Next Page  2 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 2 / 8 Previous Page
Page Background

صحافة اليرموك ـ سارة حلالشة

بضحكة لطيفة، وقلب طيب، وعلم وافر، وثقافة،

، وطموح سقفه

ٍ

وأداء متميز بعمله وعلمه، ورقي عال

السماء، وذكاء بديهي، وصبر طويل؛ لإنصاف الحق،

فكلهذه الصفات تميز الأب والمعلم الفاضل الدكتور

بلال أبو الهدى»أبو حمزة» عميد كلية تكنولوجيا

المعلومات وعلوم الحاسوب.

، ويقول

1952

ولد أبو الهدى في الزرقاء عام

إن سبب تسميته بهذا الاسم يرجع إلى قصة كانت

ترويها له والدته دائما، وهي «أنه منذ ولادته وعند

سماعه لأذان الفجر وتحديدا كلمة «الله أكبر» كان

يبكي باستمرار؛ لذلك أسمته والدته بلالا.

أكمل أبو الهدى مرحلة الثانوية في مدرسة كلية

الحسين في عمان، وبعد نجاحه في الثانوية العامة

أراد أن يكمل تعليمه في أمريكا لكن عائلته لم

له ذهب لأمريكا

ً

توافق على سفره، والسبب أن خاال

بهدف الدراسة، فتزوج بأمريكية ولم يعد إلى أرض

ا لتطوير نفسه؛

ًّ

الوطن لحد الآن، ولكن لم يضع حد

فالتحق بمعهد للمعلمين في عمان وحصل على

المرتبة الأولى على معاهد المملكة؛ فقدم له سمو

الأمير الحسن بن طلال ساعة ذهبية يحتفظ بها حتى

الآن، وكان الهدف من حصوله على هذا الإنجاز هو أن

يحصل على بعثة ليسافر إلى أمريكا، وبالفعل منحه

الأمير حسن هذه البعثة وسافر مباشرة بعد إقناع

كبير، ومتعب لعائلته .

بدأ أبو الهدى تعليمه في أمريكا وحصل على

أول شهادة بكالوريوس أمريكية في الرياضيات

الحديثة، ومن ثم حصل على شهادة بكالوريوس

ثانية في علوم الحاسوب، بعدها التحق في جامعة

البترول والمعادن آنذاك (جامعة الملك فهد للبترول

والمعادن جاليا) وحصل على شهادة الماجستير في

هندسة النظم.

في نهاية الثمانيناتحصل على بعثة إلى بريطانيا

حصل على شهادة

1989

ي

ليكمل تعليمه، وف

الدكتوراه من جامعة الستر البريطانية (هذه الجامعة

منحتسموالأميرالحسنبنطلالالدكتوراهالفخرية)

و بسبب حبه للوطن وطلب أهله العودة إليهم عاد إلى

الأردن، والتحق بجامعة اليرموك، وأصبح أستاذا في

التدريس في قسم الحاسوب.

وب عام

اس

ح

وم ال

ل

ة قسم ع

اس

تسلم رئ

لعميد شؤون

ً

، ومن ثم عمل مساعدا

1992/1991

عمل

1994

الطلبة في عمادة شؤون الطلبة، وفي

للديوان الملكي الهاشمي العامر، وفي

ً

مستشارا

م له جلالة

َّ

الدائرة المالية لأنظمتها الحاسوبية، وقد

المغفور له الملك الحسين بن طلال الساعة الذهبية

الملكية الثانية لتميزه في عمله كمستشار .

يقول أبو الهدى إن الفضل لما و صل إليه يعود

، ومن ثم لرئيس الجامعة الدكتور رفعت

ً

لله أولا

الفاعوري و نائب الرئيسللشؤون الأكاديمية الدكتور

زياد السعد؛ لعملهم بكلصدق وأمانة وإخلاصلدعم

الجامعة ومسيرتها.

