القراء
مساهامت
الثقافية
2012
رشين الثاين
�
ت
11
أحـد
ال
Sunday
11
November
2012
4
4
Sahafat Al-Yarmouk
سفر
�
شرية
�
أ
�
ت
࣯
࣯
صري
�
سام ح
�
لينا ح
ستجابت, بعد
�
سن تدبري ا
�
ها اليه... دون تفكري ول ح
ُ
أهداها قلب
�
...
ستبعاد عقلها عن موقع احلدث
�
ا
هو ذاك الطريق املمطر الواقع علىمرتفع
ُ
ه
َ
سلك
�
أن ت
�
حينما قررت
...
ضي
�
أحزان املا
�
جبلي مزدحم برذاذ
,
ظرون قطار فارغ
َ
س يقفون منت
�
نا
ُ
أ
�
بلل
ُ
أمطار غزيره ت
�
من
ٌ
وقليل
...
ضحكات
�
ها بال
ُ
ليل
ُ
م
ُ
أفراح وينع
نها ال
ُ
سك
�
م مدينه ت
ُ
قله
ُ
ي
شجان مرتاكمه
�
أ
�
عن الليايل املمطره الباكيه بدموع
ً
بعيدا
....
تلوح بالوداع
ْ
ت
َ
ف
َ
ضي وق
�
صمت املا
�
أمام
�
متلعثمه
ُ
كل يوم تبكي له
ُ
سه
�
ال
ُ
ها العزيزه, تج
ُ
قتنيات
ُ
إحدى م
�
كان هو
...
اخر
ً
حينا
ُ
له
ُ
ك
َ
ضح
�
وت
ً
أحيانا
�
...
أكرث
�
س لها بل و
�
أنه لي
�
درك
ُ
ن ي
ُ
ك
َ
أنه مل ي
�
وك
ً
ها جيدا
ُ
ستمع
�
ي
...
ستقبله يف الليايل الوحيده
�
س , وت
�
شم
�
خفيه يف النهار امل
ُ
ت
ضحكات
�
صدر ال
�
أن كانت م
�
سيه لها بعد
�
ساءت الظروف النف
�
...
سات
�
واجلل
ية احلروف وترميم جدار الكلمات
ّ
ستخدام جد
�
ألزمها واقعها ا
�
...
مات
ّ
قد
ُ
ما دون م
ً
أتي يوما
�
شياء ليتها مل ت
�
أ
�
أوهمها زمانها ب
�
...
شتات
�
أن ما ذهب كان
�
إياها
� ٌ
ة
َ
رب
ُ
ستها الورود والزهورمخ
�
جال
...
غريك تائهات
ٌ
ضوءها اخلافت التي اعتادتعليه كثري
�
اخربها
...
اختناقات متتاليات
ً
ستعجبا
�ُ
ابكاها قلمها م
عليهم دون
َ
ض
�
ر
ُ
عفاء لواقع ف
ُ
ض
� ٌ
س
�
نا
ُ
أ
�
أمام
�
هو القدر
ٌ
عجيب
,
اختبار
ُ
هل, وقارعة
َ
م الوداع تلو الوداع يرحلون ويجيئونعلىم
ُ
أجربه
�
...
أخري
صرب الهبوط ا
�
تهم ينتظرون بفارغ ال
ّ
الطريق مل
لهم احدى
ٌ
ما , مقدم
ً
أتي يوما
�
سي
� ُ
سبون ما ينتظرونه
�
هم يح
ّ
عل
...
هدايا القدر
ضاءه
�ُ
س طوال الليل م
�
أحياء املدينه جتل
�
يف هذا اليوم كانت
,
ألوان جميله
�
ة
ّ
ها بعد
ُ
نوافذ
ى هذا احلد
�
إل
�
أيتها جميله
�
ة عتمة هذه الليله ملا ر
َّ
شد
�
فلول
...
