صحافة اليرموك

صحافة اليرموك أســـــرة 2007/ /تشرين الثاني 25 الآحـــــد 4 تقرير: معاذ العتوم وادث المتكررة لوجود � ارت الح � أ ث � أ طفال حديثي الولادة ملقين على جنبات � ات النظافة � اوي � دى ح �� إح � أ و في � الطريق يرة على � ث � ؤ لاتٍ ك � ا � س ��� وت ت � ي � ب � ام ال ��� أ م � أ و � شعبية والاجتماعية � ستويات ال � مختلف الم شي مثل هذه الظاهرة في ا آ ونة � ً حول تف ؤ لاء المواليد دفعوا ثمناً باهظا � ا أ خية، فه أ لم يقترفوه فحرموا من كل ما هو � ً لخط ذي هو معنى �� ضن ا أ م ال � ريء، من ح �� ب سان وبالتالي � ستقرار لدى ا إ ن � للأ مان والا سوياً ومتوازناً في مواجهته للحياة، � تجعله ش غيهم � شوا كما يعي � ؤ وا ليعي � ا �� فقد ج ير مرغوب � ال، لا ليكونوا غ �� ف �� ن ا أ ط � م م برميهم �� ص منهم ذووه � فيهم فيتخل ارع في � ش �� أ و على جنبات � سجد � ام م �� أ م � س الظلم متروكين وحدهم يواجهون � غل أ هلهم � صاعب الدنيا ليتحملوا وزر � .م إلى تنامي � ض المعلومات � ري بع � وت سبابها علقات � أ � ظاهرة اللقطاء التي من ضها يحدث بين � إن بع � شروعة، بل � غي م سرة الواحدة، ا أ مر الذي � المحارم من ا أ ؤ دي � سبيل ي � أ ي � إنهاء � لابد من مواجهته و سائل وا إ مكانات المتاحة � إليه بكافة الو � سبة للحيلولة دون � اد الحلول المنا � ج � إي � و .تكرارها وتزايدها ت هذه � رح � وك ط �� يرم � صحافة ال � صين � ض المواطنين والمخت � ضية على بع � الق ت الطالبة �� ال �� ث ق � ي � م، ح ��� ه ��� أ ي � ة ر � رف � ع � لم أ ن هذه الظواهر غريبة على � : ن.محمد أ نها في � إلا � مجتمعنا وهي نادرة الحدوث إن لم يعمل على مواجهتها � ستمر � تزايدٍ م سبة لها وزيادة الوعي � ضع الحلول المنا � ً وو شباب لافتة � صة فئة ال � س وخا � بها لدى النا سية والاجتماعية � إلى حجم ا أ خطار النف � ستقبلً على � ب م � ت � أ ن ت � ي يمكن � ت � ال .الطفل في واقع حياته شرعية من � ام ال � ك � ا أ ح � ل ب � ه � الج سباب وقوع هذه الحالات � أ � ستاذة � أ � شرع � صفيّة ال � الدكتورة صول الدين في جامعة اليموك � أ � الفقه و ود � سباب وج � أ � ن � أ ن م � ن جهتها � بينت م ال � ص ��� ات الات �� لاق � و ع �� اء ه � ط � ق � ال ل �� ف �� أ ط � أ بناء زنى � شرعية مما ينتج عنها � غي ال شيةالعار � صمنهمخ � أ هلهمالتخل � فيحاول أ ن يقوم � ر هو �� ر ا آ خ �� ضيحة، وا أ م � والف أ مام � أ و � شارع � أ بنائهم في ال � ا أ هل بترك شية الفقر والنفقة عليه � أ و بيت خ � سجد � م الأطفال اللقطاء ظاهرة في تزايد مستمر العلاقات غير الشرعية من أسباب وجود أطفال لقطاء أ ولادكم من � فالله تعالى يقول: (ولا تقتلوا إياهم) فالرزق � لاق، نحن نرزقكم و � إم � أ و ا أ م. و الجهل � س من ا أ ب � من الله ولي صر  على  عدم � سباب.. ولايقت � أ هم ا أ � من أ نّ هذا � أ و �  أ ن العلقة محرمة � معرفة دم معرفة �� ى ع �� إل � سرب � ل يت � وت، ب � ق � مم صرفات � العقوبات المترتبة على تلك الت وتلك العلقات وربما الجهل بمقام الله الذي نهانا عن العلقات المحرمة وهنا إيمانية قوية � شادية � إلى توعية ار � نحتاج ة مجتمعنا وفي � ام � ستوى ع � داً على م �� ً ج صا � صو � شباب والفتيات خ � ساط ال � أ و �. أ ن يكون � ضرورة � س بال � اللقيط لي شرعي � ابناً غي أ ن اللقيط قد لا � شرع ب � ضيف ال � وت إن � أ نه قد لا يكون ابن زنا و � إلا � سبه � يعرف ن كان ذلك هو الاحتمال المتبادر وا أ قرب ي الولد � أ ت �� ع، فقد ي �� واق �� ن وال � ذه � ى ال �� إل � أ و � ، إثباته � نتيجة زواج عجزت ا أ م عن شترط فيه � رازات زواجٍ ي � إف � أ ن يكون من � أ حدهما عدم ا إنجاب، فعند � أ و � الطرفان ص من الولد � دوث الحمل يتم التخل �� ح س ذلك على الطرفين دون � أ ن ينعك � شية � خ ري هذا الطفل � .