صحافة اليرموك

࣯ ࣯ صحافة اليرموك – سليمان الجاموس ي ّ ات واحصائيات إلى تخل � تشير دراس نسبة كبيرة من الشباب في الوقت الحالي ى عوامل � ك إل � اط، ويعود ذل � ب � عن الارت إلى الخوف ً اقتصادية واجتماعية، اضافة زواج، وعدم الرغبة بتحمل �� من تبعات ال المسؤولية، هذه أبرز أسباب العزوف عن الزواج التي لخصها خبراء. وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردنية إلى أن نسبة الشبان الذين تفوق ولم يسبق لهم الزواج ً عاما 35 أعمارهم ألف 197.5 في المائة، وعددهم 6.5 بلغت نسمة. في المائة من الإناث اللواتي 8.5 كما أن لم يسبق لهن ً عاما 35 تفوق أعمارهن . ً ألفا 119.9 الزواج، أي وبلغ متوسط العمر عند الزواج الأول في ً عاما 29.3 نحو 2020 الأردن حتى نهاية 32 لكلا الجنسين، إلا أنه أعلى عند الذكور . ً عاما 27 ، والإناث ً عاما ة رزان الأحمد � اب � ش � ة ال � ال � وتمثل ح ا من أوجه ً والمتخرجة من الجامعة، وجه ذ حسب � خ � ذي ات �� زواج ال ��� ن ال � زوف ع � ع � ال مختصين اجتماعيين منحى تصاعدي خلال السنوات الأخيرة في المجتمع الأردني. وتقول الأحمد: الزواج خطوة مؤجلة إلى حين.. فيما تجد في استقلاليتها بمشروعها وادارة شؤون حياتها أولوية، وأن الارتباط بشريك الحياة وبناء الأسرة ليس بصمام الأمان ولا بالحلم الذي تبحث عنه في الوقت الحالي. وتضيف من وجهة نظرها، إذا كان الرجل ا فأنا لا أمانعسواء ً المتقدمكفؤ ومقتدر مادي نلاحظ ً كنت موظفة أو غير موظفة، فمثال بأيامنا هذه عندما ترى الفتاة صديقاتها وبنات جيلها يعملن موظفات ومستقلات ا فإنهن يرفضن فكرة الزواج والارتباط ً مادي ا من أن يأتيها زوج ويحرمها أو يقيدها ً خوف من أشياء كثيرة على حد تعبيرها. ا حالة الشابة أماني الأحمد مثال ً أيض واقعي حقيقي للعزوف عن الزواج وتقول: كانت عندي قناعة بأن الاستقلال المالي سيجلب لي السعادة، رفضت الزواج في عمر ورد، تمكنت من الحصول على وظيفة � ال ض الخاطبين � رت أرف � براتب ممتاز، وص بعدها خوفا من تسلطهم على راتبي. طرق ُ تقدم بي العمر ولم يعد بابنا ي ولكن مالي كثر، وصار لي رصيد بنكي جيد، وصرت أشتري ما أريد، سيارة، شقة، أدوات التجميل بمختلف أصنافها، وأجريت عمليات ن من مظهري. ّ التجميل لأحس وتتابع، كانت صديقاتي يشجعنني ويظهرن الانبهار من حالة السعادة التي تبدو على ظاهر حالي، ولكن لم يكن أحد يشعر بحقيقة ما أريد، لقد أدركت متأخرة يء في حياتي، � بأنني خسرت أعظم ش خسرت أن يكون لي زوج يهتم بي، خسرت أن يكون لي أولاد أسمع منهم كلمة ماما، ا لكل من هم حولي. ً صرت مطمع وتختم، معظمهم ينتظر موتي ليرثني، ت متأخرة أنني أجرمت بحق �� لقد أدرك نفسي، وأن شهاداتي ومالي لا تساوي شيئا أمام الشيء الذي خسرته بسبب غفلتي وسوء تفكيري. ويقول الشاب نبراس العمري، إن السبب زواج هو � الرئيسي لظاهرة العزوف عن ال الوضع الاقتصادي المتدني، ارتفاع التكاليف بمقابل انخفاض الأجور يشكل فجوة كبيرة ما بين الاحتياجات والأساسيات. ويضيف، نسبة البطالة عالية