صحافة اليرموك

صحافة اليرموك رأي وحـوار 2007/ /تشرين الثاني 25 الآحـــــد 5 5 أجرت الحوار: سناء الشرع صحافة هي الرئة التي � إذا كانت ال � إن الإ علام � شعوب ف � س من خلالها ال � تتنف سموع والمرئي)، � روء والم � ق � المتكامل (الم رة �� اة الح �� ي �� ب الح � ص ��� ك ع �� ش ��� � ل � و ب �� ه ا بعين العتبار � ذن � أ خ � ا � إذا م � الكريمة صادقة في مكانها ووقتها � ان الكلمة ال سبين هي الرافعة والداعمة ل أ داء � المنا سهم في تحقيق النماء � ذي ي �� المتميز ال سات المجتمع وتحقيق � س � ؤ � ار لم ��� والزده ش الكريم لأ بنائه � ستويات العي � ضل م � أ ف � . ذا ��� ن ه ���� اً م ���� ق � ل �� ط ���� ه وان ��� ي ��� ل ��� وع ان ل ��� م ك � ل � إ ع � ل � ي ل � ق � ي � ق � وم الح �� ه �� ف �� الم سات � س � ؤ � ن الم � د م � دي � ع � ر ال � واف � ن ت � د م � ب اد � ج � ة لإ ي �� ي �� م � د الإ ع � اه � ع � ز والم �� رك �� والم ن على � ادري � ق � ال � ي � م � ن الإ ع � ال م � ي � أ ج � سانية بكل ما � اء بهذه المهنة الإ ن � ق � الرت انٍ ودالت � ع � ن م � ذه الكلمة م � .تعنيه ه إيماناً بالدور الكبير الذي تقدمه � و سات والمعاهد والمراكز التدريبية في � س � ؤ � الم ضوء � مجال الإ علام ولإ لقاء مزيد من ال صحافة اليرموك � على هذا الدور كان ل هذا اللقاء مع مديرة مركز الإ علاميات ام �� سن الإ م � ة محا � ي � م � .العربيات الإ ع اء ��� ش ������� إن � رة ��� ك ��� اءت ف ������� ف ج ��� ي ��� ك ات؟ ��� ي ��� رب ��� ع ��� ات ال ���� ي ���� م �� ل � ز الإ ع ��� رك ��� م إعلاميات عربيات لدينا � ا ك � ن � إن � سموع � روء والم �� ق �� م (الم � ل � برة في الإ ع � ً خ ا � ام � ن ع � ري � ش ��� ن ع �� ل ع � ق � ي) ل ت ��� رئ ��� والم ز يعنى � رك � اء م �� ش ����� إن � رورة �� ض ��� ا �� ن �� أ ي ��� ارت سات � ة وتوثيق الدرا � ي � م � بتدريب الإ ع ود �� ه �� ا والج �� اي �� ض ����� ق �� ذه ال �� ه �� ة ب �� ص ��� ا �� الخ ستطعنا � ضعة ا � ة والمتوا � ؤ وب � د � الفردية ال ضلت � د تف ��� ز، وق �� رك �� ذا الم ��� س ه ��� ي � س �� أ �� ت سمه بنت � سمو الملكي الأ ميرة ب � صاحبة ال � م 1999 ام �� سمياً ع � ل بافتتاحه ر � .ط صرالمركزعلىالإ علاميات � هليقت ال؟ � رج � ال � ي � م � ات دون الإ ع � ي � رب � ع � ال ى � ل � ر ع �� ص ����� ت �� ق �� م �� ي � ز غ ���� رك ���� الم الرجال � ي � م � ات دون الإ ع � ي � م � الإ ع في حوار مع مديرة مركز الإ علاميات العربيات لا نرفض الكفاءات من الرجال ونستعين بهم في التدريب علاقة المركز مع المؤسسات الإعلامية علاقة تشاركية ستوري الذي � ستحقاق الد � صف به ال � ان يو � وطني كبير هو ما ك س � عر أ ن � أ ن الوطن يجري في عروقهم مجرى الدم, و � أ خرى على � برهن فيه الأ ردنيون مرة سونه. � الديمقراطية هي الهواء الذي يتنف س في الدنيا.... � أ ي عر � أ جمل من � أ كب و � شهد ما هو � أ ن يوم النتخابات � والحق أ بين � صندوق � شينها من بوابة مركز القتراع حتى ال � ضع خطوات م � أ تعبتهن ب � فعجائز سمت فيها جدائلهن � سنين الطويلة التي ر � شاركن الوطن احتفالته بعد هذه ال � أ ن ي � إل � شذاها. � سّم الوطن � أ ردنية طالما تن � أ غنية � أ ن يكونوا � م بعرباتهم لم يثنهم عجزهم � ضرهم ذووه � أ ح � ضى � ومقعدون ومر الأ هزوجة الأ جمل في هذا اليوم... ستحقون كل التحية � سانا ً ي � شميات الأ جهزة الأ منية كانوا بحق فر � شامى ون � ن أ ن يكون � سين الذي كان لهم الأ ب قبل � أ بي الح � أ نهم جند � على الأ داء الذي برهنوا فيه أ ثبت � شحين والناخبين � سافة واحدة مع كل المر � لهم القائد, ولجانٌ كانت تقف على م سانا ً للتغيير. � أ ن يكونوا فر � ستحقون � ضا ً ي � أ ي � أ نهم � ؤ ها � ضا � أ ع � سة الأ خيرة التي اكتملت فيها لوحة � أ مطار الخير التي انهمرت فكانت اللم � أ ما � صلت الليل بالنهار � ساموها لجانٌ و � شفافية والحيادية, ور � أ لوانها ال � عنوانها النزاهة و ساه الأ ردنيون. � للخروج بيوم لن ين ستثنائية بدقتها وكفاءة � شاهد ال � ص علينا فرحتنا بهذه الم � لكن ما ينغ أ نهم � زم �� أ ج � سلاميون والتي � اءات التي يطلقها الإ ��� ذه الإ دع � القائمين عليها, هو ه شتهون, فتزوير � أ ت النتائج على نحو ما ي � إن لم ت � يحفظونها عن ظهر قلب لترديدها ضحكة في ذات الوقت, � صبحت مملة وم � أ � ” شروخة � الم “ سطوانة � النتخابات؛ هذه ال أ و عدمها غدت وقفا ً على � ضحكة لأ ن نزاهة النتخابات � مملة لكثرة ترديدهم لها, وم إذا لم يحالفهم � شفافة, و � إذا حققوا نجاحا ً كانت النتخابات نزيهة و � نجاحهم فيها, ف صول التزوير. � أ دلتهم على ح � أ كثر � الحظ فما ض الواقع فلم � أ ر � سون تزويرا ً على � إذا كانوا يلم � : ؤ ال الموجه لهم هو � س � وال شحين, � أ ين هم مندوبوهم ومندوبو باقي المر � إعلان النتائج, و � إل بعد � ل يتحدثون عنه سهيلات لمراقبة � صحافة التي قُدمت لهم كل الت � سات المجتمع المدني وال � س � ؤ � أ ين م � و شحي حزب جبهة � أ ن يفوز جميع مر � العملية النتخابية بكافة مراحلها, وهل يجب سلامي حتى تكون النتخابات نزيهة؟؟؟ � العمل الإ إبعاد � شلت في � شحين, هل ف � ستة مر � ثم كيف تزور الحكومة النتخابات ويفوز أ ن تزور الحكومة النتخابات � شحين بالرغم من تزويرها للانتخابات؟؟؟ ف � ستة مر � أ مر � شحين فهو � ستة مر � شل مع � أ ن تف � أ مر طبيعي, ولكن � أ و اثنين � شح � إبعاد مر � شل في � وتف بعيد عن المنطق. ضين � صفهم الأ خوان بالمغر � أ ن الخلافات التي كان يتحدثعنها من ي � والمنطق هو سام الأ خوان على � صبح جليا ً للعيان انق � أ � إلى العلن, و � والحاقدين قد ظهرت نتائجها ا ً لما يدور حوله ول يريد �� إدراك � أ كثر وعيا ً و � أ ن المواطن الردني بات � ضهم, كما � بع ضٍ طالما كان مواطنوها يدا ً واحدة, � أ ر � ساة غزة على � أ � سمح الله ــ م � أ ن تتكرر ــ ل � أ حد يتدخل فيها, � أ حرار في تنظيمهم لعلاقاتهم الداخلية ول � ؤ يدهم � والإ خوان ومن ي صلحة � ضع م � أ ي مواطن ي � أ ن يحملوا الحكومة نتائج خلافاتهم فهو ما ل يقبله � ولكن صب عينيه. � الوطن ن إلى البلمان � صولهم � ضمنون فيها و � سلاميين ي � ص كوتا ل إ � ص � أ ن تخ � أ قترح � أ نا � شعب ــ الذي ملّ منهم ومن برامجهم غير القابلة للتطبيق ــ حتى يبارك � أ نف ال � برغم سلمين � الإ خوان العملية النتخابية, ويُنعموا ببكتهم على الحكومة, فجماعة الإ خوان الم أ حدهم لأ ي انتخابات ولم ينجح فذلك � شح � صل وتر � إذا ح � ض, و � أ ولياء الله على الأ ر � صول تزوير. � دليل قاطع على ح أ كب منا ومن كل � س عنهُ, فالوطن � أ بعد النا � كفانا مهاترات وكفانا ادعاء ما نحن سه العبث به, فالوطن لنا جميعا ً وكلنا للوطن. � سول له نف � ًمن ت ال � ز نعمل معاً رج � رك � ذا الم � ونحن في ه ضوية � أ ن الع � د، ومع � ساءً كفريق واح � ون ات فنحن ل � ي � م � إ ع � ي ل �� ز ه �� رك �� في الم ستعين � أ ي كفاءة من الرجال ون � ض � نرف ضاء � .بهم في تدريب الإ علاميات الأ ع ضوية � روط ع �� ش ��� ة و �� ي �� آ ل � ي �� ا ه �� م ات؟ ��� ي ��� رب ��� ع ��� ات ال ���� ي ���� م �� ل � ز الإ ع ��� رك ��� م ضوية المركز متاحة ل إ علاميات � ع شباب � ك لل �� ذل �� ات وك �� ي �� م � ل � الإ ع � ي � وغ ضوية عن � م الع � ت � وح، وت � م � ط � الردني ال إما من � صول على طلب تعبئة � طريق الح خلال الموقع الإ لكتروني للمركز او عن سه، � طريق اخذ هذا الطلب من المركز نف ضو � ضوية ان تكون الع � شرط في الع � وال شمل � ضوية ت � ذه الع � أ ردنية او عربية وه � ضاً حيث يقوم المركز � أ ي � حديثات التخرج ضويتهن في المركز � .