التفكي في م سرق � أ ن الولد قد ي � شرع � ضيف ال � وت ض � أ ولغر � صدا إ يذاء � أ هله؛بق � فيغفلةمن إنجاب � أ و لعدم � ستغلله لتقديم فدية � ا أ ن � شى � ال، ثم يندم الفاعل ويخ � ف � ا أ ط إلقائه في مكان ما � أ مره فيتورط ب � شف � يك شك ا أ ب في زوجته � ص منه وقد ي � ً ليتخل شديدا � ً أ و قد تكره الزوجة زوجها كرها � إيذائه � أ و � أ خلقه � ساده وانحراف � سبب ف � ب لها فتفارقه وهو لا يعلم بحملها فيقوم ص من الطفل ظناً منه � هذا الزوج بالتخل ص من � أ ة بالتخل � س ابنه وتقوم المر � أ نه لي � آ خر ما كان يربطها بذاك � الطفل لتقطع ري الطفل � الرجل !! دون التفكي في م صغي � !!ال سلوكية والجنوح � ضطرابات ال � الا سية التي يعاني منها � ض النف � من الامرا اللقطاء صائية � أ خ � أ ما الدكتورة نهى نوفل � إن � : ول � ق � ت � اج طبيعي ف � ل � س وع � م نف � ل � ع ض � أ مرا � ؤ لاء ا أ طفال يعانون من عدة � ه سب � إدراك الن � شوه في � راً لت � ظ � سية ن � نف سلباً � س � د ينعك � ا ق � والتعلق العائلي مم م �� ه �� ام � صيتهم واح � شخ � ج � ض ��� ى ن � ل � ع شيوع � للمجتمع ولعاداته، لذلكنجد كثرة سلوكية والتي قد تتطور � ضطرابات ال � الا نحو الجنوح.‏ صةً من كان � كما يعاني اللقيط خا أ برزها � شاكل � بعمر الطفولة من عدة م إيذاء � العدوانية تجاه ا آ خرين والرغبة ب سين � شاك � ؤ لاء ا أ طفال يكونون م � الذات، فه سر القواعد � ضبطين يعملون على ك � غي من سة، � أ و المدر � سواء في البيت � الاجتماعية شبون على � ؤ لاء عندما ي ���� دى ه �� ل � ك � وي أ و ا أ دوات � سلح � الطوق الرغبة بحمل ال م في �� ه �� لائ � ذاء زم ��� إي ���� دء ب �� ب �� ادة وال ���� الح شارع. � أ و ال � سة � المدر شتركة � ؤ ولية م � س � رعاية الطفل م أ ن بيوت الرعاية � ضيف نوفل � وت سي � ر النف ��� ة ا أ ث ��� إزال � داً في � ه � أ لُ ج ���� لم ت أ هيل � سبة الت � للطفل اللقيط وقد تتراوح ن سبة � بالن % 60 - 70 لدور الرعاية بين ّ للمعطيات وا إ مكانيات المتاحة، والطفل أ ن � إلا � ، ص � أ ن يربى على نمط خا � يجب هناك عاملً مهماً وهو المربي الذي يلعب أ المربي � دوراً في رعاية الطفل عندما يبد أ ي طفل �� ه ك � أ ن � إفهام الطفل � أ و المربية ب � أ ن هذا الطفل � آ خر في العالم له حقوق، و � ضاً تظهر � أ ي � سان واعٍ ومدرك وهنا � إن � هو شتركة بين المربي والمجتمع � ؤ ولية م � س � م صطلحات مثل � اده عن م � ع � إب � لال � من خ سه � أ ن لا نثي في نف � ا، و � يره � اللقيط وغ دلال، � أ ن لانغرقه في ال � شفقة و � مفهوم ال ستقبل � سي في م � ر نف �� أ ث � ك له من � لما ي أ ن يكون هناك وعي كامل � الطفل فيجب ذا الطفل �� أ ن ه ���� ال ب �� ف �� ي ا أ ط � رب � د م � ن � ً ع أ ن يكون قادرا � إنما يجب � ضعيفاً، و � س � لي شف ميوله � أ ن نكت � على ا إ بداع والتميز. و سان � إن � وهواياته وننميها، فهذا المولود أ ن نتعامل معه، مثلما نتعامل � ستحق منا � ي آ خر � سان � إن � أ ي � .