2012
رشين الثاين
�
ت
11
أحـد
ال
Sunday
11
November
2012
5
5
Sahafat Al-Yarmouk
سرة
�
أ
ال
شيط الذاكرة خالل المتحانات
�
تن
࣯
࣯
سنة
�
ساميحما
�
سيم
�
تن
ص على
�
شيط الذاكرة هناك عدد من الطعمة التي يجب احلر
�
من اجل تن
)
س والفول واللوبيا...الخ
�
صولياء والعد
�
تناولها مثل:تناول احلبوب الكاملة ( الفا
صباحا ومثلها
�
إلى تناول اخلمرية بحيث تذوب ملعقة منها يف كوب ماء
�
ضافة
�
بال
.
ساء
�
يف امل
زم لعمل املخ وتناول الطعمه الغنية
�
» ال
B
«
أنها حتتوي على فيتامني
ل
أنها
ألبان ومنتجاتها ل
سماك واجلمربي والنباتات البحرية وتناول ال
�
أ
سفور كال
�
بالف
ضروات الطازجة
�
صاب وتناول الفاكهة واخل
�
أع
صحة ال
�
سيوم الالزم ل
�
غنية بالكال
س واجلزر لحتوائها على الفيتامينات املفيدة خلاليا املخ
�
أثناء املذاكرة كاخل
�
أن املخ يحتاج يف عمله
سود ل
�
أ
سل ال
�
أو الع
�
ض
�
أبي
سل ال
�
سكر الطازج كالع
�
وتناول ال
أو
�
س بتناول فنجان
�
أ
�
أثناء وقت املذاكرة فال ب
�
شروبات
�
سكريات الطازجة وامل
�
إلى ال
�
إلى
�
ؤدي
�
أنه ي
سونيفوقت املذاكرةل
�
شايطيلة النهار وجتنبتناول الين
�
اثننيمن ال
شاي والقهوة
�
س ال
�
صح بتناوله قبل النوم فقط بعك
�
سرتخاء لهذا ين
�
س بال
�
سا
�
إح
ال
.
ضل تناولها يف ذلك الوقت
�
التي ل يف
العالقات اجلارحة
ضوع وما يعنيه
�
أن معرفة هذا املو
�
شك
�
آخرين، ول
سواء للعالقات اجلارحة مع ال
�
ساء على حد
�
ض الرجال والن
�
يتعر
.
ؤكدة
�
صل عالقاتنا للنهاية امل
�
س مهم جدا حتى ل ت
�
على املدى الطويل يف العالقات بني النا
إيذاء
ض ل
�
أنه كان يتعر
�
أو
�
أمرا عاديا يف بيته
�
آخرين
سواء لكون جرح ال
� ،
أخذ هذه العادة من بيته
�
س ي
�
كثري من النا
صغره. ومع
�
آخرين تقبله كما تقبله هو يف
أمر طبيعي ويجبعلى ال
�
أن هذا
�
شعور ب
�
إخوته فيتولد لديه
�
أو
�
على يد والديه
شيئا يتوجب
�
أنه مل يفعل
�
”
صدق
�
ب
“
س
�
آخرين يح
سيء الى ال
�
أن من ي
�
س بعذر جلرح من نحب ولكن الغريب
�
أن هذا لي
�
ستحق
�
شيئا ي
�
أنه مل يقل
�
إهانة ويعلل هذا ب
ضب من ال
�
أو يتعجب ممن غ
�
ضب
�
أن يغ
�
ضهم ب
�
ضب منه. بل يزيد بع
�
الغ
.
ضبه
�
أغ
�
ضحية قد
�
أن ال
�
ضب ورمبا علل هذا ب
�
الغ
إلى
�
أ من اجلرح بالكالم
�
أنواع تبد
�
أزواج هناك
صدقاء وال
�
أ
إهانات التي جترحنا ولكن بني ال
أنواع ال
�
هناك الكثري من
.