بتدريبهن عند ع ز وغايته ؟ � رك � داف الم �� أ ه � ي � ا ه � م أ هداف المركز بعدة محاور � تتمثل ات والإ علاميين � ي � م � ي: تدريب الإ ع � ه سب برامج معينة، وعقد دورات في � ح ارات العلامية العملية، وتوظيف � ه � الم ضايا � ل ق �� ن اج � رات م � ب � ات والخ � اق � ط � ال أ ة الأ ردنية. وعقد ملتقيات ودورات � ر � الم ستوى المحلي والعربي, � شباب على الم � لل اب � ب � ش ��� ل � ة ل �� ه �� وج �� ج م ��� رام ��� اك ب ��� ن ��� وه لتعويدهم على ثقافة الحوار ولتعريفهم ان � س ��� وق الإ ن �� ق �� ة لح �� ي �� دول �� ال � وان � ق � ال � ب أ ة � ر �� ضد الم � .ومكافحة التمييز والعنف ي تحقيق �� ه �� ز ف �� رك �� ة الم �� اي �� اغ �� أ م � سالة الإ علامية � ستقبل واعد لحمله الر � م سان � صول الى مجتمع ينعم فيه الإ ن � للو ذا الوطن العربي � سط حقوقه في ه � أ ب � ب ة تم عقد � ق � اب � س �� وام ����� أ ع � دى ��� ى م � ل � . ع رات ل إ علاميات العربيات فما �� ؤ تم ��� م رات؟ � ؤ تم �� ذه الم � ذي تحقق من وراء ه �� ال ده يتم �� ق �� م ع � ت � ر ي �� ؤ تم ��� ل م �� د ك � ع � ب دول ��� ل ال �� ن ك �� ة م � ع � اب � ت � ة م � ن � شكيل لج � ت ي تم �� ت �� ات ال � ي � ص �� و � ت � ة لتنفيذ ال � ي � رب � ع � ال ل على � م � ع � م ال � ت � ر وي �� ؤ تم ��� ا في الم � ه � رح � ط ؤ تمر القادم � .تنفيذها قبل موعد عقد الم إيجاد � ؤ تمرات تم � وكنتيجة لهذه الم أ لف مـن � وني يت � ك � إل � ي � م � إع � صد � مر ضها � ) مواقع الكترونية مرتبطة ببع 9( وني � ك �� إل � سم � ق مق � ري � ن ط �� ض ع � البع ت وتعمل � ن � شبكة الإ ن � صلة ب � وكلها مت ضايا � ساعة كما تم طرح ق � دار ال � على م ز � رك � ع الم � وق � ق م � ري � ن ط �� شتها ع � ومناق إيجاد نوع من � أ دى الى � الإ لكتروني مما د تم � ات. وق � ي � م � ة بين جميع الإ ع � ف � الأ ل ساء � شترك يتحدث عن الن � إنتاج فيلم م � ً ات حقق الفيلم نجاحاً كبيرا � ي � .الأ ردن راك ������������ ش ������������� إ � ال ���������������� في ح أ ردنياتبدوراتخارجية � إعلاميات � من يقوم بتمويل تكاليف هذه الدورات؟ ات �� ي �� م � إ ع � ص ل ��� ر �� ح ف �� ن �� م م �� ت �� ي رات � ؤ تم �� ة في م � ارك � ش ��� ات في الم �� ي �� الأ ردن صاحبة � أ ن ��� ارج الأ ردن, وكما نعلم ب �� خ سمه بنت طلال � ة ب � سمو الملكي الأ م � ال سة الفخرية للمركز � المعظمة هي الرئي اً، كما � وي � ن � ع � اً وم � ادي � سموها تدعمه م � و م المركز � دع � سكو ب � وم منظمة اليون � ق � ت ا يتلقى � م � زة ك �� ه �� راء الأ ج �� ش ��� ث � ي � ن ح �� م دوق التنمية �� ن �� ص ��� ن �� اً م �� م �� ز دع �� رك �� الم سات غير � س � ؤ � ضاً م � أ ي � أ ة ويدعمه � للمر صحافة اليرموك تلتقي محاسن الإمام ود � ع � ة) وي � دي � ن � ول � ة وه �� ي �� ان �� أ لم �( حكومية أ ثبته المركز من نجاح � ذا الدعم لما � ه ضية � سنوات الثمانية الما � وتميز خلال ال ال التربية والتوعية � ه في مج � درات � .ولج ة �� ي �� م � ف الإ ع � ق � ن ت ���� أ ي � م �� ك �� أ ي � ر �� ب ا هو المطلوب منها في هذه � ة وم � ي � الأ ردن ضلفيميدان العمل؟ � المرحلة لتحقيق الأ ف ة �� ي �� ة الأ ردن � ي � م � ت الإ ع � ت � ب � أ ث � لقد ا وتميزها في المجال الإ علامي � وده � وج ستويينالمحلي والعربي كماتميزت � على الم ضباطية في العمل والكفاءة العالية � بالإ ن ل على تفوقها � ي � دل � ن غيرها وال � م � اك إذاعة واكثر من � صبح لدينا مديرة � انه ا إلكترونية � س تحرير ومديرات لمواقع � رئي إننا نرى ان الإ علامية الأ ردنية قد � لذا ف .