مع ستقبل � ض والخوف من الم � ا إ جها وك �� يرم � ة ال �� ع �� ام �� ة ج �� ب �� ال �� م.ن ط أ بناء غي � إن هناك ممن يحملن ب � تقول صالمحرم وهذا ا أ مر � شرعيين نتيجة ات � إذا ظهر � إلى وجود طفل لقيط، ف � ؤ دي � قد ي ض � إلىا إ جها � أ ت � أ ثرالحمللج � علىالفتاة ستقبل � لما للحمل من عواقب وخيمة على م سمعتها، ولعدم تقبل المجتمع لمثل � الفتاة و أ ت تتزايد في ا آ ونة � هذه الظواهر التي بد ض، � إلى ا إ جها � ا أ خية، مما يدفع الفتاة سة من كل � والفتاة في هذه الحالة تكون يائ أ ي فعل خارج عن � أ قدمت على � شيء فلو � أ لوف لما كانت ترددت في ذلك � . الم شرع على ذلك � من جانبها علقت ال إلا في حالة � ض لا يجوز � إن ا إ جها � : بقولها أ و خطرٍ على حياة � ٍ ض � رورة كمر � ض ��� ال ض � أ نّ يكون ا إ جها � أ مّا � ، ا أ م ونحو ذلك رام فهذا لا يجوز � ص من حمل ح � للتخل وهو محرّم، أ نه يتعدى على حق الجنين أ ن موت الجنين خي � إن قيل ب � في الحياة، و سيعانيها، ذلك � له من تلك الحياة التي صال � ستئ � ا يكون با � إنم � ض � أ ن علج المر � ضه � أ عرا � إخفاء � سببه لا بمحاولة �. نظرة المجتمع للطفل اللقيط إن نظرة � أ ما محمد الفايز فيقول � سلبية لنبذ � ٌ إلى اللقيط هي نظرة � المجتمع أ ت تتغي � د � أ ن هذه النظرة ب � إلا � أ هله له � إلا � س مذنبا ومع تغيها � ضحية ولي � أ نه أ نه هو المذنب � إليه على � أ نه مازال يُنظر � سخطه، � ن نقمته و � د م � زي � رة ت � ظ � ي ن �� وه ر عندما يقبل اللقيط � أ ث � د تكون لها � وق شكلته مما � ضاعف م � على الزواج. فقد تت ساناً لا � إن � أ و � ً أ ن يكون مجرما � إلى � ؤ دي به � ي صية له. � شخ � ا إ علم ودوره في التوعية ادي كواملة طالب في � ش �� ً ويعتقد لام دورا � إ ع � ل � أ ن ل ���� وك ب �� يرم � ة ال � ع � ام � ً ج شباب وتثقيفه دينيا � مهماً في توعية ال صة، � سائل المتعلقة بواقع حياته خا � في الم أ كبر ا أ ثر في � سيلة ا إ علمية لها � أ ن الو � و شكل هادف � ضوع ب � إذا ما طرح المو � أ ثي � الت أ ن ا إ علم يطرح � إلى الحلول، و � صول � للو ساعد على الحد � سبة التي ت � البرامج المنا سجل عتبه � ه ي � أ ن � إلا � ، ذه الظواهر � من ه ضه � أ حياناً في عر � سمي � على ا إ علم الر شجع على الزواج � سلت التي ت � سل � ض الم � لبع ض الذي � ضاً على ا إ جها � أ ي � شجع � ً العرفي وت ل الحلول خطورة � أ ق � ه � أ ن � ض � يعتقده البع شكلة اللقطاء � . للحد من م سر البديلة والتوجيه والرقابة � ا أ من الحلول المقترحة للمعالجة ن الحلول المقترحة للمعالجة � وع سر البديلة � أ ن ا أ � تقول الدكتورة نوفل إن كان � ال، و �� ف �� واء ا أ ط �� ت �� ل لاح �� ي الح � ه س هو الحل ا أ مثل ولكن مع وجود � هذا لي أ ن نقبل ما � ن � د لنا م � شكلة لا ب � ذه الم � ه إذا قارنّاها ببدائلها من � هو متوفر أ ننا سات الرعاية ودور ا أ يتام وحماية � س � ؤ � م دور يتم ��� ذه ال �� أ ن في ه � سنجد � رة �� س ��� ا أ صل � إلى مجموعات قد ت � سيم ا أ طفال � تق ال تتولى � ف � أ ط � سة � ى خم �� إل � ل مجموعة � ك ذا النظام لا يوفر �� شرفة، وه � م م � ره � أ م � شتتة � شرفة م � اهتماماً كبياً حيث تكون الم ؤ لاء ا أ طفال فل تعطيهم الرعاية � بين ه ضل � أ ف � سر البديلة � أ ن نظام ا أ � إلا � ، الكافية إلى