سدي
�
إيذاء اجل
صل ل
�
أن ت
�
آخر للتقليل
ض لها، فيعمد الطرف ال
�
إيذاء التي نتعر
من مراحل ال
–
عادة
–
أولى
إيذاء العاطفي: وهي املرحلة ال
- ال
أنك
�
شعرك ب
�
أن ي
�
سيطرة عليك ب
�
ؤلء لل
�
ض ه
�
سك. ويتجاوز بع
�
أن تفقد ثقتك بنف
�
سيطر عليك بعد
�
أن ي
�
أجل
�
أنك من
�
ش
�
من
:
إن كان
�
إن زوجتك / زوجك من هذا النوع
� .
ؤون حياتك
�
ش
�
أن تعتمد عليه يف كل
�
يجب
سمح لك مبقابلته
�
آخرين عليك - يراقبك ويقرر من تقابله ممن ل ي
ضحك ال
�
سخر منك وي
�
أو ي
�
سم تكرهه
�
- يناديك با
شونة من قبل زوجك/زوجتك
�
أو الدفع بخ
�
أو اللكم
�
ض
�
أو الع
�
صفع
�
شرتيه - ال
�
شرتيه وما ل ت
�
- يتحكم يف ما ت
صالح
�
إ
�
أ مرحلة
�
شاعرك، ومن ثم يبد
�
أنه يجرح م
�
ؤذي ب
�
أن يعرف الطرف امل
�
إل بعد
�
ل ميكن عالج مثل هذه احلالت
صال
�
إهانات املتكررة لك فعليك بالتفكري اجلدي يف قطع هذه العالقة والنف
آخر يف ال
ستمر الطرف ال
�
إذا ا
�
أما
� .
سده
�
أف
�
ما
.
أو الدائم عنه
�
ؤقت
�
امل
أحر من اجلمر
�
ينتظرها الطلبة على
سية
�
الرحالت املدر
سية وذكريات خالدة
�
راحة نف
࣯
࣯
سلمان
�
صحافة الريموك - عبري بني
�
سية ... هذه الهدية
�
سية ... رحلة مدر
�
رحلة مدر
آخر كل عام
�
التي ينتظرها الكثري من الطلبة يف
سي .... هي الراحة التي يجدونها بعد عام
�
درا
،
ضغوط االمتحانات
�
سة واملذاكرة و
�
مليء بالدرا
سي برتتيب
�
س يف كل عام درا
�
حيث تقوم املدار
سياحية
�
زورون فيها الماكن ال
�
رحلة لطلبتها ي
والثرية من باب التعرف على املناطق يف وطننا
سبب
�
وحمافظاتنا الى جانب الرتفيه عن الطلبة ب
.
سة
�
زحمة الدرا
صف
�
صف الول ثانوي ت
�
اماينحممود طالبة يف ال
صديقاتها انها اجمل بكثري من
�
سة و
�
الرحلة مع املدر
ضيف انها تنتظر موعد الرحلة
�
الرحلة مع اهلها ، وت
صرب فهي الراحة التي
�
يف نهاية كل عام بفارغ ال
.
سة وواجبات وامتحانات
�
يجدها الطالب بعد درا
صديقتها حنني حممد بان
�
راي
���
توافقها ال
سية من اجمل اللحظات املمتعة التي
�
الرحلة املدر
سبب اجواء الفرح
�
سة ب
�
شونها يف مرحلة املدر
�
يعي
أن
�
إلى
�
شري
�
ستمتاع التي تكون يف الرحالت ، وت
�
وال
سواء
�
سنها اثناء الرحلة
�
سا معينة ميار
�
هناك طقو
ص
�
سائق البا
�
بالغاين التي ترتبط بها وتفاعل
ص
�
ور البا
�
مع الطلبة بتحفيزه لهم باطالق زام
شاركة الطعام
�
أم م
�
سهم اكرث
�
شجيعهم وحتمي
�
لت
بني الطالبات والذكريات اجلميلة التي ترتك اثر
صة
�
إليه، خا
�
سهن يف كل مكان يذهنب
�
طيبا يف نفو
آخر غري جو
�
انهن يتعرفن على املعلمات يف مكان
.
