اجلامعة
2013
آذار
�
31
أحـد
ال
Sunday
31
March
2013
2
2
Sahafat Al-Yarmouk
࣯
࣯
ماري ابو جاداهلل
–
صحافة الريموك
�
سامل هزامية من املوظفني املميزين
�
خالد حممد
سريتها
�
صون على الرتقاء مب
�
يف اجلامعة، ممن يحر
سجيل
�
ؤوب يف دائرة القبول والت
�
من خالل عمله الد
شاد
�
إر
�
ل�ام، حيث يعمل على
�
إع
سجل لكلية ال
�
كم
سية، وتوثيق
�
الطلبة، وتعريفهم باخلطة الدرا
سريهم
�
صيد العالمات، ومتابعة
�
سجالتهم، وتر
�
أكادمييا، ومتابعة خططهم وعالماتهم، وغريها من
�
سريتهم.
�
أخرى الهامة يف م
أمور ال
ال
صحافة الريموك) .. التقته، وكان معه احلوار
� (
التايل:
رة القبول
��
سنني عملك يف دائ
�
ضيت كل
�
أم
�
هل
سجيل؟
�
والت
إلى عام
� 1990
عملت يف دائرة املكتبة من عام
سجيل حتى
�
إلى دائرة القبول والت
�
5002، ثم انتقلت
الوقت احلايل.
صفات
�
سجيل موا
�
هل ملوظف دائرة القبول والت
أخرى يف اجلامعة ؟
�
تختلف عن املوظف يف دائرة
أن يتمتع
�
سجيل يجب
�
موظف دائرة القبول والت
ستيعابكثري
�
ستطيع ا
�
صدر و(طول البال)، لي
�
سعة
�
ب
شكالت
�
إ
سئلة التي تطرح عليه، وحل جميع ال
�
أ
من ال
أن يحمل يف جعبته كثريا من
�
التي قد حتدث، وكذلك
العلم والثقافة واملعرفة.
سجيل نعمل وفق
�
رة القبول والت
�
فنحن يف دائ
س ومدير الدائرة كفريق
�
ستاذ الرئي
�
أ
توجيهات ال
ستمرارية
�
ضمن ا
�
لالرتقاء بعمل الدائرة وفق خطة ت
العمل والنجاح.
إلى جيل؟ وكيف
�
هل تختلف اجلامعة من جيل
؟ ً
سابقا
�
ترى اجلامعة اليوم عما كانت عليه
ايل عن اجليل
�
نعم؛ فقد اختلفت يف اجليل احل
سابق يعتمد على التعليم
�
سابق، فقد كان اجليل ال
�
ال
ساليب البدائية
�
أ
سبورة والعديد من ال
�
الورقي وال
صبحت التكنولوجيا هي
�
أ
�
آن فقد
ا ال
�
أم
� ،
للتعلم
صل
�
صبحت مواقع التوا
�
أ
�
س للتعلم، و
�
العنوان الرئي
صبح
�
أ
�
إجتماعي طاغية على كل مرافق احلياة، و
ال
أدى
�
على العامل اخلارجي، مما
ً
أكث انفتاحا
�
الطالب
يف املدارك عند الطلبة.
ٍ
وتطور
ٍ
إلى وعي
�
ماذا تعني لك الريموك؟
صلة
�
شياء كثرية، من معركة فا
�
أ
�
الريموك تعني يل
إلى يرموك التاريخ والثقافة
� ،
سالمي
�
إ
يف التاريخ ال
ضارة، نعتز ونفتخر بجامعتنا التي
�
واملنارة واحل
سيع دائرة العلم والثقافة يف اململكة
�
ساهمت يف تو
�
خ جميد
�
اري
�
ة فالريموك ت
��
أم
ن وال
�
وط
�
ت ال
�
دم
�
وخ
ضر متجدد .
�
وحا
إلى ماذا تطمح؟
�
أن تكون جامعة الريموك من رواد
�
إلى
�
أطمح
�
ستوى العامل
�
أردنية والعربية وعلى م
اجلامعات ال
يف التعليم والتطوير والتحديث والتقنية، وهذا ما
إلى املزيد.
