صحافة اليرموك

نداء الزعارير دود، وأراك الناس في كل �� أرى من حولي بلا ح الإتجاهات يسيرون.....كحب صامت ترضيه نظره ....! فقد ذهب الأصحاب وبقيت وحدي أنتظرك.....على مقعد من صبر.......أنس بحكايتي وحفظ أغنية فؤادي ..... تعزف له النسمات مع الأفنان....على لحن أشواقي الثكلى... على لحن النظرة البريئة....ألون فوقي الغيوم رق آخر خيط من الشمس أنتظر صباح جديد � ....وأس يهديني.... رؤياك.....!!! ً ك تولد من جديد....وكهلا � جعلتني طفلة كلما رأت همه كالجبال حين تغيب...... وأسطورة حقيقيه لمن أحب الحكايات....جعلتني قوية تهزم غدر الرجال .... منذ عرفك القلب إهتدى الطريق ..... وها أنا يا سيدي بصورة إنسان وصديق ...وحدي ً أقاوم حياة تتبوأ ذئابا أخوض معارك الظلام لأجل السلام ... أعلم أن رحلتي التي بك جمعتني تقترب من النهايه اح ربما تأخذني بعيدا.... � ام ري � ....لكنني صامدة أم ل الهارب � داؤك المنتظر....أمسك با الأم � أو يحررني ن متوسلة إليه بتضحياتي التي فاقت الأحلام....فرسمت لي جناحين، أحلق فيهما فوق دولة الغرام التي أسسنا... وبعدها أحتلها الجفاء....وصرت الفارس الملثم .... ونسيت أنك من عرفت القلب عليك.... !!!؟ وأنه أسكنك منذ أعوام.... !! ستنفد أيام اللقاء المكسور... وها أنا أتوجه بيدي إلى الخالق....أناجي وأطلب هوان الطريق إلى وردة الحب التي زرعنا.... فلو تركناها لحملنا في طيات االأيام الندم ارع �� ص �� ت يتيمة الأم والأب...ت � ي � ق � ....وب وت.....!!! ليتني أعلم السبب الذي �� م �� ال يأخذك إلى الوراء كلما اقتربت....لأصرح به في صلاتي ... سأنهي المكتوب قبل أن يغلبني النعاس ....فحين تقرؤه ثق بلا شك من بين الجمهور أنك المقصود .... فلو أهدانا القدر اللقاء.... ستجد أوراقي المكتوبه بالدموع بألوان الحبر.... سطرت أيامك من صبح تبلل به يديك الخضار إلى مساء تحرسك فيه عيني .. انس ابراهيم شطناوي طيب على طيب ة َ تقى،تقي ٌ ،عربية ٌ عربية فيك اسوتي سمراء أم شقراء ليس عندي بفارق وسواد عينك يكفيني دي َ بتيتمي وتشر ٌ سمراء فيك روعة وأصالة عربية وهوية للعروبة ً فابقي حدادا حين ديست أرضك ً وابقي على العهد ملاكا أبيضا فبياض قلبك مهجتي وسلوتي ياكل لطف في الوسامة والبسالة الصمت فيك جنتي والحب فيك ثورتي أنت التي ماعاش مثلك عالم متهجد لتعلمي فن الحروب وتعبدي أنت السلاح فانعمي وأكرمي وأبقي على الاسم مسمى فان رمزك للصواب فصححي والعرب تبغي مثلك من اجمع والبدء منك من التجمع فأجمعي. Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Nov . 28 , 2010 2010 تشرين ثاني 28 صحافة اليرموك الأحـد ثقافية مساهمات إليــك ... قدس دعاء خالد أبو راشد هونا علي حبيبي ... هونا على قلبي ... رفقا بإحساسي ... مهلا برقة أنفاسي ... قد بدأ العد التنازلي ... واقترب يوم تتحقق فيه خيالاتي ... أرى نفسي بعيدا كأميرة الأميرات ... ثوب أبيض كبياض الثلج ... خجلي وابتساماتي ... ورد أحمر يزين معصمي وبريق خافت في عيني ونظراتي ... سواد الليل في خصل شعري ... ونور ساطع يقتحم حياتي ... ... ِ أرى نفسي بأمان بين يديك وأنت تسمعني