2016

كانون الأول

11 _ 1438

ربيع الأول

11

الأحد

الجامعة

الدكتور أبو الهدى

حضور أكاديمي وطموح سقفه السماء

2

وجه جامعي

صحافة اليرموك ـ رنيم اكريم

قال عميد شؤون الطلبة الدكتور أحمد الشياب إن الجامعة

تحرصومن خلال «العمادة» على مساعدة طلبتها لمواصلة

مسيرتهم التعليمية من خلال ما توفره وما تقدمه دائرة

الخدمات الطلابية من مساعدات وقروض مالية إلى جانب

برنامج تشغيل الطلبة.

ر الشياب في تصريح لـ صحافة اليرموكعدد الطلبة

ّ

و قد

) طالبا و بقيمة

516(

المستفيدين من هذه القروض بـ

ا للفصل الدراسي الأول الحالي، وأن عدد

ً

) دينار

82.773(

ا

ً

) طالب

75(

الطلبة الذين استفادوا من المساعدات كان

)99(

ا، مشيرا إلى أنه تم تشغيل

ً

) دينار

15.129(

بقيمة

طالبا ضمن برنامج تشغيل الطلبة؛ لإكسابهم الخبرات

المهنية اللازمة وتعديل سلوكهم إيجابيا، بالإضافة

لمساعدتهم ماديا.

و أوضح أنه يتم الإعلان للراغبين للاستفادة من هذه

القروض والمساعدات بشكل مستمر مع كل فصل دراسي،

لافتا أن هناك العديد منصناديق الدعم المادي التي تتولى

العمادة إدارتها والإشراف عليها.

وتابع الشياب لدينا صندوق للقروض وهو عبارة عن

صندوق يقدم قروضا مالية للطلبة نستردها بعد تخرج

الطالب من الجامعة بنحو عام كامل، مبينا أن موارد هذا

الصندوق من موازنة الجامعة.

اف هناك أيضا صندوق الطالب المحتاج وهذا

��

وأض

الصندوق يقدم خدماته للطلبة من ذوي الأسر العفيفة

وقروضه المالية غير مستردة، كاشفا أن الجامعة تقدم

) منحة للطلبة المرشحين من قبل الصندوق الهاشمي

20(

بعد دراسة حالتهم.

و بين الشياب أن هناك جمعيات أخرى تقدم مساعدات

بالتعاون مع الجامعة كجمعية زياد المناصير الخيرية التي

تتعاون مع «اليرموك» من خلال تقديمها لمنح دراسية

لطلبتنا.

وشدد الشياب على أن دائرة الخدمات الطلابية تقوم

ة وضعه للتأكد من مدى

بالتمحيص عن الطالب ودراس

حاجته الماسة للمساعدة لأن هذه القروض لا تقدم إلا لمن

يستحقها أكثر وفق معايير العدالة والشفافية.

و قال الشياب إن عمادة شؤون الطلبة تعلن للطلبة

أصحاب المواهب للمشاركة بأنشطتها المتعددة، لافتا إلى

ا فنية على مستوى

ً

أن هناك أنشطة ثقافية ورياضية و فرق

من التميز والاحترافية، موضحا أن عدد الأنشطة التي

ٍ

عال

) نشاطا، في حين

382(

نفذتها العمادة العام الماضي بلغت

وصل عدد النشاطات التي نفذتها العمادة الآن خلال الفصل

ا مختلفا.

ً

) نشاط

76(

الدراسي الحالي إلى

وأوضح الشياب أن السبب في منع الطلبة من التدخين

ل مختلف مرافق الجامعة ليس هدفه المخالفة،

داخ

وإنما هو عدم تشجيع الطالب على التدخين حرصا على

سلامته ومصلحته الشخصية سواء من الناحية الصحية أم

الاقتصادية ،وحفاظا على صحة الناس الآخرين المحيطين

به، مشيرا إلى أن تخصيصأماكن أو جهاتمعينة للمدخنين

قد تحدث وتسبب الاحتكاك بين الطلبة بسبب التجمهر فيها،

مثنيا في الوقت نفسه على تعاون الطلبة وتميزهم الدائم.

