أي وحوار
ر
2012
رشين الثاين
ت
11
أحـد
ال
Sunday
11
November
2012
6
6
Sahafat Al-Yarmouk
أعدادها
يف ظل تزايد
؟! »
ش
أردين على «لقمة العي
س العامل ال
العمالة الوافدة .. هل تناف
صحافة الريموك- راكان الفالح
ارع الردينيف املجالت
��
ش
شهدها ال
ا ي
��
ل له
��
ة ل مثي
��
بطال
ش يجوبون
���
لقمة العي
أم
ل لت
��
ن عم
��
ون ع
��
ة ، وباحث
��
كاف
سات الدولة ، ولكنهم رغم اجلوع واحلاجة ل يريدون
س
ؤ
م
شياء
أ
صا وراتبا مرتفعا و
ايعمل بل انهم يريدون مكتبا خا
.
صعب تعدادها
اخرى كثرية من ال
شكلة
ع النظريتطورتم
��
ذا «التعجرف» املنقط
��
عه
��
وم
ارع الردين
��
ش
حظاهرة يلحظها ال
��
صب
دة لت
��
ة الواف
��
العمال
صة
سات احلكومية و اخلا
س
ؤ
ض امل
باطيافه كافة .ففي بع
دة بعد ان كانت
��
أعداد متزاي
ال الوافدين ب
��
رى العم
��
ا ن
��
بتن
شائية والزراعية
ال الن
��
أعم
صورةعلى ال
ة مق
��
ذه العمال
��
ه
ستها
ض العامل الردينممار
أعمال التي يرف
ن ال
��
ا م
��
وغريه
سائدةيفجمتمعنا«عيب
سبالثقافةال
ساطةوبح
لنهابب
سة وتقلباتها على
سيا
ت ال
��
س
ة اخرىرمبا انعك
��
نجه
��
م
إن ما حل باملنطقة من ازمات وثورات
تفاقم هذه الظاهرة، ف
سمى
نحتتم
��
ادة اعداد الوافدي
��
كل لفتيف زي
��
ش
م ب
��
سه
ا
شاطاتواعمال داخل
س ن
لجئولكنهذا الالجئ اخذميار
ضعف
دة ورمبا ي
��
ة الواف
��
ة العمال
��
سب
ن ن
��
د م
��
الردن ليزي
سبابعديدة اهمها ان
ي ل
��
صادنا الوطن
د اقت
��
ص
دون ق
��
ب
ل اكرثوهذا ما ل
��
ساعاتعم
ر متدنوب
��
أج
ىب
��
ض
د ير
��
الواف
ستفهام
ه ول يقدر عليه العامل الردين ، عالمات ا
��
ى ب
��
ض
ير
رة العمالة الوافدة وحرية كبرية
��
ضع امام ظاه
ة تو
كث
ؤولون ام العامل الردين ام
س
ؤول عنها هل هم امل
س
حول امل
سه؟ ، ولالجابة على
صاحب العمل ام هو العامل الوافد نف
سبابونتائجهذه الظاهرة
شفا
ة الكثريةوك
��
سئل
ذه ال
��
ه
ا التايل حيث
��
وك تقريره
��
ة الريم
��
صحاف
ـ
��
ة كان ل
اخلط
أفكار و معلوماتحول
أبرز ما جاء من
ضوء على
سلطت ال
.
الظاهرةخمتزنة لدى املواطنني و املهتمني بهذا اجلانب
ه يالحظ تزايدا
��
سامل الحمد يقول ان
ن
��
ح املواط
��
ض
يو
صر
ن دولتي م
��
صة م
ال الوافدينخا
��
داد العم
��
ا يف اع
كب
شباب
زوف ال
��
إلىع
بهذا التزايد
��
سب
زو
��
ة ، ويع
��
سوري
و
إلىجهد
شائية التيحتتاج
ل يف املهن الن
��
ن العم
��
الردين ع
.