كلمات ليست كالكلمات أبحر في بحر عينيك لأصل من خلالهما إلى نفسي وذاتي ... احملني بين ذراعيك ... امنحني فرصة لأرتمي على صدرك ... وقبلني كالفتيات الصغيرات ... ... ِ ... في كل الحالات ِ حبيبي ... أحبك بجميع اللغات ... ِ عمر قلبي خمس سنوات ّ هونا علي حبيبي ... فأنا طفلة لم يتعد الفنان ابراهيم خورما يعترف "لصحافة اليرموك" لا أحد يستطيع فصل الفكر عن الفن وليد اللحام فنان أردني، وأحد المواهب الشابة التي تشكلت من وحي تجربة طفولية في إربد التي سكنها مع عائلته.. كان استدعاء معلمته على ً لأمه وهو في الخامسة من عمره علامة ، فحين أتت أمه ً أن ذاك الطفل سيكون فنانا للمدرسة، أخبرتها معلمته أنها حين تطلب من (ابراهيم) نسخ الدرس فإنه لا يفعل، ولا يكتبه كتابة.. فعرفت ً وانما يرسمه رسما الام وقتها ان (وليدها) سيكون في يوم ما (شيئا). اليوم .. صحافة اليرموك تلتقي ذلك الفتى، وقد اصبح فنان تشكيليا موهوبا لاته الثقافية ّ لتعرف منه بداياته وتحو والفنية، وكان الحوار التالي: متى بدأ ابراهيم خورما هوايته في الرسم ؟ بصراحة لا أذكر متى بدأت الرسم فعليا .. فلقد كان أكثر من مجرد هواية، فقد كان ا في الخامسة � ي وأن � استدعاء معلمتي لأم غير مباشر نحو تكويني ً را �� من عمري أث الإبداعي، لقد كنت أقضي وقتي في التفنن بالخط العربي وأعمل على تقليد الخطوط، بالخط قبل الرسم وما ً أي أنني كنت مهتما جعلني أهتم بالرسم هو رجل عراقي كان يجلس في وسط مدينة اربد يرسم المارة ب وأجلس لمتابعة ما � بالفحم، فكنت أذه يرسم وقتها لم أبلغ العاشرة من عمري : ماذا تريد ؟ أجبت أريد ً بعد.. فسألني يوما ً المشاهدة فحسب، وصرت أتردد عليه يوميا ز ّ وفي أحد الأيام عندما أتيت له وجدته قد جه ولوحة صغيرة ً وقلما ً صغيرا ً لي كرسيا م ما تشاء.. ولا أدري الآن � ال لي: أرس � وق ً أين هو ذلك الرجل، لقد وضع بقلبي اندفاعا نحو ما أصبو إليه وأكد لي طموحي ً قويا في المستقبل ... ً محترفا ً بأن أكون فنانا ، لماذا؟ ً أولا ّ العربي ِ مع الخط َ ك بدأت ّ أن َ قلت نعم بدأت بالخط العربي، وأذكر هنا قصة اخرى لن أنساها ما حييت أتوقع أنها كانت الشرارة التي جعلتني أدخل مجال الفنون دي في يوم من الأيام � ام، قرر وال � بشكل ع لمنزلنا في إربد... وكان قد ً أن يبني سورا أبيض، وعندما انتهى منه كتبت ٍ طلاه بطلاء عليه بخط كبير "خطــــاط الأيــــوبي" وبعد أيام تفاجأت بأحد سائقي سيارات الأجرة ث عن � ح � أل : "أب � س � اب منزلنا وي �� يطرق ب خطاط الأيوبي"، فنادتني أمي وقالت بأن يسال عني، وعندما سألته عن ً هناك شخصا طلبه قال بأنه يريد مني أن أخط له لوحة التعريف "للتاكسي" الخاص به، وقد كان عاما، فشعرت بفرحة غامرة 13 عمري حينها ر أنه أعطاني عشرة � دري وأذك � جدا في ص دنانير، وبعدها بدأ العديد من الناس يعرفون بانني خطاط والعديد من سائقي سيارات الأجرة بدأوا يإحضار سياراتهم لتخطيطها وعملت بعد ذلك في محلات الخطاطين في بذاته ٍ مستقل ٍ اربد وبدأوا بتعليمي الخط كعلم ع الفضل بهذا لمعلمي الأستاذ "فيصل ِ وأرج مني ّ العزة" -معلمي في المدارس-، الذي عل لأنه كان ً واع الخطوط واهتم بي كثيرا � أن يؤمن أنني سأحقق شيئا ما في المستقبل بمجال الفنون. وكيف انتقلت للفن التشكيلي؟ لم انتقل للفن التشكيلي لأنني كنت فيه أصلا، كنت أرسم وحدي دائما، فالمدرسة م على ��� ا أن أرس �� م �� ي دائ � ن � ت تطلب م � ان � ك زت بجائزة المركز � جدرانها، حتى أنني ف روا على مستوى �� دارس الأون �� الأول على م الشرق الأوسط في الرسم، وبصراحة شديدة جدا "لم أنجح إلا لأنني أرسم" لم أكن أدرس أي منهاج وكانت علاماتي متدنية لأنني لم أنجذب للدراسة التقليدية وعرفت ذلك منذ نعومة أظفاري فدراسة الفيزياء والرياضيات لم تعنني أبدا، لقد كان هاجسي الفن والفن فقط، وأذكر بأنني تغيبت كثيرا عن حصص أت بأن �� ة لكن إدارة المدرسة ارت � دراس � ال ترفعني في كل مرحلة لأنني موهوب في الرسم وأساعدهم بذلك في المدرسة، وفي مراحل متأخرة من عمري وأقصد هنا بعد النجاح بالثانوية وقبولي للدراسة بجامعة فيلادلفيا بقسم التصميم بدأت بتعلم نظريات ومدارس الفن التشكيلي ولقد ألهمتني تجارب ق كل ما ّ عديدة في هذا المجال، وبدأت أطب آخذه ورحت أرسم بشكل يومي وغزير. ما هي أبرز الجوائز والمعارض التي أقمتها؟ حصلت في صغري على المركز الأول روا على مستوى الشرق �� دارس الأون �� في م ى الجوائز التي �� ذه أول � ط وكانت ه �� الأوس حصلت عليها، وحصلت أيضا على المرتبة السابعة على مستوى المملكة في مسابقة الجامعات الأردنية للفن التشكيلي، عدا عن تحصيلي المركز الأول في جامعتي لمدة ا بالنسبة � ث سنوات على التوالي، أم � ث دة في � دي � ارض ع � ع � ت م � م � للمعارض فقد اق في المركز الثقافي ً عمان أهمها كان معرضا الملكي حضره العديد من الفنانين الذين كانوا يقيمون معرضا مشتركا. ما هي النماذج التي تأثرت بها في مجال الفن التشكيلي؟ ون تشيلي" ��� غ ��� را ب"اي �� ي �� ث �� رت ك �� أث �� ت وخ"، وهناك العديد من الفنانين � ك � ان � و"ف هم وأقدره ومنهم "مهنا الدرة" ّ الذين أحترم فن والفنان الأردني "جالوس". هناك نظرية تقول بأن الفن للفن... ما مدى اتفاقك مع هذه النظرية؟ د منا � أتفق معها بالتأكيد... لكن لا أح يستطيع أن يفصل الفكر عن الفن وإلا رأينا مجموعات من الخرابيش لا تعبر عن أحد... اج مجتمع ونتائجه � ت � ن � و أص � فالفن ه للمجتمع لذا من الصعب ان نقول أن الفن للفن بهذا الشكل المجرد... وعندما نقول أن الفكر داخل في الفن فهو ليس بذلك التعبير المباشر المجرد أي أنني إذا أردت أن أعبر عن الكفاح ح... هذه � المسلح فإنني أرسم دبابة وس طريقة بدائية قديمة لا تمت للفن التشكيلي بصلة، يوجد هناك مدارس تشكيلية عديدة يمكن أن تعبر فيها عن أفكارك بطريقة فنية راقية. لمن تقول شكرا ؟ وما هي الأمور التي أحبطتك خلال مسيرتك الفنية؟ ي وللمعلم فيصل � ي وأب � ول شكرا لأم � أق ا عن �� ن، أم � ف � ب ال � ح َّ ي �� ذي زرع ف �� زة ال � ع � ال الاحباطات التي واجهتني فكانت بداية في المدرسة.. إذا لم يكن هناك حصص للتربية الفنية ولم يتشكل أي نوع من أنواع الدعم لي من قبل إدارة المدرسة، ومن الأشياء التي أحبطتني هو اختيار أبي للعرف السائد للفرع العلمي في الثانوية العامة وهو ما ي في � ن َ ر � ّ و أيضا ما أخ � أجبرني عليه، وه إعادة الثانوية العامة لمدة ثلاث سنوات، وما أحبطني في هذا الأمر هو انجرارنا نحو دم إيماننا بأن الفن هو � العرف السائد وع خيار مهم أيضا علينا ألا نتجاهله. ما أبعد المسافة .... نسرين رزق الله يا الله ما أبعد المسافة ... ما أكثر الشوق ... وما أبطأ الوقت ... قلبي مليء بالحنين ... أحتاج إليك عزيزي ... أحتاج لدفء يديك الصغيرتين ... أحتاج لنظرة عينيك الصافيتين ... أحتاج إليك ... أحتاج لبراءة وجهك الجميل ... فمتى اللقاء ... متى تأتيني ... متى ؟؟؟؟ لأقول لك كم أنا مشتاقة لك ... حبيبي أو ربما صديقي لا أعرف من تكون ... وربما أنتظر مجيئك لتقل من أنت ... لتقل لي بأنني عشيقتك ... بأنني أميرتك ... أو أنني جزء لا يتجزأ منك ... مولاي .... متى موعد اللقاء !!!! فالشوق يذبحني ... والحنين يقتلني ... فأسرع المجيء إلى أي مكان ... وفي أي زمان ... فأنا أنتظرك مولاي ... فأتني واقطع علي المسافات ... اقتل ظني بأجمل الكلمات ... دعني أكون على يقين من الأحداث والمجريات .... عبد الله أبو عيد الفن بشكل عام عنصرا هاما من عتبر ُ ي عناصر صياغة الهوية الثقافية والحضارية للامم، وتتنوع اشكال الفن لتصب كلها في خانة تلعب دورا في صياغة الرقي النفسي لدى الشعوب، فكلما ازداد اهتمام الشعوب بالفن كان دليلا على موقع هذا الشعب بين الشعوب الأخرى رقيا وتقدما . والفن التشكيلي احد اهم انواع الفنون، يقوم على سلسلة من العلوم التي درست في مدارس صاغت ابجديات هذا النوع من الفنون. حول الفن التشكيلي ومدارسه وانتقاله بين الأمم رز فنانيه كان لنا هذا اللقاء مع الفنان � واساليبه واب التشكيلي شادي الشرع. ما هي أبرز المدارس الفنية والمراحل التي مرت بها؟ هناك العديد من المدارس الفنية التي مرت بمراحل عدة من التطور وتجديد التقنيات الفنية المستخدمة فيها، وأول هذه المدارس هي المدرسة الواقعية التي بدأت في تصوير الحياة الواقعية للفنان وما تأتي عينه مبصرة عليه من اللوحات التي تصور الطبيعة والبورترية والكثير من الرموز التي تصــور هذا الفن على يد من أبدعوا فيه وابرزوا معالمهم الجمالية في انتقاء اللون وء في � ض � اع ال � ض � ي إخ � ت ف � ران � ب � كما فعــل الفنان رام لوحاته من خلال التلاعب بالضلال فـــــي أكثر لوحاته واع المدارس التي � التصويرية التي بينت نوعا من أن اختص بها هذا الفنان، ثم تأتي المدرسة الكلاسيكية والمدرسة الرومانسية وغيرها من المدارس التي اتخذت هذه التقنية في معظم لوحاتها الفنية. كيف انتقل الفن إلى الأمم الأخرى؟ تطور الفن واختلف اختلافا كبيرا بيـــــــــن المدارس الفنية في ممارستها، وكان ذلك عاملا في انتقالها إلى أمم أخرى، وقد كان لدى هذه الأمم عوامل ساعدتها في تعلم هذه الفنون، فعند العرب تطور الفن من خلال الرسم الذي كان موجودا علــــى المخطوطات وجدران الكهوف، وعند الغرب في عصر النهضة حيث بدأ ظهور جديد للمدارس الفنية واستخدام تكتيك أو (تقنية) جديدة لم تكـــــــن مستخدمة تركز على اللون والمساحة ودوره في إظهار