متابعات
2013
آذار
31
أحـد
ال
Sunday
31
March
2013
3
3
Sahafat Al-Yarmouk
جامعتك ..
عنوان النتماء
شرع
وائل ال
س ل يجول به خاطر
سي
أحا
شاعر وال
إن احلديث عن امل
ز للعز والفخار , والنتماء احلقيقي له يكون
فالوطن رم
صة،
ساته العامة واخلا
س
ؤ
باملحافظة على ممتلكات م
ؤثرة يف رقي املجتمع
سات امل
س
ؤ
دى امل
إح
واجلامعات هي
إلى
ض ممتلكات هذه املنابر العلمية
وتطوره ومع ذلك تتعر
إلى كل مرفق داخل
أخذت متتد
شوهات واعتداءات كثرية
ت
هذه اجلامعات .
ل تكون املحافظة على ممتلكات اجلامعة ومرافقها جمرد
صادق نابع
شعور
أو كالم عابر بل ل بد من
شعارات وهتافات
إذا طبقنا هذه
��
س بقيمة هذه املمتلكات, ف
سا
إح
من القلب و
صبح رمزا
ؤولية نرقى بجامعتنا الى العال وت
س
القواعد بكل م
نعتز به .
سالمية ومنظومة العادات والتقاليد على
إ
حتث التعاليم ال
إنها ملك
إذ
صة
املحافظة على ممتلكات الدولة العامة واخلا
إن الطالب
صعيد جامعتنا ف
للجميع يف كل مكان وزمان, وعلى
ؤثر يف رقيها وتقدمها
س يف بناء جامعته والعامل امل
سا
أ
هو ال
سلوكه قبل
صحح
صرفاته وي
أن يتحكم الطالب يف ت
لذا ل بد
ضي
العتداء علىممتلكاتجامعته التي هي بيته الثاين الذيمي
أغلب يومه فيه.
إلى العتداء على
سباب اللجوء
أ
أردنا احلديث عن
إذا ما
سي هو طبيعة البيئة التي
سبب الرئي
إن امل
ممتلكات اجلامعه ف
صرفات الى قلة
أ فيها الطالب، وهناك من يرجع هذه الت
ش
ين
سة على حد
سلوب الرتبية اخلاطئ يف البيت واملدر
أ
الوعي و
صب الطالب وعدم
سواء، وللعنف اجلامعي الذي ينتج عن تع
أثر كبري
سامح والتعاون
آخر والبتعاد عن مفهوم الت
قبول ال
يف دمار ممتلكات اجلامعة ومرافقها.
إن النتماء احلقيقي للوطن مرتبط ارتباطا وثيقا باملحافظة
راط يف العملية
خ
ساته التعليمية والن
س
ؤ
على ممتلكات م
إلى
صبية واللجوء
التعليمية الفعالة من خالل البتعاد عن الع
آخي .
مفهوم الوفاق والت
أن
أهمية مرافق جامعتنا وممتلكاتها و
أن نعي
حان الوقت ل
ؤولية تقع على عاتق
س
نحافظ عليها لنفخر بها، نعم .. فامل
اجلميع ... لكن املهم كيف نحافظ على ممتلكات جامعتنا .
ستخراجها.. ولكن
بيح ا
ُ
سالم ي
إ
ال
أغنياء
الكنوز املدفونة حلم يراود الفقراء وال
آثار جرمية يعاقب عليها القانون
أبو زيتون :املتاجرة يف ال
سني
صحافة الريموك- حممد بني يا
شوائي عن الكنوز والدفائن
شرت ظاهرة البحث الع
انت
صبحت خطرا يهدد
أ
أثرية الثمينة يف اململكة ، و
والقطع ال
صر احلديث على الفقراء وحدهم
ق
ُ
أماكن عديدة فيها ، ومل ي
شهورة يف املجتمع
صيات معروفة وم
شخ
إن هناك
بل
صبحتهذه الظاهرة كالدم الذي يجرييفعروقهم ، فمنهم
أ
صبح غنيا بلمحة عني ومنهم من ل يزال
أ
من بحث ووجد و
ص
ص
شيئا ، وهناك الكثري من الق
غارقا يف البحث ومل يجد
شهد على ذلك .