وفي حال وجد الشاب وظيفة وفرصة عمل يكون المرتب قليل ولا يأهله في تكوين نفسه للزواج، فوصل حد الظاهرة في أوساط م في مقتبل � ا وه � ً اث � وإن ً ورا �� الشباب ذك بأسباب ً حياتهم لتجدهم مدفوعين أيضا نفسية كالاستقلالية وتحقيق الذات، بينما يتعذر آخرون بغلاء المهور وتكاليف الزفاف، اضافة إلى قلة المسؤولية والتهاون من بعضالشبابفيموضوع الارتباطالصحيح والجدي وتكوين حياة أسرية ناجحة. بينما تقول الشابة أسيل الرفاعي وهي متزوجة، بعد البحث والتمحيص في الأسباب، وجدت أن الفتيات تقليد أعمى بشكل لا يوصف، أنا مع التعليم ومن أكبر مشجعيه ومع الحياة المهنية لأي أنثى، لكن ما لاحظته أن هناك نسبة كبيرة من الفتيات اللواتي يرفضن فكرة الزواج لأجل الرفضفقط، أول لأجل أنصديقتها ناجحة ومستقلة بذاتها من غير زوج. وقال رئيس قسم الارشاد النفسي في جامعة اليرموك الدكتور حسن الصباريني، إن موضوع العزوف عن الزواج فيما يخص المجتمع الاردني هو موضوع مهم وشائك. فالإحصائيات والدراسات تشير أن هناك عزوف عن الزواج، بارتفاع في سن الزواج ا الكل ً سواء كان للشباب او للفتيات، طبع يتفق أن الجانب الاقتصادي له دور وهو الجانب الاساسي. ا انتشار البطالة له دور كبير في ً أيض الزواج فمن لا يجد وظيفة او لا يملك مهنة.. فهو لن يستطيع الزواج حتى لو كان لديه رغبة قوية بذلك، فهو بالمحصلة شخص يفتقد لمقومات الزواج والمسؤولية. ويضيف الصباريني لو افترضنا أن الشاب ل مقبول، � صاحب مهنة أو وظيفة ودخ تجده متردد بسبب أعباء وتكاليف الزواج العالية التي تحكمها الأعراف والموروثات ثقل كاهله. ُ الاجتماعية التي ت عظم الشباب يفضلون ُ ا أن م ً مؤكد الزوجة المتعلمة والعاملة، ولو لم يتوفر هذا الشرط يتأخر الزواج، وربما لا يتم. درج في ُ وأشار إلى أن هناك شروطا لا ت عقود الزواج تتمثل بطلب أهل الفتاة عدم سكن ابنتهم بالقرب من عائلة الزوج، درءا ؤون حياتها، � للمشكلات والتدخل في ش عن التركيز على الكماليات التي ً فضال أصبح العديدون يعتبرونها أساسية، ولم تعد تقبل الفتاة الزواج قبل تجهيز المنزل من الكماليات ورفض تأجيلها. من جانبه قال الأستاذ في أصول الدين رة الدكتور نذير الشرايري، � وقضايا الأس إن من الأسباب المباشرة لظاهرة تأخر سن الزواج بالمجتمع الاردني، هي البطالة المنتشرة في المجتمع سواء عند الشباب إلى المغالاة بالمهور ً او عند الاناث، اضافة ل الفتاة سواء � والمبالغات من قبل أه زواج �� بالحفلات أو بتجهيزات ما قبل ال وتوابعها. ويضيف أن انفتاح الشباب والفتيات على وسائل التوصل والسوشيال ميديا له دور سلبي، ولا شك أنها شكلت الصورة الذهنية المشوهة عن مفهوم الزواج. فكثير من الشباب أصبح يخشى الدخول ا عن ً في هذه التجربة، بغض النظر طبع المصاريف المادية والكماليات وحرص العوائل على ابراز الزواج كزواج اسطوري. ا ً ا إلى أنهنالك اشكالية كبيرة جد ً مشير بدأت تتولد لدى الشاب أو لدى الشابة بأن هذا الزواج هو الأقرب إلى الانفصال، وهذا ا سلبي. ً اعطى انطباع جد ا ما