احلزين
س لظلمة الليل
��
ا
�
ن
ُ
أ
�
ذه الليله كئيبه على
�
أن ه
�
ها
ُ
وقت
ُ
ايقنت
,
سلمون
�
ست
�
ي
...
أنني الكالم وتلعثم الزمان
�
أرهقها
� ٌ
أوراق
�
يخاطبون
...
م
ُ
سه
� ُ
أنف
�
سوى
�
آخرون
�
أمام
�
ستحملوله
�
ألغاز لي
� ُ
ضع
�
ضعون ب
�
ي
سوى قليل
� ,
سه
�
ستطاع اليوم البوح بنف
�
ما ا
ّ
عثر
َ
ت
ُ
وقليل من كالم م
سرعه التهور
�
دين القلب ب
ُ
إعرتاف الذي ي
ال
...
اللحظات
ُ
ض
�
واعتزال العقل يف بع
أردين
شعر ال
�
صطفى وهبي التل.. قامة ال
�
م
أ من البنية الثقافية العربية
�
ش: عرار جزء ل يتجز
�
شطو
�
ط
࣯
࣯
صحافة الريموك - نوار الباعوين
�
سف
�
صطفى اليو
�
صالح امل
�
صطفى وهبي»بن
�
«م
شرة
�
ساعة احلادية ع
�
التل ,ولد يف مدينة اربد يف ال
7131هجري
َ
صباح يوم الربعاء يف 41حمرم
�
من
صطفى
�
دي ورث م
�
ل
�
ي
��
املوافق 52/5/9981م
س
�
آن الكرمي ودر
�
ض طباع والده, وحفظ القر
�
بع
سنوات يف املرحلة البتدائية الولى واتقن
�
ثالث
القراءة والكتابة, ووالدته مرمي جابر املحيالن
صطفى تيمنا
�
سمي م
�
سوم ,وقد
�
من مواليد قرية
سم جده لبيه الذي عرف بخفة روحه وكرم
�
با
ضيف اليه
�
سن تفكريه وتدبريه, ثم ا
�
صفاته وح
�
سم
�
صبح ال
�
سر عهد ذاك فا
�
أ
وهبي على عادة ال
.»
صطفى وهبي
�
مركبا»م
سة والده باربد
�
سته يف مدر
�
أولى مراحل درا
�
أ
�
بد
سنوات ثم ذهب
�
عام 9091 وكانت مدتها ثالث
سته عام 2191, فدخل
�
شق لكمال درا
�
الى دم
ى مكتب
�
سة عنرب فقررت املعارف نقله ال
�
مدر
شيخ الدرة
�
سلطاين بريوت بحجة تطاوله على ال
�
سي اجلديد
�
شق, ويف بداية العام الدرا
�
ووايل دم
سته
�
أنهى درا
�
سته ,ف
�
سته لكمال درا
�
أعيد الى مدر
�
شهادة يف حزيران
�
صل على ال
�
الثانوية يف حلب وح
. 1920
عام
سه
�
س القانون على نف
�
شرينات در
�
أواخر الع
�
يف
دم يف اختبار عام
�
ق
�
سة ,وت
�
أو مدر
�
دون معهد
,
0391 ,كانجتربة لوزارة العدل الردنية فنجح
.
ستطاع نيل اجازة املحاماة بتفوق
�
وا
صية البارزة ومكانتها يف
�
شخ
�
نظرا لهذه ال
صحافة
�(
الثقافة الردنية والعربية .. التقت
ستاذ
�
ش ا
�
شطو
�
الريموك ) بالدكتور عبدالعزيز ط
آداب بجامعة الريموك
اللغة العربية بكلية ال
يف الفرتة
ً
متميزا
ُ
شاعرا
�
حيث قال ان عرارا كان
إلى جيل
�
ش فيها فهو ينتمي
�
التاريخية التي عا
شعرية
�
ضيتهم ال
�
شعراء الذين جعلوا حمور ق
�
ال
سانية التي متثلت يف احلرية
�
إن
ان وال
�
س
���
إن
ال
ساواة بعيدا عن الظلم والنفاق
�
والعدالة وامل
صائده حول هذا املحور
�
والكذب. فنظم كثريا من ق
سي بدون
�
سب مع واقعه الجتماعي والنف
�
مبا يتنا
صادقة عن حياته
�
صورة
�
شعره
�
مواربة . فجاء
شعبه مما جر عليه ويالت كثرية من
�
أبناء
�
وحياة
.