إليها العامل الردين
كبري وبنية قوية يفتقر
سيطر علىعقولنا منذ زمن
بت
��
ة العي
��
فان ثقاف
��
ضي
وي
سب
ص منها ، فاملواطن الردين ح
صعب التخل
بعيد ومن ال
ض املجالت مثل عمال النظافة
الحمد يرى ان العمل يف بع
و يريد
��
ن كرامته فه
��
ص م
���
اء تنتق
��
ة والبن
��
ال الزراع
��
واعم
.
ضى بغريها
سيا ومكتبا ول ير
كر
ة
��
دمخادم
��
ستخ
ت
ة وام لطفل
��
ة موظف
��
دةخول
��
سي
ال
ا يف اوقاتدوامها تقول انها لتكون مرتاحة
��
ة اطفاله
��
لرعاي
ستخدامها لعاملة
ب ا
��
سب
ا عن البيت ، وتعزو
��
اء غيابه
��
اثن
ى ارتفاع املبالغ التي تطلبها املربيات الردنيات
��
ة ال
��
اجنبي
ضيف اننا يف الردن
ان وجدن وعدم التزامهن باملواعيد ، وت
ن ترى لديها
��
صحة كل م
ة العيب نا
��
اين من ثقاف
��
ا نع
��
ا زلن
��
م
صة
إلى املكاتب املخت
القدرة على القيام بهذا العمل التوجه
.
بدون خجل اوتردد
تجتارية
صاحبجمموعةحم
دة
��
ال الرداي
��
وجم
��
اب
سوريا والعراقوليبيا من ازمات
صر و
يقول ان ما حدثيف م
سوق من جوانب عدة ، اهمها
شكل كبري يف ال
وثورات اثر ب
إلى العمل يف الردن
دخول النازحني الىالردن واجتاههم
ضلونهم على
أجور متدنية و ارباب العمل يف
ضون ب
أنهم ير
ل
.
الردنيني
ستطيعون ايجاد عمل من الوافدين
ن ل ي
��
ف الذي
��
ضي
وي
سرات
ع العطور واملك
��
ى العمال احلرة مثل بي
��
إل
ون
��
يتجه
سطاتمتنقلةيف
كعلىب
��
ه وغريها وذل
��
ار والفواك
��
ض
واخل
سعار املحالتمما ادى الى
ص من ا
سعار ارخ
أ
شوارع وب
ال
،
شرائية من املحالت التجارية
ركود يف العملية ال
ار يقول
��
ا عاملطوب
��
ره (73) عام
��
اينوعم
��
يه
��
ي بن
��
عل
ة ومل يحالفه احلظيف
��
سته الثانوي
ى درا
��
د ان انه
��
ه وبع
��
ان
شغيل
بوالت
��
ة الوطنية للتدري
��
شرك
ه نحو ال
��
اح اجت
��
النج
س عمله
آن ميار
شهادة مبهنة الطوبار وهو ال
صل على
وح
صح علي كل
شهري الى (007) دينار ، وين
صل دخله ال
وي
ىمراكز التدريب
��
ن العمل التوجه ال
��
ع
ابالعاطل
��
شب
ال
صاحبه
ؤكدا ان العمل املهني يدر دخل كبريا على
املهني م
ستغناء عنهم
، وعن العمالة الوافدة قال علي انه يجب ال
ستبدالهم بعمال اردنينييف اقربوقتلن العامل الردين
وا
.
لديه القدرة على النتاج بقدر يوازي انتاج العامل الوافد
ا يقوم به هو
��
ؤكد على انم
ن ي
��
لوط
��
يعام
��
س العل
���
فرا
ا او
��
ه عيب
��
رى يف عمل
��
. ول ي
ن وللمواطن
��
ة للوط
��
خدم
أمنيلقمة
ل ت
��
ضيف العمل من اج
ه .وي
��
ن كرامت
��
ا م
��
ص
انتقا
ا مهما كان هذا
��
و الكرامة بحد ذاته
��
اة كرمية ه
��
ش وحي
���
عي
ى العمل ويهربون
��
إل
اك الكثريممن يحتاجون
��
ل ،فهن
��
العم
من هذه الوظائفكيل ينظر اليهم املجتمع باحتقار ،حممال
إذ عليه احرتام
ذا اجلانب للمجتمععموما
��
ةيفه
��
ؤولي
س
امل
شرت القذارة يف
ص الذين لولجهودهم لنت
شخا
ؤلء ال
���
ه
.
