Next Page  5 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 5 / 8 Previous Page
Page Background

صحافة اليرموك ـ أحمد بني هاني

33_

في ذكرى تأسيسها الثالثة والثلاثون احتفل طلبة صحافة اليرموك بإطلاق هاشتاغ#صحافة_اليرموك

لهم، و لدورها الفاعل في

ُ

معبرين من خلاله وعبر النوافذ الرقمية عن حبهم وتقديرهم لجريدتهم و ما قدمته

كرهم وإطلاق إبداعاتهم الصحفية ومساهمتها في إدخال السعادة إلى قلوبهم من خلال العمل الذي يجري

ِ

تنمية ف

ﻋﺎﻡ،

٣٣

ب والخير والعطاء وعلى هذا الهاشتاغ رصدنا الردود الآتية ( ﻋﻠﻰ ﻣﺪﺍﺭ

ُ

من التآخي وجو يسوده الح

ٍ

في روح

، ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻟﺖ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻃﻠﺒﺘﻬﺎ ﻣﺸﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ‏ﺇﻧﻬﺎ ﺟﺮﻳﺪﺓ

ﻛﺘﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﻣﺸﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ

ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺑﺪ ﻟﻲ ﺃﻥ ﺃﻏﺎﺩﺭﻩ ﻫﻮ ﺻﺤﺎﻓﺔ ﺍﻟﻴﺮﻣﻮﻙ، ﻧﺤﺘﻔﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﻌﻴﺪﻫﺎ

ﺻﺤﺎﻓﺔ ﺍﻟﻴﺮﻣﻮﻙ ) و ( ﺻﺤﺎﻓﻲ اﻧﺎ، ﻭﻣﻜﺎﻧﻲ

ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻡ ﺑﺎﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺃﺳﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺟﻤﻌﺘﻬﺎ ﺻﺎﺣﺒﺔ

.. بمهنتها ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺸﻘﻨﺎ .. ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺃﻭﺗﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻧﻐﺎﻡ

ﺜﻨﻴﻬﺎ

ُ

ﺔ، ﻳ

ّ

ﺇﻟﻰ ﻗﻤ

ٍ

ّ

ﺮ، ﻭﻣﻦ ﻗﻤ

ّ

ﺎ ﻳﺴﺘﻤ

َ

ﺎ ﻳﺰﻳﺪ، ﻭﻧﺸﺎﻃﻬ

َ

ﺾ، ﻭﻋﻄﺎﺅﻫ

ِ

ﺎ ﻳﻨﺒ

َ

ﻭﻗﻠﺒﻬ

ً

ﻋﺎﻣﺎ

َ

ٌ

) ( ﺙ

ﺻﺤﺎﻓﺔ

ﻬﺎ ﺍﻟﺘﻔﺎﻧﻲ ) و ( ﺟﺮﻳﺪﺗﻲ

ُ

ﻫﺎ ﺍﻟﻄﻤﻮﺡ، ﻭﺳﺮﺍﺟ

ِ

ﻋﻤﺮ

ُ

ﺪﺍﺩ

ِ

ً

ﺃﺭﺩﻧﻴﺔ

ً

ﺻﺤﻔﻴﺔ

ً

ﻗﺎﻣﺔ

ّ

ﺎ ﺷﻲﺀ، ﻭﺗﻈﻞ

َ

ﻋﻦ ﻋﺰﻳﻤﺘﻬ

ﻓﻲ ﺻﻔﺤﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ .. ﻓﻲ ﺭﺣﺎﺑﻬﺎ

ّ

ﺑﻌﻈﻤﺔ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﻄ

ﺍﻟﻴﺮﻣﻮﻙ، ﻛﺎﻧﺖ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﻠﻬمﻴﻦ ﻟﻲ

ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺩﺍﺧﻞ ﻣﻄﺒﺦ ﺍﻟﺠﺮﻳﺪﺓ

ﺖ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻤﺎ ﻟﻢ ﺃﺗﻌﻠﻤﻪ ﻓﻲ ﻗﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺪﺭﺱ، ﻣﻊ ﻗﻠﺔ

ّ

ﺗﻌﻠﻤ

ﻌﺪ ﻣﻜﺴﺐ ﻟﻜﻞ ﻃﺎﻟﺐ ﻳﺮﻏﺐ ﻓﻲ إﻣﺘﻬﺎﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﻭﻣﻤﺎﺭﺳﺘﻬﺎ ﺑﺮﺻﺎﻧﺔ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ) .