شريد ونفي
�
عزل وت
سهولة
�
ساطة وال
�
سم بالب
�
شعره ات
�
أن
�
ضاف
�
أ
�
و
صياغة
�
إلى
�
ضيح فكرته بدون اللجوء
�
من اجل تو
صة يف بداياته
�
أن يحفل باللغة وخا
�
دون
��
ب
ضه
�
أغرا
�
ضوعاته و
�
ستلهم مو
�
شعرية، وقد ا
�
ال
أكرث من
�
شعرية من بيئته العامة حيث عمل يف
�
ال
س احلكومة وحماميا
�
أردن معلما يفمدار
مكانيف ال
أثر الكبري
س مما كان له ال
�
أحوال النا
�
فاطلع على
صائد، كما انه
�
شعرية ونظمه للق
�
ضه ال
�
أغرا
�
على
.
شعره من الرتاث
�
ستلهم
�
ا
ش فرتة
�
أن عرارا عا
�
إلى
�
ش
�
شطو
�
شار ط
�
أ
�
و
صعبة اجتاحت العامل العربي كافة
�
سية
�
سيا
�
شهد
�
راك و
�
ش حكم الت
�
صة؛ فعاي
�
أردين خا
وال
ستعمارهم، وكان من
�
أم عينه حكم الجنليز وا
�
ب
ستعمرين الجانب مع
�
سجون امل
�
أول يف
الرعيل ال
سجنوا معه ، لذلك
�
شردوا ونفوا و
�
رفاقهم الذين
صورا
�
سي والوطني وقدم
�
سيا
�
شعر ال
�
اكرث من ال
شعر الجتماعي
�
ستعمر، ونظم ال
�
متعددة للم
ستغلني واملحتكرين ونظم يف
�
وحارب املرابني وامل
صور الطبيعة وحث على
�
أة و
�
الرثاء واخلمر واملر
ضزيف
�
ضعفاءورف
�
صرالفقراءوال
�
طلبالعلمونا
صيدة
�
ضداد، يف ق
�
أ
شعره بني ال
�
املدينة وجمع يف
ص الفنية
�
صائ
�
أهم اخل
�
أن هذا من
�
واحدة، مبينا
صادر كان
�
شعر عرار وهو اعتماده علىم
�
الهامةيف
ضحا وجليا
�
أهمها املوروث الديني الذي ظهر وا
�
.
آن الكرمي
�
سه من معاين القر
�
يف اقتبا
رسييفاحلياة
�
أودعتك لله
�
أحدهم اخللفية ،واجلدير
�
إنه بجيبة
�
أملك مفتاحه
�
،ل
ً
مقفال
ً
صا
�
سب قلبي قف
�
أح
�
بت
ص
�
شخ
�
أي
سمح ل
�
أنه ميلكه هو فقط ، ول ي
�
أنه ل يعلم بوجود ذلك املفتاح ،ومبا
�
بالذكر
ص بتجربة
�
شخ
�
أي
سمحل
�
ساتي ول ي
�
أ
�
صيبتيل يعلم بحايلوم
�
غريه بالدخول ...تلك هي م
...
ص
�
فتح القف
س املفتاح من
�
سيقوم باختال
�
ص املنتظر اجلديد الذي
�
شخ
�
إنه مع ال
� ،
س معي
�
احلل لي
من الفوز بدخول
ً
ستمكنه حتما
�
تلك اجليبة بهدوء وبدون علمه بطريقته العبقرية التي
.
