صحافة اليرموك

إلى اليرموك � من حطين أكثم مهيدات � عندما كنت احد طلبة الثانوية العامة في مدرسة حطين الثانوية للبنين في بلدة قم بلواء الوسطية، انظر من نوافذ صفي وارى زملائي ممن هم اكبر مني يلتحقون بجامعاتهم منذ الصباح ً سنا الباكر، انظر إليهم وأتطلع بشغف إلى الالتحاق مع هذه النخبة المتميزة إلى هذا الصرح العلمي الشامخ الذي يحمل اسم معركة وقعت على ثرى الأردن الغالي، فأنا طالب كنت في مدرسة تحمل اسم معركة خالدة وانتقلت إلى جامعة تحمل اسم معركة عظيمة. التحقت الآن بهذه الجامعة الغراء التي لطالما كانت محط أنظار الطلبة جميعهم لما تتمتع به من ميزات عديدة جعلت الطلبة يتباهون بها على الدوام، فكانت اء، �� للقوة والإب ً زا �� أعمدتها القائمة رم للجمال ً زا �� ت ألوانها الزاهية رم � ان � وك والبهاء تزينت بصور الهاشميين تأكيدا على الولاء والانتماء. (الآن) وأنا امضي ٌ ، كم أنا سعيد ٍ آه كامل وقتي في الجامعة برفقة زملائي الأعزاء، فقد بدأنا غرباء وأصبحنا زملاء وسوف ننتهي أصدقاء بعون الله، كم أنا وأنا انتقل من مبنى إلى مبنى، ٌ سعيد ً ادر (اليرموك) جسدا � وأسعد حينما أغ ولكن يبقى قلبي وتفكيري بين جنباتها. اليرموك ...... اسم سوف يبقى في ي ما حييت فهي � دان � قلبي وعقلي ووج جامعة جميلة كالخميلة اختارتها عناية الله وتقع على ربوة واسعة تطل على ور العتيد، � غ � ي ال � مقامات الصحابة ف تعمدت أن تقابل جبل الشيخ حيث ينحدر منه الخصب لتروي الأرض التي سبق أن رواها أبطال حطين بدمائهم الزكية. ولكن مهما لامني القارئون من كثر حبي لجامعتي التي اعتز وافتخر بها، أن أحافظ عليها � فأنني أعاهد نفسي ب وعلى ممتلكاتها وأعاهد الجميع بأن ابذل الغالي والنفيس ليبقى اسم اليرموك أولا :ً وفعلا ً قولا ً وسأبقى اردد دائما على اليرموك اقسمنا اليمينا بان نبقى له الحصن الأمينا جامعة م 2011 شرين الثاني � ت 20 صحافة اليرموك الأحـد � Saha f at Al - Yarmouk Sunday November 20 , 2011 صحافة اليرموك -عبير علاونة � ال مدير مركز تطوير أداء الهيئة التدريسية � ق 2002 الدكتور محمد عاشور أن تأسيس المركز عام جاء بغرض تقديم دورات لأعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك لتحسين مهاراتهم في أساليب وطرق التدريس ومواكبة التطورات والمستجدات التي تحدث على الصعيد الجامعي والأبحاث العلمية والتعامل مع التكنولوجيا والطلبة ومعرفة قوانين الجامعة. وار مع (صحافة اليرموك) أن � اف في ح �� واض المركز يحرص على عقد ورش تدريبية في تقنيات الحاسوب والانترنت والمواقع الالكترونية، كما ويوجد برنامج لتقييم أعضاء الهيئة التدريسية من قبل الطلبة هدفه تحسين أداء الأستاذ الجامعي لأغراض الترقية والتثبيت. ار � ن اهمية المركز بالنسبة للجامعة اش �� وع ه مهم لتطوير معايير الإعتماد � ى ان � ور إل � اش � ع الداخلي والخارجي للجامعة وضبط الجودة على مستوى المساقات الجامعية وأداء الهيئة التدريسية والابحاث والبرامج والخدمات التي تقدم لأعضاء المجتمع المحلي. عضو هيئة تدريس 1775 ولفت عاشور إلى ان استفادوا من الدورات والورش التدريبية التي يعقدها المركز في كل عام منذ تاريخ تأسيسه، مبينا ان هذه الدورات مقتصرة على الأعضاء الجدد والحضور فيها إلزامي وتعطى مرة واحدة لمدة اسبوع، يحاضر فيها أساتذة من الجامعة بشرط أن يكون المحاضر مختصا في المجال الذي يحاضر فيه، كما ويمنح المدرس الذي حضر هذه الدورات شهادة بعد انتهاء التدريب. وعن أعضاء هيئة