الواقعية التي ت
شريحة من املجتمع تهتم
أعماق
ص يف
هذا التحقيق يغو
سب املادي الكبري ، قلة
بالبحث عن الدفائن وحتقيق الك
شل .
أغلبية العظمى تف
منهم تنجح وال
أبحث عن
شباب العاطلني عن العمل يقول
أحد ال
أحمد
صعوبة البحث
سنوات على الرغم من
س
الكنوز منذ خم
ب مع جمموعة من
أذه
أتي الليل
وخطورته ، فحينما ي
شتبه وجود الكنوز فيها عن طريق
أماكن ي
شباب الى
ال
شف عن املعادن التي ميتلكونها ثم
صة بالك
أجهزة اخلا
ال
ش والتنقيب الى وقت الفجر .
أ بعمليات احلفر والنب
نبد
أ الى البحث عن الدفائن والكنوز
بينما يقولحممود اجل
شهادة جامعية ولكن ل
أملك
أنا
أحدا ، ف
أحتاج
لكي ل
أجد يف البحث عن الكنوز حفظا لكرامتي
وظائف ، لذلك
أنها غري
شيئا منها كما
دت
صدرا لرزقي يف حال وج
وم
شرعا .
حمرمة
عبد اللطيف يقول هناك من ينفي وجود كنوز مدفونة يف
ض ولكن بحكم خربتي الطويلة يف جمال البحث
أر
باطن ال
أثرية
ض حتوي كنوزا ودفائن
��
أر
أن ال
د
ؤك
أ
عن الكنوز
أردن
ض ال
أر
ضارات التي مرت على
وبكثة من زمن احل
ضارة الرومانية .
ص احل
أخ
وبال
ستخرج
� ُ
أن ت
ضل
أف
أيهما
صم
ساءل عا
يف حني يت
أم
ستفادة منها
ض ويتم ال
أر
الكنوز املدفونة يف باطن ال
سببمنع
ستغرابه عن
ستفاد منها مبديا ا
تبقىمدفونة ول ي
ض احلالت املواطنني من البحث
اجلهات احلكومية يف بع
ستخراجها .
عن هذه الكنوز وا
أماكن
سباب وال
أ
ال
صة) و
سباب خا
أ
سمه ل
ض ذكر ا
أ.م (رف
خبري الكنوز
ستدلل على مناطق الكنوز
لديه خربة كبرية يف طرق ال
شارات الدالة على هذه
إ
، ولديه معرفة تامة بتحليل ال
إن
� «
صخر يقول
الكنوز التي غالبا ما تكونحمفورة على ال
أمر حقيقي ، وهناك الكثري
ض
أر
وجود الكنوز يف باطن ال
إن الكثري منها
ؤكد وجودها ، و
شواهد واحلوادث ت
من ال
صدفة « .
شفت عن طريق ال
اكت
ضعون
سباب التي جعلت القدماء ي
أ
إن من ال
ضيف
وي
شارات دالة عدم
إ
ض ومن ثم متييزها ب
أر
أموالهم يف باطن ال
سرقة وقتها ،
أموالهم من النهب وال
وجود بنوك حلماية
أخرى بعد املوت
ض منهم بوجود حياة
إميان البع
كذلك
أخرى .
صرف بها يف احلياة ال
أمواله ليت
ضع معه
لذا تو
شر غالبا يف
أن ظاهرة البحث عن الكنوز تنت
إلى
شري
وي
أودية
ضا يف ال
أي
أثرية التاريخية القدمية ، وترتكز
املواقع ال
سراديب القدمية ، وكذلك املقابر ،
واملغر والكهوف وال
أردن التي
شفة يف ال
أثرية غري املكت
لفتا الى كثة املواقع ال
صة للباحثني عن
إليها , والتي تتيح الفر
صول
صعب الو
ي
الدفائن التنقيب فيها .
سبابعدة منها
أ
س عن الدفائـن له
أن بحث النا
ويعتبـر
سريع ، فقد
صـديق خرافات الغنى ال
الفقر والبطالة ، وت
أفكار الكثريين ممن
سا يطارد
صبحت هذه اخلرافات هاج
أ
إلى التغيري من روتـني احلياة املالزم
شـعرون باحلاجة
ي
للفـقر .
أنواع الكنوز
أنواع الكنوز فيذكر منها « الكنوز الرومانية التي
أما عن
صعبة
شارات
إ
شارات فقط وتكون هذه ال
إ
تعتمد على ال
آخر فهي الكنوز اليهودية وتكون
أما النوع ال
� ،
التحليل
صد ، ومعظم
سمى بالر
أو ما ي
سحر
هذه الكنوز حممية بال
صليب
أو ال
سية
سدا
ود النجمة ال
شاراتها تعتمد وج
إ
س متقاطعا وهذه
أي لي
� )
T
شكل حرف (
الذي يكون على
أما النوع الثالث هي الكنوز
� ،
إليها
صول
صعب الو
الكنوز ي
أو العثمانية التي مت دفنها غالبا يف ظروف طارئة
الرتكية
شوائية غري
شارات ع
إ
ضعوا لها
بعد هزميتهم يف احلرب فو
أما النوع الرابع
� ،
صاحب الكنز معرفتها
ستطيع
منتظمة ي
فهي الكنوز اليونانية التي اعتمدت على الطرق العلمية يف
أخري من الكنوز فهي الفرعونية « .
أما النوع ال
� ،
حمايتها
شارة ونوع الكنز
إ
ال
شارة تدل
إ
إن ال
شارة بنوع الكنز فيقول
إ
أما عن عالقة ال
شارة كاخلزنة
إ
على نوع وقيمة الكنز ، وميكن اعتبار ال
أو حل لغزها
صاحبها ل يعرف مفتاحها
سبة ل
آمنة بالن
ال
إل هو« .
شارة على وجود
إ
أن تدل ال
ضرورة
س بال
أنه لي
ضيف
وي
س العجل )
أ
شارات مثل ( ر
إ
ض ال
ص ميت ، فهناك بع
شخ
أخرى ثمينة ، وهذه من
شياء
أ
أو
تدل على وجود مكتبة
صعوبة ، وهي
شارات النادرة جدا والتي تعترب فائقة ال
إ
ال
أوحممية .
صودة
شارات اليهودية التي تكون مر
إ
من ال
أنواع
ستة
أنها موجودة على
شارات فيذكر
إ
أنواع ال
أما
شارة كبرية احلجم ،حتتوي
إ
شارة التجزيئية وهي
إ
هي ال
أما النوع
�،
شارات الدللية والتوجيهية
إ
على الكثري من ال
شارات خطرية
إ
ضليلية وهذه ال
شارات الت
إ
الثاين فهي ال
ص الذي يبحث
شخ
أن يحلل ال
س ، فبعد
ضلل النا
أنها ت
ل
شارة
إ
آخر يوجد فيه
إلىموقع
صل
شارة ي
إ
عن الكنز هذه ال
شارة
إ
إبعاده عن مكان الدفينة ، وتعتمد هذه ال
أخرى بهدف
أما النوع
� ،
إلى الكنز
صول
ص للو
شخ
على مهارة وخربة ال
ص
شخ
شد ال
شارة التوجيهية وهي التي تر
إ
الثالث فهي ال
إليها ، وقد تكون هذه
سري
أن ي
إلى اجلهة التي يجب عليه
أخرى .