طالبا استفادوا من «صناديق الجامعة» المالية

516

صحافة اليرموك ـ أسيل شبيب

ال المدير العام للمدرسة النموذجية

ق

الدكتور عماد الشريفين إن المدرسة تسير

بخطوات واثقة نحو التطور على مختلف الصعد

بفضل دعم واهتمام الجامعة بها؛ حيث توفر

لها كل ما تحتاجه سواء على الصعيد الإداري

أم الفني، وكل ما يتعلق بشؤونها ومسيرتها،

بدليل الزيارات المتكررة التي يقوم بها الأستاذ

رئيس الجامعة للمدرسة لمتابعة شؤونها.

واستعرضفي حواره مع «صحافة اليرموك»

أبرز الخطط الإستراتيجية للمدرسة، والمتمثلة

في تطوير وتحسين البنية التحتية للمدرسة،

جديدة، كاشفا عن خطة للتحول

ٍ

وإضافة مبان

إلى النظام الإلكتروني بعد أن خصصت الجامعة

موازنة مالية لهذه الخطة.

وتابع سيتم إضافة مختبرات جديدة تحتاجه

المدرسة، مثل: مختبر الجيولوجيا، إضافة إلى

ذلك اتباع سياسة الجامعة في تطوير وتأهيل

دورات التي

المعلمين حيث نقوم باختيار ال

تحقق الفائدة الفعلية للمعلمين، وخلال

السنوات القادمة سوف يدخل كل المعلمين

في دورات لتنمية وتطوير قدراتهم وتأهيلهم،

مؤكدا البدء بتدريب معلمي الروضة، حيث

أنهينا الأسبوع الماضي دورة لمعلمي الجغرافيا

وهذا كلهضمنتطوير الكادر البشري للمدرسة.

وأضاف أن من أهم إنجازات المدرسة هو

العمل على نظام رتب المعلمين؛ فيبدأ المعلم

برتبة معلم جديد، ثم معلم، ثم معلم أول، ثم

معلم خبير، وهكذا أصبح المعلم يأخذ الرتبة

التي يستحقها حسب ما وصل إليه من خدمة

وخبرات وتدريب، وهذه الخطوة جاءت من إدارة

الجامعة؛ لتطوير المدرسة .

د الشريفين أن مسألة بيع المدرسة

وأك

تتعلق بإدارة الجامعة ولا يوجد شيء بين يدي

يؤكد بيعها لمستثمر الآن، مبينا أن المدرسة

تعتبر مدرسة خاصة شبه حكومية يدرسفيها

الطلبة كل ما تقدمه وزارة التربية والتعليم،

إضافة إلى منهاج متعلق بالمدرسة متمثل

بمادة الحاسوب، والإنجليزي، واللغة الفرنسية.

) طالب،

2500(

وتابع أن عدد طلبة المدرسة

مشيرا إلى أنه في كل مدارس اربد لا يوجد

مدرسة تضم هذا العدد من الطلبة.

وعن آلية قبول المدرسة للطلبة، فالأولوية

لأبناء العاملين في جامعتي اليرموك، وجامعة

العلوم والتكنولوجيا، وبعد ذلك لأبناء المجتمع

المحلي موزعين من الصف الأول وحتى الثاني

الثانوي للفرع العلمي مقسمين و موزعين في

، مرحلة الروضة،

ٍ

المدرسة على ثلاثة مبان

ىخاصبهم،

ً

والصفوفالثلاثةالأولىولهممبن

والمرحلة الثانية من الصف الرابع إلى الصف

ى خاص بهم، والمرحلة

ً

السادس ولهم مبن

الثانوية الذكور بمبنى، والإناث بمبنى آخر.