كل مكان
شاءات
ل يف الن
��
ال الوافدين يعم
��
دري احد العم
��
د ق
��
سي
در دخله
��
اتطويلة .ويق
��
ساع
ل ل
��
د للعم
��
ستع
ه م
��
ول ان
��
يق
س
ليف الردن منذخم
��
و يعم
��
ار فه
��
ريب( 004) دين
��
شه
ال
ضعن دخله
ه مرتاح جدا يفعمله ورا
��
د ان
��
ؤك
وات، وي
��
سن
،
صول على ربعه ان بقي عامال يف بلده
ستطيع احل
الذيل ي
شديد يف العمل والبنية
منتقدا العمالة الردنية للبطء ال
.
ساعات طويلة
الهزيلة وعدم قدرتهم على العمل ل
ون العمالة الوافدة
��
ضل
اب العمل يف
��
صح
أن ا
ف
��
ضي
وي
ضافة
ةيف الجناز بال
��
سرع
م يريدون
��
ةلنه
��
ى الردني
��
عل
ن ، متمنيا
��
ال الوافدي
��
ي يتقنها العم
��
ودة العمل الت
��
ىج
��
ال
صاريحوالقامة
سهيل عمليات الت
ة ت
��
ى اجلهات الردني
��
عل
.
سومها املرتفعة جدا كما يقول
ض ر
وتخفي
اطيف مدينة
��
لمبهنة خي
��
وي يعم
��
سي
ل ا
��
د اهلل عام
��
حم
شهريا يبلغ (051) دينارا يعمل يف
ضى راتبا
سحاب يتقا
ساعة يف
� )12 (
ه يعمل
��
سنوات ، يقول ان
ث
ذ ث
��
الردن من
.
سعة
شكل كبري لن لديه خربة وا
اليوم وهو يتقن عمله ب
ضعف ما ينتجه العامل الردين الذي
ويتابع انه ينتج
سيبقىيف
ه
��
دا ان
��
ؤك
ط م
��
وم فق
��
اتيف الي
��
ساع
� )8 (
ل
��
يعم
ه وان
��
ه وعمل
��
ن دخل
��
ض ع
���
دا ورا
��
احج
��
ه مرت
��
الردن لن
.
ؤولني عنه يعاملونه بلطف
س
امل
د
��
ا متعه
��
ره ( 25) عام
��
أردين و عم
دة
��
ش
د الروا
��
حمم
)3(
ه (05) عامال وافدا و
��
د طرق يقول ان لدي
��
اء وتعبي
��
بن
ستخدام العمال
سبب ا
سائقني اردنيني ، ويعزو
سنيو
مهند
سدية
م اجل
��
ض اجورهم وقوة بنيته
���
ى انخفا
��
ن ال
��
الوافدي
ه
��
ة عمل
��
ه يف بداي
��
ى ان
��
ال
ش
ل الردين . ي
��
ة بالعام
��
مقارن
ؤولية
س
ستخدم عمال اردنيني لكنهممل يكونوا على قدر امل
ا
دة كل عامل يلقي
��
ش
سب الروا
، فبح
م بالتكالي
��
صفه
وو
ه وبالنهاية
��
س
يل يتعبنف
��
ر لك
��
آخ
ل ال
��
ى العام
��
ه عل
��
بعبئ
مما دعاه الى
تواجلودة املطلوب
��
ل بالوق
��
ز العم
��
ل ينج
.
ستخدام الوافدين
ا
ة
��
د ان للعمال
��
ؤك
ة ي
��
د مقابل
��
اديحمم
��
ص
ث القت
��
الباح
أثري
سم هذا الت
صاد الردن وينق
أثريا كبريا يف اقت
الوافدة ت
صاد ، فالعامل الوافد
ى القت
��
أثريعل
سمني اولهما الت
ى ق
��
ال
ذي قد ل يتجاوز
��
ل لتدين اجره ال
��
ة يف العم
��
ى الولوي
��
يعط
ه يحرم
��
إن
ذا ف
��
ا له
��
ان وتبع
��
م الحي
��
ار يف معظ
��
(051) دين
ضى بهذا املبلغ من وظيفته ويبقى
العامل الردين الذيل ير
.