�
آن، ولكن نطمح
هي عليه ال
ار
��
ويل بتمني دوام التقدم والزده
�
أختتم ق
�
و
جلامعة الريموك والتوفيق لطلبتها.
إعالم
سجل كلية ال
�
خالد هزامية ..م
ضر متجدد
�
«الريموك» تاريخجميد وحا
وجه
جامعي
«مغيبون» عن
س النتخابي !!
�
العر
࣯
࣯
صالح الدهون
�
دل بدل
�
ع
�
ستعمل ال
�
ن ي
�
س م
��
ا
�
ن
�
ن ال
�
اك م
�
ن
�
ه
أن
�
ك
�
ر خاطئا، ذل
��
أم
ذا ال
�
ساواة حيث يعد ه
�
امل
أمرين احلكمة
�
سوية بني
�
ضي الت
�
ساواة تقت
�
امل
إعطاء كل ذي
�
ضي التفريق بينهما، فالعدل هو
�
تقت
أحيانا نخلط بني
�
ر يجعلنا
�
أم
حق حقه، وهذا ال
ضا.
�
أي
�
أ
�
الثنني فال نعمل بهما، وهذا خط
أحد الطلبة حول
�
واري مع
�
أثناء حديثي وح
�
أحد
�
نا
َ
س الطلبة املقبلة، قاطع
�
انتخابات جمل
سائال عن عدم
�
إخوة املاليزيني مت
املغرتبني من ال
شدين هذا
�
شح والنتخاب، لقد
�
أحقيتهم يف الرت
�
ضي من
�
ستيائه العام املا
�
صفه با
�
ؤال وما و
�
س
�
ال
س النتخابي وهو
�
شاركون بالعر
�
أن الطلبة ي
�
شارك، ولزمني الطالع
�
لكونه من املغرتبني ل ي
د يف
��
أج
�
إجابة عليه، ومل
على دليل الطالب ل
إجابة غري تعريف للهيئة العامة -
�
الدليل من
صويت والنتخاب- وهو «
�
والتي يحق لها الت
سجلني لنيل
�
أردنيني املنتظمني امل
جميع الطلبة ال
دا طلبة
�
س يف اجلامعة ما ع
�
ة البكالوريو
�
درج
صريحا بعدم
�
ص
�
صة»، وهنا كان الن
�
الربامج اخلا
سة من تعليمات احتاد
�
أحقيتهم، ويف املادة اخلام
�
أردين
صر تعريفه على الطالب ال
�
إذ اقت
�
ضا
�
أي
�
الطلبة
س
�
ة البكالوريو
�
سجل يف اجلامعة لنيل درج
�
امل
ضو عامل يف الحتاد.
�
كع
ذي تقوم به اجلامعة
�
دور ال
�
جمعينا نعلم ال
بالرعاية والهتمام بالطلبة الوافدين، والعمل على
إعطائهم
�
سني نوعية اخلدمات املقدمة لهم، و
�
حت
ضعهم
�
سب وو
�
صة بهم تتنا
�
شطة خا
�
أن
�
إقامة
�
صة
�
فر
ضيف لهم غري وطنهم، وذلك
�
ص يف جمتمع م
�
اخلا
أندية الطالبية،
إلى ال
�
ساب
�
من خالل حقهم يف النت
أجانب.
ص بالذكر نادي الطلبة العرب وال
�
ونخ
ؤال هنا، مع كل ما تقدمه اجلامعة
�
س
�
ولكن ال
شاركة يف
�
سمح لهم بامل
�
للطلبة الوافدين ملاذا ل ي
شريحة
�
أنهميعتربون
�
سيما
�
سالنتخابي؟ول
�
العر
أردنيني.