ُ

ربيع

12

و في ذكرى خير البشر وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام والتي صادفت

قد تجلى بالمشارق

ً

الأول انتشر هاشتاغ #المولد_النبوي  وعليه رصدنا تفاعلات وتغريدات أبناء أمته ومنها (‏ياجمالا

هذان في الدنيا هما الرحماء) و (حبيبي

ً

بك يا خير الحبايب) و (فإذا رحمت فأنت أم او أبا

ً

وسهلا

ً

أهلا

ً

والمغارب مرحبا

.. ِ

ر

ِ

ز عن ذنوبي وإغف

َ

.. وتجاو

ِ

ثر

ّ

يا ربي على المد

ّ

يا رسول الله .. كم نشتاقك في زماننا) و (‏صل

) و (محمد خير من أنجبت البشرية وبمولده إتسعت الرحمة

ِ

ر

َ

نك

ُ

بالم

ٌ

ع

ِ

.. فزماني ول

ِ

أكبر

ٍ

ي يا إلهي بمتاب

ّ

وأعن

وثناء)

ٌ

م الزمان تبسم

َ

بميلاد سيد الأكوان) و (ولد الهدى فالكائنات ضياء .. وف

ً

وسلم عليه) و (‏مرحبا

ِ

.. اللهم صل

على الأمم).

ٌ

فرض

ُ

شكره

ٌ

لأنفسنا.. محمد

ٌ

روح

ُ

ذكره

ٌ

و (‏محمد

تابعون

ُ

عق الم

ُ

وبعد الخسارة القاسية التي تعرض لها فريق الوحدات  أمام فريق البقعة بنتيجة ثلاثة لا شيء ص

بصدور قرار مفاجئ من الحارس الأول لمنتخبنا الوطني وفريق الوحدات حول قضية اعتزاله للعب الدولي والمحلي

وأنه لن يعود لكرة القدم بسبب ما تعرضله شفيع منضغوطات كبيرة من جماهير ناديه وعلى هاشتاغ #اعتزالك_

مرفوض عبر ناشطون عن أملهم في عدول الكابتن عن القرار والعودة لتمثيل المنتخب في قادم الأيام، للاستفادة

من خبراته في قيادة المنتخب لتحقيق الأمجاد المنشودة وعليه رصدنا الردود الآتية (لما ينادي صوت بلادي .. ما

في نادي الا بلادي) و(عامر شفيع، مهما تحدثت عنك لا أستطيع أن أوصفك) و (لا تعتزل يا حوت آسيا فأنت في قمة

عطائك) و (فيع فيع فيع بنحبك يا شفيع) و (حوت آسيا .. رمز الولاء والانتماء).

5

2015

كانون الأول

29 _ 1437

ربيع الأول

17

الثلاثاء

سنابل

قصة انسانية

أحمد الحسن

التي

َ

لم يعد الآن ذلك الحشد الكبير ينتظر مسائية كتلك

عبر

ً

رسلة

ُ

على الجمهور من خلالها، م

ُ

كانت أم كلثوم تطل

ُ

ذبذباتها الصوتية لمسامع الحضور أحاسيس ومشاعر تطبع

الهوية،

َ

الهوى وتغرس في عقولهم معالم

َ

بل

ُ

في وجدانهم ق

البديع لكوكب الشرق أو فاطمة أو

ّ

ويستمر المشهد الفني

صغي لها

ُ

سيدة الغناء العربي أو الحنجرة الذهبية والناس ت

تتعب.

َ

ون ولا هي

ّ

م يمل

ُ

طوال لا ه

ٍ

لساعات

ت أم كلثوم ربيعها السادس والسبعين وارتحلت عن

َ

طو

الوقت

َ

عوا مع جثمانها في ذلك

ّ

م، وشي

1975

الدنيا عام

ً

حافلا

ً

غنائيا

ً

وأصالته، ودفنوا تحت الثرى تاريخا

ّ

الفن

َ

عراقة

والتألق، ليضيق اليوم ذلك التراث الباهر على الذاكرة

ِ

بالجمال

ُ

له بصلة، وتحمل

ُّ

العربية، ويمتطي صهوة الفن من لا يمت

نحو الهاوية.