سبة البطالة
بدون عمل مما يزيد ن
آخر فهو الثر الذي يقع على عاتق الدولة
اما اجلانب ال
أخذها الى الدولة
ضاها العامل الوافد وي
ي يتقا
��
غ الت
��
فاملبال
سعر الدينار
ؤثر على
صاد وت
ف القت
��
ضع
يجاء منها ت
��
الت
ة ومت
��
وق الردني
��
س
وال يف ال
��
ذه الم
��
ته
��
و بقي
��
الردين فل
.
صاد البلد
تداولها لدعمت اقت
سن قوانني
ة
��
ؤول
س
اتامل
��
ى اجله
��
ه عل
��
فمقابل
��
ضي
وي
ة للعامل الردين
��
ب العمل على اعطاء الولوي
��
صاح
� �
جت
ستخدام العمالة الوافدةعند
د ادنى لالجور وا
��
دح
��
وحتدي
.
سة فقط
احلاجة املا
!
ضياع
هويتنا يف
سة
ص الدقام
اخال
سد
اح الغدر على بالدنا لتمزق ج
صفت ري
ع
ضرت بنا كثريا
أ
ضعف عروبتنا، رياح
وحدتنا وت
ضياع والفرقة بني ابنائنا وتذهب
ض ال
لتزرع مر
سبات
سبب ال
بعقولنا واذهاننا الى الفراغ، فراغ ي
واخلمول، ونظن دائما ان هذه الرياح اخلارجية هي
سبب الوحيد يف متزقنا وفرقتنا وخالفاتنا، ويف
امل
ضياع
سببات لهذا ال
أننا نحن من اكرب امل
أمر
حقيقة ال
إلينا ونرثتها
شتات، فالرياح جاءت ببذور الفرقة
وال
صبح بال قيمة
ضنا ونحن حملناها يف قلوبنا لن
يف ار
.
يف نظر اعدائنا
شاجران، تذهب
شابني يت
شارع ترى
سري يف ال
ت
،
ض
ضهن على بع
سة الطالبات يحقد بع
الى املدر
ؤية ذلك من تعابري وجوههن، تذهب الى
وميكنك ر
عملك جتد املدير يفرق بني موظف وموظف، تذهب
أل عن
س
شاجرة كبرية وعندما ت
إذا مب
الى اجلامعة ف
شائرية .. هي
سبابا مناطقية او ع
سباب جتدها ا
ال
شكلة ول حتى
سميتها م
سخافات لترقى الى حد ت
ضحكحينها
ضوع تفكر به للحظة ، فالتعرف ت
الى مو
أنك غارقيف االحباط
أم تبكي، لكنيف نهاية االمرجتد
.
آبة
س والك
أ
والي
ؤمل
ستقبلنا وهذا الواقع امل
ستطيع تغيري م
بيدنا ن
سنا اول ثم على اعدائنا، ونواجه
صر على انف
وننت
آخرين
ل ال
ّ
الرياح الظاملة باحلب والتفاهم وتقب
شباب المة المل معقود عليكم يف
ستيعابهم، فيا
وا
سامة
احداث الثورة على هذه النزعات والفكار ال
سمم عقولنا ووجداننا، فال حاجة ولمربر
التي ت
صلناعربيواحد،فالوحدةوالجتماع
لفرقتنافنحنا
ضعف ومذلة
ضياع و
قوة وكربياء وعزة والتفرق
.
وا العامل واقهروا اعداءكم
ّ
فاحتدوا وحتد
أيها
عذرا
..
املنقذون
هند عليمات
صالح
ون بال
ب
ال
ط
يطالبون بالتغيري وي
شعب
سم ال
سم الوطن ل بل با
ويتحدثون با
إنقاذ الوطن» ومن هنا
�»
سم
سريات با
وينظمون م
إنقاذ
ؤايل وهو
س
أجد من يجيبني على
أن
أمتنى
؟
الوطن ممن؟ ومن ماذا
آخر
أي
أنا يل ر
سمي و
إليكم يامن تتحدثون با
شهادة
شهادتي فقط بل ب
س ب
أحتدث اليكم لي
س
� ..