سة فيظهرن اكرث مرحا
�
الدرا
صف
�
سعيد يف ال
�
من جهته قال الطالب يحيى
سا لهم
�
سية تعد منف
�
ت املدر
�
رح
�
شر ان ال
�
العا
ستاء من تكرار
�
صة يف الجواء الربيعية ال انه م
�
خا
املناطق التي يذهبون اليها يف كل عام وعدم الذهاب
.
الى اماكن جديدة
إن مثل هذه الرحالت
�
أما الطالبة دميا فقد قالت
�
إلى جو الراحة
�
سية الطالب وتعيده
�
سن من نف
�
حت
سة ، وانها من حق املعلم والطالب
�
بعد عناء الدرا
ضغوطات
�
سا من
�
لنها تعترب ترفيها له ومتنف
.
سة
�
املدر
سية
�
شتاق الى الرحالت املدر
�
سنة ت
� 37
ام احمد
سة
�
شتها يف املدر
�
وتعتربها من اهم اللحظات التي عا
صيلها وتقول كنا نتظرها على احر من
�
سى تفا
�
ول تن
شرط ملوافقة املديرة على الرحلة
�
اجلمر وكان ال
صري يف
�
صحيح وعدم التق
�
سلوك ال
�
هو التزامهم بال
.
ستهم
�
درا
سى مهما مر الزمان
�
«ايام ... حلظات ... ل تن
40
ضر
�
سف خ
�
صف يو
�
وكربنا « بتلك الكلمات ي
ضيف ان
�
سية، وي
�
سنة ذكرياته عن الرحالت املدر
�
ضون ذهابه الى الرحلة خوفا عليه
�
اهله كانوا يعار
صة
�
ال انه كان يذهب دون اخبارهم ول يفوت فر
صدقائه بالرحلة
�
ستمتاع مع ا
�
ؤية الماكن وال
�
ر
ستمتاع
�
صة ال
�
ويحث الهل على اعطاء ابنائهم فر
ض هذه التجربة وجمع
�
سية وخو
�
بالرحالت املدر
.
سة
�
الذكريات اجلميلة لهم يف املدر
إن الرحالت
�
ص
�
صا
�
سنيم الق
�
شارت املعلمة ت
�
وا
ت طويل من
�
س للطالب بعد وق
�
سية متنف
�
املدر
ضروري يف هذه
�
سة طيلة العام وانه من ال
�
الدرا
إلى
�
سية الطالب حتى يرجع
�
الرحالت تغيري نف
أما
� ،
سبة للطالب
�
ضل، هذا بالن
�
شكل اف
�
سة ب
�
الدرا
إل انه
�
ؤولية
�
س
�
شريالى انها م
�
سبه للمعلم فت
�
بالن
.
سعداء
�
سعيدا لنه يرى طالبه
�
يكون
ألوانه الزاهية
�
شكاله و
�
أ
�
ب
!
ضة واللتزام
�
احلجاب ما بني املو
࣯
࣯
سماء القرعان
�
ا
–
صحافة الريموك
�
ض
���
ع
�
ص ب
����
ر
���
حت
الفتيات على الهتمام
شيا
�
اب متا
��
ج
��
احل
��
ب
سه
�
ضة يف لب
�
مع املو
صاميمه
�
شكاله وت
�
أ
�
و
والوانه على اعتبار
صر
�
مواكبتهن للع
صن على
�
لذلك يحر
اللتزام به الى جانب
اهتمامهن بالناقة
،
ت
���
وق
���
يف ذات ال
شاهد حمال
�
وعليه ت
(
سة التي تبيع
�
اللب
احلجابات) اقبال
ع
ّ
ض
�
دا للتب
��
زاي
��
ت
��
م
واقتناء اجلديد منها
إن عامل
���
ن هنا ف
�
، م
س
�
ة مل ين
��
ض
���
و
��
امل
ة
�
ب
�
ج
�
ح
�
أة امل
�
ر
�������
امل
ا
��
ه
��
ص ل
�������
ص
�������
وخ
ابتكاراتخمتلفة ومتنوعة تواكبه مع املحافظة على
.