التدريس العاملين في الجامعة يقول عاشور انه يتم طرح برامج وورشومحاضرات ساعات، 6-2 متنوعة تعطى على مدار العام مدتها من بناء على رغبة الأساتذة لإطلاعهم على ما يستجد في مجال عملهم والأمور المتعلقة في الجامعة. ويضيف عاشور: «هناك جانب عملي في الدورات ي مختبرات خاصة لأعضاء � التدريبية تعطى ف هيئة التدريس، يتم فيها تعليمهم كيفية عمل موقع الكتروني للأستاذ الجامعي، وكيفية استخدام المكتبة الالكترونية، ومصادر التعلم وبناء الإختبارات، وبعد انتهاء الدورات يتم تقييمها من قبل المشاركين وتعطى النماذج للأساتذة المحاضرين من أجل الفائدة والتقييم»، وأضاف: «النتائج كانت مفيدة باستطلاع آراء المشاركين والأساتذة المحاضرين في الدورات حيث استطاعوا معرفة قواعد وقوانين رق � اذ الجامعي وط � ت � ات الأس � ي � ق � الجامعة، وأخ التدريس، وضبط الجودة». أما بالنسبة لتعاون جامعة اليرموك مع الجامعات الأخرى بهذا المجال قال عاشور أن لديهم استعدادا لتقديم برامج تدريبية للجامعات الأردنية الخاصة والحكومية التي لا يتوفر لديها مركز تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس، كون جامعة اليرموك من ه تم � ى أن � ذا المركز، لافتا ال � السباقين في عمل ه في جامعة أم القرى 2011-2010 ام ��� ع برنامج ع � وض في السعودية مدته أسبوع شبيه بالبرامج التي تعطى لأعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك، مان للإدارة والتكنولوجيا) ُ وتم التعاون مع (كلية ع وتم تنفيذ برنامج تدريبي لمدة ثلاثة أيام باللغة الإنجليزية تضمن مواضيع تتعلق بأخلاقيات المهنة ادات باسم � ه � م منحهم ش � د ت � والبحث العلمي، وق مركز تطوير الهيئة التدريسية في جامعة اليرموك، بالإضافة إلى أن المركز يحضر لبرنامج تدريبي .2012 لجامعة القصيل مدته أسبوع في بداية عام س � ساليب وطرق التدري � أ � سين � لتح 2002 س عام � س � أ � ت ستفادوا من دورات � ستاذ ا � أ � 1700 : شور � عا سية � مركز تطوير اداء الهيئة التدري ؤون الطلبة»: � ش �« شاط الثقافي والفني في � مدير الن شجيعه � صقل موهبته وت � الطالب الموهوبمحور اهتمامنا ل صحافة اليرموك-دانيا الكلابي � رة النشاط الثقافي والفني �� ال مدير دائ � ق بعمادة شؤون الطلبة فريد الطوالبة أن أهمية رة تكمن في صقل مواهب الطلبة � دائ � ذه ال � ه وتشجيعهم، وتوجه في حوار له مع (صحافة ى طلبة الجامعة وخصوصا �� وك) ال � رم � ي � ال المستجدين منهم للمشاركة والتفاعل مع مختلف النشاطات والبرامج الهادفة اللامنهجية التي تنظمها عمادة شؤون الطلبة، وفيما يلي نص الحوار: دائرة النشاط الفني والثقافي من اهم الدوائر في عمادة شؤون الطلبة، متى نشأت وما ابرز اهدافها؟ 1992 ام � ع � ي ال � رة كانت ف � دائ � ذه ال � نشأة ه حيث واكبت تأسيس الجامعة، وكانت تسمى سابقا باسم «مديرية النشاطات الطلابية»، بعدها أصبحت بمسماها الحالي «دائرة النشاط الثقافي والفني». و الهدف � وب ه � وه � م � ب ال � ال � ط � ع: «ال �� اب �� وت داف � ى أه � الرئيسي للدائرة، كما ونسعى إل أخرى ابرزها تطويروصقل شخصية الطالب، وانسجامآ مع هذا الهدف التربوي قامت دائرة النشاط الثقافي والفني بتوفير أنشطة ثقافية وفنية واجتماعية متنوعة». اف: «كما نعمل على تحقيق رغبات � وأض الطلبة وهواياتهم بانواعها المختلفة بالاضافة ى تنظيم النشاطات واعدادالطلبة ودمج � ال ذه النشاطات لتحقيق � ه � الجسم الطلابي ب أهداف الجامعة التي تسعى لها وهي اشراك الطلبة في