Background Image
Next Page  3 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 3 / 8 Previous Page
Page Background

3

2015

آب

16

-

1436

ذو القعدة

1

الاحد

متابعات

أطفالنا و

التكنولوجيا

صحافة اليرموك ـ لين كلبونه

ساعات

أت

سيطرت على اهتماماتهم ..م

شطتهم ..تنهال عليهم بكم هائل من

أن

فراغهم و

صور والمعلومات فتجذبهم ..التكنولوجيا

ال

سهم في

ا؟ وكيف نجعلها ت

اره

آث

ماهي؟ ما

أن تدمرهم؟

تطورهم بدل من

صال الحديثة

تكنولوجيا المعلومات والت

ات التي

ي

آل

والتي هي التقدم والتطور في ال

صل بها على المعرفة تلعب دورا كبيرا

نح

أو

إيجابية

إما

إحداث تغييرات

سيا في

سا

أ

و

ضافة

إ

� ،

ستقبلهم

أطفالنا وم

ضر

سلبية على حا

ارا على بيئتنا الجتماعية

آث

أنها تترك

إلى

ش فيها ..

سية التي نعي

سيا

صادية وال

والقت

ش فيها

ورة التكنولوجيا هذه التي نعي

ث

إنها

سيطرت على العالم وعلى عقولنا ف

والتي

إيجابي عن طريق

شكل

إما ب

أثير

سهم في الت

ت

صل،

ص التعليم لهم، التثقيف، التوا

توفير فر

والترفيه، وتقدم لهم المعلومات التي تفيدهم

ساعدهم في

اق الفكر لديهم وت

��

آف

سيع

في تو

ن حولهم،

صرية م

ستجدات الع

معرفة الم

سلبيا، ومدمرا لحياة

لكنها قد تلعب دورا

سنوا

إذا لم يتم توجيههم ليح

أطفال

ؤلء ال

ه

ستخدامها؛ فعندما تنهال عليهم بالكم الهائل

ا

صور ل تتيح لهم المجال

من المعلومات وال

س لديه المقدرة على

أمل والتفكير، فالطفل لي

للت

سقط في دوامة

التميز والختيار مما يجعله ي

يعجز فيها عن التفريق بين الحقيقة والخيال

أ...

صح والخط

وبين ال

سرية

أ

وفي ظل غياب الوعي والرقابة ال

دم الوعي لمخاطر

ؤهم وع

أبنا

شاهده

عما ي

إلكترونية التي قد يدمن عليها

ألعاب ال

ذلك فال

سلوكية

صحية وال

آثار ال

الطفل لها الكثير من ال

سلبية على الطفل، فالجهل الكبير من قبل

ال

أبناء للهروب من

ض ال

ل بالحيل من بع

أه

ال

آمن

ستخدام غير ال

ض الطفل للا

رقابتهم قد يعر

إلىعدم

ضافة

إ

إلكترونية

ألعاب ال

إنترنتوال

ل

شكل موزون على

سيطرة ب

أهل على ال

قدرة ال

سة كافة مهارات

هذا الجيل الذي يحترفممار

ضياع.

إلى ال

ستقبلهم

ض م

إنترنت قد يعر

ال

ش - فاطمة زوانة

صحافة اليرموك - جر

ش

صندوق المعونة الوطنية في محافظة جر

قال مدير

ش

صندوق في جر

سر المنتفعة من ال

أ

إن عدد ال

محمد عبندة

أنه

سرة و بما يعادل (7228) فردا ، مبينا

أ

� )3.400(

تبلغ

ضمن 51

سر

أ

شهريا لهذه ال

ألف دينار

� )263(

صرف

يتم

فئة متلفة.

سر

أ

أن هذه ال

صحافة اليرموك

صريح لـ

ضاف في ت

أ

و

سماني لمن يعانون

أهيل الج

ستفادة من معونة الت

ستطيع ال

ت

سي

أجهزة الطبية مثل: كر

ض ال

إلى بع

ض وبحاجة

أمرا

من

أن هذه المعونة

ى

إل

شيرا

سي تواليت، م

المُقعدين و كر

ض

أمرا

صرف لمن دخلهم دون 003 دينار ويعانون من

ت

صحية .