شرائح الطالب كغريهم من الطلبة ال
�
من
آلف
� 4
لقد بلغ عدد الطلبة املغرتبني ما يفوق
سية
�
شكلون ما جمموعه 06 جن
�
د، ي
��
طالب واف
سالحتاد
�
خمتلفة،وهوعددلبدمنمتثيلهيفجمل
ص
�
ص
�
إذ تخ
� ،
آل البيت
�
كما هو احلال يف جامعة
اجلامعة للوافدين مقاعدحمددة «كوتا» يقوم فيها
أو
� ،
شح والنتخاب
�
أجانب بالرت
الطلبة العرب وال
إذ يكون
� ،
شمية
�
ال يف اجلامعة الها
�
كما هو احل
سواء احلق
�
أردين واملغرتب على حد
للطالب ال
شاركة والنتخاب يف العملية النتخابية،
�
يف امل
صويت يف النتخابات حق لكل
�
إعالنها «الت
�
وذلك يف
ضو يف الهيئة العامة» بعد تعريفها للهيئة العامة
�
ع
سجلني يف
�
أنها «جميع الطلبة املنتظمني وامل
�
على
سة يف كليات اجلامعة لنيل درجة علمية».
�
الدرا
ة وجامعة
�
ي
�
أردن
ال يف اجلامعة ال
�
وكذلك احل
ضا البلقاء التطبيقية.
�
أي
�
العلوم والتكنولوجيا و
ساهمة يف
�
س احتاد الطلبة دوره يف امل
�
إن ملجل
�
شطة
�
أن
شاركتهم يف ال
�
انخراط الطلبة الوافدين وم
سيج ثقايف يجمعخمتلف
�
اجلامعية، منخالل بناء ن
شاطات ثقافية
�
إلى تنظيم ن
�
ضافة
�
إ
� ،
ثقافات الطلبة
سيق
�
صة بالطلبة الوافدين، والتن
�
واجتماعية خا
شكالت
�
مع اجلهات املعنية يف اجلامعة حلل امل
ن
�
دي
�
واف
�
ه الطلبة ال
�
واج
�
ي ت
�
ت
�
صعوبات ال
�
وال
أن
�
إلى
�
سني يف اجلامعة، وهنا تربز احلاجة
�
الدار
سمهم
�
يكون هناك ممثلون للوافدين يتحدثون با
أهداف لتحقيقها.
ويعملون على هذه ال
سى
�
س اجلامعة الدكتور عبد اهلل املو
�
شار رئي
�
أ
�
ص
�
صو
�
إخبارية بخ
صحيفة الوقائع ال
�
يف حديثه ل
أن «جامعة الريموك،
�
ى
��
إل
� ،
ن
�
دي
�
واف
�
الطلبة ال
إيالء
�
ضرورة
�
سامية ب
�
للتوجيهات امللكية ال
ً
وتنفيذا
أردنية
سني يف اجلامعات ال
�
الدار
الطلبة الوافدين
ؤون
�
ش
�
الرعاية والهتمام، عملت من خالل عمادة
سع يف جمالت اخلدمة والرعاية
�
الطلبة على التو
سيات العربية
�
الطالبية للطلبة الوافدين مناجلن
أكادميي
صديقة، وتوفري املناخ ال
�
سالمية وال
�
إ
وال
أقلم
�
ساعدتهم على الت
�
والجتماعي املتميز لهم، وم
أمر الذي يوفر
والتكيف مع احلياة اجلامعية، ال
ضاري
�
سبة للتالحم الفكري والثقايف واحل
�
بيئة منا
أردنيني والطلبة الوافدين».
بني الطلبة ال
سبق اجلامعات
�
أ
�
أن اجلامعة كانت من
�
وكما
سني نوعية اخلدمات
�
إلىحت
�
احلكومية التي عمدت
سة
�
أمل من اجلامعة رئا
�
املقدمة للطلبة املغرتبني، ن
سبقية اجلامعات
�
أ
�
أن متعن النظر يف
�
وعمادة
رى احلكومية يف تفعيل دور الطالب الوافد
�
أخ
ال
شح
�
ق الرت
�
إعطائه ح
�
يف العملية النتخابية ب
والنتخاب، فال بد لنا من اللحاق بهذه املوجة يف
أردنية، ويفظل
شهده جامعاتنا ال
�
ظل التقدم الذي ت
إلى الدميقراطية، لتكون
�
شمية الداعية
�
الدولة الها
أحكمته.