شكال
أ
أو ب
صغرية
شكل حفرة
شارة على
إ
ال
شوائية والتي
شارة الع
إ
أن النوع الرابع هي ال
ويتابع
ض فردية وغري دفائنية
أغرا
صخر ل
سم على ال
غالبا ما تر
إليه
أمواله يف مكان ما ثم يعود
ضع
ص ي
شخ
أن ال
مبعنى
س
أما النوع اخلام
� ،
ستخدمه
صرية لي
خالل فرتة زمنية ق
أ فيها
شارات التي يبد
إ
شادية وهي ال
إر
شارات ال
إ
فهي ال
إلى مكان الدفينة ، وغالبا ما تكون
شده
املحلل والتي تر
أما النوع
� ،
أخرى
شارات
إ
أيه
أتي معها
كبرية احلجم ول ت
شارات التثبيتية والتي
إ
شارات فهي ال
إ
أنواع ال
س من
ساد
ال
شارةمفتاحاللغز
إ
ضعقريبامنمكانالدفينةوتعدهذهال
تو
شكيلها ،
ملكان الدفينة فهي منتظمة جدا يف طريقة عملها وت
صخرية حتتوي
شكل خريطة
شارة على
إ
أتي هذه ال
وقد ت
أو حيوانات .
سمات مثل زواحف
سيالت ور
شكال
أ
على
شرعي
حكم
صوله
أ
سم الفقه و
شرف بني كنانة من ق
أ
يقول الدكتور
شار
أ
سلم
صلى اهلل عليه و
� -
إن النبي
يف جامعة الريموك
إلى وجود الكنوز املدفونة من زمن اجلاهلية حني قال «
س» ، والركاز هو
الركاز لواجده» وقال «يف الركاز اخلم
شعبي « الركاز: الكنز
ض ، قال ال
أر
املال املدفون يف باطن ال
أو
سواء كان الركاز املدفون من زمن اجلاهلية
العادي»، و
س
يعرفونه ؛ فله نف
ً
صحابا
أ
س له
أن لي
أي زمن ما دام
من
أي : خلزينة
� ؛
سلمني
س يكون لبيت مال امل
احلكم ، واخلم
؛ فهو
ً
مدفونا
ً
أن من وجد مال
� :
صة احلكم
الدولة . وخال
إذا مل
سلمني ، و
سه لبيت مال امل
أن يدفع خم
شرط
ملك له ب
ساكني.
يكن لهم بيت مال؛ فيدفعه للفقراء وامل
ستخراج الكنوز املدفونة
شرعي يف ا
إن احلكم ال
ضيف
وي
ص
شخ
أن ل يكون الكنز ل
شرط
ض مباح ب
أر
من باطن ال
أن ل
ص ، و
شخ
معلوم ؛ فالكنز يف هذه احلال ملك لهذا ال
ض
أر
صاحبال
آخرفالكنزملكل
ص
شخ
ض
أر
يكونالكنزيف
إلى النزاع،
ؤدي
ستخراجه من ملك الغريل يجوز، وهو ي
وا
ستخراج هذه الكنوز من قوانني
أن ل يكون هناك ما مينع ا
و
شريعات والقوانني
إن وجدت مثل هذه الت
شريعات ف
أو ت
شرعية،
س من باب احلرمة ال
أن ميتنع لي
سان
إن
فعلى ال
سه
ض نف
ر وحتى ل يعر
��
أم
اب طاعة ويل ال
ولكن من ب
صول
أ
سمى يف
ساءلة القانونية والعقوبة، وهذا ما ي
للم
أو
شرعية
سائلة ال
إلى امل
ؤدي
سد الذرائع ؛ فكل ما ي
الفقه ب
سه.
هلك نف
ُ
سانجتنبه ، حتى ل ي
إن
القانونية ينبغي على ال
ستخراج
شرع القانون مواد متنع ا
أنه حينما ي
ويبني
إن هذه املواد تخالف
ض؛ ف
أر
الكنوز املدفونة يف باطن ال
ستخراجها
أجازا
سلم
صلىاهللعليهو
أنالنبي
صلل
أ
ال
سان يف هذه
إن
سابق ؛ ولكن ل ينبغي ل
شريف ال
يف حديثه ال
ساءلة القانونية .
سه للم
ض نف
أن يعر
احلال
ض مملوكة
أر
ستخرجت الكنوز من
إذا ا
أنه
ضح
ويو
ست
ض لي
أر
أن ال
أخذ هذه الكنوز ؛ ل
أن ت
للحكومة ؛ فلها
ضعت
ستخرجها فقد تكون احلكومة قد و
ص الذي ا
شخ
لل
أو تعلم بوجودها وتركتها لوقت
� ،
ض
أر
هذه الكنوز يف ال
ستخراج مثل هذه الكنوز بهذه الطريقة يعترب
، وا
ً
معنيمثال
أفراد .