حدٍ ما من دور الرعاية. � أ ن يكون � شرع فتقول: ينبغي � أ ما ال � هناك تكثيف بتوعية الفتيات حتى لا أ ن تتحمل � ب، و �� ارات الح � ع � ش ��� تنخدع ب ة � اب � رق � ه وال � ي � وج � ت � ة ال � ي � ؤ ول �� س ��� رة م �� س ��� ا أ سلوكياتهم، ومن � وا إ قتراب من ا أ بناء و ض � أ غ � ضاً الزواج فهو � أ ي � الحلول المقترحة صن للفرج. � أ ح � صر و � للب ول مهما قلنا ومهما � ق � راً ن � ي �� أ خ � شاعرنا أ ن � ش عواطفنا وم � أ ننجي � حاولنا ساوية � أ � نكتب عن مثل هذه الظاهرة الم شكل لا � سارية في مجتمعنا ب � التي غدت سانية � شكلٍ يخلو من الرحمة وا إ ن � يطاق وب وات دنيئة � ه � ش �� ا � ه � ول � ص �� أ � ي في �� ي ه �� ت �� ال روج عن العادات � إدراك وخ � وقلة وعي و صال المحرم � رع، فالات � ش ��� والتقاليد وال أ ن � أ بناء لا ذنب لهم في � إلى وجود � ؤ دي � ي أ ن يحيوا � يكونوا كغيهم من ا أ طفال و حياةً كريمة، لكن يظل ا أ مل موجوداً في أ ن � ؤ لاء ا أ طفال و �� ى جانب ه � إل � أ ن نكون � ضمد لهم � سح دموعهم وي � نكون ممن يم جراحهم. تقرير:اسماء القدسي لا يمكن لاحد ان ينكر ان ظاهرة التبرج سلوك يهدف الى لفت الانتباه � انما هي سحر � ات ال �� ن درج � ة م �� ى درج �� ؤ دي ال ���� وي والافتتان بالذات فنجد الفتاة المتبرجة شيء في مظهرها او � ى تغيي � تطمح ال سباب � شعرها او ثيابها لا � شكلها او � .مختلفة تعددت في اراء الفتيات د من �� دي �� ع �� رح ال �� ط �� رة ت ��� اه ��� ظ ��� ذه ال ���� ه سنحاول الاجابة عليها � ؤ لات التي � سا � الت .من خلل هذا التقرير أ للتبرج � سجى العمري قالت انها تلج � الا فنوعية �� م �� ا وج �� ق �� أ ل ��� ت � ث � صبح اك � لت شعرها � ة مكياجها و � ق � ري � سها وط � ملب ضافت ان التبرج � سها، وا � تزيد ثقتها بنف أ ة ذات الجمال � ر �� صورا على الم � س مق � لي أ ة الجميلة � سط او القليل وانما للمر � المتو شراقا وجمالا � صبح اكثر ا � ضا لت � .اي ضيفة ان � أ ي دعاء يحيى م � ر � وتوافقها ال سماع عبارات المديح � سبب تبرجها هو � سعادة عندما تكون محط � شعر بال � فهي ت شعرت � سها اذا � انظار الاخرين وتكره نف ساعد � ضافة الى ان التبرج ي � بانها مهملة ا على اخفاء العيوب التي تكون في الفتاة شرتها مثل البقع او حب � صة في ب � خا شباب � .ال ا تهاني الخطيب فقالت ان تبرجها � ام سها � رى نف � يكون لذاتها فهي تحب ان ت جميلة وتهتم كثيا بمظهرها وجمالها صة الماكياج � .خا ص على متابعة كل � ضافت انها تحر � وا جديد تطرحه الماركات العالمية ولا تتردد ضل � في دفع كل ما في جيبها لامتلك اف ساحيق التجميل � .الثياب وم أ مر � سبب التبرج � هدى العدوان قالت ان سيطرة � أ مر لا تملك ال � غي متعلق بها وهو سها وهكذ ا المجتمع � عليه فهكذ ا عودت نف سلوك للفت الانتباه والافتتان بالذات � تبرج المراة عودة: المتبرجات في صراع نفسي دائم وقلق وتوتر سي مع المجتمع الذي تنتمي � حولها فهي ت .اليه سيدة فريدة دياب فقالت ان التبرج � أ ما ال � صغيات � صورا على الفتيات ال � س مق � لي اج وطريقة � ي � ك � س والم � ن الملب � فهناك م سيدات في � م ال � لائ � ا ي � شعر م � سريح ال � ت صغر � عمرهن الكبي مما يجعلها تبدو ا سائدة � ضة ال � سنا وبما يجاري المو �. صالونات � ايات نائل خبيةتجميلفي احد سن � ات في � ي � ت � ف � ت ان ال �� ال �� التجميل ق شرين والثلثينيات هن اكثر الفتيات � الع ا �� ل دونم � ي � م � ج � ت � ون ال �� ال �� ص ��� ى � ل � رددا ع ���� ت اهتمام بانفاق المال مهما كان والكثيات س فقط � شكل دوري ولي � ددن ب � منهن ي سبات ومنهن تاتي للعناية بمظهرها � بالمنا ى الجامعة او العمل � شرة ال � لتخرج مبا سيدات اللتي لا يترددن � ضا ال � وهناك اي صالون التجميل واختيار � ى � بالمجيء ال ضة � .