النشاطات الطلابية وفتح المجال أمام الطلبة ممن لهم ابداعات فنية ورياضية وثقافية واعلامية ومواهب مختلفة واخراجها ى الساحة الجامعية أولا ثم على ساحة � إل المجتمع المحلي ومنه الى الساحة الأردنية عموما، من خلال ما توفره الدائرة من انشطة ثقافية وفنية واجتماعية للطلبة لتطوير ما يملكون من مواهب». ول الاقسام التي تتكون منها الدائرة � وح قال: تتكون الدائرة من الأقسام التالية: قسم النشاط الفني، القسم الثقافي الاعلامي، قسم الهيئات الطلابية، قسم التصوير والأرشفة، قسم النشاط الثقافي والفني: يتولى الاشراف على النشاطات ذات الطابع الفني والترويحي ل الفرق الموسيقية والفلوكلورية � من خ والمرسم الجامعي واستديو الخزف بالاضافة ى قاعات الشطرنج والبلياردو والتنس � إل والبولينج والسنوكر. ام يسمى بالقسم � س � اف: «ثاني الاق �� وأض الاعلامي الذي يشرف على اصدار جريدة «طلبة اليرموك»، وهي جريدة اخبارية ثقافية تهدف إلى تنمية ولاء الطلبة لوطنهم وقيادته وابراز مواهبهم، ونشر نتاجهم الابداعي والفكري في مختلف المجالات الاعلامية». راف على ��� ذا القسم الاش �� ى ه � ول � ت � كما وي المسابقات الثقافية في عدة حقول منها حفظ ه، والشعر، القصة � وت � رآن الكريم وت � ق � ال القصيرة، المسرحية، المقال على مستوى رى، الى �� الجامعة والجامعات الاردنية الاخ جانب اعداد وتجهيز (طلبة الاستقبال) الذين يشاركون في تنظيم مختلف المناسبات التي تقيمها الجامعة والمجتمع المحلي، واستقبال الوفود التي تستضيفها الجامعة في مختلف راف على متابعة ��� ك الاش � ذل � ات، ك � اط � ش � ن � ال واخراج (الكتاب السنوي). اف: «ثالث الأقسام هو قسم الهيئات � واض الطلابية ويتولى الاشراف على أعمال اتحاد الطلبة في الجامعة والأندية الطلابية، كما ويشرف على الرحلات الداخلية والخارجية اضافة الى النشاطات الثقافية والاجتماعية والفنية الخاصة بالعمادة والاندية الطلابية هناك قسم التصوير والأشعة ً فيها، وأخيرا الذي يتولى تصوير نشاطات الجامعة عامة وعمادة شؤون الطلبة خاصة بهدف توثيقها وأرشفتها. و الطالب � رة ه � دائ � ام ال � تم � ا أن محور اه � بم الموهوب، ما الطريقة التي يصل بها صوتكم للطلبة وخاصة المستجدين منهم؟ من خلال قيام كل مشرف فني متخصص ل حرم �� ا داخ � ه � ع � وزي � ات وت �� ن � دارا اع �� اص �� ب الجامعة تدعو الطلبة لممارسة هذه الانشطة التي هي مفتوحة امام الجميع بكل حرية، فما على الطالب الموهوب سوى ان يتدقم ويبادر بالتسجيل وسيجد كل التسهيلات التي تؤمن له جميع الاحتياجات، لينحصر دور الطالب فقط بممارسة نشاطه في اوقات الفراغ، اذ لا يتكلف بشراء اية أدوات أو اجهزة لان توفير مثل هذه الامور من واجبات الدائرة. هل تنحصر ثمرة جهودكم على مستوى الجامعة ام تتوسع لتصل المستوى الخارجي ؟ بالتاكيد نحرص على أن نجد ثمرة عملنا وار الجامعة، لان فلسفة الجامعة � ارج اس � خ تقوم على خدمة المجتمع المحلي، فقد شاركت الدائرة في العديد من المعارض في الجامعات الاردنية او في المجتمع المحلي او الدولي لتبادل الثقافات والمعرفة، كالفرقة الموسيقية التي تمثل الجامعة في المناسبات الرسمية د وبجميع انحاء � التي تقام في محافظة ارب ، حيث ً المملكة وعلى المستوى العربي أيضا يقدم لها دعوات خارجية لاقامة الحفلات. راف الفني على هذه � المشرفون الذين يتولون الاش النشاطات، هل لهم مؤهلات معينة؟ يتوفر لدينا طاقم فني اشرافي ممن يحملون الشهادات العلمية في تخصصهم ومؤهلون للاشراف على الطلبة والنشاطات التي تقع ضمن اختصاصهم، بحكم معرفتهم وخبرتهم الكبيرة في مختلف المجالات الفنية سابقة الذكر. هلا تطلعنا على ابرز المشاريع والخطط القائمة على جدول اعمال الدائرة خلال هذا الفصل؟ ن طلبة � رة بما فيها م �� دائ �� رة ال �� نحن اس ومشرفين واداريين ومدراء نسعى نحو التميز والافضل ولا نركز على الكم بقدر ما نركز على نوعية الانشطة التي تخدم الطلبة، و اقامة � ه ً ا � ي � ال � ه ح � ي � ا نسعى إل � بالتأكيد م مسابقات ثقافية سيعلن عنها في حينها لكنها بالتأكيد ستقام في الفصل الحالي تتضمن مسابقات حفظ القرآن الكريم والشعر والقصة القصيرة والمقالة والتحقيق الصحفي والفن التشكيليوالكاريكاتيروغيرها، وعليه من خلال جريدتكم الغراء (صحافة اليرموك) ندعو الطلبة ممن يمتلكون مواهب ابداعية مهما كانت في بداياتها ولديه وقت فراغ ان يتقدم ويبادر لزيارة الدائرة وتسجيل اسمه لدى المشرف المختص ليطور موهبته. الدكتور محمد عاشور يتحدث للزميلة علاونه صحافة اليرموك � قام رئيس الجامعة الدكتور عبدالله الموسى بجولات ميدانية على مختلف الدوائر الادارية في الجامعة، للاطمئنان على سير العمل فيها، حيث قام الموسى بزيارة لدائرة العلاقات العامة والاعلام، تعرف خلالها على مختلف أقسام الدائرة والاعمال التي يقوم بها قسم المطبعة من تصميم وطباعة مطبوعات الجامعة، بالاضافة الى مهام قسمي النشاطات والاعلام في الدائرة. ؤون الطلبة في � ى عمادة ش � ارة ال � زي � ام الموسى ب � كما ق الجامعة اكد خلالها على أهمية الدور المناط بالعمادة كونها تعنى بالتواصل مع الطلبة محور العملية التعليمية في الجامعة، مشيرا الى دورها الفاعل في بناء وصقل شخصيات الطلبة وتنمية مهاراتهم من خلال الأنشطة اللامنهجية المختلفة. ذكر أن الدكتور الموسى قام بزيارات مماثلة إلى دائرتي ُ ي القبول والتسجيل، والموارد البشرية وغيرها من الدوائر. سير عملها � للاطمئنان على سى علىمختلف الدوائر الادارية � جولات ميدانية للمو سي علمية في (اليرموك) � كرا 6 مراكزو 10 سي العلمية في الجامعة � سى يلتقي مديري المراكز والكرا � المو صحافة اليرموك � التقى رئيس الجامعة الدكتور عبدالله الموسى مديري المراكز والكراسي العلمية في الجامعة، للاطلاع على الأعمال المناطة بهذه الوحدات والاطمئنان على سير عملها، وتفعيل دورها في خدمة الجامعة والمجتمع المحلي، في اطار التواصل الذي تنتهجه الجامعة مع منتسبيها من اكاديميين واداريين وفنيين وطلبة لما لهذا التواصل من دور فاعل في رقي (اليرموك) وتقدمها. وأكد الموسى خلال اللقاء على ضرورة تفعيل الاهداف التي أنشئت لأجلها هذه المراكز والكراسي العلمية، والعمل بها لما لها من أثر كبير على دفع مسيرة التطور في الجامعة من خلال اعداد الدراسات والأبحاث العلمية المتعلقة بعملها،لافتا الى أهمية سعيها الى ايجاد التمويل اللازم لتنفيذ نشاطاتها والدراسات والأبحاث المتعلقة بأعمالها. وأضاف أن (اليرموك) جامعة عريقة تستحق ان نعمل جميعا للمحافظة على عراقتها وسمعتها المتميزة، مشيرا الى ضرورة العمل بالمسؤولية الجماعية تجاه الجامعة، من خلال توافق خطط وحداتها الاكاديمية والادارية مع استراتيجية (اليرموك) للأعوام المقبلة بأن تكون جامعة شاملة من خلال استحداث كليات طبية كالصيدلة والتمريض وتخصصات علمية جديدة تلبي حاجات السوق المحلي والعربي. من جانبهم استعرض مديرو المراكز والكراسي العلمية انجازات هذه الوحدات وخطط العمل المستقبلية لها. علمية. ٍ يذكر ان الجامعة تضم  عشرة مراكز وستة كراس فريد طوالبة د.