شرف
�
قلبي ب
ً
ضرا
�
سيكون حا
�
أين هو؟ ومتى
�
شكلة..من هو ذاك القريب البعيد؟ و
�
...هنا تكمن امل
.
أبد
سيكون ملكه ل
�
ص يف جوفه؟؟..حيث
�
ضان القف
�
لحت
࣯
࣯
أ الزعبي
�
سب
�
؟
أين ذهبت
�
الى
؟...
أين ذهبت وبال وداع
�
الى
أخرية
�
صرخة نزاع ... دون كلمة
�
ذهبت دون
سوى نظرة حزينة
�
هكذا ذهبت ... ومل ترتك وراءك
قتلني ذهابك ... قتلني غيابك
أفتقدك
�
أه اين
� ...
ساه
�
أق
�
فما
...
فاين اعتدت على مكان كنت ترقد به
أهاتك
�
اعتدت على نظراتك ... اعتدت على
...
ساها
�
أعتدت على مالمح وجهك التي لن ان
�
و
سهولة
�
هكذا تذهب بهذه ال
ساها
�
أق
�
يا لتلك اللحظة ما
...
أعتاد على فراقك
�
أن
�
فكيف يل اليوم
أه كاد
�
سوىخيالك
�
أرى فيها
�
أيام لن
�
أعتاد على
�
أن
�
كيفيل
صمتك ... واليوم يقتلني رحيلك
�
يقتلني
...
أروي عن بقايا كالمك
�
سوف
�
فماذا
صبحت عاجزة عن الكتابة
�
أ
�
قيدتني الكلمات ... ف
أتذوق طعم
�
أن
�
فانهمرت باالبكاء ... فكيف يل بعد فراقك
سعادة
�
ال
سى
�
أق
�
سيا ... لكن رحيلك
�
صمتك قا
�
كان
سان
�
أياما ... هجرت لغة الل
�
أياما و
�
هجرت الكالم
سامة احلنان
�
لكنك مل تهجر لغة العينان ... مل تهجر ابت
...
أقول لك يا جدي احلنون
�
فماذا
أطياف املكان
�
أهجر
�
أن
�
أنني من اليوم قررت
�
أقول ال
�
ماذا
شاياه ... مكان رقدت بني زواياه
�
أنت بني ح
�
مكان كنت
؟
أراه
�
أن
�
كيف يل اليوم بعد رحيلك
أيام املكللة باالهناء
صماء ... لهذه ال
�
اه لهذه الليلة ال
أذكره
�
ساه ... يوما كلما
�
أن
�
اه لهذا اليوم الذي لن
...
ضاه
�
أر
�
سي لن
�
العمر كله الى نف
...
أول
�
شرين
�
شر من ت
�
صادف الثامن ع
�
يوم
أبكم
�
صم ... يوم
�
أ
�
يوم
سوف تكون ذكراه
�
ساه ... يف قلبي
�
أن
�
يوم بالفعل لن
أحرها
�
أمي ما
�
أه لدمعة
�
صعبه ... و
�
أ
�
أه لفراقك ما
�
ساها
�
أق
�
أهلهذهالدنيا ما
�
صبحخالمنطيفك...و
�
أ
�
أهملكان
�
...
أقول لك يا حبيبي
�
أن
�
فماذا بقي
صبحت هزيلة
�
أ
�
سي
�
كلماتي كثرية ... واحلروف يف قامو
أيامي من ذاك اليوم ... الذي فارقت القبيلة
�
رف ان كانت بحقك
�
أع
�
شمة بكلمات ... ل
�
صبحت مه
�
أ
�
جديرة
ست عاجزة عن الكالم
�
ساحمني اين ل
�
ف
أهل
�
أوفيك وهذا بحق
�
أروي لن
�
أروي و
� ...