� ً
إذا تولت عقدا
�
جامعتنا منربا عادل
يف جامعة العلوم والتكنولوجيا
أردنية ... « طائرة بدون طيار»
أول مرة يف اجلامعات ال
ل
࣯
࣯
سالم اخلطيب
� -
صحافة الريموك
�
أردنيةعام6891م،و
ستجامعةالعلوموالتكنولوجيا ال
�
س
�
أ
�
ت
آن ما زالت تقدم دعما ماديا ومعنويا جلميع
إلى ال
�
منذ ذلك العام
سواء
� ،
شطة التي يقومون بها
�
أن
طلبتها، وتغطي لهم جميع ال
أم خارجي كتنمية البحث العلمي
�
صعيد داخلي
�
أكان ذلك على
�
صناعية
�
سات ال
�
س
�
ؤ
�
صالت مع امل
�
شجيعه وتنظيمه، ودعم ال
�
وت
ستخدام نتائج البحوث وتطبيقاتها
�
إنتاجية الوطنية با
وال
شارات العلمية واخلدمات الفنية
�
ست
�
التكنولوجية وتقدمي ال
سات .
�
س
�
ؤ
�
لهذه امل
كما تعمل اجلامعة على دعم طلبتها املقبلني على التخرج من
ستوى عال
�
شاريع تخرج على م
�
ستثمار طاقاتهم يف تقدمي م
�
خالل ا
إمتام تلك
إبداع، بتزويدهم بكل ما يحتاجونه من موارد ل
من ال
شاريع .
�
امل
شركات عاملية
�
ذا العام قامت اجلامعة بالتعاقد مع
�
يف ه
أكمل
�
ساعدات لطلبتها على
�
سات وطنية لتقدمي م
�
س
�
ؤ
�
وم
أردنية
شركة ال
�
سات ** ال
�
س
�
ؤ
�
أبرز تلك امل
�
وجه، وكان من
إبداع ،
صندوق امللك عبد اهلل للتنمية وال
� ،
صخر الزيتي
�
لل
صميم والتطوير ** .
�
مركز امللك عبد اهلل للت
سة لهذا العام قد قدموا
�
ان طلبة من كلية الهند
��
وك
شاريع كان يف مقدماتها : ( جعل طائرة
�
جمموعة من امل
أملنيوم فلورايد من الكلولني
إنتاج ال
�
تطري دون طيار ، و
ستخدام
�
أردن با
صخور الطينية يف ال
�
ن ال
�
وع م
�
و ن
�
وه
. ) )
hexafluorosilicic acid
(
أول كان يتعلق بـ «جعل طائرة تطري دون
شروع ال
�
امل
شروع الدكتورحممد
�
شرفعلى تطبيقهذا امل
�
أ
�
طيار» ، وقد
سوب ،
�
سة احلا
�
سم هند
�
فريوان وقام بتنفيذه طالبان من ق
سليم .
�
أحمد
�
شم عبنده ، والطالب
�
هما الطالب ها
أي
�
آنمل تقم
أنه ولغاية ال
وقد مت العمل على هذه الفكرة ل
أنظمة
أمتتة هذا النوع من ال
جامعة به، وقد مت التفكري بها ل
صة لهم للعمل
�
إتاحة الفر
�
أمام الطلبة و
�
بهدف فتح املجال
شاريع .
�
على مثل هذه امل
صندوق امللك عبد
�
شروع من قبل
�
قدم الدعم لهذا امل
) ، ومركز امللك عبد اهلل
KADDB
إبداع (
اهلل للتنمية وال
ى البحث
�
إل
�
ضافة
�
إ
)، بال
KAFD
صميم والتطوير (
�
للت
أردنية، حيث
العلمي يف جامعة العلوم والتكنولوجيا ال
إلى تكلفة كبرية تبلغ حوايل
�
شروع
�
إمتام مثل هذا امل
�
احتاج
أردين .
�
ألف دينار
� 15
إن
�
صحافة الريموك
�
شم لـ
�
أحمد وها
�
ال الطالبان
�
وق
أملانيا وهو عبارة عن
�
صول عليه من
�
سم الطائرة مت احل
�
جم
سم ، حتمل وزنا
� 30
شبي ،حيث بلغ طولها حوايل
�
سم خ
�
جم
ستخدم يف
�
) ي
GBS
يعادل كيلو غرام واحد، وزودت بجهاز (
حتديد املواقع، وفيها نظام توازن داخلي يحافظ عليها من
ؤثرات اخلارجية .