ستلزمات ال

أمين الم

تعيقهم عن العمل  لت

ستفادة من المعونة الطارئة

أنه يمكن ال

د عبندة

أك

و

صرف مبلغ من المال

سرة مثلا ، يتم

أ

سجن رب ال

ففي حال

صرف مبلغ ٠٥١ دينارا للزوجة،

سرة حيث يتم

أ

أفراد ال

ل

أبناء، منوها

أول، و 01 دنانير لباقي ال

و05 دينارا للابن ال

أن هذه

أبناء فقط ، مبينا

أربعة

صرف المعونة ل

أنه يتم

إلى

ض

ستفادة من هذه المعونة في حال تعر

ستطيع ال

سر ت

أ

ال

سرة

أ

إلى منع رب ال

أدى

صدر رزقهم لكارثة طبيعية مما

م

ستلزمات الحياة .

من توفير م

صرفها مدير

وتابع هناك المعونة الفورية التي يقوم ب

إحدى

صاعب عليهم، ففي حال عجزت

سير الم

صندوق لتي

ال

شفى مثلا يقوم المدير بموجب

ست

إلى الم

الفئات عن ذهابها

صلات، و 02دينارا

صرف مبلغ 01دنانير بدل موا

القانون ب

ألّ يتجاوز المبلغ

فيحال عجز عن دفع فاتورة الكهرباء، على

شهور .

052دينارا كل ثلاث

سرة

أ

�155

ش تبلغ

سر اليتيمةفيجر

أ

أنعدد ال

إلى

شار

أ

و

ألف دينار

� )18.887(

صرف

بما يعادل 875 يتيما ويتم

أدنى لكل يتيم ،على

سر ، و 54 دينارا كحد

أ

شهريا لهذه ال

ستفيدين من هذه المعونة عن

أيتام الم

أفراد ال

ألّ يزيد عدد ال

أعلى 081 دينار.

أي كحد

أفراد في كل عائلة

أربعة

أفراد المنتفعين

أنه يتم رفع المعونة عن ال

ضحعبندة

أو

و

سة وتهرب من

ص المنتفع على مقاعد الدرا

شخ

إذا كان ال

إلى حين عودته

صندوق يرفع المعونة عنه

إن ال

سة ف

المدر

أفراد

حتى يكونبمثابة رادع له ، كما ويتم رفع المعونة عن ال

الذين لم يتلقوا التطعيم «التلقيح» .

سبة من

أكبر ن

شرائح التي تتلقى

أكثر ال

أن

ضح

أو

و

إذ يبلغ

� ،

سرهم

أ

سنين و

�ُ

شريحة الم

ش هي

المعونة في جر

إجمالي مليون

سنا ، وتتلقى مبلغ

عدد هذه الفئة 940.96  م

شهريا.

و 008,002 دينار

آلية المتابعة لهذه الفئات تتم من خلال الزيارات

أن

أكد

و

ستمرار

شكل دوري وبا

الميدانية التي تقوم بها فرق المكتب ب

صاحب الحاجة .

سه

، ومن خلال المراجع نف

شهريا  

ألف دينار

� ٢٦٣

بمبلغ

ش

ضى معونة وطنية في جر

سرة تتقا

أ

� ٣٤٠٠

صحافة اليرموك - رزان عزام 

ضبط

ؤون

ش

آداب ل

ساعد عميد كلية ال

ال م

ق

إنجليزية الدكتور

سم اللغة ال

ستاذ في ق

أ

الجودة وال

سم

سبة الطلبة المتميزين في الق

إن ن

سة

عبدالله الدقام

ستوى الطلبة العام في

أن م

ل تتجاوز الـ 01%، مبينا

أن حوالي 06% من طلبة

إلى

� ً

شيرا

خطر وتراجع، م

سط.