صورة الرؤية الحسنــــــــــة البصرية دأت بالمدرسة �� لهذه الجماليات المستخدمة، التي ب التكعيبية والانطباعية وغيرهـــا من المدارس التي ركزت على استخدام الريشة المنطلقة المتحركة والمنفعلة فـــــي إحساس الفنان على إظهار اللون بمساحة تبين جمال التوزيع للعناصر الفنية علـــى سطح اللوحة، إلى قدوم المدرسة التشكيلية الحديثة والمعاصرة لحرية اللون في فكرة اللوحة المتاحة لآخذ الريشة في بحر التوازن والتنوع في مختلف المدارس. هل هناك تقنية معينة يستخدمها الفن؟ بالطبع، هناك تقنية الفن التجريدي او الفن للفن الذي يظهر حرية العنصر الفني في اللوحة حيث يتم اء في إحساس الريشة من خلال � التعبير عنه بما ج التلاعب بالأسلوب في وضــــــع اللون بالشكل الذي يريح النفس عند الرؤية إلى عمل فني يشرح نفسه معبرا عن جماله وفنه وتذوقه لدى المشاهد المبصر لهذه الجمالية التي تلقى شيئا في عين ونفــــــــس الشاهد لها في عصرنا الحالي الذي أصبح فيه هذا ذت انتشارا � دارس التــــــــي أخ � م � الفن من احد ال واسعا في العالم الغربي والوطن العربي على أيدي الكثير من الفنانين. من هم أكثر الفنانين العرب تألقا؟ العراقيون، الذين وضعوا البصمة الخاصة ع الدقة في �� بفنهم، حيث يتحدث عن مزيج رائ تصوير الحياة الواقعية بصورة تجريدية موافقة اءت به المدرسة بل التقنية التجريديــــة التي � لما ج ظهرت في عصر النهضة مصاحبة لعالم الجمال والسحر البصري لــــــــــدى متذوقي الفنون التشكيلية. كيف تراعي ريشة الفنان النفس البشرية؟ في هذه البقعة من العالم الذي نستطيع القول أنه لوحة لا يفوتنــــا الحديث عنها، فهي دائمة التجدد مع إظهار الأصالة في توزيع عناصرها وألوانهـــــــــــــا النفس ّ ي � ومساحتها البصرية والتي تساعد على رق البشرية في النظر إلى ألوانهــــــا، أفكارها، توازنها، جمالها، سحرها رسمها فنان " ليس كمثله شيء " هو مــن وضع هذا للسحر البصري في أيدي من تتلمذ على علمه في مدرسة الفن والجمـــــال والإبداع والتذوق. الفنان التشكيلي شادي الشرع الفنان ساحر يجتذب النفوس ! العراقيون أكثر العرب تألقا في "التشكيلي" علي العتوم شعر بها إني أعيش سعيدا ،لكن الوحده ما زالت نفسها والتعاسة ُ ما زلت أعيش وأنا ابحث عن لحظة أمل على "لحظة" أ هي نفسها لم يتغير أي شئ، فالشمس نفسها وكذلك النجوم والوجوه لم تتغير ما زالت نفسها أعيش و"انا " أموت في الدقيقة ألف مره إلى ً ما زالت الدموع تنزف ما زالت السماء زرقاء لم يتغير لونها ما زالت الكآبة نفسها لم يتغير شئ ولن يتغير سأبقى حزينا ستبقى تؤلم وتنزف ستبقى تعيد الماضي والذكريات لم يتبقى شئ سوى الدموع والأحزان ،لم ً الأبد الجروح لن تشفى أبدا يبق إلا ذلك الضوء الذي لطالما نزفت دموعي أمامه ذلك القمر البعيد الذي طالما واساني في غرتي لا يوجد لدي صديق غيره احد أصبحت وحيدا في دنيا كبيره َ ولا قريب كلهم تركوني حتى اقرب الناس لدي أمي، أبي لم يبق ميتة لا تحمل في طياتها سوى الحقد والبغض والنسيان لا تعرف ً داري قلوبا ُ تعبت وانا أعيش في الذكريات تعبت وانا أ الحب ولا الإحساس ولا حتى الضمير ..... د.