أي وحوار
�
ر
2012
رشين الثاين
�
ت
11
أحـد
ال
Sunday
11
November
2012
6
6
Sahafat Al-Yarmouk
أعدادها
�
يف ظل تزايد
؟! »
ش
�
أردين على «لقمة العي
س العامل ال
�
العمالة الوافدة .. هل تناف
࣯
࣯
صحافة الريموك- راكان الفالح
�
ارع الردينيف املجالت
��
ش
�
شهدها ال
�
ا ي
��
ل له
��
ة ل مثي
��
بطال
ش يجوبون
���
لقمة العي
�
أم
�
ل لت
��
ن عم
��
ون ع
��
ة ، وباحث
��
كاف
سات الدولة ، ولكنهم رغم اجلوع واحلاجة ل يريدون
�
س
�
ؤ
�
م
شياء
�
أ
�
صا وراتبا مرتفعا و
�
ايعمل بل انهم يريدون مكتبا خا
.
صعب تعدادها
�
اخرى كثرية من ال
شكلة
�
ع النظريتطورتم
��
ذا «التعجرف» املنقط
��
عه
��
وم
ارع الردين
��
ش
�
حظاهرة يلحظها ال
��
صب
�
دة لت
��
ة الواف
��
العمال
صة
�
سات احلكومية و اخلا
�
س
�
ؤ
�
ض امل
�
باطيافه كافة .ففي بع
دة بعد ان كانت
��
أعداد متزاي
�
ال الوافدين ب
��
رى العم
��
ا ن
��
بتن
شائية والزراعية
�
ال الن
��
أعم
صورةعلى ال
�
ة مق
��
ذه العمال
��
ه
ستها
�
ض العامل الردينممار
�
أعمال التي يرف
ن ال
��
ا م
��
وغريه
.»
سائدةيفجمتمعنا«عيب
�
سبالثقافةال
�
ساطةوبح
�
لنهابب
سة وتقلباتها على
�
سيا
�
ت ال
��
س
�
ة اخرىرمبا انعك
��
نجه
��
م
إن ما حل باملنطقة من ازمات وثورات
�
تفاقم هذه الظاهرة، ف
سمى
�
نحتتم
��
ادة اعداد الوافدي
��
كل لفتيف زي
��
ش
�
م ب
��
سه
�
ا
شاطاتواعمال داخل
�
س ن
�
لجئولكنهذا الالجئ اخذميار
ضعف
�
دة ورمبا ي
��
ة الواف
��
ة العمال
��
سب
�
ن ن
��
د م
��
الردن ليزي
سبابعديدة اهمها ان
�
ي ل
��
صادنا الوطن
�
د اقت
��
ص
�
دون ق
��
ب
ل اكرثوهذا ما ل
��
ساعاتعم
�
ر متدنوب
��
أج
�
ىب
��
ض
�
د ير
��
الواف
ستفهام
�
ه ول يقدر عليه العامل الردين ، عالمات ا
��
ى ب
��
ض
�
ير
رة العمالة الوافدة وحرية كبرية
��
ضع امام ظاه
�
ة تو
�
كث
ؤولون ام العامل الردين ام
�
س
�
ؤول عنها هل هم امل
�
س
�
حول امل
سه؟ ، ولالجابة على
�
صاحب العمل ام هو العامل الوافد نف
�
سبابونتائجهذه الظاهرة
�
شفا
�
ة الكثريةوك
��
سئل
�
ذه ال
��
ه
ا التايل حيث
��
وك تقريره
��
ة الريم
��
صحاف
�
ـ
��
ة كان ل
�
اخلط
أفكار و معلوماتحول
�
أبرز ما جاء من
�
ضوء على
�
سلطت ال
�
.
الظاهرةخمتزنة لدى املواطنني و املهتمني بهذا اجلانب
ه يالحظ تزايدا
��
سامل الحمد يقول ان
�
ن
��
ح املواط
��
ض
�
يو
صر
�
ن دولتي م
��
صة م
�
ال الوافدينخا
��
داد العم
��
ا يف اع
�
كب
شباب
�
زوف ال
��
إلىع
�
بهذا التزايد
��
سب
�
زو
��
ة ، ويع
��
سوري
�
و
إلىجهد
�
شائية التيحتتاج
�
ل يف املهن الن
��
ن العم
��
الردين ع
.