ستوى المتو

سنة الرابعة دون الم

ال

إلى

ؤولية الكبرى في ذلك

س

سة الم

و حمّل الدقام

س على

أن المدار

ضيفا

شكل عام، م

منظومة التعليم ب

إنجليزية

أغلب تقوم بالتركيز على قواعد اللغة ال

ال

أ يكمن في

دون الهتمام بمهارات التحدث والخط

العتماد الكلي على المتحانات التي غالباً ما تعتمد

على الحفظ في تقييم الطلبة.

ضرورة تكاتف

إلى

صحافة اليرموك

ودعا عبر

صحيح

الجامعات مع وزارة التربية والتعليم لت

ادة النظر في الخطط

إع

إنجليزية و

مناهج اللغة ال

سية والتركيز على التفكير الناقد الذي نفتقده

الدرا

في المنظومة التعليميّة.

أو الطلبة

أهالي

إذا ما قام ال

شكلة تتفاقم

وتابع الم

ضعهم باللغة

سين و

صيّة لتح

شخ

سهم بمبادرة

أنف

م

أف

شاهدة ال

ا عن طريق م

إم

ك

إنجليزية وذل

ال

أو بذل جهد

إنجليزيّة

أخبار باللغة ال

ستماع ل

وال

ستمرة في

ص عن طريق القراءة الم

ص

أكبر في التخ

ساعات

إنجليزيّة وزيادة

متلف الحقول باللغة ال

ضعف.

إلى ال

سة

الدرا

شكلات بنيويّة يعاني

أن هنالك م

سة

واعتبر الدقام

سم مما يعرقلمجرى العملية التعليمية، على

منها الق

ضع المادي الذي يحول دون

سوء الو

سبيل المثال

إنجليزية،

سماللغةال

صوتيّةومرئيّةلق

توفيرمعدات

شرح تفاعلي عن

إلى

ض المواد التيتحتاج

فهنالك بع

صول المعلومة للطلبة

سريع و

طريق مقاطع فيديو لت

سين من جودتها.

والتح

أن يكون هناك خطة ذكية

ه يجب

�ّ

أن

إلى

شار

أ

و

واد للخطة

ضافة م

إ

ص مثل

ص

للتعامل مع التخ

سية

سنة الدرا

أنها تقويّة الطالب في ال

ش

سيّة من

الدرا

ع

أرب

ى تقوم بالتركيز على مهارات اللغة ال

��

أول

ال

ستماع، حتى

راءة، والكتابة، والتحدث، وال

ق

ال

صدمة للطلبة حال تعمقهم في

أدب

شكل مواد ال

ل ت

ص.

ص

التخ

إنجليزية

من طلبة اللغة ال

%

سة: 06

الدقام

سط

ستوى المتو

دون الم

سناء المومني

� -

صحافة اليرموك

سيلة المثلى

أن العقاب هو الو

اعتدنا على

صل في المجتمع ليتعلم

أ يح

أي خط

لردع

راره مرة

ك

دم ت

س وبالتالي ع

منه النا

صالحا خاليا

صبح بعدها مجتمعا

أخرى لي

أثره

أديبي و

شاكل والعثرات. النقل الت

من الم

أم نقمة

سية الطالب هل يعتبر نعمة

على نف

سيته ويتعرف على

للطالب؟ وهل يغير من نف

سيته

أم يثقل من الهموم على نف

طلبة جدد

فيدمرها.

آراء طلابية

أديبي

أن النقل الت

سن

أحمد ح

يرى الطالب

اره على ترك

ب

إج

هو انتقام من الطالب و

أهله، فيما

صاريفه على

ادة م

سة وزي

المدر

أديبي

أن النقل الت

يرى الطالب خالد محمد

صا

صو

سية الطالب خ

يحطم من معنوية ونف

أنه ربما

صدقائه و

أ

إبعاده عن منطقته و

بعد

سكنه .

