صحافة اليرموك

صحافة اليرموك � متابعات 2007/ / تشرين الثاني 25 الآحـــــد 3 كتبت: نور حوافظه د � صحة في ارب � ة ال � ري � دي � وم م � ق � ت سم � أ عمال كثيرة، فيوجد فيها ق � بمهام و ذا � وم ه � ق � دوره ي ���� صحي وب � التثقيف ال سم بتوعية المواطنين من اجل توفير � الق شمل مهامه على رقابة � آ منة ت � صحية � بيئة المطاعم والمحلات التموينية في المحافظة سلامة المواطنين، وللتعرف على � أ جل � من صحافة � أ عمالها التقت � مهام المديرية و اليرموك الناطق الإ علامي في المديرية وار �� ان الح �� شي وك � سلمان القر � سيد � ال الآ تي: ب ��� واج ��� روط ال ��� ش ������� ي ال ��� ا ه ��� م صول على � ن للح � واط � توافرها في الم صحي؟ � أ مين � بطاقة ت صحي � أ مين ال � صرف بطاقة الت � ن أ فراد عائلاتهم المنتفعين، � للموظفين مع ة تقوم بها � س �� أ و للفقراء بناء على درا � مديرية التنمية الجتماعية، وهناك ث يعطى للمتبرعين � ال � صحي ث � � أ م �� ت صي للمتبرع ول � شخ � ق � و ح �� دم وه � ال � ب أ فراد عائلته. � شمل � ي ن بطاقات � دد المنتفعين م �� م ع � ك صحي؟ � أ مين ال � الت صحي � أ مين ال � إن عدد بطاقات الت � صحي � ال � أ م �� ت � سم ال � ن ق � الممغنطة م د خلال � صحة محافظة ارب � في مديرية – 1 / 1 / 2007 الفترة الواقعة ما بين بطاقة، 57000 تبلغ 30 / 5 / 2007 س � أ � بطاقة لموظفين على ر 7339 ومنها بطاقة لغير القادرين 1782 عملهم، و إربد: � صحة � الناطق العلامي في مديرية النية تتجه لشمول جميع المواطنين بالتأمين الصحي الف بطاقة تأمين صحي حتى منتصف هذا العام 57 صرف كتب: نوح الكرايمة شكلة اكتظاظ الركاب � صبحت م � أ � دى �� إح � ام �� ع �� ت النقل ال � اف �� ار ح � ظ � ت � لن سية التي يعانيها مواطن � سا � شكلات الأ � الم صا في وقت � صو � شكل يومي وخ � شمال ب � ال صفها � ساءً)، فقد و � صباحًا وم �( ذروة � ال أ نها رحلة عذاب � كاتب في احد مقالته ب يوميه، فمتطلبات الحياة تجبرنا على ض النظر عن � التعامل مع النقل العام بغ سهولته وفقد � أ و � ذا التعامل � صعوبة ه � أ عدتها هيئة تنظيم النقل � سة � أ ثبتت درا � ستخدمين للنقل العام � سبة الم � أ ن ن � العام سبة المتبقية � والن 65% شكل � في اربد ت صة � سيارات الخا � ستخدم ال � ت 35% ب الجامعات � أ ن ط � وكما هو ملاحظ سبب � صلات ب � ة للموا � اج � ر ح � ث � م الأ ك � ه ستدعي ذلك . � طبيعة دوامهم التي ت شكلة موجودة � ذه الم �� ا كانت ه �� ولم ص المجتمعات � في كل المجتمعات وبالأ خ سانا � إثارتها ع � زم � العربية كان من ال إلى مجموعة من الحلول الناجعة � صل � ن صباح � ذا الكتظاظ (في ال � للحد من ه شكلة تحديدا؟ � أ ين تكمن الم � ساء)، ف � والم راءات �� ا الإ ج � ؤ ولة ؟ وم � س � ن الجهة الم � وم التي ل بد من اتخاذها للتعامل مع هذا الزدحام؟ شي � ول محمد النعوا � ق � ك ي �� في ذل سوب جامعة العلوم � سة حا � (طالب هند شكلة تتمثل في � إن الم � :) والتكنولوجيا سائقي الحافلات والركاب � عدم انتظام إلى عدم وجود حافلات � ضافة � إ � ، سهم � أ نف � ن التي � اك � ى الأ م �� إل � اب � رك � كافية لنقل ال أ خير � ؤ دي الى الت �� ر الذي ي � يريدون، الأ م صول في الوقت المحدد وبالتالي � وعدم الو أ ن � رى � شاكل غير مرغوبة، وي � دوث م � ح سار) وهو � سم � ؤ ولية تقع على (ال � س � الم ص الذي يقوم بتحويل حافلات من � شخ � ال ساعدة بهدف � رى لتعمل كم �� أ خ � خطوط ذروة �� ات ال �� أ وق � ة في �� ص من الأ زم � التخل أ ن هذا الإ جراء يلعب دوراً كبيراً في � أ كد � و الحد من الزدحام لنتظار الحافلة. ب � ال � اروه (ط �� ص ����� راد م ���� رى م ���� وي سة مدنية/ العلوم والتكنولوجيا) � هند ضا في هيئة تنظيم قطاع � أ ي � شكلة � أ ن الم � ض زيادة عدد الحافلات � النقل التي ترف أ ن يكون هناك � ؤ كدا � ذروة، م �� في وقت ال شكلة لن تنتهي � إربد م � شمالي ب � اكتظاظ الركاب في المجمع ال الطلاب يطالبون بتحويل الحافلات أوقات الذروة قضية المواصلات قضية وطنية أكثر منها اقتصادية ضوع � سلطة جهة تتولى معالجة هذا المو � سها � أ كانت هذه الجهة الجامعة نف � سواء � صلات، � ؤ ولة عن الموا � س � سير الم � شرطة ال � أ و � صاً في � صو � ضيف انه يعاني كثيراً وخ � وي صف � صباح فهو ينتظر الحافلة من ن � ال أ نه قد � ساعة تقريبا علما ب � ى �� إل � ساعة � ذه � ى ه � ل � و ع ��� وات وه � ن � س �� س ��� م � ى خ � ض ��� م أ خيره عن � سبب بت � الحال وذلك حتما يت ض الأ حيان � صباحية، وفي بع � ضرة ال � المحا ال � رده ح �� ط �� ي ب � ع � ام � اذ الج �� ت �� س ��� وم الأ � ق � ي ؤ ثر ذلك � ضرة في � إلى قاعة المحا � صوله � و شكل عام � سي ب � صيل الدرا � سلباً على التح � سية التي � سلبية النف � ار ال � ناهيك عن الآ ث ض عن ذلك كله . � تتمخ ش � و علو �� أ ب � د � م � س اح � ا المهند �� أ م � و ضع اللوم الأ كبر على طلاب الجامعات � في الأ دوار غائب كل ��� سهم، فاللتزام ب � أ نف � ضع اللوم � الغياب على حد تعبيره، كما ي ى انه � سها ف � ضا على الجامعة نف � أ ي � سيق بين � أ ن يكون هناك تن � ض � من المفرو ة �� أ زم � ن � الجامعة وهيئة النقل للحد م شكلة الطلاب � أ ن م � ضيف � صلات، وي � الموا ستحيل حلها من قبل � والتزامهم بالأ دوار ي أ ن طلاب � رى انطلاقا من � الجهات الأ خ سن تحديدا واعون � الجامعات في هذه ال أ ن يكون من � ض � صلاح يفتر � أ ن الإ � ؤ كدا � م سهم. � أ نف � داخل الطلاب صحافة في � صبيحات (طالب � عمار ضع اللوم على كاهل � جامعة اليرموك) ي ض بها معالجة � المحافظة كونها التي يفتر ضوع. � هذا المو س من � ذا الكلام لي � أ ن ه ��� ويقول ب سائقي الحافلات، � سمعه من � إنما � أ ليفه و � ت سائقين و (الكنترول) � سلوك ال � كما انتقد أ نهم � ى �� إل � شيرا � ص بكل حافلة م �� ا � الخ يميزون بين الطلاب والطالبات فالأ ولوية شكلة � ن م � دث ع �� ا