لكن لو بقيت
ضيلة
�
الف
أن تدرك ماذا يعني
�
أنت ياحبيبي .. قتلتني دون
�
فااليوم
الوداع
أنت تغادر يا حبيبي حياة دنيا
� ...
شفاع
�
أيام
�
اليوم ويف
...
سوى للقدر هيكل مطاع
�
ما هي
شجاع
�
ؤمن
�
أمن كل م
�
أمنك ... فهذا م
�
غادرت الى م
شاء اهلل
�
سوى رحمة اهلل عليك وجنة اخللد ان
�
أقول
�
فلن
أودعتك ... الى الرحمن الرحيم
�
أنا
�
الى اهلل
ش العظيم
�
الى العفو الكرمي ... الى رب العر
ساحمني يا حبيبي
�
أقول لك
� ...
أن
فال
أخرى
�
أراك فيه مرة
�
سوف
�
فال بد من ذلك اليوم الذي
صيبي
�
شاء اهلل من ن
�
أن يكون يوم لقياك ان
�
فال بد
فوداعا ... حق الوداع يا حبيبي
࣯
࣯
سني
�
مالك يا
صورة التقطت لعرار عام 2291م
�
أردن رائد فن الدوبالج العربي
ال
࣯
࣯
عليحممود الزيتاوي
�
أك
�
ر
�
ؤث
��
أن ي
� ً
را
��
ؤخ
���
ج م
�
دوب
��
ن ال
�
ستطاع ف
�
ا
أثر يف املجتمعات العربية كافة من خالل الدراما
ال
،
سالت الكرتونية املدبلجة بعدة لهجات عربية
�
سل
�
وامل
ض لهذا النوع من
�
ؤيد ومعار
�
آراء بني م
واختلفت ال
النتاج التلفزيوين. فما هو فن الدوبالج؟ وما دور
؟
أردين يف هذا الفن
الفنان ال
أنه
�
إل
� ،
سيط
�
أن عمل الدوبالج عمل ب
�
يعتقد كثريون
أمر فن قائم بذاته، يتطلب الكثري من اجلهد
يف حقيقة ال
صورة
�
صلي ب
�
أ
أداء ليخرج العمل ال
واحلرفية يف ال
أعمال
شاهدة ال
�
علىم
ً
مقنعة للجمهور الذيباتمعتادا
.
يف معظم املحطات العربية
ً
ؤخرا
�
املدبلجة م
صعوبة، فهو
�
أكرث الفنون
�
يعد فن الدوبالج من
،
شري يف قراءة اجلمل
�
أداء الب
ل يعتمد فقط على ال
إن
�
أ ممثل الدوبالج ( الفنان) - و
�
بل يتعدى ذلك ليبد
شفاه
�
مبطابقةحركة ال
–
صغرتهذه الكلمة لتعربعنه
�
شهدوالذي
�
سالعامللم
�
وخمارجاحلروفوينتهيباحل
سل
�
سل
�
أحداثيف امل
سل ال
�
سل
�
إيقاع املرتبطبت
يعربعن ال
.
ً
كرتونيا
ً
سال
�
سل
�
أو م
� ً
سواء كان دراميا
�
صلي
�
أ
ال
أجنبية تعني
�
صل كلمة
�
أ
ج» هي بال
�
كلمة «دوب
أكان
� ً
سواء
� ،
شهد التمثيلي
�
شري للم
�
صوت الب
�
ضافة ال
�
إ
�
أم حتى باللغة
�
صلية
�
أ
شهد ال
�
بلغة مغايرة للغة امل
شهد املرئي
�
سجيل امل
�
سبيل املثال عند ت
�
سها؛ فعلى
�
نف
صبح حتقيق
�
ضاء ل ميكن معاجلتها، ي
�
ضو
�
سط
�
و
أن
�
صلي. كما و
�
أ
سجيل احلوار ال
�
لت
ً
ضروريا
�
التزامن
شاهد. وقد برز
�
أثر كبري يف امل
�
صوت املدبلج لها
�
خامة
سالت
�
سل
�
شراء امل
�
أن تكاليف
ل
ً
نظرا
ً
ؤخرا
�
فن الدوبالج م
إنتاج
�
مقارنة مبا يحتاجة
ً
سبيا
�
ن
ً
ودبلجتها يعد قليال
صورة
�
سينمائية بال
�
أفالم ال
سالت والدراما وال
�
سل
�
امل
.