سوءًا ببعده عن منطقة

أمر

يزيد ال

أي

ر

ا الطالب عمر مومني فيخالف ال

أم

سلوب

أ

أديبي هو ال

أن النقل الت

بحيث يرى

سين

شاك

سة من الطلبة الم

ضل لتنقية المدر

أف

ال

ؤثرون على الطلبة الذين يرغبون في

الذين ي

التعلم

أهل

آراء ال

أن الطلبة

سن المومني

ويرى المواطن ح

ى من يحاورهم

إل

سن المراهقة بحاجة

في

إكثار

إلى همومهم وال

ستمع

ويتقرب منهم وي

ض

ن بع

��

م ع

��

رده

��

اب ل

ق

ع

وب ال

��

ل

��

س

���

أ

ن

��

م

صرفات الخاطئة التي يقومون بها ,,

الت

صديقي ويقول كل

أنه

أعامل ابني ك

أنا

ف

ساعده في تخطي

أ

ستمع له و

أ

شيء يزعجه و

سلوب العقاب

أ

ستخدم

صعاب وكثيرا ا

ال

أخرى.

معه لردعه عن خطئه فلا يكرره مرة

سلوكية

اللائحة ال

سة كفرنجة الثانوية

ؤكد مديرة مدر

ت

سلوكية

أن اللائحة ال

أبو عبيلة

للبنات فاطمة

صلالطالب

سةالحقفيف

ستمنحالمدر

للمدار

أخرى بعيدة بما يعرف

سة

إلى مدر

أو نقله

شكل

إذا اعتدى الطالب ب

أديبي

بالنقل الت

أو اُعتديَ عليه كما

صود على حقوق غيره

مق

سة .

صل الطالبعن الدرا

أن يتم ف

ضا

أي

يمكن

أن يعرف الطالب جيدا

إنه يجب

وقالت

شديدا حتى

سيلقى عقابا

أ

إذا ارتكب خط

أنه

أ مرة ثانية،

إلى ارتكاب ذلك الخط

سعى

ل ي

إلى

س يحتاج

ضوع العنف في المدار

إن مو

و

إداريا

أم

سريا

أ

سواء كان انتباها

انتباه كبير

سي.

شد النف

للطالب عبر المر

ؤولية

س

رة م

س

��

أ

و عبيلة ال

أب

وحملت

دم

اء وع

��

ن

��

أب

ة على ال

اب

رق

س في ال

التقاع

سلوكياتهم

صورةجيدةومتابعة

ملاحظتهمب

أخلاقي من قبل

إلى النفلات ال

ؤدي

بحيث ي

شيرة

أيديهم، م

إليه

صل

البناءتجاه كل ما ت

الت يتم متابعتها لكن

��

ض الح

أن بع

ى

إل

سري مغيب تماما.

أ

الجانب ال

تغيير البيئة المحيطة

سي

اد النف

��

ش

���

إر

ة ال

ي

ائ

ص

���

أخ

ول

ق

وت

أديبي

إن النقل الت

� 

سالم

الدكتورة رفقة ال

سيتهم بل

ؤثر على نف

س ل ي

��

دار

لطلاب الم

س جدد

أنا

ضل فهو يتعرف على

أف

يغيرها ل

إخراجه من

وبيئة متلفة لها كل الدور في

سته القديمة

صابته في مدر

أ

الحالة التي

ضرب والعنف ممنوعان في

أن ال

ضيف

وت

سيلة

أديبي و

س لهذا يعتبر النقل الت

المدار

إيجابية.

عقابية

تجارب ميدانية

ويرى عدد من العاملينفي الميدان التربوي

ؤدي

أديبي ل ي

أن النقل الت

بعد تجارب عدة

سبب التعامل الخاطئ

الغايات المرجوة منه ب

سية التي تنظر

إدارات المدر

ض ال

من قبل بع

اء ينبغي

ه وب

أن

ى الطالب المنقول  على

إل

ى

إل

� �

ي

ت داع

��

رب وق

���

أق

ص منه في

التخل

سعي

ضرورة احتواء الطالب المنقول، وال

إطار من

ساعدته في

إلى تفهم احتياجاته وم

سرية والكتمان.