حققت ذاتها بالفعل في المجال الإ علامي أ يكم في المناخ الإ علامي � ما هو ر ات � س ��� س �� ؤ �� دد الم �� ع �� ث ت � ي � ن ح �� د م � ائ � س ��� ال ز الردني ��� رك ��� ل : الم �� ث �� ة م ��� ي ��� م � ل � الإ ع م � إ ع � ى ل �� ل �� س الأ ع ��� ل � ج � م والم � ل � إ ع ل � ل سموع وغيرها؟ � وهيئة الإ علام المرئي والم أ وجد � أ لغيتوزارة الإ علام � عندما س الأ على � المركز الردني ل إ علام والمجل سموع ولكل من � ل إ علام وهيئة المرئي والم س � ؤ ديهفالمجل � ساتدورهاالذيت � س � ؤ � هذهالم ل حل ��� ن اج �� د م ��� م وج � ل � إ ع � ل � ى ل �� ل �� الأ ع إعلامية � ستراتيجية � ضع ا � النزاعات وو شباب الإ علاميين � ويقوم بعقد دورات لل اء �� ف �� أ ك � � درب �� راف م �� ش ��� إ ��� م ب � ه � ب � دري � .وت م � إ ع � ز الردني ل �� رك �� د الم � ع � وي م وهو المنظم لوجود � إع � بمثابة وزارة سميات � ساتهي ت � س � ؤ � سات ، وهذه الم � س � ؤ � الم أ ما عن � لكنها فعلياً تقوم بعمل الوزارة و سات ان � س � ؤ � ذه الم �� ع ه � ز م � رك � ة الم � ق � ع صة فهي � سات حكومية او خا � س � ؤ � كانت م سيتم عقد الدورة الحالية � علاقة جيدة و م � إ ع � ى ل �� ل �� س الأ ع � .للمركز في المجل ذ بيد �� الآ خ �� م دور ب �� زك �� رك �� ل لم �� ه ساهمة � ساهم م � ي ت � ة ك �� ي �� أ ة الأ ردن � ر ��� الم ة �� ي �� اب �� ي �� ن �� ات ال ��� اب ��� خ ��� ت ��� ه في الن �� ي �� ل �� ع �� ف ح معينة � ائ � ص ��� اك ن �� ن �� ل ه ��� ة وه � ل � ب � ق � الم ة؟ �� ي �� ودون توجيهها للناخبة الأ ردن ���� ت لقد قام المركز بعقد دورات خلال ضية حيث تم عقد دورات � النتخابات الما شمال � ساء القادمات المتطوعات من ال � للن ساء على � ى الجنوب ويتم تدريب الن � ال شحات � أ كانوا مر � سواء � العملية النتخابية او ناخبات، وقد تمّ عقد دورة تدريبية شحات والقياديات لهذا العام من � للمر س الأ على � صمة في المجل � محافظة العا ديم دليل � ق � ت � ز ب �� رك �� وم الم �� ق �� م وي � إ ع � ل سمع �ُ و بعنوان « لي � ة وه � ي � للناخبة الأ ردن صائح � ض الن � صوتك « وهو يحتوي على بع � أ ن تعمل �« : الموجهة للناخبة الأ ردنية وهي إقامة علاقات � سائية على � الجمعيات الن س يكنون للناخبة �� ا � أ ُن � د مع �� طويلة الأ م ى عمل �� م، ل ال � ل �� ل الإ ع � ائ � س �� ود في و �� ال صيرة � ساب دعاية ق � واحد يهدف الى اكت إقامة علاقة عن طريق � إذ ان � ، د �� الأ م شرات � شتراكاتفي ن � صالت منتظمة وا � ات وات � رى وتوجيه دع �� أ خ � شورة � واد من �� وم ص التدريب وتعليم � ستفادة من فر � للا سب بل � صديق وح � سبي � تعني انك لن تك م � ل � سائل الإ ع � صيراً في و � شريكاً ون �». رون بتفعيل �� ك �� ف �� ل ت ��� اً ه ��� ي ��� أ خ � و صحافة � سم ال � العلاقة بين مركزكم وق و؟ ���� م � ي �� ة ال ��� ع ��� ام ��� م في ج ������ ل ����� والإ ع في الحقيقة هناك تواجد للمركز وم بها �� ق �� ي ي �� ت �� ات ال � ي � ال � ع � ف � ض ال ��� ع � في ب م كاحتفال �� ل � ة والإ ع � اف � ح � ص ��� سم ال � ق أ ن � ا � م � ي، ك � الم � ع � أ ة ال � ر ���� وم الم � ي � سم ب � الق شاركون في � سم ي � ساتذة الق � أ � ض من � البع شات التدريبية التي يعقدها المركز � الور ا نتطلع � ن � إن �� ك ف �� ع ذل �� ات، وم � ي � م � إ ع � ل صحافة � سم ال � ى تفعيل التعاون مع ق � إل � أ كب � شكل � والإ علام في جامعة اليرموك ب وجهة نظر كـلنا للوطـن طارق الحايك إليكم اكتب عن الم يغتالني يوميا منذ �.. صدقائي في جامعه اليرموك � أ � زملائي و صحافه والإ علام.. � أ ل � ضوع � ص في مو � ص � شمية لأ تخ � إلى المملكة  الردنيه الها � قدومي ي.. ���� س ��������� ف ���� ن ���� م ب �������� ك �������� رف �������� أ ع � أ ن � أ ود � يء ������� ش �������� ل ��������� ل ك ������ ب ������ ق سنوات في جامعه اليرموك.. � صحافة والإ علام منذ ثلاث � ص ال � ص � س تخ � ادر صالح � أ ن منهم ال � شر عرفت � ن الب � واع مختلفة م �� شتي لأ ن � ل معاي � ن خ � وم شية � ره متف �� ك �� ي ف � ن � زت � ف � ت � س �� ات، ا �� ق �� ب �� ط �� دول وال ���� ف ال � ل � ت � ن مخ ��� ح وم � ال � ط � م ال � ه � ن � وم سطيني � ي فل � رب � شعب ع � ى نظرتهم ل � ل � ره ع �� ؤ ث ��� ة في عقولهم وم �� زروع �� بينهم وم سرائيل المزعومة. � إ � ة �� أ قيمت عليها دول � ه الطاهرة  التي � ض �� أ ر � ا زال في � صيل م � أ � ضيتهم � أ ن عرب الداخل تهودوا وتخلوا عن ق � : ص بالتي � وهذه الفكرة تتلخ شعبالعربيتخلى � سرائيل،وانهذاال � إ � سجموابالحياةالمرفهةبداخل � سطينيةكلياوان � الفل أ ة � أ نالجر � سه،حتى � ستبدلبهااللغةالعبيةفيحياتهاليوميةوفيمدار � ضاد  وا � عنلغةال سلامي بالعبية. � أ ننا نتعلم الدين الإ � شباب ب � بلغت حد الوقاحة عندما اتهمني احد ال ا � إنم � ، سي � ن نف �� شعبي وع � ن � ع ع ��� أ و لأ داف � ض � وم جهل البع ��� ب لأ ل � ت � أ نا ل اك �  ل مغيبا بذلك � ام � شبه ك � شكل � م ب � ل � شعب غيبه الإ ع � وء على � ض ��� ي ال � ق � ب لأ ل � ت � اك سطيني � شعب فل � آ لم � ام, و ��� ت ��� ى والأ ي � ال � ك � ث � ات ال � ئ � وع م ��� داء ودم � ه � ش ��� ات ال � ئ � اء م ��� دم ضغوط الحتلال. � م كل � صالته وعروبته رغ � أ � ه ليحتفظ ب � صارع مع ذات � ينزف ويت إننا مثلكم نفتخر بعروبتنا � إننا منكم وانتم منا، و � .. صدقائي � أ �  اعلموا يا رخ � ص ��� ة, ون � ي � رب � ع � ة ال ���� أ لأ م � اع ���� أ وج � ل � ك � أ لم مثلكم ل ��� ت �� ا، ون �� ن �� خ �� اري �� ا.. وت �� ن �� ت �� ال �� ص ��� أ � و م. � ش �� ا � ل غ � ت � د مح �� ى ي � ل � ي ع �� رب �� ع �� ا ال � ن � ن � راب وط ��� ن ت �� ه م � ن � ف � س ح ��� ا تم � م � ل � ب ك � ض ��� غ � ب ت في ������� ة زرع ��� ئ ��� اط ��� ره خ ��� ك ��� أ ي ف � وا ��� دل ��� ع ��� أ ن ت � م ����� وك ����� أ رج � ا ���� أ ن ����� ذا ف ����� ل ه. �� ن �� زء م ������ م ج ����� ت ����� م وان ��� ك ��� ن ��� و جزء  م ����� ل ه ���� ام ���� ب ك ��� ع ��� ش ���� ن ����� م ع ����� ك ����� س ������ ؤ و � ر ه �� أ ي دول � ق � ي � ض �� ك �� ف �� أ ن ي � و الله ����� أ دع � أ ن � إل � ي � ن � ع � س ��� ام..ل ي ���� ت ���� وفي الخ ن! ��� دي ��� اق ��� اع الح ���� م ���� أ ط � ل ���� ن اج ��� ا م �� ه �� ت �� روب �� ا وع �� ه �� ت �� ام �� ه �� ش ��� زف دم ��� ن ��� ه ت �� ي �� رب �� ع نحن لم نتهود بعد... مصطفى قبلاوي اجرى الحوار: محمد خالد و» � ام � ن � ت � وان � ر معتقل «غ �� كلما ذك سوف � صورة النمطية في اذهاننا � فان ال سوء المعاملة � صناف العذاب و � تذهب الى ا التي تنطبع في مخيلتنا عن هذا المعتقل ستخدمه � الذي يقع في احدى جزر كوبا وت ن اجل � ة م � ي � ك � ري � دة الم � ح � ت � ات الم �� ولي �� ال ستان � التحفظ على من اعتقلتهم في افغان سمى � ا ي �� ورط بم �� ت �� ال �� ن تتهمهم ب �� او م ض � ضفا � صطلح الف � ذا الم � اب) ه �� (الره م. � ل � ل الع � ائ � س �� رز في و ��� ذي يعد الب �� ال شعبي «ياما � ل ال � ث � ول الم � ق � ا ي � م � وك سجن � سجن مظاليم» ويحوي هذا ال � بال أ كثرهم من العرب، � ) معتقل 800( قرابة راج �� تم الف � ي � أ ردن � شرة � ن بينهم ع � وم د ما � ع � ر ب � ه � ش ��� ذا ال ��� صف ه � م منت � ه � ن � ع أ عتقالهم. � أ دلة على � تبين عدم توفر اي صحافةاليرموكالتقتاخرالمفرج � عنهموعائلتةواجرتالحوارالتاليمعهم. سك للقراء؟ � أ ن تقدم نف � هل لك د �� م �� دي اح ��� ه ��� م م ��� ي ��� راه ��� ا اب ������ أ ن � في ليبيا 1976 ام �� ن مواليد ع � دان م �� زي اب �� ب �� ش ���7 ن ��� ة م �� ون �� ك �� رة م ��� س ���� ي ل �� م �� ت �� ان د منطقة �� سكن في مدينة ارب � ات ا � ن � ب 3 و ي الثانوية � ت � س �� د انهيت درا �� حنيانا وق ال. � ق � ت � ان قبل الع � ده � ال � ل ب � م � ت اع � ن � وك ت �� ل �� ق �� ت �� ف اع ��� ي ��� ا ك ��� ن ��� دث ��� و تح ����� ل ان؟ ��� ت ��� س ������� ان ��� غ ��� أ ف � ت في ��� ن ��� اذا ك ���������� ولم ان � ت � س ��� اك � ى ب ����� إل � ت �� ب �� ة ذه ��� داي ��� ب اك حيث � ن � ذي يعمل ه ��� ي ال ��� أ خ � ارة �� زي �� ل ستان من � أ فغان � ى �� إل � ك �� توجهت بعد ذل م 1999 ام �� صية في ع � شخ � ة � اج � ل ح �� أ ج � داث ����� أ ح � وع ����� ى وق �� ت �� اك ح �� ن �� ت ه �� ب �� ق �� وب م, حيث تم اعتقالي من 2001/9/11 شمال الأ فغانية � شيا تحالف ال � قبل ملي سبب � م, ل ل 2001/11/13 خ �� اري �� في ت أ قيم في كابول. � أ نني عربي وكنت � سوى � ك بعد ��� دث ل ���� اذا ح ���� ا م �� ده �� ع �� وب ال؟ �� م �� ش ����� ف ال ��� ال ��� دى تح ���� ك ل �� ال �� ق �� ت �� اع ده) طالبتنا هذه ��� ا وال � ن � اب � أ ج �� (ف صال من � شيا بفدية عن طريق الت � الملي ف دولر �� ال 150 ل ابراهيم قيمتها � خ ف �� ال 140 ذه الفدية لغاية � زال ه �� وتم ان بعد تحرره من معتقل غوانتنامو زيدان: اضربت عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقالي روف يرثى لها حيث هددونا � وكنا في ظ ه اذا لم � ائ � ض ��� ع اع �� ي �� م اوب � ي � راه � بقتل اب ندفع القيمة وقد كنا حاولنا توفير المبلغ سوى � � وف � ستطاعتنا ت � لكن لم يكن با صى حد � ل في اق � ص �� ذي و �� ثمن بيتنا ال 8 ضات لغاية � ف وظلت المفاو � ال 30 ى �� ال رج الله حيث ��� ى ف ��� ا ات �� ده �� ع �� ور وب �� ه �� ش ��� ضتهم. � ستطاع ابراهيم الفرار من قب � ا ت ��� ع ��� ط ��� ت ��� س ���� أ ن ا � د ������ ع ������ ب ك؟ ����� دث ل ��������� اذا ح ����������� رار, م ��������� ف ��������� ال ستان � ى باك �� إل � ودة �� ع �� ان علي ال �� ك إلى مدينة جلال � حيث كنت في الطريق اباد, فاعتقلتني القوات الحكومية بتاريخ سلمتنيبلباعتني � موبعدها 2002/7/17 كما باعت كل المعتقلين العرب للقوات آ لفدولر, ومن هناك � سة � المريكية بخم رام» الجوية � اغ � ى قاعدة «ب � إل � ادوني � ت � اق م 2002/8/5 خ � اري � ول في ت � اب � شمال ك � سجن � ا حيث � وب � ى ك �� إل � ا نقلوني � ده � ع � وب م, 2002/11/13 خ � اري � ت � و ب � ام � ن � ت � وان � غ رج عني. �� ت هنالك حتى اف � ي � ق � وب 2002 ك � ال � ق � ت � روف اع ���� ت ظ �� ان �� ف ك �� ي �� ك ك؟ �� دث ل ����� ا ح ���� ك بم ��� ل ��� م اه �� ل �� ل ع ����� وه روف العتقال � الحقيقة كانت ظ ا علمت ان �� ة اذا م � ص �� ا � دا وخ �� سيئة ج � سلم � سبب الوحيد للاعتقال هو كوني م � ال واع � شد ان � ضنا ل � وعربي فقط، لقد تعر س � التعذيب وتم التحقيق معنا عن امور لي أ نني من � لنا بها اي علاقة واتهموني ب تنظيم القاعدة والقرينة الوحيدة التي صحفا عليه � ضدي انني املك م � كانت ختم بانه وقف لمكتب خدمة المجاهدين، شبه الختم على � ضيح هذا الختم ي � وللتو ساجدنا � د في م �� وج �� ي ت �� ت �� ف ال � اح � ص ��� الم ذا المكتب � ف لله تعالى وه � دل انها وق � وت ل. � وي � ن ط �� ذ زم � ن � اط م � ش ��� ه اي ن �� س ل � لي ك؟ �� ل �� ع اه ��� ت م �� ل �� ص ��� وا �� ف ت ��� ي ��� وك ل � ن خ �� ل م � ائ � س �� ر � ق ال � ري � ن ط �� ع ض � ادة كانت تتعر � صليب الحمر، وع � ال سائل للحذف على الرغم من � ذه الر � ه سلامات � سوى ال � شيئا � أ نها كانت لتحمل � ستخدم � ض الخبار العائيلة وكانت ت � وبع رى. ولعل ���� ضغط اخ � سيلة � ا كو � دن � ض �� ا هنا �� ره �� ب ذك � ج � ي ي � ت � وادث ال ���� ن الح �� م سالة مكونة � صلت له ر � وة و � ان احد الخ شطب محتواها � دة تم �� صفحة واح � ن � م دي �� ى ول �� وى ال � س �� ق منها � ب � ولم ي � ام � ك م عليكم. � س ��� ز وفي نهايتها ال � زي � ع � ال ع � ك م �� ت �� ص ����� ن ق ���� ا ع �� ن �� دث �� و تح ���� ل رة؟ � زي � اة الج � ن � صور ق � اج م �� سامي الح � ضرابا � صة انني كنت انفذ ا � الق سامي � ضراب � عن الطعام بالتزامن مع ا روف اعتقالي � اج احتجاجا على ظ � الح ضراب � سي فك ال � ى كرا � ساق ال � وكنا ن سويا حيث كنا نربط ونجب على الكل � ف. �� ى الن �� ل ال � دخ � م ت � ي � راط � سطل خ � بوا ور ���� ص ����� أ � و ��������� س ���������� ي ا �������� ا ه �������� م ا؟ �� ه �� ت ل ��� ض ���� ر ��� ع ��� ي ت ���� ت ���� ب ال ��� ذي ��� ع ��� ت ��� ال كل انواع التعذيب تهون امام اهانة صحف � ن قيمة الم �� ط م ��� م والح � س ��� ال ا � ن � ن � ي � أ م اع ����� رى ب ��� ا ن �� ن �� ث ك �� ي �� ريم ح �� ك �� ال ض � ض وبع � صحف وهو يرمى بالمرحا � الم ض الدوية � أ جبوا على اخذ بع � الخوة قد أ ثير على عقولهم حيث � ان لها ت � التي ك سة. � الت هلو �� ل العديد منهم في ح � دخ شات التلفزة � شا � ن على � ا م � ن � أ ي � ر الزنازين التي تبين الخدمات التي قد صحيح؟ � ذا � سجين.. فهل ه � يحتاجها ال ذي تتحدث عنه �� سجن ال � نعم ال ذي اتخذته �� ة ال � ع � م ارب �� سجن رق � و ال � ه ة اعلامية، � ه � واج � ة ك � ي � ك � ري � وات الم �� ق �� ال ى او �� ة اول �� ا درج � ولكن المعتقلين كانو ام س � درجة ثانية هم الذين يرتدون الملاب شة � سوى فر � البتقالية ولم يكن عندهم أ ما معتقلوا � سم) و �3( سمكها الـ � ل يتجاوز س زيتية � الدرجة الثانية فيرتدون ملاب ض الحاجيات القليلة وكانوا � ولديهم بع ليلا 12 ساعة � يعطوننا البطانيات من ال سة فجرا. � ساعة الخام � سحبوها ال � وي ا تم �� دم �� ن �� ورك ع �� ع �� ش ��� ان ��� ف ك �� ي �� ك ك؟ � ن � رج ع �� ف �� وف ي �� س ��� ه �� ان �� ارك ب ��� ب ��� اخ سى � أ � ا ولكني كنت ات � رح � كنت ف سجن، لأ ن � على الأ خوة الذين ليزالون بال ضت المحكمة � غالبيتهم بلا تهم وقد رف المريكية محاكمتهم بحجة انهم لتتوفر ضدهم اي تهم، وان التهم واهية ل يمكن � سامي � ستناداليهافمثلاالتهمالموجهةل � ال صوير في قناة � الحاج هي التدرب على الت شغيل جهاز � ستطيع ت � ه ي �� رة وان �� زي �� الج سال الذي يبث التقارير التلفزيونية. � الر المعتقل المحرر ابراهيم زيدان في منزله كتبت: سناء صويلح ي، �� ض ��� ا �� ة الم ��� ال ��� ص ���� أ � � ي � ب وة � ج � ف � سع ال � ر تت � ض �� ا � ة الح �� ب �� واك �� وم ل �� ل الأ ه � ي � ج � اء ف ��� ن ��� ل والأ ب ���� الأ ه � ب ة � رزان � زام وال � ت � الل � اء ب � ن � يطالب الأ ب سيقى والتحرر � وجيل اليوم بين المو ود ��� ي ��� ق ��� ل ال ����� ن ك ����� دود م ������ مح ��� ل �� ال د المنظمة فكيف � واع � ق � ادئ وال �� ب �� والم الفجوة بين الأجيال.... صراع بين سلطة الآباء وعناد الأبناء ال؟ �� ي �� الأ ج � وة ب � ج � ف � سد ال � ق ل � ري � ط � ال ل بين � اع � ف � ت � درة في ال �� ق �� دم ال ��� ن ع ��� وع سلمان � ر �� م �� ول ع �� ق �� اء ي ���� ن ���� ل والأ ب ����� الأ ه أ ن يعاني من عدم القدرة � )ً ا � ام � ع 18 ( زي ذلك � ع � ه وي �� دي �� ع وال � على التفاهم م إلى الفجوة الكبيرة بين الأ جيال، حيث � اً بقول ���� ره دوم � اي � ع � ده ي ���� أ ن وال � ف � ص ��� ي ذا ����� ا ....) وه ���� ن ���� ام ���� أ ي � ى ���� ل ���� (ع ه. ��� ول ��� د ق ���� ى ح ��� ل ��� ي ع �� ت �� ي �� ب �� ص ����� ع � ي � ث ��� ي 46 سعدي ( � و محمد ال �� أ ب � سيد � ا ال �� أ م � بطبيعة – أ نهيقدّرالفجوةالموجودة �)ً عاما ك يحاول � ذل � أ ي جيلين ول � � ال- ب ��� الح أ حمد � أ ن ابنه � ضيف � أ بنائه وي � سايرة جيل � م صاخبة � سيقى ال � عاماً) يحب المو 14 ( ل ملفت. � ك � ش ��� ت ب �� ن � ت � دام الن �� خ �� ت �� س ��� وا إلى � اً) تميل � ام � ع 16 ل ( � أ م � ا ابنته � أ م � شيراً � ر، م � ع � ش ��� ة ال � اب � ت � ب وك � ت � ك � راءة ال ��� ق أ بنائه � اوت في اهتمامات � ف � ت � ذا ال �� أ ن ه � أ بنائه. � سايرة جيل � شتت قدرته على م � ي سيد محمد � ول ال � ق � صدد ي � ذا ال �� وفي ه أ طباء العالم في � ضو جمعية � سي ع � عربا إن �( سي � اد النف �� ش ��� سم الإ ر � س- ق �� د � ق � ال ر � أ م � ذا �� ال وه �� ي �� الأ ج � راع قائم ب � ص ��� ال طبيعي فلكل جيل حاجيات ومتطلبات تختلف عما قبله من الأ جيال، ولكن من سابق � غير الطبيعي عدم قدرة الجيل ال ر) . � ض �� ا � ل الح � ي � على تفهم عقلية الج ات ��� س ���� درا ��� دى ال ������� إح � ر ������� أ ذك � ا ��� ن ��� وه الأ نثروبولوجية التي قامت بها الباحثة ددا �� د فيها ع � ص �� ر � درز) ت ����� آ ن � ي � ن �� (ج سها الفرد دون � من الحريات التي يمار أ و من المجتمع ، � ن � ري � احتجاج من الآ خ ؤ ثرات � صية عن كل الم � شخ � ستقلال ال � وا ض معاييراً وقيما � الخارجية التي تفر صر . � قديمة لم تعد تتلاءم مع هذا الع سلمى � صية تقول � شخ � وعن الحريات ال أ يامكم � أ يامنا ... و � أ نها تفعل ما تراه � ) ا � ام � ع 23 بطاينة ( أ ي تدخل يذكر من والديها ، � سبا دون � منا إلى الثقافة التي يتمتع بها � سبب يعود � وال ضافت(هذا ما تربيتعليه ). � أ � والديها، و شطناوي � فيما يختلف عبد اللطيف أ ي حيث � ر ����� ا في ال � ه � ع � ا م �� ام �� ) ع 19 ( ة في �� ي �� ؤ ول ��� س ����� ل الم ���� ى الأ ه � ل � ع ع � ق � ول ت �� ق �� ي د في � ش �� ر � ه والم � وج � ون لهم دور الم � ك � أ ن ي � شيرا � اء ، م �� ن �� وم بها الأ ب � ق � وة ي � ط � ل خ � ك ه . � ع � ه م �� دي �� ا يفعله وال � ـ � ذا م �� أ ن ه � ى ��� إل � د �� أ م رائ � دة � ي � س ��� أ ي ال � ر ���� ه في ال � ق � واف � وت أ نها � ا) حيث تقول �� ام �� ع 37 سخني ( � ال أ مر، لكنها تراعي � أ طفالها في كل � توجه ا في �� ه �� ائ �� ن �� أ ب � ل �� ي �� ا وج � ه � ل � ي � ج � ي � رق ب �� ف �� ال ات . � وح � م � ط � وال � ك � ف � ت � ات وال � ام � م � ت � اله سيقار � ات للمو � ي � ن � دى الأ غ � إح �� ونختم ب ول: � ق � ث ي � ي � ن) ح � ل � دي �� وب �� ي (ب �� ك �� ري �� الأ م اء ������������� ا الآ ب �������� ه �������� أ ي � وا ������ ال ������ ع ������ ت “ ض ������ اء الأ ر ��� ح ��� أ ن � ل ��� ن ك ��� ات م ���� ه ���� والأ م ه � ون � م � ه � ف � ا ل ت ��� د لم �� ق �� ن �� وا ال �� ه �� وج �� ل ت اوزرا �������� م تج ��� ك ��� ات ��� ن ��� م وب ������ ؤ ك � ا ������ ن ������ أ ب � ا �� ه �� ي �� ل �� وا ع ������� رج ������� م وخ ��� ك ��� ات ��� م ��� ي ��� ل ��� ع ��� ت ذي �������� ديم ال �������� ق �������� ق ال ����� ري ����� ط ����� ال ����� ف ة �� رع �� س ����� ب � ي � غ ��� ت ��� ه ي ���� ي ���� ون ف �� ي � س ��������� ت ق ��� ري ��� ط ��� ن ال ����� ا ع ���� ام ���� دوا تم ����� ع ����� ت ����� اب فيه � س ��� ستطيعوا ال � إن لم ت � د �� دي �� الج ” ة �� ب �� ي �� ة ره �� رع �� س ����� ب � غ �� ت �� ن ي �� زم �� ال �� ف للمشاركة فيجريدةصحافة اليرموك يرجى مراسلتنا على الايميل التالي E-mail: sahafatyarmouk@yahoo.com

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=