وأشار أن المدرسة النموذجية بهذا تعتبر

، وعن عدد الطلبة في الغرفة

ٍ

مجمع مبان

)32-26(

الصفية الواحدة فإنه يتراوح بين

ا، وفي بعض الحالات زاد العدد عن ذلك

ً

طالب

) وهي شعبة الخامس ذكورا، مبينا

36(

ليصل

)200(

أن عدد موظفي المدرسة يقارب الـ

موظف من معلمين، وكادر إداري، مؤكدا أن

، ولا يوجد

ٍ

عدد المعلمين في المدرسة كاف

فيه أي نقص.

وقال فيما يتعلق بنتائج التوجيهي لطلبة

المرحلة الثانوية العامة، فالأمر لا يتعلق بالسنة

الأخيرة سنة التوجيهي، وإنما الأمر بناء تراكمي

للطلبة يبدأ من المراحل الأولى للتعليم، لافتا

إلى أن أغلب طلبتنا يبدؤون معنا من الصف

الأول، ويكملون حتى الثاني الثانوي، وهنا

يكون للمدرسة نظام فيما يتعلق بالامتحانات

ذا كله ينعكس على الطالب

والتدريس وه

وتحصيله النهائي في الثانوية العامة، سببه

البناء السليم والصحيح من المراحل الأولى.

وأشار الشريفين إلى أن الطلبة الذين يأتون

من مدارس المجتمع المحلي ولا يكونون من

أبناء المدرسة منذ سنواتهم الأولى نلاحظ أن

نتائج طلبتنا تكون مختلفة عن هؤلاء الطلبة

ا، وحتى نستمر في هذا

ً

وتميزهم يكون واضح

التميز فإننا نهتم بالمعلمين، وندعمهم، ونقوم

بتكريمهم .

وتابع في المدرسة نهتم بشخصية الطالب

فيما يتعلق بالأنشطة اللامنهجية؛ فالطالب

لا يأتي إلى المدرسة كي يمتلئ بالمعلومات

فقط، ولكن يجب أن يمارس كل الأنشطة

ا من الأنشطة من

ًّ

المتاحة فنقدم له كم

ا يتعلق بالأنشطة

دوات وم

���

محاضرات ون

الرياضية والكشافة والأندية وغيرها كل هذا

يساعد الطالب، فنحن نبني شخصيته العلمية،

وشخصيته الذاتية .

وقال إن الحكم على مدى تميز المدرسة

دارس المملكة يبقى

واختلافها عن باقي م

للمجتمع المحلي، فشهادتنا بها «مجروحة»

والحكم عليها من المجتمع المحلي من خلال

نتائج الطلبة في الثانوية العامة، وسلوكيات

ة

درس

م

ل ال

م

ة، بسبب طبيعة ع

ب

ل

ط

ال

المنضبطة؛ فالحصة الأولى كـ السابعة، ويسير

اليوم بنفس الانضباط من المعلمين، والطلبة.

المدرسة النموذجية تتجه نحو تطبيق النظام الإلكتروني

صحافة اليرموك ـ اسيل شبيب

حقق طلبة المدرسة النموذجية نتائج مميزة في

المسابقات الأدبية التي تنظمها وزارة التربية والتعليم

على مستوى المملكة لطلبة المدارس،فقد استطاعت

المدرسة النموذجية من خلال الطلبة أمين عنانزة وحمزة

البخيتمن الفوز في المراكز الأولى للمسابقات الأدبية في

المقال والقصة القصيرة في اللغتين العربية والإنجليزية.

كما وفاز الطالب ثابت الهزايمة في المركز الأول على

مستوى مديرية تربية اربد الاولى في مسابقة القصة

القصيرة باللغة العربية عن قصته التي حملت عنوان

«السيف الجارح»

و قال مدير المرحلة الثانوية للذكور في المدرسة

النموذجية أسامة العزام بأن المدرسة جزء من الجامعة

وبالتالي فهي تسير في خطها نحو التميز والأبداع من

خلال تفعيل الأنشطة المنهجية والأنشطة المدعمة

للمنهاج المقرر و كذلك الانشطة اللامنهجية.

