صحافة اليرموك

شرفات 4 2022 كانون الأول 4 _ 1444 جمادى الأولى 10 الأحد تعبيرية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - معاذ الملكاوي ا من فحول الشعر ً د � من أشهر شعراء الأردن، وواح رار»، أي النرجس � العربي المعاصر، لقب نفسه ب «ع البري، وتغنى بحب الوطن، تميز شعره بالرصانة ا ً ا وطني ً ان إنسان � ومناهضة الظلم والاستعمار، وك ا بالمعنى الإبداعي. ً ا وصعلوك ً وعروبي إلى ٌ ينبع من القلب، موجه ٍ استطاع عرار نسل شعر متفردة، يرددونها أينما ٍ ولغة ٍ المجتمع والناس بحرارة ا عن الأرض واللغة ً حلوا؛ لالتصاقها بقضاياهم دفاع والإنسان، فيقول: كـم مسـلم يـا رب أن بـلـفـور أنـفـذ وعــده يـبقى وكم نصراني يـبـقي ذي � وكيان مسجد قريتي من ذا ال عـليـه إذا أزيـل كيانـي سيكون وكـنيـسـة العذراء أيـن مـكـانـها إن بعث اليهود مكاني ورسم عرار خارطة وطنه من خلال قصائده، فتغنى ا بكل مدنه، وسهوله، وجباله، وينابيعه، إلى أن ً شعر ، فيقول: ً غطت أشعاره الوطن كامال وبــالـطـفــيــلــة بـمـاحـصوالفــحـيــص ً قـسـمـا والــثــنــيــة بـأهـلـهــا وبـمــن شــقـيــت بـهــن وهـــي مـثـلـي شـــقـــيـــة كــمــا ســـقـــيـــا لـعــهــدك والـحــيــاة نـؤمـلــهــا رضــيـــــة ضــاحــكـة وتــــــــــــلاع وادي الـــيــــتــــم وتــربـتـه غـنـيـة بــكــل وســـفـــوح شـــيــحـــان الأغـن يــــانـعــة سـخـيــــــة ولا ؤاد � ـ � ف � ـ � لـــســـواك مــا خـــفـــق ال تــمــلــمــل يــا صــبـيــة ا بالشعر والفكر واللغة، ً ا زاخر ً ا قصير ً وعاشعرار عمر ا للفقراء ً فتولى المناصب والعزل والسجون، وكان منحاز ا الشعر وسيلته الأولى للدفاع عن ً والمهمشين، معتبر ا للغجر (النور)، باعتبارهم ً الحق، وكما كان عرار مناصر مسحوقين في المجتمع، فاكتشف مضاربهم في الأردن، وكانوا يمثلون بالنسبة له الحرية والتفلت من القيم الموروثة. ولد الشاعر مصطفى وهبي التل الملقبب «عرار» في مدينة إربد الواقعة شمال المملكة الأردنية الهاشمية، في م. 1899 الخامس والعشرين من شهر أيار لعام ودرس المرحلة الابتدائية في إربد، ثم انتقل إلى م، وأثناء 1912 مدينة دمشق لإكمال تعليمه الثانوي عام دراسته شارك في بعض الحركات التي كانت تقوم ضد في إلى بيروت، وبعدها عاد إلى ُ الأتراك، وعلى إثرها ن دمشق ليكمل تعليمه. م، عاد عرار إلى مدينة إربد ليقضي 1916 وفي عام فيها عطلته الصيفية، وأثناء تواجده فيها، حدثت خلافات بينه وبين والده، فقرر والده عدم إعادته إلى دمشق، فبدأ عرار العمل في المدرسة الصالحية العثمانية التي أنشأها قنع والده بالرجوع ُ والده، ومن بعدها استطاع عرار أن ي ا ً ده، وتزامن � إلى دمشق ليستكمل تعليمه، فوافق وال مع رجوعه إلى مدينة دمشق، نشبت بعض الحركات أخرى إلى ً الطلابية، فشارك فيها، مما أدى إلى نفيه مرة مدينة حلب، وتعلم عرار أثناء دراسته اللغة التركية، حيث كانت اللغة الرسمية آنذاك، كما عرف اللغة الفارسية، واستطاع عرار من بعدها إكمال دراسته، وحصل على م. 1920 الشهادة الثانوية من المدرسة السلطانية عام للأدب ٍ م، بدأ عرار العمل كمعلم 1922 وأما في عام دأ نشاطه السياسي في � العربي في الكرك، وكما ب الأردن وفلسطين، وكان ذلك مع صاحب جريدة الكرمل الفلسطينية «نجيب نصار»، فنشر مقالات في السياسة داث في الأردن، وقام �� ا تغطي الأح ً ار � ب � والأدب، وأخ عرار بالتبشير بالقومية العربية، فزار مدينة الناصرة بفلسطين وأخذ يدعو