ال

ؤكدون عدم جدواه

تربويون ي

سلوك؟؟

أم تقويم

أديبي للطالب ..عقاب

النقل الت

سارة مومني

� -

صحافة اليرموك

س له علاقة

شيئا نظريا لي

ق

أخ

باتت ال

ستوى الفردي

سواء على الم

أفعال

إطلاقا بال

س

شيء قولي يتداوله النا

أنها

أو الجماعي كما

ضهم ل يعمل فيه .. فما هي

صطلح وبع

كم

إيمان ؟ وهل

أخلاق بال

أخلاق ؟ وما علاقة ال

ال

إيمان ؟ وهل هي من

أخلاق في مفهوم ال

تدخل ال

سلم ؟ وما هي النظرة

ان الم

إيم

ؤثرات في

الم

ؤثرة

أخلاق ؟ وما هي العوامل الم

الجتماعية ل

سان ؟

إن

سلوك ال

في

سلامية

إ

سات والتربية ال

ستاذ الدرا

أ

يقول

في جامعة اليرموك الدكتور عدنان خطاطبة

أخلاق

إلى ال

صحيح النظرة

إن ما يهم هو ت

أنها

إليها على

ض ينظر

سلامية ، فالبع

إ

ال

ضيفا

ة) م

ردي

ف

آداب (اجتماعية

رد

مج

أخلاق في

أعمق من ذلك، فال

أخلاق

«مفهوم ال

آداب

إلى ال

ضافة

إ

� َ

سلام تمثل قيما و قواعد

إ

ال

إنما تندرج تحت

أخلاق و

شمل ال

آداب ل ت

فال

أخلاق كجزء منه .

مفهوم ال

ق بمفهومها

ل

أخ

ص الخطاطبة ال

���ّ

ولخ

ادئ وتوجيهات

ب

أنها قيّم وم

المُجمل على

سلوكيات

أجل تنظيم

إلهية جاء بها الوحي من

أبناء

أم مع

أم مع الله

سه

سواء مع نف

سان

إن

ال

أن

إليها مبينا

أم بيئته التي ينتمي

المجتمع

الغاية من هذه القيم والتوجيهات التي جاء بها

سعادته في الدنيا

سان

إن

أن يحقق ال

سلام

إ

ال

آخرة .

وال

مفهوم

ود علاقة ب

وج

وفيما يتعلّق ب

إيمان قال الخطاطبة «هذا

أخلاق و مفهوم ال

ال

صلاة

أخذه من قول النبي الكريم -عليه ال

ن

شعبة

سبعون

ضع و

ان ب

��

إيم

سلام- «ال

وال

أذى

إماطة ال

أدناها

إل الله و

إله

أعلاها قول ل

ان

إيم

شعبة من ال

اء

ي

عن الطريق ...والح

آداب

أن النبي الكريم جعل ال

، وهذا يعني

إيمان.»

شُعب ال

سلامية جزءاً من

إ

أخلاق ال

وال

إذا كان

أنه

صها الخطاطبة

�ّ

وفي مُعادلة لخ

إنّه

إيمان ف

أخلاق جزء من ال

أن ال

هُناك اتفاق ب

سان كلما ازداد التزامه

إن

أن ال

يترتب على ذلك

صحيح .

س

إيمانه والعك

أخلاق ازداد

بال

أخلاق بالديانة وفي ذلك

إلى علاقة ال

شيرا

م

سنة

أخلاق ح

سان كافراً وذا

إن

قال «قد يكون ال

أن

سلامية ل

إ

ق ال

أخ

س من ال

ولكن هنا لي

إنما دوافع اجتماعية

إيمانية و

ست

دوافعه لي

صول على مكانة مرموقة في المجتمع».

والح

أن ما ثبت في مجموع

رى الخطاطبة

وي

ق قد

أخ

أن ال

شريفة

ث النبوية ال

ادي

أح

ال

سان الجنة وقد تُدخله النار ،مبينا

إن

تُدخل ال

أتدرون من

�« ِ

صد النبي الكريم من قوله

أن مق

صد النبي الكريم

أُمتي ...» كان يق

س من

�ِ

المُفل

صوم ولم

صلاة وزكاة و

س من جاء ب

�ِ

أنّ المُفل

سنة .