ِ

به

ُ

هزيلة تسير

ٌ

أكتاف

ُ

لواءه

أن الواحد والعشرين من نوفمبر لعام

ُ

يعلم

َ

ومن كان

ُ

أرز

َ

جديدة كان

ً

تحفة

ّ

م، سيحمل في طياته للفن

1935

َ

لبنان شاهدا على قدومها، لتقف الطفلة نهاد حداد فوق

خشبة المسرح في سن الخامسة وتغني بصوتها الطفولي

شرق

ُ

ي

ً

مستقبليا

ً

الشجي الذي ضرب مع مسامع الناس موعدا

رت نهاد لتصبح

ُ

صباح، وكب

ِ

آذانهم في كل

َ

كالشمس فوق

ت من حولها وأفرحت من بقربها

َ

ت أطرب

َّ

فيروز التي ما إن غن

ا.

َ

عن قلب من سمعه

ّ

وأزالت الهم

بأرقى صوره وأسمى

ّ

هما الفن

ُ

والرسالة

ُ

كان الصوت

حالاته، فثوب أم كلثوم الأسود ورداء فيروز الأبيض كانا آخر

ما يقد يفكر الجمهور في النظر إليه، فالعلاقة حينها كانت

أي شائبة

ُ

ما يمنع

ِ

اقين بالموسيقى، لها من الوفاء

ّ

الذو

ُ

علاقة

هذا صار في وقتنا الحاضر ذكريات

ّ

صفوها، لعل

ِ

من تعكير

ِ

.. فليرحم

ً

نا خبرا

ّ

ا وأصبح حب

ّ

ن

ُ

ا قال «ك

ّ

وصدق الشاعر لم

ا.»

ّ

ن

ُ

ما ك

ُ

الزمان

قاس بشفافية ما تلبسه المطربة، والأغنية

ُ

ي

ّ

اليوم الفن

لأعين

ً

غنيتها من جسدها فداء

ُ

م

ُ

ما تظهر

ِ

أرباحا بقدر

ُ

تحقق

ٍ

الناس، والموسيقى تكون جذابة بقدر ما تحمله من صخب

ا مضمون

ّ

ط، وأم

ّ

و

ُ

في الن

ٍ

وجنون وتلوين في اللحن وتشويه

أن

َ

الأغاني التي تعرضاليوم علىشاشات التلفزة العربية فلك

قوي كان ينافس ضمن الدرجة الأولى

ٍ

أشبه بناد

ُ

أنه

َ

تعرف

للدرجة الثالثة.

َ

وفي غفلة عن عين الزمن هبط

اليوم أو جيل الماضي

ّ

الأمس وفن

ّ

فن

َ

المقارنة بين

الحياة

َ

بين

ٍ

وجيل الحاضر أقرب لمن يحاول أن يجد وجه شبه

أن يلتقيا علىصعيد واحد في الدنيا، فهل

ُ

والموت، فلا يمكن

تتوقع مثلا أن احدى مغنياتهذا العصر ستعيد للأغنية العربية

أحداهنستسرق حنجرة أسمهان من قبرها

ّ

مجدها التليد أو أن

بها على المسارح؟؟

ُ

وتطل

ّ

مادي

ٍ

ربح

َ

محض

َ

ار

تحول الفن إلى تجارة وص

َ

حين

اب والملحنون والمغنون

ّ

ت

ُ

بعض المنتجون والك

َ

واستخف

فوق

ٍ

حجر

َ

آخر

َ

علينا أن نضع

ً

لزاما

َ

بعقل الجمهور العربي كان

على قارعة

َ

ا، ونجلس

َ

من كفنه

ٍ

آخر خيط

َ

الأغنية وننسج

ِ

قبر

حاضرنا العاثر .

ّ

حظ

َ

الماضي لنندب

الأغنية الأصيلة ..

والعودة المستحيلة!!

الهامش

َ

ع

هاشتاغ

#

صحافة اليرموك حاضرة في مشاركتهم الالكترونية

مولد النبي الأعظم وقرار شفيع بالاعتزال يحتلان

برى على شاشات المغردين

ُ

مساحة ك

QR Code

صحافة اليرموك ـ أحمد ملكاوي

في هذا المكان النابض من عروق متأصلة إلى

تاريخ وطني، جمال يرواد أناسا راحوا يتهادون في

التأمل والعودة إلى العرق الإربدي الأصيل، رحلة

يرسم ملامح الجمال

ٌ

الذهاب إلى الماضي، وخيال

المتكافئمع فتاة عشرينية مرتمنهنا.. في وسط

شارع الهاشمي وإلى الشرق من مبنى بلدية إربد

الكبرى حيث بيت أبو رجيع القديم يوجد بيت

أبناء أحمد محمود جمعة أحد التجار الدمشقيين

الذي اتخذ من إربد محل لإقامته كباقي أقرانه

الدمشقيين.

