
ضلة ا
أبو رمان: المع
سبة المقاعد الوطنية قال
ن
شة داخل
ستواجه هذا القرار، فيحالتمطرحه للمناق
التي
ص
صية والحر
شخ
صلحته ال
القبة، هي نظر كل نائب لم
س، ليتمكنمن تكرار
صله للمجل
أو
إبقاء القانون الذي
على
سبة الذين اختاروا
أن ن
س الطريقة، ونظرا
انتخابه بنف
ى 28% مقارنة
إل
صل
شح على القائمة الفردية ت
التر
إن الكفة لن
بالـ81% الذين نجحوا وفق نظام القائمة ف
تكون متعادلة . 
ادة بلورة نظام القوائم الوطنية
إع
ضاف: يجب
أ
و
سب التمثيل
صول للقبة بن
أحزاب من الو
ن ا
ّ
ك
ُ
بحيث مت
شحي
أردني، فالكثير من مر
شارع ا
الحقيقية لهم في ال
أي انتماءاتحزبية،
س لديهم
س الحالي لي
القوائم في المجل
صوات. 
أ
شتتا
إلىازديادعددالقوائموبالتاليت
أدى
مما
شارع لفكرة القوائم الوطنية
دى تقبل ال
ول م
وح
أمر لم تكن
أردني في بداية ا
شارع ا
إن ال
� :
أبو رمان
قال
شكل كامل، لكن بعد
فكرة القوائم الوطنية مفهومة لديه ب
أخيرة تبلورت الفروقات بين نائب الدائرة و
التجربة ا
ضل نظام القوائم
أن يف
شارع
نائب الوطن، مما حدا بال
أظهرته نتائج
شيح الفردي، وفق ما
الوطنية على التر
صح» حول
أجرته حملة « مثلني
ذي
ستفتاء ال
الا
ؤيدون رفع
سبة من ي
القوائم الانتخابية، حيث بلغت ن
إلى 05% . 
سبة القوائم الوطنية
ن
صة للقوائم الوطنية
ص
إلى زيادة المقاعد المخ
أبو رمان يدعو
النائب
سة في حواره مع ابو رمان
الخماي
ساطلة
سيل ف
أ
� -
صحافة اليرموك
أن
ؤمن ب
صد من ي
أق
� ..
سد
أ
أحمد ا
الريادي
سمى
صادر وقدرات ت
سان م
إن
أعطى لكل
الله
سان على هذه
إن
أن كل
ؤمن تماما ب
«موهبة» م
أو قدرة تميزه عن غيره.
ضيمتلك موهبة
أر
سبب
شراكة ب
أو
شروعه بدون تمويل
أ م
بد
أمة هو
ضة ا
سبيل لنه
أن ال
إيمانه ب
شغفه و
س
س
أ
بناء جيل محب ومتفوق في عمله ولذلك
إظهار
شباب وتحفيزهم
شركة لتدريب ال
ضل ما لديهم، ولكن خلل التدريب تعامل
أف
شباب
رف احتياجات ال
مع فئات عديدة وع
ساعد العديد منهم بتحفيزهم وتغيير نظرتهم
و
ضل.
أف
سهم نحو ا
أنف
شركة «وقتك للتدريب» ويدرب
حاليا يدير
شركات
ن مختلف ال
شباب م
الموظفين وال
د
م
أح
� ،
ات
��
ع
��
ام
��
ن مختلف الج
��
اب م
ب
ش
���
وال
سويق
س في الت
شهادة البكالوريو
صل على
حا
إبداع.
ستير في الموهبة وا
والماج
صحافة
أحمد في بداية حديثه لـ
يقول
أن تقنع
ن
ك
ة: لا يم
ب
وه
ن الم
��
وك ع
��
م
ال
أنهم يملكون موهبة دون ربطها
المتدربين على
أنه يمكن
ص واقعيه فـ «الحلو» بالموهبة
ص
بق
أي مكان وزمان!