أخلاق ح

أي ل يتحلّى ب

� ً

يَكُن خلوقا

ق لها وزنها

أخ

سن ال

�ُ

ضاف قائلاً «ح

أ

و

سان

إن

سبباً في دخول ال

أنها تكون

الثقيل لدرجة

أو النار».

الجنة

أخلاقي

واقع

أخلاقي

وتابع هُناك مُعاناة في واقعنا ال

أخلاقية

سلوكيات

سر تُعاني من

�ُ

أ

ض ال

فبع

ارة

ج

ت

س وال

���

دار

��

ا في الم

ه

ائ

ن

أب

مُتلفة ل

والجامعات وغيرها من المجالت الحياتية

أخلاقياً

� ً

أزما

إلى الفئة التي تُعاني ت

شيرا

،م

شباب وتحديداً في

سبة كبيرة و هي فئة ال

بن

ى ذلك

إل

أدّت

الجامعات نتيجة عدة عوامل

إعلام

سائل ال

سرية ، وو

�ُ

أ

ضمنها البيئة ال

من

إيجاباً على

أو

� ً

سلبا

س

المتعددة التي تنعك

أخلاق.

ال

أحد

ضاف الخطاطبة «نحن مُطالبون ب

أ

و

أن نُعدّل البيئة التي يتواجد فيها

إمّا

أمرين

ؤوليات الدولة والجهات

س

ؤنا وهذهِ من م

أبنا

سلوكه

سهعلى

صنف

شخ

إمّاينتبهال

سميةو

الر

ويُنمّي قدرته على التمييز فالله -عزّ وجل-

ص

صرفاته فيحر

ؤول عن ت

س

ميّزه بعقله فهو م

سوء

سيئة ورفقاء ال

على البتعاد عن البيئة ال

أخلاقه وعلينا

ساد

سهِم في ف

�ُ

والتي بدورها ت

إلى مُواجهة هذه العوامل

� ً

سعى جميعا

أن ن

سانية».

إن

إيجابي في المُعاملات ال

بالتفاعل ال

ى حلولٍ

إل

وار

��

ار الخطاطبة في الح

ش

��

أ

و

أن يكون هناك عملٌ

��

ة ب

��

أزم

مُقترحة لهذهِ ال

أولى منها

أخلاق من جهتين ال

سين ال

على تح

آخر

ؤولة بمعنى

س

سمية الم

هي الجهة الر

ساقاً

ضعون م

ؤولون في الجامعات ي

س

الم

إيجابية

أخلاق ال

إجبارياً يتحدثعن التحلي بال

سرية.

�ُ

أ

ضمن هذه الجهة البيئة ال

ويدخل

س الوقت

أمهات هم القدوة وبنف

آباء وال

ال

أبنائهم ، الجهة

سلوك

يقع على عاتقهم متابعة

سه.

ص نف

شخ

الثانية هي ال

ستيج اجتماعي»

س «بري

أخلاق مبادئ وقيم ولي

ال

إلهية لتنظيم

الخطاطبة :هي توجيهات

س ومع المجتمع

سلوكياتنا مع النف

آلء الطحان

�-

صحافة اليرموك

قال عميد كلية التربية في جامعة اليرموك

إن هناك العديد من

سوالمة

سف ال

الدكتور يو

سي الذي

ص المتحان التناف

ور التي تخ

أم

ال

يجريه ديوان الخدمة المدنية للمعلمين الجدد

س وزارة التربية

شحين للتعيين في مدار

المر

شل

إلى هذا الف

أدت

سباب التي

أ

والتعليم ، وال

س في

الكبير في ظل الحديث عن طريقة التدري

س

س وطريقة التدري

��

دار

التعليم العام في الم

سباب

أ

سببا من

والمناهجفي الجامعاتباعتبارها

شل في هذا المتحان.