أردنيني نحظى بوطن
أننا نحن ال
أجمع ب
العامل
س لهم مثيل ... نعم فقراء
شعب لي
وبقيادة وب
أبنائه
أغنياء بحب الوطن وبغرية
املال ولكننا
.
على كل ذرة من ترابه
ن من
وط
ا املنقذون فلتنقذوا ال
ه
أي
� ً
ذرا
��
ع
آخر
أي ال
ر
أي وال
سرياتكم ولنكتفي بقول الر
م
شعب
أبناء ال
سميات تثري العدائية بني
لنتجنب م
أننا نحن
ؤيدين « ل
ضني وامل
الواحد مثل «املعار
ض على حب الوطن
ستنكر من يعرت
الردنيني ن
.
وقيادته
أمن على
أردننا بخري ما دمنا ن
كفانا ... ف
أن الرزق من عند
أمان ل
ارواحنا فيه فلنكتف بال
شاهد من
أ
أنني مل
اهلل و( الطمـــــــع بالدين ) ل
صالح وتبدو عليه
إ
سرية يطالب بال
شارك يف م
سن الثياب
أح
مالمح احلاجه بل يرتدي من
! !
والراحة تظهر علىحمياه
إلى هذا احلد من حماولت التخريب
فلنكتف
.
أردن
عنا وعن ال
ٍ
ض
أن الربيع العربي را
ل
»
«دكتوراه توجيهي
عمر العمري
شوار احلياة لدينا, وكما هو متعارف عليه
أ م
يبد
صرح
أول
س, بدخولنا
أعظم من النا
سواد ال
عند ال
سلة
سل
أ باجتياز مراحله املت
علمي وتربوي, لنبد
وحملنا ذلك الكم من
ً
ستيقاظنا مبكرا
بكل ما فيها من ا
سي على
ضاء يومنا الدرا
كتب ودفاتر وكل ما يلزم لق
سية
ام درا
أي
صحبها من
أمت وجه ممكن, ومع ما ي
آخر, حتى ننهيها
ضها ال
وحمزنة يف بع
ً
أحيانا
مفرحة
أل وهي
� ,
بعقدة لزمتجمتمعنا لعقود عدة وما زالت
«التوجيهي
ك, ملا يرتبط
أهميتها ول ننكر ذل
هي مرحلة لها
أو على
سية املقبلة
سار احلياة الدرا
بها من حتديد مل
إما البقاء فيها
صعدة املتاحة, ف
أ
صعيد من ال
أي
أنا نلحظ
ضل, ولكننا بد
أف
إلى ما هو
ستمرار
أو ال
صوله على درجة
زم كل منا حتى بعد ح
أنها ت
أن لها
نرى
ً
أحيانا
أوحتى«الدكتوراه», ف
� »
ستري
«املاج
ض الوظائف, بالرغم
صولك على بع
سبة كبرية يف ح
ن
إما
شوارطويل
ض قد تخطى تلك املرحلةمب
أن البع
من
سبة
س بها, ولكن يقيم بن
أ
أو بخربة ل ب
شهادات عليا
ب
إن كان قد
� ,
سب درجته يف الثانوية العامة
كبرية بح
.
حقق المتياز فيما بعدها
ألة «التوجيهي» تتجاوز جمرد
س
صبحت م
أ
لقد
إلى
سعي وراء جمع العالمات
س اجتماعي, و
هو
صريك الوظيفي الذي
أهمية يف حتديد م
صر بالغ ال
عن
إذا كانت
أولى عليه. ف
صب جل اهتمامنا بالدرجة ال
ين
سلم
مرحلة التوجيهي قد بلغت تلك الدرجة من ال
أ بها بعد تخرجنا من اجلامعة
ل نبد
َ
التعليمي, فلم
!؟»
ستري
سالة «املاج
شتنا لر
أو حتى بعد مناق
� ، ً
مثال
!
