صحافة اليرموك

Saha f a t A l - Ya rmouk Sunda y , Nov . 28 , 2010 2010 تشرين ثاني 28 صحافة اليرموك الأحـد رأي وحوار سعادته ...! محمد احسين المزاري يتربع "سعادته" الآن على الكرسي الذي يملؤه بمنكبيه العريضين، بعد أن تنفس الصعداء حتى كادت لحظة النجاح أن تودي بحياته، فبعد أن حالفه الحظ وعملنا بكل جهدنا إلى أن أوصلناه إلى ما آل إليه اليوم من ترف ووجاهة وسلطة ومسؤولية والكثير من الامتيازات، صحيح أن هذه المواصفات كلها اجتمعت في هذا النائب، ولكن ما دوره الآن...؟ لم يعد بوسعنا أن نرسو على بر نتشاءم ع على عاتقه � أم نتفاءل بالوعود التي وض م الليل يمحوه النهار، أم � تنفيذها، هل ك هل سيبر سعادته بوعوده كلها التي تمثلت بمحاربة الفقر والبطالة وتحسين أوضاع الشباب، والاهتمام بالمرافق العامة والاهتمام بالجانب التعليمي... نحن لم نكن عبئا عليه ولن نكون كذلك، وطلباتنا تدور حول الاهتمام بعواطفنا وتوفير بعض مستلزمات الحياة قبل الاهتمام بالتطوير والبناء والتوظيف... فصراحتنا استلزمت أن نطلب منه أن يزوجنا من نحب أولا ويصرف لنا "سيارة جيب" ثانيا ويبني مستشفى خاص لتلد أزواجنا فيه .. هذا ليس من اجلنا، أنت أعلم بذلك "مشان المدام" ك تطلب مني الكف عن � سعادتك اعلم ان الهراء، فربما داعبتك كثيرا حينما بالغت في ال التي ستقدمها � م � المطالب ساخرا من الإع للشعب بعد أن أغلقت "موبايلك" وغيرت عنوانك وعملت جاهدا ووضعت كافة العقبات التي تحول بيننا وبين الاتصال بك. أخالك نسيت يوما كنت تأتينا متمسكنا مسترهفا شعورنا لاختيارك، مقدما لنا فروض ن أنك � ظ � ا تبجيلا، أت � ان � رام مبجلا إي �� ت �� الاح امتطيتنا لتجلس على كرسي النيابة، لا بل راجع حساباتك، وتذكر من أنت؟ ولماذا أنت موجودا بمكانك هذا؟ أنت مواطن كغيرك ولكن ما يميزك أنك ودك في � تمثل فئة من الشعب الذي اختار وج منك الخير، كونك –حسب ُ قبة البرلمان ظانا رأينا- الاكفأ القادر على العمل من اجلهم، من أجل التطور، من اجل الأردن، فمارس حقك التشريعي بما يتماشى وصالح الوطن، لأنك أنت الأفضل اخترناك فمبارك عليك النجاح. المدير الإقليمي لمعهد جنيف لحقوق الإنسان ل"صحافة اليرموك" الإسلام مرجع أساسي للمواثيق والاتفاقيات الدولية امجد صفوري اعتبر المدير الإقليمي لمعهد جنيف لحقوق الإنسان في الشرق الأوسط وجنوب أفريقيا المحامي كمال المشرقي الديانات السماوية مصدرا رئيسيا من مصادر التشريع ومنها المتعلقة بحقوق الإنسان، فجميعها جاءت وق والمحافظة عليها � ق � ح � ادي بتلك ال � ن � ت والقضاء على كافة أشكال التمييز بجميع أنواعه وأطيافه لان مصدرها واحد هو الله عز وجل الذي جعل الإنسان خليفته في الأرض. وأكد المشرقي في حوار له مع (صحافة اليرموك) أن الحديث عن الشريعة الإسلامية ور التي يمكن � وحقوق الإنسان من أهم الأم رة خصوصا � ت � ف � ذه ال �� ي ه � ث عنها ف � دي � ح � ال ون الإسلامي) � ان � ق � ور مصطلح (ال � ه � ع ظ � م والذي جاء لتكريس مفاهيم حقوق الإنسان وتعزيزها، بل أصبح يؤكد على الموازنة بين النظرية والتطبيق من ناحية التأكيد على السلوك الايجابي لممارسة هذه الحقوق من ر والثواب والعقاب، وترسيخ � ناحية الأج مفهوم الكرامة الإنسانية والالتزام بتعاليم الدين انطلاقا من قوله تعالى (ولقد كرمنا