الطرق والالوان التي تجاري المو س � أ ي علم النف � ر سية، � سبابالتبرجمنالناحيةالنف � وحولا “ ودة �� سمر ع � سية � ول الباحثة النف � ق � ت سان فا ننا نتحدث � عندما نتحدث عن الان صر وراثية خلقية � عن كائن مركب من عنا سبة وطاقات التغي والخلق � وبيئية مكت سان � صر التي تقود الان � الذاتي وهذه العنا أ ثي � ساعدتها او بت � سية حياته وبم � في م صل الفرد � سية حياته يتو � فاعليتها في م ذات عن �� صورة ال � سمى � ى تكوين ما ي � ال صورة � ذه ال � ذات، وه �� ذات او تقدير ال � ال التي يعتمد عليها ومنها ينطلق لمنهاج سلوكه التي تعتمد � حياته وتحديد انماط سيين هما الانتماء او � سا � صرين ا � على عن شعوربالانتماء ومكانة الفرد � صية ال � خا ذي ينتمي اليه ودوره فيه � في المجتمع ال ارىء في �� سان عندما يواجه اي ط � فالان ف منه � وق � اذ م � خ � ى ات �� ضطر ال � حياته ي سلوك الذي � وان يتخي او يرتجل نمط ال د او � دي � ف الج � وق � ذا الم �� سيتخذه ازاء ه � ستجد � .الم ان اكثر اهداف “ ودة قائلة � ضافت ع � وا شيوعا هو حب لفت � ساني � سلوك الان � ال صلة � أ � ض غريزة مت � الانتباه حتى عده البع ر في حياته �� ان لم تم � س ��� د ان � وج � اذ لا ي لحظات اراد او رغب خللها ان يقوم بما يلفت الانظار اليه او الى ما حقق وانجز صلة الكبرى لهذا الهدفهوتحقيق � فالمح سان � سحر الذاتي بمعنى اعجاب الان � ال سحر الذاتي ناتجعن فقدان � بذاته وهذا ال سلم الذات � ست � سيطرة بدرجة عالية وا � ال صاب � سان الم � أ الان � بالمتعلقات بحيث يلج ستقاة من � بذلك الى الحيل الدفاعية الم بمعنى ” صيا � شخ � غي متعلق بي “ منطق سان المفتون بذاته يلجا الى � اننا نجد الان ان جميع افراد المجتمع ” مبررات من فئة ضة تغيت، � ن تغي، والمو � زم � مثلي ،وال سان يجب ان يتبع التطور ...وغيها � والان من المبررات ” . سة � من هنا نجد ان ممار “ وتقول عودة ضمن � ج � ت � سلوك ال � الفتاة المتبرجة ل صدر عن � سية ي � رات النف � ي � ت � ار ال �� اط موقف انفعالي فقط فهي لا تملك ابدا سلوك � سيا مقنعا ل � منطقا حقيقيا وتف سي منطقي � التبرج ولا يوجد لديها تف شكلها � أ تها و � لهذه التغييات اليومية لهي س � سلوكها المظهري وانما هي مجرد عك � و لحالات انفعالية خفية او مبطنة ولذلك م � سي دائ � راع نف � ص �� د المتبرجات في � نج م. هل ��� ر فهي في تفكي دائ � وت � ق وت � ل � وق ذاب، ملئم، لائقا، �� ما فعلته جميل وج س ويلفت � سيعجب النا � لافت للنظر، وهل الانتباه ويثي غية الاخرين؟.....وهذا صراع لا ينتهي � ” تقرير: زياد الطويسي سانية الخادمة � عرفت المجتمعات ا إ ن سمى بالرقيق منذ القدم، � ان ي � أ و ما ك � أ عمال عدة لدى � فكان الرقيق يقومون ب مخدوميهمنتيجةكثرةا أ عمالوتعددها، ساء يتخذن � صبحت الن � أ � وفي زمننا هذا ال المنزل � م � أ ع � ساعدتهن في � ات لم � ادم � خ صبح وجود � أ � ورعاية ا أ بناء وغيها، حتى ض من نطاق � الخادمة يخرج وعند البع إلى � أ و � ، سيات � سا � إلى دائرة ا أ � الكماليات ض � أ و العادة عند البع � سل � ضرب من الك � ة في � ام � ود الخ �� ح وج � ب � ص �� أ � ر، حتى ��� ا آ خ شها � منازلنا ظاهرة من الظواهر التي يعي .