صيته الدينية
�
صو
�
خ
شام
�
تقول الطالبة «مرمي» ان احلجاب هو لالحت
صه جعلت له
�
ضة فيما يخ
�
أة للمو
�
، ولكن مواكبة املر
شكال والوانا وطرقا لكيفية ارتدائه ، وعليه ارى
�
ا
سي له الى جمرد زي
�
انه قد حتول من الهدف الرئي
.
أنظار
للفت ال
داء احلجاب
��
ا «هبة « فهي مقتنعة يف ارت
��
ام
سالمية ، فيما
�
شريعة ال
�
ضمن حدود ال
�
امللون ولكن
سائر
�
سها للحجاب ك
�
ضة يف لبا
�
تواكب «ندى « املو
أن ارتداء
�
ض قد يعتقد
�
ضيفة ان البع
�
صديقاتها، م
�
صاحبته غري
�
أن
�
ضة يدل على
�
ألوان ومو
�
احلجاب ب
صفة اعتقادهم هذا باملغلوط، يف حني
�
ملتزمة دينيا وا
س احلجاب امللون يعربعن
�
تقول الطالبة «مها» ان لبا
صية جريئة ، بينما ترى
�
شخ
�
صية الفتاة ويعطيها
�
شخ
�
س احلجاب ذي اللوان الهادئة يعرب
�
«ديانا» ان لبا
.
صية الهادئة وامللتزمة
�
شخ
�
عن ال
ؤكد الدكتورة
�
آراء يف هذا املجال ت
مع اختالف ال
شريعة يف جامعة الريموك
�
احالم املطالقة من كلية ال
شكل معني او لون حمدد للحجاب ولكن
�
انه ل يوجد
شرعي او ما
�
س ال
�
شروطا للبا
�
ضوابط و
�
ضع
�
سالم و
�
ال
.
سمى احلجاب
�
ي
صف او
�
ل ي
ً
ساترا
�
سا
�
ضافت يجب ان يكون لبا
�
وا
س
�
ضيقوانل يكون لبا
�
غري
ً
ضا
�
ضفا
�
شفوان يكون ف
�
ي
أكيد ان
�
ستطيع الت
�
شهرة وغري ملفت للنظر ، وعليه ن
�
سلمة
�
سات تقوم بها الفتاة امل
�
ما يحدث اليوم من ممار
ألوان لفتة للنظر رمبا
�
أن تزين احلجاب او ان يظهر ب
�
ك
أنه يفقد احلجاب الهدف
شرعي ل
�
يدخل يف املحظور ال
.
شمة والعفة
�
سرتة واحل
�
منه وهو ال
ضات
�
آونة الخرية مو
وتتابع املطالقة ظهر يف ال
سرت بحيث يظهر جزء
�
اخرجت احلجابعن مفهوم ال
س بحجاب بل
�
شعر او من النحر «الرقبة» فهذا لي
�
من ال
سميات معينة
�
ض الفتيات يطلقن عليه م
�
صبحت بع
�
ا
»
ّ
على جيوبهن
ّ
بخمرهن
ّ
ضربن
�
يقول اهلل تعالى :»ولي
ضع
�
س واجليب هو مو
�
أ
�
صود باخلمار غطاء الر
�
واملق
.