بني آدم) . ب المواثيق � ل � ي أن أغ � رق � ش � م � ع ال �� اب �� وت ان هي � س � والاتفاقيات الدولية لحقوق الإن حديثة العهد تتناول جميع الحقوق التي ة، حيث � ع � ري � ش � ن وال �� دي �� ام ال � ك � أح � اءت ب ��� ج تعتبر الديانات السماوية بشكل عام والدين الإسلامي بشكل خاص مرجعا أساسيا لهذه المواثيق والاتفاقيات الدولية وتتماشى معها نصا وروحا. واضاف المشرقي أن الاتفاقيات والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان لم تأت لفئة معينة من الناس وإنما جاءت لتعزيز مفهوم عالمية حقوق الإنسان فهذه خاصية رئيسة لهذه المواثيق، إذ يوجد في العالم العديد من البشر يعتنقون ديانات مختلفة،ونحن ملزمون وفق شريعتنا الإسلامية العظيمة باحترام ن الرسول � ذه الديانات لقوله تعالى (آم � ه بما انزل إليه من ربه والمؤمنون) والإيمان بالديانات ركن أساسي بديننا الحنيف لقول الرسول عليه الصلاة والسلام عندما سئل عن الإيمان حيث قال "الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر" وأوضح المشرقي أن الشريعة الإسلامية كفلت الحقوق لجميع فئات المجتمع من رجال ال بالإضافة لتنظيم العلاقة � ف � ونساء وأط بين جميع الأفراد من جهة وعلاقتهم بالله من جهة أخرى، وجاءت تعاليم الإسلام للقضاء على كافة أشكال الظلم والاستبداد وترسيخ مفهوم العيش الكريم، التي أكدتها الاتفاقيات والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان .ً لاحقا ى أن كانت الشريعة � ولفت المشرقي ال دار الاتفاقيات �� الإسلامية سباقة على إص والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، حيث ادر عام � ص � م المتحدة ال �� يعتبر ميثاق الأم ) أول وثيقة دولية تحتوي على حقوق 1945( ن العالمي � ل � در الإع �� ان، وبعدها ص �� س �� الإن ) الذي صدر عن 1948( لحقوق الإنسان عام اكبر تجمع دولي حينها والذي يعد حدثا بارزا في عالم حقوق الإنسان، لتتبعها العديد من الاتفاقيات والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان مثل العهدين الدوليين الخاصين بالحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية وهي تسمى صكوك عامة. وأشار المشرقي أنه بعد هذه الاتفاقيات والصكوك العامة ظهرت الصكوك الخاصة والتي تهتم بفئات معينة مثل اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقية حقوق الطفل واتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية والمهينة بالكرامة واتفاقية حماية حقوق العمال راد أسرهم، واتفاقية حماية � المهاجرين وأف ذوي الإعاقة وغيرها من الاتفاقيات المهمة في هذا المجال ويعتبر الأردن طرفا رئيسيا ادق عليها � ذه الاتفاقيات كونه قد ص � في ه وأصبحت جزءا من التشريع الوطني حسب أحكام الدستور. وبالتالي فان هذه الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي قام بإعدادها خبراء متخصصون من البشر من مختلف الديانات والثقافات، ن لتحقيق مفهوم عالمية � دي � تعتمد على ال حقوق الإنسان ومع ظهور مفهوم الخصوصية في � ود أص � وج � ذا م � لمختلف الشعوب وه الدين الإسلامي والديانات الأخرى، وما هذه الاتفاقيات والعهود والصكوك إلا إبراز على المستوى الدولي لما جاء به الدين الإسلامي والديانات الأخرى. د هنا إلى �� : "أؤك � ائ � وختم