أو ال
سواء يف ذلك الدولة
على ملك الغري ، و
ً
اعتداء
سحر
ستخراج الكنوز ؛ كال
أما عن الطرق املحرمة يف ا
ؤكد
صد وغريها ، في
ك الر
شعوذة وفتح املندل وف
وال
سان
إن
إليها ال
أ
أن كل طريق حمرمة يلج
بني كنانة على
حمرمة ، ل
ً
ض تكون طرقا
أر
ستخراج الكنوز من باطن ال
ل
سيلة.
أن الغاية ل تربر الو
؛ ل
ً
شرعا
إتباعها
يجوز
س
أنه احلار
صد بتعريفه له على
شري الى وجود الر
وي
سحر
صاحب الكنز عن طريق ال
ضعه
الرقيب من اجلن ، ي
صد حمرم
ستخدام الر
أن ا
سة هذا الكنز، لفتا الى
حلرا
أنه يتم بطريق
إليهحلفظ املال ؛ ل
، ول يجوز اللجوء
ً
شرعا
سحر .
شعوذة وال
ال
أي القانون
ر
سم القانون العام يف جامعة الريموك
س ق
يقول رئي
أي
إنه ل يوجد قانون مينع
أبو زيتون
أمون
الدكتور م
إذا عث
مواطن من البحث عن الكنوز املدفونة ، ولكن
إنها
آثار ف
أنها
صنفت هذه الكنوز على
مواطن على كنوز و
أن تكون ملكيتها كاملة
وجب
ُ
آثار الذي ي
ضع لقانون ال
تخ
ض مملوكة له .
أر
للدولة حتى لو عث عليها املواطن يف
آثار تعد جرمية يعاقب عليها
إن املتاجرة يف ال
ضيف
وي
سلوك فقد
سب ال
أو جنائية ح
القانون بعقوبات جنحوية
أموال مملوكة للدولة
أنها
سرقةجتاه الدولة ل
تكون جرمية
ول حق للمواطن فيها ، وقد تكون جرمية احتيال جتاه
آثار له .
ص الذي يتم بيع ال
شخ
ال
صاونه
ستاذ القانون يف جامعة الريموك عالء خ
ويبني ا
شرع حلالت العثور على كنز يف الفقرة
سيم امل
كيفية تق
أردين ففي
أولى من املادة ( 8701 ) من القانون املدين ال
ال
ص
شخ
ض مملوكة ل
أر
أو معدن يف
حال العثور على كنز
ص (
شخ
س الكنز ملكا لهذا ال
أخما
أربعة
معني تكون
أخري ملكا للدولة .
س ال
ض ) واخلم
أر
صاحب ال
ض مملوكة للدولة ففي هذه احلال
أر
أذا كانت ال
ويتابع
إذا كانت
أما
� ،
ستخرجة للدولة كاملة
تكون ملكية الكنوز امل
ض
أر
ض موقوفة ففي حال العثور على كنز يف هذه ال
أر
ال
تكون ملكيته كاملة جلهة الوقف .
موهبة ربانية
آثار يفجامعة الريموك -الدكتور نبيل
يقول عميد كلية ال
أردن
إذ انها كنز ال
آثار موهبة من رب العاملني
إن ال
بدر
ضارات
ضح للعيان حل
الدائم ، فهي الرمز الباقي الوا
سهم يف
أردن املباركة ، حيث ت
ض ال
أر
خمتلفة مرت على
ض الوطن
��
أر
سياح على غنى
لاع املواطنني كافة وال
إط
أردن باملتحف
مي ال
ُ
س
أهميتها
أثرية ، فلكثتها و
باملخلفات ال
أردن فال
ض ال
أر
آثاريفكل مكانعلى
شار ال
املفتوح نظرا لنت
أثرية ناطقة
إل ويجد بقايا
ض
أر
ص يف ال
شخ
يكاد يحفر ال
ضن
أنحتت
شرفت ب
ض التي ت
أر
شاهدة على تاريخ هذه ال
و
صحابة الذين ما زالت
شارك فيها الكثري من ال
معارك
ض الطاهرة .