أة
�
أن يظهر جزء من عنق املر
�
النحر ك
رزت يف
�
شارة الى انه ب
�
وتختتم املطالقة بال
سنام وهذا
�
ضر ظاهرة رفع للحجاب كال
�
الوقت احلا
سلم _ بقوله
�
صلى اهلل عليه و
� _
سول اهلل
�
ما حذر منه الر
سيات
�
ساء «كا
�
صنفان من امتي مل ارهما « وذكر الن
�»:
سنمة البخت
�
أ
�
سهم ك
�
ؤو
�
عاريات مائالت مميالت ر
إن ريحها
�
املائلة ل يدخلن اجلنة ول يجدن ريحها و
. »
سرية كذا وكذا
�
ليوجد من م
أطفالنا والربو
�
صابة به من الولدة حتى البلوغ
�
إ
ضون ل
�
عقالت: معر
࣯
࣯
صحافة الريموك- اميان عبيدات
�
ض
�
صابة الكثريينمبر
�
شكل متزايد ا
�
شائعا ب
�
صبح
�
ا
سات
�
شري الدرا
�
صدر او (الربو) ، حيث ت
�
سية ال
�
سا
�
ح
شرة اطفال خالل مرحلة
�
صابة طفل بني كل ع
�
الى ا
ؤال: هل معظم حالت الربو
�
س
�
الطفولة, ولكن يبقى ال
شفى مع تقدمهم بالعمر ؟ للحديث حول
�
أطفال ت
عند ال
ؤها
�
صحافة الريموك « لقا
�«
ان ل
�
ضوع ك
�
ذا املو
�
ه
أطفال يف
سم ال
�
س ق
�
أطفال ورئي
صائي طب ال
�
مع اخ
شفى الريموك الدكتور حممد عقالت
�
ست
�
م
صبات نتيجة
�
ضيق الق
�
يعرف عقالت الربو بانه ت
،
س
�
ضيق النف
�
شعور الطفل ب
�
ؤدي ل
�
لعوامل مهيجة ت
سية والربو
�
سا
�
ض احل
�
إلى وجود فرق ما بني امرا
�
لفتا
سواء جلدية ام
�
سية
�
سا
�
أن كل طفل لديه ح
�
من حقيقة
.
صابة بالربو
�
ستعدادا لال
�
إن لديه ا
�
غذائية ف
صابة بالربو من
�
ضون لال
�
أطفال معر
أن ال
�
وتابع
ضه لدى
�
الولدة حتى البلوغ ، حيث تختفي اعرا
سنوات
� )7(
سبة 07% وهم يف عمر
�
معظم الطفال بن
%20
سبة
�
ض بن
�
سنة تختفي العرا
� )13(
ويف عمر
.
ستمر ملدة طويلة
�
صابني بربو مزمن ي
�
ويبقى 01% م
سم
�
ى ان مو
�
شري عقالت ال
�
سباب الربو ي
�
ن ا
�
وع
ار الزيتون (غبار
��
صا يف بالدنا ازه
�
صو
�
ار خ
��
أزه
ال
سجائر, الغبار, احليوانات
�
الطلع) ,العطور, دخان ال
ضه
�
ضيفا بان اعرا
�
أليفة والطيور عند اقتنائها ، م
ال
صفري عند
�
صوت ت
�
صدور
�
س و
�
صعوبة التنف
�
تتمثل ب
.
سن
�
صغار بال
�
أطفال ال
سعال وازرقاق يف ال
�
س و
�
التنف
وتابع بالبتعاد عن املناطق التي تكرث فيها
ش يف حال
�
النباتات املزهرة او الدخان وتغطية الفرا
صوف او القطن مبواد عازلة ميكن
�
وجود مواد كال
.
سبباته
�
جتنب م
سطة
�
اما عن عالجه فيقول بان (ربو احلالت املتو
صبات يف
�
سعات الق
�
سمى مبو
�
او اخلفيفة) يعالج مبا ي
سعاف واملراكزالطبية التي تتوفر فيها تلك
�
سام ال
�
اق
شديدة فيتم عالجها باعطاء
�
املادة ، اما احلالت ال
.
سجني
�
احلقن الوريدية والك
سي بزيادة حدة الربو لدى
�
ضغط النف
�
وعن دور ال
الطفال اكد عقالت بان اجلو العام املحيط بالطفل
،
صبات
�
ض ربو الق
�
ؤدي الى زيادةيف اعرا
�
ض قد ي
�
املري
أن املادة
شاب ل
�
أع
ضيفا بانه ل ميكن عالج الربو بال
�
م
.
صبات)غريمتوفرةيفالنباتاتالطبية
�
سعاتالق
�
(مو
شفى الريموك الدكتور حممد عقالت يتحدث للزميلة عبيدات
�
ست
�
أطفال يف م
سم ال
�
س ق
�
رئي