المشرقي ق ة بالدين � ي � اس � وق الأس � ق � ح � ط ال �� ة رب � ي � م � أه والمعتقد، لأن ما نشهده من انتهاك لحقوق ان على المستوى العالمي والمحلي � س � الإن يؤكد ابتعادنا عن قيمنا وثوابتنا الأساسية المستمدة من الشريعة الإسلامية وأكدتها الاتفاقيات الدولية، وإننا بأمس الحاجة إلى اعتبار حقوق الإنسان سلوكا يضمن الاحترام والكرامة المتأصلة وينادي بالقضاء على كافة أشكال التمييز". المحامي كمال المشرقي الشرطي والمواطن ... من يراقب الآخر؟ الرجولة تقتضي الأنوثة فاتن طوالبة شاءت إرادة الله جل في علاه أن يخلق ن لتستقيم الحياة � ي � يء زوج �� ل ش � ن ك � م وتتم عمارة الكون على النحو الذي أراده سبحانه وتعالى بقوله تعالى: "ومن ن اثنين لعلكم � ي � يء خلقنا زوج �� ل ش � ك تذكرون". فالحياة لا تستقيم ولا يكون لها طعم أولون لو أن الموجود في هذا الكون كلهم رجال أو نساء، والعمران لا يتم إلا بالرجل والمرأة معا، فالنساء للرجال خلقن، ولهن خلق الرجل. د من الجنسين له دوره في � وكل واح الحياة وليس الجنسين لهما نفس الدور أو لهما نفس الحقوق والواجبات، بل لكل واحد حقوق وعلية واجبات. ولكن مع تقدم الحياة وتغير البيئة ودخول كثير من الثقافات الدخيلة عليها أصبح هناك فئات تنادي بالمساواة بين رأة؟؟ مع أن الله تعالى يقول � م � الرجل وال في كتابة العزيز "وليس الذكر كالأنثى" اذا يقصدون �� أي مساواة يريدونها! وم � ف بالمساواة؟ كل هذه الأسئلة تدور للإنسان العاقل درك ويفهم ما يقوله الله � ذي ي � الواعي ال تعالى في كتابه العزيز. لقد أثبتت الدراسات أن هناك اختلافات بين الرجل والمرأة من الناحية الجسمية والنفسية والعاطفية، فجسم المرآة بني بشكل يتلاءم مع وظيفتها التي خلقت ولادة، ومع ��� ي الحمل وال � ن أجلها وه � م نفسيتها لتكون ربة أسرة وسيدة البيت، وقادرة على التعامل مع نفسيات أولادها وزوجها، بطريقة تكون فيها قادرة على تحمل ما يصدر منهم، وقادرة على تربية ا وتنشيتهم حتى تبني بهم نصف � أولاده المجتمع الآخر لأنها هي نصفه الأول. ومن الناحية العاطفية فهي الإنسانة الرقيقة، الحساسة، الحنونة، المرحة لمرح الآخرين، وحزينة لحزن الآخرين، فهي تتحكم بها عاطفتها، فمن الطبيعي أن تكون كذالك لأنها تتعامل مع أطفالها. أما الرجل فانه يختلف عن المرأة في أشياء كثيرة، فمن الناحية الجسمية خلق ليناسب طبيعته التي خلق من اجلها وهي دح حتى يعود إلى � ك � روج للعمل وال � خ � ال رة بيته التي تنتظره بشغف حتى � ي � أم تمسح عنه تعبه، فبإحساسها المرهف هذا يرتاح أميرها وكأنه لم يعمل شيء في يومه المتعب. وأما من الناحية العاطفية فهو عاطفي بلا شك، ولكن يتحكم بعقلة أكثر، فهو صاحب الرأي غير المتقلب ويتميز بصلابة عزيمته. فأي مساواة يطالبون بها؟أيريدون أن تخرج المرأة من مملكتها إلى ميدان الرجال وتعمل مثلهم في أعمال لا تكون قادرة على عملها، بل ولو قامت بها لا تستطيع الاستمرار بها، بسبب ضعف بنيتها الرقيقة بل وإن خرجت فهي تخرج عن أنوثتها. ع مفهوم لهذه المساواة � ل وض �� لا...ب وسموها "الجندر" بمعنى أن لا فرق بين الرجل والمرأة على الإطلاق. ي نظرهم أن تقوم � اواة ف � س � م � ن ال � وم المرأة بعقد زواجها بنفسها؟ المرأة التي لا تفهم معناها الباطن توافق! ولكن هم يريدون بهذا أن تخرج المرأة من ولاية أهلها ومن أنوثتها التي تتسم بالحياء، ويريدون للمرأة حق تعداد الأزواج وهذا أسخف ما جاء به! فكيف للمرأة أن تتزوج بأكثر من رجل؟؟ وهذه قصة لكي تعرفو من الذي وراء هذه المطالب : كانت لي الفرصة ان التقي مع إحدى الأجنبيات، ألقت علي عدة أسئلة الذي كانت بالنسبة لي طبيعيه منها من يؤمن السكن للمرأة؟ فقلت لها الرجل. فقالت من الذي ينفق على المرأة؟ فقلت ذي ينفق على � لها الرجل، فقالت من ال المولود؟ فقلت لها الرجل. فقالت وهي فرحة وحزينة بنفس الوقت "إن المرأة في الإسلام تعيش مليكه". رئيس غرفة تجارة اربد لـ صحافة اليرموك تعويم الأسعار لا يعني جشع التجار عبير علاونه قال رئيس غرفة تجارة اربد محمد الشوحة أن دور الغرف التجارية قيادي وكبير والمهام الموكلة لها عديدة ومهمة من خلال عنايتها بالقطاعات التجارية والصناعية والزراعية والخدمية وكل هذه القطاعات في النهاية تصب في بوتقة واحدة هي الاقتصاد الوطني بشموليته . واضاف الشوحة في لقاء مع (صحافة اليرموك) واء بجلب � ان الغرف التجارية تقوم بدورها س الاستثمار وتذليل العقبات للقطاعات التجارية في محافظة اربد وحل المشاكل التي قد تواجه هذه القطاعات محليا أو مع الدول المباشرة. و أكد الشوحة أن التجديد شعارنا والمفاجآت ور التي �� في الإنتاج تتطور بحيث أن بعض الأم تم إدخالها على الغرف التجارية لم تكن موجودة سابقا وثمة تفاعل مع المجتمع المحلي بشكل غير ريادي. وعن التواصل مع الغرف التجارية في المملكة أشار الشوحة أن هذا التواصل فعال وحاضر سواء بين غرفة تجارة اربد والغرف التجارية الأخرى ح المجتمع المحلي ومع � رائ � ة لكافة ش � اف � ،إض الحكومة ايضا، فأي قانون يتم إخراجه إلى حيز الوجود يتم المشاركة فيه. وأوضح الشوحة أن السوق الأردني سوق حر ومفتوح للتجار وأن تعويم الأسعار من قبلهم لا يوصف (بالجشاعة) كما تدعي الحكومة بل هو تنافس وهذا ينعكس على مصلحة المواطن بانتقاء من يريد التعامل معه بحيث أن الترويج للسلع م المختلفة على كافة � عن طريق وسائل الإع مستوياتها موجودة ويدل الناس عليها. وقدم الشوحة الحل برأيه في أن نوعية السلع وع فهناك سلع ضرورية � المستهلكة أكثر من ن ر في � وف � ت � ه كمالية، وت � ب � ة وش �� روري �� ه ض � ب � وش المؤسسات العسكرية والمدنية وإذا ما وجدت هذه السلع فعلى الحكومة توفير ذلك حيث وجد العديد من المحلات تبيع بسعر أرخص مما هو موجود في المؤسسات وبالتالي فإن جميع السلع الموجودة في المؤسسات هي ليست منافسة لأنها أقل الأسعار بل الاعتماد والتحكم بالسلع هو الجودة والمنشأ. رئيس غرفة تجارة اربد يتحدث للزميلة علاونة صحافة اليرموك .. "تصطاد" محمد السكران ! الصيد .. مهنة تتطلب " الترخيص" فيصل الصلاحات هواية الصيد منتشرة في جميع بلدان العالم على كبير أو صغير، فهو متعه ً وليست حكرا وهناك مثل صيني يقول " أنا أشكر من يطعمني من صيده لأنه أشبعني يوما ولكن من علمني الصيد أشبعني كل يوم " . كل بلدان العالم يبرز فيها هواه ومحترفون وعباقرة ومتميزون، والأردن أخرجت لنا صيادا هوى هذه المهنة منذ صغره فأصبح له خبره )42( طويلة في مجال الصيد فخبرته لا تقل عن ) سنة ،كان 14( سنة ورثها عن والده منذ كان عمره (لصحافة اليرموك) لقاؤها التالي معه . موسم