إليها العامل الردين
�
كبري وبنية قوية يفتقر
سيطر علىعقولنا منذ زمن
�
بت
��
ة العي
��
فان ثقاف
��
ضي
�
وي
سب
�
ص منها ، فاملواطن الردين ح
�
صعب التخل
�
بعيد ومن ال
ض املجالت مثل عمال النظافة
�
الحمد يرى ان العمل يف بع
و يريد
��
ن كرامته فه
��
ص م
���
اء تنتق
��
ة والبن
��
ال الزراع
��
واعم
.
ضى بغريها
�
سيا ومكتبا ول ير
�
كر
ة
��
دمخادم
��
ستخ
�
ت
�
ة وام لطفل
��
ة موظف
��
دةخول
��
سي
�
ال
ا يف اوقاتدوامها تقول انها لتكون مرتاحة
��
ة اطفاله
��
لرعاي
ستخدامها لعاملة
�
ب ا
��
سب
�
ا عن البيت ، وتعزو
��
اء غيابه
��
اثن
ى ارتفاع املبالغ التي تطلبها املربيات الردنيات
��
ة ال
��
اجنبي
ضيف اننا يف الردن
�
ان وجدن وعدم التزامهن باملواعيد ، وت
ن ترى لديها
��
صحة كل م
�
ة العيب نا
��
اين من ثقاف
��
ا نع
��
ا زلن
��
م
صة
�
إلى املكاتب املخت
�
القدرة على القيام بهذا العمل التوجه
.
بدون خجل اوتردد
تجتارية
�
صاحبجمموعةحم
�
دة
��
ال الرداي
��
وجم
��
اب
سوريا والعراقوليبيا من ازمات
�
صر و
�
يقول ان ما حدثيف م
سوق من جوانب عدة ، اهمها
�
شكل كبري يف ال
�
وثورات اثر ب
إلى العمل يف الردن
�
دخول النازحني الىالردن واجتاههم
ضلونهم على
�
أجور متدنية و ارباب العمل يف
�
ضون ب
�
أنهم ير
ل
.
الردنيني
ستطيعون ايجاد عمل من الوافدين
�
ن ل ي
��
ف الذي
��
ضي
�
وي
سرات
�
ع العطور واملك
��
ى العمال احلرة مثل بي
��
إل
�
ون
��
يتجه
سطاتمتنقلةيف
�
كعلىب
��
ه وغريها وذل
��
ار والفواك
��
ض
�
واخل
سعار املحالتمما ادى الى
�
ص من ا
�
سعار ارخ
�
أ
�
شوارع وب
�
ال
،
شرائية من املحالت التجارية
�
ركود يف العملية ال
ار يقول
��
ا عاملطوب
��
ره (73) عام
��
اينوعم
��
يه
��
ي بن
��
عل
ة ومل يحالفه احلظيف
��
سته الثانوي
�
ى درا
��
د ان انه
��
ه وبع
��
ان
شغيل
�
بوالت
��
ة الوطنية للتدري
��
شرك
�
ه نحو ال
��
اح اجت
��
النج
س عمله
�
آن ميار
شهادة مبهنة الطوبار وهو ال
�
صل على
�
وح
صح علي كل
�
شهري الى (007) دينار ، وين
�
صل دخله ال
�
وي
ىمراكز التدريب
��
ن العمل التوجه ال
��
ع
�
ابالعاطل
��
شب
�
ال
صاحبه
�
ؤكدا ان العمل املهني يدر دخل كبريا على
�
املهني م
ستغناء عنهم
�
، وعن العمالة الوافدة قال علي انه يجب ال
ستبدالهم بعمال اردنينييف اقربوقتلن العامل الردين
�
وا
.
لديه القدرة على النتاج بقدر يوازي انتاج العامل الوافد
ا يقوم به هو
��
ؤكد على انم
�
ن ي
��
لوط
��
يعام
��
س العل
���
فرا
ا او
��
ه عيب
��
رى يف عمل
��
. ول ي
�
ن وللمواطن
��
ة للوط
��
خدم
أمنيلقمة
�
ل ت
��
ضيف العمل من اج
�
ه .وي
��
ن كرامت
��
ا م
��
ص
�
انتقا
ا مهما كان هذا
��
و الكرامة بحد ذاته
��
اة كرمية ه
��
ش وحي
���
عي
ى العمل ويهربون
��
إل
�
اك الكثريممن يحتاجون
��
ل ،فهن
��
العم
من هذه الوظائفكيل ينظر اليهم املجتمع باحتقار ،حممال
إذ عليه احرتام
�
ذا اجلانب للمجتمععموما
��
ةيفه
��
ؤولي
�
س
�
امل
شرت القذارة يف
�
ص الذين لولجهودهم لنت
�
شخا
�
ؤلء ال
���
ه
.