إلى الوحدة العربية. ا لوادي �ً ا إداري ً م حاكم 1923 ين عرار في عام ُ وع السير، وبعد مرور أربعة أشهر، اعتقل، ووجهت له تهم تأسيس جمعية سرية تهدف لتغيير نظام الحكم، وتأليف في إلى ُ حكومية أردنية من أهالي البلاد الأصليين، فن ة. ّ معان، ثم إلى العقبة، ومن بعدها إلى جد ا فيمدرسة عمان، وما ً ينمدرس ُ م، ع 1926 وفيعام أخرى بتهم: شرب الخمر ً مكث الشهرين إلا واعتقل مرة م قصيدة تضمنت إطالة اللسان على ْ ظ َ فيحانة عامة، ون سمو الأمير، ورئيس النظار (الوزراء) وحكومته. ا لمدرسة ً م مدير 1927 ين عرار في عام ُ كما وع زل من منصبه،؛ ُ الحصن، وقبل أن يكمل السبعة أشهر، ع بسبب معارضته للمعاهدة الأردنية البريطانية، فاعتبرته الحكومة أساس حركات المعارضة، واتهمته بتحريض أهالي عجلون على المظاهرات. م يتجهز لإصدار جريدته 1928 وكان عرار في عام (الأنباء)، بعد أن كتب أغلب موادها، إلى أن زاره ضابط ا ً شرطة؛ ليبلغه بمنع الإصدار. فعمل عرار بعدها حاكم ا للشوبك للمرة الثانية. ً إداري وأكمل عرار دراسته الجامعية في تخصص القانون، ا ً واجتاز الامتحان الخاص بوزارة العدلية، فأصبح محامي م. 1930 عام ا في مدرسة إربد ً ين عرار مدرس ُ م، ع 1931 وعن عام الثانوية، وشهدت هذه الفترة علاقة جيدة مع الأمير عبد الله الأول، فرافقه بعدة رحلات، وبعد مرور عامين انتقل اب ّ من سلك التدريس إلى وزارة العدلية كرئيس لكت محكمة إربد البدائية. ممنصبرئيسالتشريفات 1942 وشغلعرار فيعام زل من ُ في الديوان الملكي، ولم يمضي الأربعة أشهر، فع ا؛ بسبب شجار بينه وبين ً جن سبعين يوم ُ منصبه، وس رئيس الوزراء توفيق أبو الهدى، وعندما خرج من السجن اتجه إلى مهنة المحاماة. م، ودفنفي إربد، وكان ذلك 1949 توفيعرار فيعام ا، رغم أنه جمع قصائده بهدف ً ا واحد ً دون أن يصدر ديوان طباعتها في ديوان يحمل اسم «عشيات وادي اليابس»، أو في مضارب النور»، ولكن يجدر بالذكر أنه تم ٍ «أيام وليال ا جمع مؤلفات الشاعر «عرار» من قبل بعض الأدباء ً لاحق اد، ومنها: ّ والنق ات وادي اليابس، زياد صالح الزعبي. ّ عشي بالرفاه والبنين، خليل نصر. أوراق عرار السياسية، محمد كعوش. ات عمر الخيام، يوسف بكار. ّ رباعي ويرى الأستاذ الدكتور زياد الزعبي في جامعة اليرموك وهو جامع ومحقق ديوان «عشيات وادي اليابس»، أن شخصية «عرار» شخصية ثقافية، وفكرية، وسياسية مهمة في تاريخ الدولة الأردنية منذ تأسيسها عام م، كما وأنها شخصية معقدة، بمعنى أن محاولة 1921 دراستها يجب أن تستند إلى بعضالعناصرالسايكولوجية ا في هذه ً ا رئيسي ً د محور ّ (النفسية)، فكان التمر الشخصية المستفزة. وأشار الدكتور الزعبي أنه وبالرغم من إعلان الشاعر ا للثقافة العربية من قبل منظمة الألكسو، إلا ً «عرار» رمز أننا لا نزال حتى الآن لا نعرفه حق المعرفة، أي معرفته ليس فقط بديوان عشيات وادي اليابس، بل في مجال ا من المقالات ً ا كبير ً أدبي آخر مثل المقال، ف»لعرار» عدد الموقعة باسمه في جريدة الكرمل الفلسطينية، والتي لم جمع حتى الآن. ُ ت وفيما يخص علاقة الملك عبد الله الأول مع «عرار»، فأجاب الدكتور الزعبي أنه كان هناك علاقة جيدة بينهم، ا من بنية النظام الأردني على ً وأكد أن «عرار» كان جزء الرغم من محاولاته العديدة في الخروج عنه. مصطفى وهبي التل «عرار».. جذر شعري أردني أصيل شاعر الأردن عرار ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – رزان المومني ً لطالما كان الشعر والنثر بكل أشكاله وأنواعه