الطبيعية
إحداث الكثري من
�
سالت املدبلجة
�
سل
�
ستطاعت امل
�
ا
سالت
�
سل
�
شارامل
�
معانت
ً
صا
�
صو
�
أثرييفجمتمعاتنا ،خ
�
الت
بني
ً
شابها
�
أظهرت ت
�
ما
ٍ
إلى حد
�
الرتكية املدبلجة التي و
س
�
عادات املجتمع الرتكي مع عاداتنا العربية، على عك
ً
صدى
�
سيكية التي كان لها يف يوم ما
�
سالت املك
�
سل
�
امل
أنها كانت
� ً
صا
�
صو
�
ضح على املجتمع العربي خ
�
وا
ساتها من
�
مناف
ً
صحى خمالفة
�
دبلج باللغة العربية الف
ُ
ت
.
دبلج باللهجة العامية
ُ
سالت الرتكية التي ت
�
سل
�
امل
أخرية، لحظنا توجه عديد من املحطات
آونة ال
يف ال
ى الدبلجة باللهجة العامية
�
إل
�
Fox series
مثل
س
�
ض النا
�
أن بع
�
إل
� ؛
انية
ّ
العم
ً
ة وحتديدا
�
ي
�
أردن
ال
ستهجن من قبل
�
صرف م
�
أن تنوع اللهجات ت
�
رى
�
ي
أردين
هذه املحطات، ففي مقابلة عقدناها مع املمثل ال
سر للقاعدة التي كانت
�
ضون قال: «يف هذا ك
�
ضر بي
�
خ
صحى وهي
�
صل عمل الدوبالج هو اللغة الف
�
أ
�
أن
�
يف
أقطار العربية، ويعزو ذلك
اللغة املفهومة يف جميع ال
ى تعزيز التفرقة بني
�
إل
�
سية تتجه
�
سيا
�
داف
�
أه
�
ى
�
إل
�
سورية
�
سالت باللهجة ال
�
سل
�
أقطار العربية، فرتى امل
ال
ذا بحد ذاته
�
صرية، وه
�
ة واخلليجية وامل
�
ي
�
أردن
وال
أ، وهذا قد يكون
�
ؤدي لتفتيت املفتت وجتزيء املجز
�
ي
سمى
�
أيما ي
�
يف الوطن العربي
ً
سيا
�
سيا
�
موازيا ملا يحدث
.»
بـ «الربيع العربي
أول البلدان العربية التي طبقت
�
أردن
ان ال
�
وك
هذا الفن يف عام 7891 يف عمل كرتوين وهو «الرحالة
صغري» من بطولة الفنانة مادلنيطرب وجوزيف نانو
�
ال
س
�
أمل الدبا
�
أردن رفعت النجار و
من لبنان، ومن ال
ضون وغريهم كثري من
�
ضر بي
�
شام هنيدي وخ
�
وه
أردين هو
أن الفنان ال
�
أردنيني الكبار. كما
الفنانني ال
شريا مدبلجا يف الوطن العربي يف
�
أول من نفذ عمال ب
�
»
أبد
إلى ال
� ً
سيكي «معا
�
عام 2991 من خالل العمل املك
شام هنيدي وعاكف جنم وهالة عودة
�
من بطولة ه
.