كل مكان
شاءات
�
ل يف الن
��
ال الوافدين يعم
��
دري احد العم
��
د ق
��
سي
�
در دخله
��
اتطويلة .ويق
��
ساع
�
ل ل
��
د للعم
��
ستع
�
ه م
��
ول ان
��
يق
س
�
ليف الردن منذخم
��
و يعم
��
ار فه
��
ريب( 004) دين
��
شه
�
ال
ضعن دخله
�
ه مرتاح جدا يفعمله ورا
��
د ان
��
ؤك
�
وات، وي
��
سن
�
،
صول على ربعه ان بقي عامال يف بلده
�
ستطيع احل
�
الذيل ي
شديد يف العمل والبنية
�
منتقدا العمالة الردنية للبطء ال
.
ساعات طويلة
�
الهزيلة وعدم قدرتهم على العمل ل
ون العمالة الوافدة
��
ضل
�
اب العمل يف
��
صح
�
أن ا
�
ف
��
ضي
�
وي
ضافة
�
ةيف الجناز بال
��
سرع
�
م يريدون
��
ةلنه
��
ى الردني
��
عل
ن ، متمنيا
��
ال الوافدي
��
ي يتقنها العم
��
ودة العمل الت
��
ىج
��
ال
صاريحوالقامة
�
سهيل عمليات الت
�
ة ت
��
ى اجلهات الردني
��
عل
.
سومها املرتفعة جدا كما يقول
�
ض ر
�
وتخفي
اطيف مدينة
��
لمبهنة خي
��
وي يعم
��
سي
�
ل ا
��
د اهلل عام
��
حم
شهريا يبلغ (051) دينارا يعمل يف
�
ضى راتبا
�
سحاب يتقا
�
ساعة يف
� )12 (
ه يعمل
��
سنوات ، يقول ان
�
ث
�
ذ ث
��
الردن من
.
سعة
�
شكل كبري لن لديه خربة وا
�
اليوم وهو يتقن عمله ب
ضعف ما ينتجه العامل الردين الذي
�
ويتابع انه ينتج
سيبقىيف
�
ه
��
دا ان
��
ؤك
�
ط م
��
وم فق
��
اتيف الي
��
ساع
� )8 (
ل
��
يعم
ه وان
��
ه وعمل
��
ن دخل
��
ض ع
���
دا ورا
��
احج
��
ه مرت
��
الردن لن
.
ؤولني عنه يعاملونه بلطف
�
س
�
امل
د
��
ا متعه
��
ره ( 25) عام
��
أردين و عم
�
دة
��
ش
�
د الروا
��
حمم
)3(
ه (05) عامال وافدا و
��
د طرق يقول ان لدي
��
اء وتعبي
��
بن
ستخدام العمال
�
سبب ا
�
سائقني اردنيني ، ويعزو
�
سنيو
�
مهند
سدية
�
م اجل
��
ض اجورهم وقوة بنيته
���
ى انخفا
��
ن ال
��
الوافدي
ه
��
ة عمل
��
ه يف بداي
��
ى ان
��
ال
�
ش
�
ل الردين . ي
��
ة بالعام
��
مقارن
ؤولية
�
س
�
ستخدم عمال اردنيني لكنهممل يكونوا على قدر امل
�
ا
دة كل عامل يلقي
��
ش
�
سب الروا
�
، فبح
�
م بالتكالي
��
صفه
�
وو
ه وبالنهاية
��
س
�
يل يتعبنف
��
ر لك
��
آخ
ل ال
��
ى العام
��
ه عل
��
بعبئ
مما دعاه الى
�
تواجلودة املطلوب
��
ل بالوق
��
ز العم
��
ل ينج
.
ستخدام الوافدين
�
ا
ة
��
د ان للعمال
��
ؤك
�
ة ي
��
د مقابل
��
اديحمم
��
ص
�
ث القت
��
الباح
أثري
�
سم هذا الت
�
صاد الردن وينق
�
أثريا كبريا يف اقت
�
الوافدة ت
صاد ، فالعامل الوافد
�
ى القت
��
أثريعل
�
سمني اولهما الت
�
ى ق
��
ال
ذي قد ل يتجاوز
��
ل لتدين اجره ال
��
ة يف العم
��
ى الولوي
��
يعط
ه يحرم
��
إن
�
ذا ف
��
ا له
��
ان وتبع
��
م الحي
��
ار يف معظ
��
(051) دين
ضى بهذا املبلغ من وظيفته ويبقى
�
العامل الردين الذيل ير
.