موئال ا ً وملجأ نستريح به من وعثاء الحياة وثقلها، ومتنفس ا يغذي لغتنا ويزيد من عذوبة السنتنا ومرونة ً ثقافي عقولنا، وقد برز عدد من الكتاب والشعراء الذين أثروا التجربة الثقافية والفنية في الأردن بشكل كبير خصوصا في العقد الماضي، ومن هذه الأسماء الشاعر والكاتب الأردني إبراهيم المومني. إبراهيم مصطفى المومني كاتب وشاعر أردني ، تلقى الشاعر ١٩٤٧ من محافظة عجلون، ولد عام تعليمه الابتدائي والاعدادي في مدرسة عبين عبلين، وأما تعليمه الثانوي تلقاه في مدينة الزرقاء، ثم حصل علىشهادة البكالوريوسفي الأدب العربي من جامعة ، إضافة إلى حصوله على ١٩٧٢ بيروت اللبنانية عام الدكتوراه الفخرية من المبادرة العالمية للقيادات .٢٠١٥ الإنسانية عام كاتب ً أما تسلسل حياته العملية فقد عمل بداية في سلك القوات المسلحة الأردنية ثم باحث اجتماعي فيصندوق المعونة الوطنية، وأنتقل بعدها للتدريس الخاص في العاصمة عمان ومن ثم عمل في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية حتى تقاعد أواخر التسعينات، أما الآن فهو متفرغ لتدقيق بعض رسائل الماجستير والدكتوراه لطلبة الجامعات. وللكاتب المومني عدة مؤلفات، منها ديوان شعر تحت عنوان «الآلام» وأسماء الله الحسنى مجموعة في قصيدة، كما وصدرت له عدد من التقديمات لمجموعة من المؤلفات والمصنفات منها ديوانشعر يحمل أسم «القصيدة العمرية في السيرة النبوية» للشاعر اليمني ذرات آخر العمر» � عبد الله العمري، ديوان شعر «ش للدكتور سعد شبلي إضافة إلى موسوعة أنساب آل البيت للعلامة فتحي الحسيني. كما صدرت له عدد من المعارضات الشعرية، منها معارضة جبران خليل جبران في قصيدته «أعطني الناي وغني»، ومعارضة البابا شلود الثالث رأس الكنيسة القبطية فيمصر لقصيدته «تائه فيغربة». وفي الحديث عن تجربته الشعرية قال المومني إن الشعر ينبغي أن يولد من رحم الواقع، يصف المعاناة نفس عن الموجوع، ُ ويشرح الألم ويفسر الأسباب وي أصيل يلتمس ٌ إنساني ٌ ا بل شعور ً فالشعر ليس تكلف فيه الشاعر موضع الألم والبهجة في النفوس ويسلط عليها الأمل والحياة. وأشار في خضم حديثه إلى شعوره باليأس والألم من تراجع وانحدار المستوى الثقافي في المجتمع، ا أن التطور التكنولوجي واختراع الهواتف الذكية ً مبين ساهم في اندثار ثقافة القراءة خاصة في الأوساط الشبابية التي لم تعد تبدي اهتمامها بالعقل والفكر وتطويرهما. وختم المومني حديثه بضرورة التمسك بالقراءة وأن يحتوي كل منزل وشارع وحي على مكتبة تغذي العقول وتفتح الأذهان، إضافة إلى أهمية تنمية ملكة ا الشعر الذي ً الكتابة فيشتى الفنون الأدبية وخصوص ا ً يرى أنه أحد ركائز التطور الحضاري للشعوبخصوص الشعوب العربية وذلك لجمال لغتها وبيانها وفصاحتها وعذوبة ألفاظها وغزارة إنتاجها. نفس عن الموجوع ُ المومني: الشعر يصف المعاناة ويشرح الألم وي صورة أرشيفية للمومني ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – نعمه علاونة باتت صفحات المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة يتبعها البعض للحصول على الأخبار وهذا ما أدى إلى استبدالهم المؤسسات الإعلامية والصحفية بالمؤثرين وشبكات التواصل الاجتماعي فلم يعد الصحفي هو المصدر الوحيد الذي يعتمد عليه الجمهور في تلقيه للمعلومات. قال محمد الصراوي إن المؤثرين قد يؤثروا على المجتمع أكثر من الصحفيينلأسبابعديدة منها: غياب الصحفيينعن أنه من الواجب أن يكون هناك ً ساحة السوشال ميديا، مضيفا تواجد للصحفيين