أفرزتهمواقع التواصل ً إلىجانبايض بوجود المساحة المفتوحة للشاب او للشابة في مفهوم العلاقات العاطفية، فعندما يرتبط الشاب بشخصية معينة بصورة عاطفية فيظل معلق في هذه الدائرة وهو لا يستطيع اتمام الزواج، فبالتالي يعطل حياته ويعطل وقته وكذلك هي في اتمام هذه العملية. ا، أن المال ليس ً وختم الشرايري منبه كل شيء، والوظيفة ليست أولوية، إنما رة تملأ الحياة � الأولوية زوج وأولاد، وأس بالصخب والسرور، هذه هي السعادة التي ا ً منها سراب ً أقنعونا أنها وهم، فباعونا بدال ا عاينته وجدته تعاسة ّ كنا نظنهسعادة، ولم ا. على حد تعبيره. ً ووحدة وخوف هاشتاغ سنابل 5 ࣯ ࣯ لميس علاونة الا على َ ق ْ ث َ عائد إلى المنزل حاملا معي أ عاتقي.. أجد أبنائي ينتظرونني وكأنني أكبر خيبة الآمل التي تكون ُ يشبه ٌ آمالهم.. لا شيء صاحب المسؤولية عندما ِ على وجه ٌ مرسومة لا يستطيع تأمين أقل مسؤولياته.. اليوم ُ وجوه أبنائي شاحبة عندما عدت إلى المنزل ويداي فارغتان... تجدني اليوم لا أكبر ٌ أستطيع تأمين قوت يومهم، أي هزيمة ارع صحوة الصباح � من هزيمتي عندما أص وأعود آخر المساء والتعب قد أهلك جسدي، أصبح جسدي لا يعينني على تحمل فشلي بتأمين أقل احتياجات المنزل.. تجدني على عتبة الطريق أبيع «لزقات» الجروح لأنني أعلم ما هي احتياجات الشعب كبيرة في ظل الوضع ٌ ي... احتياجات � الأردن ... اليوم نجد الأطفال يعملون ُ الذي نشهده من أجل تأمين رزقهم يتركون تعليمهم من أجل أن يأمنوا لقمة عيشهم، من أجل كسرة خبز قيمتها بالنسبة لهم أكبر من الأطباق دة الطبقة � ائ � الفاخرة التي توضع على م اع مستقبلهم � المخملية... الأطفال قد ض تحت لائحة الظروف، والشباب اليوم يتطلعون ة ولو كانت بأقل الأجور من أجل تأمين َ يف ِ ظ َ و ِ ل عيشهم... أصبحت شهادة الشاب الأردني بلا قيمة في المجتمع المحلي تهلك أجسادهم داخل الجامعة وبعد ٌ من أجل إكمال سنوات تخرجهم يعلمون ما هي طبيعة أن تحمل تعب على رف الأحلام المؤجلة، ُ سنين وأن تضعه تجد ملامحهم قد شابت رغم شبابها قد رسم وداء تحت عيون كل والد �� س ٍ الات �� الفقر ه يعملن بأي وظيفة من َ أردني، وأمهاتنا أصبحن في الشتاء لطفلها الصغير.. ٍ أجل تأمينمعطف على عاتق ٌ حمل ً قرشا َ ون ُ ر ْ ش ِ ع َ و ٌ خمسة والدي عندما كان يعطينا إياها في الصغر، ذا.. عندما رأيت �� وم تفهمت معنى ه � ي � وال احتياجات إخوتي في مقابل الراتب الشهري لوالدي الذي هلك في البحث عن العمل وذلك للحصول على وظيفة راتبها لا يكفي لأول عشرة أيام في الشهر.. لزقات الجروح هي المآل للشعب الأردني اليوم ولربما لا تفي تلك اللزقات لعلاج الجروح التي غرستها الظروف في أجسادنا جميعا.. الشباب قد ضاع في البحث عن العمل... ولا نجد أنفسنا سوى باحثين في الحياة ولا يوجد أي مقاعد شاغرة أمامنا من أجل تحقيق حلم تأمين كسرة خبز. «لزقة» جروح... 2022 كانون الأول 4 _ 1444 جمادى الأولى 10 الأحد المنتخبات العربية في كأس العالم قطر تتصدر منصات التواصل الإجتماعي ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – رصد – محمد النواطير تصدر موقع التدوينات المصغر «تويتر» هاشتاغ #الأخضر_السعودي ، ومنتخب #تونس بعد خسارتهم وخروجهم من مونديال قطر دت صحافة اليرموك لكم ابرز � ، ورص 2022 تفاعلات المغردين . #الأخضر_السعودي عبر عدد من المغردين العرب عن فخرهم بأداء المنتخب السعودي في مباراته الأخيرة امام المكسيك ، وكانت ردود الأفعال التي رصدتها صحافة اليرموك على النحو التالي : «بيض الله وجيهكم يا رجال الأخضر السعوديعلىهذا الأداء الرجولي والمشرف فرحتونا بالفوز التاريخي على ر ّ الأرجنتين وكنتم ند قوي للمنتخبات الأخرى قد اللهوما شاء فعل والقادم أفضل وأجمل بإذن الله». ا ً « هاردلك لـ صقور الأخضر السعودي أملنا غد في أسود الأطلس ممثل العرب الوحيد المغرب» و علق آخر : « الحمدلله على كل حال .. هذي احسن نسخه كآس عالم شارك فيها #المنتخب_ السعودي .. قدم مستويات جميله في مباراه ان مرشح انه يتاهل � الارجنتين وبولندا .. وك للدور الثاني .. لكن اللي مايكتب عسر .. شكرا يا #الاخضر_السعودي وآخرعلقمعارضا وساخطا : «الاخضر السعودي خاض مباراة تحديد المصير وكان كمن يتخبطه الشيطان من المس لعب لكي يخسر ويخيب امال ملايين العرب بأس ما لعبت»، وعلق آخر ساخرا من المنتخب السعودي : « لو رجاجيل تعالوا سباق الابل» #تونس و شارك رواد مواقع التواصل الاجتماعي هذا روج المنتخب التونسي من � الهاشتاغ بعد خ مونديال قطر ليصبح «ترند» والمساحة الأكبر والأكثر تفاعلا على الشبكة العنكبوتية معبرين عن محبتهم الكبيرة لأداء المنتخب التونسي ال على منتخب المغرب وجاءت � عاقدين الآم التعليقات كالآتي: «العربي التونسي يهزم الفرنسي بطل العالم! رجال يا أولاد» «نسور قرطاج قدموا مباره عالمية تليق بجميع العرب» ..»أداء باهي وفوز تاريخي لمنتخب هاردلك ما قصرتوا …#تونس على بطل العالم لكن الله غالب هكذا هي كرة القدم» « مبروك من القلب لنسور قرطاج فوزهم على الديوك الفرنسية بعد أن نتفوا ريشهم بعرض رائع وأداء رجولي وأستحق جمهورهم الذي يرفع علم فلسطين ان يعيش هذه الفرحة #تونس_ فرنسا» تعبيرية الانفتاح على «السوشيال ميديا» لدى الشباب ً ثانيا ً والاستقلال المادي جعلت من الزواج خيارا ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - فريال الشحام «خطاب» الاسم الذي لطالما تكرر على مسامعنا، واعتادت عيوننا على رؤيته في الجانب السفلي من يسار أغلب آرمات المحلات واللوحات الإعلانية. غازي خطاب د في الأول من نيسان ِ غازي محمود خطاب، ول ، في الأردن - مخيم الوحدات، وهو إحدى 1962 لعام أكبر مخيمات اللجوء الفلسطيني في العاصمة عمان، 10 هوايته الخط العربي، ونشأ في أسرة تتكون من إخوة، ودرس في مدارس وكالة الغوث، وانهى تعليمه الثانوي في مدرسة حسن البرقاوي والتي كانت مقامة تحت مسجد أبو درويش في منطقة الأشرفية، وسافر بعد ذلك إلى ألمانيا حيث أخيه يدرس، ودرس فيها تخصص فن تصنيع اللوحات الإعلانية. شغفه في الخط العربي يروي غازي تفاصيل شغفه بالآرمات