وغريهم
أن عمل
���
ن يدعون ب
�
على املتنطحني وم
ً
ا ردا
��
أم
�
سخافات وترجمة والذين يدعون
�
إل
�
الدوبالج ما هو
أن يعربعن
�
ض النظر عن قدراته
�
أنه لميكن لفنان بغ
�
ب
ستاذ
�
أ
أمام املايكروفون قال ال
�
شرية من
�
س الب
�
سي
�
أحا
ال
أوائلخمرجي الدوبالجيف الوطن
�
ار وهو من
ّ
سىعم
�
مو
ه يعتمد على
�
أن
العربي: «الدوبالج فن وعلم؛ فن ل
س والتعامل
�
سا
�
إح
أداء الفني من حيث ال
سيات ال
�
سا
�
أ
�
إعطاء كل كلمة حقها
�
صداقية عن طريق
�
ص مب
�
مع الن
أن يف اللغة العربية كانت العرب تلقي الكالم على
ذلك ل
سها
�
أقدار احلالت ثالث قدر الكلمة نف
�
أحوالها و
�
قدر
أمور الثالثة يجب
ستمع فهذه ال
�
وقدر املخاطبوقدر امل
حتى يعطي احلديث حقه، لذلك
ً
أن تكون متناغمة معا
�
فهو
ً
ضا
�
حم
ً
فنيا
ً
س عمال
�
أن عمل الدوبالج لي
�
عي ب
ّ
من يد
خمطئ. وعندما يتعامل املمثل واملخرج مع العمل
ساعدة
�
أمور امل
سينما فهناك من ال
�
أو
� ً
سرحا مثال
�
الفني م
غني، لكن من
ُ
سيد احلدث ما ي
�
إظهار احلدث وجت
�
على
أو حتى الدوبالج كونه نوعا من
�
ستارة الراديو
�
وراء
إمكانية الوتر
�
إل
�
س هنالك
�
إذاعي لي
أنواع التمثيل ال
�
صوتي حتى
�
أداء ال
ال
��
إمكانية التالعب ب
�
صوتي و
�
ال
تعطي الكلمة معناها، ففي اللغة العربية لكل حرف
إذا
�
ستدلبه ،ف
�
ي
ً
صوتينطقبهومعنى
�
شكل يكتببهو
�
أن يكون
�
أجدر
كانت الكلمة تتكون من حروف عدة فال
أداء وقيمتها
لهذه الكلمة قيمتها يف اللغة وقيمتها يف ال
».
ستمع
�
أثري على امل
�
يف الت
سالت
�
سل
�
إن قيمة امل
�« : ً
سى عمار قائال
�
ضاف مو
�
أ
�
و
، فهي مل
ً
أثريها يف املجتمع مل يكن حمبذا
�
املدبلجة وت
أنها حتمل من الثقافات
شر باخلري ل
�
أت بغالبها مبا يب
�
ت
شرقي ول يتالءم مع
�
إرثنا ال
�
سب مع
�
الغربية ما ل يتنا
إذا وقع هذا العمل بني يدي خمرج غري
�
عقيدتنا لذلك
صياغة الدرامية
�
إعداد وال
صول ال
�
أ
�
عامل وغري خبري ب
شاهدين على
�
يف جمموع امل
ً
سلبيا
�
أثري العمل
�
يكون ت
إذا وقع بني يدي خمرج ميتلك من اخلربة
�
س ما
�
عك
أن يعدل
�
ستطيع
�
ص ي
�
إمكانية ما يتعامل به مع الن
وال
،
إيجابية
س ما يزيد من ال
�
شى ولي
�
ص مبا يتما
�
يف الن
سالت املدبلجة حملت يف
�
سل
�
أن امل
�
أنا مع القائلني ب
�
لذا ف
أة التي تربى
�
ش
�
سان عن الواقع والن
�
إن
ثناياها ما يبعد ال
سلخنا عن
�
أتون قد ي
�
ضم
�
شاهد يف خ
�
عليها فرتكت امل
».