الف

إلى

صحافة اليرموك

صريح لـ

شار في ت

أ

و

س المعلمين كانت نتائجه

أن نتائج امتحان تناف

سبب في ذلك عدم تحديد

سارة وال

صادمة وغير

ضع عليها المتحان

س التي و

س

أ

الخلفية وال

ض المتقدمين للامتحان هم

أن بع

إلى

ضافة

إ

بال

ص الذين ينتظرون التوظيف منذ

شخا

أ

من ال

سبب هذه الفترة الطويلة

سنواتطويلة جدا وب

شيء

أي

ألّ يبقى في ذاكرتهم

إنه من الطبيعي

ف

ساعدهم على اجتياز المتحان .

من ذاك العلم ما ي

س القبول في الجامعات

س

أ

أن

د

ؤك

��

   وي

سباب لما فيها من

أ

سبب من ال

منذ البداية هي

ضعيفة

صر

سماحها بدخول عنا

اختلالت ول

إن

صات متلفة وبالتالي ف

ص

للجامعات وفي تخ

أن

سلباً على مرجات التعليم، مبينا

ؤثر

هذا ي

سليمة .

سة تعليمية

سيا

ضمن

التعليم لم يتم

ستوى

سبب التراجع الكبير لم

أن

ويتابع

صور كبير في النظام

أردن هو ق

التعليم في ال

أم التعليم العالي

سواء التعليم العام

التعليمي

أنّ مرجات التعليم العام هي

دا على

ؤك

��

،م

مدخلات للتعليم العالي ومرجات التعليم العالي

إنمرجات

هي مدخلات للتعليم العام وبالتالي ف

أكبر في هذه النتائج.

التعليم العام لها الدور ال

سية

إن نجاح العملية التدري

سوالمة

وقال ال

سبة

صول على مرجات منا

س والح

في المدار

أن نرتقي

أول

من مدخلات التعليم العالي ينبغي

سة

سمح بدرا

�ُ

ألّ ي

أي

سيّة

لدرجة عالية من التناف

صحاب المعدلت

أ

إل ل

صات العلمية

ص

التخ

إلى جانب

إعداد

سين ال

إلىتح

ؤدي

العالية مما ي

ؤة

سية كف

ضع خطط جديدة وهيئات تدري

و

س الميداني والتطبيقي والتقنيات البيئية

لتدري

سبة . 

التعليمية المنا

و في الحديث عن طريقة المناهج في كليّة

سية من

ضع المناهج التدري

إنه يتم و

التربية قال

ص المعني حيث يتم

ص

صين من التخ

ص

قبل متخ

أمور منها المعايير المهنية

مراعاة العديد من ال

ستجدات

للمعلم ومعايير هيئة العتماد وم

سات التربية

التربية الحديثة و ما تعده درا

رزه من

أف

الحديثة و التقدم التكنولوجي وما

أخذه بعين العتبار عند

تبعات على التعليم ليتم

صة

أي المتطلبات الخا

� 

سام

أق

ضع المناهج ل

و

أخيرا

صة بالكلية و

بالجامعة والمتطلبات الخا

سم . 

بالق

ؤثر بالمتطلبات

أن ي

أنه ينبغي

إلى

شار

أ

و

إجبارية و المهارات و الكفايات اللازمة للخريج

ال

أن

إلى

ضافة

إ

سة حياته العملية بنجاح بال

لممار

ساقات

ضافية المكملة للم

إ

ساقات ال

العديد من الم

إجبارية التي للطالب فيها حرية الختيار لما

ال

سه منها.

يدر

ض الحالت تكون

إن هناك بع

سوالمة

وقال ال

ستوى الطموح فينبغي

ست في م

الخطط فيها لي

سية نتيجة التقدم الهائل

مراجعة الخطة الدرا

أن هذه

شتى المجالت العملية، مبينا

والكبير في

أن تتميز بالمرونة بحيثتكون قابلة

الخططيجب

ستجدات .

س الوقت مواكبة للم

للتغير وفي نف

سارة

صادمة وغير

أن النتائج

أكد

س ومخرجات الجامعات قادت

سوالمة : مدخلات المدار

ال

لتراجع نتائج «امتحان المعلمين»

شيفية

ار