�
امل
أ عمل تلك الطائرة قائم على
�
أن مبد
�
ضاف الطالبان
�
أ
�
و
أوامر رقمية منخاللجهاز كمبيوتر ، يتم منخالل
�
سال
�
إر
�
أوامر حتديد اجتاهات الطائرة .
تلك ال
شروع وطارت الطائرة بدون طيار على
�
وقد جنح امل
سرعتها
�
ارتفاع بلغ من 02-03 مرتا يف الهواء حيث بلغت
ساعة .
�
05 كم /ال
أملنيوم فلوريد من
إنتاج ال
�
شروع الثاين فيتعلق ب
�
أما امل
�
أردنية املتوافرة
ستخدام اخلامات ال
�
أردين، وا
الكولني ال
صناعات، وقد
�
ستخدم يف ال
�
ض املواد التي ت
�
إنتاج بع
بكثة ل
صميم والتطوير
�
مت متويله من قبل مركز امللك عبد اهلل للت
.)
JOSCO
(
صخر الزيتي
�
أردنية لل
شركة ال
�
) ، وال
KADDB
(
وين العتوم
��
ور ع
�
ت
�
دك
�
روع ال
�
ش
���
ذا امل
��
رف على ه
��
ش
���
أ
�
و
شة من اجلامعة ، وقامت بتنفيذه
�
والدكتور حممد احلراح
أريج
� ،
شدان
�
آمال الر
�
سة الكيميائية
�
سم الهند
�
الطالبات من ق
عرابي ، وروان بدر .
شروع كلف تنفيذه ما
�
أن مثل هذا امل
�
ضحت الطالبات
�
أو
�
و
أردين ، وقد متت املبادرة للقيام به من
�
يقارب 0005 دينار
ؤها
�
شرا
�
أولية بديلة عن اخلامات التي يتم
�
إنتاجخامات
�
أجل
�
ستخدامها يف
�
إنتاج مواد مفيدة ليتم ا
أردن ل
من خارج ال
واع خمتلفة من
�
أن
�
ستخدام
�
صناعات املحلية، وقد مت ا
�
ال
سيد منها
�
أ
ال
HCL…
.
Hexafluorosilicic ACID
....
Oxalic
(
.)
acid
سات عليا يف «الريموك»
�
5704 طالب درا
࣯
࣯
شرقي
�
صحافة الريموك -زادا امل
�
سات العليا الدكتور
�
البحث العلمي والدرا
قال عميد
إن العمادة تعمل على تهيئه البيئه
� :
عبد اهلل اجلراح
سهيالت الالزمه
�
سبة للبحث العلمي عن طريق الت
�
املنا
سات
�
إجراء الدرا
س والباحثني ل
�
ضاء هيئه التدري
�
أع
ل
ساعدة
�
العلميةداخلاجلامعةوخارجها,حيثتقوم مب
شر بحوثهم يف املجالت العلمية املحكمة
�
الباحثنيعلى ن
ستقلة
�
صنفة عامليا والتي لها هيئة حترير علمية م
�
وامل
ستحق
�
تتابع حتكيم البحوث املقدمه لها وقبول ما ي
صدارها دوريا .
�
إ
�
شر ومتابعة
�
منها للن
صحافة الريموك ): ان
� (
واره مع
�
وتابع يف ح
شراف على قبول الطلبة يف برامج
�
إ
العمادة تتولى ال
صات و
�
ص
�
وراه يف خمتلف التخ
�
ت
�
دك
�
ستري وال
�
املاج
أكادميي والبحثي حتى تخرجهم، كما
أداءهم ال
�
تتابع
ستري
�
سائل املاج
�
ضوعات البحث العلمي ور
�
تعنى مبو
شورةيف املجالت
�
أطروحات الدكتوراه والبحوث املن
�
و
أدبية
سات ال
�
أو الدرا
�
صادرة عنها بربط العلوم
�
ال
سالمي وحل
�
إ
أردين والعربي وال
بحاجات املجتمع ال
ستجدة.