أر
أهمية هذه ال
شهد ب
شريفة ت
ضرحتهم ال
أ
سان
إن
صعبة مرت على
ضيف نتيجة لظروف مادية
وي
شائعات بني املواطنني
ض ال
شرت بع
أردن احلديث انت
ال
داد يف هذه
��
أج
بوجود كنوز مدفونة هنا وهناك تركها ال
شارات
إ
ض لهثا وراء
ض منهم يرك
ض حتى راح البع
أر
ال
ض
أر
وعالمات لعلها تدلهم على كنوز مدفونة يف باطن ال
أدى الى
أثرية ما
وكثري منهم قام باحلفر يف املواقع ال
ضياع تاريخها .
شيمها و
تدمريها وته
أثرية من
آثار ونقل القطع ال
إن العتداء على ال
ويتابع
سني من
ؤدي الى حرمان الباحثني والدار
آخر ي
إلى
موقع
ؤدي الى
��
معرفة التاريخ الذي مر على هذا املوقع كما ي
دالت التي حتملها لذلك كان ل
حرمان هذه القطع من ال
ص يعبث
شخ
أي
ضع قوانني تنظم وتبني حدود
بد من و
أردن
ض ال
أر
أثرية التي تعد هبة اهلل ل
بتاريخ هذه املواقع ال
شعبه .
و
ص
صا
ضمن اخت
آثار ملك عام تدخل
أن ال
شريبدر الى
وي
صالحية يف البت يف
صاحبة ال
ار العامة فهي
آث
رة ال
دائ
سة
صريح للجهات القادرة على الدرا
إعطاء الت
البحث و
أن
د
أح
ار املختلفة ول يجوز ل
��
آث
وحتديد مواقع هذه ال
إل هذه الدائرة ،
آثار
ضاري لهذه ال
إرث احل
يتدخل يف ال
شراف وتوجيه
إ
أثرية دون
أيهخملفات
فالقانون مينع نقل
آثار العامة .
دائرة ال
أثرية .... والتنقيب
املواقع ال
ار العامة يف لواء الكورة زياد
آث
رة ال
مدير مكتب دائ
أثري
ألف موقع
� 20
غنيمات يقول « حتتوي اململكة على
آثار العامة ، وهناك الكثري من
ص دائرة ال
صا
ضمن اخت
شافها بعد « .
آثار مل يتم اكت
ال
ار العامة هي اجلهة الوحيدة
آث
رة ال
إن دائ
ضيف
وي
سمية
صريحجلهات معينة كاجلامعات الر
إعطاء ت
املخولة ب
ار واجلامعات والهيئات
��
آث
التي حتتوي على كليات ال
أثرية ، وغري
اخلارجية للبدء بعمليات احلفر يف املواقع ال
أو جهة القيام بعمليات التنقيب يف
ص
شخ
أي
ذلك ل يحق ل
ص على
آثار العامةحتر
أن دائرة ال
هذه املواقع ، لفتا الى
أثرية والتي
ساعة ملواقعها ال
� 24
سة دائمة ملدة
توفري حرا
أثرية بارزة وذلك بالتعاون مع مديرية
يوجد فيها معامل
سياحية .
شرطة ال
أمن العام وال
ال
سنة 8891 يجرم كل
آثار العامة ل
أن قانون ال
ؤكد على
وي
ساعد
أو ي
� ,
أو من يتاجر بها
� ,
آثار
من يقوم بالتنقيب عن ال
صة للتنقيب ,
صول على رخ
شارك بذلك من دون احل
أو ي
سنة 8891
آثار العامة ل
ص املادة 62 من قانون ال
حيث تن
سنة ول
س كل من يخالف القانون مدة ل تقل عن
على حب
سنوات, وبغرامة قدرها مئتا دينار لكل من
تزيد على ثالث
أحكام .