سبة البطالة
�
بدون عمل مما يزيد ن
آخر فهو الثر الذي يقع على عاتق الدولة
اما اجلانب ال
أخذها الى الدولة
�
ضاها العامل الوافد وي
�
ي يتقا
��
غ الت
��
فاملبال
سعر الدينار
�
ؤثر على
�
صاد وت
�
ف القت
��
ضع
�
يجاء منها ت
��
الت
ة ومت
��
وق الردني
��
س
�
وال يف ال
��
ذه الم
��
ته
��
و بقي
��
الردين فل
.
صاد البلد
�
تداولها لدعمت اقت
سن قوانني
�
ة
��
ؤول
�
س
�
اتامل
��
ى اجله
��
ه عل
��
فمقابل
��
ضي
�
وي
ة للعامل الردين
��
ب العمل على اعطاء الولوي
��
صاح
� �
جت
ستخدام العمالة الوافدةعند
�
د ادنى لالجور وا
��
دح
��
وحتدي
.
سة فقط
�
احلاجة املا
!
ضياع
�
هويتنا يف
࣯
࣯
سة
�
ص الدقام
�
اخال
سد
�
اح الغدر على بالدنا لتمزق ج
�
صفت ري
�
ع
ضرت بنا كثريا
�
أ
�
ضعف عروبتنا، رياح
�
وحدتنا وت
ضياع والفرقة بني ابنائنا وتذهب
�
ض ال
�
لتزرع مر
سبات
�
سبب ال
�
بعقولنا واذهاننا الى الفراغ، فراغ ي
واخلمول، ونظن دائما ان هذه الرياح اخلارجية هي
سبب الوحيد يف متزقنا وفرقتنا وخالفاتنا، ويف
�
امل
ضياع
�
سببات لهذا ال
�
أننا نحن من اكرب امل
�
أمر
حقيقة ال
إلينا ونرثتها
�
شتات، فالرياح جاءت ببذور الفرقة
�
وال
صبح بال قيمة
�
ضنا ونحن حملناها يف قلوبنا لن
�
يف ار
.
يف نظر اعدائنا
شاجران، تذهب
�
شابني يت
�
شارع ترى
�
سري يف ال
�
ت
،
ض
�
ضهن على بع
�
سة الطالبات يحقد بع
�
الى املدر
ؤية ذلك من تعابري وجوههن، تذهب الى
�
وميكنك ر
عملك جتد املدير يفرق بني موظف وموظف، تذهب
أل عن
�
س
�
شاجرة كبرية وعندما ت
�
إذا مب
�
الى اجلامعة ف
شائرية .. هي
�
سبابا مناطقية او ع
�
سباب جتدها ا
�
ال
شكلة ول حتى
�
سميتها م
�
سخافات لترقى الى حد ت
�
ضحكحينها
�
ضوع تفكر به للحظة ، فالتعرف ت
�
الى مو
أنك غارقيف االحباط
�
أم تبكي، لكنيف نهاية االمرجتد
�
.
آبة
�
س والك
�
أ
�
والي
ؤمل
�
ستقبلنا وهذا الواقع امل
�
ستطيع تغيري م
�
بيدنا ن
سنا اول ثم على اعدائنا، ونواجه
�
صر على انف
�
وننت
آخرين
ل ال
ّ
الرياح الظاملة باحلب والتفاهم وتقب
شباب المة المل معقود عليكم يف
�
ستيعابهم، فيا
�
وا
سامة
�
احداث الثورة على هذه النزعات والفكار ال
سمم عقولنا ووجداننا، فال حاجة ولمربر
�
التي ت
صلناعربيواحد،فالوحدةوالجتماع
�
لفرقتنافنحنا
ضعف ومذلة
�
ضياع و
�
قوة وكربياء وعزة والتفرق
.
وا العامل واقهروا اعداءكم
ّ
فاحتدوا وحتد
أيها
�
عذرا
..
املنقذون
࣯
࣯
هند عليمات
صالح
�
ون بال
�
ب
�
ال
�
ط
�
يطالبون بالتغيري وي
شعب
�
سم ال
�
سم الوطن ل بل با
�
ويتحدثون با
إنقاذ الوطن» ومن هنا
�»
سم
�
سريات با
�
وينظمون م
إنقاذ
�
ؤايل وهو
�
س
�
أجد من يجيبني على
�
أن
�
أمتنى
�
؟
الوطن ممن؟ ومن ماذا
آخر
�
أي
�
أنا يل ر
�
سمي و
�
إليكم يامن تتحدثون با
�
شهادة
�
شهادتي فقط بل ب
�
س ب
�
أحتدث اليكم لي
�
س
� ..