التقينا مؤيد أحد أحفاد محمود جمعة أقدم

عطاري إربد والذي يقابل دكانه من ذلك البيت،

يقول إن هذا البيت ملك لأخواله من عائلة جمعة

الذين بنوه في أربعينيات القرن الماضي على

شيء من النمط الشامي القديم الذي غلب على

بناء بيوت المدن العربية كحيفا ويافا ونابلس

ان.

ّ

والقاهرة وعم

قررنا الذهاب لزيارة المنزل من الداخل وقبل

صعودنا درجاته وجدنا الحاج قدري الزعبي أحد

المعالم التي واظبت على وسط البلد منذ صغر

سنه والمستأجر للطابق الارضي من البيت حيث

عاما.

40

محله الذي أكمل أكثر من

ه وفي

ّ

حدثنا الزعبي عن البيت وقدمه فقال لنا أن

ل إلى محكمة صلح

ّ

خمسينات القرن الماضي تحو

شهدت زيارة جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه

والذي خطب بالأهالي من شرفته مرتين، مضيفا

أنه و بعد أن أخلت المحكمة البيت تحول إلى إحدى

المدارس الخاصة والتي انتقلت قبل عدة أعوام

لبيع الألبسة اتخذه أحد التجار.

َ

ليصبح الآن متجرا

درجه القديم العالي، وبعد ذلك إلى اليمين تقف

في أحد

ّ

لتنعم بالرؤية الخلابة التي لم ترها إال

الأفلام الكلاسيكية على التلفاز، أبوابه الخشبية،

بلاطه الملون والمزخرف، شرفته التي تمتد على

طول واجهته الجنوبية وجدرانه الواسعة، نوافذه

المقوسة التي لا زالت تؤكد على ماض زاهر كان

هنا، وغرفه التسعة التي تتوسطها تلك الغرفة

الكبيرة التي ما تأملناها لثوان، إلا وأجزمنا على أنها

كانت مخصصة للضيافة، هذا ما ذكره لنا أسعد

الزعبي أحد العاملين في المتجر القابع محل البيت.

بيت أحمد محمود جمعة والذي يراوح في وسط

صالته، إلى المار من هنا، من هنا تسمع أنين

ً

البلد أ

الماضي الذي يتصاعد من حجارة البيت العتيق،

وانظر إلى دخان يتصاعد ليحرق ما كان هنا من

ذكريات آنيسة.

من المعالم البارزة في وسط المدينة

بيت «أبناء احمد جمعة».. حيث كان الحسين يخاطب الاربديين في الخمسينات

اء , التي تقع في سهل حوران التي ومنذ العصر البرونزي الأول تحتضن في سهولها تاريخ البشرية الأولى,

َ

إربد , تلك المدينة الشم

ن البشرية

ّ

كما كانت هذه القطعة الفنية التي يعجز عن تشكيل ملامحها أعتى رسامي العالم تحتضن حضارات كان لها أثر جلل في تكو

, كحضارة الأدوميين و الغساسنة و العمونيين , ولا يزال تلها الأثري الذي يعانق عنان السماء بستين مترا والمبني بيد السكان الأوائل

من الصخر والحجارة شامخا إلى يومنا هذا ليروي لأحفاده قصة هذه الأرض العطرة.

إربد أو «ارابيلا» كما شاء الإغريق تسميتها , تعد واحدة من أعرق المدن الأردنية على الإطلاق إن لم تكن في بلاد الشام عامة , والتي

وعلى مر العصور الغابرة والأزمنة , كانت منطقة نشوء حضارات متعاقبة لا تزال شواهدها الصماء تنطق في أرجاء المدينة بعبق تاريخي

استحال على ذاكرة الزمان نسيانه , مهد عرار و فالح كريزم و كليب الشريدة و غيرهم من الشخصيات التي كان لها دور مفصلي في

حالة النهوض الحضاري والثقافي للمدينة , تلك الحضارة الفذة التي استمرأت العيش في غياهب أزقتها و حواريها بل وتشبعت في

نفوس قاطنيها , فكانت الكرامة والعزة أينما حل أهلها .. في هذه الزاوية تسلط الضوء على تاريخ المدينة عبر احيائها وشوارعها .