أن نطبقها في
أحمد
صحافة اليرموك» مع
�«
وقد كان لـ
الحوار التالي:
إبداع
أيك؟وما الفرقبي
إبداعبر
- بالبدايةما هو
والموهبة؟
روج بفكرة
��
درة على الخ
ق
داع هو ال
��
إب
ا
ضيف فكرة
أن ن
أو
أو بمنتج جديد
جديدة
أما عن
� ،
سابق
إبداعية لمنتج
جديدة بطريقة
داع فلا يوجد فرق
��
إب
الفرق بي الموهبة و
ضهما ومتلزمان فالموهبة
فهما مكملن لبع
ستغلل
أنه يجب ا
إبداع بمعنى
هي طريق لل
إبداع، فالموهبة هي
موهبتك لتكون طريقا لل
آخرين مختلف وممتع، مثل
شيء يميزك عن ا
شكلت واتخاذ
أو حل الم
القدرة على التحمل
أو
سلوك
سريعة فهي طريقة في ال
القرارات ال
شعور.
أو ال
التفكير
 - من هو الموهوب ؟
ستغل
آخرين ي
الموهوب هو المختلف عن ا
أمثلة
سليمة، وا
صحيحة و
موهبته بطريقة
سد،
كثيرة، فكما خلقنا ربنا من عقل وروح وج
أجزاء!
أيمن تلك ا
أن تكونفي
فموهبتنا يمكن
أحد
إذتدخلمثل
� !
فهذاالرجلموهبتهفيروحه
إيجابية
شع طاقة
المطاعم فترى مدير المطعم ي
سجام الجميع
أكده من ان
ستمتع بت
ساحرة ي
شديد وترحيب،
شعرك باهتمام
وراحتهم، وي
سعيدا!
سلبية، فتخرج
ص كل طاقتك ال
ويمت
في علم المواهب هنا لديه نوعان من المواهب
سجام (قدرة
آخر) والان
شعور با
التعاطف (ال
ض القطاعات التي
على خلق جو مريح)، وبع
تحتاج تلك المواهب هي خدمة العملء، الموارد
شرية، والطب.
الب
شروع لك وما
أول م
س
سي
أ
 - حدثنا عن تجربتك بت
أهدافه ؟
أهم
هي
إبداع
شركة علم الموهبة وا
س
سي
أ
لم يكن ت
سهولة حيث كانت غايتي في البداية
بتلك ال
ستغلل موهبتهم
تدريبطلبة الجامعاتعلى ا
كطريق لجلب رزقهم وعملهم ولكن القدرة
أردن
المادية المتدنية لدي طلبة الجامعات في ا
شركات .
ب ذلك، فكانت بدايتي مع ال
ّ
صع
س وغير مفهوم
شيء جديد لدى النا
 - علم الموهبة هو
نوعا ما كيف تخطيت ذلك ؟
إبداع»وهدفي
شركة«الموهبةوا
سمال
كونا
إعطاء دوراتتجعل
شركة هو
من خلل هذه ال
صفه موهبة
أو المدير يحب عمله بو
الموظف
أن قدرته على العمل في كذا
أو
� ،
ض عنها
هو را
ضا
صادره  تجعله يعمل بر
إحدى م
وكذا هي
إنتاجية عمله، وبالتالي
ستمتاع ويزيد من
وا
ستطعت تحقيقه هو تعزيز
شركة، ولكن ما ا
ك
أتعاقد معها ثم الانتقال
شركات التي
الثقة بال
إدارة الوقت
بطبيعة الدورات من تقليدية مثل
سابقا
سي المذكور
إلى الهدف الرئي
والتخطيط
أو مكانه في العمل،
وهو ربط الموهبة بالعمل
ستمرار .
ساعدني على الا
أهم عامل
الثقة هي
 - ماذا عن هدفك تجاه طلبة الجامعات وتدريبهم ؟
أعطي
دربت طلبة الجامعات مجانا وحاليا
سرح الفكر الجديد في
01 دقائق من خلل م
ساعدني على تحقيق
أردنية مما
الجامعات ا
إحدى غاياتي.