أردنيني نحظى بوطن
أننا نحن ال
�
أجمع ب
�
العامل
س لهم مثيل ... نعم فقراء
�
شعب لي
�
وبقيادة وب
أبنائه
�
أغنياء بحب الوطن وبغرية
�
املال ولكننا
.
على كل ذرة من ترابه
ن من
�
وط
�
ا املنقذون فلتنقذوا ال
�
ه
�
أي
� ً
ذرا
��
ع
آخر
أي ال
�
ر
�
أي وال
�
سرياتكم ولنكتفي بقول الر
�
م
شعب
�
أبناء ال
�
سميات تثري العدائية بني
�
لنتجنب م
أننا نحن
ؤيدين « ل
�
ضني وامل
�
الواحد مثل «املعار
ض على حب الوطن
�
ستنكر من يعرت
�
الردنيني ن
.
وقيادته
أمن على
�
أردننا بخري ما دمنا ن
�
كفانا ... ف
أن الرزق من عند
أمان ل
ارواحنا فيه فلنكتف بال
شاهد من
�
أ
�
أنني مل
اهلل و( الطمـــــــع بالدين ) ل
صالح وتبدو عليه
�
إ
سرية يطالب بال
�
شارك يف م
�
سن الثياب
�
أح
�
مالمح احلاجه بل يرتدي من
! !
والراحة تظهر علىحمياه
إلى هذا احلد من حماولت التخريب
�
فلنكتف
.
أردن
عنا وعن ال
ٍ
ض
�
أن الربيع العربي را
ل
»
«دكتوراه توجيهي
࣯
࣯
عمر العمري
شوار احلياة لدينا, وكما هو متعارف عليه
�
أ م
�
يبد
صرح
�
أول
�
س, بدخولنا
�
أعظم من النا
سواد ال
�
عند ال
سلة
�
سل
�
أ باجتياز مراحله املت
�
علمي وتربوي, لنبد
وحملنا ذلك الكم من
ً
ستيقاظنا مبكرا
�
بكل ما فيها من ا
سي على
�
ضاء يومنا الدرا
�
كتب ودفاتر وكل ما يلزم لق
سية
�
ام درا
�
أي
�
صحبها من
�
أمت وجه ممكن, ومع ما ي
�
آخر, حتى ننهيها
ضها ال
�
وحمزنة يف بع
ً
أحيانا
�
مفرحة
أل وهي
� ,
بعقدة لزمتجمتمعنا لعقود عدة وما زالت
.»
«التوجيهي
ك, ملا يرتبط
�
أهميتها ول ننكر ذل
�
هي مرحلة لها
أو على
�
سية املقبلة
�
سار احلياة الدرا
�
بها من حتديد مل
إما البقاء فيها
�
صعدة املتاحة, ف
�
أ
صعيد من ال
�
أي
�
أنا نلحظ
�
ضل, ولكننا بد
�
أف
�
إلى ما هو
�
ستمرار
�
أو ال
�
صوله على درجة
�
زم كل منا حتى بعد ح
�
أنها ت
�
أن لها
�
نرى
ً
أحيانا
�
أوحتى«الدكتوراه», ف
� »
ستري
�
«املاج
ض الوظائف, بالرغم
�
صولك على بع
�
سبة كبرية يف ح
�
ن
إما
�
شوارطويل
�
ض قد تخطى تلك املرحلةمب
�
أن البع
�
من
سبة
�
س بها, ولكن يقيم بن
�
أ
�
أو بخربة ل ب
�
شهادات عليا
�
ب
إن كان قد
� ,
سب درجته يف الثانوية العامة
�
كبرية بح
.
حقق المتياز فيما بعدها
ألة «التوجيهي» تتجاوز جمرد
�
س
�
صبحت م
�
أ
�
لقد
إلى
�
سعي وراء جمع العالمات
�
س اجتماعي, و
�
هو
صريك الوظيفي الذي
�
أهمية يف حتديد م
صر بالغ ال
�
عن
إذا كانت
�
أولى عليه. ف
صب جل اهتمامنا بالدرجة ال
�
ين
سلم
�
مرحلة التوجيهي قد بلغت تلك الدرجة من ال
أ بها بعد تخرجنا من اجلامعة
�
ل نبد
َ
التعليمي, فلم
!؟»
ستري
�
سالة «املاج
�
شتنا لر
�
أو حتى بعد مناق
� ، ً
مثال
!