يخالف ال
أن هناك كثريا من املواطنني وجدوا
ضح الغنيمات
ويو
سلموها لدائرة
أثرية ذات قيمة مادية ومعنوية و
قطعا
أثرية مهمة ، داعيا
غ عن مواقع
َ
ار ، ومنهم من ابل
��
آث
ال
أي موقع اثري
إبالغ الدائرة عن
أن يقوموا ب
إلى
املواطنني
ضياع .
آثار اململكة من ال
يظهر لهم ، حتى نحافظ على
ي املواطنني
شر التوعية ب
رورة ن
ض
��
ى
��
إل
شري
وي
أثرية املوجودة يف اململكة ، حيث تقوم
أهمية املواقع ال
ب
شرة يف
آثار املنت
آثار العامة من خالل مديريات ال
دائرة ال
أثرية لطلبة وطالبات
حمافظات اململكة بعمليات التوعية ال
سائل
ضافة الى احلمالت التي تقوم بها و
إ
س بال
املدار
إعالم يف اململكة ودوائر العالقات العامة املختلفة ، كما
ال
أمينا على
إلى بلده
أن يكون منتميا
أنه يجب على املواطن
ص بعينه
شخ
ستملك
أثرية لي
ممتلكاته فالدفائنواملعامل ال
إن ملكيتها للمواطنني والوطن .
بل
أم نقمة؟
أردن نعمة
سيارات الهجينة يف ال
ال
أبعدت املواطنني عن اقتنائها
قلة الفنيني وعدم توفر القطع
صحافة الريموك - حممد املرايره
صادية، التي تعاين منها معظم دول
أزمة القت
دفعت ال
شركات
� ،
سعار الوقود
أ
ألقت بظاللها على
العامل والتي
سيارات
إلى التفكري وبجدية يف اخرتاع
سيارات العاملية
ال
شركة فورد
صروفها للوقود قليال، فقامت
حديثة يكون م
سيارة تعمل على الكهرباء
شغيل
أمريكية بتجربة ت
ال
سيارات
أمام مقتني ال
أوجد
والوقود معا، وجنحتيفذلكما
صرف الوقود قليلة بالنظر
سيارة تكلفتها يف
صة لقتناء
فر
سيارات التي تعمل على الوقود فقط.
إلى ال
ض
أردن ظهرت بع
سيارات الهجينة يف ال
شار ال
مع انت
العيوب امليكانيكية التي تالزمها، كعدم وجود الكفاءات
ض
أن بع
سيارات، كما
صليح قطع هذا النوع من ال
يف ت
صليحها خوفا من تخريبها لعدم
امليكانيكيني يتهربون من ت
سيارة هو
شكلة التي تواجهها، وما مييز هذه ال
معرفتهم بامل
ست
سموم يف اجلو، فهي لي
توفريها للوقود، وعدم بعثها لل
أنها تعمل على الكهرباء كطاقة
سيارات العادية، ل
كباقي ال
إلى جانب البنزين.
سية
رئي
آراء
آراء التجار فيها و
سيارات و
شاكل هذه ال
ملعرفة م
صحافة
صة بها، قامت
مقتنيها واملراكز امليكانيكية اخلا
الريموك بتقريرها هذا .
إن هذه
� :-
سيارة هجينة
سن -ميلك
لال ح
يقول ب
صليحها،
صحاب الكفاءات يف ت
أ
تعاين من قلة
سيارات
ال
أكث من ميكانيكي حتى يتعرف
ضها على
بحيث يقوم بعر
صليح
أن تكلفة الت
سيارة، كما
شكلة التي تعاين منها ال
على امل
ض الكفاءات
إلى احتكار بع
� ً
صيانة تعد باهظة الثمن نظرا
وال
سيارات.
صليح هذه ال
وذوي اخلربة من امليكانيكيني ت
ض النظر
سيارات، بغ
أن هذه ال
صعب خالد فريى
أما م
صنعة لها، متتاز مبقاومة الهواء يف الطرق
شركة امل
عن ال
سيارة وجتعلها
ضغط الهواء على ال
اخلارجية، فتقلل من
ستخدامها حلركتي طاقة
ضل ا
ض، بف
أر
صالبة على ال
أكث
شكو من ارتفاع ثمن بطاريتها.