وتابع المدرسة النموذجية على الدوام تشاركفيهكذا

نشاطات والحمدلله و قد تم هذا العام مشاركة مجموعة

من الطلبة في مسابقات باللغتين العربية والأنجليزية

بكتابة المقال والقصة القصيرة وكذلك الشعر والخطابة،و

فاز طلبتنا بعد ان كان التنافس في البداية على مستوى

المديرية وبعد ذلك على مستوى الاقليم مما اهلهم

لينافسوا على مستوى المملكة.

اف العزام بهذه المناسبة نقدم الشكر لجميع

واض

الزملاء في المدرسة النموذجية وأخصبالذكر المشرفين

على المسابقه المعلمين بلال العزام منسق مادة اللغة

العربية المشرف على الطالب حمزة البخيت وفي اللغة

الانجليزية نشكر الدكتور عبد الرؤوف مقدادي و الاستاذ

معاذ العزام وهم من اشرفو على الطلبة في مسابقة اللغة

الأنجليزية امثال الطالب امين العنانزة.

و عبر الطلبة الفائزون عن شكرهم وامتنانهم لدارة

المدرسة متمثلة بالمدير العام الدكتور عماد الشريفين

وكذلك الاستاذ اسامة العزام مدير المرحلة وبقية الاساتذة

الذين تولوا الاشراف والمتابعة لهذه المسابقة.

وأشار الطالب امين عنانزة الذي فاز في مسابقة القصة

القصيرة باللغة الانجليزية عن قصته التي حملت عنوان

«شجرة السنديان» عن شكره وامتنانه لاساتذه الذين لولا

جهودهم ودعمهم لما استطعت ان افوز في المسابقة

،معتبرا اياها فرصة مميزة للمستقبل للمشاركة في كهذا

مسابقات وتحقيق نتائج مميزة.

وتابع عائلتي كانت الداعم الأول لنجاحي وبالذاتي

والدي الذي كانت فرحته أكبر من فرحتي لكونه استاذ في

علم الصحافة في كلية الإعلام ويهتم بهذه الفنون الادبية

الابداعية وما ما انعكس على طريقة كتابتي للقصة.

وقال الطالب حمزة البخيت الذي فاز بمسابقة المقال

في اللغتين العربية والانجليزية عن مقاله الذي حمل

عنوان «التعصب واثاره» ان سبب اختياري لموضوع مقالي

هو تأثري بموضعين الاول المقال الذي نقاشناه مع المعلم

بالمدرسة في احدى حصص اللغة العربية والذي يتحدث

عن التسامح الفكري فخطرت الفكرة في رأسي للحديث

عن التعصب الفكري والموضع الاخر كانت فقرة بسيطة

فيكتاب التربية الوطنية تتحدثعن العنصرية كلها افكار

استرعت انتباهي لكتابة هذا المقال.

وأضاف انا و منذ الصفوف الاولى اهتم بمواضيع التعبير

ولم اكن ميقن بقدراتي بهذا الأمر حتى فوزي الفعلي

بالمسابقة ففي اللغة العربي لم اكن اتوقع تجاوزي

للمراحل الاولى من المسابقة لاني لم اقم بالمشاركة

في مثل هذه المسابقات من قبل بينما اللغة الانجليزية

فقد كانت ثقتي أكبر والسبب الرئيس انها لم تكن

تجربتي الأولى فقد سبقتها تجربتي باللغة العربية التي

اعطتني دافعا كبيرا للأستمرار وثقة بالفوز ،مضيفا ان

اكثر الداعمين لي من بعد اساتذتي هي عائلتي.

ولفت الطالب ثابت هزايمة الى ان فرحته كانت مميزة

بعد فوزه في مسابقة القصة القصيرة على مستوى

المديرية باللغة العربية والتي حملت عنوان السيف الجارح

وتتحدث عن العادات الخاطئة بالمدارس ومن اهمها عادة

الأستهزاء بالأخرين معتبرا ان هذا الفوز كان دافع قوي

للاجتهاد اكثر في المسابقات القادمة.