�
شكالت امل
�
امل
ستوجب
�
ضاف: ملا كان التقدم يف البحث العلمي ي
�
أ
�
و
إن
�
ستمر للمنجزات واملعدات الالزمة ف
�
التطوير امل
العمادة تعمل على تقدمي الدعم ملختربات البحث
إجراء البحث
واخلدمات الالزمة لتهيئة املناخ املالئم ل
العلمي .
سم
�
إن هذا الق
� :
شر العلمي قال اجلراح
�
و يفجمال الن
ات العلمية
�
دوري
�
يقوم بتحرير الكتب واملجالت وال
صدر عن اجلامعة ويقوم بتنفيذ قرارات
�
املحكمة التي ت
راءات املتعلقة
��
إج
هيئات حترير املجالت وتنفيذ ال
صدارها يف املواعيد املحددة,
�
إ
�
إخراجها و
�
بتدقيقها و
صدار الكتب املحكمة
�
إ
�
سم ب
�
إلى ذلك يقوم الق
�
ضافة
�
إ
بال
أكادميية .
ؤون ال
�
ش
�
شرات املتعلقة بال
�
والتقارير والن
إن
� :
سات العليا قال اجلراح
�
سم الدرا
�
ص ق
�
وفيما يخ
سيخ
�
سانية وتر
�
إن
إلى زيادة املعرفة ال
�
سم يهدف
�
هذا الق
سات
�
قاعدة البحث العلمي وتنمية قدرة طلبة الدرا
ساليبه يف احلقول
�
أ
�
العليا يف منهج البحث العلمي و
ستوى عال لتلبية
�
صني على م
�
ص
�
إعداد متخ
�
املختلفة و
شاملة وحاجات املجتمع .
�
متطلبات خطط التنمية ال
ستري يف
�
أن عدد طلبة برنامج املاج
�
ى
�
إل
�
شار
�
أ
�
و
اجلامعة يبلغ 5533 طالبا و طالبة، بينما يبلغ عدد
طلبة برنامج الدكتوراه 027 طالبا و طالبة ،مبجموع
أردنية وغريها
سية ال
�
5704 طالبا و طالبة من اجلن
سية
�
سيات، حيث يتم قبول الطلبة من اجلن
�
من اجلن
س املقررة جلامعة الريموك
�
س
�
أ
أردنية على ال
غري ال
شروط متاما حيث يقوم الطالب
�
وتنطبق عليهم ال
سته.
�
بتقدمي الطلب للربنامج املراد درا
سات
�
أهميه امتحان التوفل لطلبة الدرا
�
ول
�
وح
إن امتحان التوفل مقرر من
� :
راح
��
العليا، قال اجل
شرط للقبول
�
وزارة التعليم العايل والبحث العلمي ك
سات العليا فهو مهم لعديد
�
أي برنامج درا
�
من قبلها يف
أم
�
أم علمية
�
سية
�
سواء كانت هند
�
صات
�
ص
�
من التخ
سانية لكونها تدعيما لثقافة الطالب ويف النهاية نحن
�
إن
�
كجامعة ما علينا ال اللتزام به .
سرتاتيجية للعمادة
�
أن اخلطة ال
�
واختتم اجلراح ب
العايل وخطة اجلامعة, فنحن نعمل
مكملهخلطة التعليم
أن نعمل على تخريج
�
أن نكون جزءا حيويا لكليهما ب
�
على
صات املختلفة .
�
ص
�
ؤهل من كافة التخ
�
جيل واع وم
كلية القانون تنظم يوما علميا
࣯
࣯
صحافة الريموك
�
سى فعاليات
�
س اجلامعة الدكتور عبد اهلل املو
�
افتتح رئي
شطة العلمية
�
أن
سلة ال
�
سل
�
ضمن
�
اليوم العلمي لكلية القانون
سنويا.
�
التي تعقدها الكلية
ص (
�
أكد خاللها حر
�
سى كلمة يف الفتتاح
�
ألقى املو
�
و
الريموك)علىالرتقاءبكافةاجلوانبالعلميةوالتعليمية
شطة الطالبية
�
أن
نظريا وعمليا، من خالل دعمها ملختلف ال
ساهمة يف زيادة
�
إثراء احلياة اجلامعية، وامل
الالمنهجية، ل
إتاحة
�
سية لدى طلبة اجلامعة، و
�
سا
�
أ
املعرفة واملهارات ال
أبناء
�
ساتذتهم من جهة؛ ومع
�
أ
�
صة لتفاعلهم مع
�
الفر
أخرى.