معتقداتنا وعن ديننا
ستفادت مهنة
�
ة، ا
�
ادي
�
من الناحية التقنية وامل
أجهزة
أن ال
�
الدوبالج من التطور التكنولوجي، حيث
سبة للممثل
�
سر بالن
�
أي
�
أدق و
�
سائل احلديثة تعترب
�
والو
واملهني واملنتج، وتنوع املحطات زاد من خيارات
ردود على ممثلي
��
سية وبالتايل زاد امل
�
املنتج التناف
ضاف
�
أ
�
أي عمل فني
�
الدوبالج وفنييه ومنتجيه. وك
أي فنان
�
أن حاله حال
� ً
ضون معربا
�
ضر بي
�
الفنان خ
أردين
أن ظروف الفنان ال
�
إل
�
شيء من املتعة
�
شعر ب
�
ي
صفو هذه املتعة، فهو
�
إنتاجية تعكر
إدارة اللعبة ال
�
يف
أدائه
�
صياته وقد يعجز عن
�
صو
�
عمل له مهاراته وخ
كبار الفنانني، فطاقم العمل منخمرج وفنيني وممثلني
صوتي
�
إلقاء ال
إبداع فال
هم من يزيد لدى املمثل حب ال
صال
�
إي
إلىمقدرة متناهيةل
�
صار عمل يحتاج
�
إب
خارج ال
.
املعلومة
أردين دور مهم يف تعزيز
ان للفنان ال
�
، ك
ً
ا
�
ي
�
أخ
�
و
داف ل
��
أه
�
صال وحتقيق
�
إي
�
جناح دور الدوبالج يف
صياغة الدراما؛ ولعل
�
أهميتها يف
�
ستخفاف ب
�
ميكن ال
،
سعد خليفة خري برهان على ذلك
�
أ
�
ما قام به الفنان
صوت املمثل
�
إلى دبلجة
�
MBC Group
توجهت
فقد
صحابي عمر بن
�
أداء دور ال
�
سماعيل الذي قام ب
�
سامر ا
�
ضان على
�
ض يف رم
�
سل عمر الذي عر
�
سل
�
اخلطاب يف م
صوت
�
صاحب ال
�
سعد خليفة
�
أ
�
صوت الفنان
�
قنواتها ب
صالبة
�
ضيف القوة والرخامة و
�
أثريي
�
الرخيم ملا له من ت
.
ستمع
�
أذن امل
�
صية على
�
شخ
�
ال
ؤدي احد ادواره املدبلجة
�
سى عمار الفنان حمد جنم يف ي
�
ستوديو الدوبالج واملخرج مو
�
ممثلة دوبالج غرفة التحكم يف
.
...
ِ
أراك
�
إين
�
.....
.....وتتنحى النجوم لطبيعة جمالك
ِ
أة يعتذر القمر لطلة وجهك
�
امر
ِ
اين اراك
شر .....واين اراك
�
ومتوت حورية البحر غرية منك ......واين اراك اجمل حوريات الب
صفها .....فكيف ل ؟ ....وانت
�
أة يعجز القلم عن و
�
صر .....واين اراك امر
�
ساء الع
�
ارق ن
شباب ....بجمال عينيك ونعومة يديك
�
شيوخ قبل ال
�
ساء قبل الرجال وال
�
الن
ِ
سحرت
�
من
ستحقني لقب
�
أنت من ت
�
ضيء قلبي املظلم ....ف
�
ستعان القمر بنوره لي
�
...وبوجهك الذي ا
شرة .....فعندها يعجز الطباء عن
�
ضات القلب مبا
�
سهام تطعن نب
�
صائدة القلوب ب
�
سهم من اول نظرة
�
ذاك ال
ِ
من رميت
ِ
سهم ....فكيف يعاجلونني وانت
�
عالجي من ذاك ال
.
ل تبخلي علي بالعالج
ِ
أنت من متتلكني عالجي فباهلل عليك
�
.....ف
࣯
࣯
صدام مقدادي
�
من خالل العمل الكرتوين
1987
صغري»عام
�
«الرحالةال