وعبر الهزايمة عن عدم حزنه على خسارته قائلا

شعرت بالسعادة لوصولي لهذه المرحلة ،مقدرا دعم كل

من سانده وساعده.

.. و طلبتها يحققون نتائج مميزة على مستوى المملكة

صحافة اليرموك ـ أناغيم الزبيدي

قالت الدكتورة حنان الملكاوي إنه باتمن الممكن

أن يتم تواصل أستاذ جامعي في منطقة بعيدة مع

طلبته من جامعة أخرى، لأنه بوساطة هذه الوسائل

أصبحت عملية التعليم أسهل، وبالتالي لم تعد

مهمة إيصال المعلومات والأفكار بتلك الصعوبة.

الل محاضرة لها حول

اوي، خ

ك

ل

دت م

��

و أك

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تطوير

التعليم العالي في عملية التعلم والتعليم في مبنى

الندواتوالمؤتمرات، أنه يمكن التواصل بين الطالب

و الأستاذ لإيصال معلومات حتى تتحقق الفائدة،

لافتة إلى أن بعض استخدامات وسائل التواصل

الاجتماعي تكون في عملية التعلم والتعليم، ذات

فائدة كبيرة كونها تجعل الطالب أكثر فاعلية،

ومن الممكن أن تجعل المادة التدريسية غنية أكثر

بالمعلومات.

وقالت الملكاوي إن بعض هذه الوسائل تعتمد

ار السيئة التي تضر بعقول الفئة

ك

على الأف

على جميع الفئات،

ً

العمرية الصغيرة، وتنطبق أيضا

وأوضحت أنه يجب تحويل الوسائل أو البرامج التي

ا سيئة إلى تعليم ناجح وهادف.

ً

تطرح أفكار

لهذه

ً

و بينت أن أكثر الفئات العمرية استخداما

)؛ فيجب

24-16(

الوسائل هي من الفئة العمرية

علينا توظيف هذه الوسائل لتناسب هذه الفئات

العمرية حتى تساعد على عملية التعليم والتعلم.

و أكدت الملكاوي لصحافة اليرموك أهمية هذه

الوسائل، مبينة أن أهميتها تكمن في توظيفها في

العملية التدريسية سواء من جهة الأستاذ أم من

جهة الطالب من خلال وسائل عديدة.

وأشارت إلى أنه لن يتم الاعتماد بشكل كامل

على وسائل التواصل الاجتماعي في العملية

التدريسية، فهي تعمل على مساعدة الطلبة من

خلال الاتصال والتواصل فقط.

الملكاوي تحاضر حول استخدام وسائل التواصل

الاجتماعي في تطوير التعليم العالي

صحافة اليرموك ـ خاص

ارك عميد الكلية الدكتور علي نجادات

ش

الأسبوع الماضي في المؤتمر الدولي الثاني

اب: الوسائل والإستراتيجيات)،

(الإعلام والإره

الذي نظمه قسم الإعلام في جامعة الملك خالد

في المملكة العربية السعودية.

ة علمية حملت

��

ورق

��

ادات ب

��

ج

��

ارك ن

����

وش

المعالجة الصحفية لموضوعات داعش

‬(‫

عنوان

دراسة

‬-‫

الإرهابية في الصحف الأردنية اليومية

‬.)‫

تحليلية

وأضاف نجادات في تصريح لـ صحافة اليرموك

أن هذا المؤتمر حظي بمشاركة واسعة من قبل

مجموعة من الاكاديمين المختصين في حقل

‬.‫

الاعلام والاتصال

وتابع مثل هذه المشاركات مهمة كونها تعزز

الحضور الاكاديمي لكلية الاعلام وجامعة اليرموك

في هكذا مؤتمرات عربية ودولية لها حضورها

‬.‫

ومكانتها العلمية

نجادات يشارك بمؤتمر علمي في السعودية

الطلبة الفائزون يتحدثون للزميلة شبيب

تصوير : يحيى بني عامر

الشريفين في حواره مع الزميلة شبيب