واللوحات الإعلانية حيث يقول «هوايتي في الخط العربي في الآرمات، حيث كنت ارتاد حافلة ً جعلتني شغوفا ، ً وإيابا ً نقل من مخيم الوحدات إلى وسط البلد ذهابا حمن مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع؛ وذلك فقط بغرض التأمل والنظر في الآرمات التي تعلو المحلات والدكاكين». ويقول «خلال مرحلة دراستي الثانوية كنت اعمل في دكان والدي حيث يبيع بعضالحاجيات، ما وفر لي إمكانية التجول في عمان، والتمعن في ٍ وأنا عائد من عملي، وأن أحظى بنظرة ً الآرمات يوميا كبيرة عن اللوحات وأشكالها وألوانها». ويضيف «عملت في محل تخطيط بيومية مقدارها نصف دينار أردني، حيث أقوم بالتنظيف والترتيب ش التخطيط فقط، إلى أن بدأ يستعير َ ر ُ وتجهيز ف وم عطلة المحل من كل � فرشاة التخطيط في ي له حبه للخط العربي بأن يجول بها في ً أسبوع، دافعا يوم عطلته في شوارع عمان، يخطط لوحات المحلات الصغيرة التي لم تكن قادرة على شراء لوحات إعلانية في المحلات ً له أثرا ً كبيرة أو على أبواب المحلات، تاركا والدكاكين الصغيرة. ً ما كان يجول في عقله قائلا ً يروي غازي واصفا ، كنت أجلس ً تقريبا ً عاما 17 « كنت أبلغ من العمر بجانبشباك إحدى الحافلات العائدة منشارع سليمان النابلسي في وسط البلد إلى مخيم الوحدات، أتأمل ات على اختلاف أشكالها وأرى ضوء القمر في � الآرم سماء عمان، كنت أشعر أن القمر هوايته الخط العربي ، فيسير معي ليتمعن فيجمال آرماتعمان، وفي ً أيضا أعتقد أن القمر يسير معي ليضيء ُ أخرى كنت ٍ مرات جيد وسط ليل عمان ٍ ا بشكل � ات كي أراه � لي الآرم أنه كان يرفض الركوب في الحافلة ً الداكن»، ذاكرا إن لم يكن هناك مقعد فارغ بجانب إحدى الشبابيك. ، الخميس) 1980. .أيلول 20( أولصورة يذكر غازي «أخبرني أحد أصدقائي بأن آرمة جديدة تم تعليقها في وسط البلد للخطاط تيسير السادات، ما لبثت حتى انتهيت من تقديم آخر امتحان في الثانوية العامة، حتى ذهبت إلى وسط البلد لرؤية تلك الآرمة، ويقول أنها كانت أرمة جميلة وعظيمة وتحمل فكرة جديدة، استخدم في كتابتها الخط الكوفي الحديث كتب على تلك الآرمة ُ مرسوما بأبعاده الثلاثة، ولم ي إلا كلمة واحدة وهي «صرصور»، اكتفى بها صاحب المحلفربما كانتتوحيعن الثقة التيكان يتمتع بها. ويضيف« فيذلك الوقتكان يتواجد المصورون الذين يحملون كاميرات «البولارويد» أي كاميرات التصوير الفوري، في شارع الملك فيصل حيث يأتي الناس لالتقاط صور مع نجوم السينما في ذاك الوقت أمثال لإحدى ً عمر الشريف وناديه لطفي، فذهبت مسرعا منه أن يأتي معي إلى شارع بسمان ً المصورين؛ طالبا لأخذ صورة لي عند تلك الآرمة، وبينما كانت تكلفة الصورة الواحدة عند المصور هي نصف دينار، إلا أن صورتي مع لوحة محل «صرصور» كانت بتكلفة دينار .»