المجتمع ا أ ردني أ ي المجتمع بهذه الظاهرة يقول � وحول ر شاعت ظاهرة � : شاعلة � سميح الم � سيد � ال صبح � أ � اتخاذ الخادمات في البيوت حتى ال هذه �� ساء ادخ � ن الن � طموح الكثي م ود الخادمة � وج � ى بيتها ، ف �� إل � ة � ادم � الخ ال � م � ا أ ع � ساعدة ب � ة للم � اج � في البيت ح سرة كمظهر خارجي ، � ل محيط ا أ � داخ أ نه � أ نا نتعمق في ذلك وجدنا � إذا بد � لكن سل والعجز واللمبالاة � ضرب من الك � ساء � صيب الكثي من ن � صبحت ت � أ � التي اليوم كنتيجة كبرى من نتائج العولمة في المجتمع ا أ ردني. س � أ ن مقيا � سيدة راية حمّاد فترى � أ ما ال � صبحت � أ � رة � س �� أ ة وفخامة ا أ � ر �� عظمة الم أ ي زمن � ن � س مختلفة ع � س بمقايي � تقا صبح � أ � ود الخادمة في المنزل � آ خر ، ووج � سب اعتقاد من � س ح � أ هم هذه المقايي � أ حد � . يعتقد بذلك سابقيه ويلفت � ويتفق خالد النعانعة مع سرة مكونة � أ � أ ننا كثياً ما نرى � إلى � ً النظر أ حيانا � أ و ثلثة و � من زوج وزوجة وطفلين ود الخادمة �� د لا تخلو من وج �� طفل واح ضربا من البدع في � صبح وجودها � أ � التي .هذه ا أ يام سر لديها خادمات � أ � سرة � شغال ا أ � أ � أ ن � أ م رامي � سيدة � تقول ال في تقرير حول وجود الخادمة في البيوت ا أ ردنية التربويون يرون أنها أفقدت الأم جزءا من مكانتها والاجتماعيون يوكدون أنها سبب في المشكلات اللاأخلاقية صبح � أ � أ عمال � إليه المنزل من � وما يحتاج ساء لاقتناء الخادمة � يجبر الكثي من الن أ ن معظم من يمتلكن الخادمات � صة و � خا .موظفات أ ن � ى � إل � سمية البدول � سيدة � ري ال � وت أ ة � وجود الخادمة له دور هام في تفرغ المر صبح � أ � للعناية با أ بناء ورعايتهم حيث شديد الرقابة على � ذا الزمن يحتم ت � ه أ ي � من � أ ك � سلوكهم � اء ومراقبة � ن � ا أ ب ضى � .وقت م أ ي التربويين � ر شدة تربوية): � سمة العبيديه (مر � ً تقول ب ة في بيوتنا دورا �� ادم �� ود الخ ��� يلعب وج ن الحنان � ام م �� زء كبي وه � اد ج � ق � إف � في ا أ م وطفلها ، � ة ب � ب � ح � ف والم � ط � ع � وال صبحت تقوم بجميع � أ � أ ن الخادمة � صة � خا حقوق الطفل من ناحية الرعاية والتوجيه أ م واجبان � ل � والنظافة والترتيب وبقي ل ضاع واللعب مع الطفل � .هما ا إ ر إفقاد الثقة بين � ساهم في � أ ن هذا ي � وترى أ مثلة � إطلعي على � لال � ن وخ � ا أ م والاب أ ن الكثي من ا أ طفال � دت � واقعية، وج أ كثر من � ضلها � صبح يثق بالخادمة ويف � أ � ً أ حيانا � ضل النوم بجوارها � أ مه بل ويف �. أ ي علم الاجتماع � ر شد � اروق القطاونة (باحث ومر � رى ف � وي شكلت � ن الم �� ير م � ث � ك � أ ن ال � ) ي � اع � م � ت � اج سبب وجود هذه � أ خلقية قد نتجت ب � الل صة � سر وخا � الخادمة لدى الكثي من ا أ صبحت � أ � شباب، كما � عند ا أ زواج وال سياً لتلبية رغبات � صدراً رئي � الخادمة م أ ي وقت � ن � م � أ ك � شباب � المراهقين وال ضى � .