�
املجتمع املحلي من جهة
ستمكن
�
أن عقد فعاليات هذا اليوم العلمي
�
إلى
�
شار
�
أ
�
و
إلى
�
ضرات التلقينية
�
الطلبة من اخلروج من نطاق املحا
ضوعات حيوية تواكب التطورات التي
�
شاركة يف مو
�
امل
صالح والتعديالت
�
إ
صة يف عهد ال
�
شهدها الوطن، وخا
�
ي
ؤخرا.
�
شهدتها اململكة م
�
شريعية التي
�
ستورية والت
�
الد
أنالهدف
�
شايرة
�
ضحعميدالكلية الدكتورحممدالب
�
أو
�
و
سية
�
من عقد فعاليات اليوم العلمي هو رفد العملية التدري
ساعدة الطلبة يف
�
ضرات ل منهجية، وم
�
يف الكلية مبحا
صلة بالواقع,
�
ضوعات وجمالت معرفية مت
�
شاف مو
�
ستك
�
ا
سيع
�
إلى زيادة الدافعية والرغبة لديهم يف تو
�
ضافة
�
إ
بال
أمكن من
�
ستفادة ما
�
شاركني ال
�
دائرة اطالعهم، داعيا امل
إيجابي
صل ال
�
ساحة للتوا
�
فعاليات هذا اليوم باعتباره م
سرة اجلامعة.
�
أ
�
س الكلية و
�
ضاء هيئة تدري
�
أع
�
بني الطلبة و
أربعة حماور
�
شة
�
ضمن برنامج اليوم العلمي مناق
�
وت
سية ودور املجتمع املدين
�
سيا
�
شاركة ال
�
علمية؛ وهي «امل
شاركية يف
�
ب الت
�
وان
�
ضوعات (اجل
�
ضمن مو
�
فيها»؛ ت
ضالعني من كلية
�
أحمد ال
�
شريعية) للدكتور
�
العملية الت
سائل التكنولوجية
�
ستخدام الو
�
صويت با
�
القانون، و(الت
سة حق النتخاب) خلالد الزبيدي من
�
أثره على ممار
�
و
ضريبي»؛
�
شريع ال
�
كلية القانون، واملحور الثاين «الت
آلية
�
ضريبة الدخل و
�
ضوع (الثغرات يف قانون
�
ضمن مو
�
ت
سبة من كلية
�
سا
�
ؤوف الك
�
ر
��
سابها) للدكتور عبد ال
�
احت
ؤلف»؛
�
القانون، والثالث بعنوان «البحث العلمي وحق امل
أخالقيات البحث العلمي وعالقتها
�(
ضوع
�
ضمن مو
�
ت
شمري من
�
بقواعد حماية امللكية الفكرية) للدكتورحممد ال
إلىحمور «اللتزامات املهنية بني
�
ضافة
�
إ
كلية القانون, بال
ضوعات(مكانةودورالقيم
�
ضمنمو
�
أخالق»؛ت
القانونوال
شدان،
�
أخالق يف التعليم اجلامعي) للدكتورحممود الر
وال
و(العالقة بني املحامي واملوكل) للطالب فوزي النعيمي
أخالقيات العمل الطبي والعالقة بني
�(
من كلية القانون, و
سيل اخلطيب من كلية طب
�
أ
�
ض والطبيب) للدكتورة
�
املري
أردنية.
سنان يف جامعة العلوم والتكنولوجيا ال
�
أ
ال
أم
«النموذجية» حتتفل بذكرى الكرامة ويوم ال
س اجلامعة الدكتور عدنان العتوم
�
رعى نائب رئي
سبة
�
سة النموذجية مبنا
�
احلفل الفني الذي نظمته املدر
أم، حيث قدم طلبة
ذكرى معركة الكرامة اخلالدة ويوم ال
إعجاب
�
سيقية متعددة نالت
�
سة فقرات غنائية ومو
�
املدر
ضور.