الصيد أشار السكران الى أن مواسم الصيد تحدد من قبل الجمعية الملكية لحماية الطبيعة شريطة أن يكون الصياد لديه ترخيص بمزاولة المهنة ويمتلك سلاحا مرخصا، موضحا ان مواسم الصيد تبدأ من شهر ايلول وحتى شهر تشرين الثاني يسمح بها بإصطياد طيور الحجل والحمام والأرانب ومن شهر تشرين ثاني إلى بداية شهر كانون ثاني التي يسمح فيها باصطياد طير" الزرعي" " والعصفور التيني" " وديك السمن " والبط والوز ومن بداية شهر كانون ثاني إلى بداية شهر اذار يسمح باصطياد " طير القطه " ومن بداية شهر اذار إلى بداية شهر ايار يسمح باصطياد طيور " المريعي " "و الفري" أما من بداية شهر ايار إلى بداية شهر تموز فلا يسمح فيها باصطياد اي نوع ومن بداية شهر تموز إلى بداية شهر ايلول يسمح باصطياد " الحمام الربطي ". وبين السكران الحيوانات والطيور التي يمنع وهي الغزلان البرية وطير الحجل ً صيدها بتاتا الأسود (السبت) وحيوان " النيص" وجميع أنواع العصافير الصغيرة ،بينما يسمح باصطياد الخنازير البرية على مدار السنة. ً السكران أوضح أن طير الحجل أصبح قليلا في الأردن لعدة أسباب أولها أن هذا الطير يضع ) بيضة فتأتي 28 – 25( في عشه ما يقارب الثعالب فتسرق منها أ ويأتي "الراعي" ويأخذ هو منها أيضا ليأكلها على طريقة " القلي " ،ونحن الصيادين فعندما نرى الحجل بكثرة تحت الأشجار نقوم بصيده بالخفية فنصيب عددا كبيرا منهم أن الجمعية الملكية ً ،كل هذا أدى لقلته ،علما لحماية الطبيعة تسمح بصيد ثلاثة طيور حجل لكل صياد وتحديد يومين في الأسبوع لذلك هما الجمعة والأحد. وأكد السكران أن الصيد في الأردن مقسوم إلى قسمين (شرق السكة وغرب السكة) وشرق السكة غير مسموح الصيد به بتاتا، أما غرب السكة فمسموح الصيد فيه، وهناك محميات لا يسمح الصيد بها وكذلك المراعي أيضا كمحمية ضانا والأزرق . وتابع السكران أن مدة رحلة الصيد هي يوم كامل نمشي فيه بين الوديان والجبال مسافة لا تقل ) كيلو متر ومع هذا في بعض الرحلات لا 25( عن فنأكل "علب السردين " التي معنا!. ً نصيد بها شيئا وعن انواع الاسلحة المستخدمة في الصيد أوضح السكران هناك بندقية الصيد المفرد – والمزوج – والأتوماتيك وأسعارها تبدأ من خمسين دينارا ) دينار أردني أما أنواع وأسعار 2500( إلى " الفشك " الرصاص فأشار إلى أن العلبة او )15( ) طلقه سعرها 25( الصندوق يحتوي على دينارا وتباع في الأسواق المختصة بها. واختتم السكران حوارنا معه " بنهفه " نكته وهي أن الصيادين عند اجتماعهم مع بعضهم البعض يحبون الكذب الأبيض بمعنى ان احدهم يكون قد صاد ارنبا فيقول صدت ثعلبا أو غزالا مع إضافته لبعض المغامرات أثناء هذا الصيد ليضفي من المرح وهذا ما يعرف لدى ً على زملائه نوعا الصيادين " بملح الصيادين "، متمنيا لزملائه ثمينا ". ُ الصيادين " رحلات موفقة وصيدا الناشط القانوني محمد فائق الشماع يمكن تصوير أهمية القانون بكونه القلب النابض راد المجتمع , فلا قانون � في تنظيم سلوكيات أف بغير مجتمع ولامجتمع بغير قانون,ولذلك تعد روره في شتى المجالات الاجتماعية, � الأهمية ض والاقتصادية والسياسية,.... ألخ . ويمكن القول أن الثقافه القانونية تعمل على تغير استجابه المجتمع للمشكلات المزمنه التي تواجههم ومدى مجابهتهم لتلك المشاكل من خلال س ومبادىء � ق اس � أيجاد ألحلول