شفيق ربابعة اة الطالب المرحوم محمد � عاما على وف 30 دوم � بمناسبة ق الزغول من قسم الصحافة والاعلام اثر حادث سير مؤسف في 1981/12/10 ؟ ِ مات من ننعــــــــــــي؟ وهل للفجر من حتـــــــف ً أحقا ــــــي ّ ا فزال الأنس عن صف ّ أبو ريما غدى عنـــــــــــــــــ صحافتنا له انتحــــــــــــبت وما في الشعر مايكفـــــي ِ نــــــــــــف ُ بلا ع ِ على عجل ٍ ل َ جـــــــ َ في ع َ وصلت ُ زغول ضفـــي ُ مكانك من سيأخـــــــذه ؟ وفي اليرموك ماي فلن ننسى مناقبكـــــــــــــــم وحار بكنهها وصفـــــــــي ِ ـــــــــــف َ ن َ ففي مكنونها ذكـــــــــــــــرى وتخليد لــــــذي أ لفقدك كم تألمــــــــــــــــــــت وحزني كان في ذرفــــــي وذا عرفــــــــــي ٌ رة ّ هي الآجال كائنــــــــــــــــــة مقـــــــد م واأسفـــــــــــــي ّ ى على مات ّ ربيع العمر قد ولـــــــــــــــ سيرنا هلــــــــــــع جنون فيه مؤتلفـــــــــــــي ُ حوادث ِ حباها الله بالشــــــــــــرف ٌ عـــــــــــــــــــــة ّ فذي رغدا ملف ِ لتحيا عيشة الرهـــــــــــف وريما أختها الكبـــــــــــــرى ِ إلهي إرحم الموتــــــــــــــــى لجنات مع السلــــــــــــــف ِ لــــــــــف َ موقف الخ ْ ز ِّ أقوامـــــــــــــــي وعز ِ واهد ْ ق ّ ترف هونا علي حبيبي رثاء طالب ما زلت أعيش على أمل "عابر سرير" أشهر اعماله معتصم أبو عليم موهبة بين النجومية والاحلام الورديـــة رندا حتاملة جميل أن يتمتع الانسان بموهبة، والأجمل أن يجد من يدعمه من الجهات المعنية، والأكثر جمالا أن يظل بموهبته مهما كانت الطريق شائكة أمامه . ً متفائلا (المعتصم) شاب اردني طموح يمسك بجمرة فنه متميزا وسط زملائه متفردا بموهبته متمردا على قيود البادية ناسجا حلمه بخيوط ذهبية كلون رمال الصحراء التي ترعرع فيها، فبلهجته البدوية وسمرة بشرته وحماسه الذي لا يستكين وطموح الشهرة الذي يصل لأبعد من (هوليوود) عله يكون (توم كروز) العرب لينقل بإبداعه شيئا من سحر الشرق إلى الغرب... (صحافة اليرموك) التقت (بالفنان) الواعد معتصم ابو عليم حاله حال الكثير من المبدعين والموهوبين الواعدين في وطننا ممن صدموا بالكثير من العثرات التي اوقفت مسيرة ابداعهم . - بداية عرفنا بدراستك الاكاديمية ؟ أدرس تخصص الإخراج السينمائي والتلفزيوني في كلية الفنون الجميلة بجامعة اليرموك في السنة الرابعة،واخترت هذا التخصص برغبة مني. - هل من عثرات اعترضت طريقك عندما اخترت هذا التخصص؟ أول عثرة تمثلت في عدم تقبل أهلي له، كون دراسة الفنون بأقسامها وبالأخص الدراما لا يتقبلها الناس في الأردن إلا القليل منهم ،إذ ينظر البعض إليها من زاوية ضيقة وكأنهاهزل ومضيعة للوقت أو تخصص يوحي بالانفلات والبعد عن الالتزام بالقيود المجتمعية . - حدثنا عن فيلم عابر سرير ؟ يتحدث عن طفل لقيط مشرد تعرض للاغتصاب من قبل مجموعة من الشباب الشاذين وبعد ما أصبح شاب بعمر العشرين تعاطى المواد المخدره وارتكب نفس خطيئة والديه وأنجب طفلا لقيطا ألقى به على قارعة الطريق . - من اين جئت بفكرة الفيلم ؟ قرأت في أحد الصحف خبر عن زيادة نسبة اللقطاء في الاردن حيث أصبحت هذه النسبه تزداد سنويا بشكل متسارع عدا عن الحالات التي لم يتم رصدها وهذا أمر مرعب . عابر سرير عنوان رواية للأديبه الجزائرية أحلام مستغانمي فهل أنت متأثر بها ؟ أنا أقرأ (لأحلام) لكن هذا العنوان مناسب للفيلم وأنظر للعنوان كومضة ضوء لجذب الجمهور المتلقي - ألا ترى أن فكرة (الشذوذ الجنسي والاغتصاب) قضايا لا يتقبل البعض مناقشتها دراميا ؟ مثل هذه القضايا غدت تغزو المجتمعات بمختلف . ً فئاتها إذا لم تناقش علنا فسوف يزداد الحال سوء كنت جريئا بالطرح إبتداء من فكرة الاغتصاب والشذوذ الجنسي مرورا بالدعارة والأطفال اللقطاء إنتهاء بالتشرد وتعاطي المواد المخدره إلا أنك لامست هذه المواضيع الحساسة بأسلوب ملتزم فهل نبع هذا الالتزام من قيود قسم الدراما أم من معتصم ذاته؟ لا أخفي (الدراما في اليرموك) مقيدة وملتزمة ليس باليرموك فحسب وانما في المملكة ككل وعلى المخرج مراعاة طبيعة المجتمع، إضافة لالتزامي الشخصي . - هل تعني أنك إذا قدمت بالمستقبل رسالة لمجتمع أكثر إنفتاحا من الأردن ستغير من أسلوبك بإضافة مشاهد خادشة للحياء ؟ بالطبع لا فأنا إبن أسرة عربية مسلمة وابن البادية المقيدة بكل شيء . كان الفيلم صامتا واعتمد على المؤثرات الموسيقية ماذا عن تقبل الجمهور لهذا النوع من الأفلام ؟ هذا النوع ليسجديدا .. فالسينما بدأتصامته وأهم ما يميز الأفلام التعبيريه الصامته أنها تصل للجمهور بسلاسه أيا كانت لغته أو لهجته، ولكنها بحاجة إلى جمهور فطن نظرا لكثرة الأفكار وقلة التفاصيل وقصر الوقت الذي يعرض الفيلم خلاله . ) قدمت فيه 8491 - كنت ممثلا متميزا في فيلم (سجين محتوى سياسيا برؤيا عربية بأسلوب متأثر بالسينما الغربية وأبدعت بآدائك .. لماذا عندما يمثل المخرج يكون أكثر إبداعا من الممثل نفسه؟ المخرج يؤدي أفضل لأنه يعيش العمل أكثر من الممثل فعندما يقرأ النص يتخيل ترجمته المرئيه من ناحية اللقطات والأداء والشعور فهو يلم بكل تفاصيل العمل أكثر من الممثل الذي يعنى باللقطة لأنه يشعر أنها جزء منه . - هل لديك تجارب مسرحية سابقة ؟ نعم .. مساعد مخرج لمسرحية (ديمقراطية ونص) في مهرجان اللاذقية الكوميدي الثالث ،وفي مسرحية (الزير سالم) جسدت دور جساس في مهرجان اللاذقية الرابع . - لماذا لم تشارك أفلامك بالمهرجانات ؟ حاولت المشاركة من خلال الهيئة الملكية للأفلام القصيرة إلا أن باب الهيئة كان مغلقا بوجهي !. - السبب ؟ لاتوجد إستراتيجية واضحة لتعامل الهيئة مع أفلام (اليرموك) رغم وجود إتفاقية موقعة بينها وبين الجامعة ،(فالفيلم اليرموك) يؤخذ ويلقى به في الأرشيف . - هل سبق لك التمثيل في التلفزيون الاردني ؟ لا .. لم أمنح هذه الفرصة بعد ،فقد تم إختياري لدور في مسلسل (المرقاب) إلا أنني فوجئت بتنحيتي عن الدور قبل إجراء المقابلة معي ودون معرفة الأسباب ! - ألا تشعر بالإحباط ؟ كان لي طموحات كثيرة قتلت لكن لم ولن أشعر بالاحباط فأنا دائما متفائل وطموحي لن يرضى بأقل من (هوليوود) . ابو عليم يتحدث للزميلة حتاملة النسيان..

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=