ً واحد وهذا ما جعلها أكثر تميزا ويقول «بعد إنهائي مرحلة الثانوية من المحاولة الثانية - فقد فشلت في المرة الأولى حيث لم اجتز متطلبات النجاح في ست مواد - سافرت إلى ألمانيا ، حينها ً لاستكمال دراستي، حيث كان أخي يدرس أيضا ، فاخترت دراسة تخصص ً قررت أن يصبحشغفي واقعا فن تصنيع اللوحات الإعلانية، بينما كانت صورتي مع آرمة «صرصور» رفيقة لي طيلة سنوات دراستي الست». إلى عمان بعد إنهاء دراستي عام ُ ويكمل «عدت ، وكانت المفاجئة أنني حصلت على آرمة محل 1986 «صرصور» بذاتها، وذلك بعدما تمت توسعة المحل فأصبحت الآرمة غير مناسبة له، ما دفع أحد أصدقائي إلى أخذ اللوحة حتى يعطيني إياها فور عودتي من ألمانيا، لعلمه بحبي الشديد للآرمات، فمن كان يدري أنني ساحصل على آرمة محل «صرصور» بعد ست سنوات من صورتي بجانبها». أول قلم تخطيط، وأول فرشاة.. يروي غازي «لا أنسى صوت شقيقتي وهي تقول لي: «لو اشتريت قصة بدل القلم أحسن لك»، حين من المدرسة وأنا سعيد بشرائي لأول قلم ً جئت عائدا قروش، كنت قد 6 تخطيط في حياتي والذي كلفني ادخرتها من مصروفي». أما عن أول فرشاة تخطيط اشتراها غازي بعد أن قام بتجميع ثمنها من يوميته أثناء عمله عند إحدى ي حين علمت أنني � الخطاطين، فيقول «بكت أم كانت ٍ دنانير، في وقت 6 اشتريت فرشاة التخطيط بـ فيه الستة دنانير تكفي لسد تكاليف أجرة شهرية لبيت أنه لا زال يحتفظ بتلك ً من بيوت مخيم الوحدات، ذاكرا الفرشاة إلى هذا اليوم». دخوله إلى عالم صناعة الإعلانات أنشأ غازي وأخيه محمد مشروعهما 1988 عام الخاصباسم «مؤسسة خطاب إخوان لصناعة اللوحات إلى السوق تقنية الأحرف ُ الإعلانية»، ويقول أدخلت الطباعية الجاهزة، ولكن بشكل يدوي، حيث كنت أقوم بتكبير الحرف ليتناسب مع حجم اللوحة، وما كان من باقي الخطاطين إلا أن يقابلوا الفكرة بالرفض فقد كانت سابقة لأوانها، حيث أنه بعد خمس سنوات أكثر ٍ انتشرت الأحرف الطباعية في الأسواق وبشكل تطور. ومع مرور الوقت أصبح ذاك الفتى الشغوف في ود الخبرة والجودة � ، ومع وج ً الخط العربي خطاطا وسرعة الإنتاج، وتطور الآلات والأدوات أصبح ذلك وأخيه لـ « الشركة الهندسية لصناعة ً الخطاط مالكا الإعلان»، حاملين رسالة عنوانها تعزيز سوق صناعة الإعلان المحلي بالخبرة ومواكبة التكنولوجيا. ورغم عمله في مجال اللوحات الإعلانية إلا أن غازي في الخط العربي الكلاسيكي، وفي آرمات ً لا زالشغوفا ، طالما اعتبرها إرث فني وتاريخي، فقام ً عمان تحديدا بجمع أي لوحة كان سيكون مصيرها مكب النفايات، حتى أنه في بعض الأحيان كان يشتري الآرمة من ر مهنته، أو توسع في محله، ّ أصحابها، وهناك من غي أو من قام بتبديل لوحته القديمة بأخرىحديثة، وهكذا ً جمع غازيعشرات الآرماتواللوحات الإعلانية محتفظا بهم في مكان عمله، حتى بات المكان لا يسعهم، ليس هذا فقط إنما أصبح الكثير من الخطاطين يزورون المؤسسة بغرض التمعن في اللوحات. متحف ألف آرمة وآرمة ازي بأن «ما تريد الحفاظ � من إيمان غ ً انطلاقا عليه لا تخبئه، بل اسمح للآخرين أن يشاركونك به» جاءت فكرة إنشاء أول متحف في العالم يضم الآرمات واللوحات الاعلانية القديمة، ليوثق تاريخ نسى، فضم فيه أسماء محلات ُ عمان وإرثها الذي لا ي ،ٍ تجارية، ونوفوتيهات، وفنادق، ومكتبات، ومقاه طت ُ وأطباء، وخياطين، ومؤسسات