على هذه المواقع لنقل الأخبار لأنهم هم الذين يغيرون المحتوى ويصنعونه. وبين محمد الأعرج أن مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي لهم دور مهم ومجد في الفترة الأخيرة لكنه لا يوجد في الوطن العربي مهنية في السوشال ميديا الحرة و بالتالي لا وأن ً يوجد موثوقية من الأخبار التي يتداولها المؤثرين خاصة معظمهم يبنون قاعدتهم على الجدل لجمع مشاهدات أكثر. وفي السياق ذاته، قال عمر الزبيدي أن مؤثرين ورواد من ً كبيرا ً مواقع التواصل الاجتماعي أصبحوا يشكلون جزءا أدوات الإعلام الرقمي لإمتلاكهم أعداد كبيرة من الجماهير التي تتابع الأخبار عبر منصاتهم فلم يعد هناك أهمية ومتابعة للصحفيين وشاشات التلفزيون كما في السابق. قالت المؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي أريج الزعبي أنها تستطيع أن تلعب دور الصحفي في نقل الأخبار وتداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها لأن المؤثر بتأثيره على المجتمع يعتبر صحفي ناقل للحدث لإنه يتمتع بعدد جمهور أكبر من جمهور الصحفي. وبينت الزعبي أنها لا تتداول الأخبار على صفحتها دون التأكد من مصداقيتها، وتعتمد على المصادر الرسمية مثل أنه ً الجزيرة والمملكة في الحصول على المعلومات، موضحة من الممكن أن تنشر أخبار تغلب على العواطف وتنخدع بها. وأضاف المؤثر علاء مرشد أنه من الممكن أن يحل مكان الصحفي في نشر المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي فهو يعتمد على المصادر الرسمية مثل: القنوات، والصحف، والوكالات الرسمية، والصحفيين التابعين للمؤسسات، وبعض الأشخاص الموثوقين. وذكر الخبير الصحفي خالد القضاة أنه لا يمكن للمؤثرين أن يحلو مكان الصحفيينلأن الصحافة مهنة مبنية على أسس يقوم بها أشخاصمؤهلين يعملون فيمؤسسات لها سياسات تحريريه متنوعة ومتباينة تغطي جوانب الأخبار جميعها. وأضاف أن ما يطلق عليهم مؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي يدعون بأنهم يقومون بعمل صحفي من وجهة نظرهم لكنهم لا يلتزمون بأي معايير مهنية، ولا تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي وسيلة إعلامية بحد ذاتها بلهي وسيلة لنقل المعلومات للصحافيين والمؤثرين الذين يضعون محتوى لنفسهم على هذه الشبكات. وذكر القضاة أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتم استبدال الصحفيين بالمؤثرين أو مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن «الدول لا تعبر أزماتها ً بالمؤسسات الإعلامية، مشيرا ولا يمكن أن توصل دورها ولا تستطيع أن تدافع عن ثوابتها ولا يمكنلأصحاب الحقوق أن يحصلوا علىحقوقهم منخلال الاعتماد على مؤثرين مواقع التواصل الاجتماعي». وأوضح أن الصحفي لم يعد هو المصدر الموثوق بالنسبة للجمهورفينقلالمعلوماتبينمالعبالناشطوندورالصحفي أن المؤسسات الإعلامية قامت ً في تداول ونشر الأخبار، مبينا بوضع محتوياتها ومنتجاتها على مواقع التواصل الاجتماعي فهي بذلك تكون قد تنازلت عن فكرية هذا المنتج الإعلامي الذي قدم له جهد ودفعتمقابله أجرة لصالحشبكات التواصل .