�
احل
سرحيا لطلبة
�
ضا م
�
ضمن برنامج احلفل عر
�
كما ت
صميم... نحقق
�
سية بعنوان «بالهمة والت
�
سا
�
أ
املرحلة ال
أهمية
�
إخراج احمد غرايبة، تناول
�
أليف و
�
الكثري»، من ت
أطفال يف
ساعد ال
�
صيحة مبا ي
�
إلى الن
�
ستماع
�
التعاون وال
ض
�
ضا على تنظيم معر
�
أي
�
شتمل احلفل
�
حتقيق الذات، وا
أعمالاجللديةواملطرزاتاليدويةوتدويراخلامات
فنيل
ست روح الطفولة والطبيعة
�
أطفال التي عك
سومات ال
�
ور
آمال
�
إلى جدارية من اخلزف للمعلمة
�
ضافة
�
إ
� ،
اجلميلة
شرايري.
�
ال
بحث التعاون بني الريموك
أمريكية
ست فرجينيا ال
�
وجامعة وي
سم اللغات واللغويات يف جامعة
�
ستقبل مدير مركز اللغات الدكتور حممود الوردات الدكتور اجنل تونينتي من ق
�
ا
شرتك بني اجلانبني.
�
سبل التعاون العلمي امل
�
أمريكية، لبحث
ست فرجينيا ال
�
وي
ستوى الدويل،
�
سمعة علمية متميزة على امل
�
إيجازا عن مركز اللغات الذي يتميز ب
�
ويف بداية اللقاء قدم الوردات
سة يف برنامج
�
آلية القبول والدرا
� ً
ضحا
�
ويرتبط مبجموعة من اتفاقيات التعاون العلمية مع جامعات دوليةخمتلفة, مو
ستوياتهم باللغة العربية.
�
عد للطلبة على اختالف م
ُ
سية التي ت
�
اللغة العربية للناطقني بغريها، واخلطط الدرا
ستوى
�
ستوى الدويل, وامل
�
سمعة العلمية املرموقة جلامعة الريموك على امل
�
شاد الدكتور تونينتي بال
�
أ
�
من جانبه
سبل التعاون مع
�
أهمية تعزيز
�
على
ً
ؤكدا
�
ست فرجينيا, م
�
أردنيني العاملنييف و
س ال
�
ضاء هيئة التدري
�
أع
�
املتميز للطلبة و
فيها.
ً
ست فرجينيا لطرحه قريبا
�
ستعد وي
�
صة يف برنامج اللغة العربية الذي ت
�
الريموك يفخمتلف املجالت العلمية، وخا
شارك
�
صل اليوناين ي
�
القن
يف فعاليات الفرانكفونية
سيدة
�
سفارة اليونانية يف عمان ال
�
صل ال
�
شاركت قن
�
سم اللغات
�
بنتارفاينيففعالياتالفرانكفونية التي ينظمها ق
آداب.
يف كلية ال
ً
سنويا
�
احلديثة
ضرورة تعلم
�
إلى
�
شارت فيها
�
أ
�
ألقت بينتارفاين كلمة
�
و
سية يف الدول الفرانكفونية مثل اليونان وغري
�
اللغة الفرن
أردن، ملا لهذه اللغة من مكانة عاملية
الفرانكفونية مثل ال
ؤكدة
�
شعوب والثقافات، م
�
صل بني ال
�
ودور هام يف التوا
سفاراتها
�
الفرانكفونيةممثلة ب
أهمية التعاون بني الدول
�
على
سية مثل
�
س اللغة الفرن
�
أردن وبني اجلامعات التي تدر
يف ال
سم اللغات احلديثة، معربة عن
�
صة ق
�
جامعة الريموك، وبخا
أولى التي
إنها املرة ال
�
ضور هذه الفعاليات حيث
�
سعادتها بح
�
شاطات
�
ضور ن
�
شاركة بح
�
سفارة اليونانية بامل
�
تقوم فيها ال
شكل نقطة
�
سي
�
أردن، مما
إطار جامعي يف ال
�
الفرانكفونية يف
أدب
سات ل
�
انطالق للتعاون مع جامعة الريموك يفجمال الدرا
الفرانكفوين يف اليونان.