أنه ي
إل
� ،)
(الكهرباء والبنزين
سيارات-:
ض لل
صاحب معر
�- »
شريف
صعب ال
يقول «م
سترياده
صبحت من غري املرغوب يف ا
أ
سيارات الهجينة
إن ال
ض
سيارات قد يظهر بها بع
أن هذه ال
من قبل التجار، ذلك
صليحها،
ص قادرون على ت
شخا
أ
اخللل مع الزمن، ول يوجد
سيارات العادية.
إلى ال
سبة
صيانتها، كما هو احلال بالن
و
صليح
ص يف ت
راج خمت
��
صاحب ك
�-
زن نظيم
��
رى ي
��
ي
سيارات الهجينة تعاين من
أن معظم ال
� -
سيارات الهجينة
ال
ضافة
إ
ضغط، بال
س ال
خلل متكرر يف «اجلري» من حيث تنفي
إلى اخللل املتكرر يف قارورة املياه «الطرمبة».
سيارة، والقطع، وعدم توفرها يف
إن غالء ال
� :
ضيف
وي
سيارات
س عن اقتناء هذه ال
سبب لبتعاد النا
أهم
اربد يعد
ن نوع
سيارة الهجينة م
ي» ال
واج
ـ»ب
لتخوفهم منها ، ف
سعرها (051 دينارا) ويجب تغيريها بعد
آيريديوم) يبلغ
�(
سيارة
أن بطارية ال
سيارة، ويذكر
كل (000.57كم) تقطعها ال
مرتفعة الثمن بحيث تبلغ (0001 دينار )، ويجب تغيريها بعد
سافة (000.052كم).
قطعها م
ستثمري قطاع املناطق احلرة»
سر «هيئة م
أمني
شاد
أ
و
سيارات الهجينة (الهايربد) يف
س جهاد الفقهاء بدور ال
املهند
إلى 05% مقارنة
صل
سبة قد ت
توفري الوقود على مقتنيها بن
سيارة الهجينة التي متتلك حمرك
سيارات العادية، فال
بال
سافة (024 كم) يف «التنكة»
سي) تقطع م
سي
� 1300(
سعته
سيارات العادية
الواحدة (02 لرت)، مقارنة بنظريتها من ال
سافة (023 كم) كحد
سعة تقطع م
س ال
التي متتلك حمرك بنف
سيارة الهجينة التي
أن ال
صى يف «التنكة» الواحدة، كما
أق
صل
سافة قد ت
سي) تقطع م
سي
� 1500(
سعة
متتلك حمرك ب
سيارة العادية التي
إلى (055 كم) يف التنكة الواحدة، بينما ال
أبعد تقدير
صل يف
سافة ت
سعة تقطع م
س ال
متتلك حمرك بنف
إلى (062 كم) يف التنكة الواحدة.
سيارات عدم
أن ما يعيب هذا النوع من ال
ؤكد الفقهاء
وي
صليحها.
توفر القطع، وقلة امليكانيكيني من ذوي اخلربة يف ت
سبابابتعاد
أ
سيارات الهجينة و
شاكل ال
ضنا مل
منخاللعر
أهم احللول واملقرتحات التي
ض
ستعر
س عن اقتنائها ن
النا
صة
ستودعات خا
شكلة، منها توفري م
سهم يف حل هذه امل
قد ت
سوق
سيارات الهجينة يف اربد وتوزيعها على ال
لتخزين قطع ال
شباب مهنة
عند احلاجة، وفتح مراكز ميكانيك لتعليم ال
ستطيع فهم
ؤهل ي
سيارات الهجينة وتخريج كادر م
صليح ال
ت
سبب خرابها.
صليحها مهما كان
سيارة الهجينة وت
ال
سيارات الهجينة
إلى مراقبة مراكز بيع قطع ال
ضافة
إ
بال
ضريبة
سعارها، وتخفيف ال
أ
من قبل احلكومة لرتفاع
سيارات الهجينة.
ضة على ال
املالية املفرو
8,4,5,6,7 2,1