إلى موهبة
�
إجنليزي) حتول عنده من عقدة
(ال
شباب العرب مواهب وقدرات مثلكم
�
إلى الغرب .. لدى
�
سالتي
�
الدويري: ر
࣯
࣯
اروى العمري
–
صحافة الريموك
�
آخر, املوهبة هي
�
إلى
�
ص
�
شخ
�
املواهب تتعدد وتختلف من
صقلها ويقوم بتقوية
�
سان ي
�
فطرة من عند اهلل تعالى.. ولكن الن
مبعنى الكلمة، فهي حتتاج
ً
صبح موهوبا
�
ضعف عنده لي
�
نقاط ال
أنه
�
سان ب
�
صف الن
�
سة ليت
�
صرب وممار
�
الى وقت وجهد كبريين و
.
فعال موهوب
/
سنة رابعة من جامعة الريموك
�
أمني دويري طالب
�
الطالب
ص ترجمة يتمتع مبوهبة جميلة تتمثل بالكتابة باللغتني
�
ص
�
تخ
صائد وكلمات الغاين
�
العربية والجنليزية برباعة, فهو يكتب الق
.
باللغتني
:
صحافة الريموك) .. التقته وكان احلوار التايل
� (
آخرون يرونه
�
صعب و
�
أمر
�
ض ان تعلم اللغة الجنليزية
�
- يرى البع
ساعدك
�
أت تعلم اللغة الجنليزية ؟ ومن
�
ستحيل, حدثنا كيف بد
�
شبه م
�
؟
على تعلمها
ا ل احب اللغة الجنليزية وكنت
�
سة وان
�
ويل املدر
�
منذ دخ
صبحتعنديعقده
�
سابع حتى ا
�
صف ال
�
سبيف هذه املاده الى ال
�
ار
شاهده
�
»» كنت ا
At home alone
ض لفيلم
�
منه, ويف اول عر
س
�
مع والدتي وكان الفيلم يتحدث عن طفل ل يتجاوز عمره خم
سياه يف املنزل وحده وجرت معه مغامرات
�
سنوات وان والديه ن
�
صغرين كثريا يتحدث اللغه
�
شتي انه طفل ي
�
ار ده
�
دة, مما اث
�
ع
.
الجنليزية بطالقة وانا ل اجيد ربع ما يعرفه
صاريف
�
شرة ت
�
فاقرتحت علي والدتي ان تعلمني كل يوم ع
ساعدتني كثريا كونها
�
أه, لقد
�
ش مكاف
�
شرة قرو
�
من الفعال مقابل ع
س
�
صبحالمرعندياعتياديا،كليومادر
�
معلمةلغهاجنليزية,فا
أه بقدر رغبتي يف تعلم
�
الفعال واحفظها حتى مل تعد تهمني املكاف
.
كثري من الكلمات يف اللغة الجنليزية
شاهدة الفالم املدبلجة وكان الذي يهمني
�
إلى م
�
بعدها انتقلت
صلية اكرثمن فهم معاين الكلمات, بعدها التفت
�
هو تعلم اللهجة ال
ستماع لالغاين وحماولة فهم معانيها مبفردي وكنت اميل
�
الى ال
.
أنها تعطي اكرب قدر ممكن من الكلمات
سماع اغاين «الراب» ل
�
الى
صائد الجنليزية ولكن
�
أت بكتابة الق
�
د
�
شر ب
�
صف العا
�
يف ال
سبه للكلمات الجنليزية
�
شارع ), اما بالن
�
باللهجة العامية (لغة ال
م احلربية
�
صعبة (لغة الدب) فقد تعلمتها من خالل الف
�
ال
سات املحاكم . ويف
�
القدمية او من الفالم التي تتحدث عن جل
أت بكتابة الغاين باللغة
�
سنة الولى من املرحلة اجلامعية بد
�
ال
.»
الجنليزية وبالتحديد اغاين «الراب
أتي عن طريق
�
أغنية هل كنت تخطط لذلك ام كانت ت
- عند كتابتك ل
؟
أغنية
سجيلك ل
�
صدفة؟ وكيف كان ت
�
ال
أت كتابة الغاين كنت اكتبها بال تخطيط
�
يف البداية عندما بد
سبق, جمرد كلمات تخطريل واقوم برتتيبها لتخرج اغنية, اما
�
م
شكلة تواجهنا يف
�
آن فعندما اكتب اغنية اقوم باختيار فكرة وم
ال
سجيلها من
�
سجيل الغاين فكنت اقوم بت
�
املجتمع, اما من ناحية ت
أحلان
�
ستعني ب
�
» وكنت ا
lap top
«
خالل الكمبيوتر املحمول
ض التعديل عليها, والذي
�
ض الغاين الخرى مع اجراء بع
�
بع
صدقائي، لقد دعموين كثريا
�
ستمر بهذه التجربه هم ا
�
جعلني ا
.