م صبحت � أ � ة � ادم � أ ن الخ � د القطاونة � ؤ ك �� وي أ ة وتباطئها � س المر � سباب تقاع � أ � سبباً من � أ دية واجبها في الكثي من ا أ عمال � في ت إفقادها جزءاً هاماً من مهاراتها أ نها � و ومنذ وجود هذه الخادمة في منزلها لم صبحت � أ � تعد تقوم بالكثي من ا أ عمال ، و شاهدة � صرة على م � أ عمالها في المنزل مقت � التلفاز واللعب مع ا أ طفال وا إ طلع على صممون العالميون � إليه الم � صل � آ خر ما تو � ضة والجمال � صاميم المو � .من ت صلح � راوي (م ��� زق ��� ى ال � س ��� ي � ح ع ��� ض ���� أ و � و ض � د بع � ن � غ ع � ل � ر ب ��� أ ن ا أ م � ) ي � اع � م � ت � اج شرط على � ضع � ى و �� إل � ر � س �� الفتيات وا أ ود �� وب وج �� وج �� زواج ب ���� د ال � ق � زوج في ع ��� ال أ ن � إلا � خادمة في المنزل عند تزويج الفتاة شده بعد � أ � . هذا لم يبلغ س � أ ن الكثي من النا � ؤ كد الزقراوي � كما ي أ لمديريات التنمية الاجتماعية � صبح يلج � أ � ال �� إدخ � ل �� أ ج � ن � اء م � ف � إع � صول على � للح سماء � أ � ة معتمدين بذلك على � ادم � الخ صة الذين تعفى � ذوي الاحتياجات الخا أ ن � ً ضا � أ ي � ؤ كد � خادماتهم من ا إ قامة، وي أ نحاء المملكة � مديريات التنمية وفي كافة داد � أ ع � شاطاً كبياً في � شهد ن � صبحت ت � أ � ي الطلبات في هذا � دم � ق � وم � ع � راج � الم .المجال صحاب مكاتب الخدمات � أ � سنات (موظف في مكتب � سعيد الح � يرى ستقطاب العمالة الوافدة � أ ن ا � ) عمالة ح � ب � ص �� أ � وت �� ي �� ب �� ات في ال �� ادم �� خ �� ل ك � م � ع � ل � ل دى � اد ل � ص ��� ت � اء الاق � ن � ير في ب � ب � ه دور ك �� ل شركات التي اتخذت من ترويج � ض ال � بع .الخادمات تجارتها صادية في هذا � أ ن الحركة الاقت � ؤ كد � وي شاطاً كبياً فنتج عن � شهد ن � المجال باتت ت ذلك افتتاح الكثي من المكاتب للعمل في ستقطاب هذا النوع من العمالة � .ا أ ن الخادمة قديماً كانت � يراً، نقول � أ خ � و سر النبيلة للقيام با أ عمال � تعمل لدى ا أ أ و في � ، سر � الكثية التي تكون لدى هذه ا أ أ و لدى المحتاجين � ، صور الملوك ا أ مراء � ق أ نهذا � إلا � ، صة � من ذوي الاحتياجات الخا ضروباً من البدع � أ يحمل معه � صر بد � الع روِ يوماً عن نبي �� الاجتماعية التي لم ت إلا لحاجة � أ و زاهد � أ و تابعي � صحابي � أ و � صبح وجود الخادمة في � أ � سة.. واليوم � ما إلى دائرة � البيت يخرج من دائرة الحاجة أ و ربما الغية � .العادة تقرير : أمل الطبنجات أ ين � ؟ سيارتك � ما نوع موبايلك؟ ما نوع صبحت مكانة � أ � سافرت هذا العام؟ هكذا � ستحق احترام الجميع � الفرد في المجتمع لت وتقديرهم لك. ففي ظل الانفتاح الثقافي والتقني لم يعد صبح � أ � سان العربي بمعزل عن العالم ف � ا إ ن أ ثر بما حوله ويحاول القيام بعدة � ؤ ثر ويت � ي أ و � محاولات للخروج عبر ثقافة المجتمع صبح � أ � سمى التباهي الاجتماعي ف � بما ي أ مور � ينظر للفرد ويقيمه بما يمتلك من لاق � أ خ � ن � و عليه م � ا ه � س بم � ه ولي � ادي � م أ و معنوية، وربما كان ذلك � أ دبيه � ومكانه ضئيلة، وهكذا ينظر ا أ فراد � سبه � ولكن بن شباب فكلما � صة ال � سهم وبخا � أ نف � ى �� إل � شاب � كان المظهر فاخرا ومبهرجا كان ال أ هدافه ومنها اجتذاب � أ قدر على تحقيق � الفتيات . سبيل � ه لا ��� أ ن � دو �� ب �� يرة ي � ث �� ان ك �� ي �� أ ح � وفي أ و � إلا بالديون � صول على هذا المظهر � للح ض) � سمى بـ(القر � ماي ضيه � ضية التباهي الاجتماعي ق � فباتت ق إلى مجتمع � سكينة المجتمع وتحوله � تهدد ستهلك يلهث وراء المادة مدعيا رفاهية � م