للطالبات. وتح � م � دائ زيادة الركاب قائلا، عادةً تقوم بتحميل ات � أ وق � ستوعبه في � ذي ت � ضِعْفِ العدد ال � سائق � الذروة، ففي كثيرمن الأ وقات يعمل أ ربعين راكبا علما � الحافلة على تحميل شرون � ستيعابي للحافلة هو ع � بان الكم ال أ ن لهذه الزيادة � راكبا فقط، وقد لحظ وادث التي قد تودي � الح � سلبية ك � نتائج ى الحتكاكات � إل � ضافة � إ � بحياة الركاب سبب � صل بين الطلاب ب � شاكل التي تح � والم س � ا، وفي نف � ده � ن ح � دة ع � زائ � كثتهم ال أ جرتها هيئة تنظيم النقل � سة التي � الدرا أ كث البلدان العربية � أ ن الأ ردن من � ثُبت صل فيها الحوادث. � التي يح ان � س �� رو � ر ال � م � ال ع �� ه ق � ب � ان � ن ج �� م وك): �� م � ي � ة ال � ع � ام � ون/ ج �� ان �� ب ق �� ال �� (ط ن النقل هي � ؤ وله ع � س � شركات الم � إن ال � سائقي � سها غير منظمة فكيف نطالب � نف زام؟ وقدم �� ت �� ت بالنتظام والل � اف � الح ه � أ ي � ي في ر � ات ه �� اح � ن الق � مجموعة م حلول ناجعة، فيرى انه ل بد دائما من أ جزاء � إلى � سيمها � شكلة وتق � أ ي م � تجزئة أ ل يكون � سهل التعامل معها و � صغيرة كي ي � شكلة ذاتيا بل يجب � أ ي دائما تجاه الم � الر أ ن الهيئة � ضاف � أ � إدراك كل جوانبها، و � ؤ ولية كبيرة فمن � س � المنظمة للنقل عليها م س � ضعموقفاللحافلاتولي � أ نت � غيرالمعقول سهم وهذا � أ نف � سع للركاب � هناك مكان وا سي الذي يجعل الطلاب � سبب الرئي � هو ال ساعا � أ كث ات � رى � أ خ � يبحثون عن مواقف فهذا له دور كبير في حدوث الأ زمة، وركز ضرورة تحويل حافلات من خطوط � على أ خرى في وقت الذروة، ففي الوقت الذي � أ وج عملها وحركتها � تكون فيه حافلات في أ خرى عاطلة � تكون حافلات من خطوط ا � عن العمل، فلماذا ل يتم تفعيل دوره شيرا � ساندةً مع تلك الحافلات؟ م � لتعمل م ثر منها � أ ك � ضية وطنية � ام ق �� أ م � أ ننا � ى � إل � صادية وفي نهاية المطاف الطالب هو � اقت سلة الحلقات فلول � سل � الحلقة الأ هم بين سات تعليمية � س � ؤ � الطالب لما كان هناك م صلا. � أ � سائق حافلة �( سن � ا محمد ح �� أ م � مجمع عمان) يرى – شمالي � المجمع ال سهم � أ نف � سية في الركاب � سا � شكلة الأ � أ ن الم � أ خر � إن كانت حجتهم الت � ضويون، و � فهم فو ستطيعون الخروج مبكرا � ضرة ي � عن المحا صول � ضمنون الو � ذا ي � ك � ن بيوتهم وه � م صدونها في الوقت � إلى الأ ماكن التي يق � سار) � سم � ض (ال � ضية رف � سب، وحول ق � المنا ذروة ���� ت ال ��� ت في وق � ل � اف ��� ل الح � وي � ح � ت � ل أ ن عدد � رى دائما � سار ي � سم � إن ال �: ال � ق صال الركاب وان هذا � الحافلات كافٍ لإ ي سلبا � ؤ ثر � صلحته لأ نه ي � س من م � التحويل لي على الأ رباح التي يجنيها خطه علما بان إنما تتم عملية � س مطلقا و � هذا الكلام لي ض الأ حيان، وتحدث عن � التحويل في بع إلى � شيرا � سير (رجال الأ من) م � رقباء ال ضا منهم يوقعون العقوبة � أ ن هناك بع � إنهم يوقعون � سها حيث � لمجرد العقوبة نف ستخدام � سبب ا � عقوبة المخالفة نقدا ب الغطاء على نافذة الحافلة للحماية من شامل � س وهذا الكلام طبعا غير � شم � حر ال لجميع رجال القانون . ف � وظ � (م � س ��� ب ال � ي � ح رق �� ض ��� أ و � و أ ن � وف � ل � سير ) عاهد الخ � شرطة ال � في عملية تحويل الحافلات عملية قانونية شوائيا، فبناءً على � ول يتم تنفيذها ع ه لرقيب � دم � ق � ذي ي ��� سار ال � سم � رار ال ��� ق ضمن للفارق الزمني من بداية � سير المت � ال انطلاق الحافلة حتى عودتها، وفي حال سير � أ خر المركبة في العودة يقوم رقيب ال � ت إدارة عمليات � صال هاتفي مع � إجراء ات � ب سير والتي تبلغ بدورها محافظ المنطقة � ال وبناءً على ذلك كله تتم عملية التحويل، ضى � صيحة للركاب بعدم الفو � ويوجه ن أ ن � إلى � ً ضافة � إ � أ كث مما تنفع � ضر � لأ نها ت ض الركاب ينتقون الحافلات بناءً على � بع أ ي حافلة وهذا في � ضون ب � ذوقهم ول يرت إيقاع � ضية � أ كبير، وحول ق � الحقيقة خط ستخدم الأ غطية على � العقوبة على من ي صفه � ض هذا القول وو � النوافذ فقد دح صا فيما � صو � صحيح وخ � أ نه كلام غير � ب يتعلق بمركبات النقل العام، وان العقوبة صات � صة (با � فقط على المركبات الخا ستخدم � ستر) وتحديدا تلك التي ت � الكو ضعها على الزجاج فالقانون � صقات وت � المل شك والريبة، � يعاقب عليها لأ نها تثير ال ل � م رج � ح ��ُ أ ن ي � رورة �� ض ��� ى ��� إل � ار �� ش ��� أ � و سائقي الحافلات عامة � القانون من قبل صة لن ذلك يلعب دورا كبيرا � أ و خا � كانت إيقاع العقوبة. � في عدم ي � ق � ائ � س �� اب و ��� رك ��� ن ال �� ى م � ن � م � ت � وي الحافلات وكل من له علاقة بهذه العملية سهم � ضى لن ذلك ي � النتظام وعدم الفو شكلة، كما انه � سهاما كبيرا في حل الم � إ � شكوى � وء بال � ج � ل � اب ال �� رك �� ن ال �� يطلب م سير) � ة ال � رط � ش ��( � س �� ب � ي � أ ي رق � ى ��� إل � أ من � أ ي خط � شاهدونه عند ملاحظة � ي سائقي الحافلات وكل من له علاقة على � سير � شتكي بتزويد رقيب ال � أ ن يقوم الم � سائق، � سم ال � سبة مثل ا � بالمعلومات المنا ت، عند �� وق �� ذي يعمل فيه وال �� ط ال �� والخ سبة � راءات المنا �� سيتم اتخاذ الإ ج � ذلك وفق القانون بحق من يخطئ. كتبت: سلوى خليل اءات العامة �� ص ����� رة الإ ح ��� تعد دائ 1949 ست في العام � س � أ � سكان التي ت � والإ وزارة ���� ة ل � ع � اب � ت � ر ال ��� دوائ ��� دى ال ���� إح � ، م التخطيط، وتعتبر الجهة الوحيدة المخولة صائية � بجمع المعلومات والبيانات الإ ح أ هلها للقيام بعدد من � من المبحوثين ما صانعي � ساعدة � أ نها م � ش � المهام التي من القرار ورجال الأ عمال والباحثين. ذه �� ات ه �� اط �� ش ����� ى ن �� ل �� وف ع �� وق �� ل �� ول ؤ ولياتها في محافظة اربد � س � الدائرة وم ا في � ره � دي � وك بم �� م � صحافة ال � التقت سلامة وكان لها � صالح بني � سيد � إربد ال � معه الحوار التالي: رة ���� ى دائ ����� إل � ي ���� ارت ���� ل زي �� ل �� وخ شمـال � إقليم ال � / صاءات العامـة � الإ حـ صالح � سيد � رة ال �� دائ �� س ال � قابـلت رئي س � و المجل � ض ��� ة /ع � م � س �� ي � ن � في ب � ل �� ال ت معه � ري � أ ج � د و �� إرب � التنفيذي لمحافظة الحديث التالي : صاءات � ؤ ية دائرة الإ ح � ما هي ر سعى � سالتها التي ت � العامة، وما هي ر إلى تطبيقها؟ � صبح � أ ن ت � ة الدائرة تتمثل في � ؤ ي � ر ع � رج � ة الم �� ام �� ع �� اءات ال ��� ص ������� رة الإ ح ���� دائ صائية الدقيقة � سي للمعلومة الإ ح � سا � الأ س � سا � أ � صدر � شفافة والإ عتماد عليها كم � وال سالتها � أ ما ر � . صنـع القرار � في دعم عملية ى احتياجات � ل � وف ع � وق � ـ � ال � ص ب � فتتلخ مدير الاحصاءات العامة في إربد يستعرض نشاطات المديرية وانجازاتها ستخدمي البيانات والعمل على تلبيتها � م وتوفيرها في مواعيدها الزمنية. س والقيم التي ��� س �� ي الأ � ا ه � م صاءات العامة � تقوم عليها دائرة الإ ح سكان؟ � والإ سيخ المنـهجية العلـمية والمهنـية � تر صاء � ستق � ة في ا � ادي � ي � صة والح � ص � المتخ ا، � ه � ات � غ � ت � د م �� ص ��� ات ور �� ان �� ي �� ب �� ع ال �� م �� وج سرية البيانات الإ فرادية � المحافظة على شفافيـة والإ حترام والثقة � إطار من ال � في صال � أ دبيات الإ ت � إدامة � المتبادلة، تعميق و شجيع روح � ور، ت � ه � م � ع الج � ل م � ص �� وا � ت � وال داع لدى العاملين في � المبادرة وتبني الإ ب الدائرة. رة � دائ � ة ب � ل � وك � ام الم � ه � ي الم � ا ه � م ان؟ �� ك �� س ��� ة والإ �� ام �� ع �� اءات ال �� ص ����� الإ ح رة �� دائ � ام ال � ه � ص م � تتلخ اءات العامة لعام � ص ��� وفقاً لقانون الإ ح صنـيف وتخزين � في: جـمع وت 2003 سمية � اءات الـر � ص ��� شـر الإ ح � وتحـليل ونـ المـتعلـقـة بمجالت الحياة الإ جتماعية صادية والزراعية � والديمغرافية والإ قت راء تعداد عام �� إج � والبيئية والثقافية، و سنوات على الإ كث في مجالت � شر � كل ع صناعة � سكان والزراعة وال � ساكن وال � الم شجيع الجهات � صادية، وت � آ ت الإ قت � ش � والمن صاءات � ستخدام الإ ح � ذات العلاقة على ا صناعة القرار. � في إن هـناك � بـناءً عـلى مـا تقـدم فـ ة � ام � ع � ـ � اءات ال �� ص ����� ـ �� الإ ح � ـ �� ة ب �� ق � ـ �� ع سات الأ خـرى، � س � ؤ � والم سات، � سـ � ؤ � ذه الـم � ـ � مـا هـي ه سق بـينها وبين دائرة � وكـيف يـتم التـني صاءات العامة؟ � الإ ح بالطبع، توجد علاقة بين دائرتنا � ة وغ � ي � م � س �� ر � ات ال �� س ����� س ��� ؤ ��� م الم � ظ � ع � وم دني � اع الم � دف � صاً ال � صو � سمية وخ � الر شرطة ومحافظة � والتنمية الإ جتماعية وال إربد. � سيق فيتم من � سبة للتن � ا بالن �� أ م � ذي يتم في �� دوري ال ��� اع ال � م � ت � ل الإ ج � خ ساء ومديري تلك � ؤ � د بين ر � إرب � محافظة إربد. � سات ومحافظ مدينة � س � ؤ � الم سوحات التي � ما هي طبيعة الم ا؟ � ه � ي � ل � ع � ي � ن ��� واط ��� ب الم �� ل �� د ط ��� زي ��� ي سم � ي تق �� رة، وه �� س ��� سوحات الأ � م شهور � 3 سح العمالة والبطالة كل � إلى م � سنة مرة واحدة � سرة كل � سح نفقات الأ � وم سنوات � 5 صحة كل � صوبة وال � سح الخ � وم سح � شهور، وم � 4 ص العمل كل � سح فر � وم سح الوافدين � شهور وم � 4 العراقيين كل عدد � أ ك � أ نها تهم � أ ي � ، سنوات � 5 كل من المواطنين لذلك فالطلب عليها يكون أ كبر. � دوق المعونة � ن � ص �� ، ة اجتماعية �� س ��� (درا بطاقة لمتبرعين بالدم 743 الوطنية)، و ستين � سن ال � وق � بطاقة لفئة ف 234 ، و ساء � بطاقة لفئة الن 94 م، و �� دده �� وع الحوامل، وباقي البطاقات موزعة على ن �� ازي �� ن ومج � دي � اع � ق � ت � م � رى ك ���� أ خ � ات �� ئ �� ف داع � ي � ت � س �� ى ال � ل � ع � ي � ال �� ن ومح �� اري �� ع �� وم وغيرهم. صحية � أ ين يكمن دور الرقابة ال � على المطاعم والمحلات التموينية وما صي للمديرية في � شخي � دور الت �� هو ال هذا المجال؟ سم الرقابة � سام المديرية ق � أ ق � من على البيئة والغذاء ويعنى بالرقابة على شرف � م وي ��� شكل دوري ودائ � ة ب �� ذي �� الأ غ ك � ذل � ون. وك � ي � ح � ص ��� ون ال �� ب �� راق �� عليه الم صحيين يقومون بتوعية � هناك مثقفين ل التجمعات � ث � ة م � ي � ل � ح � ات الم � ع � م � ت � ج � الم شورات � س من خلال من � المحلية، والمدار صحية � شفيات والمراكز ال � ست � متاحة في الم ضرات تنظم بناءً على دعوة � وهناكمحا س � أ و مدار � أ وتجمعات � عنطريقجمعيات ضرار التدخين من قبل � أ � مثل التوعية ب جمعية معينة. سم الرقابة بجولت � كما يقوم ق سبوعية تتناول � أ � دورية، حيث يعد تقارير سدة وهناك متابعة � المواد الغذائية الفا سم الرقابة على البيئة � ستمرة من ق � م سبقا � ذاء والحتياطات موجودة م � غ � وال أ ي � شكل جدي في � ونحن نعمل بالرقابة ب وقت. ى � ل � ة ع ��� ري ��� دي ��� ل الم �� م �� ع �� ف ت �� ي �� ك شفيات من � ست � رقابة العاملين في الم سهيل خدمات � ضين لت � اء وممر � ب � أ ط � المواطنين؟ أ ي دور � في الوقت الحالي ل يوجد شفيات � ست � صحة على الم � رقابة لمديرية ال شفيات، عن مديريات � ست � صل الم � لأ نه تم ف وزارة بهيكليه ������ ل ال �� ب �� ن ق �� ة م � ح � ص ��� ال جديدة. ي تنظر � ت � ع ال � اري � ش ��� ي الم �� ا ه �� م إلى تحقيقها؟ � المديرية صحة بان � هناك نية لدى وزارة ال شاملاً لجميع المواطنين � أ مين � صبح الت � ي صبح المجتمع الأ ردني � الأ ردنيين بحيث ي إذا طبقت ���� ك ف � ذل � ل. ل � ام � ك � ال � ا ب � ن � ؤ م �� م سوف تحل � إنها � وزارة هذه الخطوة ف �� ال صبح � دى المواطنين وي � شكلة كبيرة ل � م سواء. � جميعهم أجرى اللقاء: مازن النعيمي سرة والطفولة � جمعية حماية الأ ضايا الطفل � جمعية غير حكومية تعنى بق في اربد 1992 ست عام � س � أ � سرة. ت � والأ سة � سيا � على يد رجال القانون والفكر وال سة � أ جرت الجمعية درا � في المحافظة . وقد صائية واجتماعية وخرجت بنتائج � اح خطيرة عن عمالة الطفال، تمثلت صولهم � بازدياد عدد الطفال العاملين وو أ كث من ثمانية الآ ف طفل في اربد. � الى ضوء على هذه الظاهرة كان � ولإ لقاء ال سيد � س الجمعية ال � لنا هذا اللقاء مع رئي كاظم الكفيري. ما هو تعريفكم لعمالة الأ طفال ضية مجتمع؟ � كق هو عمل الأ طفال الذين دون سن القانوني وهو مخالف لتعليمات � ال وزارة العمل ووزارة التنمية الجتماعية، وفيه ظلم للطفل وفقدانه لأ دنى الحقوق سديا ً وماديا. � ستغلاله ج � ضافة ل � بال شكلت � سباب التي � أ يكم ما ال � بر رقما خطيرا ً (ثمانية الآ ف) لعدد الأ طفال في اربد ؟ سباب كثيرة ول يمكن � قد تكون الأ أ � ضيةمجتمع، ولكن تبد � صرها لكونها ق � ح سري والجتماعي والدوافع � بالتفكك الأ صادية والفقر والبطالة والظروف � القت ض � صعبة التي يعاني منها بع � شية ال � المعي سرب � سى النحراف والت � سر، كما ل نن � الأ سي. � المدر سرة والطفولة � س جمعية حماية الأ � في لقاء مع رئي آلاف 8 الكفيري: تفاقم مشكلة عمالة الأطفال ووصول عدد العاملين منهم لأكثر من نأمل من مجلس النواب القادم وضع التشريعات الكفيلة بحماية حقوق الطفل صفوا لنا بيئة العمل � أ ن ت � كيف لكم التي يعمل الطفال بها؟ صائية � سات الح � من خلال الدرا والزيارات الميدانية والمقابلات التي ضرين تبين � أ جريناها مع الأ طفال المتح � صعبة تتمثل � أ نهم يعانون من ظروف � شكاله والعتداءات � أ � في العنف بكل صادية من � سدية واللفظية والقت � الج أ كث ما يمكن � أ رباب العمل فهم يعملون ب � س هناك حقوق للطفل � أ جر، ولي � أ قل � وب ضمان كون العمل، مخالف لأ نظمة � مثل ال وزارة العمل. سكن الأ طفال � أ ين تتركز مناطق � الذين يتوجهون للعمل؟ في الحياء التي تعاني من كثافة سكانية بالدرجة الأ ولى في اربد مثل: � حي المنارة وحنينا، ومخيم اربد، ومخيم شهيد عزمي المفتي. � ال ضرار الناتجة � شاكل وال � ما هي الم عن عمالة الأ طفال؟ شكل عمالة الأ طفال في البداية � ت صريحا لحقوق الأ طفال � ضحا و � انتهاكا وا سها حق التعليم، وعمل الطفال � أ � وعلى ر صبة للانحراف، وخلق � شكل بيئة خ � ي إلى � ؤ دي � جيل عالة على المجتمع مما ي سرة. � اختلالت في المجتمع وقيم الأ ؤ لء الأ طفال وهل � أ ين يعمل ه � إناث تعاني من هذه الظاهرة؟ � هناك إن عمل � سبة لمحافظة اربد ف � بالن الأ طفال يتركز بالدرجة الولى في المدينة ضار وعند � سواق الخ � صناعية وفي ا � ال صحاب الحرف كالنجارين والحدادين، � أ � ضوئية من � شارات ال � كما ل تخلو ال إناث تعمل � وجودهم. واما ان هناك أ عداد قليلة جدا، � صحيح، ولكن ب � فهذا أ عمال � س هناك � صورة مخفية لأ نه لي � وب ضنهن. � تحت أ عمار الأ طفال � ما هو معدل العاملين؟ من الأ طفال 90% سبتة � ما ن سنه، � شرة � سة ع � العاملين هم دون الخام ص دون � شخ � أ ي � إن � سبة للقانون ف � وبالن شر يعتبر طفلاً . � الثامنة ع أ ن تفعلوا مع ازدياد � ماذا يمكن هذه الظاهرة؟ صلاحية قانونية � نحن ل نمتلك شد الطاقات � مطلقة، ولكن وظيفتنا ح إلقاء � شرية والوطنية والحكومية، و � الب ضوء وعلى هذه الظاهرة وعمل � ال صين، � شكلة مع مخت � حلقات عمل حول الم صدي بكل ما نملك لعمالة الأ طفال � والت صائية � سات الح � إجراء الدرا � . و صيات � والجتماعية والخروج بتو سائل العلام المختلفة. � ؤ ولين ولو � س � للم سير � ض � ما هي المعوقات التي تعتر عمل الجمعية؟ عدم تفهم المجتمع لخطورة شاكل مع ارباب العمل � الظاهرة ووجود م ضافة الى ثقافة � صد الظاهرة بال � لر المجتمع وعاداته وتقاليده التي تدعم في ض الأ حيان عمالة الطفال . مثل اولياء � بع أ طفالهم � أ ون لخراج � المور الذين يلج صفوف البتدائية � من التعليم من ال شهادة � أ ن ال � ليعلموهم مهنا تحت قاعدة ل تفيد وانما تعلق على الحائط. ض � هل هناك غياب لدور بع شكلة؟ � الوزارات تجاه هذه الم قد ل يكون ذلك غيابا وانما صير، فهناك دور كبير لوزارة التربية � تق س قويا ً في التطبيق � والتعليم ولكنه لي سي الآ خذ في � سرب المدر � شكلة الت � مثل م سية � سباب الرئي � الزدياد وهو احد الأ لعمالة الطفال. صير من وزارة العمل � وهناك تق أ ن تكثف من الزيارات المفاجئة � فيجب ضع قوانين رادعة � أ ن ت � لمناطق العمل و أ ن � للحد تماما ً من هذه الظاهرة ، كما صير من جانب وزارة التنمية � هناك تق سر � الجتماعية فيجب زيادة مظلة الأ ستفيدة من المعونة الوطنية . � الم أ يك ما هي الحلول المقترحة � بر لحل هذه الظاهرة والحد منها؟ أ ن يكون على عاتق � الحل يجب صدي لخطر هذه � أ كمله للت � المجتمع ب الآ فه، فهذا واجب وطني كبير وعلى شعبية التعاون مع � سمية وال � الجهات الر الهيئات الثقافية والجتماعية التي تخرج سر، � ؤ لء الطفال ومحاولة رفع ثقافة الأ � ه شكلة. � ستوى الوعي بهذه الم � ورفع م أ ن تنتظر الجمعية � ماذا يمكن س النواب القادم تجاه هذه � من مجل الظاهرة؟ شريعات عادلة تحمي � ضع ت � و إلى � ؤ دي � شاكل التي ت � الطفل من كافة الم فقدانه وتفعيلها والرقابة على تطبيقها شكل � مثل تفعيل قانون حقوق الطفل ب كامل وقانون الهيئات التطوعية واللتفات ضايا الجتماعية تماما ً مثل � إلى الق � سية. � سيا � ضايا الخدمية وال � الق سالة الجمعية � في النهاية ما هي ر حول عمالة الأ طفال للمجتمع؟ عمل الأ طفال مخالف ل أ نظمة سماوية لما فيه من � والقوانين والأ ديان ال ستغلال للطفولة، � خطورة على المجتمع وا ضد هذه � إذا تحقق التكاتف الوطني � وما صعوبة كبيرة � الظاهرة فلن يكون هناك في حلها. احد المجمعات في المحافظة أخي الطالب.. أختي الطالبة نتخابات الأ ندية ا الطلابية سة ديمقراطية � ممار شارك بانجاحها � سم بياني � ر جانب من عمالة الأ طفال

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=