شاركهم
ن ت
ع م
ا يعمل علقة م
م
ب دائ
دري
ت
 - ال
ضاف له التدريب ؟
أ
أحمد ماذا
بخباتك وعلمك ولكن
ضاف لي الجمع بين النظريات
أ
التدريب
العلمية والموهبة وهي نقطة القوة المتوفرة
أ
د
صيات) مثل عندما اب
شخ
ذب ال
دي (ج
ل
ص الواقعية فهي تجذب
ص
ضراتي بالق
محا
صة دائما تلفت انتباه
س تلقائيا، علميا الق
النا
سلوب
أ
إلى نقطة قوتي فهذا
ضافة
إ
ستمع با
الم
إياه التدريب، فالموهبة لا تكفي
علمي علمني
بدون نظريات علمية .
ساعدك على التحكم
 - ما هو العامل الذي
بتعاملك معمختلف الفئات ؟
صيات بمختلف
شخ
ذب ال
قدرتي على ج
ساعدتني على التعامل معهم فموهبتي
فئاتهم
سد.
هي الجذب والتحكم بلغة الج
أو موهبة ؟
أنهم يمتلكون قدرة
شباب ب
أقنعت ال
 - كيف
سلام،
إ
ساطة بارتباط الموهبة با
بكل ب
ْ
م
ُ
اك
َ
ن
ْ
ق
َ
ل
َ
ا خ
َ
ّ
َ
َ
أ
� ْ
م
ُ
ت
ْ
ب
ِ
س
� َ
ح
َ
أف
�«
يقول الله عز وجل
«، فالله تعالى
َ
ون
ُ
ع
َ
ج
ْ
ر
ُ
ت
َ
ا ال
َ
ن
ْ
ي
َ
ل
ِ
إ
� ْ
م
ُ
ك
ّ
َ
ن
َ
أ
� َ
و
ً
ثا
َ
ب
َ
ع
ً
ضع لهم منهجا
سومة، وو
ق لغاية مر
ْ
ل
َ
خلق الخ
يحدد هذه الغاية.
صنع «الميكروفون» لم
صانع الذي
إن ال
إنما
� ،
أن نبحث له عن مهمة
صنعه ليطلب منا
ي
صنعه حدد له مهمته والغاية منه،
ي
ْ
أن
ل
ْ
قب
إذن
� ،
سافات بعيدة
صوت لم
أن ينقل ال
وهي
وقبل العمل.
ً
سومة بداية
فالغاية مر
صانع المبدع
فالذي يحدد الغاية هو ال
صنعة
الح ال
الذي يحدد
ً
ضا
أي
شيء، وهو
لل
ؤدي مهمتها
صيانتها لت
لغايتها، ويحدد قانون
صنعة الله
سان
إن
أيها ا
أنت
أكمل وجه، و
على
ضع لك منهج حياتك
يحدد لك غايتك، وي
ُ
ه
ْ
ع
َ
د
َ
ف
صيانتك.
وقانون
أعطانا قدرات عظيمة
أن الله
ؤمن ب
ي
ض يمتلك موهبة تميزه عن غيره
أر
سان على هذه ا
إن
سد :كل
أ
أحمد ا
الريادي
صحافة اليرموك
أ بالثقة.. القيادة، وروح الفريق الجماعية،
شيء يبد
كل
أ وينتهي بحبك وفهمك وقبولك
سكينة، كل ذلك يبد
سعادة، وال
وال
ضعها بين يديك على
صنع النجاح) ي
سك. وهذا الكتاب (الثقة ت
لنف
أه كل
أن يقر
إنه كتاب جدير ب
� .
أن تكون عليه
حقيقتها، وكما يجب
أقل
ا على ا
ً
د
ستواجه واح
أنك لابد
أعمال؛
ص في مجال ا
شخ
سن
أن تح
أردت
إن
سيرتك العملية، ف
من الخطوب الجلل خلل م
سام حياتك فعليك بقراءة هذا الكتاب، واتباع
أق
من نتائج جميع
إن
� .
أن تحول حياتك
صفها، والتي يمكن
شر التي ي
الخطوات الع
شيء يتغير، فالثقة تعلو وتهبط، وما يقدمه لك هذا
شعور بالثقة
ال
أوقات
أطول من
أوقات العلو
ساعدك على جعل
الكتاب هو دليل ي
الهبوط
صنع النجاح
الثقة ت
1,7 2,3,4,5,8
Powered by FlippingBook