ً الاجتماعي وهذا ما زادها قوة وانتشارا وأوصى الحكومة بأن يمنحوا الصحفي المساحة بتمرير إلى المؤسسات الإعلامية بالتوقيت الصحيح ً الأخبار أولا من الشخص المسؤول حتى تستطيع تلك الأشخاص أو المؤسسات القيام بدورهم على أكمل وجه. مؤثرو «السوشال ميديا» يتقمصون دور الصحفي ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - نيفين ابراهيم لا بد من معرفة أن النجاح يبدأ من خطوة صغيرة بفكرة وتنتهي بحياة، قصص نجاح أبطالها شباب لم الإرادة والعزم � تقف بوجهم التحديات إنما تسلحوا ب ليصنعوا الإنجازات تبشر بمستقبل وطن مشرق. قالت المهندسة تسنيم الحراحشة وهي من مواليد من محافظه جرش، عشت طفولتي في قرية 1994 ريفية وبين أسره بسيطة تعتمد على تربية المواشي والزراعة لتأمين وتيسير الحياة، وقد درست في مدرسة ٢ الرياشي الأساسية ذات الصفوف المجمعة والتي تبعد كيلو عن القرية، ودرست الثانوية العامة المسار العلمي .٩٤.٦ في مدرسة الخنساء الثانوية فحصلت على معدل وتابعت الحراحشة أما فيما يتعلق بمسيرتي التعلمية البكالوريوس فلقد اخترت تخصص الهندسة الطبية الحيوية في جامعة العلوم والتكنولوجيا التي حلمت منذ الطفولة أن أدرس فيها جوهرة الجامعات الأردنية أما عن اختياري لتخصص الهندسة فكان معدلي يؤهلني لدراسته، فتخرجت بتقدير امتياز وترتيب الثانية على ل التي تقدم لأوائل � الفوج وحصلت على منحه الاوائ الفوج لدراسة الماجستير في هندسة الميكاترونس . وأضافت فأما اهم الإنجازات التي قمت بها فيما يتعلق بتخصصي فقد عملت على تصميم يد صناعية تعمل عن طريق أوامر صوتية، ومجموعة من المشاريع في مجال استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص المبكر للسرطان باستخدام تكنولوجيا النانو، وجهاز يحافظ على الخصوصية ويمنع التجسس، وتصميم مستشعر حيوي للتشخيصسرطان الثدي . ارت الحراحشة إلى أن فكره تصميم جهاز �� واش تشخيصسرطان الثدي بدأ يدور في ذهني بعد موقف حصل مع صديقة لي منذ سنوات حيث تشخصت خطأ بسرطان الثديوعاشتفتره من القلقوالخوفحتىتبين في الفحوصات النهائية أنها سليمة لهذا صممت أن تكون رساله الماجستير عن تصميم هذا الجهاز باستخدام وتم NANOAPTA جزيئات الذهب النانوية تحت أسم تمويل البحث من قبل الجامعة مؤكده أن الجهاز يعود بالفائدة أن يساعد السيدات يعملوا فحص ذاتي في المنزل ويوفر الوقت والتكلفة، ومبدأ عمله شبيه بجهاز فحص السكري (جهاز محمول سهل الاستخدام) والجهاز الان ليس جاهز بصورته النهائية. وتابعت اما على المستوى الأكاديمي فلقد تأهلت لمسابقة عالمية ومثلت الأردن، وحصلت على منحة من ، وحصلت على فرص عمل في الخارج sanofi شركة إضافة إلى أنني تأهلت لتمثيل الأردن في ملتقى التحدي مبتكر ١٠٠ لأكون واحدة منضمن ٢٠٢١ والابتكار قطر دولة و حصلت ٤٨ ومبتكرة حول العالم تأهلوا لتمثيل المقدمة FUTURE WOMEN IN TECH على منحة مبتكرات 5 لأكون واحدة من بين SANOFI من شركة حاصلات على المنحة، لحضور ملتقى الشباب العالمي في مانشستر، ولبناء المسار الوظيفي مع شركة ٢٠٢٢ في برنامج توجيهي مدته عام والتقيت في SANOFI جلالة الملك عبدالله الثاني ك قصة نجاح لشابة أردنية في مجال الابتكار، وعملتكمدرسمساعد لمدة عامين . واضافت عملتعلى إنشاء مبادرة بحثية في بالأردن هدفت المبادرة إلى نشر الثقافة KINESIN اسمتها البحثية بين الشباب وكيف يمكنك ايجاد حل للمشكلات التي تواجه المجتمع المحلي باستخدام منهجيات البحث العلمي وتقديم مساعدة لأشخاص ذوي الاعاقة في رسائل الماجستير أو الدكتوراه. قصصنجاحات الشباب لا يمكن حصرها وكلها تبحث عن من ينقص الغبار عنها لترى النور وتروي ذكرياتها ازات، والشباب قادرين � ج � لجيل يحلم بتحقيق الان يستطيعون تحقيق الكثير ولكن بحاجه الى دعم . الحراحشة .. قصة نجاح من رحم المعاناة

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=