إلى موهبة
إجنليزي) حتول عنده من عقدة
(ال
شباب العرب مواهب وقدرات مثلكم
إلى الغرب .. لدى
سالتي
الدويري: ر
اروى العمري
صحافة الريموك
آخر, املوهبة هي
إلى
ص
شخ
املواهب تتعدد وتختلف من
صقلها ويقوم بتقوية
سان ي
فطرة من عند اهلل تعالى.. ولكن الن
مبعنى الكلمة، فهي حتتاج
ً
صبح موهوبا
ضعف عنده لي
نقاط ال
أنه
سان ب
صف الن
سة ليت
صرب وممار
الى وقت وجهد كبريين و
.
فعال موهوب
/
سنة رابعة من جامعة الريموك
أمني دويري طالب
الطالب
ص ترجمة يتمتع مبوهبة جميلة تتمثل بالكتابة باللغتني
ص
تخ
صائد وكلمات الغاين
العربية والجنليزية برباعة, فهو يكتب الق
.
باللغتني
:
صحافة الريموك) .. التقته وكان احلوار التايل
� (
آخرون يرونه
صعب و
أمر
ض ان تعلم اللغة الجنليزية
- يرى البع
ساعدك
أت تعلم اللغة الجنليزية ؟ ومن
ستحيل, حدثنا كيف بد
شبه م
؟
على تعلمها
ا ل احب اللغة الجنليزية وكنت
سة وان
ويل املدر
منذ دخ
صبحتعنديعقده
سابع حتى ا
صف ال
سبيف هذه املاده الى ال
ار
شاهده
»» كنت ا
At home alone
ض لفيلم
منه, ويف اول عر
س
مع والدتي وكان الفيلم يتحدث عن طفل ل يتجاوز عمره خم
سياه يف املنزل وحده وجرت معه مغامرات
سنوات وان والديه ن
صغرين كثريا يتحدث اللغه
شتي انه طفل ي
ار ده
دة, مما اث
ع
.
الجنليزية بطالقة وانا ل اجيد ربع ما يعرفه
صاريف
شرة ت
فاقرتحت علي والدتي ان تعلمني كل يوم ع
ساعدتني كثريا كونها
أه, لقد
ش مكاف
شرة قرو
من الفعال مقابل ع
س
صبحالمرعندياعتياديا،كليومادر
معلمةلغهاجنليزية,فا
أه بقدر رغبتي يف تعلم
الفعال واحفظها حتى مل تعد تهمني املكاف
.
كثري من الكلمات يف اللغة الجنليزية
شاهدة الفالم املدبلجة وكان الذي يهمني
إلى م
بعدها انتقلت
صلية اكرثمن فهم معاين الكلمات, بعدها التفت
هو تعلم اللهجة ال
ستماع لالغاين وحماولة فهم معانيها مبفردي وكنت اميل
الى ال
.
أنها تعطي اكرب قدر ممكن من الكلمات
سماع اغاين «الراب» ل
الى
صائد الجنليزية ولكن
أت بكتابة الق
د
شر ب
صف العا
يف ال
سبه للكلمات الجنليزية
شارع ), اما بالن
باللهجة العامية (لغة ال
م احلربية
صعبة (لغة الدب) فقد تعلمتها من خالل الف
ال
سات املحاكم . ويف
القدمية او من الفالم التي تتحدث عن جل
أت بكتابة الغاين باللغة
سنة الولى من املرحلة اجلامعية بد
ال
الجنليزية وبالتحديد اغاين «الراب
أتي عن طريق
أغنية هل كنت تخطط لذلك ام كانت ت
- عند كتابتك ل
؟
أغنية
سجيلك ل
صدفة؟ وكيف كان ت
ال
أت كتابة الغاين كنت اكتبها بال تخطيط
يف البداية عندما بد
سبق, جمرد كلمات تخطريل واقوم برتتيبها لتخرج اغنية, اما
م
شكلة تواجهنا يف
آن فعندما اكتب اغنية اقوم باختيار فكرة وم
ال
سجيلها من
سجيل الغاين فكنت اقوم بت
املجتمع, اما من ناحية ت
أحلان
ستعني ب
» وكنت ا
lap top
«
خالل الكمبيوتر املحمول
ض التعديل عليها, والذي
ض الغاين الخرى مع اجراء بع
بع
صدقائي، لقد دعموين كثريا
ستمر بهذه التجربه هم ا
جعلني ا
.