صائد
�
واعجبوا مبا كتبت من اغان او ق
ضل الكتابه فيه؟ وهل كانت كتابتك حتمل
�
- ما هو املكان الذي تف
؟
سالة معينة
�
ر
اين
�
سماع الغ
�
ضا عند
�
ضل الماكن املزعجة واي
�
أف
�
ادة
�
ع
شئ
�
شعر ب
�
صاخبة فهي متدين بطاقة غريبة للكتابة وكنت ل ا
�
ال
شباب فمنها يعرب عن
�
سوى قلمي وكلماتي, كتابتي تكمن لفئة ال
�
شاكل التي يعانيها
�
شباب ومنها امل
�
شباب ومنها طموح ال
�
عمر ال
ضا عن احلوار مع
�
ضغوطات, وكتبت اي
�
شباب من حزن او
�
ال
سماء الغاين
�
ضمري . ومن ا
�
صوت ال
�
س
�
س عندما تخاطب النف
�
النف
my pride
/
red rose
/
you and i
:
التي كتبتها
سيه
�
سا
�
صول وهناك قواعد ا
�
أ
�
صيدة املوزونة متيزها قواعد و
�
- الق
شوارك مع
�
اخلروج عنها, حدثنا عن م
ً
شعر ول يجوز ابدا
�
يكتب بها ال
.
صيدة العربية
�
الق
صعوبة فهم
�
صائد النبطية ل
�
يف بدايتي كانت تلفت انتباهي الق
شعر بطريقة جنونية, كانت حماولتي
�
سمع ال
�
معانيها وكنت ا
ضافة او حذف كلمة
�
صائد من خالل تعديل او ا
�
الولى يف كتابة الق
,
س بها
�
أ
�
صيدة ل ب
�
صلية لتخرج معي ق
�
صيدة ال
�
او جملة على الق
صدقائي كانوا
�
أن معظم ا
ثم اجتهت للهجة البدوية يف الكتابة ل
أ الكالم يخرج بطريقة غريبة
�
يتحدثون بها فتعلمتها منهم, ثم بد
,
شعر
�
صيدةكاملةمرتبةوموزونةمنحيثلا
�
حيثاقومبكتابةق
سعادة كبرية, ثم
�
سي كيف كتبتها !! كانت تغمرين
�
أتعجب من نف
ل
أنني
صعوبة ل
�
انتقلت لكتابة اغاين «الراب» العربي ولكن واجهت
.
سهولة
�
ضوع ب
�
سبة للمو
�
صطلحات املنا
�
مل اكن اجد امل
؟
- هل تلقيت دعما من خالل كتابتك باللغة العربية
صدقائي اغني من
�
س مع ا
�
ام كنت اجل
�
دى الي
�
نعم, يف اح
سمعني مقدم برنامج يف اذاعة يرموك
�
ض ما كتبت وبوقتها
�
بع
صوتي وبكتابتي ثم
�
سمه عبداهلل الكردي, واعجب جدا ب
�
ا
fm
«راب» عربي للربنامج الذي كان
طلب مني مني كتابة اغنية
,
سبوعا
�
ستغرقت لكتابتها ا
�
ش بينا « وا
�
يقدمه, برنامج « م
ضا
�
سبوع اغنية للربنامج واغنيها اي
�
صبحت اكتب كل ا
�
ثم ا
شر اغان للربنامج, ثم اعجب بعملي
�
حيث كتبت ما يقارب ع
سبة
�
إذاعه مبنا
شرف الذاعه وطلب مني كتابة اغنية ل
�
م
.»
ش حتندم
�
سمعها م
�
سم الغنية «ا
�
س, وكان ا
�
عيدها اخلام
ً
إذنه تعالى, واخريا
�
ستقبل, ونتمنى لك التقدم ب
�
شباب امل
�
- كلنا فخر ب
؟
حدثني عن طموحك وهدفك يف احلياة
صعبه ولكن
�
اين هي جمرد هواية اعلم انها
�
كتابة الغ
ستواجهني
�
ستمر بها, واحتدى جميع املعيقات التي
�
سوف ا
�
صل فكرتي
�
أو
�
سبه لطموحي فهو ان
�
يف طريقي, اما بالن
صوتي
�
صل
�
أو
�
إلى الغرب وان
�
شبابنا العربي
�
سالتي عن
�
ور
أعلمهمانللعربمواهبوطموحا
شابا عربيا ل
�
صفي
�
إليهمبو
�
سماع اغنيتي باللغتني
�
ضل واجربهم على
�
مثلهم ورمبا اف
.