المناسبه وف قانونية, مما يساهم بالرقي والتطور ألاجتماعي ،وبداهة فأن ذلك يعتبر انعكاسا صادقا للتطور ويعبر بوضوح عن الصلة الوثيقه بين القانون والواقع، كما تجب الأشاره الى أن التنظيم القانوني للمجتمع يعمل على ضمان حقوق المواطن ومعرفة ات المترتبة علية، فبالرغم من وجود � زام � ت � الال الثغرات في بعض النصوص القانونية ,لكن يحاول المشرع جاهدا لأيجاد نصوص قانونية متطورة ومتجددة في ضوء الحاجة,لتواكب تطورات العصر في تجذرها لتشمل مختلف نواحي الحياه, كما أن التكيف القانوني يعمل ايضا على أزاله أوجه التعارض بين المصالح المختلفة بالإستناد ألى أسس العداله الأمر الذي يؤدي لتحقيق الضبط الا جتماعي. أما من حيث قيمه القواعد القانونية فيتصور اءت مستنبطه � أن النصوص القانونية ج � ك ب � ذل من أحكام الشريعة ألاسلامية, فحرصت القوانين الوضعية كل الحرص في أيجاد نصوص متوافقه مع الشريعة ألاسلامية السمحاء لتحكم سلوك الأشخاص في المجتمع في تحريك الشعور لدى رام القاعد القانونية, وأي � ت � الفرد بألزامية اح أنحراف عن تلك القاعده يعرض لجزاءات قانونية, فمن هنا جاء تعريف القانون وبالرغم من أختلاف التعريفات لكن الجميع يتفق على أن القانون هو (مجموعه من القواعد القانونية التي تنظم سلوك الأشخاص في المجتمع من خلال قوتها الألزامية, حيث تقترن بجزاء مادي توقعه السلطة العامه على كل من يخالفها). أما عن علاقه العلوم القانونية بالعلوم الأخرى فتجدر الأشاره أن علم القانون من العلوم الأجتماعية ال بمختلف العلوم التي � ص � ى الأت � ؤدي ال � ألتي ت تدخل في شتى مجالات الحياه وجميعها تشترك مع الثوابث القانونية في رسم وأعتماد الركائز الأساسيه لتحقيق المساواة وأقرار العداله, خاصة وأن تلك الركائز تهدف الى تحسين الظروف وتولد الأيمان بقيمه الفرد وكرامته لتعزيز مبدأ الكرامة الأنسانية ,وهذا ما تحرص عليه المواثيق الدولية والتشريعات الوطنية. أما عن مقوله القانون سيد العالم فيمكن القول أن الطبيعة البشرية لدى الفرد تحتم العيش في وجود جماعة تخضع للتنظيم القانوني, حيث أن مهمه القانون ترتبط بوجود الجماعة وتستمر من خلال التثقيف القانوني على دفع المجتمع بالتقدم والأرتقاء الى الأمام, لذا يعتبر القانون من العلوم التوجيهيه مما يتحتم الألمام بالثقافة القانونية. أما من حيث أطاعه القانون فتجدر الأشاره الى أن احترام القانون لايكون دائما خوفا من العقاب وأنما بأيمان الأشخاص بحب النظام من خلال الوعي القانوني عند الأشخاص ,لأن القاعده القانونية هي قاعده ملزمه يتحتم دائما الألتزام بها وتفرض جزاء على كل من يحاول تجاوزها أو الألتفاف عليها لأن تلك الألزاميه لم تأت من فراغ وأنما جاءت حتى يتحقق الشعور بالطمأنيه والأمان وعدم الفوضى في المجتمع وأخيرا ما أردت أن أقوله أو التوصل اليه أن الوعي القانوني لدى الفرد أمر في غايه الأهميه فلابد من معرفه عمومياته على الأقل لتنغرس عند الأشخاص صقل الشخصية القانونية من خلال التعرف على الأحكام العامة في القانون. القانون والمجتمع رامي نيقولا ي خدمة الشعب ." جملة � "الشرطة ف تقال دائما ولكن هل الشرطة دائما في خدمة الشعب؟ وهل الشرطة دائما يطبقون القانون؟ وهل القانون يطبق عليهم؟. ذه الافكار يمكن ان تتوارد في أذهان � ه الكثيرين منا وهناك علامات استفهام كثيرة قد يطلقها البعض حول الشرطة، ي ���� ف فالشرطي في كثير من الاحيان اعين المواطنين الشخص الذي يرهب الناس فلديه سلاح على خصره ويستطيع دك ويقودك �� ي ي � ع "الكلبشات" ف �� وض الى السجن.. هل هناك وجه آخر للشرطة ووظيفة اخرى غير هذا الكلام؟. يعود مصطلح "الشرطة" الى الفاروق عمر بن الخطاب الذي كان له الفضل في انشاء اول حراسة ليلة وخصص رجال شرطة يضعون م بالقرب من الكتف، � ه � علامات على اذرع وتسمى هذه العلامة شرطة، من هنا اتت الشرطة. الشرطي.. شخص عادي ممكن أن يكون او امرأة تم اختيارهم للحفاظ على الأمن ً رجلا والأمان بتطبيق القوانين وفرض العقوبات على من يخالفها. الان .. الشرطة لها الدور الكبير والمهم في تحقيق الحماية والحفاظ على الأمن والسلام الداخلي، ولكن رجال الشرطة مهمتهم ليست بسهلة في ظل ارتفاع نسبة الجريمة العالمية فازدياد نسبة الجريمة يتطلب من الشرطة جهود كثيرة وعمل للحفاظ على الأمن والحد من زياده نسبه الجريمه المحليه. ومن جهة اخرى هل المواطن يتعاون مع رجال الشرطة ويقدم العون إن أمكنه ذلك؟ وهل رجال الشرطة يتقبلون العون لمصلحة الوطن وأمنه؟ هناك الكثير من الأخطاء الفردية التي يقع بها رجال الشرطة ومنها الواسطة والتجاوز وعدم تطبيق القانون أو تطبيقه وأحيانا العصبية غير المبررة واستخدام القانون لخدمة المصالح الشخصية. الواسطة تستخدم في الكثير من الأحيان ة عن � ارج � خ � ن المخالفات ال � للتغاضي ع القانون، فالأشخاص الذي يملكون الواسطة يكونون غير مبالين ويخرقون القانون، وهذا الأمريعمل على فساد المجتمع، فدور رجال الشرطة هو عدم قبول الواسطة وعدم السماح لأي شخص بالخروج على القانون. ال �� ض رج � ع � د ب � ج � ان ن �� ي �� ض الأح � ع � ي ب �� ف الشرطة يتغاضون عن تطبيق القانون بدون سبب مقنع، أو المبالغة في تطبيق القانون واستخدامه في تحقيق مصالح شخصية، وتجد أحيانا رجال شرطة عصبيين لدرجة لا يستطيع المواطن الكلام معهم وأحيانا تحدث ال الشرطة والمواطن، � مشاجرات بين رج فرجل الشرطة يجب أن يكون الوجه الذي يعكس واقع البلد وصورته وليس تشويه الصورة الجميلة للوطن بمواقف فردية لا مبرر لها. وعلى المواطن السماح لرجال الشرطة بتطبيق القانون وعدم معارضته وعليه ايضا تفهم موقف الشرطة بأنه في مكان تطبيق للقانون وهو من مصلحته أن يحميك ويحافظ على أمنك وليس فقط فرض العقوبه عليك . هناك مشكلة حقيقية كبيرة في مجتمعنا المحلي تجاه الشرطة، فهناك الكثير من ر تستخدم كلمة الشرطة في تخويف � الأس ال وتسكيتهم "ليسمعوا الكلمة" �� ف �� الأط والعبارة المستخدمة دائما "هسا بناديلك الشرطي ياخذك ويضربك"فيتولد لدى الطفل الكره والفكرة الخاطئة عن الشرطة ويكبر مع هذه الصورة المغلوطة. هنا تتولد مشكلة لدى جيل الغد عن رجال ي الحفاظ على الأمن � م ف �� الشرطة ودوره والسلام، وعلى عكس هذا هناك في بعض دول الأجنبية يربى الطفل على أساس �� ال أن الشرطي في خدمته دائما ومبتسم له في أي وقت،ونرى عندهم أن هناك أطفالا يشتكون على والديهم اذا انهالوا ضربا عليهم دى الأطفال حب � ولأسباب أخرى،فيتولد ل لرجال الشرطة وولاء فينتج جيل متعاون ومحب لرجال الشرطة. الصياد محمد السكران

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=