صائد
واعجبوا مبا كتبت من اغان او ق
ضل الكتابه فيه؟ وهل كانت كتابتك حتمل
- ما هو املكان الذي تف
؟
سالة معينة
ر
اين
سماع الغ
ضا عند
ضل الماكن املزعجة واي
أف
ادة
ع
شئ
شعر ب
صاخبة فهي متدين بطاقة غريبة للكتابة وكنت ل ا
ال
شباب فمنها يعرب عن
سوى قلمي وكلماتي, كتابتي تكمن لفئة ال
شاكل التي يعانيها
شباب ومنها امل
شباب ومنها طموح ال
عمر ال
ضا عن احلوار مع
ضغوطات, وكتبت اي
شباب من حزن او
ال
سماء الغاين
ضمري . ومن ا
صوت ال
س
س عندما تخاطب النف
النف
my pride
/
red rose
/
you and i
:
التي كتبتها
سيه
سا
صول وهناك قواعد ا
أ
صيدة املوزونة متيزها قواعد و
- الق
شوارك مع
اخلروج عنها, حدثنا عن م
ً
شعر ول يجوز ابدا
يكتب بها ال
.
صيدة العربية
الق
صعوبة فهم
صائد النبطية ل
يف بدايتي كانت تلفت انتباهي الق
شعر بطريقة جنونية, كانت حماولتي
سمع ال
معانيها وكنت ا
ضافة او حذف كلمة
صائد من خالل تعديل او ا
الولى يف كتابة الق
,
س بها
أ
صيدة ل ب
صلية لتخرج معي ق
صيدة ال
او جملة على الق
صدقائي كانوا
أن معظم ا
ثم اجتهت للهجة البدوية يف الكتابة ل
أ الكالم يخرج بطريقة غريبة
يتحدثون بها فتعلمتها منهم, ثم بد
,
شعر
صيدةكاملةمرتبةوموزونةمنحيثلا
حيثاقومبكتابةق
سعادة كبرية, ثم
سي كيف كتبتها !! كانت تغمرين
أتعجب من نف
ل
أنني
صعوبة ل
انتقلت لكتابة اغاين «الراب» العربي ولكن واجهت
.
سهولة
ضوع ب
سبة للمو
صطلحات املنا
مل اكن اجد امل
؟
- هل تلقيت دعما من خالل كتابتك باللغة العربية
صدقائي اغني من
س مع ا
ام كنت اجل
دى الي
نعم, يف اح
سمعني مقدم برنامج يف اذاعة يرموك
ض ما كتبت وبوقتها
بع
صوتي وبكتابتي ثم
سمه عبداهلل الكردي, واعجب جدا ب
ا
fm
«راب» عربي للربنامج الذي كان
طلب مني مني كتابة اغنية
,
سبوعا
ستغرقت لكتابتها ا
ش بينا « وا
يقدمه, برنامج « م
ضا
سبوع اغنية للربنامج واغنيها اي
صبحت اكتب كل ا
ثم ا
شر اغان للربنامج, ثم اعجب بعملي
حيث كتبت ما يقارب ع
سبة
إذاعه مبنا
شرف الذاعه وطلب مني كتابة اغنية ل
م
ش حتندم
سمعها م
سم الغنية «ا
س, وكان ا
عيدها اخلام
ً
إذنه تعالى, واخريا
ستقبل, ونتمنى لك التقدم ب
شباب امل
- كلنا فخر ب
؟
حدثني عن طموحك وهدفك يف احلياة
صعبه ولكن
اين هي جمرد هواية اعلم انها
كتابة الغ
ستواجهني
ستمر بها, واحتدى جميع املعيقات التي
سوف ا
صل فكرتي
أو
سبه لطموحي فهو ان
يف طريقي, اما بالن
صوتي
صل
أو
إلى الغرب وان
شبابنا العربي
سالتي عن
ور
أعلمهمانللعربمواهبوطموحا
شابا عربيا ل
صفي
إليهمبو
سماع اغنيتي باللغتني
ضل واجربهم على
مثلهم ورمبا اف
.