عين على إربد

تصوير : احمد ملكاوي

صحافة اليرموك-حمزة ربابعة

هو واحد من شباب وطننا الذين يعانون من

ظروف معيشية صعبة، دخل المدرسة و بعد تخرجه

منها توجه إلى الحياة الجامعية، و لكنه كان يحب

العمل منذ الصغر، فحينما كان على مقاعد الدراسة

كان يعمل في ورشة «للميكانيك»،حيث كان يعمل

فيها ليساعد والده في «مصروف البيت»، فوالده

كان يعمل بائعا على «عربة» لبيع الفول و الترمس.

ات يؤسس لمهنة

و كأنه كان في تلك الأوق

ستكون عونا له في المستقبل ، و يتخذها سبيلا

للعيش و جني الرزق الذي كتبه له الله عز وجل في

هذه الدنيا.

البساطة هي العنوان..

يقول العشريني خالد أنه نشأ و ترعرع في أحضان

أسرته التي لا تعرف إلا البساطة و التواضع ، فوالده

لم يرزق بغيره من الأبناء ، فكان هو أول العنقود

، و آخره في آن معا ، فأمه كانت ربة منزل و والده

كان يذهب إلى عمله منذ الصباح الباكر و يعود إلى

البيت بعد وقت المغرب بقليل .

مقعد المدرسة..

عشق خالد المدرسة منذ يومه الأول فيها ، فقد

كانت بالنسبة له البيت الثاني و الحضن الحنون ،

فيشير إلى أن المدرسة شيء جميل جدا و الأيام

المدرسية يصعبمحوها من الذاكرة ، فهي العفوية

و البراءة ، و كل أشكال المشاغبة و المشاكسة

الطفولية !!

طفولة بنكهة العمل..

لم تكن طفولة خالد طبيعية بالمطلق ، بل

كان آنذاك و هو بعمر رحيق الورد يعمل في ورشة

«الميكانيك» التي يمتلكها عمه ، يقول خالد إن عمه

و عمال الورشة الآخرين علموه كل ما يتعلق بأمور

صيانة المركبات و السيارات ، منوها إلى أن هناك

عددا من الصعوبات التي واجهته في مسالة التعلم

، و لكن شيئا فشيئا بدأت الأمور تسهل تدريجيا.

كل يوم..

ما بين المدرسة و البيت مرورا بالعمل الشاق

بعض الشيء كانت تمضي مراحل حياة و سنوات

خالد ، و كأنه كان يجمع ما بين القرطاس و العمل

من أجل المضي قدما في معترك الحياة إذ أنه كان

يقطع ذلك المعترك برفقة والده صاحب عربة الفول

المتواضعة .

تخصص جامعي..

دخلخالد الجامعة بعد أن أنهىمرحلة التوجيهي

بمعدل جيد جدا ، و درس تخصص التربية الخاصة

ك الوقت كان

أن هدفه في ذل

، و هنا يقول ب

يتمثل بدخول الجامعة بغض النظر عن التخصص

ذي سيدرسه ، فتخصص التربية

الأكاديمي ال

الخاصة لم يكن يعني له الشيء الكبير ، على عكس

الحياة الجامعية التي عاشها لحظة بلحظة ، و تعرف

فيها على أعز و أغلى الأصدقاء ، و جعلت شخصيته

تتطور بشكل كبير .

المبلغ المطلوب..

روي خالد بأنه كان يدفع تكاليف و رسوم

ي

تسجيل مساقاته الجامعية من خلال العوائد المالية

التي كان يتحصل عليها نتيجة عمله من الورشة ،

فالورشة على حد وصفه تمتاز بالكفاءة و القدرة على

التعامل مع العديد من أعطال مختلف أنواع السيارات

منوها إلى أن عمه كان يساعده فيكثير من الأوقات

بدفع مبلغ تلك الرسوم .

لا أنتظر..

يشير خالد إلى أنه لا ينتظر مسالة التوظيف و

العمل بتخصصه الجامعي في القطاع الحكومي ، لأن

عمله في ورشة الميكانيك يعود عليه بالدخل المالي

المناسب ، فمنذ لحظة تخرجه في الجامعة لم يفكر

في ذلك التوظيف ، بل أنه لم يتردد لحظة في البقاء

في عمله الذي اتخذه مهنة منذ الصغر .

خالد.. شاب جامعي اتخذ من «ورشة الميكانيك»

مفتاحا للعيش الكريم