ش. � العي أ كثر على هذه الظاهرة � ضوء � سليط ال � ولت صحافة اليموك التقرير التالي: � أ جرت � أ رى � : عاما تقول 22 ص الردايدة � إخل � شباب قد � صة مجتمع ال � في مجتمعنا وخا ضروريات والجوانب العملية. � تم تجاوز ال صال � سيلة ات � ل و � اي � وب � فمثل لم يعد الم ام � أ م � ض بل غاية يتباهى بها � عند البع صبح � أ � س عامة و � صدقاء وا أ قارب والنا � ا أ إلى ماهو جديد غاية لتحقيق � الانجراف الكل يتظاهر بالرفاهية التباهي الاجتماعي كارثة تحولنا إلى مجتمع مستهلك سمى � ض لما ي � رغبات الكثيين وذهب البع دث �� أ ح � راء �� ش ��� ل و � اي � وب � ضة تغيي الم � بمو زه القديمة �� ه �� أ ن الاج � م �� لات رغ � ودي �� الم ضل حالاتها. � أ ف � لاتزال في أ ن هناك من يركز على التباهي � ضيف � وت ض للطبقة � بانتمائه الاجتماعي المفتر ضد التباهي أ ن ديننا � ي � ة، وه � ي � راق � ال ضع. � يحتم علينا التوا عاما فتقول: 29 رب � و ال � أ ب � سوزان � ا � أ م � سباب هذه الظاهرة � أ � أ هم � أ ن من � أ يي � بر إلى تقليد ا أ غنياء � أ ن كثيين يميلون � هو ضى بما � شعرون بالقناعة والر � فهم لاي ساهم في � أ ن ما ي � أ عتقد � سمه الله لهم و � ق صول � سهولة الح � تعميق هذه الظاهرة هو رى تمكنهم � أ خ � سائل � أ و و � ض � على القرو ستطيعون بها � من تغطية الكماليات التي ي ى مكانه مرموقة في مجتمع � إل � صول � الو ستهلك همه الوحيد المظاهر. � م أ نها � عاما ب 27 سميه بدا رنه � ضيف � وت شترط � لات ت � ائ �� ت ع �� وق �� ذا ال �� رى في ه �� ت سة � س بناتها في فندق خم � أ ن يقام عر � س ويجب توفر � ضر النا � إلا لن يح � نجوم و بطاقات دعوه لائقة بالمقام وغي ذلك من صيل التي لن يتم الزواج بدونها. � التفا أ و � يرا � ق �� زواج ف �� ل �� دم ل � ق � ت � ون الم �� ك �� د ي ��� وق إمكانيته محدودة لكنه مجبر على تحمل � ؤ جلون � شباب ي � ود � ى وج � رية ال � ك م � ذل ض لمواجهة � ضطرون للقترا � أ و ي � الزواج د من هذه � رورة الح � ض �� دة � ؤ ك �� نفقاته. م صبحنا مجتمع بل هدف � أ � إلا � الظاهرة و ولابد من توعية ا أ فراد بذلك. أ رى النتيجة التي � : عاما 23 أ يمن � ويقول ستمر � إذا ما ا � إليها المجتمع � صل � أ ن ي � يمكن صل � سن � ة و � ارث � دث ك � سوف تح � ضع ف � الو زداد فيها الديون ويتحول � ى مرحلة ت � إل � إلى طبقتين ا أ غنياء والفقراء � المجتمع سطى التي تعتبر � شى الطبقة الو � ستتل � و أ رى العلج � صمام ا أ مان في كل مجتمع و � سائل � صية في و � راز هذه الق � إب � بالتوعية و أ ن � ا إ علم والجهات التربوية التي يجب سخ مفهوم الادخار والقناعة الذاتية. � تر ) عاماً 26 ضح محمود الخوالدة ( � ويو صبح في هذه � أ � شباب � أ ن مظهر ال � قائل ب صيل � ا أ يام هو ا أ هم فهو لا يتوقفعند تف شهروتغيي � شراءا أ حذيةفيكل � سو � الملب ضة وقد يحمل � سب المو � أ جهزة الموبايل ح � أ كثر من هاتف فمظهره يخدعك � أ حدهم � إذا عرفت ما تطالب به البنوك من � لكن شفق � ست � ً رى فحتما � أ خ � أ ي جهة � أ و � ون � دي صلة � ذه الظاهرة مح � أ ن ه � أ رى � عليه و إذ � لام والعولمة � ضائيات وا إ ع � أ ثي الف � لت شياء � سون على ا أ � س يتناف � صبح النا � أ � التافهة في حياتهم. اطفال لقطاء في احد دور الرعاية خادمة تعمل في أحد البيوت

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=