العربية والجنبية
أمني الدويري
سن الزواج
أخري
إلى ت
شبابنا
شية تدفع
الظروف املعي
سماء القرعان
صحافة الريموك- ا
او اجتماعيا او ثقافيا على
ً
صاديا
من املتغريات اقت
ً
ضر عديدا
شهد وقتنا احلا
ي
إلى ظهور النفتاح العالمي مع
ضافة
إ
� ،
جمتمعنا وعلى املجتمعات العربية عموما
شر عادات وثقافات
ضائية وما حتتويه من برامج تقوم على ن
شار القنوات الف
انت
سية
سا
سرة,مما ادى الى تغيري العادات ال
أثريكبرييف افراد ال
اجتماعيةخمتلفة لها ت
سائدة ,ومن ذلك تغيريمنط الزواج
يف املجتمع وظهور مفاهيم اجتماعيةجديدةملتكن
سب احلياة احلالية للمجتمع ,وهذا
سن الزواج « وهو ما ينا
أخر
صطلح «ت
وظهور م
.
ضابطحمدد للزواج
س هناك
يعني انه لي
سي والرتبوي يف جامعة الريموك الدكتور
شاد النف
ستاذ الر
ؤكد ا
يف هذا املجال ي
شريكة
سابقة ومتطلبات
صادية واخلربات ال
شريفني ان الظروف املادية والقت
احمد ال
.
سن الزواج لدى الرجال
أخر
إلى ت
ؤدي
أدت وت
احلياة ومتطلبات الزواج كلها عوامل
آثار
سابقة او اليومية وما يحدث عنها من
شاهدة اخلربات ال
أنه نتيجة مل
ضاف
وا
.
شاهدها
سها التي
ض للخربات نف
شاب عن االرتباط حتى ال يتعر
سلبية فقد ميتنع ال
:
ض الرجال الذين جتاوز عمرهم 03 عاما
آراء بع
مت اخذ
صعبة وانه
شية واملادية
سنة ان الظروف املعي
� 36
يقول «علي» البالغ من العمر
سنة
� 33
صعب عليه الزواج ، اما «بالل» البالغ من العمر
عاطل عن العمل لذلك ي
ً
حاليا
صاريف
سرة لراتبي وحتملي م
أخري كان حلاجة ال
سنة وت
فيقول تزوجت قبل
.
ض والدي
سبب مر
البيت ب
ً
سن 53 عاما
أنا يف
سنة بقوله تزوجت و
� 40
سف» البالغ من العمر
ؤكد «يو
يف حني ي
سرة ورعايتهم وتلبية
صاريف ال
ؤولية م
س
إلىحتملي مل
سببوفاة والدتيمما ادى
ب
.
سية
سا
حاجاتهم ال
شاب يف
ؤثرة لزواج ال
ض العادات امل
سر ذلك على بع
شريفني» ميكن ان ينح
يتابع ال
,
ستقل
سه ببيت م
أمني نف
شاب لت
سعى ال
,لذلك ي
ً
ش يف بيت اهله مثال
سن مبكر, كالعي
.
إلى ما بعد الثالثني
أخر عن الزواج
شاب يت
وهذا ما يجعل ال
ضطرابات
شبابكا
ض ال
أخر عن الزواج معاناة لبع
سببهذا الت
ضيف ميكن ان ي
وي
شريكة حياة
أمر الذي يحول دون ارتباطه مع
أة لديه ال
صورة املر
شوه
سية قد ت
نف
ضهم
ضافة الى ان بع
إ
� ,
الرعاية والهتمام
ّ
ستحقن
شكل عام ل ي
ساء ب
ما ان الن
ّ
متوه
ض الفكار غري العقالنية بالنظر الى
سلوكية قد تتولد لديه بع
ونتيجة لالنحرافات ال
.
خائنات
ّ
ساء جميعا انهن
الن