الموسى خلال تفقده للدوائر الادارية في الجامعة صحافة اليرموك � قرر رئيس الجامعة الدكتور عبدالله الموسى تشكيل مجلس مركز العلوم الفيزيائية النظرية والتطبيقية, برئاسة الدكتورة حنان ملكاوي نائب رئيس الجامعة, وعضوية كل من الدكتور سامي محمود والدكتور جميل خليفة من قسم الفيزياء في الجامعة الأردنية, والدكتور حسن الغانم من قسم الفيزياء في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية, وعميدي كلية العلوم والبحث العلمي والدراسات العليا, ورئيس قسم الفيزياء في الجامعة, والدكتور محمد الشرمان والدكتور مفيد عواودة من قسم الفيزياء فيها, بالإضافة إلى .ً ومقررا ً مدير المركز الدكتور محمد رضا عضوا ، ويهدف إلى دعم البحث العلمي 1989   يذكر أن المركز أنشئ بقرار من مجلس التعليم العالي عام وتطويره في مجالات الفيزياء المختلفة على المستويين الوطني والإقليمي، وتطوير المعرفة في هذا المجال (لأغراض التنمية والتقدم التكنولوجي). اطلاق حملة أقلع عن التدخين» في �« اليرموك رعى رئيس الجامعة الدكتور عبدالله الموسى انطلاق فعاليات حملة «أقلع عن التدخين» التي نظمتها عمادة شؤون الطلبة في الجامعة، بهدف نشر الوعي الصحي بضرورة الإقلاع عن التدخين ان � س � ار سلبية على صحة الإن �� ن آث � ه م � لما ل الجسمية والنفسية. وأكد الدكتور الموسى على أهمية إقامة مثل هذه النشاطات وبشكل دوري لما لها من دور فاعل في توعية أبنائنا الطلبة بهذه الآفة التي تفتك بالمجتمع وتهدد سلامته لما لها من آثار سلبية صحية ونفسية واقتصادية واجتماعية، ويذكر أن الحملة تضمنت إجراء فحص لقياس دى المشاركين، واستعراض � نسبة التدخين ل المواد المكونة للسجائر والأمراض الناتجة عن التدخين، بالإضافة إلى تشجيع الطلبة بالإقلاع عن التدخين عن طريق استبدال علبة السجائر بزجاجة عطر أو أحد أنواع الفواكه وغيرها من المواد التي يحتاجها الطالب. صيادلة يزور اليرموك � وفد من نقابة ال صحافة اليرموك � التقى الدكتور عبدالله الموسى رئيس جامعة ن نقابة الصيادلة الأردنيين � م ً دا �� اليرموك وف برئاسة الدكتور محمد عبابنه نقيب الصيادلة وعدد من أعضاء مجلس النقابة، حيث تمت مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بصرف الدواء للعاملين في الجامعة ضمن الشبكة الطبية للتأمين الصحي دة لتطوير هذه � دي � ات ج � ي � راح آل � ت � للجامعة واق العملية. ورحب الدكتور الموسى في بداية اللقاء بالوفد الضيف، معربا عن حرص اليرموك على التعاون مع النقابة لاسيما وأن الجامعة بصدد استحداث تخصص الصيدلة الصناعية، وتخصصات المهن الطبية المساندة، وغيرها من التخصصات الطبية، وذلك حسب تطلعات اليرموك المستقبلية لتكون جامعة شاملة بتخصصاتها الأكاديمية المميزة. اد الدكتور العبابنه بالعلاقة � من جانبه أش ً المميزة التي تربط النقابة مع اليرموك، مؤكدا على أن للنقابة مسؤولية اجتماعية تجاه الجامعة والعاملين فيها من خلال توفير الأدوية اللازمة لهم بأسعار مناسبة ،لافتا إلى التطور الذي تشهده اليرموك في مختلف المجالات ودورها الفاعل في دعم البحث العلمي. وحضر اللقاء نواب رئيس الجامعة واللجنة دد من �� د وع �� الصحية والفرعية للنقابة في ارب المسؤولين في الجامعة. س الملكاوي � سة نائب الرئي � برئا س مركز العلوم � شكيلمجل � إعادة ت � الفيزيائية النظرية والتطبيقية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=