حكومية، جمعيها خ باليد،تحت ما يسمى بـ «متحف آرمات عمان»، فتم ، في 2020 افتتاح المتحف في شهر كانون الثاني لعام وسط البلد فوق مقهى«السنترال»، أحد أقدم المقاهي وسط العاصمة عمان، في شارع الملك حسين. وعلى حمل غازي في قلبه ما يزيد ً مترا 160 مساحة تبلغ عام من الذكريات والتاريخ والمهن والأشخاص 70 عن والحنين والشوق. «عمان المملكة، والمملكةعمان»هكذا وصفغازي أن عمان كانت تعتبر السوق المركزي ً عمان، قائلا لكل المحافظات والمناطق في المملكة لذا فهي تزخر بمختلف المحلات والمهن، والآن يعتبر متحف آرمات عمان بمثابة حاضنة لكل المحلات والمكتبات وأكثر، ً عاما 40 والمقاهي التي كانت موجودة قبل فيأتي الزوار إلى المتحف ليستذكروا عبق الماضي، شخص يوميا، 300-200 أن المتحف يستقبل ً ذاكرا أما في المناسبات الوطنية والأعياد فيصل عدد الزوار غازي أن تذكرة الدخول ً شخص، مؤكدا 500-400 إلى إلى المتحف مجانية، فما يعطيه الزوار من حب وتقدير للمكان هو أفضل ثمن. أن ً يتحدث غازي عن أبرز الآرمات في المتحف قائلا ، وذلك 1949 اقدم آرمة في المتحف تعود إلى عام إلى زمن حكم الملك عبد الله الاول، وتحمل اسم إرادة صاحب الجلالة �� «المخزن الملكي الهاشمي ب ة إلى التاجر الشهير � الملك المعظم»، وتعود الآرم الآرمني روبين كتشجيان، الذي كان يعتبر من أهم لشركة ً التجار المستوردين في الأردن حيث كان وكيلا لساعات دوكسا السويسرية؛ ً كوداك العالمية، ووكيلا لعلاقته الجيدة مع الملك عبد الله الأول فقد ً ونظرا سمح له باستخدام هذا الاسم على آرمة محله. كما على آرمات ً ويشير غازي إلى أن المتحف يحتوي أيضا من أماكن أخرى فهناك لوحات من سوريا، ولبنان، والعراق، ونابلس. ٌ ات عمان بات متحف � ازي أن متحف آرم � وبين غ بعد استحداث «ركن الضاد» كجزء من ً ؛ خاصة ً تفاعليا المتحف، وهو عبارة عن زاوية بها طاولة وعدد من الدفاتر والأقلام، التي يستطيع أي زائر أن يدون فيها ما دار في باله بعد أخذ جولته في المتحف وما انتابه من مشاعر وحنين إلى الماضي التي تحمله كل لوحة من لوحات المتحف. ه يستضيف في المتحف أندية � ازي أن � ويشير غ صيفية من خلال التنسيق مع أمانة عمان الكبرى، كما تتم استضافة طلاب أتراك يدرسون اللغة العربية بالتنسيق مع مدارسهم خلال إجازتهم العلمية، طالما ر آرمات عمان القديمة عن أصالة اللغة العربية، ّ تعب عدا عن دورات الخط العربي التي يقيمها بعض الخطاطين في ركن الضاد. رحلة عبر الزمن أم ً أم أرضا ً لا تدري حين تزور المتحف أهو مكانا في وسطعمان، بل أن ذكريات عمان ً ، ليسمتحفا ً بناء تتوسطه، سوف تستقبلك شخصيات لم تقابلها في حياتك، ستشعر بهمسهم وقصصهم، ستخال للحظة أن المكان ينطق بكل قصة وذكرى تحملها كل آرمة عت في هذا المتحف، فكلما يضيق بك المكان أو ِ وض من المرات فإن متحف آرمات عمان ٍ في مرة ً كنت تائها سيكون وجهتك الدافئة. «آرمات عمان».. «خطاب» هواية خطاط قادت إلى متحف متحف آرمات عمان

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=