العربية والجنبية
أمني الدويري
�
سن الزواج
�
أخري
�
إلى ت
�
شبابنا
�
شية تدفع
�
الظروف املعي
࣯
࣯
سماء القرعان
�
صحافة الريموك- ا
�
او اجتماعيا او ثقافيا على
ً
صاديا
�
من املتغريات اقت
ً
ضر عديدا
�
شهد وقتنا احلا
�
ي
إلى ظهور النفتاح العالمي مع
�
ضافة
�
إ
� ،
جمتمعنا وعلى املجتمعات العربية عموما
شر عادات وثقافات
�
ضائية وما حتتويه من برامج تقوم على ن
�
شار القنوات الف
�
انت
سية
�
سا
�
سرة,مما ادى الى تغيري العادات ال
�
أثريكبرييف افراد ال
�
اجتماعيةخمتلفة لها ت
سائدة ,ومن ذلك تغيريمنط الزواج
�
يف املجتمع وظهور مفاهيم اجتماعيةجديدةملتكن
سب احلياة احلالية للمجتمع ,وهذا
�
سن الزواج « وهو ما ينا
�
أخر
�
صطلح «ت
�
وظهور م
.
ضابطحمدد للزواج
�
س هناك
�
يعني انه لي
سي والرتبوي يف جامعة الريموك الدكتور
�
شاد النف
�
ستاذ الر
�
ؤكد ا
�
يف هذا املجال ي
شريكة
�
سابقة ومتطلبات
�
صادية واخلربات ال
�
شريفني ان الظروف املادية والقت
�
احمد ال
.
سن الزواج لدى الرجال
�
أخر
�
إلى ت
�
ؤدي
�
أدت وت
�
احلياة ومتطلبات الزواج كلها عوامل
آثار
�
سابقة او اليومية وما يحدث عنها من
�
شاهدة اخلربات ال
�
أنه نتيجة مل
�
ضاف
�
وا
.
شاهدها
�
سها التي
�
ض للخربات نف
�
شاب عن االرتباط حتى ال يتعر
�
سلبية فقد ميتنع ال
�
:
ض الرجال الذين جتاوز عمرهم 03 عاما
�
آراء بع
�
مت اخذ
صعبة وانه
�
شية واملادية
�
سنة ان الظروف املعي
� 36
يقول «علي» البالغ من العمر
سنة
� 33
صعب عليه الزواج ، اما «بالل» البالغ من العمر
�
عاطل عن العمل لذلك ي
ً
حاليا
صاريف
�
سرة لراتبي وحتملي م
�
أخري كان حلاجة ال
�
سنة وت
�
فيقول تزوجت قبل
.
ض والدي
�
سبب مر
�
البيت ب
ً
سن 53 عاما
�
أنا يف
�
سنة بقوله تزوجت و
� 40
سف» البالغ من العمر
�
ؤكد «يو
�
يف حني ي
سرة ورعايتهم وتلبية
�
صاريف ال
�
ؤولية م
�
س
�
إلىحتملي مل
�
سببوفاة والدتيمما ادى
�
ب
.
سية
�
سا
�
حاجاتهم ال
شاب يف
�
ؤثرة لزواج ال
�
ض العادات امل
�
سر ذلك على بع
�
شريفني» ميكن ان ينح
�
يتابع ال
,
ستقل
�
سه ببيت م
�
أمني نف
�
شاب لت
�
سعى ال
�
,لذلك ي
ً
ش يف بيت اهله مثال
�
سن مبكر, كالعي
�
.
إلى ما بعد الثالثني
�
أخر عن الزواج
�
شاب يت
�
وهذا ما يجعل ال
ضطرابات
�
شبابكا
�
ض ال
�
أخر عن الزواج معاناة لبع
�
سببهذا الت
�
ضيف ميكن ان ي
�
وي
شريكة حياة
�
أمر الذي يحول دون ارتباطه مع
أة لديه ال
�
صورة املر
�
شوه
�
سية قد ت
�
نف
ضهم
�
ضافة الى ان بع
�
إ
� ,
الرعاية والهتمام
ّ
ستحقن
�
شكل عام ل ي
�
ساء ب
�
ما ان الن
ّ
متوه
ض الفكار غري العقالنية بالنظر الى
�
سلوكية قد تتولد لديه بع
�
ونتيجة لالنحرافات ال
.
خائنات
ّ
ساء جميعا انهن
�
الن